تتبع جشم هوازن تاريخيا و جينيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
منظومة ميراث الجد والاخوة
بقلم : عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وكيل ثلاجات هيتاشى فى السويس || 01129347771|| 0235700994 || صيانة ثلاجة هيتاشى hitachi (آخر رد :لافييي ع)       :: مراكز خدمة ميتاج للثلاجات فى القاهرة 0235710008 # 01096922100 مركز معتمد ميتاج بعدالضمان (آخر رد :لافييي ع)       :: مركز صيانة ادميرال الاسماعيلية 01210999852 ادميرال الاصلى 0235700997 وكلاء ثلاجة ادميرال admiral (آخر رد :لافييي ع)       :: عناويين وكيل بيكو البحيرة 01093055835 & 0235699066 صيانه ثلاجة بيك (آخر رد :لافييي ع)       :: ارقام تليفون صيانه شارب كفر الشيخ 01112124913)) ثلاجه (( 0235682820 وكيل شارب shar (آخر رد :لافييي ع)       :: عناوين وايت وستنجهاوس بالشرقية 01223179993 | ثلاجات | 0235700994 وكيل وايت وستنجهاوس white westing (آخر رد :لافييي ع)       :: وكلاء فريجيدير فى الساحل 01154008110 + 0235710008 صيانه ثلاجة فريجيدير frigidaire (آخر رد :لافييي ع)       :: صيانه ويرلبول اسكندرية 01095999314 | 0235682820 وكيل ثلاجة ويرلبول Whirlpool (آخر رد :لافييي ع)       :: هاتف صيانة ثلاجه كلفينيتور الدقهلية 01096922100 _ 0235699066 توكيل كلفينيتور k (آخر رد :لافييي ع)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)      



Like Tree6Likes
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By ابو محمد السردي
  • 1 Post By ابو محمد السردي
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By باقم

إضافة رد
قديم 27-11-2017, 01:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي تتبع جشم هوازن تاريخيا و جينيا

جشم هوازن تاريخيا و جينيا 1: كانت جشم تجاور زبيد قبل وصولها لنجد وتصاهر زعيم جشم مع زعيم زبيد حيث كانت ريحانه اخت عمرو بن معد يكرب زوجة الصمه زعيم جشم وكان التجاور والتداخل بينهم حاصلا ثم هلجروا معا نحو نجد




جشم هوازن تاريخيا و جينيا 2: تداخلت جشم وزبيد مع طيء في الجبلين وتحالفوا معا حتى تكاثروا وتدافعوا على الارض والكلا فهاجروا شمالا وبقي التحالف موجودا حيث يغلب اسم طيء على جشم وغزية جشم للمرافقين لطيء واسم زبيد للمهاجرين مع زبيد ..



جشم هوازن تاريخيا و جينيا 3: من تبقى من طي وجشم هوازن في الجبلين تحالف تحت اسم شمر





ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 01:54 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جشم هوازن تاريخيا و جينيا 4: الزعم ان جشم هاجرت غير دقيق فابن خلدون قال معظمهما وليس كلها ناهيك على انه عاد قوال لعل جشم المهاجرة من غيرها اي من غير جشم هوازن وقد اثبت الحمض ان جشم المغرب ليست من جشم هوازن





جشم هوازن تاريخيا و جينيا 5: حتى القلقشندي لم يسحم امر غزية جشم وقال لم يتبين لي امرها اذا كانت عدنانيه او قحطانيه وسبب هذا اللبس ما اوضحناه من تحالف غزية جشم هوازن مع طيء




جشم هوازن تاريخيا و جينيا 6: ناهيك على ان جشم ذكرها ابن الاثير كبطن كبير في جنوب العراق وذكر منها زيد بن جبير بن حرمل الجشمي نسبا الطائي حلفا

ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 01:56 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


جشم هوازن تاريخيا و جينيا 7: لذا ثبت جينيا ان النتائج على التحور 4421 تخص هوازن ومنها غزية جشم هوازن بجوار بنو خالد وسبيع العامريين اسفل التحور العدناني 4415 ..

ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 02:35 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع نحيله الى الإخوة الكرام لإبداء الرأي فيه !
الإخوة ( الجارود وابن الوجيه والقيسي وشاهين ) حفظهم الله !
دمتم بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 02:40 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع نحيله الى الاخوة الكرام لإبداء الرأي فيه !
الأحبة الفضلاء ( الجارود وابن الوجيه والقيسي وشاهين ) !
حفظ الله الجميع
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 04:35 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لم يذكر التاريخ مجاورة ومصاهرة لبني جشم وزبيد مذحج ، وانما هوازن كان لها امتداد الى تهامة خصوصا بني هلال فكان لهم ذكر حتى حدود البرك قريب من البحر الى حدود بيشة ، أما ريحانة أخت عمرو معدي كرب الزبيدي فقد ذكر صاحب الاغاني انها كانت سبية قد سباها الصمة الجشمي وتزوجها واخلف منها دريد وعبد الله اخوه قتيل بني عبس وذبيان . وعند بن عبد ربه ان من سباها هو العباس بن مرداس السلمي ، كذلك غزية طيء كانت الى عهد الدولة العيونية في زمن الامير محمد بن أبي الحسين قبيلة مستقلة بجبل طيء وكان سيدها دهمش بن سند بن الاجود الغزي الطاءي قال بن المقرب :
وهل منعت منه غزية دارها .. بأسمر عسال وأبيض قاضب
وقال ايضا :
لولا عياذ بني الجراح منه به .. لصاحبت دهمشا أو لحقت درما
علق ابن المقرب على قوله هذا بقوله :
ودهمش هو دهمش بن سند بن أجود سيد غزية .
علق محقق الديوان على قول الشاعر وشرحه بقوله :
كتب في النسخة الروسية والطهرانية - الغزوي نسبة الى غزية ، وهو صحيح ، وغزية هذه قبيلة مشهورة من طي . انتهى شرح ديوان بن المقرب العيوني مجلد ٤ صفحة ٢٣٣٥ - ٢٣٣٦
قلت : وهذا الخبر ورد في بداية القرن السابع الهجري ، ولم يذكر لغزية جشم الهوازنية ذكر عندما قال بن المقرب بنفس المصدر والصفحة :
وكان من حديثه ان سعيد بن فضل ومانع بن حديثة ومسعود بن بريك بن السميط أمراء بني ربيعة جمعوا قباءل طيء وزبيد والخلط وجميع عرب الشام واجتمع اليهم دهمش بن سند بن أجود في غزية وساروا يريدون أرض بني عقيل بن كعب وهم عامر وعاءذ وخفاجة وعبادة ومن خالطهم من قباءل قيس وربيعة وغيرها ، وكان الامير محمد بن أبي الحسين يومءذ قد رأس على جميع قباءل العرب بالمشرق وعلى قباءل غرب العراق من عقيل وغيرها .
قلت : فأين غزية جشم الهوازنية ، بل غابت عن الساحة التاريخية وورثتها قبيلة عتيبة الجشمية فيما بعد . والله اعلم واحكم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 08:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخ الجارود حياك الله استفسار حول ردك
اقتبس :
كتب في النسخة الروسية والطهرانية - الغزوي نسبة الى غزية ، وهو صحيح ، وغزية هذه قبيلة مشهورة من طي . انتهى شرح ديوان بن المقرب العيوني مجلد ٤ صفحة ٢٣٣٥ - ٢٣٣٦
انتهى الاقتباس

هل النص الاحمر موجود في متن ديوان ابن المقرب ام اضافة منك !
اذا كان موجود في متن ديوان ابن المقرب نرجو تزويدنا صوره عنه فضلا
الجارود likes this.
ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 08:34 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اما ريحانه وان كان قد سباها فانه قد تزوجها لاحقا وانتهى الامر بالصلح بينهم ومن سياق طلبها منه الاستعانه بخواله زبيد يتطلب ان تكون الاحوال بينهم على ما يرام

http://sh.bib-alex.net/trajem/Web/21525/001.htm

http://encyc.reefnet.gov.sy/pages/print.php?id=263819

ريحانة بنت مَعْد يكرب
المصدر: أعلام النساء، عمر رضا كحالة، 1959
شاعرة من شواعر العرب سباها أبو دريد بن الصمة الشاعر ثم تزوجها فأولدها بنيه. وقالت ريحانة لدريد بن الصمة بعد حول من مقتل أخيه. يا بني إن كنت عاجزاً عن طلب الثأر بأخيك فاستعن بخالك وعشيرته من زبيد فأنف من ذلك وحلف لا يكتحل ولا يدهن ولا يمس طيباً ولا يأكل لحماً ولا يشرب خمراً حتى يدرك ثأره. فغزا غزاة. وجاءها بذؤاب بن أسماء فقتله بفنائها وقال: هل بلغت ما في نفسك؟ قالت: نعم، متعت بك. وروى ابن الكلبي في هذا المعنى أبياتاً لم تحضر صاحب الأغاني فلم يذكرها.
ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 08:40 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد السردي مشاهدة المشاركة
الاخ الجارود حياك الله استفسار حول ردك
اقتبس :
كتب في النسخة الروسية والطهرانية - الغزوي نسبة الى غزية ، وهو صحيح ، وغزية هذه قبيلة مشهورة من طي . انتهى شرح ديوان بن المقرب العيوني مجلد ٤ صفحة ٢٣٣٥ - ٢٣٣٦
انتهى الاقتباس

هل النص الاحمر موجود في متن ديوان ابن المقرب ام اضافة منك !
اذا كان موجود في متن ديوان ابن المقرب نرجو تزويدنا صوره عنه فضلا
لانه لاحظ اخي انه جمع قبائل طيء هذا امير ال ربيعه في حينه ( والذي ورد نص في ديوان ابن المقرب اظنك شفته ينسبون انفسهم لربيعه العدناينه )
على كل النص قال انه جمع قبائل طيء والخلط واجتمع اليهم دهمش مع عربه غزيه

هنا لاحظ ان غزية ذكرت منفصله عن قبائل طيء اي ليست منها

امراء ربيعه جمعوا قبائل طيء وجميع عرب الشام

فلاذكر هنا لغزية انها من طيء بل ذكرت في نص منفصل خارج تجمع قبائل طيء

هذا نص الشارح :
نـأتي للشارح :

مِنَّاْ الَّذِيْ ضُرِبَتْ حُمْرُ القِبَاْبِ لَهُ
بالمَشْهَدَيْنِ، وَأعْطَىْ الأمْنَ وَانْتَقَمَاْ
لَوْ لاْ عِيَاْذُ بَنِيْ الجَرَّاْحِ مِنْهُ بهِ
لَصَاْحَبَتْ دَهْمَشَاً، أوْ ألْحِقَتْ iiدَرَمَاْ

وقد علق الشارح بقوله هذا الأمير: ".. وكان من حديثه أن سعيد بن فضل ومانع بن حديثة ومسعود بن بريك أمراء بني ربيعة جمعوا قبائل طي وزبيد والخلط وجميع عرب الشام، واجتمع إليهم دهمش بن سند من غزية
الجارود likes this.
ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 08:58 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

هذا رد مفصل تاريخي جيني حول نسب غزية هوازن

http://www.alnssabon.com/t61969.html (اماطة اللثام عن نسب غزية هوازن الكرام)
ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 09:09 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هلا بك عزيزي ابو محمد السردي ، أخي النص واضح عندما قلت لك وعلق المحقق على قول بن المقرب ، يعني الكلام للمحقق ، ولكن قال بن المقرب في المجلد الثالث صفحة ١٤٧٢ - ١٤٧٣ وان لم ينص على انها من طيء وانما نص على انها قبيلة من العرب لكن ذكرها من خلال شعره على انها طاءية بقوله :
وفي لينة أردى شغاميم طيء .. جهارا ولون الجو بالنقع حاءل
عشية لا يلوي عنان جواده ..... حجي والعذارى دأبهن التعاول
قال في الشرح :
حجي رجل من فرسان غزية من بني أجود ، فهل تريد بعد هذا البيان من بيان . ومعروفة ان لينة قرية تقع اليوم بين مدينة رفحا وحاءل السعوديتين وهما من ديار شمر اليوم يعني لا زالتا قريتان طاءيتان . بالنسبة لأمراء ربيعة فهم يقودون قباءل طيء ولو اختلف في نسبهم أعدنانيون ام طاءيون .
ثم انظر ماذا يقول محقق ديوان بن المقرب الاستاذ عبد الخالق الجنبي في المجلد الاول صفحة ٢٥٠ نقلا عن بن الجوزي في المنتظم أحداث سنة ٥١٧ هجرية أن دبيس الأسدي صاحب الحلة عندما انهزم من الحرب التي وقعت بينه وبين الخليفة المسترشد العباسي هرب الى غزية ، وسألهم ان يحالفوه فأبوا وقالوا له : ما يمكننا معاداة الملوك ونحن في طريق مكة وانت بعيد النسب منا وبنو المنتفق أقرب اليك نسبا فمضى اليهم وحالفوه .
علق الجنبي على ذلك بقوله : فهذا يدل على انهم ليسوا من مضر لان دبيس من بني أسد والمنتفق من عقيل من عامر بن صعصعة ، واسد وعامر لا يلتقيان الا في مضر ، وهو يعني ان غزية ليس مضرية .
فهل بعد هذا شك في طاءيتهم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 09:22 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الرد على نص دبيس الاسدي لاحد الاخوه وزيادة مني بتصرف

هذا النص لا يعتمد على ماجاء فيه من حيث النسب . لأنه إخباري محض أكثر من أي شيء أخر ،

ثم أن هذا الخبر ذكره غير واحد ، وفي نفس الحقبة أيضاً ، وربما أدرك بعضهم ابن الجوزي وعاصره ، ولم يتطرق لمسألة النسب ، مثل ابن الأثير (ت630هـ) المتوفى بعد ابن الجوزي (ت597هـ) بثلاث عقود فقط ، وهي فترة قصيرة بينهما ربما أدرك فيها ابن الأثير ابن الجوزي ، وإليك نص ابن الأثير الوارد في
( كتابه الكامل في التاريخ ) فيما هذا نصه :
" واختفى خبره بعد ذلك، وأرجف عليه بالقتل، ثم ظهر أمره أنه قصد غزية من عرب نجد، فطلب منهم أن يحالفوه، فامتنعوا عليه وقالوا: إنا نسخط الخليفة والسلطان، فرحل إلى المنتفق، واتفق معهم " أهـ .
إنتبة : لم يتطرق ابن الأثير لمسألة النسب بتاتاً ؟! .

وكما ذكرنا أن هذا الخبر ذكره غير واحد ، إليك النص الثاني ، لأبو الفداء (ت732هـ) ، الوارد في
( كتابه المختصر في أخبار البشر ) فيما هذا نصه :
" فانهزم دبيس وعسكره ، وسار دبيس إلى غزية من العرب فلم يطيعوه ، فراح إلى المنتفق واتفقوا معه "أهـ .
إنتبة : لم يتطرق أبو الفداء لمسألة النسب بتاتاً ؟! .

وإليك النص الثالث ، للذهبي (ت748هـ) ، الوارد في ( كتابه تاريخ الأسلام ) ، فيما هذا نصه :
" وجاء الخبر أن دبيس ذهب إلى غزية، فدعاهم إلى الشقاق، فقالوا: ما عادتنا معاداة الملوك، فذهب إلى
بني المنتفق، فحالفوه
" أهـ .
إنتبة : لم يتطرق الذهبي لمسألة النسب بتاتاً ؟! .

وإليك النص الرابع ، لأبن خلدون (ت808هـ) ، الوارد في ( كتابه تاريخ ابن خلدون ) ، فيما هذا نصه :
" وذهب دبيس وخفى أثره ، وقصد غزية من العرب فابوا من ذلك ايثار الرضا المسترشد والسلطان فسار .. " أهـ .
إنتبة : لم يتطرق ابن خلدون لمسألة النسب بتاتاً ؟! .



واضيف ليس في النص نسب غزية لطيء كما يتوهم البعض بل ان دبيس لم يلجأ اليهم الا طلبا للعون لكن الا يفهم من النص ايضا (قياسا على استنباطه لكن باتجاه اخر )انهم يرون ان نسب دبيس الناشري الفعلي ليس من ابو اسد انما هو من ناشرة هلال بن عامر بن صعصعه ..

او انه عامري النسب وان المنتفق اقرب اليه نسبا


الثابت من النص انهم قالوا انهم اقرب لك نسبا منا اي ان هناك قرب نسبي بين دبيس الاسدي المضري
وبين غزية هوازن المضرية اذا انه يراهم الاقرب ان يفزعوا له بحكم مضريتهم لكنهم ردوا انهم اقرب لك نسبا منا اي انه بيننا وبينك نسب لكن المنتفق اقرب لك نسبا ( المنتفق وغزية على مسافة واحده نسبا من بنو اسد )



قلتُ: ولا أدري أين الدليل من النص المذكور الذي يقول إنّ غزية من طي، وما هي علاقة بني أسد بن خزيمة والمنتفق ( المنتفق وغزية على مسافة واحده نسبا من بنو اسد )، فهما لا يجتمعان إلا في مضر ابن نزار بن معد. وإذا كان يحتج بالنص من هذه الناحية فنحن نقول: لماذا لم يقولوا: اذهب إلى كنانة فهم أقرب نسبًا لك ( او اذهب الى قريش او هذيل ). أمّا قولهم: \"اذهب إلى المنتفق فهم أقرب نسبًا لك\". هذا يشير إلى أنه ربما كان بينهم وبينه مصاهرة ونحوها ناهيك على القرب الجغرافي مع المنتفق ، فهم أقرب إليه من هذه الناحية، أمّا الثابت والذي لا مراء فيه هي وجود أغلب قبيلة غزية بحلتها وثلتها في قبيلة المنتفق اليوم، وهو ما لا يستطيع احد أن ينكره. وإنما دخولهم في المنتفق لكون هوازن هو الجامع بينهم فهم أقرب نسبًا لهم من هذه الناحية . [/size][/QUOTE]
ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 09:41 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
هلا بك عزيزي ابو محمد السردي ، أخي النص واضح عندما قلت لك وعلق المحقق على قول بن المقرب ، يعني الكلام للمحقق ، ولكن قال بن المقرب في المجلد الثالث صفحة ١٤٧٢ - ١٤٧٣ وان لم ينص على انها من طيء وانما نص على انها قبيلة من العرب .


شكرا لك على الجواب اذا لم ينص على انها من طي وانما قبيلة من العرب
ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 09:56 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا عزيزي ابو محمد السردي النصوص واضحة في غزية انها من طيء وقصة البيتين للمقربي السابقة والتي ذكر فيها فارسهم حجي واضحة لمن القى السمع وهو شهيد .
قال الجنبي بعد ذكره قصة دبيس الاسدي من نفس المصدر من ص ٢٤٩ حتى ٢٥٢ :
وفي الانساب للسمعاني المتوفى عام ٥٦٢ هجرية ج ٤ : ٢٩٢ : الغزوي : بفتح الغين والزاي - المعجمتين - بعدهما الواو ، وهذه النسبة الى غزية وهي قبيلة كبيرة كثيرة العدد ، قال لي ابو زيد الخفاجي في بادية السماوة : نحن أكثر خيلا وفرسانا ، وغزية أكثر عددا ورجالا ، وعبادة اكثر جمالا وبعرانا ، فأما غزية فظني انها تنزل حوالي نجد ، وصحبني بدوي منهم يقال له طعان الغزوي وكان خفيرا لي منهم في بادية السماوة .
قلت : كيف يجهل الخفاجي العامري مكان غزية لو كانت عامرية جشمية ؟؟!!
ثم نقل المحقق عن كتاب قلاءد الجمان في اخبار الزمان للقلقشندي في ذكر بطون طيء : البطن السادس من طيء : غزية .
ونقل عن الزبيدي في تاج العروس مادة فلت قوله : أفلت بن ثعل بن عمرو بن سلسلة الطاءي ابو غزية وعدي أمراء الحجاز والعراق. الزبيدي تاج العروس . ج ٣ : ١٠٣ .
ونقل عن بن زماخ الحمداني عن غزية ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز قاب : وهم بطون وافخاذ ترجع الى أصلين هما : البطنا ، وأجود القلقشندي : قلاءد الجمان صفخة ٨٨ .
كذلك قال : جاء في كتاب قلاءد الجمان ايضا نفس الصفحة ٨٨ ان لغزية أصلان كبيران هما البطنان والاجود . وذكر من مياه الاجود : لينة والثعلبية وزرود وان دارهم : الرخيمية . والرقبي . والفردوس . ولينة والحدق .
قلت : وكل هذه القرى والموارد لا زالت موروثات طاءية لقبيلة شمر . ولا يعرف احد سكن الجبلين بعد العرب الباءدة على مدى التاريخ غير قبيلة طيء الجاهلية والتي اصبحت قباءل عدة بعد التاريخ الوسيط وتعددت فروعها واسماءها كشمر والقشعم ولام والمسعود ونبهان ولبيد وسلمان وغزية وعنين وغيرهم . فسلام عليك أستاذي الكريم أبا محمد السردي ، فقد ذكرت لك ما يقنعني بطاءية غزية ولكل فهمه وقناعته ، فليست المسألة لدي جدال بيزنطي وقد تشبعت بالردود فاعذرني بعد هذا فقد فرغت جعبتي لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2017, 07:21 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام ...
وصدق الأخ الجارود " لكل قناعته " ولا حاجة لمزيد من الحوار بعد هذا البيان !
ولا حاجة أيضاً برفع ما كان هنا منذ شهور وسنوات أوقع الخلاف الذي لا نسمح بحدوثه من جديد !
فالحرص واجب على كل كريم أن يحافظ على سلاسة الحوار وعدم التشنج !
ودمتم بخير وعافية
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2017, 08:13 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السردي مشاركاته تنصب على تمضير التحور القضاعي fgc4415 وتقضيع التحور المضري l2222

مع العلم ان التاريخ دون هجرة قبائل مضر هلال والاثبج ورياح وقريش واكد ذلك ظهور تحورهم ^^ هناك في حين ان التاريخ لم يذكر ان قضاعة هاجرت الى الشمال الافريقي واكد ذلك الحمض النووي fgc4415 ( بح مفيش ) لا تواجد لهم في الشمال الافريقي
الجارود likes this.
باقم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2018, 02:02 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ابن عنبه ينسب الاجود والبطنان لهوازن

السلام عليكم

نص نفس لابن عنبه في كتاب الفصول الفخريه قبل حوالي 700 سنه

ينسب بطون غزية البطنان والاجود لهوازن


ابو محمد السردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جديد الباحث تركي القداح في رده على الدكتور عباس العصيمي في كتابه نسب هوازن بعيد المرامع مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 5 15-10-2016 04:24 PM
لمحة تعريفية عن الرياشية وقبائلها السيباني الحميري مجلس قبائل الرياشية 0 08-11-2012 05:27 PM
رد سعد الحافي العتيبي على القداح الهيل والبن مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 1 22-03-2011 05:14 PM
كتاب قبائل عتيـبـة عرض وتحليل لمؤلفه : هنيدس الروقـي مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 0 24-01-2011 06:35 PM
قبيله الشحوح رؤوس الجبال مجلس قبيلة الشحوح 11 01-12-2010 05:04 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه