20 . دراسة حول تاريخ الاشراف الجعافرة الزيانبة - هل لهم بقية اليوم ؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب عائلة البيك
بقلم : محمد هيثم البيك
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: متى يقبل الصوم؟ ,,, (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: كم تخسرين من الوزن إن إعتمدت رياضة نط الحبل؟.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: العجلة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: نسب السادة الآشراف الرفاعية ( الرفاعي ) الحسينيين (آخر رد :عبد الرحيم عبد الرحمن الرفاعي)       :: الى السيد المحترم الفاضل مشرف عام قبائل مصر ابو الوفا بدوي (آخر رد :محمد الحنوني)       :: الوزن المثالي .. حسب الطول (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: نبذة عن قبائل البقوم (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة عرب في الحجاز في الطائف (آخر رد :ابراهيممحمد)       :: لماذا لا يستمر الخلق الرفيع فيما بعد رمضان؟ ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: سؤالي بخصوص الاستفسار عن اصول عائلتي (آخر رد :عبدالله ربيع البدهلي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة

مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree13Likes

إضافة رد
قديم 30-04-2010, 03:59 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي 20 . دراسة حول تاريخ الاشراف الجعافرة الزيانبة - هل لهم بقية اليوم ؟؟

دراسة حول نسب الاشراف الجعافرة الزيانبة و هل لهم بقية اليوم ؟

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد و على اله و صحبه و من اهتدى بهديه و اتبع سنته و سلم تسليما كثيرا....و بعد

يسعدني اليوم ان استأنف مسيرة الدراسات الجادة حول قضايا الانساب الشائكة , حقيقة فقد عثرت منذ عام على موضوع لاخ عزيز من المهتمين بالانساب و الرجل له خلفية جيدة في الانساب الحسنية بجزيرة العرب , الا انني فوجئت بانه اقتحم بمشاركته تلك مجال الانساب الحسينية و المصرية الجعفرية منها خصوصا بلا ادوات معينة , و لان باب البحث مكفول للجميع فلا بأس من ان يكتب ما يراه , و لا بأس للنسابين هنا ايضا ان يوضحوا له ما خفي عنه او خفي عن غيره.
اقتباس:
أين جعافرة مصر الزيانبة و الذين كان لهم ذكر ظاهر في أرض مصر و هل يعقل أنقراضهم او اختفاء أكثرهم و تحول الغالبية من جعافرة مصر الى حسينيين .




الرجل ذهب فجأة الى ان الاشراف الجعافرة الزيانبة الذين سكنوا مصر في القرن الخامس الهجري و ما بعده و اقاموا لهم دولة بالصعيد هم هم الاشراف الجعافرة الرضويون الحسينيون بالصعيد.

و حتى احقق الحيادية في ادارة هذا البحث المبارك , فسنفترض تساوي الرأيين حتى نستنبط الراجح منهما فلعل اختلاط الامر عليه من كون الاسمان متشابهين و كون محل السكنى واحد او متجاور تقريبا , و لعل قوله له من الصحة نصيب....

فهل الاشراف الجعافرة الزيانبة قوم خملت انسابهم اليوم ام هم الاشراف الجعافرة الحسينيون اليوم كما ذهب الاخ الباحث الحجازي!!!!؟؟؟؟

هذا نطاق بحثنا اليوم باذن الله و ادعو اخواني جميعا الى المشاركة في هذا البحث الهام لكشف ملابساته لان نتيجته لها ما بعدها ان شاء الله....
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2010, 04:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و بداية دعونا نضع محاور لدراستنا حتى نتجنب التشتت بعيدا عن اهداف الدراسة:

1 - الجعافرة الزيانبة في التاريخ المصري.
2 - الصدام الدامي بين الزيانبة و الدولة و حالهم بعدها.
3 - بيوت جعفرية زينبية في صعيد مصر.
4- مقارنة بين الجعافرة الطالبيين و الجعافرة الحسينيين في السكنى و التاريخ.
5 - عناصر يراها الباحثون انها هامة.
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2010, 04:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاشراف الزيانبة الجعافرة

منقول من كتابنا " معجم قبائل مصر "

الجعافرة قبيلة هاشمية قرشية عدنانية , ذرية الصحابي الشهيد الطيار جعفر بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة , الطالبي الهاشمي القرشي , فأي نسب نسبهم و من أي دوح غصنهم , خير الانساب من عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف , و خير الاصول من ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم.



(انظر نسب قريش للمصعب الزبيري , جمهرة انساب العرب لابن حزم رحمه الله)


تاريخ الجعافرة و مساكنهم:

سكن سيدنا جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه مدينة رسول الله بعد رجوعه بالمسلمين من الحبشة سنة 7 هجرية , ثم أمّره الرسول صلى الله عليه و سلم بعد زيد بن حارثة و أمّر من بعده عبد الله بن رواحة , و بعثهم على رأس جيش من المسلمين لغزو الروم فالتقوا بمؤتة , فاستشهد فيها الامراء الابرار الثلاثة , و قد قبضت روح جعفر على افضل طاعة , و خير عبادة , و موقف ايماني فريد من التضحية بالنفس و الثبات بالبأس , فكان قدوة لجنوده و اصحابه و من بعدهم من المؤمنين.

فقد قبضه الله عز و جل ممسكا براية الاسلام غير مفّرط بها , فقطعت يمناه فأمسكها بالأخرى , ثم قطعت يسراه فاحتضن الراية بعضديه في وقت هو احوج فيه للاخلاد الى السكون عند الاصابة الجسيمة و الجراح الأليمة , و قد اخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ان الله عز و جل أبدله بيديه جناحين يطير بهما في الجنة , و منها سماه المسلمون جعفر الطيار , رضي الله عنه و أرضاه , و هكذا يكون سلفنا الصالح و أول هذه الأمة المرحومة , و قد حزن رسول الله صلى الله عليه و سلم على ابن عمه جعفر حزنا شديدا و ضم أبناءه و أدخلهم في كنفه , فذكر المصعب الزبيري عن عبد الله بن جعفر انه قال: (انا احفظ حين دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم على امي , فنعى لها ابي فأنظر اليه يمسح رأسي و عيناه تهرقان بالدموع , حتى تقطر لحيته , ثم قال : (اللهم ان جعفرا قدم الى احسن الثواب فاخلفه في ذريته بأحسن ما خلفت أحدا من عبادك في ذريته) ثم قال: (يا أسماء ألا أسرك؟ ) قالت : (بلى بأبي انت و أمي) قال : (ان الله جعل لجعفر جناحين يطير بهما في الجنة) قالت : (بأبي انت و أمي يا رسول الله , فأعلم الناس ذلك) , فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم و أخذ بيدي حتى رقي المنبر , و أجلسني أمامه على الدرجة السفلى , و الحزن يعرف عليه , فتكلم فقال : ( ان المرأكثير بأخيه و ابن عمه الا ان جعفرا قد استشهد , وقد جعل الله له جناحين يطير بهما في الجنة) ثم نزل رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل بيته , و أدخلني معه و أمر بطعام فصنع لأهلي ).
وكان لجعفر من الولد تسعة , أعقب منهم ثلاثة هم : جعفر الاصغر و محمد الاكبر و عبد الله الاكبر , ثم انقرض نسل جعفر الا من عبد الله فقد نشر الله عز و جل منه شجرة كبيرة منها الزيانبة و هم ابناء عبد الله بن جعفر من ابنة عمه زينب النبوية بنت عليّ بن ابي طالب.
(السيرة النبوية لابن هشام , كتاب نسب قريش للعمري , المجدي في انساب الطالبيين للعمري)
و سكن الجعافرة في الحجاز , و كان لهم بها امارات , و في الاحساء و العراق و السويط بالشام مع ال مهنا , و نابلس بفلسطين.






مساكنهم بمصر:


و قد نزلوا الى مصر على شكل هجرات كبيرة متتالية , فمنها نزلة بطن الزيانبة منهم مبكرا الى بلاد منفلوط و ديروط و اسنا و قنا و اقامتهم امارة الزيانبة القوية و حاضرتها دورة سريام بالاشمونيين ,

و كان زعيمها الشريف حصن الدولة ثعلب الجعفري الزينبي , و كان يركب في جيش قوامه اثنى عشر الف فارس غير الراجلة , و قد انف ان يحكمه المماليك فثار على ملكهم المعز ايبك فأوقع المعز ايبك به وقعة شنيعة لم يقم للعرب في مصر بعدها قائمة امام العسكر النظامي المملوكي.

و منها نزلتهم الى قرية الجعفرية بالغربية , و نزلتهم الى قرية الجعافرة مركز فاقوس و عزبة الجعافرة جوار عمريط مركز ابو حماد بالشرقية , و منها نزلتهم الى قرية الجعافرة مركز الخانكة بالقليوبية , و منشية كفر سليمان الجعفري بالاسماعيلية , و اطسا بالفيوم , و نجوع الجعافرة و الجعفرية بقنا.
و قد ذاب الكيان القبلي للجعافرة بمصر جميعا و تحضروا في قراهم , و الان في مطلع القرن الواحد و العشرين , فانه لا يحفظ الا قلة من بيوتاتهم العريقة نسبه الشريف.
(بحوث ميدانية)





الزيانبة و الحلف الزينبي:


تعد السيدة زينب بنت علي بن ابي طالب من زوجته السيدة فاطمة اما لبطن هام من الاشراف .

فقد ولدت السيدة زينب لابن عمها عبد الله بن جعفر بن ابي طالب عدة من الاولاد و البنات عرفوا بالزيانبة تشريفا لهم و تمييزا عن باقي اخوتهم من بني جعفر , فزينب بنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
فقد ولدت جعفر الاكبر و عون الاكبر و علي الزينبي و و ام كلثوم , و العقب لعلي و ام كلثوم فقط , و ولد علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر هم جعافرة صعيد مصر , و ولده مع ولد اخته ام كلثوم هم الزيانبة.
و قد تزوجت ام كلثوم من ابن عمها القاسم بن محمد بن جعفر فولدت له فاطمة التي تزوجت زوجين : حمزة الذي مات فتزوجت طلحة , و أبناؤها منهما بطنان في الزيانبة : هم بنو حمزة بن عبد الله بن الزبير بن العوام الاسدي , و بنو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي , و من هذا كان بنو طلحة و بنو الزبير و بنو جعفر يدا واحدة في صعيد مصر.







(معجم قبائل مصر لايمن زغروت , كتاب نسب قريش للزبيري , البيان و الاعراب للمقريزي ص 42 , صبح الاعشى للقلقشندي)



يتبع ان شاء الله و ادعو اخواني الباحثين للمشاركة و ابداء الرأي.....
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2010, 05:07 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و من عجيب ما قيل في انساب الجعافرة بالصعيد الذين ترأسهم حصن الدولة ثعلب ما قاله العلامة القلقشندي في نهاية الارب حيث عزى نسبهم الى الحسينيين و ليس الى الزينبيين:

اقتباس:
21 - السلاطنة - بطن من بني جعفر الصادق من الحسينيين بني الحسين السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه والحسين قد مر نسبه في الكلام على الحسينين في الألف واللام مع الحاء المهملة قال الحمداني ومساكنهم فيما بين منفلوط وأسيوط من صعيد مصر ويعرفون بأولاد قال‏:‏ والأمرة فيهم في بني ثعلب قال الحمداني‏:‏ وكانت نفوسهم قد سمت إلى الملك خصوصًا الشريف حصن الدين بن ثعلب وكان قد انف من أمارة المعز ابنآيبك التركماني أول الملوك التركية وكان ملك الدولة الناصر بن العزيز وأرسل إليه الفايزي الوزير وغيره في جيوش فلم يظفروا به وآخر أمره نصب له الطاهري بيبرس حابئل الغدر وصاده بغوائل المكر حتى شنقه بالأسكندرية‏.‏

قلت‏:‏ وبالشريف حصن الدين هذا تعرف دروة الشريف من بلاد الأشمونيين المعروفة قديمًا بدورة سريام وهو الذي بنى الجامع بها على شاطئ البحر اليوسفي‏.‏
و نلاحظ ان القلقشندي نقل عن الحمداني مهمندار الديار المصرية و هي وظيفة تعني مستشار الانساب لدى السلطان و سمي صاحب هذا المنصب فيما بعد ناسب مصر.
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2010, 05:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


سانقل هنا قطعة من نسب الجعافرة بصعيد مصر كما اوردها المقريزي في كتابه الثمين "البيان و الاعراب عما في مصر من الاعراب" و يظهر فيها دقة ضبط انسابهم عند النسابين وقتها :



ثم إن الجعافرة هؤلاء يجمعهم بطنان هما بنو عبد الله وبنو محمد، وغلب على بني محمد اسم بني إسماعيل وهو إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمد ابن علي بن عبد الله بن جعفر.
وفي بني محمد عدة بطون وهم ا ُ لخلَصِيون والصالحيون وبنو على وبنو صالح وبنو قاسم وبنو إدريس وبنو شاكر وبنو عبد الله، بفتح الدال على كل حال، وبنو شعران وبنو داود أولاد بريق وبنو والي وبنو زيد وبنو إبراهيم وأولاد الشريف الأمير الكبير حصن الدولة مجد العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلّم بن يعقوب بن أبي جميل بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن أبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله ابن جعفر، وبنو علاّق.
وفي بني عبد الله الحسنات وهم أولاد أحمد بن سعد الدولة بن حسنة بن سلطان، ويجمعهم بنو عبد الله غير عبد الله الأول. وبنو ابراهيم وبنو عيسى وبنو أحمد وبنو يوسف وبنو سليمان وبنوحبيب وبنو إدريس وبنو مقبل وبنو حسين. ويتبع بني عبد الله هؤلاء من أحلافهم عترُة وفزارُة عسكر وبنو ندا. وقيل أن بني من بني جعفر.

ومن أحلاف بني محمد أولاد حسين والأنصار ومزينة.
وكان لجعفر بن ابراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر عدُة أولاد هم إسماعيل وداود ومحمد وعبد الله وموسى وعيسى ويوسف وكان له سبط اسمه قاسم بن يعقوب بن جعفر، فمن قاسم هذا بنو إبراهيم وهم من إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر وقيل هم بنو إبراهيم بن محمد بن علي في بني محمد، فام يرجعون إلى إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر.

و الخلَصيِون هم ولد عيسى بن جعفر بن إبراهيم هذا.



والصالحيون ولد صالح ابن محمد بن جعفر بن ابراهيم هذا.

وأما أولاد الشريف حصن الدولة مجد العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن يعقوب بن أبي جميل بن جعفر بن موسى ابن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفرفإم فخر الدين إسماعيل ونجم الدين علي وحسام الدين

عبد الملك وفارس الدين عز العرب وقطب الدين حسام ونصار، فمن الأمير فخر الدين إسماعيل بن الأمير

الشريف حصن الدولة ثعلب جمال الدين مرا ومعين الدين ابن محمد وشهاب الدين إبراهيم والأمير نجم

الدين علي وشرف الدين أبو جميل وشهاب الدين عبد الله، ومن نجم الدين علي بن حصن الدولة ثعلب
عز الدين قيصر ونصر الدين قسور وتاج الشرف قيس وهمام الدين ابراهيم، ومن حسام الدين عبد الملك
بن حصن الدولة ثعلب نور الدين حامد وشرف الدين عيسى، ومن فارس الدين عز العرب بن حصن

الدولة ثعلب سابق الدين مودود وناصر الدين صلاح وعلم الدين عزيز والشجاع كليب والشهاب أحمد

والجمال مرا والشرف جزي والفخر اسماعيل وسيف الدين سخطة الذي شنق على باب زويلة في سنة اثنين وخمسين وستمائة، ومن قطب الدين حسام بن حصن الدولة ثعلب شهاب الدين بن ثعلب وفلك
الدين حامد وعماد الدين مسلم وزين الدين يعقوب ومعين الدين محمد وفخر الدين احمد
.


وأما نصار بن حصن الدولة ثعلب فلم يكن له غير ابنة واحدة. ومن مشاهير أولاد جمال الدين مرا بن فخر الدين


إسماعيل بن حصن الدولة ثعلب الشريف شرف الدين عيسى، ومن ولد معين الدين محمد بن الأمير فخر

الدين إسماعيل بن حصن الدولة ثعلب الشريف تقي الدين جعفر. ومن اولاد الأمير الكبير نجم الدين علي بن الأمير فخر الدين إسماعيل بن حصن الدولة ثعلب الأمير حصن الدين ثعلب أمير الجعافرة ورئيس القوم
الذي أنف من سلطنة المماليك الأتراك وثار في سلطنة الملك المعز أيبك التركماني وكاتب الملك الناصر

يوسف بن العزيز صاحب دمشق، وجمع عربان مصر، فخرجت إليه الأتراك وحاربوه فقبض عليه وسجن
بالإسكندرية حتى شنقه الظاهر بيبرس، وقتل معه الأمير جمال الدولة أبو علاق أحمد بن علم الدين عبد
الله بن الحسن بن ثعلب بن عبد الله بن محمد بن سليمان بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن




إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر. وأبو علاّق هذا من بطن يقال لهم بنو داود. وقيل ان بني

داود هؤلاء ينسبون إلى داود بن يوسف بن جعفر بن إبراهيم، وقيل ينسبون إلى داود بن جعفر بن

إبراهيم، وقيل إلى داود بن محمد بن جعفر بن إبراهيم، وهم ثلاثة أثلاث:
ثلث لجعفر بن سليمان بن جمال الدولة أبي علاق، وثلث للفارس همام الدولة، وثلث لزماله وهم ينقسمون ايضاً إلى الكبر والصغر

فالكبر أولاد مسلم وأولاد عمد وأولاد سلمة وأولاد الفارس همام الدولة، والصغر أولاد جعفر بن عز الدولة.
وفي الجعافرة أولاد عز الدين على وولده نصير الدين، قتله أبن شهاب الدين على. وفيهم أولادعز العرب وبنو إدريس النعم وبنو صالح بن محمد بن جعفر بن أبراهيم وهم أخوال الشريف فخر الدين اسماعيل بن ثعلب، وفيهم بنو طي وبنو زيد أولاد يوسف بن جعفربن إبراهيم. وكان الشريف ثعلب
صاحب ذروة سربام وكانت مساكن الجعافرة من بحري منفلوط إلى سملوط غربا وشرقا، ولهم بلاد أخرى يسيرة،
انتهى النقل.

فاذا كانت انسابهم مضبوطة كما يظهر من القطعة المنقولة اعلاه فماذا حدث لانسابهم فيما بعد المقريزي ؟؟




أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2010, 05:38 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اذن فالحمداني المبكر عن القلقشندي و المقريزي بقرن و نيف تقريبا نسبهم الى الحسين بن علي و في حين نقل عنه القلقشندي راضيا بهذا النسب, ذكر المقريزي المعاصر للقلقشندي نسبهم الجعفري الزينبي و اسس له و ذكر عنهم قطعة من انسابهم تشعر انه يضبطها و على دراية دقيقة بها و بحلفائها من الانصار و فزارة و قريش و غيرهم.
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 12:08 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اولا اسجل تحيتي للمهندس ايمن لاستئنافه مسيرة دراساته القيمة التي نعتبرها من مراجع الانساب العربية...

المثير ان الحمداني مهمندار الديار المصرية و هو من بني حمدان رهط ابي فراس الحمداني الشاعر و كانت لهم امارة بحلب.

المثير انه يعد مصدر محوري للانساب الوسيطة و نقل عنه جمهرة من النسابين كالقلقشندي في نهاية الارب و قلائد الجمان و صبح الاعشى , و السويدي في سبائك الذهب , و ابن خلدون و غيرهم.

فهل نستطيع ان نقول ان الحمداني و هو ناسب مصر بحكم وظيفته لم يكن يعرف نسب الجعافرة جيدا و هم قبيلة مشهورة و ذات ثأثير كبير في صعيد مصر ؟

و هل لانه مبكر و سابق عن المقريزي فروايته اولى بالترجيح عن المقريزي ؟ و ان حصن الدولة ثعلب من الحسينيين ؟
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 02:08 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا شك ان الاشراف الجعافرة الزيانبة لم يندثروا , و يحضرني ما جاء بكتاب " الطالع السعيد لرجال اهل الصعيد " للادفوي رحمه الله حيث ذكر عددا منهم و من مشاهيرهم ال كمال الدين بن عبد الظاهر بمدينة قوص و القوم اليوم يقولون على انفسهم انهم حسنيون و كان لهم نسب حسيني من مدة , و الصحيح انهم جعفريون و لعل لهم نسب من جهة الامهات بالسادة الاشراف العلويين.

و ال الشعار منهم لهم وثيقة عبارة عن وقف يذكر انهم حسنيون و الادفوي كان في القرن السابع الهجري و هو اقدم و اقوى لانه يؤرخ لاهل بلاده الصعيد.
و ربما يكون هناك اختلاط بين الزيانبة و الحسينيين في قوص !!!!!

و لم اعثر على ما يفيد ان من الزيانبة من هو في الجعافرة الرضويين الحسينيين و ذلك لوضوح و صيانة الانساب الرضوية الجعفرية في عدة مشجرات متكررة و منتشرة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 02:10 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هناك خيط ايضا ان الحمداني كان شيعيا او ذا هوى شيعي فهل لذلك تأثير على روايته المخالفة لمن بعده ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 02:13 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكما اخواي الكريمين و اشكر لكما اثراء الموضوع.
و اعتقد انه لتفهم هذا التضارب في الروايات فاننا نحتاج الى اضافة :

1. ما قاله ابن فضل الله العمري كوزير معاصر لهم و رجل السياسة قبل ان يكون رجل الانساب في الدولة ,

2. و كذلك ما قاله العلامة ابن خلدون قاضي قضاة السلطنة و المؤرخ الملم بالتاريخ قبل الانساب و صاحب العلاقات المتميزة مع مشايخ القبائل....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2010, 01:22 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور يا بشمهندسنا
أحمد عمارة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2010, 07:02 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم يا نسابين و لنا مداخلة الليلة ان شاء الله
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2010, 12:06 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاشراف الجعافرة
 
الصورة الرمزية الشريف النورابي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

قلت وكفيت ياشريف ايمن
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الشريف النورابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 04:00 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال العلامة ابن فضل الله العمري القرشي رحمه الله في كتابه مسالك الابصار في ممالك الامصار الجزء الرابع و هو ينقل ايضا عن الحمداني المهمندار , و نلاحظ ايضا انه يحسم انتسابهم الى جعفر بن ابي طالب و انهم من الزيانبة بمصر:

اقتباس:
و اما قريش فمنهم الجعافرة و هم من الزيانبة.
و منهم الشريف حصن الدين بن ثعلب صاحب دورة سريام و مسكنهم المتمرع من بحري منفلوط الى سملوط غربا و شرقا قال: و لهم ايضا حدود ببلاد اخرى يسرة
قال: و بجرجة منفلوط قوم من بني الحسن بن علي و في سيوط اناس من اولاد اسماعيل بن جعفر الصادق يعرفون باولاد الشريف قاسم.
ثم ذكر بطون الجعافرة فقال: منهم بنو ايمن و هم الحيادرة منسوبون الى جدهم حيدرة
و منهم السلاطنة اولاد جحيش و الامرة فيهم في بني تغلب و سمت نفوسهم الى الملك و خصوصا الشريف حصن الدين و قد انف من امارة المعز و الدولة التركية و كاتب الملك الناصر بن العزيز و ارسل اليه الفائزي الوزير و غيره في جيوش و كانت له و لهم ايام و اخر امره نصب له الظاهر بيبرس حبائل لالعدر و صاده بغوائل المكر حتى شنقه بالاسكندرية.
قال : و هذه نبذة من اخبار الاشراف بالصعيد و حدود بلادهم و بلاد مواليهم و اتباعهم و حلفائهم من بلاد الاشمونين بالصعيد الى بحري اتليدم و ما انحدر , و معظمهم بالدروة, قال: ز اما غير الاشراف من قريش الساكنين بالصعيد فمنهم : بنو طلحة و بنو الزبير و بنو شيبة و بنو مخزوم و بنو امية و بنو زهرة و بنو سهم ,
و من موالي بني هاشم بنو منحر و هم بنو قنبر مولى علي بن ابي طالب رضي الله عنه.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 11:58 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اذن فالمقريزي و ابن فضل الله العمري نقلا عن الحمداني انهم من بني جعفر بن ابي طالب من الزيانبة.

اما القلقشندي فقد زعم ايضا انه نقل عن الحمداني انهم من ذرية جعفر الصادق.
و سنبحث عن مصدر اخر و ليكن تاريخ العبر لابن خلدون.

فقال:

اقتباس:
(وبالصعيد) الأعلى من أسوان وما وراءها إلى أرض النوبة إلى بلاد الحبشة قبائل متعدّدة وأحياء متفّرقة؛ كلهم من جهينة إحدى بطون قضاعة، ملؤا تلك القفار وغلبوا النوبة على مواطنهم وملكهم، وزاحموا الحبشة في بلادهم وشاركوهم في أطرافها. والذين يلون أسوان هم يعرفون بأولاد الكنز، كان جدهم كنزل الدولة، وله مقامات مع الدول مذكورة، ونزل معهم في تلك المواطن من أسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن على نواحي المدينة، وأخرجوهم منها. فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة، ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة.
و قال في موضع اخر:

اقتباس:
واقعة العرب بالصعيد مع أقطاي:
لما شغل الصالح بالإفرنج وما بعدهم عظم فساد العرب بالصعيد واجتمعوا على الشريف خضر الدين أبي ثعلب بن نجم الدين عمر بن فخر الدين إسماعيل بن حصن الدين ثعلب الجعفري، من ولد جعفر بن أبي طالب الذين أجازوا من الحجاز لما غلبهم بنو عمهم بنواحي المدينة، في الحروب التي كانت بينهم. وأطاعه أعراب الصعيد كافة، ولم يقدر على كفهم عن الراية. وإتصل ذلك وهلك الصالح واستبد الترك بمصر، وشغلوا عنهم بما كان من مطالبة بني أيوب لهم. فلما فرغ المعز أيبك من أمر الناصر وعقد الصلح معه، بعث لحربهم فارس الدين أقطاي وعز الدين أيبك الأقرم أمير البحرية فساروا إليهم ولقوهم بنواحي أخميم فهزموهم، وفرّ الشريف ناجيا بنفسه. ثم قبض عليه بعد ذلك وقتل، ورجعت العساكر إلى القاهرة، والله تعالى أعلم.
اذن فالعلامة عبد الرحمن بن خلدون يقرر الاتي:

1- انهم من ذرية جعفر بن ابي طالب .

2- انهم سكنوا ما بين اسوان و قوص.

3- ان سبب هجرتهم من الحجاز الفتنة التي كانت بينهم و بين ابناء عمومتهم العلويين في المدينة.

نستنتج من توافق كل من ابن خلدون و المقريزي و العمري على كونهم جعافرة زيانبة من ذرية جعفر الطيار ان رواية القلقشندي رحمه الله قد جانبها الصواب عندما نسبهم الى ذرية الحسين.

كما ان نقله عن الحمداني ليس صحيحا فقد رأينا رواية الحمداني الصحيحة عن الباقين.

و يبقى السؤال هل التبس الامر على اخرين غير القلقشندي ؟؟

و هل هذه الرواية تثبت دخولا لاسر زينبية في النسب الحسيني في صعيد مصر ؟؟

يحضرني قول النسابة صبحي محمد عيد الحسني رحمه الله الرئيس السابق للجنة تحقيق الانساب حيث قال ان بعض الاسر المنسوبة للاشراف من جهة الامهات حولت انسابها قديما حتى تنال من عطاء الدولة العثمانية للاشراف.

يتبع ان شاء الله.....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 12:17 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المحور الثاني من الدراسة:

الصدام الدامي بين الزيانبة و الدولة و حالهم بعدها.
حدث الصدام بين الجعافرة الزيانبة الاتين عبر البحر الاحمر الى صعيد مصر و المستوطنين في دورة سريام و بين الدولة المصرية.
فمن بداية نزولهم دانت لهم قبائل الصعيد و ادى ذلك الى حدوث شغب ايام اخر ملوك بني ايوب الملك الصالح نجم الدين ايوب الذي شغل نفسه بالجهاد ضد الصليبيين فلم يلتفت لاحداث الصعيد و لم يسمح لها ان تشغله عن صد الصليبيين عن مصر و توابعها.

و بموته و تولي مملوكه عز الدين ايبك الحكم زادت انفة و استقلالية الزيانبة و كاتبوا اعداء ايبك من البيت الايوبي في الشام و البوا قبائل العرب في الغربية و المنوفية مثل سنبس و لواتة و غيرها و اخرجوها معهم.
و اضع هنا ما حدث للجعافرة على ايدي المماليك من ابادة شديدة قد تجعلهم يخفون انسابهم نتيجة لاتهاضهم من قبل الدولة بعد هزيمتهم المنكرة اذا لم يكونوا استأصلوهم و تتبعوهم.
هذه ترجمة علي باشا مبارك لحصن الدين ثعلب الجعفري لانه مؤسس قرية دورة سريام او ديروط الشريف اليوم:


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2010, 10:12 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله و الصلاة على رسول الله سيدنا محمد و من تبعه و والاه الى يوم الدين

بارك الله فيك اخي الكريم الشريف المهندس ايمن زغروت الحسيني و اسمح لي بهذه المداخلة عن قضية الاشراف الزيانبة الجعافرة :


اخي الفاضل النسب ليس سهلآ ويحتاج الى مراجعة دقيقه والبحث من مختلف المصادر والقيام بزيارة الى الموقع الذي يبحث عنه الانسان حتى يتاكد بنفسه عما سمع من كبار السن والعشائر المجاورة لهم والرجوع الى علماء النسب هذي من وجهة نظر اخيكم.

اسال الله العلي القدير التوفيق لنا ولكم وكل الاخوان الاعزاء وجميع المسلمين واليكم

ماوجدت عن الجعافرة في مصر والله اعلم

الجعافرة في مصر ابو حسين القطيفي

في مصر طوائف يُسمَّون (الجعافرة)، اشتبه أمر حقيقتهم على الكثيرين. و في هذا المقال شيئان، أوّلهما: تبيان ذريّة السيّدة زينب بنت أميرالمؤمنين عليهما السّلام و انتشار هذه الذريّة، ثم تبيان حقيقة (الجعافرة) و أن نسبتهم هذه لاتتعدى انتساب بعضهم بالنسب فقط، لا بالمذهب إلى الإمام جعفر الصادق عليه السّلام.

وانتساب البعض الآخر إلى عبدالله بن جعفر: عقب السيدة زينب عليها السّلام محصور في ولدها علي الأكبر، و سنذكر هنا ما وقفنا عليه من أخباره.

قال الناصري: علي بن عبدالله بن جعفر هذا هو المعروف بالزينبي نسبة إلى أمّه زينب بنت علي بن أبي طالب وأمّها فاطمة الزهراء بنت الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم. ولولد علي هذا مزيد شرف على سائر ولد عبدالله بن جعفر، لمكان أمّهم زينب من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، و في ذريّة علي هذا ألّف الحافظ السيوطي رسالته (الزينبية). قال ابن عنبة: كان علي الزينبي يكنى أبا الحسن وكان سيّداً كريماً.

ونقل الأزورقاني من كتاب (المصابيح) تأليف أبي بكر الورّاق، قال:
كان ثلاثة في عصر واحد بني عمّ يرجعون إلى أصل قريب، كلّهم يسمّى عليّاً وكلهم يصلح للخلافة، وهم: علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، و علي بن عبدالله بن عباس بن عبدالمطلّب، و علي بن عبدالله بن جعفر الطيار.
و ناهيك بمن عده أهل زمانه من الأفراد الّذين يصلحون للخلافة.

قال مصعب: وكان علي الزينبي متزوّجاً بِلُبابة بنت عبدالله بن عبّاس ترجمان القرآن، فولدت له ولم يُسمِّ مصعبٌ مَن وَلَدت.

وقال ابن عنبة: كان لعلي الزينبي من الولد ابنتان وخمسة رجال، وهم: إسحاق ومحمّد وإبراهيم وإسماعيل ويعقوب، أعقب منهم إسحاق ومحمّد.

وذكر في موضع آخر أن من أولاده الحسين، قال: وله بنت اسمها زينب تزوّجها حمزة بن الحسن بن عبدالله بن العباس السقّا بن علي بن أبي طالب فولدت له القاسم.
وقال الأزورقاني: أعقب من ولد علي الزينبي رجلان:
إسحاق الأشرف وأبوجعفر محمّد الجواد؛ فأما إسحاق بن علي الزينبي فقال ابن عنبة: أعقب من سبعة رجال.

وقال الأزورقاني: انتشرعقبه من خمسة رجال فقط، وهم: الحسن و عبدالله و محمّد الأصغر وأبوالفضل جعفر ـ وهو بطن، وحمزة ـ وهو بطن أيضاً.
فأما الحسن بن إسحاق الأشرف فقال الأزورقاني: له أربعة معقبون، وعقبهم بالكوفة ومصر. وقال ابن عنبة: من ولده الحسين بن الحسن المذكور يُلقَّب زقاقاً، ويقال لعقبه بنو زقاق.

وأمّا عبدالله بن إسحاق الأشرف، فذكر الأزورقاني له أعقاباً كثيرة بفارس والدينور والري والمدينة ومصر ونَصيبين من رجلَين اسم كل واحد منهما عبدالله، أحدهما الأكبر والآخر الأصغر.

وقال ابن عنبة: منهم أبوجعفر محمّد بن جعفر بن الحسين بن محمّد بن جعفر بن عبدالله المذكور، ثم قال: لا أدري أهو عبدالله الأكبر أم الأصغر.

وأما: محمّد الأصغر بن إسحاق الأشرف فكان بالعنظواني، قال ابن عنبة: أعقب من ولده رجلان، وهما الحسن وعلي، ولعلي بنت اسمها فاطمة، كانت متزوجة بإبراهيم بن علي بن عبدالله بن الحسين بن علي زين العابدين، فولدت له الحسين بن إبراهيم. وقال الأزورقاني: عقب محمّد الغنظواني بمصر والرملة ودمياط (1) والكوفة، وهم فخذ كبير.

وأما أبوجعفر محمّد الجواد بن علي الزينبي فقال ابن عنبة: كان جليلاً من أجلّ الناس قَدراً، وكان له عدّة من الولد، أعقب منهم أربعة وهم ـ كما عند الأزورقاني: يحيى وعيسى وعبدالله أبوالكرام وإبراهيم الأعرابي. أعقب يحيى سبعة عشر ولداً والعقب منهم في ثلاثة، وعقب عيسى بالعراق وشيراز من محمّد المطبقي، وعقب عبدالله أبي الكرام من ثلاثة من أبنائه وهم: إبراهيم ومحمّد، ويقال له أبوالكرام الأصغر ويلقب بأحمر عينيه، وأبوالحسن داود. وكان لإبراهيم الأعرابي خمسة عشر ابناً سمّى منهم ابنُ عنبة ثمانية، وهم الآتي ذكرهم فيما بعد ذلك.

وفيهم جعفر أمير الحجاز، ولكل منهم عقب طويل منتشر.
وإلى جعفر أمير الحجاز هذا ينتهي نسب نقيب الأشراف الزينبيين في مصر في القرن السابع الهجري، وهو الأمير فخرالدين أبونصر إسماعيل بن حصن الدولة فخر العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن أبي جميل دِحية بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر الأمير المذكور بن إبراهيم الأعرابي بن محمّد الجواد بن علي الزينبي بن عبدالله بن جعفر الطيّار.

ترجمه المقريزي في الخطط في الجزء 40 منها في الكلام على المدرسة الشريفية، وإلى أبيه نسبت مدينة ديروط الّتي بصعيد مصر، إذ كان بها استقراره فيقال: ديروط الشريف.

وكان المترجم مشهوراً بالخير والصّلاح، تولى إمارة مصر في أيام الدولة الأيّوبيّة، ومن إنشائه المدرسة الشريفية المعروفة بجامع العربي لدفن العالم المشهور سيدي علي بن العربي السقّاط الفاسي بها، وهي الواقعة بحارة الشرابية بشارع الجودرية الكبيرة بالقاهرة بينها وبين مدرسة الأمير بيبرس الخياط مسيرة بضع دقائق.

وتوفّي الشريف هذا بالقاهرة في سابع عشر رجب عام 613 هـ ، وأبوه الشريف ثعلب المذكور وهو أوّل من تولّى نقابة الأشراف الزينبيين بالديار المصرية، وتربتهم بالقرب من مشهد الإمام الشافعي وتعرف بمشهد السادات (2) الثعالبة، وقد كتبنا عنها باستفاضة في كتابنا (المزارات المصرية).

ونذكر في هذه العجالة فذلكة أنسابهم إلى منتهى جموعهم فنقول:
إن هؤلاء السادة تفرّعت شجرتهم الزكيّة من إبراهيم الأعرابي بن محمّد الجواد بن علي الزينبي.

قال عنه ابن عنبة: كان من أجلة بني هاشم، وأمّه بنت عبدالله بن عباس.

وذكر الأزورقاني أن أولاده خمسة عشر ابناً ولم يُسمِّهم، وسمّى منهم ابن عنبة ثمانية. قال وهم: عبدالله وهاشم وصالح ومحمّد ويحيى وعبدالرحمن وعبيدالله وجعفر أمير الحجاز.

قال الأزورقاني: فأمّا عبدالله وصالح وهاشم فلا عقب لهم، وأمّا محمّد ويحيى وعبدالرحمن فلهم عقب مُقِلّ.
قال ابن عنبة: ووجدت لعبد الرحمن بن إبراهيم الأعرابي محمّداً وأحمد وعليًّا. وأمّا عبيدالله فقال ابن عنبة: لا أعلم من ولده إلا الحسن بن علي بن عبيدالله وإبراهيم بن عبيدالله.

قال الأزورقاني: ولإبراهيم بن عبيدالله ابنان وهما الحسين وعلي، ومن ولده أبوالحسن الجعفري الرئيس بدمشق وفيه البيت والعَدد.

وأمّا جعفر الأمير ـ وقيل له الأمير لأنّه كان أميراً بالحجاز ـ فقد أخرج الله تعالى من ظهره الكثير الطيّب، وهو الحد الأدنى للسّادات الثعالبة.

قال الناصري في (الطلعة): كان له من الولد عشرة وهم: سليمان وداود وموسى الخفاجي وعبدالله الخليصي وعيسى الخليصي وإبراهيم وإسماعيل ويعقوب ويوسف ومحمّد.

زاد السيّد مرتضى الحسن وهارون وأحمد والحسين. قال: والثلاثة الأخيرون لم يُعقِبوا ولم يذكر يعقوب ولا عيسى.
أعقب سليمان محمّداً وأمّه زينب بنت عيسى بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين، وقد مات محمّد عن غير عقب. وأعقب داود أبا طالب، كان ببغداد ومات عن غير عقب. وأمّا موسى الخفاجي وعبدالله الخليصي وباقي أخواتهما: لكل منهم عقب ذيول منتشرة.

موسى الخفاجي بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي، قال الأزورقاني: كان لموسى الخفاجي سبعة أولاد وعقبهم بالمدينة ومصر والمغرب، وقال ابن عنبة: ومن ولده علي الملقّب بقطاة بن يوسف بن الحسن بن موسى.
قال الأزورقاني: عقب عبدالله الخليصي يقال لهم القرشيون وعقبه من خمسة رجال وهم: حمزة وأحمد ومحّمد القرشي وإسحاق وعلي الشاعر. فأمّا حمزة وأحمد فلهما عقب مقلّ، وأما محمّد القرشي فعقبه بمصر.

وأما إسحاق فعقبه بالموصل، منهم نقيب الموصل الحسن بن محمّد بن القاسم بن إسحاق، ولا عقب للنقيب المذكور. وأمّا علي الشاعر فله ذيل طويل بمصر والمغرب، وترجم لعلي الشاعر هذا أبوالفرج الإصفهاني في كتاب الأغاني ترجمة حسنة وأثبت له نوادر وأشعاراً حِساناً.

قال الأزورقاني: عقب عيسى من عبدالله بن عيسى نزيل طبرستان، ولعبدالله محمّد ـ وفي عقبه العدد والكثرة ـ له ثمانية مُعقِبون، أحدهم: محمّد الطويل الملقّب بمزوار، عقبه بالحجاز والموصل وبغداد، والحسن وعيسى ويوسف وعلي وأحمد وموسى وداود، ولجميعهم أعقاب.
أعقب يعقوب كما في أنساب الأزورقاني من ولده القاسم وحده، ويقال لولده القاسميّة وبنو القاسم. وللقاسم المذكور أولاد مُعقبون أكثرهم عقباً جعفر وموسى وعلي. فأمّا جعفر فله ذيل منتشر، وأمّا موسى فعقبه منتسعة وهم: إسحاق وسليمان وميمون وحمزة ومحمّد وأبوعبدالله (المقتول في حرب بني الحسن وبني جعفر) وداود وعبدالله وعيسى والحسين، ولهم أعقاب كثيرة بالحجاز، وانتقلت طائفة منهم إلى صعيد مصر.

الأزورقاني: أعقب محمّد بن جعفر الأمير من ستّة رجال، وهم: عيسى وإبراهيم وداود وموسى الهراج. هؤلاء الأربعة أمّهم زينب بنت موسى الجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط وإدريس وصالح، فأما عيسى فعقبه من خمسة رجال وإبراهيم من ثلاثة ولهم عقب كثير.

قال ابن عنبة: منهم يحيى بن إبراهيم المعروف بالعقيقي. قال أبوالحسن العمري: له بقية بأسوان ودمشق والعقيق. وأما داود وموسى فلكليهما عقب، فلداود سبعة عشر ابناً أعقب منهم ثمانية ولجميعهم ذيل منتشر ـ قاله الأزورقاني. ولموسى عقب مقل.

قال ابن عنبة والسمرقندي ويعرف عقبه: بني هراج بالراء المهملة بعدها ألف وجيم ومن عقبه الأمير أبوكلاب جد قبائل بني كلاب أهل درعة وسجلماسة وتافيلالت: وإلى الأمير أبي كلاب هذا ينتهي نسب العارف سيدي محمّد بن ناصر الدرعي السجلماسي جد السادة بني ناصر كما في (طلعة المشتري).
وقد رفع نسبه بأنّه هو الشيخ أبوعبدالله محمّد فتحا بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن الحسين بن ناصر بن عمر بن عثمان بن ناصر بن أحمد بن علي بن سليم بن عمرو بن أبي بكر بن المقداد بن إبراهيم بن سليم بن حريز بن حبيش بن كلاب بن أبي كلاب أبي كلاب بن إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمّد بن جعفر بن الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبدالله بن جعفر الطيار بن أبي طالب.

وأم موسى الهراج زينب بنت موسى الجون بن عبدالله المحصن بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب. وأم عبدالله المحض فاطمة الكبرى بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، وأم فاطمة أم إسحاق بنت طلحة بن عبيدالله التيمي، فمن كان من هذا الفرع فعليه ولادة من ذكر.

قال السيد مرتضى في (الروض): من ولد الحسن بن جعفر الأمير: سرور بن رافع بن الحسن، له إثنان سلطان وعلي، والأخير له عبدالواحد، وعبدالواحد له اثنان إبراهيم وعبدالغني، والأخير له الإمام الحافظ الجماعيلي أحد أئمّة الحديث في القرن السادس ترجمه الذهبي في (تاريخ الإسلام) وُلد سنة 540 هـ بجماعيل إحدى قرى نابلس وتوفي بمصر سنة 600 هـ ودفن بالقرافة عند أبي عمرو بن مرزوق، وأما إبراهيم فله أبوبكر محمد.

أما سلطان بن سرور فله جمال الدين أبوالفرج نعمة الله، وهو له اثنان فخرالدين عبدالمنعم وسعد، والأخير له يوسف، ويوسف له أبوعمر محمد نزل مع عشيرته من وادي القرى إلى السويط قرية بالشام ثم أوائل سنة 500 هـ نزلوا إلى مصر وإليهم نُسبت قرية الجعفرية،

وأعقب من ولده عبدالله وأعقب عبدالله يوسفَ ومحمداً، والأخير من ولده الإمام المحدث ناصرالدّين محمد الجعفري ولد بالجعفرية سنة 793 هـ وسمع الحديث من الولي العراقي والحافظ ابن حجر، وتوفي بمصر سنة 887 ترجمه السخاوي في (الضوء اللامع) وله أخوة أربعة.

وأما عبدالمنعم فأعقب من ولده شرف الدين عبدالرحمن كان إماماً محدثاً بنابلس وهو جد الجعافرة آل نابلس، ولهم ألّف السيّد مرتضى رسالته (الروض المعطار).
يوسف بن جعفر الأمير

ويوسف بن جعفر الأمير: أمّه مخزومية، وهو أبو الأمراء بأرض الحجاز. قال الأزورقاني: له أربعة عشر ابناً أعقب منهم اثنان، وهما: إبراهيم ومحمد، ولكليهما عقب. وامتدّ عقب محمد أكثر من أخيه، وكانت الإمارة في أبنائه، منهم أمراء خيبر ووادي القُرى والجُحفة. ومن ولده: إسحاق وجعفر ومحمد ويوسف وعبدالصمد ويحيى والعباس وصالح وحمزة وهارون ويعقوب وأحمد الشاعر وعبدالله وسليمان وعبدالملك وإدريس.

هؤلاء كلهم أمراء، والأخير في عقبه سيادة بني جعفر ببادية الحجاز.

إسماعيل بن جعفر الأمير
قال في (طلعة المشتري) عن إسماعيل بن جعفر الأمير: كان متزوّجاً برُقيّة بنت موسى الجون، وكانت أختها زينب عند أخيه محمد بن جعفر، وعقبه من خمسة رجال كما أفاده الأزورقاني وهم: محمد الأصغر وأحمد وعيسى صاحبا الجار وقيل الخان، ومحمد الأكبر وإبراهيم. فأمّا محمد الأصغر فقيل له عقب وأحمد عقبه ببغداد ومصر والبصرة.

وعيسى عقبه بهمذان ومصر منهم أبوالحسن الصوفي الزاهد علي بن يعقوب بن عيسى الملقب بالجارح. قال الأزورقاني: كان يختم القرآن ويطرح لكل ختمة نواة في سلة، فلمّا مات لم يخلف غيرها وكانت ملأى من النوى، مات بمصر وله ولد.

وأمّا محمد الأكبر بن إسماعيل فيعرف بالشعران، روى عنه الزبير بن بكّار وطبقته. قال الأزورقاني: أولاده المُعقِبون لِصُلبه ستة، أحدهم: عبدالله بن محمد الشعران، له أعقاب كثيرة ببغداد والموصل. وأما إبراهيم المنتهي إليه نسب هؤلاء السادات فله ذيل طويل، ومن ولده موسى الأكبر بن إبراهيم. قال الأزورقاني: له أربعة عشر ابناً لكلٍّ منهم عقب مذيل، أحدهم داود الأوسط جدّ مَن بنيسابور وبيهق ومرو.

(قال) ابن عنبة: ومن ولد إبراهيم بن إسماعيل هذا محمد المعروف بابن جدبة. ومنهم داود بن إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم المذكور مات بمصر. (قال) العَمْري: وله ولد يلقب برغوثاً مات بمصر أيضاً، ومنهم موسى الأصغر بن إبراهيم جد بني ثعلب أمراء الحجاز، أعقب من أبنائه ثلاثة وهم سليمان وداود وجعفر وعرف عقب سليمان بالسليمانية وداود وجعفر كلاهما جد بني ثعلب فلداود ثعلب، الحجازي عرف بالكبير للتمييز.

قال المقريزي في (البيان والإعراب): منهم عشيرة نزلت بجرجا يعرفون ببني طلحة وبني مسلم وهو مسلم بن عبدالله بن الحسين بن ثعلب المذكور. وأما جعفر الذي ينتهي إليه سياق نسب هؤلاء السادات فلم يمتد له إلاّ من حفيده الشريف ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن يعقوب بن أبي جميل دحية بن جعفر.

والشريف ثعلب هذا خلف من الأولاد ستة، وهم: إسماعيل وعلي وعبدالملك و فارس وحسام ونصار، ولكل منهم عقب فلإسماعيل جمال الدّين مرا ومحمّد وإبراهيم و علي وأبوجميل حسان وعبدالله، ولعلي قيصر ونصير وقيس وإبراهيم، ولعبدالملك حامد وعيسى، ولفارس مودود وصلاح وعبدالعزيز وكليب وأحمد وجمال الدين وجزى وإسماعيل وسخطة، ولحسام ثعلب وحامد ومسلم ويعقوب ومحمد وأحمد، ولنصار ابنة واحدة.

ومن مشهوري أولاد جمال الدين مرا بن فخرالدين إسماعيل بن شريف ثعلب، شرف الدين عيسى. ومن ولد محمد بن إسماعيل: الشريف النعجردي. ومن أولاد الأمير نجم الدين علي بن إسماعيل أمير الجعافرة ورئيسهم في دولة المعز إيبك التركماني، ووقعت له حادثة امتُحن فيها بالقبض عليه والسجن حتى آل الأمر إلى شنقه الظاهر بيبرس وشُنق معه الأمير جمال الجعفري السليماني، وقبلهما شُنق الأمير سخطة بن فارس بن إسماعيل علي باب زويلة في حكاية مذكورة سنة 652 هـ (انتهى بنوع تصرف)
سليماني likes this.
الكاشف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2010, 10:29 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجعافرة الزيانبة و ادعاء اختلاطهم بالجعافرة الموسويين بالوجه القِبلي :


معظم ما بالوجه القبلي من الجعافرة الزيانبة يرجعون إلى هذا الفرع، لاستقرار أسلافهم بها.


وقد ذكر المقريزي (3) أن مساكنهم كانت من بحرَي منفلوط إلى سملوط غرباً وشرقاً، ولهم بلاد أخرى يسيرة.
وثَمّ طائفة منهم من غير هذا الفرع، لكن معظمهم يجهلون رفع أنسابهم على الوجه الصحيح.

ولعبدالله بن جعفر جد هذه الشعبة أولاد آخرون من غير السيّدة زينب، وقد أنافوا على العشرين.

والعقب لأربعة منهم وهم: علي الزينبي ومعاوية وإسماعيل وإسحاق ولكل منهم ذيول منتشرة في سائر الأقطار والأمصار، ومنهم طائفة نزلوا بصعيد مصر وامتدت جموعهم من أسوان إلى قوص وكان نزولهم إليها في أوائل القرن الخامس الهجري، وسبب نزولهم على ما حكاه المؤرخون تغلّب بني الحسين عليهم بنواحي المدينة وإخراجهم منها فاستقر فريق منهم بالوجه القبلي وتناسلوا فيما بينهم وانتقل جماعة منهم إلى بلاد المغرب واستوطنوا درعة وسجلماسة ولهم ذيول منتشرة

من أعيانهم الشرفاء الناصرية نسل سيدي محمد بن ناصر الدرعي العالم المشهور، وقد تقدم رفع نسبه إلى علي الزينبي.

ومن ولد إسحاق بن عبيدالله بن جعفر المذكور طائفة قدمت مع مَن قدم واستقرت بقوص وتناسلوا فيما بينهم ثم انتقل أحد أفرادهم إلى أخميم وهو الولي المشهور كمال الدين بن عبدالظاهر دفينها وصاحب المقام الشهير بها، ورفع نسبه على ما ذكره الأدفوي علي بن محمد بن جعفر بن علي بن محمد بن عبدالظاهر بن عبدالولي بن الحسين بن عبدالوهاب بن يوسف بن يعقوب بن محمد بن أبي هاشم بن داود بن القاسم بن إسحاق بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، توفي سنة 701 هـ ودفن بأخميم وله بها عقب منتشر إلى الآن.

ومن الجعافرة الزيانبة الذين هم بالصعيد أيضاً:

فروع إسحاق وأخويه، وهم طوائف كثيرة وجميعهم ينتمون إلى هذا النسب بالشهرة التي توارثوها عن أسلافهم، وليس بأيديهم ظهائر أو مراسيم تدل على ذلك، وقع بينهم تخليط كثير؛ ففريق منهم يرفع نسبه إلى الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر عليه السّلام، وأهل العلم منهم يرفعه إلى عبدالله بن جعفر.

وهذا هو المقطوع بصحته، إذ لايعرف حتى هذا الوقت (المائة السادسة للهجرة) للامام جعفر الصادق رضي الله عنه ذريّة بالوجه القِبلي إلاّ :

1 فرع بأسيوط ومنفلوط وطهطا من ولده محمد المأمون، وقد تفرعت شجرتهم من الشريف قاسم الطَّهطاوي (4) التلمساني الأصل دفين طهطا وصاحب المقام الشهير بها.


2 فرع ينتهي في إسماعيل الإمام بن جعفر والجد الأدنى لهذا الفرع هو أبوالحجاج الأقصري دفين الأقصر بأعلى الصعيد وله ذرية منتشرة بأغلبها بالوجه القبلي،


3 فرع يلتقي مع فرع طهطا في محمد المأمون وانحصر هذا الفرع في أشراف قنا ذرية الشريف عبدالرحيم بن أحمد السبتي الغماري دفين قنا الولي المشهور،
وقديماً كان يوجد بقنا فرع جعفري من نسل موسى الكاظم عليه السّلام فصار إلى فوة لنقلة بعض أفراده إليها وانتشار ذريته بها السيد عبدالرحيم القنائي صاحب الضريح المزار بها.
ومن هذا الفرع تفرعت أشراف مطوبس والحدين وكفر ربيع، وقد يزعم بعض من يمتّ إلى هذا النسبِ أن جدهم المذكور في جرائد نسبهم هو السيد عبدالرحيم القَنائي المدفون بقَنا، وهو خطأ واضح نبّهتُ عليه في كتابي (تاريخ السيّد أحمد البدوي) في الكلام على أشراف فوة وقنا.


فهذه هي الفروع الحسينية الجعفرية (جعفر الصادق) .
و قد وفد على الصعيد في سنة 635 هجرية الامير حمد بن محمد ابي الجعافر و اخوته و منهم تأسست قبيلة الاشراف الجعافرة الرضويين فيما بعد.

الاشراف بني الحسن بالصعيد:
وباقي ما بالصعيد من الأشراف حسنية جدّهم الأعلى الحسن المثنى بن الحسن السبط وهم فرعان:


الفرع الأول : الأدارسة أشراف فاو و ببلاو و نواحيهما ينتهون في المولى إدريس الأزهر جد شرفاء بلاد المغرب من طريق حفيده المولى عبدالعزيز الميموني الغماري المهاجر من غمارة إلى مصر في سنة 708 هـ ـ في أيام الناصر محمد بن يعقوب الموحدي ـ وتدير مدينة فاو من عمل قوص وبها توفي وانتشر هذا الفرع من ولده الشريف إدريس، فهو الجد الجامع لقبائل الأشراف الأدارسة الذين هم بالصعيد ومصر.


والفرع الثاني : من ذرية الحسن المذكور أشراف سمهود و المنشاة وجرجا ودشنا عدا السادة الوفائية الحسنية فهم من فرع آخر، جدهم الأعلى داود بن الحسن المثنى الملقب - علام ـ والأدنى جلال الدين أبو العلياء، وهو القادم من هذا الفرع إلى مصر في القرن السابع الهجري، قدم من البصرة هو وابن عمه جلال الدين النقيب فاستوطن مصر وسكن سمهود وانتشرت ذريّته من ولده محمد الملقّب بأبي عيسى.
الكاشف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2010, 03:56 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس الانساب العباسية و الجعفرية و العقيلية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
شكرا على الافادة . وللعلم أخي فإن هناك جعافرة ينحدرون من علي الزينبي يعيشون بالصحراء الغربية والمغرب وموريتانيا حسب ما أعرف وسؤافيكم إنشاء الله بشجرة نسب كل منها على حدة مبتدئا بعائلتي أهل أحمد بن سعيد المنتمية لقبيلة إزركيين( المغافرة الحسانيون) التي تقطن بجنوب المغرب الساحلي وشمال الصحراء الغربية الساحلي ( بين الشاطئ الابيض ومنطقة الجرفية). وذلك في القريب العاجل مارا على القبائل الاخرى إنشاء الله تعالى.
بالتوفيق.
ك/ تنطق جيما مصرية.
أحمد بن سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 12:14 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياك الله اخي الحبيب و ابن العم الكريم الاستاذ احمد سعيد و مرحبا بك فيموقعك و بين اهلك.

و ننتظر مداخلتك الكريمة عن قبائل بلادك ان شاء الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2010, 02:00 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

المغافرة.......؟؟

اخي -احمد بن سعيد- انا انتظر مداخلتك عن قبيلة المغافرة بأحر من الجمر و اتمنى ان لا تتأخر علينا بما لديك.
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 03:48 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله اما بعد:
يسعدني أن أشارك الإخوة الكرام أبناء العمومة في هذا البحث الشيق لعلنا نوضح بعض الجوانب من الأسر الشريفة التي هجرت من المشرق إلى المغرب الأقصى.
لقد ذكرت الكثير من المصادر عباس بن عبد الله بن جعفر وهو زينبي كما في المصادر، إلا انه اختفى و لا أثر له حسب المصادر التي تحدثت عنه و حتى النسابون لم يذكروا له ذكرا إلا البعض منهم في منطقتنا السوسية، و نحن إن شاء الله سوف نسلط الضوء على درية آل عباس بن عبد الله بن جعفر الطيار حتى نكتشفها. و أتمنى أن يشاركني الإخوة في توضيح سبب و كيفيات هجرتهم من المشرق إلى المغرب و التي لا تزال غير معروفة لدا من يهتم بهذا النسب الجعفري الزينبي الشريف، فأنا انتمي لقبيلة تسمى (إلالــن) و جدهم اسمه (الالا) و الفقهاء يكتبونها هكذا (هلالة)، و تنتمي هذه القبيلة إلى خمسة قبائل أخرى تسمى المغافرة، و هذه القبيلة –أي هلالة- تفرعت منها الكثير من القبائل منها 13 قبيلة داخل إتحاديه قبائل هلالة، و هي: ايت عبد الله، ايت وارح، ايت افرى، ايت علي واعلا، ايت توفاوت، ايدوسكا العليا، ايدوسكا السفلى، جزء من اداوكنيضيف الهشتوكية، ايت واسو، مزداكن، تسكدلت، توفلعزت، تصدميت، ويحكي أجدادنا أنهم انتقلوا من مدينة تامدولت اقا، و مدينة تامدولت لم يبق في مكانها إلا بقية من الأثر والأطلال، و هي أول مسكن عرفناه لأجدادنا الهلاليون بأرض المغرب، و هي مدينة قرب أقا في التخوم السوسية الصحراوية، بناها عبد الله بن إدريس حين قسم أولاد مولاي إدريس المغرب. فتولى عبد الله ملك سوس فبنى فيه تلك المدينة. و ذكر ألحمري: << أنها كانت زاهرة كثيرة العمارة، و أنه كان بها معدن عظيم للفضة و عليها أرحاء كثيرة>>. و قد أكد ألحمري كلام البكري الذي أعطى هذه المعلومات قبله، و ذكر أي البكري: << أنها كانت مسورة وبها حمامان ولها أربعة أبواب، و قال إن أرضها أكرم أرض و أكثرها ريعا. (انظر إبراهيم حركات، المغرب عبر التاريخ، ج.1 ص.126 ).
وأما تاريخ بنائها فهو 220 هـ، و الباني لها عبد الله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر >>.
و أما سبب خرابها فقد اختلف فيه إلا أن القصة الأكثر تداولا عند العامة، كما قال بذلك المؤرخون: أن شخصا من سكان تامدولت يدعى سيدي علي بن يونس الغشاني، استغاث الغشاني بقائد مشهور من عصر المرينيين اسمه محمد بن حمو المنصاكي، ليرد الاعتبار لابنتيه أهانهما سكان تامدولت الجبابرة. وجاء القائد مع جيشه، وخربوا مدينة تامدولت، و تاريخ خرابها 700 ، 800 هـ.
و حين خربت تامدولت تفرق سكانها. و قيل خرج منها هلالة وسكان طاطا و قيل أن جل سكان الجبل خرجوا منها لأن سكانها كثيرون جدا. و هلالة تفرقوا، بعضهم سكن في أقا كأولاد سيدي عبد الله بن مبارك، و بعضهم في إسي كالمسجداديين، وبعضهم في مرزت وبعضهم في أيت اكنان، و بعضهم في واد بني وارح: و من تلك الأماكن جاءوا إلى هذه القبائل المعروفة اليوم بقبائل هلالة. لقد زحفت هلالة التي كانت تحوم بناحية شرق قبيلة امانوز شيئا فشيئا نحو جبال هشتوكة (الأطلس الصغير)، و خاضوا حروبا كثيرة مع الهشتوكيين و زحفوا غربا و اجبروا الهشتوكيين على مغادرة تلك الجبال، و لو لا أن هشتوكة اشتكت إلى سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي، لاستمرت هلالة في الزحف، (سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي، هو هلالي النسب و مسكنه بأقا)، و هو من وضع حدود هلالة، وقال لهم حدودكم يا هلالة فلا تجاوزوها فكفت هلالة عن الزحف.
إن الكثير من المصادر تحدثت عن عباس بن عبد الله بن جعفر من أبناء زينب الكبرى لاسيما عند الشيعة ويقولون :
(لا اثر لعباس و محمد .....) أتمنى أن أجد بعض ألإجابات من الإخوة الأساتذة و الباحثين المتخصصين في التاريخ حول آل البيت و الأسباب التي أدت إلى هجرتم و كيفيات تنقلهم من المشرق إلى التخوم الصحراوية في المغرب الأقصى.
إن انتساب قبائل هلالة بسوس لسيدنا و جدنا عباس الزينبي بن عبد الله بن جعفر صحيح و لا يجادل فيه أحد بشهادة العلماء من القبائل المجاورة و باعتراف الملوك الذين تعاقبوا و حكموا على تلك المناطق.
قال العلامة سيدي محمد الأكنضيفي (1) ما نصه : << و مما شاع وداع وفشا في الأمصار. على تولي الأزمان والأعصار. وعــم الآفاق، وملأ الآذان والأسماع. وتحدثت به سائر الرفاق في جميع الأوان، أن قبيلة إيلالن (هلالة) بإقليم سوس الأقصى، جيل من الناس لهم سبب واصل، بقرة العين، وغرة الرين، عين الرحمة عليه الصلاة و السلام. بل ثبت ثبوتا شرعيا لا نزاع فيه، أنهم من النسب الشريف، و النسل الظريف، بتضافر الروايات، و تواتر الأخبار، كما هو مسطر في سلسلة شيخنا، و وسيلتنا إلى ربنا، علامة الزمان، و حجة العصر و الأوان، الفقيه الأجل العالم الأمثل ، العامل بعلمه، المقتفي أثر جده المهتدي بهديه و هو :سيدنا امحمد بن محمد الهلالي، الثابت ثبوت الجبال الرواسي، بشهادة عدول تاريخه، و تراكم علاماتهم واحدا واحدا ، ووفقات العلماء بعضها ظهير لبعض. وممن زبر عليها البركة الهمام، واسطة عقد الأنام، غرة العصر، وقرة الدهر، شيخ شيوخ الإسلام سيدي أحمد بن محمد التمكدشتي(2) >> (3).
و قال فقيهنا محمد بن احمد البوقدوري الواسي الهلالي: << وكذلك الملوك يخاطبونهم في رسائلهم بالشرفاء، كما وجدنا ذلك في الكثير من الرسالات الموجودة عند أسلافنا رحمهم الله. و إليك نص رسالة، بعثها إليهم السلطان الهمام و الملك المعظم، الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين.
<
عبد ربه أحمد الهيبة كان الله له.
الحمد لله وحده، وصلى وسلم على سيدنا محمد و آله.
أبناءنا وأحبابنا خدمة عتبة الدين الشريف، الشرفاء قبائل هلالة أيت عــبــل، أيت علي، وتفلعزت، وأيت واسو وأيت أفرى وأيت تسجدلت و إداوسكا وإخــــلان ومزداكن و إداو كثير(*1) وإذاو كنيضيف(*2). أعيانهم، و عرفاءهم، كل باسمه. أصلحكم الله ورعاكم وسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. اما بعد،
................................ ودعاهم السلطان إلى الجهاد في سبيل الله و في أخر الرسالة قال:
أنتم أبناء عمنا و هذا دين جدكم صلى الله عليهم و سلم، أصلحكم الله . في صفر 1330 هـ
> (4)
قال العلامة المحقق جعفر النقدي : << إن عبد الله بن جعفر خلف نحوا من عشرين ولدا منهم،
علي وعون الأكبر و محمد و عباس وأم كلثوم. وهؤلاء الخمسة أمهم زينب الكبرى رضي الله عنها و الباقي من غيرها >> (5)
وفي الكثير من مصادر الشيعة :
لقد روى عنها أعيان الصحابة و كان عبد الله بن العباس عندما يروي عنها يقول : حدثتني زينب إبنة علي ( عليه السَّلام ) ، و ولد لعبدالله من زوجته زينب أربعة ذكورا و أنثى واحدة و هم
علي و محمد و عباس و عون و أم كلثوم تزوجها إبن عمها القاسم بن محمد بن جعفر. (6)
و قيل في المصادر أن محمد و عون قتل مع الحسين في كربلاء.
زينب بنت علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم، القرشية، الهاشمية، وأمها فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أدركت النبي (صلى الله عليه وآله) وولدت في حياته، ولم تلد فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته شيئاً، وكانت زينب امرأة عاقلة، لبيبة، جزلة، زوّجها أبوها علي (رضي الله عنهما)، من عبد الله ابن أخيه جعفر، فولدت له
علياً، وعوناً الأكبر، وعباساً، ومحمداً، وأمّ كلثوم، وكانت مع أخيها الحسين (رضي الله عنه) لما قتل، وحملت إلى دمشق، وحضرت عند يزيد بن معاوية، وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطمة بنت علي من يزيد مشهور، ومذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جنان(7).
هي ابنة الإمام علي (كرم الله وجهه)، وابنة السيدة فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وآله)، وشقيقة السبطين النيّرين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة (رضي الله عنهم أجمعين).
كانت (رضي الله عنها) من خيرة نساء بنت النبوة، اتخذت طوال حياتها تقوى الله بضاعة لها، ولسانها لا يفتر عن ذكر الله، عرفت بكريمة الدارين، وحسبت عند أهل العزم بأمّ العزائم، وعند أهل الجود والكرم بأمّ هاشم، وهي صاحبة الشورى طوال حياتها.
ولدت (رضي الله عنها) سنة خمس من الهجرة النبوية، فسرّ لمولدها أهل بيت النبوة، ونشأت نشأة حسنة كاملة فاضلة، تربّت على مائدة الطهر والشرف والإباء وعزّة النفس، محوطة بكتاب الله الكريم وسنة جدّها العظيم، وكانت (رضوان الله عليها) على جانب عظيم من الحلم والعلم ومكارم الأخلاق، ذات فصاحة وبلاغة، تفيض من يدها عيون الجود والكرم، تزوّجت (رضي الله عنها) بابن عمّها عبد الله بن جعفر الطيّار، وأعقبت منه محمد وعلياً وعباساً وأم كلثوم، وعرف عنها أنها كانت (رضوان الله عليها) خير أمّ صالحة في رعاية زوجها وأولادها، كما عرفت عنها الشجاعة النادرة والجرأة العظيمة التي ظهرت بعد موقعة كربلاء وموقفها من اليزيد(8)

وقد ولدت لعبدالله بن جعفر كما في الجزء الثاني من تاريخ الخميس
عليا وعونا الأكبر وعباسا وأم كلثوم ، وذكر النوري في تهذيب الاسماء واللغات جعفرا الأكبر ، وذكر السبط بن الجوزي في تذكرة الخواص محمدا ، فأما العباس وجعفر ومحمد فلم
نقف لهم على أثر ولا ذكرهم النسابة من المعقبين، وأما علي وهو المعروف بالزينبي ففيه الكثرة والعدد، وفي ذريته الذيل الطويل والسلالة الباقية. وأما عون الأكبر فهو من شهداء الطف، قتل في جملة آل أبي طالب، وهو مدفون مع آل أبي
طالب في الحفيرة مما يلي رجلي الحسين ( ع ) ،
(9)

تفصيل أعمدة قبائل هلالة المغافرية.10:
تنتمي قبيلة هلالة إلى قبائل بني غفير-المغافرة- الخمسة و هم كما يلي:
موسى بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة كراوت.
سليمان بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة مغافرة بالصحراء.
حسين بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة أولاد دليم، و قبيلة أولاد رحمون، و قبيلة أولاد عمر.
عبد الرحمان بن غفير بن حسان بن ثابت عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة مغراوة.
إلالا او إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب، خرجت منه قبائل إلالن أو هلالة.
و هذه أعمدة قبائل هلالة كما هي في مشاجرهم:
بنو جالوت:
بنو ويصلان، وجدهم هو: ويصلان بن زمكيلزن بن تنصيص بن جدكان بن جالوت بن محمد أعراب بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
بنو ظفر:
الأقاويين؛ نسبة الى أقا قرب مدينة تامدولت بطاطا بالتخوم الصحراوية، و مدينة تامدولت هو أول مسكن عرفناه لهلالة، و هذه بعض فروعها:
محمد بن مبارك بن علي بن زيان بن موسى بن محمد بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن شبكي – دفين المقبرة بزاوية آسا- ابن علي بن شبلي بن يعلى بن محمد بن بربوش بن وصفى بن ظفر بن يعرب بن إيلالن بن غفير بن حسن بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.
بنو هلال:
بنو مسكداد؛ العالم العلامة والولي الصالح سيدي أحمد بن عبد الرحمان بن موسى بن تليلت بن علي بن داوود بن عبد الواسع بن محمد بن يس بن المعز بن وفل بن محمد بن مصال بن وتدر بن سليمان بن السمر بن يحيى بن مسكداد بن زيمة بن هلال بن إعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبو طالب رضي الله عنه.
الحاج ابراهيم بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن امحمد بن محمد بن بلقاسم بن عبد الله بن محمد بن سعيد بن امحمد بن عبد الرحمان بن موسى بن تليلت بن علي بن داوود بن عبد الواسع بن محمد بن يس بن المعز بن وفل بن محمد بن مصال بن وتدر بن سليمان بن السمر بن يحيى بن مسكداد بن زيمة بن هلال بن إعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبو طالب رضي الله عنه.
بنو لويا:
الغشانيين؛ هم أبناء الوالي الصالح سيدي علي بن يونس الغشاني الهلالي تنتهي سلسلة أجدادهم بـ لويا بن أعراب بن إلالا بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبو طالب.
سيدي علي بن يونس الغشاني بن عبد الله بن امبارك بن محمد بن امبارك بن علي بن زيان بن عبد الله بن محمد الشيخ الشبكي بن علي الشبالي ابن يعلى بن عمر بن بورش بن لويا بن اعراب بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
بنو أنصفيان:
بنو ظريفة؛ هم: أولاد ظريفة بن تكنت بن ألوى بن وصف بن أنصفيان بن أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
خرجت منه أربعة قبائل و هي:
قبيلة مسروق بالصحراء؛ وهم: أولاد مسروق بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن انصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
قبيلة إداو بلال؛ و هم خارج اتحادية قبائل هلالة و جدهم هو: بلال بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن اعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
قبيلة شطماط؛ وهي ايضا خارج اتحادية قبائل هلالة وجدهم هو: شمطماط بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
بني واسو "ايت واسو"؛ و تمثل هذه القبيلة جزء كبير من اتحادية قبائل هلالة وجدهم هو: واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن طريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد (أعراب) بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
و قد خرجت من بني واسو قبيلة أيت واسو الكبرى وهم: أهل إكيا، و أهل توبكال، و بنو حمود، و بنو داوود، و بنو كرون، و بنو الأصم.
ايت الكوض؛ و جدهم الحسن بن احمد مروش بن عبلا بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن ليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن إبراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن طريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
ايت بوقدور؛ و هم ثلالثة فروع: محمد البوقدوري (مؤلف كتاب قبائل هلالة بسوس) و هو الفقيه الجليل محمد بن أحمد بن عابد بن امحمد بن محمد بن احمد بن صالح بن الشيخ امحمد بن عبد القادر"بوقدور" بن إبراهيم بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن اليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن ابراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن طريفة بن تكنت بن لوي بن وضاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
ايت دوش؛ محمد بن أحمد بن سعيد بن الشيخ امحمد بن عبد القادر"بوقدور" بن إبراهيم بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن ليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن إبراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
ايت عبو؛ عبو بن علي بن سعيد بن احمد بن الشيخ امحمد بن عبد القادر "بوقدور" بن إبراهيم بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن ليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن إبراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
و اما قبيلة تسكدلت او تسجدلت فهم إخوان ايت واسو، و هم ايت عمر، و ايت الحسن، و ايت عبلا (ايت علا) التي تنسب إليهم الوالية للا تاعلات، و جدهم تسكدلت بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وضاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
و كذلك قبيلة توفلعزت فهم إخوان بني واسو و بني تسجدلت، و جدهم هو: توفلعزت بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
بنو مليل؛ هم أهل اسكى وهم اربعة قبائل: ايت تيفاوت و إخوانهم إخالدن المحسوبين على قبيلة إداو اكنيضيف الكبرى -وهي قبيلة هشتوكية-، وأما الفرعان الآخران هم آهل إدو اسكا؛ السفلى و العليا و كلهم إخوة. و جدهم الأعلى هو؛ ميمون بن مليل بن تهسروت بن مليل بن ميمون بن تكنت بن الوي بن وضاف بن انصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
بنو عبد الله؛ هم قبيلة ايت عبد الله، و منهم بنو ويديرن وهم فرعان؛ بني علي واعلا و بني بيمغي، فأما ايت بيمغي فهم فرعان منهما أولاد محمد بن علي البيوسفي، وهم سكان ايت علي و ايت افرى. اما الفرع الثاني فهم أولاد وارحو بن عثمان، من سكان واد وارحو حيث دفن جدهم المرابط الخير سيدي امحمد بيمغي.
اما ايت علي واعلا فهم سكان ايت علي و ايت مزداكن و ايت تصدميت، من فروع ايت علي واعلا: بنو تصدميت، بنو بازي، بنو الكهيا، بنو ويدرن...
و اليكم اعمدة هذه القبائل:
ايت علي واعلا هم: أولاد علي بن عبد الله بن الحسن بن عبد الحق بن عثمان بن بوكريان بن موسى بن يعزا بن مليلن بن محمد بن ويدران بن يس بن كف بن عبد الله بن ستين بن وهنت بن سويد بن حجاج بن عبد السلام بن وزغران بن تكنت بن لوي بن وضاف بن انصفيان بن محمد أعراب بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
الوالي الصالح سيدي احمد (المزداكي) بن يحيى بن محمد بن بركة بن يوسف بن عبد الله بن عثمان بن الحسن بن علي بن عبد الله بن الحسن بن عبد الحق بن عثمان بن بوكريان بن موسى بن يعزا بن مليلن بن محمد بن ويدران بن يس بن كف بن عبد الله بن ستين بن وهنت بن سويد بن حجاج بن عبد السلام بن وزغران بن تكنت بن لوي بن وضاف بن أنصفيان بن محمد (أعراب) بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
ايت بيمغي أو بني بيمغي هم: أولاد يوسف بن داود بن عبد الرحمان بن إسحاق بن يوسف بن المرابط سيدي امحمد بن بيمغي بن أبو بكر بن علي بن مليلن بن محمد بن ويدران بن يس بن كف بن عبد الله بن ستين بن وهنت بن سويد بن حجاج بن عبد السلام بن وزغران بن تكنت بن لوي بن وضاف بن انصفيان بن محمد اعراب بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
ايت عبد الله؛ هم أولاد عبد الله بن الزريب بن عبد الله بن ستين بن وهنت بن سويد بن حجاج بن عبد السلام بن وزغران بن تكنت بن لوي بن وضاف بن انصفيان بن محمد (أعراب) بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
بنو ملول؛ و هم بعض سكان ايدوسكا العليا و ايدوسكا السفلى، و جدهم هو: ملول بن أعراب بن الالا بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.
ومنهم بني تصلت بعضهم خارج اتحادية قبائل هلالة، وهذا احد فروعهم؛ محمد بن سعيد بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن علي بن سعيد بن محمد بن علي بن احمد بن سعيد بن داوود بن احمد بن يحيى بن سليمان بن ابي بكر بن يعزي بن عيسى بن اسماعيل بن هارون بن يعقوب بن يوسف بن اصلتي بن عيسى بن داوود بن محمد بن تصلت بن صار بن ملول بن اعراب بن الالا.....
بنو العطار:
و هم سكان الما بإدوسكا العليا، ذكرهم الفقيه البوقدوري في كتابه نقلا عن الراوي، و قال: <<و لا ادري أن ذلك العطار منهم –أي هلالة- أم لا و غالب الظن أنه ليس منهم. و الله اعلم.>> انتهى كلامه. و قد تبين لنا خلال بحث ميداني أجريناه أن بنو العطار من هلالة و قد تحدث لنا بعضهم أنهم يتوفرون على مشاجر متصلة بزينب الكبرى إبنة علي بن ابي طالب رضي الله عنهم. 11
هذا ما نعرفه حول قبائل هلالة بسوس، اما عن الدخلا فسأفصلهم في قسم قبائل المغرب إن شاء الله.
----------------------------------------------------









(* 1-2) ملاحظة: قبيلة اداو كثير ليس من هلالة إنما هم من الأدارسة فأدخلهم السلطان في جملة الشرفاء، و كذلك قبيلة إداو كنيضيف فهي محسوبة على هشتوكة، جزء منها فقط محسوب على هلالة و فيه بعض العلويين.

1- محمد بن احمد الأكنضيفي المتوفى سنة 1312 هـ (المختار السوسي، المعسول، ج18، ص.250، 273).
2- سيدي احمد بن محمد بن إبراهيم (المختار السوسي، المعسول، ج6 ص. 311، 318).
3- المختار السوسي، المعسول، ج18 ص. 251.
4- محمد ابن احمد البوقدوري، قبائل هلالة بسوس، ص. 72 / 75
5- جعفر النقدي، العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية، ج. 2 ص. 31.
6- انظر ص 191 من أعيان الشيعة المجلد 33 طبعة 1950 .
7- أسد الغابة في معرفة الصحابة، علي بن محمد الجزري (ابن الأثير): ج 7 ص 122، بتحقيق محمد إبراهيم البناء، ومحمد أحمد عاشور.
8- مجلة (الموسم) صاحبها ورئيس تحريرها محمد سعيد الطريحي (العدد الرابع، ص 944 لسنة 1989) نقلاً عن جريدة (الجمهورية) المصرية.
9- وفاة السيدة زينب الكبرى " عليها السلام " تأليف العلامة الجليل الشيخ فرج آل عمران القطيفي ص. 434. و مصادر شيعية اخرى.
10- قبيلة المغافرة قد تكون غير تلك التي ذكرها الأخ (احمد بن سعيد ) من موريتانيا، و الله اعلم.
11- قبائل هلالة بسوس للفقيه البوقدوري.
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 08:33 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب و ابن العم الكريم الاستاذ الوعزيزي الهلالي...
ما اسعدنا باطروحاتك عن جزء عزيز على قلوبنا و جناح مهم من اجنحة امتنا الاسلامية جناح المغاربي الحبيب, و النعم بالهلالة الكرام
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 03:50 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الاخ ايمن يقول النسابة ان
العقب من ولد عبد الله بن جعفر لعلي ومعاوية وإسحاق وإسماعيل بني عبد الله بن جعفر؛ وليس لسائر ولد عبد الله عقب؛ وقد انقرض ولد جعفر إلا من هؤلاء المسمين.
فهل يصح من وجهة نظركم صحة من ينتسب لعباس بن عبد الله.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2010, 11:42 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك
اين يوجد مؤلف محمد بن احمد البوقدوري الواسي الهلالي وفي اي سنة الف هذا الكتاب ؟
و شكرا
حسن درويش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 02:04 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بعد التحية و السلام
محمد بن الحاج احمد بن عابد بن امحمد بن محمد بن احمد بن صالح بن الشيخ امحمد بن عبد القادر (بوقدور) بن ابراهيم بن سعيد بن احمد بن صالح بن داوود بن علي بن عدي بن اليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد النعيم بن ابراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو....
صاحب الكتاب من قرية بني بوقدور بقبيلة ايت واسو الهلالية. كان الفقيه يشترط في المدارس العتيقة بالمنطقة وخلالها جمع مجموعة من المخطوطات عثر عليها في تلك المدارس والتي تخص انساب العائلات في قبائل هلالة وكان يخشى عليها الضياع فقام بتدوينها في مخطوط، و كان قد سمي المخطوط في الأصل <<انساب هلالة>> فلما شرع في وضع الحواشي خصص ورقة مستقلة من الكتاب ضمنها العنوان المفصل، و هو: " إتحاف اهل البدو و القرى، بسلالة زينب الكبرى بنت فاطمة الزهراء، بضعة سيد الورى صلى الله عليه و سلم". وبعد أن اطلع بعض المهتمين على المخطوط، و نظرا لما لها من قيمة، طلبوا منه أن يتم بحثه من خلال اجراء بحث حول تاريخ المداشر و القرى و الحصون و كل ما له علاقة تلك القبائل، فخرج بهذا الكتاب الذي اطلق عليه في ما بعد " تاريخ قبائل هلالة بسوس". و كان مخطوط الفقيه الفاضل، محمد البوقدوري، مؤلفا يقدم مجهود سنين عديدة، كان الفراغ من كتابته سنة 1409هـ/ 1989م، و قد مر الفقيه على اغلب القرى و المداشر و اطلع على ما عند اهلها من مخطوطات، و الواح الحصون التي تتضمن الأعراف و القوانين التي كانت تنظم القبائل و العشائر في تلك المنطقة المسمى <<هلالة>> ونظرا لكون هذه المخطوطات -التي ورتها السكان آبا عن جد- تتضمن كيفيات تقسيم الأراضي، و الأركان، و اللوز، بين الفخدات، فإن السكان كانوا حارصين اشد الحرص على الحفاض عليها، ولم يسبق لأحد من المهتمين أن اطلع عليها، حتى فتح الفقيه الباب لنبش فيها. فأغلب الناس هجروا مند وقت طويل الى المدن تاركين ما لديهم من هذه المخطوطات في الصنادق. وقد لحظ في الأونة الأخيرة اهتمام كبير لدى الفاعلين الجمعويين بكل ما له علاقة بتلك المنطقة لاسيما المخطوطات.



"صورة للمجموعة من المخطوطات التي تخص فخدة من بني ويدرن (ايت بيمغي) بقبيلة ايت علي الهلالية استعرضت في نشاط ثقافي (قافلة شباب ايت علي 2009) نظم بواسطة شباب منحدرين من المنطقة و مقيمين بالمدن المغربية"


صورة تذكارية مع احد فقهاء المدرسة العتيقة بقبيلة ايت علي، بتاريخ 29/07/2009.

تحياتي لكل القائمين على هذا الموقع و على رأسهم الأستاذ العزيز ايمن زغروت.
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 02:10 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اعتذر على كبر حجم الصور مما ادى الى تشويه صفحة المنتدى
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 12:45 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شكرا على ردكم السريع واين يمكن ان اجد الكتاب المذكور لقد بحثت عليه في المكتبات في مراكش التي اقطن فيها ولم اجده ولكم الشكر على مجهوداتكم
حسن درويش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 11:25 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اخي الكريم المخطوط نفذ من المكتبات لدى لا اظن انك سوف تجده اللهم إلا اذا نسخه لك احدهم، لو انك في مدينة الرباط حيث اقامتي سوف انسخه لك.
انا شخصيا بحث عنه في الرباط و الدار البيضاء و اكادير و لم اجده فنسخه لي احد الأصدقاء.
فبعض الكتب النادرة لاسيما التي تتحدث عن منطقتنا السوسية مثل المعسول "للمختار السوسي" الذي يتكون من 20 مجلدا يصعب إيجادها في المكتبات و حتى إن وجدته فسيكلفك اربعة الف درهم ( 4000 درهم) نتمنى أن يعاد طباعتها.
تحياتي لك
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2010, 12:48 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــرا وبارك الله فيك
من المؤسف ان هذه الكتب لم يعد طباعتها
و حيث تقاعس ورثة المرحوم المختار السوسي باعادة طبع المعسول بادر بعض الإخوان برفعها على الانترنت و لا ينقصها سوى الاجزاء 18 و20
هذا لعلم من يبحث عنها
حسن درويش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 03:31 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
zaynabi
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي الجعافرة الزينبيون بالمغرب

إلى كل الإخوة الذين يبحثون عن كتاب تاريخ قبائل هلالة بسوس تأليف الفقيه محمد بن أحمد البوقدورى يرجى الإتصال بي على الرقم 00212661089259 خارج المغرب أما داخله 0661089259

و لنا إن شاء الله صولات و جولات مع أنساب الجعفريين الزينبيين بالمغرب

سليمان بن أحمد الجعفري الزينبي الأقاوي
الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 04:12 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نرحب بالاخ الكريم الزينبي في موقعه و بين اهله و محبيه , نفع الله به خلقا و علما...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 10:12 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

مرحبا بالأخ الحبيب الأقاوي الهلالي الزينبي تفيد وتستفيد إن شاء الله
توقيع : الوعزيزي الهلالي
ابرهيم الوعزيزي من قبيلة هلالة بني غفير الحسانيين أهل السوس الأقصى
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 12:25 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 04:57 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
رائع رائع وجميل ونحن بحاجة الي مثلة لاسيما موضوع الجعافرة وحبذالوتكرمتم واعطيتمونا بحثا عن جعافرة موريتانيا
شكرا
عالي الرضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2010, 06:56 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2010, 04:26 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سماحة السيد الشريف المهندس ايمن هناك صديق لى من ال الطيار من اهل المدينة المنورة وحضر عندنا فى مصر وهو مؤرخ ولدية موسوعة ممتازة عن ال جعفرالطيار انا مشرف على امور الطباعة وتخيل ان هناك تحالف قوى بين الجعافرة وبين قبيلة عنزة فهناك فخذين فى عنزة الاول اولاد على ومنهم ال الطيار امراء وشيوخ الان وفخذ يقال لة الجعافرة ومنهم ولد سليمان ايضا شيوخ شمل هناك وسوف نوافيكم بتفاصيل جديدة ومفيد بالنسبة لهذة الدراسة وتقبل مرورى اخوكم شيخ عرب الجعفرى الحسينى الهاشمى
شيخ عرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2010, 11:31 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية دكتور الباز الباز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي دراسة رائعة و تستحق منا الإشادة

دراسة رائعة و تستحق من كل المتابعين الإشادة
الشكر كل الشكر للمهندس أيمن زغروت على الإفادة
و الشكر كل الشكر لمن أدلى بدلوه و أضاف الزيادة
فجزاكم الله خيرا و رزقكم فى الدنيا و الآخرة السعادة
دكتور الباز الباز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 07:35 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي م ايمن زغروت هل حباتر من نسل الشريف حصن الدولة ثعلب الزينبي ويحمل اسم اخر غير حباتر

م ايمن زغروت هل حباتر من نسل الشريف حصن الدولة ثعلب الزينبي ويحمل اسم اخر غير حباتر مع العلم بان ذرية حباتر منتشرة في ربوع محافطة قنا واسوان والغالبية يقولون انهم من ذرية عبد الله بن جعفر الطيار نرجو التوضيح ان امكن

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-12-2014 الساعة 08:54 PM
حماده اسماعيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2011, 04:10 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

اخي الوعزيزي الهلالي السلام عليك وعلى كل اهل هلالة الاعزاء.
اريد منك افادة عن عائلة نزحت من تدلي واستقرت بقصبة اسرسيف التي اصبح اسمها اليوم تزنقت التابعة لجماعة ايت ميلك.
جدهم يسمى الحاج محمد اضرضور بن داوود الصم. وكما نقل عن الاجداد طبعا. تعرضوا لهجوم قاده شخص يدعى ابو حسون فقتل منهم 23 شخصا و7نساء عند صلاة العشاء.ولم ينجو الامن كان غائبا شاب وفتاة .هم عقب ه العائلة. ويقطن بعض احفادهم بدوار اسرسيف بايت ميلك.
وحسب الرواية فان سبب هذا الهجوم هو استرداد جهاز اخته التي زوجها لاحدهم وكان جهازا مغريا.
تحياتي اخي والى ان يصل جوابكم شكرا ونفع الله بعلمكم وجزاكم عنه خير الجزاء
اخوك مولاي المصطفى
مولاي المصطفى بلعربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤجز تاريخ قبيلة البرنو ايلاف مجلس قبائل افريقيا 0 13-09-2015 12:31 PM
الحلقة الثانية من ( قبيلة بني خاقان الحميرية)في العراق داود سلمان جيثوم مجلس قبائل حمير 0 18-05-2015 09:38 AM
الاشراف الزيانبة الجعافرة د ايمن زغروت مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة 7 07-01-2015 09:36 PM
لقاء دارة السادة الأشراف مع سماحة نقيب السادة الأشراف الشريف مجدي الصفتي ساحة التواصل بين الاعضاء 7 29-10-2012 02:50 AM
السادة الاشراف الهواشم "آل صالح الشيخ الكليدار و الصكارة "الرضوية الموسوية الحسينية السيد الرضوي الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 6 21-03-2012 11:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه