الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل نصيب الذكر ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شناص ... وعلاقتها في تاريخ قبيلة السودان
بقلم : راشد السويدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الجزء/2 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: السلالات البشريه من نوح عليه السلام ومن غيره /للنقاش/ (آخر رد :النوميدي)       :: قبيلة الزعاب نسبها ومساكنها (آخر رد :الجارود)       :: خريطة السلالة g (آخر رد :الميراني)       :: نسب الاشراف ال شيحه الداخلون بقبيله شمر (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: سودان كلبيون (آخر رد :الجارود)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :النوميدي)       :: هجرة السويدي والأحروس مع العبيدلي إلى بر فارس (آخر رد :الجارود)       :: شناص ... وعلاقتها في تاريخ قبيلة السودان (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبيلة اولاد ساسي الهلالية (آخر رد :ساسي)      



مجلس المواريث و الفرائض يعنى بأحكام المواريث و قسمة التركات شرعيا

Like Tree5Likes
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By بن كلثم

إضافة رد
قديم 06-09-2017, 12:27 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل نصيب الذكر ,,,

♦♦ فتاوى إسلامية ..
الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل نصيب الذكر


يستوي نصيب الأنثى مع نصيب الذكر في احكام المواريث في الحالات التالية:-

1ـ الأب والأم إذا كان للميت ابن ذكر أو ابن ابن، قال تعالى:
{وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} = {النساء: 11}.

2ـ الأخ للأم والأخت للأم، قال تعالى:
{وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ} = {النساء: 12}.

3ـ الجد إذا كان للميت ابن ذكر أو ابن ابن أو كثر أصحاب الفروض ...
فإنه يكون له السدس، وهو فرض الجدة على كل حال حيث كانت وارثة.



●● ولا يكون نصيب الأنثى أكثر من نصيب الذكر المساوي لها في الرتبة.....
إلا إذا لم يرثا بالفرض معا في فريضة واحدة،

● فلو مات شخص وترك أما وإخوة لأم وزوجة،
فإذا كان معهم أخ شقيق أو لأب ...
فإنه يرث بالتعصيب ما يفضل عن أصحاب الفروض،

● ولو كان محله أخت شقيقة أو لأب ...
فإنها ترث النصف ولو أدى ذلك إلى العول.

● ولو كان محل الزوجة في الفرض المذكور زوج...
فإن الأخ للأب يسقط لاستكمال أصحاب الفروض المال،
ويرث حينئذ الأخ الشقيق بصفته أخا لأم فقط.

وأما الشقيقة فإنه يعال لها بالنصف إذا لم يكن معها شقيق ،
وكذا الأخت للأب إذا لم يكن معها أخ للأب.

●● ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي ......
فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه،
بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق،

● فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث،

● وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها،
ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال،

● فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة،
تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات. ..................................والله أعلم.

رقم الفتوى: 56573 (اسلام ويب) الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل نصيب الذكر
--------------

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2017, 11:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت شيخنا حسن العباسي بارك الله فيكم.
فهل يرث اخيه لأمه اذا توفي رجل عن ابنة وعم .
وكم نصيب كل وارث .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2017, 05:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
احسنت شيخنا حسن العباسي بارك الله فيكم.
فهل يرث اخيه لأمه اذا توفي رجل عن ابنة وعم .
وكم نصيب كل وارث .
بارك الله فيك اخي الفاضل الدكتور البراهيم واسمح لي اخي الكريم حسن ان اجيبه مشكورا:
العم لا يرث إلا بالتعصيب، بمعنى أنه يأخذ ما بقي بعد أصحاب الفروض ـ سواء كانت بنتا، أو غيرها، ويأخذ جميع التركة إن لم يوجد أصحاب فروض، والبنت صاحبة فرض مقدر بكتاب الله تعالى ـ وهو النصف ـ فتأخذ ما قدره الله لها وما زاد فللعاصب،
الثاني وهو سؤالك عن الاخ لام
ولبنته النصف لقوله تعالى في ميراث البنات: وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ {النساء: 11} والنصف للبنت أيضا ردا ولا شيء للإخوة من الأم لأنهم محجوبون حجب حرمان بالبنت
يعني لا يرث الاخوة لام بوجود صاحب فرض وهو البنت وقد جاء في الموسوعة الفقهية: أجمع الفقهاء على أن الأقرب من العصبة الوارثين مقدم على غيره في الإرث، فلا يرث ابن ابن مع ابن صلب، أو مع ابن ابن أقرب منه، وذلك استناداً إلى حديث: ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فهو لأولى رجل ذكر. وأولى الواردة في الحديث معناه أقرب بإجماع الفقهاء. والله أعلم.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 02:05 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرًا لمروركم الكريم
البراهيم
معلمة أجيال
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2018, 01:43 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

جزاك الله خير
بن كلثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
الدليل والأثر على بدعية من إذا ذكر الله اجتمع وجهر محمود محمدى العجواني موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 4 07-12-2010 05:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه