سبيع بن عبدالله بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه العداني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
" الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس ..
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اريد معرفه نسب هذه العائله (آخر رد :حماده امام)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة الرزيقات (آخر رد :محمد قادم)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: معلومة مكية الجوار في مكة المكرمة - محمد سيداهل (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: العلامة : غالي محمد الأمين الدليمي الشنقيطي رحمه الله (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: السليم من بني زيد (مرات) (آخر رد :باب)       :: عائلة الحسيني من بني تميم -شقراء (آخر رد :باب)       :: نقاش حول اثبات نسب السادة الاشراف العلويين اهل سجلماسة ملوك المغرب (تافيلالت) (آخر رد :الشريف العلوي الهاشمي)       :: دلالة الناقد البصير إلى نسـب المشـاييخ المناصـيـر (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)      




إضافة رد
قديم 09-08-2017, 05:22 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي سبيع بن عبدالله بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه العداني

نسب القبيله
سبيع بن عبدالله بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .


وسبيع الذي تسمت به القبيله هو سبيع بن جعده بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه .. وقبائل بني عامر بن صعصعه في عالية نجد ووديانها تجمعت تحت اسم سبيع .. ولكن من يعود في الاصل الى سبيع هذا قليل .. وبقية قبائل سبيع كلن منها يعود الى احدى قبائل عامر بن صعصعه .. مثل بني هلال ومن بني هلال غالبية قبائل سبيع وبني كلاب وبني كعب وبني عامر (الثاني) بن ربيعه وغيرها ..


ولكن الجد الجامع لجميع هذه الفروع هو عامر بن صعصعه .. لذلك يقال عن قبيلة سبيع انها قبيلة سبيع بن عامر بن صعصعه .. وهذا من باب تغليب نسب الجد الاكثر شهره ..


وهي قبيلة عدنانية وقد أكد ذلك الكثير من العلماء في كتبهم منها :
1-محمود الألوسي في كتابه تاريخ نجد
2-الشيخ عاتق غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز
3-الأستاذ محمود شاكر في كتابه شبه جزيرة العرب
4-العلامه حمد الجاسر في كتابه جمهرة الأنساب
5-الأستاذ خير الدين الزركلي في كتابه جزيرة العرب
6-الأ ستاذ سعد الجنيدل في كتابه عالية نجد
7-الأستاذ سليمان الطيب في موسوعة القبائل
8-الشيخ عبدالله بن خميس في تاريخ اليمامة
9-العلامة محمد بن عبدالله بن بليهد توفي سنة 1377هجري في كتابه صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار .
10-ابو فرج الاصفهاني في كتابه الأغاني
11-الأستاذ محمد بن عثمان القاضي في منهاج الطلب عن مشاهير العرب
12-الحيدري البغدادي توفي سنة 1299هجري في كتاب عنوان المجد في أحوال بغداد والبصرة ونجد .
13- السيد محمود شكري الالوسي توفي سنة 1342هجري في كتاب تاريخ نجد
14-الشيخ حمد الجاسر في كتاب جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد وكذالك في كتاب أصول الخيل العربية ذكر أن أكثر بطونها من بني عامر بن صعصعة .
15-الشيخ حمد بن أبراهيم الحقيل في كتاب كنز الانساب ذكر أنهم يرجعون الى بني عامر بن صعصعة .
16-الشيخ عبدالله البسام في كتاب علماء نجد خلال ثمانية قرون ذكر أن قبيلة سبيع ترجع الى بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
17-الشيخ عبدالرحمن بن حمود التويجري في كتاب تيسير العلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الاوهام ذكر ما نصه : والذي ذكره الكثير من علماء النسب من أن سبيع والسهول متفرعين من بني عامر بن صعصعة .
18-الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز ال مفلح الجذالين في كتاب تاريخ الافلاج ذكر أن سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
19-الاستاذ عبدالرحمن بن عثمان الملا في كتاب تاريخ هجر ذكر أن أكثر بطون قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
20- الشيخ عاتق البلادي في كتاب معجم قبائل الحجاز ذكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .1- 21-الاستاذ هزاع بن عيد الشمري في كتاب قبيلة هوازن ذكر ان قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
22- الاستاذ تركي القداح في كتاب بنو سعد أبن بكر ذكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة .
نسب قبيلة الكلثم نسب عائلة الكلثم ال كلثم الصيعر
23- موسعة القبائل العربية لمحمد بن سليمان الطيب ذكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
24-موسعة قبائل العرب لعبدالحكيم الوائلي ذكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
25- نسب سبيع والسهول للاستاذ عبدالله الخثلا ن السبيعي ذكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
26- قبيلة سبيع الغلباء للاستاذ خالد القريشي ذكر ان قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
27-الاستاذ عبدالله بن سعد الحضبي في كتاب سوالف الطيبين ذكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
28- مقالات في مجلة العرب ذكر أن سبيع قبيلة عامرية من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
29- الاستاذ عبدالرحمن بن سعد الحقان رحمه الله وكذالك الاستاذ محمود شاكر وكذالك الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف ال شيخ وغيرهم قد أكدو أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .
30-جاء في ورقه مخطوطة عن نسب الشثور لأحد علماء الشثور توفي قبل سنة 1100هجري ما نصه : ومن ذرية هوازن اليوم سبيع وعايذ فقد عد سبيع من هوازن ومن المعروف أن بني عامر بن صعصعة من هوازن العدنانية .
31-وعد الشيخ محمد بن سلوم في مخطوطته توفي سنة 1244هجري عد سبيع من بني عامر بن صعصعة .
32-ابحاث ومؤلفات الاستاذ فهيد بن عبدالله بن تركي السبيعي .. وكتابه الذي سيرى النور قريبا .
33-كتاب النوادر لـ أبي علي الهجري ..
34-جمهرة النسب لإبن الكلبي وهو هشام أبو المنذر بن محمد بن أبي السائب الكلبي المتوفي عام 204هـ وقد عدد وفصل في فروع بني عامر بن صعصعه وهو من افضل الكتب في الانساب .
35-كتاب " هوازن " للكاتب محمد بن دخيل العصيمي وقد عدد فيه فروع هوازن وان اشهرها واكثرها بني عامر بن صعصعه وذكر امارات بني عامر بن صعصعه ومن بينها امارات قبيلة سبيع العامريه ..


وقبائل بني عامر بن صعصعه كانت ولا زالت من اكبر القبائل العربيه وهي موجوده قبل الاسلام



وهاذه بعض المعلومات عن قبيلة عامر بن صعصعه التى من بقاياها قبيلة سبيع وقبيلة السهول وقبيلة بني سلول ( وهم أبناء مرة ان صعصعه اخو عامر بن صعصعه وقد سموا على امهم سلول ويجوز ادخالهم مع بني عامر لانهم ابناء اخوه ) وقبيلة بني كعب وقبيلة المنتفق وعباده وآل يزيد وبني هلال


((
هي قبيلة هوازنية قيس عيلانية مضرية عدنانية,وقد اشتهرت قبائل قيس ابن عيلان بانهم من اشد العرب بأساً وشجاعة ونجد وفيهم الكثير من الفرسان والابطال المشهورين والشعراء البارزين, قال عنهم معاوية عندما ساله دغفل النسابة , قال:
كـانـوا لا يفـرحـون اذا اديلـوا ولا يجزعون اذا ابتلو ولا يبخلون اذا سئلوا..
فسالة دغفل عن اشرافهم فى الجاهلية ,فقال معاوية:
غطفان بن سعد ,وعامر بن صـعصـعة , وسليم بن منصور..
فأما غطفان فكانوا كراماً سادةً,وللخميس قادة,وعن البيض ذادة..
وأما بنو عامر فكثير سادتهم ,مخشية سطوتهم ,ظاهرة نجدتهم..
وأما بنو سليم فكانوا يدركون الثأر , ويمنعون الجار . ويعظمون النار(يكبرون النار كناية عن الكرم)..
وأمامة بنت يزيد عندما دخلت على معاوية وسألها عن قبائل قيس عيلان قالت:
جمجمة قيس غطفان , وأضراسها من سليم وخيشومها عامر بن صعصعة..
وكانوا بنو عامر بن صعصعة في الجاهليه قوماً لا يدينون للملوك , بل هم كثيراً ما يعترضون للطائمالنعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بالأحامس لتشددهم في دينهم على مذهب قريش الذين يجتمعون معهم في مضر بن نزار ..
وتعتبر قبيلة عامر بن صعصعه من أكثر القبائل عدداً , قال أبو عمرو بن العلاء :
جاء الاسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة , شيبان بن ثعلبة , وجشم بن بكر , وعامر بن صعصعه , وحنظلة بن مالك , فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان , طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه , وخمد جشم وحنظلة ..
وقد اشتهرت قبيلة عامر بن صعصعه بالكثرة والقوة والشجاعة , وأنجبت الكثير من الفرسان والشعراء البارزين منهم جياش بن قيس الأعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه الذي شهد معركة اليرموك ويقال: إنه قتل بيده ألف نصراني وقطعترجله يومئذ(1)..
ومنهم عويمر بن أبي عدي بن ربيعه بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه ابن عامر بن صعصعه شاعر وفارس بنو عقيل بن عامر الذي دعا فارس العرب الشهير عنترة بن شداد العيسى الى المبارزه قائلاً له :
"أبرز إلي ٌ أيها العبد فإن قتلتك فلأ خيفن أصحابك بعدك ! وإن قتلتنى رجعت بإبل قومى ! فلم يقدم عنترة على مبارزتة (2)"..
ومنهم ملاعب الأسنة أبوالبراء ِ عامر بن مالك , وعامر بن الطفيل ,والربيع بن حنظـلة ,ولبيد بن الربيعة ,والنابغة الجعدى ,والهلاليون أبو زيد وذياب بن غانم وعامر الخفاجى وغيرهم الكثيرون(3):
بعض الصحابة من سلايل عامر فوق المية من خيرة الشعان
ومن الولاة اهل الشرف والهيبة واللي ثلاثين طوال ايــــمـان
----------
وأبناء عامر بن صعصعه هم (4) :
1-ربيعه. 2- هلال. 3- سواءة. 4-نمير.
وعندما جاء الإسلام وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة وفود من بني عامر بن صعصعه يبايعونه على نصرة الدين الذي يدعو له ( الإسلام).
ومن هذه الوفود وفد بني رؤاس , ووفد بني البكاء , ووفد بني عقيل , ووفد بني قشير , ووفد بني جعونه , وغيرهم (5).
كما ان الؤسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من بني عامر بن صعصعه عدة نساء (6) منهن ام المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث العامريه ولقبت "بأم المساكين " لشدة عطفها عليهم , وام المؤمنين ميمونه بنت الحارث بن حزن العامريه , وام المؤمنين العاليه بنت ظبيان العامريه , وأم المؤمنين عمره بنت يزيد العامريه , وام المؤمنين هند بنت يزيد العامريه .
كذلك تزوج الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه) من ام البنين بنت حزام بن خالد العامريه وأنجبت له العباس وجعفر وعبدالله وعثمان ومحمد , كما أن سعيد بن العاص (رضي الله عنه ) تزوج ابنة يحيى بن عمرو العامري (7) .
وبنو عامر بن صعصعه اخوالاً لعدة رجال من كبار قريش ومشاهيرهم مثل : عبدالله بن عباس ( حبر الامه ) فأمه لبابه الكبرى بن الحارث بن حزن العامريه , وخالد بن الوليد ( سيف الله المسلول ) امه لبابه الصغرى بنت الحارث ابن حزن العامرية , وابو سفيان زعيم قريش امه صفية بنت حزن العامريه , كذلك آمنه بنت أبان العامريه تزوجها أميه بن عبد شمس من كبار قريش (.
وهناك الكثير من الصحابة ( رضوان الله عليهم ) من بني عامر بن صعصعه من القبائل التي اشتهرت بكثرة العدد , وقد هاجرت بعض بطونها كبقية قبائل جزيرة العرب إلى الأقطار المجاورة وأثناء الفتوحات الإسلاميه , حيث هاجرت منها جماعات كثيرة إلى العراق والشام ومصر وشمال أفريقيا وغيرها من البلدان , كبني هلال أصحاب التغريبه المشهورة الذين يعود نسبهم إلى هلال بن عامر بن صعصعه (9)أما من بقي في جزيره العرب يحمل لواء العامريون فيمثلهم اليوم سبيع والسهول (10) وبنو هلال أهل برك الغماد , قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه (11)-:
قومي بنو عامر قوم أشير بهم فالأصل مجتمع والفرع منشور


___________________________________________
(1),(2),(3),(5) ,(6), (7)(-: جمهرة أنساب العرب لابن حزم.
(4)-: سبائك الذهب السويدي , جمهرة انساب العرب لابن حزم.
(9) سبائك الذهب السويدي , جمهرة أنساب العرب لابن حزم, تغريبة بنو هلال للظاهري وعويس.
(10):التعليقات والنوادر للهجري , الأغاني للأصفهاني , معجم البلدان لياقوت الحموي .
(11): التعليقات والنوادر للهجري .
))


وقد كتب الكثير من المؤلفين عن قبيلة سبيع ومآثرها :
قال الشيخ أبن بسام في كتبة الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ( سبيع طائفة طافت أخبارها ورويت آثارها ملكت مقاليد المجد وأدركته بالهزل والجد 0 يحمدهم الطارق ويحذرهم السارق 0 اعلو منار الفصل وشادوه 0 وانصفوا الضعيف من القوي حتى ابادوة 0 اخلاقهم حميدة وآرائهم سديدة ) 0
قال الشيخ عبدالله بن خميس في كتابة تاريخ اليمامه( سبيع قبيلة كبيرة وشهيرة من قبائل العارض وفيهم فرسان وشجعان وشعراء ) 0
قال الشيخ حمد الحقيل في كتابة كنز الأنساب مجمع الآداب(سبيع من أهل النجدة والنخوة وتتألف هذة القبيلة من أرومة عدنانيــه واماكن هذه القبيلة في نجد وبعضها في الخرمة ورنية )
قال الأستاذ عاتق البلادي في كتابة معجم قبائل الحجاز ( سبيع بضم السين المهملة وفتح الموحدة قبيلة تنتسب الى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازان ومنازل سبيع الأصلية الخرمة ورنية وألهما )0
قال العلامة الحيدري البغدادي في كتابة عنوان المجد في اخبار العراق ونجد ( من أعظم عشائر نجد سبيع وهم من أهل الكثرة والقوة والشجاعة )0
قال الشيخ محمد القاضي في كتابة منهاج الطلب عن مشاهير العرب ( قبيلة سبيع من أشهر القبائل في نجد وأهلها أهل نجدة وشهامة واشتهروا بالكرم والنخوة وهم متفرقون في نجد ومعظمهم في القصيم والخرمة ورنية ) 0


واسم سبيع جمع بقايا بطون عامر بن صعصعه في الوديان وغيرها ... وقبيلة سبيع هي من القبائل القويه في شبه الجزيره العربيه وقد ساهمت في
توحيد المملكه العربيه السعوديه .. وعزوتهم (خيال العرفا سبيعي
) ومازال يطلق عليهم اولاد عامر نسبة لجدهم عامر بن صعصعه ...


وقد قيلت في قبيلة سبيع الكثير من القصائد وقد اخترت منها هذه القصيده :


الشاعر سعود بن عياد من قبيلة مطير...



اليا نحرت سبيـع ماكـنـت غلطان & تلقى رجالٍ ماتّلين عصـــــــاها
ملفاك وقت الضيق مانع كحـيلان & يشفيك وان دارت عليك برحـــــاها
فالمرجلة فارسوفالعرضـة حصان & إبن الكرام اللي كبيـــرا حمـــاهـــــا من ربعٍ وقت المهمات شجعان & قبيلةٍ للعز ربك عطاهــــــــا
ربعٍ لهم في قمة المجد مسكان & مثل النجوم الواضحة في سماهـــا
أهل الكرم والجود ذربيـن الأيمان & الصدق والنخوة مثبـت بناهـــا
ربعٍ لهم شيمة وقيمة وميدان & مثل السباع اللي تدور عشاهــــا
روس العرب ينصون في كل الأزمان & مثل الجبال الراسية في رساهــا




وقد لقبت قبيلة سبيع بالعديد من الالقاب ومنها ::


سبيـــع الغلــبا :
وهو لقب يطلق على القبيلة مأخوذ من الغلبة أي غلب ومعناها النصر والفوز


قال الشاعر دسمان بن مناحي المحمدي :
تلمنـا الغلبــا وحنا قبايــل ******* قبايـلً يذري ذراهــا قبايـل
من طيبهم طالـوا على كل طايل ******* ساس المعرفة والمـروة والأمجـاد
قال الشاعر فليان بن ماضي المجمعي :


سبيع هل الغلبا من الجاهليــه ******* اللي يعاديهم شرب كاس الأمـــرار
ليا انتخوا بالعزوة العامريـــه ******* الكل منهم مايحســب للأخطـــار




أهـل المثلوثـه : اشتهر افراد قبيلة سبيــع بأنهم أهل المثلوثة وهي - التمر مع المرق واللحم مع الفته وحليب ألاٍبـل - على التوالي : وهي انه في حال قدوم الضيف وبعد ان تقدم له القهوة ويستريح من عناء الطريق تقدم له كرامته أ ي ذبيحة في صحن كبير فية اللحم والفته وهو الخبز بحيث تكون ارغفة الخبر على شكل فراش تحت اللحم وغطاء فوقه ثم بعد ذلك يقدم له حليب الاٍبـل ، فكانت هذه الميزة التي اشتهرت بها قبيلة سبيع عن باقي القبائل وهذا دليل على مايتمتع به افراد القبيلة من كرم وحسن ضيافة وقد كان هذا في الزمن الذي كانت فية الحياة المعيشية صعبة وشاقة والحاله المادية بسيطة للغاية ولكنهم كانوا يرخصون مايملكون من اجل اكرام الضيف .
قال الشاعر ناصر بن رتيبان المجمعي :



مثلوثة عندنا للجد محسوبــه ******وحنا ورى الجد ماسوى نسويه
مثلوثة سبيع راعيها دريتوبـه *******مؤرخٍ فعلها محـدٍ يعاشيــه




قال الشاعر دسمان بن مناحي المجمعي :



حنا هل الغلبا سلايل عامر ******* ياناشدٍ عن حينا سبعـــان
يوم الدهر حنا هل المثلوثه *******وال الرخاء كل العرب كرمان



قال الشاعر سيف بن سعيد القحطاني :



ياسبيع ياهل الثلاث اللي بها تعرفـون *******وأهل البخوت الكبار اللي تسـما بــها
ياسبيع ياللي على وقت العسر تكرمون*******ياللي على المصراعين تفتح ابوابهـــا



وقال الشاعر سعود الثوري :


مثلوثة السبعان ماهي هزيله ******كسبً بالأيدي والقبايل تخايل



مدلهة الجار:


ومعناها ان الجار في قبيلة سبيع له الاٍحترام الكامل والتقدير الشامل وتعتبر رغباته اوامر يتسابق على تلبتها الكبار والصغار من سبيع 0 واذا كان لجاء لهم خوفا من أحد فأنه في مأمن وفي حماية حتى يزول عنه خوفه وتحل مشكلته


قال الشاعر سالم بن نمشان القريني :



امدح معطرة النمش نسل الاجواد ***** عز القصير مدلهين الحزيني


وقال فراج بن ريفه القرقاح القحطاني :


ان زودوني لو تبي زدت ببعود ***** لو هم ورى صبحا وانا بالردايف
مع سبيع مانجي درب منقود ****** اللي يحطون المسطـر عسايــف
وقال الشاعر دسمان المحمدي السبيعي :


حنا سبيـــع اللي نتيه جارنا ***** نار الحريب وجنة الجيران


متيهة البكار:


قبيلة سبيع في السابق كانوا يتركون ابلهم في مفاليها وفي الاماكن البعيدة المليئةبالاعشاب الوفيرة بدون حراسة وذلك نظرا لشجاعة وفروسية رجال هذه القبيلة وقدرتهم على الدفاع عنها في اي وقت فيكفي الاعداء أن يروا الوسم الموجود على الابل ليعرفوا انها لقبيلة سبيع وأن نتائج الأعتداء عليها ستكون وخيمة


قال الشاعر فراج بن مشرع القريشي :



في ضف ربعٍ لامـن لاح براقــي *****يرعون سحج العشاير في مفاليها
يرعون عشب الخطر مختلف الاوراقي *****والروح تدبيرها في كف واليهــا



قال الشاعر دسمان المحمدي :



تامن بنا حنا الشعاف المصاغير *****نرعى بها بالخوف وقت المخاضير
ونغني بها في نازحات المصادير ***** واللي يبيها لاعرف وسمنا حاد


معسفة المهار :


وهي صفة وكناية عن الشجاعة والفروسية أي أن هذه القبيلة تملك الفرسان الشجعان الجاهزين لخوض غمار الحروب بكل شجاعة وجراءة وان خيلهم دائما جاهزة ومدربة على التقدم واقتحام ميادين القتال


قال الشاعر شباب بن جروة الصميلي :



خيالنا لا ركب فـــوق الأصيلـه ****** يشدي لنجمٍ يـوم تقدح شرايره
نروي السيوف الحدب من حاني الدماء ****** وشلفٍ مضاربها في الأبطال جايره



قال الشاعر مزيد بن حسن السريحي المطيري :



غلبا سبيع اللي تروي السنيني ***** فوق المهار اللي تسـالس حذاها
يشهد لهم عود القنا والعرينـي ******على ظهور الخيل في ملتقـــاها
قاس الطراد مطوعينه بلينــــي ****** أهل سربة يفرح بها من نخاها



أهل الردات :



اشتهر العرب بفنون الكر والفر في المعارك والحروب 0 وكانت قبيلة سبيع كغيرها تمتاز بهذه الصفات واشتهر الفارس السبيعي بأنه يثني خلاف الجيش ليحمي جماعتة وقومة ويدافع عنهم بعد كسب الغنائم أو الدفاع عن القبيلة كم اشتهر فرسان سبيع بأنهم يعيدون الكرة مرات عديدة حتى يكتب لهم النصر فاستحقوا أن يطلق عليهم لقب أهل الردات وحماية التالي


قال الشاعر سعد بن مجلد العريني



ليا جاء نهارٍ فيه شهر العزاوي ****ربعٍ على حوض الدرك وارديني
أهل مهارٍ معرباتً عـلاوي *****عرجٍ لراعي التالية ملحقينـي


قال الشاعر سيف بن سند القحطاني :


ياسبيع لاكثرت الردات ماتهزمون **** أهل عزوةٍ ماتخجل من تعزوابها


قال الشاعر شباب بن باتل :


غلبا هل الردات لاصاح صايح **** لياغدت جرد السبايــا سبايـــــح
كم فارسٍ خلي على القاع طايح ****بمهندٍ يشيــــل راسه والأمتــــان
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2017, 02:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية سعد العتيبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

Icon1

مرحبا بك أخي الكريم محمد علي الجعدي

إذا كنت تريد نسب قبيلة سبيع فهو مخالف لما ذكرت نسبهم هو :
سبيع بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل


أما سبيع بن جعدة هذا رجل عاش فالجاهلية ولم تعرف قبيلة خرجت بهذا الأسم
فنأمل منكم التأكد قبل النشر.

وسبيع لا ترجع إلى هوازن وليس لها مؤروث في هوازن والذي نسبهم إلى هوازن هو نسابة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قال : ( إن بني عامر أوشكت الاّن على أن تكون غير معروفة باسمها القديم إذ لا تجد من ينتسب إليها في عصرنا الحاضر سوى سبيع بن عامر اختلط بهم بنو عقيل وبني هلال وبعض فروع بني عامر )

فنجد أنه لم يفرق بين تشابه الأسماء فبنو عامر بن صعصعة قبيلة جاهلية ولا نجد لها ذكر في القرن الثاني والثالث بلى نجد ذكر القبائل التي تشعبت من هذا الشعب.

فنجد أن توهم بعض النسابين أن بني عقيل بن عامر الذي ينتسب له بني سبيع و بني خالد هو عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه من قيس عيلان من مضر .

يقول الحمداني صاحب كتاب انساب العرب 603 – 685
عن بني عامر مانصه ( انه قابل أمير وفد ال عامر ايام الدوله الظاهرية عند قدومهم الى مصر وهو محمد بن احمد العقدي بن سنان بن عقيلة بن شبانه بن قديمة بن نباته بن عامر وهم غير عامر المنتفق وغير عامربن صعصعه )

بينما نجد الشريف محمد الادريسي يحددا لنا في القرن الخامس بني عامر هؤلاء حين تحدث عنهم على انهم بادية من ربيعة وحدد لنا ديارهم
يقول الشريف محمد بن عبد العزيز الإدريسي المتوفى سنة 560 هـ في كتاب ( نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والذي ألفه سنة 548 هـ مانصه (ويتصل بالقطيف إلى ناحية البصرة بر متصل لا عمارة فيه وإنما به أخصاص من العرب يسمون عامر ربيعة )

وقد سبق ذلك ابو عبيد البكري ( ت 487هـ ) معجم ما استعجم ص 25 في تحديد نسب ال عامر هؤلاء حيث قال مانصه
(ونزلت عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس، والعمور - وهم بنو الديل بن عمرو، ومحارب بن عمرو، وعجل بن عمرو ابن وديعة بن لكيز بن أفصى، و معهم عميرة بن أسد بن ربيعة حلفاء لهم - الجوف والعيون والاحساء)

ونجد ياقوت الحموي يذكر لنا بعض مواردهم في الجوف من الجهة الشماليه للاحساء ويذكر لنا بعض البلدان التي استوطنوها
ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إذ قال: (قال أبو محمد الأسود: هو ماء لعامر، في واد يقال له الجوف، به نخيل كثيرة، ومزارع جمة، وقال نصر: هو ماء لبني عامر بن جذيمة من عبدالقيس)

وهذا محمد بن عبدالله بن محمد الطنجي الذي عرف بأبن بطوطة ولد في 703 هـ توفى 779 هـ يوافق 24 فبراير 1304 م / 1377 م
قال في رحلته المسماة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ) حيث قال مانصه
(ثم سافرنا منها الى مدينة هجر وتسمى بالحسا بفتح الحاء والسين واهمالهما وهي التي يضرب المثل بها فيقال كجالب التمر الى هجر وبها من النخيل ما ليس ببلد سواها، وان اهلها عرب، اكثرهم من قبيلة عبد القيس ابن افصى بن دعمي بن جديلة )

وقال ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد عند حديثه عن قبائل ربيعة: (ومنازل غالبهم البحرين وهجر والقطيف وحجر اليمامة وما والى هذه المنازل)
ونقول انه سبق نزول بني عامر من عبدالقيس البحرين والاحساء قبيلتا تغلب بن وائل و بكر بن وائل وشاركة عبدالقيس اخوانهم من ربيعة في الموطن حيث يقول ابن خلدون (ت سنة 808 هـ) عند حديثه عن عبد القيس قال في العبر‏ ( ‏وكانت ديارهم بتهامة حتى خرجوا إلى البحرين وزاحموا من بها من بكر بن وائل)

قال ابن سعيد سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة المنورة عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر من عقيل وبنو تغلب من جملة رعاياهم وبنو عصفور من بني عقيل هم أصحاب الاحساء ودار ملكهم )

والله أعلم
توقيع : سعد العتيبي
« سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ »
سعد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2017, 10:04 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

1 (9)

أهلا اخي سعد العتيبي اشكرك على ردك
ولن أرد عليك الا بهذه الأسئلة فأذا أجبت عنها دخلت معك في النقاش وقد استفيد منك ونتعلم منك وقد تستفيد مني :-
1- أين رجعت العوامر ؟ وهل أختفت وليس لها أي وجود على الأرض ؟ وأذا وجدت فأين هي ؟
2- نسل جعده أين هم اليوم ؟
مع التوضيح لما سبق حيث إني سوف أبني ردي عليك من خلال أجاباتك . ياليت ترد لكي نستفيد ونفيد .
مع خالص شكري وتقديري .
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2018, 05:51 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

برضه انا بعمل استفسار مشابه فانت تتكلم عن الجعده والعوامر في حضرموت وانا بالمثل بعرض مثال الجعده والعوامر شمال عسير ووادي ربيعة النازل لرنية سبيع مع العلم ان الجعده ضمن عيال الجنية اللي يتسمى فيها الجعده في حضرموت لكنهم عباره عن قرية ضمن قرى جبل البلس ومجاور لهم مسميات قرى تناسب في النسب لربيعة بن عامر



وتنقسم قبيلة خثعم الى قسمين :

عيال الجنية :

1- بني ميمون

2- ال ثعلب

3- ال النعم ومنهم ال زايدة

...

2. قبيلة آل ثعلب وتسكن الفوقاء والبلس وأعلى وادي خثعم وشيخها صمدان بن مسفر آل منديل


....


جبل البلس بجوار وادي ربيعة




يمثل جبل «البَلَسْ» أهم المواقع التي يشتهر بها مركز خثعم، ويسكن قمته قرابة ثلاثة آلاف نسمة في سبع قرى تقع في قمة الجبل الجميل (الجهوم، الندبة، الوهاد، بشامة، الجعدة، ميي، والشعبان)


لو عدنا للمسميات الاقرب لوادي ربيعة ( ال عبدالله. الجهوم. الجعده. العجلان)


الجهوم والجعده في البلس والعجلان بقرب وادي ربيعة في وادي خثعم




من النسب لربيعة بن عامر بن صعصعة


ال عبدالله

عبدالله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه

الجعده

جعده بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه


العجلان

العجلان بن عبدالله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه

الجهوم

جهم بن كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة



العصم

عاصم بن عامر بن الاعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة

الحصنة

حصن بن الاعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة


جميعهم على وادي ربيعة او الوادي النازل من ربيعة مثل الحصنة في خثعم السيل


الرياحين في خثعم نسبة لهلال بن عامر اخو ربيعة بن عامر


رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه


...


شمال وادي ربيعة من الاودية النازله على وادي رنية وادي باسم وادي بني هلال

...

هل سبيع ينتسب الى سبيع بن عبدالله بن جعده او لسبيع بن عقيل او سبيع بن عامر فهم تقريبا متجاورين وعلى مسارات الاودية سواء في الحجاز او تهامه او النجد ومو بالضرورة على مسار الوادي يكونوا من نفس القبيلة فخثعم حلف قبلي وعلى الوادي عدة قبائل من بني عامر و همدان ومذحج

...

وسؤالك وين اختفت عامر بن صعصعة فقبلها عدنان وين اختفى صحيح العوامر على مسار ربيع وهلال وسبيع لكنها مجاورة بالمثل لعليان همدان و حوالة عامر الازد

فهل مثلا عيال الجنية تشابه
هل مثلا الجعده وباقي القرى تشابه
هل التجاور مع العوامر تشابه

ربما تشتبه وسبحان من يخلق من الشبه اربعين
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2018, 06:27 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يرجع نسب قبيلة سبيع إلى [ سبيع ] بن عامر بن مقلد بن المجلي بن غويلث بن قبان بن شعب بن مقلد بن جعفر بن عمرو بن المهيا بن يزيد بن عبدالله بن قيس بن جوثة بن طهفة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .


عامر بن عوف:
بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من العدنانية، وهم: بنو عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر، وعوف أخو المنتفق في جنوبي البصرة، قد غلبوا على البحرين وغيرها، وكانت هذه المواطن للأزد، وبني تميم، وعبد القيس، فورث هؤلاء أرضهم فيها، وديارهم. وملكوا أيضا أرض اليمامة، وبني كلاب، وكان ملوكهم فيها لعهد الخمسين والستمائة، بني عصفور.
(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 12. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 137- 2)

وهم: بنو عامر بن عوف بن عامر بن عقيل، من قيس بن عيلان، من العدنانية. قال ابن سعيد: سألت أهل البحرين حين لقيتهم بالمدينة النبوية سنة احدى وخمسين وستمائة عن البحرين، فقالوا: الملك فيها لبني عامر بن عوف، وبنو ثعلبة من جملة رعاياهم.
(تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 92)
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2018, 06:48 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

البعض يلخبط بين السادة من السيادة وينسب السادة العقيليين لقريش وكان مافي البلد الا ذالولد بينما عندنا مثلا السادة في عائلتنا تعني السيادة على الارض ولنا موروث اراضي يتناسب مع الارض اقدم من ميلاد قريش بقرابة 150 سنه ولو كان في الموروث غيرها فهي مجرد حذفة عصى تقال من السابق للاحق وفي اللغة تختلف معنى السيادة




سَادَة ( اسم ):
سَادَة : جمع سائِد
سادَة ( اسم ):
سادَة : جمع سَيِّد
سادّة ( اسم ):
الجمع : سُدُدٌ
السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا
سادة ( اسم ):
ذو لون واحد ، لم يختلط بلونه خطوط أو زخرفة
قهوة سادة : بدون سكّر
سَيِّد ( اسم ):
الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
السَّيِّدُ : المالكُ
السَّيِّدُ : المَلِكُ
السَّيِّدُ : الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
السَّيِّدُ : كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
سائِد ( اسم ):
الجمع : سَادَةٌ ، و سَادَاتٌ
فاعل من سَادَ
السَّائِدُ : الطَّاغِي ، البَارِزُ ، الغَالِبُ ، الشَّائِعُ ، الْمُسَيْطِرُ
السَّائِدُ : مسلّم ومُعترف به على العموم ، مرجَّح على غيره ، يفوقه أهميّة وتأثيرًا رأي سائد
سادّ ( اسم ):
هو سادّ القامة : مُستقيمُها
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2018, 07:55 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)







ثم نصل في ذكرنا لأجداد (عُقيل) الى (ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، فـ (عُقيل) هو :

((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان)) ،


فنقول :

قال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص272) : { ولدُ عامربن صَعْصَعَة : (ربيعة) ، وفيهِ البيت والعدد ، و(هلال) ، و(نمير) ، و(سُواءة) .} .

وقال (ابن الكلبي) في كتابه (جمهرة النسب) : " فولد ربيعة بن عامر بن صعصعة : كلاباً إليهم البيت ، وكعباً وإليهم العـَـقـْـد ، كان اذا كان في ولد ربيعة عَـقـْدُ جوار تولوا هم ذلك دون ولد أبيهم " .
فكانت (كلاب) أهل بيت (بني عامر بن صعصعة) وكانت لـ (كعب) العقد في (بني عامر بن صعصعة) ..


وقال (ياقوت الحموي) في (المقتضب) ــ (139) : { فولد (عامر بن صعصعة) : ربيعة ، ونـُمير ، وسُواءة . فولد (ربيعة بن عامر) : (كلاب) ، إليهم البيت ، و(كعب) ، وإليهم العدد ، و(كـُليب) ، و(عامر) ، وأمهم (مَجد بنت تـَيْم بن غالب بن فهر) ، وهي التي حَمَّست بني عامر ، جعلتهم حُمْساً . } ..

وقال (عمر كحالة) في (معجم القبائل العربية القديمة والحديثة) ـ (ج2) : {ربيعة بن عامر : بطن من بني عامر صعصعة ، من هوازن ، من قيس بن عيلان ، من العدنانية ، وهم : بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ، وهم بنو مجد ، ومجد اسم أمهم نسبوا إليها . } ..


وعن أشتقاق أسم (ربيعة) ، قال (أبن دريد) في (الأشتقاق) ـ (ص67) : { .. فأما (ربيعة) فالرَّبيعة : الصخرة العظيمة ، وتسَّمى بيضةُ الحديد ربيعةً أيضاً . ويُقال : ربَعْتُ الشـَّيءَ أربَعُه رَبْعاً ، إذا استـَقــْللتـَهُ من الأرض . والمـِرْبعة : عَصى يأخذ الرجلان بطرفيها فيحملان بها العـِكـْمَ على جَنـْب البعير . ورجل رَبَعة ٌوقالوا رَبْعةٌ : بيْنَ الطـَّويل والقصير . ورَبَع القومُ بالمكان ، إذا أقاموا بهِ . ورَبْع القومِ : منزلـُهم أيَّّ وقتٍ كان . ومَربَعُهم : منزِلهم في الربيع . ومُرتـَبَعُهم : المكان الذي يَرعَون فيهِ الربيع . والرَّباعـِي من الدوابّ من ذوات الظـِّلف والخفّ والحافر : ما
سقطت رَبَاعـِيَتاه ، ويُقال : دابّة رَبَاعٍ والأنثى رَبَاعيَة . وناقة مُربـِع ، إذا نـُتـِجتْ في أول الربيع . وناقة مرباع ، إذا كان معها ولد رُبَع ، والجمع مرابع . والربيع : وقت من السنة معروف ..} ..


وقال (النويري) في (نهاية الأرب) : {وأما ربيعة بن عامر بن صعصعة، فأعقب من خمس قبائل: وهم الحارث وكليب وعامر وكلاب وكعب : بنوه لصلبه . } ..

ثم نصل في ذكرنا لآباء (عُقيل) الى (كـَـعْب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة) ، فـ (عُقيل) هو :


((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان)) ،


فنقول :


قال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص288) : { ولدُ كـَعْب بن ربيعة : (معاوية) ، وهو الحَرِيش ، و(جَعْدَة) ، و(عُقــَيـْل) ، و(قــُشـَيْر) ، و(عبد الله) ، و(حبيب) .} ..


وقال (ابن الكلبي) في كتابه (جمهرة النسب) : وولد (كعب بن ربيعة بن عامر) : (عُقـَـيْـل بن كعب) ، و(معاوية ــ وهو الحريش ــ بن كعب) ، و(عبد الله بن كعب) ، وأمّهم (عُقـْـدَة بنت نـُـمَـيْر بن عامر بن صعصعة) ، و(قـُـشـَـيْر بن كعب) ، و(جَـعْـدَة بن كعب) ، وأمّهما (رَيْـطـَة بنت قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القيس بن بُـهْـثـَة بن سُلـَـيْم بن منصور) ، و(حبيب بن كعب) ، وأمّه من (قـُريش) . وقال (ابن مقبل) الشاعر في عُـقـْدَة ورَيْـطة :
من بني عُقـْدَة معزوفاً لهم ... وبني رَيْطة للفحل القـَطِـمْ

[COLOR=blue{ [/COOR]،


وقال (عمر كحالة) في (معجم القبائل العربية القديمة والحديثة) ـ (ج2) : {كعب بن ربيعة بطن من عامر بن صعصعة ، من العدنانية ، وهم : بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان . } ..

وقال (النويري) في (نهاية الأرب) : {وأما كعب بن ربيعة بن عامر فأعقب من ستة أبطن لصلبه : وهم جعدة بن كعب : البطن المشهورة ؛ إليها يرجع كلّ جعديّ ؛ وفيها عدة قبائل وعشائر ، وحبيب بن كعب : البطن المشهورة ؛ وإليها يرجع كلّ حبيبيّ ؛ وفيها أفخاذ ، وعبد الله بن كعب منه العجلان بن عبد الله : بطن ، وربيعة بن عبد الله ، ونهم بن عبد الله ؛ وفيهم أفخاذ ، وقُشير بن كعب ، وإليه يرجع كلّ قُشيريّ ؛ وفيها عدة أفخاذ وعشائر ، والحريش بن كعب ، وإليه يرجع كلّ حرشيّ : كعبد الله بن الشِّخِّير بن عوف بن كعب بن وقدان بن الحريش الحرشيّ الصحابيّ وغيره ، وعُقيل بن كعب ،البطن المشهورة ، إليها يرجع كلّ عُقيليّ بالضم . } ..


وقال (ياقوت الحموي) في (المقتضب) ــ (ص145) : { وولد كعب بن عامر بن صعصعة : (عُقيل) ، و(معاوية) ـ وهو الحريش ـ ، و(عبد الله) ، و(قــُشيْر) ، أُمهم (عقدة) بها يُعرفون ، و(حبيب) ، و(جَعْدة) . } ..


وقال (أبن دريد) في (الأشتقاق) ـ (ص24) : { والكعَب مشتقٌ من شيئين : إما من كـَعب الأنسان والدابّة أو كعب القناة ، وجمع كعبِ القناة كـُعوب أكثـَرَ ما يجمع ، وكعب الأنسان جمعهُ كـِعاب . وكعبتُ
الثـَّوبَ ، إذا طويْتـَهُ طيَّاً مربّعا . وسُمِّيت الكعبة لتربيعها والله عزّ وجلّ أعلم .} ..


وقال (عمر كحالة) في (معجم القبائل العربية القديمة والحديثة) ـ (ج2) : {كانوا فيما بين تهامة ، والمدينة ، وأرض الشام . دخلت الشام منهم قبائل عُقيل ، وقشير ، وحريش ، وجعدة ، فانقرض الثلاثة في دولة الاسلام ، ولم يبق إلاّ بنو عُقــَيْل ، من اوديتهم : الامرار ومن اراضيهم : البياض بنجد .


وفي (معجم ما استعجم) للبكري ــ ( ج 1 : ص 90) : {كانوا بنجد عند مجئ الاسلام ، ودارهم الفلج وما أحاط به من البادية . } ..

وهكذا أنحدرنا في تنسيب (عُقيل) من جدّه الأعلى (عدنان بن أد) حتى أبيه (كعب بن ربيعة) ، حيث بيَّـنا أتصال نسبهِ وتسلسل أجدادهِ وربطنا فيما بينهم واحد بعد الآخر حتى وصلنا الى (عُقيل) مع ذكر بعض المصادر التي تحدثت عن كل منهم .


وأستنتاجاً لما تقدم نقول أن بني (عُقـَيْل) هم فرع من قبائل بني (كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة) ، فنسب (عُقيل) الى (كعب) ثم الى (عامر بن صعصعة) ثم الى (هوازن) ثم الى (قيس عيلان) ثم الى (مضر) ثم الى (عدنان) قد أتى على ذكرهِ كلّ من كتبَ في أنساب العرب ، ولم يشـّذ عن هذا أحد من المتقدمين أو المتأخرين أو مـِمَن أتى بعدهم أو من المعاصرين .


ثم أنهم ذكروا أن (عُقيل) ولد سبعة رجال ، ومنهم تفرعت قبائل وبطون (عُقيل) المتعددة ، فولد (عُقيل) هم : عامر ، عبادة ، عمرو ، ربيعة ، معاوية ، عوف ، عبد الله ..



فقد قال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص288) : { ولدُ عُقــَيْـل بن كعب : ربيعة ، وعامر ، وعمرو ، وعبادة ، وعوف ، وعبد الله ، ومعاوية . } ..
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2018, 08:01 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والحمس: قريش ومن ولدت قريش وكنانة وجديلة على رواية1. تضاف إليهم خزاعة والأوس والخزرج وجشم وبنو ربيعة بن عامر بن صعصعة وأزد شنوءة وجذم زبيد وبنو ذكوان من بني سليم وعمرو اللات وثقيف وغطفان والغوث وعدوان وعلاف وقضاعة على رواية للأزرقي2. وهم: "قريش" وكنانة وجديلة قيس، وفهم، وعدوان، وثقيف، وعامر بن صعصعة على رواية أخرى3. وقد ذكر "ابن سعد"، أن الحمس هم: قريش وكنانة وخزاعة ومن ولدته قريش من سائر العرب. أو حليف قريش. وذكر بعض الرواة أنهم قريش وعامر بن صعصعة، والحارث بن كعب4. وذكرهم بعض آخر على هذا النحو: قريش، وكنانة، وخزاعة، وثقيف، وخثعم، وعامر بن صعصعة، ونصر بن معاوية. وأضاف "القرطبي" جشمًا إليهم5. وورد أن "الحمس لقب قريش ومن ولدت قريش، وكنانة وجديلة قيس. وهم: فهم وعدوان ابنا عمرو بن قيس عيلان، وبنو عامر بن صعصعة، ومن تابعهم في الجاهلية. هؤلاء الحمس. وإنما سموا لتحمسهم في دينهم أي تشددهم فيه، وكذا في الشجاعة فلا يطاقون، أو لالتجائهم بالحمساء وهي الكعبة"6.
وأورد "ابن حبيب" أسماء الحمس من العرب، فقال: "قبائل الحمس من العرب: قريش كلها. وخزاعة لنزولها مكة، ومجاورتها قريشًا. وكل من ولدت قريش من العرب وكل من نزل مكة من قبائل العرب.
فممن ولدت قريش: كلاب، وكعب، وعامر، وكلب بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، وأمهم مجد بنت تيم بن غالب بن فهر. وإياها عنى لبيد بن ربيعة بقوله:
سقى قومي بني مجد وأسقى ... نميرًا والقبائل من هلال
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف الرسيين . آل الرسي القلقشندي مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 14 28-05-2018 04:04 PM
التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب , ابو عبد الله القرطبي اليمني د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 16-04-2017 10:31 AM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 12:27 PM
دفع الاوهام عن نسب بني عصفور وبني جبر الكرام عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 4 22-02-2013 07:33 AM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة 13 16-04-2012 03:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه