هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبائل وتريكة البرانسية
بقلم : مفيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الجعافرة : أولاد السيد عيسي أبي جعافر الحسيني :- (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: عقيل الدواسر وجرم ابن زبان (آخر رد :ابن جنـاب)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :أبو مروان)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات و المطبوعات في الميزان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نتيجة ال زايد الدواسر (آخر رد :باقم)       :: قبيلة السبعة من عنزة (آخر رد :باقم)       :: كلمات في منتهى الجمال ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السلام عليكم اريد شجرة نسب عكرمة الغرابة من فضلكم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الإسلام الدين الصحيح والغير محرف من بين الأديان لأنه ينهى عن قتل الآمنيين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree31Likes
  • 1 Post By كرم البياضي
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By غازي النفاشي الشمري
  • 1 Post By كرم البياضي
  • 1 Post By كرم البياضي
  • 3 Post By ابن الوجيه
  • 2 Post By البراهيم
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By ابن الوجيه
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By البراهيم

إضافة رد
  #1  
قديم 20-11-2017, 05:57 AM
كرم البياضي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2009
المشاركات: 65
افتراضي هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟

هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟




الاخوة المضطلعون و النسابون ابارك اسبوع قبيلة شمر و بهذه المناسبة فقد قرأت مقالا لرجل اسمه جاسم العبدلي فلا ادري من اي العبادلة في العرب هو , يتحدث فيه عن تاريخ ال الرشيد شيوخ شمر و حكام نجد و امراء حائل السابقين من قبل الخلافة العثمانية , و لن احرق الموضوع و ساترككم لقراءته أولا ثم نتناقش سوية بتؤده و روية و بلا انفعال

يقول جاسم العبدلي:

{ بيان في نسب آل الرشيد أمراء شمر}
كان بودي أن أفرد أ سرة آل الرشيد بموضوع يتضمن ما لهذه الأسرة العربية الكريمة الشريفة من دور بارز ومهم لعبته في أحداث الجزيرة العربية والعراق والشام وساحل عمان المتصالح , وكذلك في منطقة شيبكوه الواقعة في الجانب الشرقي للخليج العربي ************************************************** *********
لهذه الأسرة وعنها توفرت لدينا من الحقائق ا لمعتمدة الموثقة من المنصفين الصادقين لا من الكذبة المحرفين والمزورين المشوهين لتأريخ ومآثر كل من وقف *********** , هذه الحقائق لحجمها الكبير ما كان باستطاعتي نشرها من خلال المواقع والمنتديات ضمن الشبكة العنكبوتية , ولكن ساكتفي هنا بنشر نسبهم واصلهم الذي تغافل وتجاهل عنه الكثير من المؤرخين والنسابين ********************************************** . وأنقل لك اخي القارى الكريم أخطر النصوص الدالة على مدى حرص هولاء الحاقدين على الانساب الشريفة وعلاقتهم بمؤسسات أجنبية خارجية تمدهم *******.
يقول الجاسوس ألإنجليزي همفر بمذكراته :
{ لقد وضعت الوزارة البريطانية في بداية القرن الثامن عشر خطة دقيقة للقضاء على الدين ألإسلامي :
1-) تكفير كل المسلمين وإباحة قتلهم وسلب أموالهم وهتك أعراضهم وبيعهم في أسواق النخاسة، رجالهم جعلهم عبيدا ونسائهم جواري
2-) وهدم الكعبة باسم أنها آثار وثنية إن أمكن ومنع الناس عن الحج وإغراء القبائل بسلب الحجاج وقتلهم
3-) والسعي لخلع طاعة الخليفة، والإغراء لمحاربته وتجهيز الجيوش لذلك، ومن اللازم أيضا محاربة (أشراف الحجاز) بكل الوسائل الممكنة، والتقليل من نفوذهم
4-) وهدم القباب والأضرحة والأماكن المقدسة عند المسلمين في مكة والمدينة وسائر البلاد التي يمكنه ذلك فيها باسم أنها وثنية وشرك والاستهانة بشخصية النبي (محمد) وخلفائه ورجال الإسلام بما يتيسر
5-) ونشر الفوضى والإرهاب في البلاد حسب ما يمكنه
6-) ونشر قرآن فيه التعديل الذي ثبت في الأحاديث من زيادة ونقيصة .. } ...
ولكي نقتصر في هذه العجالة على بيان النسب الحقيقي الصحيح لآل الرشيد نقول :
هذه الاسرة تعود بنسبها الى الأشراف أمراء المدينة المنورة الحسينيين عن طريق جدهم الاعلى عبيد بن حمود بن رشيد ــ ويلقب رشيدان ــ بن شريقي بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الأمير عرار بن احمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن أمير المدينة المنورة منصور المتوفى سنة 726ه وقيل 725ه بن الأمير جماز بن الأمير شيحة بن هاشم بن القاسم بن مهنا الأعرج بن شهاب الدين الحسين بن مهنا الأكبر بن داوود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الإمام علي بن ابي طالب ــ عليهم السلام ــ.
ذكر الشريف ضامن بن شدقم الحسيني (( كان حيا سنة 1090هـ )) بمخطوطته تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب ابناء الأئمة الأطهار ان لرشيد إبن اسمه حمود كما له اخ اسمه رشود , ولرشود ابن اسمه غديفان تنحدر منه أسرة أو عشيرة آل غديفان في جزيرة العرب حاليا وغيرها .
وبهذا الصدد يقول الدكتور باسل الأتاسي بمداخلة له مثبتة في منتدى السادة الاشراف بتاريخ 26/12/2005 م : (( الامراء آل رشيد من سلالة عبيد بن رشيد بن عرار ، وهم أخوالي وأهل والدتي ... الخ )) ،، كذلك من آل الرشيد هؤلاء : الدنادشة , اصحاب السلطة والإمارة القوية التي أقاموها في بلاد الشام , واخبارهم ووقعائهم طافحة بها كتب التاريخ , اشار اليها واليهم صاحب كتاب عشائر الشام احمد وصفي زكريا , ولكن كعادته في المراوغة بالنسبة للانساب التي ترجع اصولها الى اهل البيت .
وقد اشار اليهم أيضا الدكتور باسل الأتاسي في مداخلة له مثبتة في منتدى السادة الاشراف بتاريخ 31/3/2006م حيث قال :(( الدنادشة / ينتسبون الى عبيد بن رشيد بن عرار , وقد إنتقل آل دندش الى العراق من الجزيرة ثم انتقلوا الى بلاد الشام منذ اكثر من ثلاثة قرون , حيث استقروا في حوران , وعرفوا هناك بالفحيليين , لإستفحال أمر جدهم المسمى فحلا ... الخ )) ..
والدكتور باسل حينما يتكلم عنهم بصفته ابن اختهم , فهم اخواله واهل والدته كما صرح بذلك , وهو ايضا من المحققين البارعين في النسب وتاريخه ورقم صعب لا يستهان به .
بعد إستقرار آل عرار في منطقة المشيهد (( مشيهد الرمادي )) عقب المعركة الدامية الشهيرة التي حصلت بين التجمع الشمري بقيادة زعيمه غانم الحسان الشجيري الجعفري الخواري الحسيني وبين القوات العثمانية في عام 1118 هـ / 1706 م (( وهذه المعركة تكلم عنها المؤرخ العراقي المشهور المحامي عباس العزاوي بالجزء الخامس من كتابه ــ تاريخ العراق بين احتلالين ــ تفرعت من عبده قبيلتان هما : عبيدلي في منطقة شيبكوه في ايران , والعبادلة في ساحل عمان المتصالح . هكذا ذكرهم الدكتور خاشع المعاضيدي في الصفحة 35 من الجزء الاول من كتاب - من بعض انساب العرب اعالي الفرات - والمعروف حقيقة ان العبادلة هم من اشراف مكة الحسنيين والعبيدليون من اشراف المدينة المنورة الحسينيون . وقد ذكرهم المستشرق الرحالة البريطاني اليهودي لوريمر المتوفى سنة 1914 م بكتابه الشهير ــ دليل الخليج ــ بقوله : (( ويقال أنهم يدعون انهم من اشراف مكة المكرمة , وينتسبون وفقا لرواية اخرى لقبيلة عبيدلي من مقاطعة شيبكوه في فارس التي تنسب الى عبدة احدى فروع قبيلة شمر في نجد )) .
وعلى اي حال فالعبادلة ينحدرون من الشريف عبدالله الجد الجامع للعبادلة الاشراف الحسنيين , والعبيدليون ينحدرون من عبيد من سلالة الامير عرار العبيدلي الحسيني كما مر سابقا .
وآل عرار اليوم عشيرة قوية محترمة لها ثقلها المتميز واهميتها الفائقة وتعد من كبريات عشائر محافظة الانبار في العرق ، ومركزها مدينة الرمادي , وليس هناك مدينة عراقية تخلو من وجود افراد وجماعات من هذه العشيرة الكريمة , وقد أيد واعترف ممن التقيت من مشايخهم الكرام بالعلاقة النسبية مع آل رشيد في الجزيرة العربية وبلاد الشام ودول الخليج الاخرى .
ولكن من الغريب العجيب ان ترى بعض المؤرخين وكتاب النسب ممن اعماهم الحقد والحسد والغل وكراهيتهم لإهل بيت النبوة ان يتغافلوا عن اي خبر او نص يشير الى شرافة اولئك الناس , بل عمدوا الى اساليب التضليل والايهام واللبس كما يفعل بعض من يسمون انفسهم بالتيار السلفي المتشدد في اضهار كراهيتهم لاهل البيت او كل الاحزاب والتيارات التي خرجت من رحم الوهابية التي تبنت تنفيذ كل توصيات الجاسوس اليهودي الصهيوني الماسوني همفر الذي اشرنا الى بعضها في بداية هذا الكلام .
خلاصة القول : أن آل الرشيد زعماء قبيلة شمر هم من حيث النسب اشراف حسينيون عبيدليون ينحدرون من صلب امراء المجدينة المنورة ، ولا يشك في نسبهم إلآّ مصاب بعلة الحقد والحسد ومحرف للحقيقة لصالح قوى دخيلة واجنيبة تلاعبت بالتاريخ واحداثه , وما كان لاحد ان يجرا او يتجرا بتحريف نسبهم لو أنهم كانوا هم المنتصرون على اعدائهم , ولكن ... كما يقال : التاريخ يكتبه المنتصرون !!!
هناك ملاحظة هامة :هي ان بعض من آل الرشيد ممن يسكنون اليوم في الكويت او قطر او الامارات العربية المتحدة يضعون اعمدة نسبهم على شبكات الانترنيت مصدرها ما توارثوه وتلقوه عن طريق التواتر , وليس من الوثائق الصحيحة أو كتب التاريخ ، خاصة وأن أهم سند اثبات في تحقيق الانساب هو مصادر التاريخ الثابتة والمعاصرة للعلم المراد بحث اعقابه ، حيث ان الخلل بين التاريخ والمتواتر , هو ان المتواتر يذكر الجدود المشهورة كسلسلة واحدة , بينما التاريخ يذكرهم عائلة واحدة تتفرع الى ابناء عمومة واقارب وهكذا .
في رسالة محررة بتاريخ4/رجب/ 1266 هـ مرسلة من حمود بن عبيد العلي الرشيد موجهة الى شيخ شيوخ عبادلة عديد الشيخ سلطان بن عبيد العبادلة يشكره فيها على ما اجاد به عليه , ويخبره باستلامه له . كذلك يوكد له فيها بانهم اولاد عم لهم , بعبارة : (( وانتو عيال عم لنا من طلعت الجد عبيد , وانتو ذرانا وحنا ذراكم )) .. هذه العبارات تؤكد صلة القربى وانهم يلتقون بالجد المشترك عبيد وبعد تحقيق وتدقيق تبين ان الشيخ سلطان المذكور علاه هو ابن عبيد بن منصور بن عبيد بن حمود بن رشيد (( ومنه ينحدر جميع آل الرشيد )) بن شريقي بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار العبيدلي الحسيني وينحدر من الشيخ سلطان المذكور اعلاه الشيخ الجليل الامير احمد بن صالح بن عبدالرسول بن سلطان بن محمد بن سلطان بن عبيد بن منصور بن عبيد بن حمود بن رشيد ،.
كذلك ومن آل عبيد بن حمود بن رشيد : المغاييث والبومهنا وغيرهم من سكنة دولة الكويت وقطر وغيرها .
ههذه لمعلومات ننشرها احقاقا للحق الذي يسعى كثير من المرتزقة لطمسه , *******************في انساب من رفع الله عنهم ووضعه في غيرهم ... فالقافلة تسير في الاتجاه الصحيح ولا يهمها لهث اللاهثين خلفها ...
هناك ملاحظة مهمة أخرى يجب ألإشارة إليها ، وهي أن أمارة آل الرشيد جائت بعد أفول إمارة آل علي ، أبناء عمومة آل الرشيد ، فآل علي فخذ كبير ، منهم أقدم أمراء الجبل ، حيث ظل في أسرة آل علي إلى أن إنتقل إلى أسرة آل الرشيد ، وشيخهم بعيجان بن علي ــ ذكر ذلك أللواء المتقاعد عقيل بن ضيف الله بن عمر القويعي بكتابه ــ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل ــ...
,وآخر زعيم لآل علي كان فواز بن بعيجان بن علي بن شناور بن عويد بن شايع بن مبارك ألأعرج بن ألأمير عرار بن أحمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن أمير المدينة المنورة منصور المشار إليه أعلاه ..
أقول : فآل زيان تيجان فخر لآل البيت العبيدليين الحسينيين ، فمنهم آلكرام آل سرداح والبزون ، ومنهم أقمار بني هاشم آل شامان وآلأمراء آل سبهان وآل عرار وآل شهوان ، وكذلك ألأمراء الدنادشة وآل علي وآل الرشيد وآل ألأمير في بلاد الشام وألأردن وفلسطين وغيرهم وغيرهم كثرهم الله ونفع بهم ...
أولئك آبائي فجئني بمثلهم *** إذا جمعتنا ــ يا جرير ــ المجامع ...

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 20-11-2017 الساعة 08:24 AM سبب آخر: تجاوز .. فالعربي يترفع عن الابتذال اخي الكريم .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-11-2017, 06:01 AM
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 23
افتراضي

ايش ها الحكي !!!!!!!
لن اتعجل و نسمع الباحثين لكنها جديدة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-11-2017, 07:42 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,204
افتراضي

لا أعلم حقيقة عم ماذا يبحث البياضي عن نسب لا غبش فيه لآل رشيد حكام الجبلين ، ام عن سياسة ، فأراه أتى بخبر آل رشيد ليضع من مكانة الآخرين ويتهمهم بالعمالة تحت ذريعة كاتب قال عنه لا أعلمه من أي العبادلة ، ما هكذا يا بيضاي تكتب الانساب ، فالنسب شيء والسياسة شيء آخر !!!!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-11-2017, 08:17 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,366
افتراضي

ألأخ الفاضل - رعاك الله
مع اعتراضنا على هذه الأسلوب الذي تميز بالحدة .. وحوى ألفاظ لا تليق أن تصدر عن باحث .. ونحن هنا نبحث في الأنساب ولا علاقة للنسب بالسياسة .. والموضوع يستحق التحقيق .. مع ما يشوبه من عدم التنسيق الذي ظهر عن عصبية وتعصب وغضب .. وهذا ايضا لا يليق وغير مقبول حفظك الله ...!
لكننا ندعوا كل من لديه دراسة أو بحث في هذا الصدد أن يثري معرفة المتابعين وله الشكر والتقدير ! مع الثناء على ما تفضل بذكره الأخ الكريم " الجارود " ولا يمكننا ترك ما سطرته على حاله .. فنحن ملزمون باتباع نهج الموقع الذي لا يقبل التهجم على الاخرين .. فنرجوا المعذرة .. ثم من هو هذا السيد " العبدلي ؟ " سلمك الله .
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-11-2017, 11:31 AM
ابن جنـاب متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 505
افتراضي

الاخ كرم ذكر شئ غريب جدا . ال علي وال رشيد هم من عبدة من الجعفر . وهم من حاضرة الجبل. لاشئ ذو بال حسب علمي قبل مؤسس الامارة عبدالله الرشيد. يذكر البعض انه خرج مغاضبا اهل بلدته توجه الى الشام عمل بعض الوقت هناك ثم انتقل للكويت مرورا بالعراق . عرض مالديه لاميرها بانه يرغب في المساعدة لاخذ امارة الجبل واجابه الامير ان لامبرر لهذا ولامصلحة . ثم انتقل بعدها عبدالله الى سادة نجد -بما فيها الجبل- ال سعود . شاء الله ان تكون هناك احداث برز عبدالله ورجل يدعى سويد فكان لهم دور بارز في حدث كبير ينم عن الشجاعة اللتي كان يتحلى بها عبدالله وسويد . منح بعدها عبدالله امارة الجبل .
هذا باختصار ما يعرف عن هذه الاسرة الكريمة.
الجارود likes this.
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-11-2017, 04:57 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,366
افتراضي رشيد

هل للأشراف تواجد بين قبائل طيء الكرام ؟

لما أن جاء كثير من الاعتراضات على بحوث دقيقة تحقيقية ذكرت ان في قبيلة شمر " وطيء " عموما من الأشراف تحالفاً .. وقد وصلت الى حد التعصب الأعمى من قبل البعض .. وكل الأمر أنها ابحاث ودراسات ليس إلا ! لكن ظهر من يثبت صحة ذلك من الباحثين الذين عثروا على وثائق وخطابات عثمانية وغير عثمانية توضح ان للأشراف تواجد كأحلاف من معظم قبائل العرب قديما وحديثاً .. ومعظمهم تقلدوا مشيخة القبائل تكريماً من القبائل لنسبهم الشريف .
ونتيجة اهتمامنا بالأمر فقد وقعنا على تأييد لهذا القول من أحد مؤرخي قبيلة طيء العريقة .. وإليكموها :



وهذا نسابتكم ياقبائل طي :

العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (ولد عام 1883م – 1301هـ).

العالم الشيخ محمد بن خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي ، عالم وقاضي ومؤرخ مشهور ، ولد في مكة عام 1883م ، كان هو ووالده مدرسين بالمسجد الحرام ، وسبق له تولي القضاء في البصرة ، له عدة مؤلفات أشهرها كتاب التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، سافر الى البحرين وبغداد والبصرة. اعتقله الانجليز في البصرة في الحرب العالمية الأولى ، وتم الافراج عنه بعد شفاعة من الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للمؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد السادس ، ص: 116 ((( محمد بن خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي نسبا ، المكي مولدا ومنشأ ، المالكي مذهبا: مؤرخ جزيرة البحرين في العصر الحديث. كان من مدرسي الحرم المكي ، كأبيه ))).

يذكر العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (ولد عام 1883م) ، نسب أسرة السعدون الأشراف في كتابه التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، قسم المنتفق ، ص: 392 (((أما آل شبيب فإن آل سعدون فخيذة منهم ، وكانت الإمارة فيهم ، والكل سادة من بني هاشم أتوا من الحجاز إلى بادية العراق فاستوطنوها ... والشيخ سعدون هو ابن الشريف محمد بن الشريف شبيب بن مانع بن شبيب بن مانع بن مالك ابن سعدون بن إبراهيم (الملقب بأحمر العينين) ابن كبشة بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم (المكني بابن فليتة) ابن مهنا بن حسن (المشهور بابن أبي عمارة) ابن مهنا الأعرج (المكني بابن أبي هاشم) ابن داود بن قاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. قد تفرع منهم عدة فصائل كآل صالح. وآل محمد. وآل روضان. وآل راشد. وآل صقر. وآل سعدون))).

أما بيان تحالفات الأشراف في قبيلة شمر الكريمة فسيتبع بحول الله .

منقول ... عن المؤرخ الكويتي " الرفاعي " !
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20-11-2017, 05:24 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,366
افتراضي


متابعة : الأشراف في قبيلة شمر الكريمة !



بسـم الله الرحـمـن الـرحـيـم
((الأشراف الثوابت آل نعير الداخلون في شمر))
قال الله تعالى::{إِنَّمَــا يُريدُ اللَّه ليُذهِبَ عَنكُـــمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ ويُطَهِّركُم تَطـهَـــيراً}


إن علاقة الأشراف الحسينيه في قبائل الجبل ((جبل طي ثم جبل شمر)) علاقة قديمة ذكرها المؤرخون أشاراو لها بكل وضوح,وإن تداخلهم مع هذه القبائل كان ثابتاََ عبر التاريخ وقد حدد مؤرخوا ونسابة الأشراف هذه التداخل وأشاروا إلى تاريخه
قال بن خلدون في تاريخه: ((كان أشهر الطائيين في الحجاز بنو لام والنبهان,وكان الصوله لبني لام من المدينة إلى العراق,ولهم حلف مع الأشراف الحسينيه أهل المدينة))
وأستمرت علاقة الأشراف بجبلي طي مع توالي العشائر النازله بهما سواء من طي أو غيرها,وظل هؤلاء على تماس مباشر مع الأشراف عبر مراحل تاريخهم الطويل,بل نشأت وحدات قبيلة أساسها التكويني ناتج عن الفروع العشائرية في الجبلين مع الفروع الشريفة الداخلة معها.
كان آل نعير أحد الفروع الحسينيه الشريفة التي حافظت على أنسابها وصانت أحسابها,وكانت من الفروع التي حفظها التاريخ,وأن تبدلت الأماكن في بعض الأحيان أو تغيرت الأسماء.
إننا إذا مابحثنا في أنساب آل نعير وتجاوزنا المتواتر الذي يجمع اليهم نجارات آخرى تحت المسمى القبلي<سنجاره>فإننا بلا شك سنجد أن هؤلاء الأشراف هم من أهل الأنساب الصريحة الثابتة.
لقد ذكر أبن شدقم المدني صاحب زهرة المقول في ثاني فرعي الرسول أنساب أشراف المدينة بكل وضوح وعدد الأعقاب وتسلسل في ذكرها إلى عهد قريب,ومن جملة ماذكر أنه صنف الأشراف هؤلاء إلأى فئتين
فئة قال عنهم أنهم صرحاء النسب أشراف هواشم يقر بشرفهم كل بني هاشم في الحجاز
وفئة قال عنهم إنهم سويداء بني حسن لا يقر بشرافتهم كل بني هاشم,وجاء كلام في ذالك أجملها في فوائد عدة بلغت بضعة عشر فائدة أعتبر الفوائد الثمان الأول في الفئه الجزم والفوائد الأخرى في الفئة الأخرى المشكوك في صحة نسبها أو متزوجت وأنصهرت بغيرها فلم تحفظ نسبها
وما يهمنا الفوائد الثمانية:
الأولى:لقد ذكر بكل وضوح آل نعير وتدرج في ذكرا عقاب نعير,وقال:نعير هو نعيرية منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن القاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا بن داوود بن القاسم بن عبدالله بن ظاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبدالله بن الحسن الاصغر بن على زين العابدين بن الحسين السط بن علي أبي طالب
وقال بن شدقم: أعقب نعير كلاً من ثابت وعجلان ,وتولي ثابت بن نعير ‘مرة المدينة المنورة عام 812هـ من قبل شريف مكة الحسن بن عجلان ثم قال:أعقب ثابت بن نعير العجل وأعقب العجل خشرم وأعقب خشرم ضيغم وأعقب ضيغم الامير ثابت الذي تولى إمرة المدينة سنة 911هـ ,وأعقب ثابت هذا ضرغام وسلاوه ومحمد,كذا ورد في الزهرة لابن شدقم,ثم ذكر أعقاب عجلان بن نعير وتسلسل بهم,ثم قال:إن آل نعير هؤلاء بادية حول المدينة إلا من ولى ثابت أمرة المدينة فهو فيها كذالك ذكر القلفشندي في صبح الأعشى أن الأمير ثابت بن نعير كان أمير المدينة المنورة في زمنة,أما عن رحيلهم إلى جبل شمر ودخولهم بعشائره فقد ذكر عبدالملك العصامي ذالك
بالقول:في معركة الفريش((إن هذه المعركة حدثت نتيجة خلاف وقع بين الأشراف أنفسهم عندما منع السيد مانع الحسيني أمير المدينة المزيار الأموال السنوية التي كان يعطيها أسلافه من قادات المدينة إلى بعض عوائل الأشراف وهم آل حسين آل نعير وآل جماز إلى الأعراب من الظفير وعنزه وغيرهم مما أضطر هؤلاء الأشراف والعربان إلى أن يعترضوا الحجيج المدني القادم إلى مكة أضر القريش بين والمدينة وكان يقود العربان أبو ذراع وكان في ركب الحجيج قاضي في المدينة المنورة عبدالرحمن أفندي وقام هذا الجمع بالأعتداء على القافلة ونهب أموالها عام 963هـ ثم أن القاضي تدخل وتعهد للأشراف ومن معهم ن العربان أنه سيرد اليهم أعطايتهم فكفوا عن التعرض لركب الحجيج وواصل الركب إلى مكة ثم أنقضت مناسج الحج وقام الشريف حسن بن أبي نمي شريف مكة وأميرها يتجهز العساكر للحاق بعرف الظفير وعنزة التي يقودها أبو ذراع ومن معهم من الأشراف آل حسين وآل نعير وآل جماز فشمروا نحو جبل شمر وتحصنوا في حصن شمر وباقي الحصون في أعالي جبل آجا وأستطاع الشريف حسن أن يشتت شملهم ويهدم هذه الحصون ومنها حصن شمر الذي كان من أمنع حصونهم ساق أعداداً منهم آسرى في حني التجأ العديد من الأشراف المتمردين ممن ذكرناهم وأختفوا بين قرى جبل شمر وبقوا هناك)).
كذا ورد عند عبدالملك العصامي صاحب كتاب سمط النجوم العوالى طبعة القاهرة سنة 1961م ص40ـــ ص41

وآل ثابت الأن قسم أربع أقسام تتكون منها قبيلة سنجارة< زوبع > ولقد ذكر كل الكتاب والؤرخون المعاصرون آل ثابت بوضوح,بل وذكرو معظمهم البطنين الذين ينتسبان إلى ضرغام بن ثابت,وكان أبرزهم بن حقيل صاحب كتاب كنز الأنساب ومجمع الأداب الطبعة 12 الرياض الذي قال:إن آل عمار والتومان أبناء ضرغام بن ثابت.
لقد رأينا بوضوح نسب الثابت الأشراف في زهرة المقول ولاحظنا عقب الأمير ضرغام بن ثابت الجد الجامع لبطني آل عمار والتومان في الؤلفات الكثيرة والمعاصرة ولاحظنا كيف نزلو جبل شمر وتاريخ نزولهم عند العصامي.
أعقب الشريف ضرغام بن ثابت بن ضيغم بن خشرم بن العجل بن ثابت بن نعير كلاً من عمار ومسعود وعامر,أما فقد أعقب الأمير ذياب المشهور بابن عمار,والذي أصبح شريف الجبل ولدينا كل الدلائل لإثبات ذالك,وضرب في المثل بالقول(أبن عمار وقبائله وأبن غريب وقبائله)وذياب أبو لثلاث حمائل معروفة في بطن العمار من عشيرة الثابت اليوم وهم آل محيثل وبيت الرئاسة في الثابت,وآل جفيشر ذائعي الصيت والجدلان,وهؤلاء نسبهم ثابت ومتسلسل ومتحققا منه ومنشور في كتابي الدرر الثمينة في المعرفة أشراف المدينة,ولقد أشتهرت تلك الحمائل الثلاث وضربت بها الأمثال حتى قالوا في(شراي جرمة أبن جفيشر)وهي مثل إلى اليوم,وأشتهرواا بنسبهم العريق وبعرفتهم الصافي فكانوا أخوال للعديد من المشاهير في شمر منهم على سبيل المثال
عميرة بن شايع الأمسح بن رمال الذي ضرب به المثل لشجاعته,وهم أخوال العجرش الذي برز فارساً لايشق له غبار والذي عرف أعقابه بطيور شلوى والذي فيهم شجاعة نادرة وأيضاً هم أخوال ضيدان التمياط قريهم والذي كان من أبرز فرسان روسة عصره ونال شهره ومكانه قليل من الزمان وهو الجد الجامع لشيوخ التمايطه شيوخ التومان المعروف اليوم.
أما أبناء مسعود بن ضرغام بن ثابت عرفوا بالتومان وكانوا أربعة أفخاذ كبيرة رئيسية بل كانوا أشبه بالنجوم التي يسرى بها الساري فلقد عرف منهم الشجاعة والمطلقة والمزايا النادرة والخصال الحمده,وزاحمت فرسانهم المعروفة مثل التمايطة والربعة والصخيل والعايش وغيرهم زاحمت أعتى الفرسان على التربع على عرش الفروسية والشجاعة والتي كانت غابة لكل العشائر والحمائل,وتلك الحمائل التي اشرنا لها مع من دخل معها من حليف أو منتم هي مايعرف اليوم ببطنى العمار والتومان أبناء الشريف ضرغام <قرظام> بن ثابت والذي غطى أسم والدهم ثابت ليكون المسمى الكبير عشيرة الثابت والتي تضم إلى جانب العمار والتومان أيضاً الزرعة والبقماء والنجم,فظلت الرئاسة قديماً في بيت آل ضرغام بن ثابت حتى بعد أنقام السطون فكانت في بيت أبن عمار حتى كان آخر حمائلها آل محثل اليوم وهم بيت الرئاسية في عموم الثابت,بينما آلت الرئاسة في عشيرة التومان إلى التمابطة منهم.
أما أعقاب عامر بن ضرغام فقد دخل الاصحاح منهم في بني عمومتهم سواء في العمار أو التومان وأننا إذا ما أشرنا إلى النصوص الصريحة في نسب الثوابت النعيرية وبينا كيف دخلوا إلى الجبلين وقف المصادر التاريخية الثابتة فإننا نقول إن الأشراف هؤلاء أندمجوا مع فروع طائية من بني لام وحذامية فكانوا ذالك النسيج المعروف اليوم الثابت ببطونه الخمس المشار اليهم,ويكفي لمن آرد أن يتحقق في أنساب الفروع الثابتة الطائية فإن عليه أن يرجع من بني لام ومقارنتها مع تقاسيم غير الأشراف المذكورون في الثابت فسيلاحظ دقة قولنا ناهيك عد أشارات كثيرة تصب في هذا المنحى,كذالك عليه أن يراجع مواضيع جذام القحطانية في جميع المصادر التي ذكرت بها فسيعرف الفروع الجذامية القليلة معهم أيظاً,
وآخيراً إذا شاء الله سبحانه أن يوفقني على أتمام طباعة مؤلفي ((دهاليز الأشراف في قطف خير الثمار))والذي فيه تفاصيل واسعة وواضحة من رحلة الثوابت الأشراف النعيرية وتداخلهم مع الفروع المختلفة في سنجارة ومن ثم أنسابهم وأعقابهم وقصتهم وحروبهم والتدرج بذكر أعقابهم الاصحاح وضبطها وفق أدق الشهادات وأثبتها وبالتالي ضبط أنساب الأشراف هؤلاء حتى تحفظ كما حفظت سلائل بني حسين القديمة على توالى الأزمنه.

وأسال الله العفو والعافيه
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم,,,

ألمؤرخ : عادل الأشرم بن عمار الثابتي النعيري الحسيني
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-11-2017, 05:37 PM
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2011
الدولة: العراق / بغداد
العمر: 56
المشاركات: 256
افتراضي

السلام عليكم
أن الكلام في الادلة وكيفية التعامل معها لا يمكن حصره بهذه السطور بل يحتاج الى جلسات ووقفات كثيرة
هكذا كان السلف يتعامل تعاملا علميا مع كل ما يطرح في قبال المشهور .. لا ان يأخذ بأي ورقة أو جلد كتب عليه من كتب دون أي تمحيص ... وهذه الطريقة شبه معدومة اليوم لذا نجد أن تبدل الانساب اصبح أمرا يسيرا حتى نجد العشيرة الواحدة وابناء العم الأقربون تتنازعهم اقوال متعددة كل بحسب ما يميل اليه ..
وفتح الباب للدخول في النسب الهاشمي على مصراعيه حتى بدأت قبائل العرب تدخله أفواجا .. فما بقيت عشيرة من العرب خصوصا في العراق إلا وظهرت فيها هذه الدعوى .. ولو استمر الحال هكذا لعله في فترة قياسية لا نجد عربيا الا ودخل في النسب الهاشمي .. بل تعدى الامر العرب ووصل الى العجم .. ومن لم يسمع فليسمع الان بأن احد النسابين اثبت ان اوباما علوي ، وآخر اثبت ان ملكة بريطانية علوية .. وما عشت اراك الدهر عجبا ..
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-11-2017, 08:12 PM
كرم البياضي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2009
المشاركات: 65
افتراضي

يا كرام انا انقل هذا المقال عن رجل اسمه جاسم و لست انا القائل في تلوموني على حدة الرجل و تروني نقلت الموضوع لاني استهجنه طبعا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي النفاشي الشمري مشاهدة المشاركة
ومن لم يسمع فليسمع الان بأن احد النسابين اثبت ان اوباما علوي ، وآخر اثبت ان ملكة بريطانية علوية .. وما عشت اراك الدهر عجبا ..
ههههههههههههههه صدقت من يعش يرى عجبا
لكني اريد تمحيص علمي لكلامه لا استهجان فقط
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-11-2017, 08:17 PM
كرم البياضي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2009
المشاركات: 65
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
يذكر العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (ولد عام 1883م) ، نسب أسرة السعدون الأشراف في كتابه التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، قسم المنتفق ، ص: 392 (((أما آل شبيب فإن آل سعدون فخيذة منهم ، وكانت الإمارة فيهم ، والكل سادة من بني هاشم أتوا من الحجاز إلى بادية العراق فاستوطنوها ... والشيخ سعدون هو ابن الشريف محمد بن الشريف شبيب بن مانع بن شبيب بن مانع بن مالك ابن سعدون بن إبراهيم (الملقب بأحمر العينين) ابن كبشة بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم (المكني بابن فليتة) ابن مهنا بن حسن (المشهور بابن أبي عمارة) ابن مهنا الأعرج (المكني بابن أبي هاشم) ابن داود بن قاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. قد تفرع منهم عدة فصائل كآل صالح. وآل محمد. وآل روضان. وآل راشد. وآل صقر. وآل سعدون))).
منقول ... عن المؤرخ الكويتي " الرفاعي " !
ما علاقة ال سعدون امراء المنتفق العقيليين بال الرشيد امراء شمر الطائيين ؟
الا اذا كان فقط دليل على ان بعض شيوخ القبايل يكونون اشراف الأصل هذه حقيقة لا ننفيها على العموم لكن كل لابد ان يثبت ذلك و كلها دعاوي نسب مثل ال الجربا و الجعافرة في عنزة و ال أبو ريشة في الموالي و الشرايجة في الرشايدة وغيرهم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 21-11-2017, 12:52 AM
ابن الوجيه متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,194
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي النفاشي الشمري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أن الكلام في الادلة وكيفية التعامل معها لا يمكن حصره بهذه السطور بل يحتاج الى جلسات ووقفات كثيرة
هكذا كان السلف يتعامل تعاملا علميا مع كل ما يطرح في قبال المشهور .. لا ان يأخذ بأي ورقة أو جلد كتب عليه من كتب دون أي تمحيص ... وهذه الطريقة شبه معدومة اليوم لذا نجد أن تبدل الانساب اصبح أمرا يسيرا حتى نجد العشيرة الواحدة وابناء العم الأقربون تتنازعهم اقوال متعددة كل بحسب ما يميل اليه ..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

بارك الله فيكم على هذه الاضافة القيمة . وهو المطلوب في البحث والتمحيص في كيفية تكوين ( حلف ) قبيلة شمر الكريمة ببطونها وفخوذها وفروعها واصول الاسر الكيرى فيها واثبات وارجاع كل من الفروع الى أصله صليبة وليس حلفا (وان كانت من فروع طي كربيعة والنبهان وبنو لام وغيرها ) .

وكذلك حجمها الهائل في عدة دول عربية ويلاحظ بعض الاختلاف بين بعض فروع شمر الجبل وبين كلا من شمر العراق وشمر الشام .

نتمنى ممن لديه علم البيان والبينة وعدم القفز على مئات السنين التي تتجاوز الألف أحيانا من السنين في البحث والتمحيص في أنساب عشائر وفروع قبيلة شمر الكريمة العزيزة على قلوبنا .


-----------------------------------------
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 21-11-2017, 04:34 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,547
افتراضي

اقترح ان يحل مشكل هذا الموضوع المنقول نسابتنا ابن الوجيه رعاه الله.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 21-11-2017, 05:50 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,386
افتراضي

شكرا للاستاذ كرم البياضي الطائي , و لعلك يا استاذ كرم لا تعلم ان هذا المقال منشور منذ سنة 2006م و اشتركت في الحوار حوله مع بعض الباحثين و منهم باسل الاتاسي و اخرين .

و ربما نفتح موضوعا مخصصا لتحقيق اقوال الأستاذ باسل الاتاسي و هي جوهر ما استند اليه الأخ جاسم العبدلي كاتب المقال , كما يتضح على عجالة لحين فتح الدراسة خلط الكاتب الشديد بين "العبدلي" الاشراف و "العبيدلي" الشمريين.
و الله المستعان .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-11-2017 الساعة 06:35 AM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 21-11-2017, 06:59 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,366
افتراضي

ألإخوة الفضلاء - رعاكم الله
حوار ممتع أبهج النفس والقلب معاً .. وكما تفضل الأخ الكريم " د أيمن " ربما سنفتح للموضوع باباً خاصاً به في قابل الأيام .. فالموضوع يستحق التروي والتحقيق والتدقيق .. والشكر موصول للأخوة الكرام ( غازي النفاشي الشمري .. وطارق ابن الوجيه ) فقد أجادا بما شاركا بقولهم الذي هو عين الصواب ...!
ولا نهمل تقديم الشكر للأخ البياضي الناقل للموضوع وقد أبدى نواياه الحسنة بارك الله به .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 21-11-2017, 08:57 PM
ابن الوجيه متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,194
افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله ومن والاه .

أما ما يتعلق في هذا الموضوع نرى ان هنالك ثوابت يلزم الاتفاق عليها عند البحث منها :

- عدم وجود تدوين في مجمل القبائل العربية الكريمة الموغلة في البادية لمئات السنين أحيانا .

- هل نقر بدخول أحلاف في القبائل العربية المتأخرة .

- هل البين لديكم أن الأشراف دخلوا البوادي وحالفوا القبائل ؟

- هل أنساب البادية أنساب أصل جميعها أم أنساب حلف في بعضها ؟

- عند القول ال رشيد الكرام أو أل سبهان الكرام ( أبناء عمومتهم ) فمن هو رشيد الذي ينسبون اليه ؟ وهل هنالك بينة لاسم والده أي رشيد ابن من ابن من ... وهكذا الى أصل النسب ؟ واين يلتقون مع سبهان جد السبهان . وال رشيد من ال خليل ( من هو خليل ومتى كان موجودا ) . من ال جعفر فهل هم منهم حلفا أم أصلا ومن هو جعفر . وأنهم من أل علي ؟ من هم أل علي ومن هو علي المذكور وابن من هو وتسلسل اجداده . وهكذا . وهل هنالك بينات أو وثائق تثيت نسب جعفر الى عبدة الى طي أو احدى فروعها ؟ أم الى غير ذلك . وهذا ينطبق على العديد من رؤس قبيلة شمر الكريمة وفروعها . ونتحدث هنا عن اسانيد ووثائق وبينات تثيت وتبين الاستفسارات أعلاه للنسب الجعفري العبدي الشمري صليبة وليس حلفا عبر مئات السنين .

- هل فعلا كانت منطقة الجبيلين أجا وسلمى عبر التاريخ والى العهد القريب لا يسكنها ولا يسيطر عليها سوى قبيلة طي أو فروعها ؟

- لماذا ومتى تغير المسمى من أجا وسلمى الى جبل شمر . وكيف تنطوي عديد طي وينو لام وربيعة والنبهان وغيرها تحت امرة فرع أصغر هو فرع شمر وينقلب التسلسل الهرمي للقبيلة ولماذا . بل المنطقة كاملة أصبحت تسمى بشمر . ما هي العوامل والاحداث التي ادت لذلك وكيف ومتى .



نأمل الأخذ بالاعتبار ما أوردنا أعلاه من نقاط تستوجب البيان بالبينة المحققة لبيان هذا النسب الكريم . وغيره .


والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

--------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 22-11-2017, 06:55 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,366
افتراضي

ألأخ الكريم - ابن الوجيه - رعاك الله
كلام في الصميم .. حباك الله رجاحة المنطق للوصول الى الحق .. فقد أوضحت وما أبقيت لذي لب من تساؤل !
وعليه فإننا نرى ان هذه الموضوع وما شابهه يتوجب أن يفتح له صفحة خاصة حتى نظهر الغث من السمين !
سلمت ودمت بخير وعافية
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 23-11-2017, 11:56 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,547
افتراضي

احسنت واجدت شريفنا ابن الوجيه رعاك الله .
اذا روعيت تلك النقاط في الحسبان خاصة الاقرار بالحلف فقد هانت الامور كثيرا بالاضافة للوثائق او الشهرة فقد بات ميدان البحث مهيئا للغاية. اشكرك من الاعماق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
خلافة هارون الرشيد العباسي عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 0 18-03-2016 06:53 AM
دولة بنى العباس ,,, حسن جبريل العباسي موسوعة التراجم الكبرى 59 08-04-2014 08:29 AM
مختصر عن حكام امارة ال رشيد في حائل من شمر السناعيس مجلس قبائل شمر الطائية 7 24-11-2013 06:21 PM
مشجرات الأشراف الحسنيون .الموثقة . ابوهاشم الحسني منتدى السادة الاشراف العام 5 22-11-2013 02:05 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه