الراحل المحامي علاء الدين البكري.. ابن القدس البار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجهل ... وأهله !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سماعنة بنى سليم ٢٠١٩م هوارية الحلف (آخر رد :حسام سباق)       :: السماعنه سلمىة الاصل هوارية الحلف(دكتور عبد الغفار العبيدى السلمى (آخر رد :حسام سباق)       :: مع القلوب الصخرية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اصول سكان قرية العطارة (آخر رد :نور ابو البراء)       :: كلب يدخل أربعين الف من المغول في اﻹسلام... قصة حقيقية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عائلة غنيم في القدس (آخر رد :ابن غنيم)      



مجلس ال الصديق في بلاد الشام و تركيا فلسطين و سوريا و الاردن و لبنان و الاناضول

Like Tree1Likes
  • 1 Post By د حازم زكي البكري

إضافة رد
قديم 24-07-2017, 06:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي الراحل المحامي علاء الدين البكري.. ابن القدس البار

الراحل المحامي علاء الدين البكري.. ابن القدس البار




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حازم زكي البكري الصديقي مشاهدة المشاركة

الراحل المحامي علاء الدين البكري.. ابن القدس البار



المحامي د. إيهاب عمرو


كان يدور في خلدي منذ فترة ليست بالقصيرة أن أكتب حول هذا الرجل الإنسان ابن مدينة القدس المحامي الراحل الكبير الأستاذ علاء البكري رحمه الله الذي تجلت أسمى قيم ومعاني الإنسانية والرجولة في شخصه الكريم وخلقه القويم، خصوصاً أنه كان من أوائل المحامين الذين تعرفت عليهم عند بداية ممارسة مهنتي القضائية كمدعٍ عام في العام 1998. وما زلت أتذكر ذلك اليوم الذي تعرفت فيه على الأستاذ علاء البكري بمبادرة طيبة من صديق حميم له ولي، والنقاش الذي دار بيننا حول موضوعات قانونية وفكرية مختلفة ما أمكنني ملاحظة قدراته وملكاته القانونية (أو الفذلكات القانونية كما كان يطلق عليها) وخبراته القضائية. وقد بادرني بالقول أثناء النقاش، دون أن يجامل، حول مسألة معنية أبديت رأياً فيها أنه يسمع ذلك الرأي لأول مرة، وهو ما أثلج صدري وجعلني أعرف عظم خصال هذا الرجل وتواضعه الجم وأنه لا يستنكف عن التعلم مهما مرت السنون.
وأذكر أنه فتح لي مكتبه ومكتبته بعد ذلك وأوصى العاملين في مكتبه من محامين ومتدربين وسكرتيرات بضرورة تلبية احتياجاتي كافة من المراجع القيمة التي كانت تزخر بها مكتبته، خصوصاً بعد قيامي بالتسجيل في برنامج الماجستير في جامعة بيرزيت ما تطلب زيارة مكتبته باستمرار. إضافة إلى مساهمته في إثراء معلوماتي القانونية بواسطة النقاشات واللقاءات المتوالية حيث كان لي فرصة الاستماع منه مباشرة إلى تجاربه المهنية العميقة ما يمكن معه القول إنه كان رحمه الله موسوعة قانونية تمشي على قدمين. إضافة ذلك، فقد كان لديه معرفة واسعة بنسب العائلات، خصوصاً في مدينة القدس التي ينتمي إليها. ناهيك عن دوره الوطني من أجل القدس وفلسطين يسنده في ذلك علاقته الشخصية القوية مع القائد الوطني الكبير الراحل فيصل الحسيني.
وحقيقة الأمر أن الأستاذ البكري كان يمد يد العون والمساعدة للباحثين والدارسين والمحامين من مزاولين ومتدربين متى طرق بابه، وهو ما جعل منه حالة مميزة ومتمايزة عن غيرها، حيث كان يهتم بعمله كمحام مزاول في المحاكم النظامية والشرعية بجانب تغذية الروح بواسطة القراءة. وكان له أنشطة أخرى كأحد أبناء مدينة القدس التي يحق لها أن تفخر بابن بار مثله. ناهيك عن أنه كان عضواً في مجلس إدارة مؤسسة الحق الفلسطينية، وقام بسد الفراغ عندما شغر منصب المدير العام ذات مرة لبضعة شهور.
ونظراً لعلمه الغزير وتقديري الكبير لذلك، أذكر ذات مرة أنني زرته في مكتبه للاستفسار منه حول مسألة معينة ذات علاقة بقانون الأحوال الشخصية حيث كان مختصاً في تلك المسائل لكني لم أجده في مكتبه، وأبلغتني سكرتيرته أنه موجود في جامعة بيرزيت لحضور ندوة حول موضوع قانوني معين، وتوجهت على الفور إلى جامعة بيرزيت للقائه والاستفسار منه بعد انتهاء الندوة المذكورة عن تلك المسألة التي كانت جزءاً من بحث كنت أعمل عليه في أحد المساقات. ذلك أن أستاذاً بحجمه ينبغي الاستفادة من علمه وخبرته وسعة اطلاعه دون تلكؤ أو تأخير.
وثمة حادثة أخرى ينبغي الإشارة لها، إذ وبعد حصولي على شهادة الدكتوراة وعودتي إلى ارض الوطن وبدء عملي أستاذا في جامعة بيرزيت زرته ولم أكن قد رأيته لفترة، ولاحظت تغير ملامحه نتيجة العارض الصحي الذي ألم به. وبادرني بالسؤال عن المساقات التي سوف أقوم بتدريسها فأبلغته حينها أنني سوف أقوم بتدريس مساق البينات والتنفيذ، إضافة إلى مساقات أخرى. وبادر على الفور بالطلب من أحد المحامين المتواجدين في مكتبه بتزويدي بالنماذج ذات العلاقة، والإجابة عن أية استفسارات قد تكون ذات فائدة. وحينها أدركت أن التاريخ يكرر نفسه وأن جبلة هذا الرجل الإنسان تظهر أنه من معدنٍ صافٍ يندر أن يتكرر في عصر المتغيرات الذي نعيش.
خلاصة القول إن الراحل الكبير الأستاذ علاء البكري كان حالة مختلفة يصعب تكرارها والقياس عليها، ولا أبالغ إن قلت إننا نفتقدها إلى حد كبير، خصوصاً من ناحية اهتمامه منقطع النظير بالقراءة وحث الآخرين على التزود بالمعارف اللازمة ومساعدتهم في ذلك ما يجعل منه، أي الآخر، قادراً على مواكبة التطورات ذات العلاقة بالحقل محل التخصص. رحم الله هذا الرجل الإنسان الذي من حقه علي أن أوفيه حقه، الذي لا يمكن وصفه بأحلى من كلمة رجل.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجالس قبائل سوريا 46 05-04-2019 12:34 PM
عشائر السادة الرفاعية طارق العبيد الحموري مجالس قبائل سوريا 2 02-02-2019 06:27 PM
فهرست وأسَّماء البلدان الواردة في كتاب الإمام الغازي .. أنسَّاب السَّادة المغازية الكرام . صابر الشرنوبى منتدى السادة الاشراف العام 1 27-06-2018 11:21 PM
جهود صلاح الدين في إنشاء دولة بني أيوب د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 1 20-11-2014 12:00 AM
نصوص تركية عن البكريين .. نحتاج مساعدة للترجمة احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 51 07-01-2012 02:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه