معتقدات قبيلة طيء .. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
واليوم أشكي لهم منك
بقلم : موفق السهلماشي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشملان من يام ...لأي فخذ؟ (آخر رد :حايره)       :: عائلة ابو عبده . الي م أيمن زغروت وكل مشرفي مجالس القبائل وكل باحثي الانساب (آخر رد :ابو عبده)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :بوشعرة)       :: *شجرة العائلة* (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: مصر البحر الأحمر سفاجا (آخر رد :حمدي احمد سعيد مصطفي)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :محمد المرحوم)       :: صفة الرسول صلى الله عليه وسلم ! (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: النسابون المعتمدون في العراق (آخر رد :رضا شدود)       :: عائلة دحو من العبادله بمدينة سيدي بلعباس (آخر رد :بوحجر)       :: واليوم أشكي لهم منك (آخر رد :موفق السهلماشي)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree20Likes
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By ابن جنـاب
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By المفضلي الشمري

إضافة رد
  #1  
قديم 19-11-2017, 10:28 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي معتقدات قبيلة طيء ..

تفاعلا من مجلسنا الاسلامي مع اسبوع القبائل /قبيلة طيء نقدم هذه المشاركة !
حيث نلقي الضوء هنا على تاريخ القبيلة العقدي قبل الاسلام وبعده راجية ان تكون هذه الاضافة البسيطة اضافة نافعة نفعنا الله واياكم بها.
[B] معتقدات طيء قديما

كانت قبيلة طيء كحال سائر قبائل العرب قبل الاسلام لها ديانتها فكانت لها ديانات بالوثنية وبعض الاديان السماويه كالمسيحية .. من أشهر الاصنام التي كانت تعبدها طيء:
. الفُلُسُ ..ونطقه البعض بـ الفَلَسْ :
كان انفه احمر وموقعه في وسط جبل أجا ..كأنه تمثال إنسان وكانوا يعبدونه ويهدون إليه ويعترون عنده عتائرهم ولا يأتيه خائف إلا أمن ، ولايطرد أحد طريدة فيلجأ بها إليه إلا تركت ولم تخفر حويته ، وكان سدلته من بني بو لان ، وبولان هو الذي بدأ بعبادته . فكان آخر من سدنه رجل يقال له صيفي فأطرد ناقة خلية لأمرأة من كلب من بني عليم كانت جارة لمالك بن كلثوم الشمجي وكان شريفا فانطلق بها حتى أوقفها بفناء الفلس وخرجت جارة مالك وأخبرته بذهاب ناقتها فركب فرسا عُرياً وأخذ رمحا وخرج في أثره فأدركه وهو عند الفلس والناقة موثوقه عند الفلس . فقال : خل سبيل ناقة جارتي ، فقال : أنها لربك ، قال : خل أتخفر إلهك؟ فنوّله الرمح وحل عقالها وأنصرف بها مالك وأقبل السادن إلى الفلس ونظر إلى مالك ورفع يده وهو يشير بيده إليه ويقول :
يارب إن يك مالك بن كلثوم *** أخفرك اليوم بناب علكوم
وكنت قبل غير مغشوم
يحرضه عليه ، وعدي بن حاتم يومئذ قد عتر عنده وجلس هو ونفر يتحدثون عما صنع مالك وفزع من ذلك عدي بن حاتم . وقال : انظروا ما يصيبه . فمضت له أيام لم يصبه شيء فرفض عدي عبادته وعبادة الاصنام وتنصر ولم يزل متنصرا حتى جاء الله بالاسلام فأسلم .. فلم يزل الفلس يعبد حتى ظهرت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم .. فبعث على بن ابي طالب رضي الله عنه فهدمه وأخذ سيفين كان الحارث بن ابي شمر الغساني ملك غسان قلده اياهما يقال لهما مِخدم ورسوب ، فقدم بهما للنبي صلى الله عليه وسلم . فتقلد أحدهما ثم أعطي الآخر لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه فهو سيفه الذي كان يتقلده.
. اليعبوب : صنم لجديلة طيء . وكان لهم صنم أخذته منهم بنو اسد فتبدلوا اليعبوب بعده . قال عبيد:
فتبدوا اليعبوب بعد الههم *** صنما فقروا ياجديل وأعذبوا
.باجَر ..وقيل باجِر :
كانوا يعبدونه الازد ومن جاورهم من طيء.
. عائم :
يقول فيه زيد الخيل الطائي مقسما بالصنم: تخبّر من لا قيت أن قد هزمتهم *** وماتدر ما سيماهم ، لا، وعائم
والعديد من الاصنام مثل : يغوث ، رضى ،كثرى ،شمس ، العزى ، جذيمه وعمرو ،
. وكانوا ايضا يعبدون الكواكب مثل : سهيل ، وبعضهم عبد الثريا ،. أمّا الاديان السماويه فكانت طيء من القبائل التي وجدت النصرانيه سبيلا إليها . وقد ورد أن (أحودما) ( الغريان) تنقل بين طيء في سنة 559 ميلادي وكان عدي في جملة الداخلين في النصرانيه من طيء ويذكر أنه كان (ركوسيا).
، واتبعوا في ذلك الفرقة المنوفوزية المعروفة أيضا باليعقوبية، المخالفة للملكانية التي كانت الفرقة الرسمية عند الروم، وهم في ذلك مثل سائر القبائل العربية النصرانية، كالغساسنة والتي رفضت المذهب المسيحي الملكاني الرسمي.
أما اليهوديه فلم تتأثر طيء بالديانه اليهوديه
ويحتمل دخول بعض طيء المجوسية، فقد اعتنق بعض العرب المجوسية، مثل الأقرع بن حابس وزرارة وحاجب بن زرارة، كما ذكر ابن قتيبة، ومثل سكان هجر، والذين شهد عبد الرحمن بن عوف عند عمر بن الخطاب، أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قد أخذ منهم الجزية، وعدهم من أهل الكتاب.
إسلامهم :
طيء من أول القبائل العربية التي أرسلت رجالها وفودا على الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلموا وحسن اسلامهم في سنه تسعه للهجرة وهي سنة الوفود.
في الوقت الحاضر
تعتنق أغلب طيء اليوم الإسلام، على أنه هناك تنوع في مذاهبها، فهناك طائيين سنة كما في مصر و فلسطين و سوريا والعراق والجزيرة العربية، وهناك طائيين من الشيعة الاثنا عشرية كما بالعراق و منطقة الأحواز بإيران حيث يقيم هناك فرع من الخزاعلة ذكره القلقشندي و لازال له وجود للأن، و بالمثل هناك طائيين صوفية خصوصا بمصر و منطقة الموصل بالعراق، كما يوجد بعض الطائيين علوية، حيث إنه من الثابت أن طيء أحد روافد تكوين العلويين بسوريا. كما أنه لا يستبعد أن تكون بعض العشائر والعائلات المسيحية ببلاد الشام من أصل طائي، كما يحتمل أن تكون بعض عشائر جبل لبنان و جبل العرب ( المعروف أيضا بجبل الدروز بالسويداء بسوريا) من الموحدين، المشهورين بإسم الدروز، طائية النسب.



مشاهير طيء
حاتم الطائي أسطورة الكرم العربي الاصيل وهو حاتم الجواد بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء

زيد الخيل (او الخير كما سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ) رضي الله عنه

أوس بن حارثة بن لأم الطائي رضي الله عنه كان يجاري حاتما بالكرم ويلقب بابن سعدى.

عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه

سفانة بنت حاتم الطائي رضي الله عنها

الأسد الرهيص قاتل عنترة بن شداد.
(الأخيل) شاعر وهو ابن عبيد بن الأعسم بن قيس بن حصن بن عبدالله بن رضا بن عمرو بن غراب بن جذي

يتبع>>> بإذن الله تعالى
نبذة عن حياة عدي الطائي رضي الله عنه
سفانة بنت عدي الطائي رضي الله عنها
واخرون.
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ



التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 19-11-2017 الساعة 12:50 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-11-2017, 11:17 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

حياكي الله اختنا الفاضلة الاستاذة ام علي , فقد اجدتِ الاحاطة بالحالة الدينية لطيئ جاهلية و اسلاما .

و اضيف انه كان لطيئ في الجاهلية صنما اسمه رضا , و قد اكثروا من تسمية " عبد رضا" نتيجة لذلك , و هو طبعا لا علاقة له باسم " عبد الرضا" المعاصر المخالف لشريعة الاسلام حيث عبّد الناس لغير الله و هو يساوي في الغي عبد المسيح و عبد النبي و عبد الحسين و غيرها مما يدخل في دائرة الاشراك بالله و العياذ بالله.

و بخصوص نصارى طيئ , فقد كان عدد من عقلاء طيئ نصارى حتى جاء الاسلام عليهم فدخلته طيئ المقيمة بالجبلين جميعا , الا ان طيئ المقيمة ببادية الشام و نواحي حلب ظل بعض بيوتاتها على نصرانيتها الى العصر العباسي , فمن مشاهيرهم الشاعر ابو تمام و هو من بني الحارث بن طيئ الذين اشتهر دخولهم في بني مهرة القضاعية بالشام.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-11-2017, 11:25 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 502
افتراضي

ورد ان حاتما كان ركوسيا . ولم اجد من يعرّفها بالارثدكسية
ومن لغة اهل الجبل الدارجة السياق في العامية .. قولهم بصيغة التعاطف ليتيم اوضعيف اومسكين او صغير (ياويسي) هل تعني صنم اواسم علم درج .. الله اعلم ولكنها دارجة .
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-11-2017, 11:42 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
حياكي الله اختنا الفاضلة الاستاذة ام علي , فقد اجدتِ الاحاطة بالحالة الدينية لطيئ جاهلية و اسلاما .

و اضيف انه كان لطيئ في الجاهلية صنما اسمه رضا , و قد اكثروا من تسمية " عبد رضا" نتيجة لذلك , و هو طبعا لا علاقة له باسم " عبد الرضا" المعاصر المخالف لشريعة الاسلام حيث عبّد الناس لغير الله و هو يساوي في الغي عبد المسيح و عبد النبي و عبد الحسين و غيرها مما يدخل في دائرة الاشراك بالله و العياذ بالله.

و بخصوص نصارى طيئ , فقد كان عدد من عقلاء طيئ نصارى حتى جاء الاسلام عليهم فدخلته طيئ المقيمة بالجبلين جميعا , الا ان طيئ المقيمة ببادية الشام و نواحي حلب ظل بعض بيوتاتها على نصرانيتها الى العصر العباسي , فمن مشاهيرهم الشاعر ابو تمام و هو من بني الحارث بن طيئ الذين اشتهر دخولهم في بني مهرة القضاعية بالشام.
جزاك الله خيرا دكتورنا الفاضل على الاضافة النافعة والتوضيح الجلي نفع الله بك وبعلمك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-11-2017, 11:56 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
ورد ان حاتما كان ركوسيا . ولم اجد من يعرّفها بالارثدكسية
ومن لغة اهل الجبل الدارجة السياق في العامية .. قولهم بصيغة التعاطف ليتيم اوضعيف اومسكين او صغير (ياويسي) هل تعني صنم اواسم علم درج .. الله اعلم ولكنها دارجة .
بارك الله فيك اخي الفاضل على ما بينت واضفت واعتقد والله اعلم ان الركوسية تختلف عن المذهب النصراني المسمى الارثوذكسية حيث ان الركوسية هي فرقة مترددة بين النصرانية والصابئة تأخذ دينها منهما اما الارثوذكسية فهي احدى الطوائف النصرانية التي تخالف بعقيدتها الطوائف الاخرى كالكاثوليكية واختلافهم على اسس عقيدة التثليث وقيادة الكنيسة والاتباع.
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-11-2017, 10:14 PM
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 23
افتراضي

شكرا جزيتم كل خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا 2 07-12-2016 03:58 AM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 7 09-07-2014 05:36 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه