عبد الله بن رواحة رضي الله عنه ! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/inde (آخر رد :اياد عبيات)       :: بحث (آخر رد :احمد فتحي عبد الرازق ابراهيم)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البربر و العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :الشريف يوسنيزم)       :: نسب عائلة الشاذلي حسن عبد الجليل (آخر رد :Mostafa)       :: كتاب الأعلام للزركلي (آخر رد :الشريف يوسنيزم)      



مجلس التاريخ الوسيط يعنى بالتاريخ في الفترة من قبيل البعثة النبوية الى فتح القسطنطينية

Like Tree9Likes
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشاعرة هند المطيري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 11-08-2017, 04:30 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي عبد الله بن رواحة رضي الله عنه !


عبد الله بن رواحة

" رضي الله عنه "

اسمـــه ونسبـــه :
هو الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن امرىء القيس بن عمرو بن امرىء القيس بن مالك بن الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الشاعر المشهور , يكنى أبا محمد ويقال كنيته أبو رواحة ويقال أبو عمرو , وأمه كبشة بنت وافد بن عمرو بن الإطنابة خزرجية أيضاً , وليس له عقب .
إسلامـــــه :
كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه من السابقين إلا الإسلام من أنصار الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فقد كان أحد النقباء المبايعين للنبي صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى , ومهّد إسلامه المبكّر وأمثاله من الأنصار إلى سرعة انتشار الإسلام بالمدينة المنورة وأهلها , كما حضر بيعة العقبة الثانية وكان أحد النقباء المبايعين , وقد آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين المقداد رضي الله عنهما .
في علمه وكتابته :
كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه كاتباً في بيئة عزّت فيها الكتابة , كما كان عالماً حريصاً على الخير الذي يقربه من الله تعالى , شهد له بذلك النبي صلى الله عليه وسلم , ففي فوائد أبي طاهر الذهلي من طريق ابن أبي ذئب عن سهل عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( نعم الرجل عبد الله بن رواحة إذا لقي الرجل من أصحابه يقول تعال نؤمن بربنا ساعة ) , وفيه أيضاً ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رحم الله ابن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة ) .
في عبادتـــــه :
كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه كغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم محباً لدينه مقبلاً على طاعته لله تعالى , ففي الزهد لعبد الله بن المبارك بسند صحيح عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : تزوج رجل امرأة عبد الله بن رواحة فسألها عن صنيعه فقالت : كان إذا أراد أن يخرج من بيته صلى ركعتين , وإذا دخل بيته صلى ركعتين لا يدع ذلك .
في طاعته لله ورسوله صلى الله عليه وسلم :
يخرج البيهقي في سند صحيح من طريق ثابت عن أبي ليلى كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فدخل عبد الله بن رواحة فسمعه يقول : ( أجلسوه ) فجلس مكانه خارجاً من المسجد فلما فرغ قال له : ( زادك الله حرصاً على طواعية الله وطواعية رسوله ) , وأخرجه من وجه آخر إلى هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها , والمرسل أصح سنداً , وقال ابن سعد : حدثنا عفان حدثنا حماد بن ابي عمر ان الجوني قال : مرض عبد الله بن رواحة فأغمي عليه فعاده النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( اللهم إن كان أجله قد حضر فيسّره عليه وإن لم يكن حضر أجله فاشفه ) فوجد خفّة فقال : يا رسول الله أمي تقول : واجبلاه واظهراه , ومالك يقول : أنت كذا هو ؟ ! ولو قلت نعم , لقمعني بها .
في جهـــــاده :
لقد كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه من الذين صدقوا الله تعالى فصدقهم , فكان حريصاً على الجهاد في سبيل الله متمنياً الحصول على الشهادة التي تغنى بها وعمل للوصول إليها صادقاً فرزقه الله تعالى إياها ليختم حياته بهذا الشرف العظيم وهذا العمل النبيل , فلقد شهد عبد الله بن رواحة رضي الله عنه بدراً وما بعدها إلى أن استشهد بمؤتة كما سيأتي ذلك معنا بشيء من التفصيل , وقال اهل زمانه في حرصه على الجهاد في سبيل الله تعالى : كان عبد الله بن رواحة أول خارج إلى الغزو وآخر قافل – عائد منه - , وقال ابن اسحق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن حزم وقال : كان زيد بن أرقم يتيماً في حجر عبد الله بن رواحة فخرج معه إلى مؤتة مؤتة فسمعه في الليل يقول :
إذا أدنيتني وحملت رحلي *** مسيرة أربع بعد الحساء
فشأنك فانعمي وخلاك ذم *** ولا أرجع إلى أهلي ورائي
وجاء المؤمنون وخلّفوني *** بأرض الشام مشهور الثواء

فبكى زيد فخفقه بالدرة وقال : ما عليك يا لكع أن يرزقني الله الشهادة وترجع بين شعبتي الرحل .. كما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم من قبل في ثلاثين من الصحابة الكرام إلى أسير بن رقرام اليهودي بخيبر فقتله وبعثه بعد فتح خيبر فحرّض عليهم , وكان شعاره دائماً هذه الكلمات : يا نفس إلا تقتلي تموتي , وكان يصيح بالمشركين في كل لقاء وهو يقول :
خلّو بني الكفّار عن سبيله *** خلّو فكل الخير في رسوله
ألشاعر المفوّه :
كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه شاعراً مفوّهاً سخّر شعره للقضية التي آمن بها حياته وفداها بها وهي الإسلام والدفاع عنه , قال ابن سعد : أنبأنا يزيد بن هارون أنبأنا حماد بن هشام عن أبيه : لما نزلت { والشعراء يتبعهم الغاوون } قال عبد الله بن رواحة : قد علم الله أني منهم , فأنزل الله { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ... } الآية .
وقال ابن سعد : حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا عمر بن أبي زائدة عن مدرك بن عمارة قال : قال عبد الله بن رواحة : مررت في مسجد الرسول ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وعنده أناس من الصحابة في ناحية منه , فلما رأوني قالوا : يا عبد الله بن رواحة , فجئت , فقال : ( اجلس هاهنا ) , فجلست بين يديه فقال : ( كيف تقول الشعر ؟ ) قلت : أنظر في ذلك ثم أقول , قال : ( فعليك بالمشركين ) , ولم أكن هيّأت شيئاً فنظرت ثم أنشدته فذكرت هذه الأبيات :
يا هاشم الخير إن الله فضّلكم *** على البريّة فضلاً ما له غير
إني تفرّست فيك الخير أعرفه *** فراسة حالفتهم في الذي نظروا
ولو سألت أو استنصرت بعضهمو *** في حلّ أمرك ما ردّوا وما نصروا
فثبّت الله ما آتاك من حسن *** تثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا


فسُرّ النبي صلى الله عليه وسلم وقال له : ( وإياك فثبت الله ) .



يتبع – الجزء الثاني
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-08-2017, 04:38 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,342
افتراضي

بارك الله فيك يا شريف ابو عمر و جعله في موازينك
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-08-2017, 04:43 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي


عبد الله بن رواحة - الجزء الثاني


حين كان الرسول صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت في عمرة القضاء .. كان ابن رواحة بين يديه ينشد هذه الأبيات فيقول :
يا رب لولا أنت ما اهتدينا *** ولا تصدّقنا ولا صلّينا
فأنزلـــن سكينـــة علينـــا *** وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الذين قد بغـوا علينـــا *** إذا أرادوا فتنة أبينـــا

قال المرزباني في معجم الشعراء " كان عظيم القدر في الجاهلية والإسلام , وكان يناقض قيس بن الحطيم في حروبهم , ومن أحسن ما مدح به النبي صلى الله عليه وسلم قوله :
لو لم تكن فيه آيات مبيّنة ***** كانت بديهته تنبيك بالخير
وأخرج أبو يعلى بسند حسن عن جعفر بن سليمان عن ثابت بن قيس عن أنس قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضاء وابن رواحة بين يديه يقول :
خلّوا بني الكفار عن سبيله *** اليوم نضربكم على تأويله
ضرباً يزيل الهام عن مقيله *** ويذهل الخليل عن خليلـــه

فقال عمر : يا ابن رواحة أفي حرم الله وبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول هذا الشعر ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( خلِّ عنه يا عمر فوالذي نفسي بيده لكلامه أشد عليهم من وقع النبل ) .
يوم استشهاد عبد الله بن رواحة رضي الله عنه :
وكان يوم مؤتة يوم عبد الله بن رواحة المشهود , إذ كان ثالث الأمراء الذين عينهم النبي صلى الله عليه وسلم , ووقف عبد الله والجيش يتأهب لمغادرة المدينة ينشد ويقول :
لكنني أسأل الرحمـــن مغفــــرة *** وضربة ذات فرع تقذف الزبدا
أو طعنة بيدي حــرّان مجهــزة *** بحربة تنفذ الأحشــاء والكبـــدا
حتى يقال إذا مرّوا على جدثـي *** يا أرشد الله من غازٍ وقد رشدا

وحين يصل المسلمون إلى مؤتة ويعلموا بتفوق الروم عليهم في العدة والعدد بما لا قبل لهم به , قال بعضهم : فلنبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نخبره بعدد عدونا , فإما أن يمدّنا بالرجال وإما أن يأمرنا بالزحف فنطيع .
لكن عبد الله بن رواحة كان له رأي آخر إذ نهض في وسط صفوفهم وقال لهم مستنهضاً لهممهم : إنا والله ما نقاتل أعداءنا بعدد ولا قوة ولا كثرة , ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به , فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة , ويهتف المسلمون : قد صدق ابن رواحة , ويلتقي الجيشان ويسقط الأمير الأول زيد بن حارثة شهيداً , وتلاه الأمير الثاني جعفر بن أبي طالب ويدرك الشهادة , حتى كان صاحبنا فحمل الراية من جعفر وقد بلغ القتال غايته في الضراوة والقسوة على المسلمين وعاد لا يفكر الآن بنفسه كما كان يقاتل جندياً تحت قيادة أمير من أمراء رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذ أصبح يفكر بمن ولاّه الله أمرهم من المسلمين في خضم هذه المعركة غير المتكافئة من كل الوجوه العسكرية باحثاً عن حل ! وأيّ حل يمكن أن يحول بين المسلمين وبين الهزيمة المنكرة أو القضاء التام عليهم في هكذا لقاء ؟! ومن يستطيعه ويستطيع الوصول إليه .
ولحظة التفكير هذه حملته على شيء من التردد والتهيّب في الخوف على المسلمين ونتيجة المعركة , ولكنه شجّع نفسه واستعان بالله تعالى وقام في صدر عدوه يشجع جيشه فيقول :
أقسمـــت يا نفــــس لتنزلنّــــه *** لتنزلـــن أو لتُكرهنّــــه
إن أجلب الناس وشدّوا الرنّه *** مالي أراك تكرهين الجنّة
قد طال ما كنــت مطمئنّــــة *** هل أنت إلا نطفة فس شنّة

وقال أيضاً :
يا نفس ألا تقنلي تموتي *** هذا حمام الموت قد صليتِ
وما تمنيت فقد أعطيـــتِ *** إن تفعلي فعلهما هُديــــــتِ

ثم نزل , فلما نزل أتاه ابن عم له بعرق من لحم فقال : شدّ بهذا صُلبك فإنك لقيت في أيامك هذه ما لقيت ! فأخذه من يده ثم انتهس منه نهسة ثم سمع الحطمة في ناحية الناس فقال : وأنت في الدنيا ! ثم ألقاه من يده ثم أخذ سيفه فتقدم فقاتل حتى قُتل .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة المنورة يصف لأصحابه مجريات أحداث المعركة فيقول : ( أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قُتل شهيداً , ثم أخذها جعفر فقاتل حتى قُتل شهيداً ) , ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيّرت وجوه الأنصار وظنوا أنه قد كان في عبد الله ابن رواحة بعض ما يكرهون , ثم قال : ( ثم أخذها عبد الله بن رواحة فقاتل بها حتى قُتل شهيداً ) ثم قال : ( لقد رفعوا إلى الجنة فيما يرى النائم على سرر من ذهب , فرأيت في سرير عبد الله بن رواحة ازوراراً – ميلاً وعوجاً – عن سرير صاحبيه , فقلت : عمّ هذا ؟ فقيل لي : مضيا وتردد عبد الله بعض التردد , ثم مضى ) .

فلك منا السلام يا شاعر الإسلام وشهيده في أرض الأردن
ولك من الله تعالى كامل الرضوان


*******
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-08-2017, 04:46 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي


ألخاتمـــــــة


أقول هنا : هذا ما يسّره الله تعالى لي في هذا البحث المتواضع سابقاً ولاحقاً حول طائفة من الرجال كانوا هم الرجال حقاً وصدقاً حيث لا يستطيع أي عاقل وهو يطالع هذا القليل من صنيعهم وبعض ما تيسّر ذكره من مآثرهم إلا الإذعان والرضا مع الإيمان الكامل بأنهم قد استحقوا شهادة محمد صلى الله عليه وسلم فيهم حيث يقول : ( الله الله في أصحابي لا تجعلوهم هدفاً بعدي ) وقوله أيضاً : ( إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذُكر القدر فأمسكوا ) .
فلقد كانوا الأوائل في السبق إلى الإسلام والإيمان والمحبة لمحمد صلى الله عليه وسلم , كما كانوا الأوائل في التطبيق العملي لأحكام دينهم وأخلاقيات شريعتهم وتمثلهم لسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم .
وكذا كانوا الأوائل في الإقدام والتضحية والإخلاص والمحبة للمؤمنين والدعوة لدين رب العالمين , وما أراني أبتعد عن الإنصاف إذ أقول بأنهم قد كانوا الأوائل في كل شيء مما يرضي الله تعالى ورسوله .
وإنه ليشرفنا أن نعلن حبنا لهم سائلين المولى أن يجعلنا على قدر هذه المحبة , قادرين على إثبات براهينها قولاً وعملاً وفي ذلك كل الخير دنيا وآخرة .
والحمد لله رب العالمين .


*******
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-08-2017, 03:32 AM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,237
افتراضي

رضي الله عنه
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-08-2017, 05:53 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

ومنا الشكر والتقدير لكل من مرّ وعطّر
حفظكم الله ورعاكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكون مليونيرا بالحسنات د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 1 22-07-2017 04:54 PM
غزوة فتح مكة ( 8 هجرية ) . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 01:19 AM
غزوة أُحد . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:36 AM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه