الطرق الصوفية /القبيسيات - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 3 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1177 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تأملات في بطون شمر الكريمة (آخر رد :الجارود)       :: بدء اسبوع قبيلة شمر الطائية . دعوة للمشاركة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حول ألقاب شمر فخر القبائل الطائية القحطانية (آخر رد :مفيد)       :: كيف تحصلين على شفاه وردية بطريقة طبيعية؟.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: ألإمام زين العابدين وزوجته ! (آخر رد :هلا حيدر)       :: إليكِ 4 أطباقٍ لذيذة يمكنكِ تحضيرها بالشّوفان.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: لغز صلاة الثلث الأخير من الليل (آخر رد :هلا حيدر)       :: سيح آل حامد (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: البحث عن نسب عائلة بدران في قرية الزوك الشرقيه مركز المنشآه محافظه سوهاج (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: لن تسمحي لطفلك بتناول الشيبس بعد قراءة هذا الموضوع!.. (آخر رد :هلا حيدر)      



مجلس شئون الحمل و الولادة يعنى بتثقيف الزوجين باللازم من المعلومات حول الحمل و الولادة و ايجاد الحلول للمشكلات

Like Tree7Likes
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
  #1  
قديم 01-11-2017, 04:49 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,730
افتراضي الطرق الصوفية /القبيسيات

كنت قد طرحت سابقا سلسلة من المواضيع حول الصوفية وطرقها وتحدثنا عن بعضها واتماما لتلك السلسلة حديثنا سيكون هذه المرة حول القبيسيات
القبيسيات جماعة دينية نسائية تنتشر بشكل خاص في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والكويت ودول الخليج، وتنسب إلى منيرة القبيسي، وهي إمرأة سورية تعيش حالياً في إحدى الحارات القديمة في العاصمة دمشق، وتبلغ من العمر 75 عاماً.
ولهذه الجماعة، التي تقتصر على النساء، عقائد وأفكار وسلوكيات وتصورات خاصة للإسلام، يمارسنها بشيء من السريّة والانعزالية، وليس معروفاً للآن ما هو سبب الحرص على السرية الشديدة ، بحيث أنهن يرفض حضور أي فتاة لحلقاتهم دون موعد مسبق عن طريق واحدة من عضواتهن الفاعلات، وهذا يجعل العديد من التساؤلات ما الذي يخفيه هذا التنظيم السري عن المسلمين؟
التعريف بشيخة تنظيم القبيسيات:
منيرة القبيسي: هي مؤسسة جماعة القبيسيات النسائية الإسلامية في سوريا، وهي داعية، نشأت وتربت بسوريا وبات لها درساً دينياً بإسمها وهو "القبيسيات" واشتهرت بهذا المسمى لدرسها الدعوي بسوريا، ولدت عام 1933م في دمشق، وتربت في كنف الشيخ أحمد كفتارو المفتي العام السابق لسوريا، وفي الستينات من القرن الماضي درست في كلية العلوم الطبيعية بجامعة دمشق ثم درست في كلية الشريعة بنفس الجامعة
تعيش السورية منيرة القبيسي التي تلقب بالآنسة، حالياً في إحدى الحارات القديمة في العاصمة دمشق. وقد تفرقت تلميذاتها في بلاد الشام ودول الخليج، واستطعن تأسيس جماعات أطلق عليها: الطبّاعيات في الأردن نسبة إلى فادية الطباع ، والسّحَريات في لبنان نسبة إلى سحرحلبى، وبنات البيادر في الكويت ووجدت نشاطاتهن رعاية مادية ومعنوية، حيث استطعن إنشاء جمعيات خيرية ومؤسسات تعليمية وتربوية، وحققن انتشارا لافتا بين الأوساط النسائية وخاصة الثريه.
وتختلف تسمية شيخة القبيسيات بين "الشيخة الكبرى" أو "الآنسة الكبرى" أو "الآنسة الأم"، غير أن أكثر التسميات شيوعاً هو "الآنسة".

__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-11-2017, 04:55 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,730
افتراضي

من أفكار ومعتقدات القبيسيات:
* تعظيم الشيخة: في معتقد "القبيسيات" بأن شيختـهن لا يجوز مناقشتها، وأمرها مطاع!! وطاعتها من طاعة الله، وأن حبها من حب رسول الله صلى الله وسلم، وأن المريدة عبارة عن هيكل خلقه الله للتفاني في حب وخدمة "الآنسة" وكلما تفانت التلميذة في حب الآنسة كلما قربت من الله، حتى تصل إلى درجة الكمال، وإلى معـرفة الله عز وجل.. وعندها تنتقل من مرحلة العوام إلى الخواص، ومن خلال هذه المفاهيم فهن يقمن بتقبيل يدها ويتاسبقن لشرب فضلات كاسها من الماء.
* حكم زيارة الشام: تعد زيارة الشام واجباً أو لنقل حلماً لكل من يتم لها الإذن بذلك من نساء التنظيم اللاتي يدعين أن رحلة الحج والعمرة هي "رحلة كعبة المباني"، ورحلة الشام هي "رحلة كعبة المعاني" هكذا، وفي هذه الرحلة يتم مقابلة "الآنسة الكبيرة"، ويتلقين الإرشاد والتوجية منها، ولذلك تحتال بعض نسـاء التنظيم على ولاة أمورهن للذهاب إلى "كعبة المعاني".
* العزوف عن الزواج: ورغم تأكد وجود الكثير من العازبات بين "الداعيات"، فإن احداً لم يقدم تفسيراً لهذا. وفيما يعزو بعض منتقدي "الجماعة" السبب إلى "انهن لا يردن الانشغال بالزوج عن "الآنسة" وإلى أنهن يفضلن الحياة الأخرى على الحياة الدنيا
* القول بالحلول ووحدة الوجود: من عقائد القبيسيات القول بالحلول وحدة الوجود وتعظيم أئمة الصوفية القائلين بهذا القول كابن عربي والحلاج، ومن كلام الآنسة الكبيرة "منيرة": فقد عرف الحلاج الله حتى ذاب في حبه، وكان يخفيه في ملابسه قال: "مافي الجبة إلا الله".
وكذلك الشيخ محي الدين بن عربي لم يعد يعرف الفرق بينه وبين ذات الله؛ حيث كان يقول:"أنا من أهوى - من أهوى أنا - نحن روحان حللنا جسداً"
* استعمالهن للسحر واستعانتهن بالجن: كما هو حال كثير من أهل البدع من الرافضة والصوفية، وقد ذكر عنهن ذلك بعض من خالطهن واكتوى بنار سحرهن، حيث يستخدمن هذا السحر في جذب قلب المدعوات كما يستخدمنه ضد من يتركهنا .
* طعنهم في علماء أهل السنة والجماعة: فيسمونهن في مجالسهن بالوهابية ويمنعون أتباعهن من الاستماع إلى دروسهم ومحاضراتهم، والطعن في علماء أهل السنة ونبزهم بالوهابية مسلك قديم لأهل البدع والقبورية والخرافية
* من عاداتهن كشف أسرار البيوت للمربية، بحجة أن ذلك يساعدها في أن تأخذ يد الفتاة إلى الله، ويعتبرون المربية كالطبيب الذي يجب أن يتم إخباره بالخصوصيات ليساعد في العلاج، ويقولون "يجب أن يستعلي عندك حب الشفاء على الحرج من كشف العورات"
* من أسس الدخول في الجماعة كتابة رسالة توضح فيها الفتاة أسرارها الشخصية الخاصة والذنوب التي ارتكبتها، على طريقة كرسي الاعتراف عند النصارى، ولهن عبارة في ذلك وهي (افتضح واسترح)
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-11-2017, 04:57 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,730
افتراضي

فتوى اللجنة الدائمة بشأن القبيسيات:
سؤال المستفتي:
بشأن جماعة من النساء في الكويت يقمن بنشر الدعوة الصوفية على الطريقة النقشبندية، والتي كان يتزعمها أحمد كفتارو مفتي سوريا السابق، وهن يعملن تحت إطار رسمي جمعية نسائية، ولكنهن يمارسن هذه الدعوة في الخفاء ويظهرن ما لا يبطن، وقد حصل أن اطلعنا على كتاباتهن وبعض كتبهن واعتراف بعضهن من كونهن في هذا التنظيم، وذلك يتمثل بالآتي:
يقلن من لا شيخ له فشيخه الشيطان، ومن لم ينفعه أدب المربي، لم ينفعه كتاب ولا سنة، ومن قال لشيخه: لِم، لَم يفلح أبدًا، ويقلن بالوصل، ويقمن بعملية الذكر الصوفي مستحضرات صورة شيختهن الآنسة أثناء الذكر، ويقبلن يد شيختهن والتي يطلقن عليها لقب الآنسة، وهي من سوريا، ويتبركن بشرب ما تبقى في إنائها من الماء، ومن كتبهن التي بها السحر كتاب ( اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان)، ويقمن بتأسيس المدارس الخاصة بهن لاحتواء الأطفال على طريقتهن، ويعملن في مجال التدريس مما يعطيهن مجالاً لنشر هذه الدعوة في صفوف بنات المدارس الحكومية المتوسطة والثانوية، وقد فارقت بعض من هؤلاء النسوة أزواجهن وطلبن الطلاق عن طريق المحاكم عندما أمرهن هؤلاء الأزواج بالابتعاد عن هذا الطريق الضال.
السؤال:
1- ما هو الحكم الشرعي في عقيدة هؤلاء النسوة مع إصرارهن على هذه الطريق؟
2- هل يجوز الزواج منهن؟
3- ما حكم عقد النكاح القائم بإحداهن الآن؟
4- النصيحة لهن وترهيبهن من هذا الطريق؟
وجزاكم الله عنا كل خير.
مما جاء في إجابة اللجنة الدائمة:
الطرق الصوفية ومنها النقشبندية، كلها طرق مبتدعة مخالفة للكتاب والسنة، بل إن الطرق الصوفية لم تقتصر على كونها بدعة مع ما في البدعة من الضلال، ولكن داخلها كثير من الشرك الأكبر، وذلك بالغلو في مشائخ الطرق والاستغاثة بهم من دون الله، واعتقاد أن لهم تصرفًا في الكون، وقبول أقوالهم من غير نظر فيها، وعرضها على الكتاب والسنة، ومن ذلك ما ورد في السؤال من قولهم: من لا شيخ له فشيخه الشيطان، ومن لم ينفعه أدب المربي لم ينفعه كتاب ولا سنة، ومن قال لشيخه: لِمَ لم يفلح أبدًا، وهذه كلها أقوال باطلة مخالفة للكتاب والسنة؛ لأن الذي يقبل قوله مطلقًا بدون مناقشة ولا معارضة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أما غيره من البشر مهما بلغ من العلم فإنه لا يُقبل قوله إلا إذا وافق الكتاب والسنة، ومن زعم أن أحدًا تجب طاعته بعينه مطلقًا غير رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ارتد عن الإسلام.
فالواجب الحذر من الصوفية ومن يتبعها رجالاً ونساءً، ومن توليهم التدريس والتربية، ودخولهم في الجمعيات النسائية وغيرها؛ لئلا يفسدوا عقائد الناس، والواجب على الرجل منع موليته من الدخول في تلك الجمعيات أو المدارس التي يتولاها الصوفية أو يدرسون فيها حفاظًا على عقائدهن، وحفاظًا على الأسر من التفكك وإفساد الزوجات على أزواجهن، ومن اعتنق مذهب الصوفية فقد فارق مذهب أهل السنة والجماعة، وإذا اعتقد في شيوخ الصوفية أنهم يمنحون البركة، أو ينفعون أو يضرون فيما لا يقدر عليه إلا الله من شفاء الأمراض وجلب الأرزاق ودفع الأضرار، أو أنهم تجب طاعتهم في كل ما يقولون ولو خالفوا الكتاب والسنة - من اعتقد ذلك فقد أشرك بالله الشرك الأكبر المخرج من الملة، لا تجوز موالاته ولا مناكحته.
والمرأة التي تأثرت بالتصوف ولم تصل إلى حد الاعتقاد المذكور لا ينبغي التزوج بها ابتداء، ولا إمساكها ممن تزوجها إلا بعد مناصحتها وتوبتها إلى الله، والذي ننصح به للنسوة المذكورات هو التوبة إلى الله والرجوع إلى الحق، وترك هذا المذهب الباطل، والحذر من دعاة السوء، والتمسك بمذهب أهل السنة والجماعة، وقراءة الكتب النافعة المشتملة على العقيدة الصحيحة، والاستماع للدروس والمحاضرات والبرامج المفيدة التي يقوم بإعدادها العلماء المستقيمون على المنهج الصحيح، كما ننصح لهن بطاعة أزواجهن وأولياء أمورهن في المعروف
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-11-2017, 08:14 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 695
افتراضي

بارك الله فيكي يا أخت معلمة أجيال موضوع قيم ومهم عن هذه الجماعة المدعوة القبيسيات

ومن عجائب الصوفية أنه كل فترة تخرج طريقة جيددة لها منهج وسلوك ومعتقد جديد مخالف الأخر وكأن الدين ليس له مصادر تلقي ينهل منها معتقده وشريعته ليأتي كل فترة شيخ من مشايخ الصوفية الممخرقين ليصدر للناس عقيدة جديدة وشريعة جديدة !!!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-11-2017, 07:03 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,072
افتراضي

الآنسة .. الشيخة .. وما اليها !
صدقا .. ما كنا لنغفل عن التنويه بهذه الظاهرة التي ما جاء بها من سبق ! وما تصورها من لحِق ! وما منعنا من ذلك إلا الاستهانة بها - ونعترف اننا كنا على خطأ - ولكن لا نزيد على قول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ( قدّر الله وما شاء فعل ) .. وها قد ألهم الله تعالى الفاضلة " أم علي " ببيان أصل وفكر هذه الفئة الخطرة ! ونقول الخطرة لأنها تركز على النساء .. والتركيز على النساء في مثل هذه الأمور هو من أساليب الصليبية والصهيونية لفساد وإفساد المجتمع المسلم ...!
أما وقد افتضح أمر هذه الجماعة ! فلا نرى بأساً بالقول ( ما دام معلمها الأكبر احمد كفتارو ) فقد بان الأمر جليا لمن عرفه وعايشه .. فقد وصلت خطورة هذا الرجل إلى أن وصل اتباعه ثلاثة ملايين من الجنسين في سوريا وحدها .. ووصل الأمر به أن ألغى توثيق الزواج لدى المحاكم الشرعية ليصبح هو من يزوج ويطلق من يتبعه من الجهلة - وهذه كانت سر إقبال النساء على اتباعه - والتي كان لنا علم بها وبمن وراءها عن طريق والدنا رحمه الله الذي كاد أن يقع في فخ كفتارو نفسه ليوقع به أشد العذاب لولا أن الله سخّر له من حذره من الاجتماع به وكان ذلك في عام 1971 م بدمشق ! ولكن الله سلمه لأنه اردني ! ولو كان سوريا ما أعتقوه لحظة واحدة ...!
عموماً : هي حركة مشبوهة وتتمسح حتى بالصوفية وهي أخطر منها وأشد على المجتمعات العربية .. والتحذير منها واجب شرعي على كل من علم بها ...!
جزاك الله خيراً " أم علي " وحفظك وعافاك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-11-2017, 05:24 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,730
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر بن عبيد العتيبي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكي يا أخت معلمة أجيال موضوع قيم ومهم عن هذه الجماعة المدعوة القبيسيات

ومن عجائب الصوفية أنه كل فترة تخرج طريقة جيددة لها منهج وسلوك ومعتقد جديد مخالف الأخر وكأن الدين ليس له مصادر تلقي ينهل منها معتقده وشريعته ليأتي كل فترة شيخ من مشايخ الصوفية الممخرقين ليصدر للناس عقيدة جديدة وشريعة جديدة !!!!!!!!!
بارك الله فيك اخي الفاضل صقر وبارك بعمرك وعملك على هذه الاضافة المفيدة النافعة واضع خطين اثنين تحت كلمتك مشايخ الصوفية الممخرقين والله من اروع ما وصف به هؤلاء لا فض فوك واحسن ربي اليك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ



التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 07-11-2017 الساعة 05:23 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-11-2017, 05:49 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,730
افتراضي

جزاك الله خيرا شريفنا الفاضل ابو عمر وزادك ربي علما على هذه المعلومات القيمة وعلى الامثلة المدعمة للموضوع دوما كما عهدناك تفرغ لنا من جعبتك الكريمة الدرر والياقوت لنستفيد من تجاربكم وخبرتكم الكريمة الخيرة لتثري به المواضيع المختلفة عطاءا ومحبة منك فبارك لنا بعلمك وعطائك واطال عمرك ومتعك بالصحة والعافية
ولقد عادت بي الذاكرة للوراء ايام ان كنا نعطي الطالبات الحصص فتنبري لنا واحدة من اولئك اللواتي يطلق عليهن بالاردن(بنات فادية الطباع)او بنات الانسة حيث تمطرنا بكلماتها المغطاة بالشهد وباطنها فيها المرارة من مواعظ وحكم وتخاريف ما انزل الله بها من سلطان وكانت سيطرتهن على الطالبات بطريقة تشبه السحر والخيال حتى انك تجد ان تأثيرهن على المدرسة يسري كالنار بالهشيم وترى مظهر لباسهن المميز بالكاب القصير ما دون الركبة وفوق الكعبين قد اصبح المظهر العام للباس الطالبات مما كان يزيدنا حسرة والما لمدى التأثير العجيب لهن حتى سألت احدى طالباتي التي كانت صديقة لي قالت يقدمن للطالبات ما لايقدمه غيرهن من الدعاة حيث مظاهر التتويج بدخول الجماعة تشبه مراسم الكنيسة حيث الكراسي مصطفة على الجانبين والانسة على راس القاعة وعلى الجانبين صفين من الطالبات يقرعن الطبول فتدخل الطالبة التي يتم تتويجها لدخولها الجماعة كاميرة ليلة تتويجها على قرع الطبول والغناء ثم يتم خلع حجابها والباسها طوق ملون حسب درجتها في الجماعة منه الاحضر والاحمر والابيض والقائمة تطول ويتم بعد ذلك تقبيل يد الانسة ويجلس الجميع لتناول الحلوى بهذه المناسبةبعد خطبة عصماء والحديث بطقوسهن واساليبهن يطول حتى ان من تنتمي الى جماعتهن من الطالبات يحرم عليها الاستماع لاي داعية او معلمة من خارج الجماعة والا فلها العقوبة ......
هذا غيض من فيض هذه الجماعة الصوفية التي اثرت بل احتوت الكثير من بنات المجتمع وحجرت على عقولهن فلا تلقي ولا سماع الا من فيض وبركات الانسة ومن شاكلها
ولك الله يا اسلامنا !
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرمان وقانون السجادة البكرية وبسط نفوذها على كافة الطرق الصوفية د حازم زكي البكري مجلس السادة البكرية الصديقية 8 25-11-2016 09:00 PM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
الصوفية والسادة البكرية ونقابة الاشراف د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 2 18-01-2012 08:38 PM
جهاد السادة الصوفية سهم ا لنو ر الاسلام باقلامنا 1 23-05-2010 03:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه