هل نفتقد لادب الحوار ؟!!! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سالت الدهر عن ماذا يلين.. ابياتي
بقلم : ناصر الخثعمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سبك الدرر في نسب بني عُمر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: من فضائل لا حول ولا قوة إلا بالله.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: دلالة صحة نسب الانصار (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ألقلم كاشفٌ لصاحبه !!! (آخر رد :الجارود)       :: الاردن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)       :: الى مخلد في الذكرى الثانية لوفاته (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عائلة سري او قومه (آخر رد :تميم سرى)       :: الصحابه في مواجهه الازمات-عقيدتنا العسكرية بين الثبات والتطور-إعداد الدكتور فتحي غزوت (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصحابه في مواجهه الازمات-عقيدتنا العسكرية بين الثبات والتطور-إعداد الدكتور فتحي غزوت (آخر رد :د فتحي زغروت)      



Like Tree9Likes
  • 5 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
قديم 05-12-2017, 09:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي هل نفتقد لادب الحوار ؟!!!

ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع افتقاد الكثير من افراد مجتمعاتنا الى ما يسمى ادب الحوار حيث تلمس ان الفرد المسلم ابعد ما يكون متمثلا بهذا الادب مع انه اولى الناس به وبالرغم من تعاليم الاسلام التي تحث على اتباع الاسلوب الامثل بمخاطبة الخصم او الطرف المضاد حاثا اياه على ذلك بكثير من الايات والاحاديث المستفيضة ولنا في اسلوبه صلى الله عليه وسلم في مخاطبة الناس حتى السفهاء منهم والجهلاء مثالا يحتذى باسلوبه الراقي في الحوار مع الاخر لايصال تعاليم ربه سبحانه وتعالى ..
لقد اهتم الإسلام بالحوار اهتماماً كبيراً، وذلك لأن الإسلام يرى بأن الطبيعة الإنسانية ميالة بطبعها وفطرتها إلى الحوار ، أو الجدال كما يطلق عليه القرآن الكريم في وصفه للإنسان : ( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ) بل إن صفة الحوار ، أو الجدال لدى الإنسان في نظر الإسلام تمتد حتى إلى ما بعد الموت، إلى يوم الحساب كما يخبرنا القرآن الكريم في قوله تعالى: ( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها )

عليه فإن للحوار أصولا متبعة ، وللحديث قواعد ينبغي مراعاتها ، وعلى من يريد المشاركة في أي حوار أن يكون على دراية تامة بأصول الحوار المتبعة ؛ لينجح ـ بحول الله ـ في مسعاه ، ويحقق ما يرمي إليه ،
من آداب الحوار وأصوله ما يلي:

1ـ إخلاص النية لله ـ تعالى ـ وهي لب الأمر وأساسه ، و أن يكون الهدف هو الوصول إلى الحقيقة ، متبعا في ذلك قاعدة : ( قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب ) فالحق ضالة المؤمن أنى وجده فهو أحق به، كما أنه ضالة كل عاقل . فيلزم من الحوار أن يكون حسن المقصد ليس المقصود منه الانتصار للنفس إنما يكون المقصود منه الوصول إلى الحق أو الدعوة إلى الله ـ عز وجل ـ كان الإمام الشافعي رحمه الله يقول ( ما ناظرت أحداً الا وددت أن الله تعالى أجرى الحق على لسانه ) هذه أخلاق أتباع الأنبياء ، وهنا الإخلاص والتجرد.

2- فهم نفسية الطرف الآخر ، ومعرفة مستواه العلمي ، وقدراته الفكرية سواء كان فردا أو مجموعة ؛ ليخاطبهم بحسب ما يفهمون.

3- حسن الخطاب وعدم استفزاز وازدراء الغير، فالحوار غير الجدال ، واحترام أراء الآخرين أمر مطلوب ، ففى سورة سبأ يسوق الله لنا أسلوبا لمخاطبة غير المسلمين حيث يقول فى معرض الحوار . "وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين" .

4- حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها فهما صحيحا ، وعدم مقاطعة المتكلم ، أو الاعتراض عليه أثناء حديثه.



5- التراجع عن الخطأ والاعتراف به ، فالرجوع إلى الحق فضيلة.

6- أن يكون الكلام في حدود الموضوع المطروح ، وعدم الدخول في موضوعات أخرى.

7- البعد عن اللجج ، ورفع الصوت ، والفحش في الكلام ، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث ابن مسعود ( ليس المؤمن باللعان ولا بالطعان ولا الفاحش ولا البذيء )

8- البعد عن التنطع في الكلام ، والإعجاب بالنفس ، وحب الظهور ولفت أنظار الآخرين.

9- التروي وعدم الاستعجال ، وعدم إصدار الكلام إلا بعد التفكر والتأمل في مضمونه ، وما يترتب عليه.

10- عدم المبالغة في رفع الصوت ، إذ ليس من قوة الحجة المبالغة في رفع الصوت في النقاش والحوار بل كل ما كان الإنسان أهداء كان أعمق .
فالحوار الإيجابي الصحي هو الحوار الموضوعي الذي يرى الحسنات والسلبيات في ذات الوقت ، ويرى العقبات ويرى أيضا إمكانيات التغلب عليها ، وهو حوار صادق عميق وواضح الكلمات ومدلولاتها وهو الحوار المتكافئ الذي يعطى لكلا الطرفين فرصة التعبير والإبداع الحقيقي ويحترم الرأي الآخر ويعرف حتمية الخلاف في الرأي بين البشر وآداب الخلاف وتقبله .
للقول بقية >>>
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2017, 07:25 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله خيراً أم علي !
سجلت متطلبات " أدب الحوار " ! وهذا امر جيد ونافع ومفيد !
إنما نحن نرى أن المتطلب الأول هو الوحيد المطلوب توافره في المتحاورين ! ألا وهو ( اخلاص النية لله تعالى ) ! وهذا هو المحك .. فمن كانت نواياه صادقة لوجه الله .. فبالتأكيد سيوفق للتحلي بكل ما جاء بعدها ...!
ألا نخلص النوايا حتى ننجوا من تبعات عدم اخلاصها ؟؟؟
اللهم أنت العالم بالنوايا فكن عونا لنا على تحقيق صدقها .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2017, 09:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اشكر من مر وعطر واضاف من طيب كلامه بارك الله فيكم سادتي كل بشخصه الكريم
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2017, 01:34 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة turkey

افتراضي

بارك الله فيكم ونفع بكم
محمد عبدالله علوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2018, 05:32 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك الامه الاسلاميه
محمد المكابسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجم رواة الحديث من قبيلة جهينة القضاعية الذين ٲخرج لهم ٲئمة الكتب الستة نهد بن زيد مجلس قبيلة جهينة 0 20-04-2018 08:23 PM
موقفنا من الحوار ! د جعفر المعايطة التميمي مجلس عشيرة المعايطة 0 29-08-2017 01:25 PM
الحقوق المشتركة للمؤلفين د حازم زكي البكري ساحة التواصل بين الاعضاء 11 07-08-2017 11:07 PM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
نص ماذكره داوود ابو النصر فى موقع الهماميه ورد رفعت الكوكب المحفوظى البصير مجلس الهمامية 49 20-01-2011 04:50 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه