أصل انبعاث القانون العشائري والعرف القبلي في المجتمع العربي، بادية وصحراء ومنازل عشائر . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأه اشجع من رجل
بقلم : الشاعرة هند المطيري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: طلب : نسب الشيخ الحوفى والشيخ الحفنى شيخ الازهر الشريف (آخر رد :توفيق الحوفي)       :: نسب ال الصوفي بالعالم العربي (آخر رد :wafz)       :: تعينات جديدة في المجلس التنفيذي للموقع (آخر رد :أبو مروان)       :: اريد نسب عائلة السعدات في الصالحية القديمة مركز فقوس (آخر رد :المعازي1)       :: ما هو نسب عائلة الاقرع في فلسطين / بلدة قبلان من قضاء نابلس (آخر رد :wafz)       :: اصل العرب الحقيقي !! (آخر رد :أبو مروان)       :: إمرأه اشجع من رجل (آخر رد :الجارود)       :: نسب ال زارع بمصر (آخر رد :البراهيم)       :: هل عائلة عويس من ال البيت (آخر رد :wafz)       :: نصائح غالية ! (آخر رد :الشريف محمد الجموني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي

مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي


إضافة رد
  #1  
قديم 09-09-2017, 11:31 AM
الصورة الرمزية جعفر عايد المعايطة التميمي
جعفر عايد المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس القبائل الاردنية
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 233
افتراضي أصل انبعاث القانون العشائري والعرف القبلي في المجتمع العربي، بادية وصحراء ومنازل عشائر .

أصل انبعاث القانون العشائري والعرف القبلي في المجتمع العربي، بادية وصحراء ومنازل عشائر .
ان الضعف والتردي والتأخر الذي شل حكومات وولايات دولة الخلافة الإسلامية ( الرجل المريض) في اواخر عهدها، جعل القبائل والعشائر العربية البدوية تبحث عن علاج وحل وظهر وجسم بديل عن الاحكام التي كانت سائدة آنذاك لحماية ناسها واراضيها ومراعيها ومقدراتها ضد طمع واعتداء وغزوات القبائل والعشائر وقطاع الطرق واللصوص .
ولا سيما شيوع وظهور شعارات ومفاهيم اسست لثقافات جاهلية جديدة انتشرت في صحراء وبوادي منطقتنا العربية، ومنها :-
1- عد رجالك وأرد الماء
2- عد سيوفك وارد الغدير
3- على قدر اهل السيوف
4- احمل سيفك واتبعني
5- البقاء للأقوى
6- اللي ميخون مهو رجل
7- اللي ما يغزي وما يقطع الطريق ابنته لا تتزوج
8- السيف والخون اولاً
9- قل ماذا تخون اقل لك من انت من الرجال
10- ان لم تكن ذئباً تأكلك الكلاب
11- قانون الصحراء كشر عن انيابك تحمي حالك
12- اضرب الصغير يخاف الكبير
13- الميعاد رجيم سليم
14- المتغطي بحبال الضعف عريان
15- الضعيف ما له مكان بين القبائل
16- الطايح رايح خشن ناعم حي الله
17- خذوهم بالصوت
18- الانا الكبيرة الصون والصيانة والحمى والحماية
19- الفزعة والاستفزاع "عليهم عليهم"
20- دفع الاتاوات والخاوات والحمايات
21- جوزك وان راد الله
22- قوك ( محييك) غصب
23- جايك جايك حبيت او محبيت
24- واصلك واصلك
25- اذا كانت سخرة اجعلها معونة
وبهذا الثقافات الصدئة وهي واقع مفروض ان رضينا ام ابينا، قد زاد امتداد النفوذ العشائري، وظهر قطاع الطرق، ولصوص القوافل ولصوص الحجيج الذين لا يفرقون بين الحلال والحرام ودبت الفوضى في البلاد العربية واختلط الحابل بالنابل وتفشت الاتوات والخاوات والرشوات والاعطيات والوشايات، وفعلاً اختلفت الوجوه وتبدلت المفاهيم وانقلبت الموازين، الامر الذي جعل رجال يطالبون بالإصلاح الاجتماعي لسوء ما آلت اليه الامور،

رغم ثورة العلم والازدهار الحضاري الملحوظ في كافة مناحي الحياة، ومع وجود سنن الشرع الإسلامي ونطامية القانون الوضعي إلا أن العرف العشائري لا زال بارزاً ووصيف سيدا تلجأ له الدرلة في حل كثير من النزاعات التي لها تأثير على السلم المجتمعي في مناطق العشائر خاصة فيما يتعلق بقضايا القتل، والعرض، والوجه، وذلك يعود للعادات المتأصلة في مجتمعنا العربي .
والجدير بالذكر أن القبائل والعشائر البدوية لم تسمح بغياب القانون، ودائماً ما كانت تلجأ الى سلطة ونفوذ العادات والتقاليد والاعراف والموروث المتراكم والزخم المنقول عن الأباء والأجداد الغير مكتوب والغير موثق منذ قديم الزمان، وهو موروث عربي جاءت رسالة حبيبنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام متممٍ لهذا الموروث الذي اعترف به رسول الله عليه الصلاة والسلام بقوله صلى الله عليه وسلم " إنما بُعتثُ لأُتمم مكارم الاخلاق" وأصبحت هذه الاخلاق مصانة بالدين وبحكم قوة القانون .
وبعد تأسيس إمارة شرق الأردن تحت المظلة الهاشمية العامرة بإذن الله التي قاد مسيرتها الملك عبد الله الأول (المؤسس)، بن الحسين بن علي طيب الله ثراه في بداية 1921 تم إقرار مجموعة من القوانين التي تتعلق بالعشائر ومن أبرز هذه القوانين :
1- قانون محاكم العشائر لسنة 1924 م
2- قانون الإشراف على البدو لسنة 1929م
3- قانون الإشراف على البدو لسنة 1936م
4- قانون محاكم العشائر لسنة 1936م.
5- قانون تأسيس محكمة الاستئناف لقضايا البدو لسنة 1936م

د. جعفر عايد المعايطة بنو تميم
باحث وكاتب في شؤون العشائر والقبائل
مشرف مجلس القبائل الاردنية
ومعرف مجلس العرف العشائري والقضاء القبلي
في اتحاد النسابين العرب الالكتروني

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشائر السراي في العراق للستاذ عباس العزاوي حسين جاسم محمد محيي التميمي مجلس قبائل العراق العام 0 13-09-2015 10:00 PM
نسب عشائر السردية ابن حزم مجلس قبيلة السردية 0 23-11-2012 10:13 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 10:45 PM
دراسة ( المجتمع المدنى ) بين المفهوم والماهية والثقافة - الباحث / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى الصالون الفكري العربي 1 15-01-2012 01:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه