عشيرة السادة الأشراف آل خلف العباسيين الزينبيين الهاشميين في سامراء العراق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
6 علامات تعرف بها أنك محسود
بقلم : نسيم الليل .
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسرة الدبل (آخر رد :ابو سماهر)       :: سويت تحليل الحمض النووي ال DNA (آخر رد :احمد عطي)       :: ارجو من الأدارة التكرم والإطلاع إلى موضوعي وشكرا. (آخر رد :عبدالمجيد زكري)       :: رسالة إلى كل عُمري ؛ بني عمر الأشاعيب (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: استفسار (آخر رد :رضا دخيل الله)       :: نسب محمد مصطفي يونس عوض من طهطا/ سوهاج / مصر (آخر رد :محمد محمود خيري زكي اسماعيل)       :: راحة البال !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مذا قال الرحالة الويس موسيل (آخر رد :طلال ابو طلال)       :: فريج محمد منيع جعفر الدلجاوى (آخر رد :حربي زغلول)       :: العائلات في مصر (آخر رد :اشرف الخطيب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجالس الاشراف العباسيين > مجلس عشيرة ال خلف الزينبي


إضافة رد
قديم 05-12-2017, 10:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية السيد احمد العباسي الهاشمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشيرة السادة الأشراف آل خلف العباسيين الزينبيين الهاشميين في سامراء العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بفضله اصبحت الأمم شعوبا وقبائل لتتعارف وتتواصل فيما بينها والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين وامام النبيين والمرسلين محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلوات ربي وسلامه عليه وعلى ال بيته اما بعد :-
قال الله تعالى ( يا ايها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) (1)

عن ‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَالْمَدِينَةِ ‏ ‏فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏أَمَّا بَعْدُ أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ‏ ‏ثَقَلَيْنِ ‏ ‏أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي ((( أَهْلِ بَيْتِي ))) أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي ((( أَهْلِ بَيْتِي ))) أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي ((( أَهْلِ بَيْتِي ))) فَقَالَ لَهُ ‏ ‏حُصَيْنٌ ‏ ‏وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا ‏ ‏زَيْدُ ‏ ‏أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ قَالَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ قَالَ وَمَنْ هُمْ قَالَ هُمْ آلُ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَآلُ ‏ ‏عَقِيلٍ ‏ ‏وَآلُ ‏ ‏جَعْفَرٍ ‏ ‏وَآلُ ‏ ‏عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ قَالَ نَعَمْ(2).
آل علي "العلويون"
وآل عقيل "العقيليون "
آل جعفر ذرية سيدنا جعفر الطيار " الجعفريون "
آل العباس ذرية العباس بن عبد المطلب "العباسيون"
(1) سورة الحجرات الاية 13
(2) صحيح البخاري ومسلم





عشيرة السادة الأشراف آل خلف العباسيين الزينبيين الهاشميين في العراق / سامراء التي ترجع بنسبها الى الامام ابراهيم ( زعيم الدعوة العباسية ) بن الامام محمد بن الامام علي السجاد بن الحبر البحر ترجمان القران الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما بن سيد الأعمام وساقي الحرمين الشريفين سيدنا العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والامام ابراهيم الذي قتل غدرا على يد اخر خلفاء بني امية في الاردن وآل خلف كانوا قد سكنوا سامراء إبّان حكم العباسيين لانهم يعتبرون من الأسرة الحاكمة فضلا عن انهم يعتبرون من الخط الاول لبني العباس لان بني العباس خطين نسبيين الاول ذرية ابراهيم الامام والثانية ذراري الخلفاء وابراهيم الامام هو اخو ابو العباس السفاح والمنصور وهاجروا ال خلف بعد دخول المغول واستشهاد الخليفة العباسي المستعصم بالله الى مناطق شمال العراق واستقروا في منطقة سنجار اي داخل اراضي الجزيرة الفراتية انذاك التي سكنها العباسيون بعد الهجرة لحين استتباب حالة الفوضى التي عمّت الامة الاسلامية في تلك الفترة فتولى احد اجدادها مهنة القضاء الشرعي في هذه المنطقة وهو الملا حسن الثاني واطلق عليه لقب ( السنجاريّ ) كونه سكن سنجار ومن الجدير بالذكر ان ذراري الامام ابراهيم برز الكثير منهم في الامامة والقضاء الشرعي والخطابة والشعر والكتابة ومنهم تولى الوزارة في عهد المسترشد بالله ومنهم محدثين ابرزهم الامير الشريف طِراد بن محمد الزينبي جد ال خلف والتلوية والامامية الذي سيرد ذكره تباعا .
ترجع هذه العشيرة بنسبها الى الأمير الشريف نقيب النقباء وشيخ زمانه طِراد (بكسر الطاء) بن محمد بن علي الزينبي العباسي كما اسلفنا انفا من ولده القاضي حسن الاول غير قاضي سنجار وان تسمية "الزينبي" هي كنية وليست نسب اطلقت على ذراري ابراهيم الامام نسبة الى زوجته الاميرة الشريفة عمة الخلفاء زينب بنت سليمان بن علي ابنة عم الامام ابراهيم










مقدمة عن اسرة ال ألزينبي:-
آل ألزينبي اسرة عباسية هاشمية شريفة تعود في نسبها الى العباس بن عبد المطلب عم الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم وقدمت هذه الاسرة للتاريخ نخبة طيبة من ابنائها لخدمة التأريخ والحضارة العربية الاسلامية فكان منهم الوزير والنقيب ونقيب النقباء والحاجب والكاتب والقاضي والمحدث والعالِم والشاعر والأديب والنسابة ممن تحفل بهم مصادرنا التاريخية والأدبية والعلمية ، وقدمت هذه الاسرة العباسية الهاشمية للتاريخ رجالا وأعلاما اسهموا في صنع التاريخ في كل مجاله فكان منهم الوزير والمحدث والنقيب والحاجب والخطيب والنساب والمؤرخ اذ اسهمت هذه الاسرة في التاريخ العباسي منذ القرن الرابع الهجري وحتى نهاية الدولة العباسية ومن بين هؤلاء لمع نجم طِراد بن محمد الزينبي فهذا الرجل شغل منصب نقيب النقباء العباسيين وهي وظيفة مهمة لها مكانتها في ترتيب ارباب المناصب اذ يأتي موقع نقيب النقباء بعد الوزير في المواقف والمناسبات الرسمية والدينية وبحضرة الخليفة ، وطِراد بن محمد بن علي الزينبي هو واحد من ستة ابناء لمحمد بن علي فأخويه ابو نصر (مُسند بغداد) (ونور الهدى) (صدر العراقيين) وللآخرين العلم والنقابة
ففي الحقبة ما بين عامي 350-622هـ/961-1225م ، تولى نقابة النقباء العباسيين سبع وعشرون شخصية عباسية وكان (13) منهم من الاسرة الزينبية ومن بينهم طراد واحفاده (1)
(1) طراد بن محمد الزينبي ت491هـ نقيب النقباء ومُسند الوقت ، لقاسم حسن آل شامان السامرائي كلية التربية / سامراء / قسم التاريخ / جامعة تكريت – مجلة التربية والعلم المجلد 14 العدد3 لسنة 2007






المؤتلف والمختلف
الكثير من القبائل والعشائر العراقية تكون متشابهة في الاسم لكن مختلفة في الانساب فعلى سبيل المثال :-
قبيلة السادة البو عباس الحسنية في العراق ومركزها سامراء :- هي ليست من العباسيين وانها من ذرية الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام وهم ذرية الشريف عباس بن جمعة وصولا الى الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام واميرها السيد المعتصم بالله عباس اشرف العباسي الحسني ، والعباسيين هم ذرية العباس بن عبد المطلب اي اعمام ذراري سيدنا علي ابن ابي طالب وهذا المتعارف عليه ان العباسيون هم اعمام العلوية والجعفرية والعقيلية .
السناجرة وسنجارة :-
السناجرة :- هم من امارة طيء العربية الاصيلة ومتواجدون في العراق واطلقت هذه التسمية على السادة ال خلف العباسيين كون ال خلف سكنوا سنجار كما ذكرنا ؛ لكن الصحيح لا علاقة لآل خلف بهذه التسمية ولا بالنسب لان العباسيون سادة ومن نسل عدنان وطيء وفروعها من نسل قحطان اي قحطانيون .
سنجارة :- فرع من فروع امارة شمّر العربية وهي ( الأسلم , عبدة , سنجارة ) والمنتشرة في الوطن العربي .
الزينبيون او الزيانبة كلاهما واحد
1. الخط الاول من بني العباس ذرية ابراهيم الامام اطلقت عليهم هذه التسمية نسبة الى زوجته الاميرة زينب بنت سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وهو خط عبد الله الزينبي بن محمد بن ابراهيم الامام العباسي وهم ال خلف في العراق سامراء وبغداد والديوانية وال باوزير او ال الوزير في اليمن ودول الخليج العربي والتلوية في تركيا والعراق وسوريا والامامية في الموصل وبغداد .
2. اطلقت الزينبيون نسبة الى ذرية علي الزينبي وأمه هي زينب بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وعلي الزينبي هو ابن عبد الله بن جعفر الطيار بن ابي طالب .





المهنة التي امتهنها آل خلف ولقبوا بها الى الان ......
بعد دخول المغول بغداد وقتل الخليفة المستعصم بالله العباسي رحمه الله تعالى لجأ افراد ال خلف الى مناطق شمال العراق الى تلعفر بعد تدهور اوضاعهم حيث كانت بقايا قصور عباسية فلم يستقبلهم اهل تلعفر انذاك لان كانت الأمة تمر في حالة من الفوضى العارمة بسبب غزو المغول لها ، واستقروا في منطقة سنجار كونها كانت ضمن اقليم الجزيرة الفراتية وتولى الملا حسن الثاني القضاء الشرعي فيها وبعدها اقدم اهل هذه المنطقة بتسمية الملا حسن بـ" السنجاري " حبا منهم وتقدير للملا حسن عادوا الى سامراء بعد تحسن الاوضاع وسكنوا ومن ثم سكنوا قرب ضريح الامامين العسكريين علي الهادي وابنه الحسن العسكري سلام الله عليهم ولا زالت بيوتهم موجودة وملاصقة للمرقد الشريف ولكن قبل هذا مارسوا مهنة الحلاقة وختّان الاطفال والاعشاب ويعتبرون من اقدم من مارس هذه المهن حوالي قبل عام 1895 او قبل ذلك لان تسمية المزاينة قديم ليس وليد سبعينات او خمسينات القرن العشرين ! ويُذكر ان السيد مبارك العباس كان يداوي الناس بمنزله وكانت عنده 3 كتب خطها بيده لكن فقدت ولم نعلم اين هي ، ولازالو يعملون بها وخصوصا مهنتي الاعشاب والحلاقة والان يعتبر غالبية ابناء ال خلف يعملون ورثوها كابرا عن كابر وابرز من اشتهر في الحلاقة والختان كل من القدامى ومن الذين استمروا بها الى الان وهم :-
1. المرحوم الحاج ناجي مبارك عباس الحلاق
2. المرحوم زكي مبارك عباس الحلاق وكان يختن الاطفال ومداوي اعشاب
3. المرحوم الحاج حسين احمد الحلاق
4. المرحوم علوان مصطاف الحلاق
5. المرحوم الحاج جلال سلطان الملقب " جلّول "
6. المرحوم الحاج عبد القادر ناجي مبارك الحلاق
7. السيد يونس ناجي مبارك ( والد كاتب السطور )
8. السيد كمال ناجي مبارك الحلاق
9. السيد جلال ناجي مبارك الحلاق
10. السيد احمد يونس ناجي مبارك ( كاتب السطور وأمين النسب)
11. السيد محمد فاضل زكي مبارك الحلاق
12. السيد ايهاب عبد القادر ناجي الحلاق
13. السيد سمير حسين محمد الحلاق
14. السيد مروان سمير حسين الحلاق
15. السيد حمزة فاضل زكي مبارك صاحب محل اعشاب ومداوي للحروق




وقد كان محل حلاقة المرحوم الحاج ناجي المبارك في مدينة سامراء العراقية مقابل بناية الاوروزدي باك اي الاسواق المركزية انذاك ومجاور مركز شرطة المنطقة ومقابل دائرة البريد والبرق وكان يأتيه الكثير من ابناء المدينة ومن الجدير بالذكر كان يأتي اليه المرحوم الشيخ حسين العابد الدراجي الحسيني(*) في عهده اذ كان يسكن بغداد وعند مجيئه يأتي الى الحاج ناجي ويحلق شعره ويقابل افراد عشيرته ممن حالتهم المادية ضعيفة او فض مشكلة بسيطة وبعدها يذهب الى بغداد وكذلك المرحوم الشيخ اشرف السيد كامل العباس يأتي عند الحاج حسين ويحلق شعره وكان يأتيه الناس ويسئلوه علينا حتى يقول انهم ليسوا منا وانهم من العباسيين اي ابناء عمومتنا وهذا بحد ذاته يقطع دابر كل من لا يعلم هذه المعلومة ، وكذلك المرحوم الشيخ صالح حسين الأوحيّد البرك النيسان الحسني وابناؤه كل من الشيخ نوري(*) والشيخ عبد الرحمن(*) واخوته وكان يأتون اليه ويحلقون عنده (1) ، والكثير من ابناء المدينة بمختلف اصنافهم ، وكان المرحومين الحاج ناجي واخيه زكي يذهبون الى ريف المدينة ويحلقون للناس هنالك ويعالجونهم بالأعشاب وكان السيد زكي يختن ويداوي ولم يكن لديه محل لكن كان يمارسها قبل جاسم الحميدي العشّاب(*) ، وكان الناس يعطونهم مقابل الحلاقة والختان اكياس حنطة وشعير وما تيسر من الرزق حيث كانت اوضاعهم ليست جيدة فيقايضوهم بالرزق وكانوا يضعونه بالسرداب (*) ، وايضا لا بد من ذكر حادثة مهمة رواها لي ابن عمي علاء عبد القادر(*) وهي عندما غزى سامراء مجاميع الهماوند(*)سنة 1879م دافعوا ابناء المدينة عن المدينة حتى لا تقع بأيديهم لهؤلاء الغزاة فكان من ضمن المقاومين السيد خلف الجد الكبير للسادة ال خلف وعلى خيله قاتل لأجل استرداد المدينة مع اقرانه شيوخ وابناء المدينة (2) .
(*) السيد حسين العابد الدراجي الحسيني شيخ عام عشيرة السادة البو درّاج الحسينية السامرائية سابقا
(*) السيد اشرف السيد كامل العباس المحمد الحمد العباسي الحسني رئيس قبيلة السادة البو عباس الحسنية سابقا
(*) الشيخ نوري صالح الأوحيّد النيساني الحسني شيخ وعميد السادة ال برك النيسان من عشيرة البو نيسان الحسنية حاليا
(*) السيد عبد الرحمن صالح الاوحيّد شقيقه "ابو عوف"
(1) روى لي هذه المعلومة السيد عبد الرحمن ابو عوف الذي سبق ذكره
(*) السيد جاسم الحميدي من عشيرة البو طالب الحسنية كان عشّابا في منتصف الاربعينات والخمسينات وتوارثوا اولاده واحفاده الى الان
(*) السرداب غرفة كبيرة تكون اسفل البيوت موجودة في بيوتات سامراء القديمة
(*) السيد علاء بن الحاج عبد القادر ناجي مبارك ابن عم كاتب السطور روى لي هذه المعلومة ،
(*) الهماوند مجاميع غزت سامراء وتصدى لهم ابناء المدينة وطردوهم منها


علاقة السادة آل خلف ومصاهراتهم مع ابناء العشائر الاخرى
يجمع بين السادة ال خلف وبقية ابناء العشائر علاقة طيبة ومودة واحترام وتبادل الزيارات في كافة المناسبات في الافراح والاحزان وان آل خلف تصاهروا مع جميع ابناء العشائر التي تسكن سامراء وخارج سامراء فلهم مصاهرة مع قبيلة السادة البو عباس الحسنية من بيت الرئاسة العامة للقبيلة كون الاستاذ مبارك زكي مبارك متزوج من ابنة الشيخ عبد اللطيف فاضل العباس المحمد الحمد ، والسادة البو درّاج الحسينية لان شقيقة السيد مبارك العباس تزوجها السيد جاسم محمد الدراجي من فخذ البو حمزة ، والسادة البو عبد الرحمن الحسينية ، والسادة البو باز الحسينية ، والسادة البو عبد العظيم الحسينية ، وقبيلة العزة عشيرة البو بكر ، والسادة الفحّامة ، والبهادل ، والحديثيين ، والجبور ، والآلوسيين ، وعشيرة زنكنة الكردية ، وبقية العشائر .
اولاد عمومة السادة آل خلف وهم كالتالي :-
1. السادة التلوية في تركيا وسوريا والعراق / بغداد :- يربط بيننا وبينهم صلة قرابة عن طريق جدهم السيد قاسم الذي يكون شقيق جدنا الملا حسن الثاني الملقب بالسنجاري , والسيد قاسم حفيده الغوث التقي السيد الشيخ اسماعيل فقير الله التلوي قدس سره وهو احد المتصوفة الزهّاد وضريحه ومدرسته في تركيا حاليا وعميد التلوية في بغداد السيد خالد موسى خليل العباسي الزينبي ولنا معه اتصالات .
2. السادة الإمامية في الموصل :- يربط بيننا وبينهم عن طريق الاجداد فنور الدين علي (جدنا) ومحمد( جد السادة الامامية ) ابناء لأحمد بن نور الدين بن محمد بن معد وصولا الى الحسن الاول القاضي ومنه الى ابراهيم الامام
3. ال باوزير او آل الوزير المتواجدون في اليمن والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والامارات وسلطنة عمان اولاد عمومتنا عن طريق علي بن طراد الزينبي وزير المسترشد والمقتفي في زمانه كون السيد حسن القاضي الاول شقيق علي الوزير وهما ابنا طراد بن محمد بن علي الزينبي نقيب النقباء ومسند الوقت
4. السادة آل محروس وآل عويّس في مصر والشام وهم ايضا من خط ابراهيم الامام
5. السادة ال مدلل وامارة بني حسن وال الكواز وال باشا اعيان والرشايدة والجعليين في السودان من ذريتهم الرئيس السوداني عمر البشير وال الخليفتي في السعودية والباقون هم من نسل الخلفاء السفاح والمنصور وهارون الرشيد والشهيد المستعصم بالله وبقية الخلفاء


شخصيات ووجهاء السادة آل خلف
1. الشيخ يونس علوان لطيف العلاّوي احد رجالات التربية والتعليم وشيخ السادة آل خلف
2. المرحوم العقيد الشيخ كامل زكي مبارك كان مديرا عاما لمرور صلاح الدين سابقا وشيخ فخذ آل مبارك العباس.
3. المرحوم الاستاذ فاضل زكي مبارك احد رجالات التربية والتعليم سابقا
4. الاستاذ الشيخ مبارك زكي مبارك شيخ فخذ آل مبارك ومدير مدرسة الهادي الابتدائية سابقا
5. السيد الحاج عبد القادر ناجي مبارك احد وجهاء العشيرة وكان له دور بارز في العشيرة
6. الاستاذ يونس ناجي مبارك ( والد كاتب السطور) يعمل في معمل ادوية سامراء في مجلس الادارة بدرجة مدير عام
7. الاستاذ جمال ناجي مبارك احد رجالات التربية والتعليم في المدينة
8. السيد ياسين زكي مبارك
9. الشيخ عامر عبد الفتاح المزيّن شيخ فخذ المزاينة
10. السيد غانم محمد احمد الحلاق
11. الدكتور سمير قادر حبيب العلاوي
12. السيد سمير الحاج حسين الحلاق
13. السيد صباح الحاج حسين الحلاق
14. السيد باسم جميل زكي المبارك
15. الشاعر والاعلامي بشير كريّم المبارك والده المرحوم كريّم المبارك الذي كان يعمل في مستشفى القاطول سابقا مع الشيخ ممتاز جاسم شيخ السادة البوباز
16. السيد يحيى كريّم مبارك
17. السيد عادل هدوان سلطان المزيّن شقيقه السيد نادر صاحب شركة توزيع المشروبات الغازية في وسط المدينة
18. السيد عامر جلال الحلاق
19. السيد ياسر جلال الحلاق صاحب مكتب عقارات
20. كاتب السطور اكاديمي وباحث اجتماعي امين النسب السيد احمد يونس آل مبارك العباسي
21. السيد حميد علوان العلاوي
22. السيد اسماعيل خليل حبيب العلاوي




تواجد السادة آل خلف في سامراء واراء بعض المؤرخين والنسابين بشأنهم
تواجد السادة آل خلف في بداية العصر الحديث لسامراء اي ما يقارب (360) سنة وهي يتمتعون باستقلالية ولديهم علاقات مع ابناء العشائر الاخرى ، ولم يدخلوا احدا في نسبهم بل بقوا محافظين على النسب ولغاية وقتنا الان ، وسكنوا خلف ضريح الامامين العسكريين عليهما السلام ولازالت دورهم شاخصة وهذا يعتبر ثاني سكن ؛ اذ كانوا يسكنون اطراف سامراء في زمن الدولة العثمانية ولكون انتسابهم لذرية سيد الاعمام العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فانهم حظوا باهتمام الدولة العثمانية ومنحهم رواتب اكراما لسيدنا العباس وتوجد ارض زراعية اطراف سامراء موثقة بسند طابو عثماني او ما يسمى خاقان دوّن سنة 1895 ميلادي وبعدها انتقلوا الى داخل السور خلف العتبة العسكرية المقدسة ولا بد من ذكر موقف جدنا الكبير السيد خلف الذي قاوم مجاميع الهماوند التي غزت سامراء في سنة 1296هـ/ 1897م وهو قبل ذلك كان يسكن سامراء هو واهله .
اما بشان اراء بعض النسّابين فقد ذكر يونس الشيخ ابراهيم في احد مؤلفاته على اننا من اليسار الطائيون ، وغيره ممن استندوا على اننا سنجاريون وليسوا من اهل سامراء او من العباسيين كوننا سكنا سنجار لفترة من الزمن عندما مرت الامة بحالة من الفراغ والفوضى العارمة ؛ لكن الصحيح ومع الاعتزاز لمن ذكرتهم لاننتمي لهم لا من قريب ولا من بعيد ونعزو ذلك الى عدم امتلاكهم للمعلومة الصحيحة ، وان ابرز من ذكر تاريخ الاسرة الزينبية هم :- كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والامم لابو الفرج المعروف بإبن الجوزي المتوفى سنة 597هـ ، وكتاب الانساب لابي سعد عبد الكريم بن الامام الحافظ السمعاني المتوفى سنة 562هـ ، المستفاد من ذيل تاريخ بغداد لابن محاسن البغدادي ابن النجار المتوفى سنة 643هـ ، الوافي بالوفيات لصلاح الدين ابو الصفاء المعروف بإبن الصفدي المتوفى سنة 764هـ ، التذكرة في الانساب المطهرة لجمال الدين ابي الفضل احمد بن محمد بن المهنا العبيدلي من اعلام القرن السابع عشر ، سير اعلام النبلاء الامام شمس الدين محمد بن احمد الذهبي المتوفى سنة 748هـ ، نقابة الاشراف في المشرق الاسلامي منتصف القرن الثالث الهجري وحتى نهاية حكم الاسرة الجلائرية للاستاذ الدكتور قاسم حسن آل شامان السامرائي ، طراد بن محمد الزينبي نقيب النقباء ومسند الوقت بحث للاستاذ الدكتور قاسم حسن آل شامان السامرائي نشر في مجلة التربية والعلم المجلد 14 العدد3 لسنة 2007 ، وثيقة منشورة على موقع الامانة العامة لانساب السادة العباسيين الهاشميين الالكتروني السادة ال تلّو .





وختاما نقول ان علم الانساب ليس علما قطعيا ، ولكن يتطور ويستمر تبعا لتاريخ اي جماعة ما وان الاسرة هي النواة الرئيسية لقيام العشيرة والقبيلة والإمارة فلو لا تكاثر افراد الاسرة لما تكونت العشائر ولا القبائل ولا الامارات ، فالأسرة بتكاثرها او نزوحها الى منطقة معينة فأنها ترسم تاريخها بيدها وتمتهن المهن والحِرف التي تساعدها على الاستقرار والتوطن ..
هذه نبذة مختصرة عن تاريخ ال خلف والاسرة الزينبية العباسية بشكل عام اضافة الى انه نتمتع باستقلالية ؛ اي لا نتبع قبيلة او عشيرة عباسية كل العباسيون في العراق كلٌ له شيخ عليهم اي لا يوجد امير للعباسيين في العراق ، توجد امارة بني حِسَن في الفرات الاوسط ؛ لكن ليست جامعة لكل العباسيين ، ويجمعنا رابطة النسب واواصر المحبة ، كما وتم جمع النسب وتوثيقه اول مرة المرحومين السادة عبد القادر ناجي المبارك وفاضل زكي مبارك وعادل هدوان سلطان وعامر عبد الفتاح وكذلك لابد من ذكر دور المرحوم الشيخ علوان لطيف العلاوي وابنه السيد حميد علوان والسيد اسماعيل خليل العلاوي الذين كان لهم دور كبيرا في توثيق النسب سيما بعد الوثيقة التي ارسلت من مدينة الموصل من المرحوم السيد الشيخ محفوظ بيك العباسي نقيب العباسيين في العالم الاسلامي ، وتم تحقيق النسب الشريف على يد العبد الفقير احمد يونس آل مبارك العباسي مطلع العام الجاري 2017 عن طريق المصادر والمراجع التأريخية الرصينة ، والذي تولى امانة النسب ، كما وحقق لأبناء عمومته التلوية والامامية ايضا ، هذا ما استطعت تدوينه علما انني لا اريد ان اسرد كثيرا حتى لا يمل القارئ ، ومن يريد الاستزادة فليراجع الكتب والمصادر التي ذُكرت اعلاه .
اسأل الله التوفيق والفلاح وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وال محمد وسلم تسليما كثيرا .......

السيد احمد يونس آل مبارك العباسي الهاشمي
امين نسب السادة الأشراف آل خلف
العباسيين الزينبيين في العراق
حُرر في 11/11/2017
22/2/1439هـ
سامراء حاضرة بني العباس مدينة الامامين العسكريين عليهما السلام
السيد احمد العباسي الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 11:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية السيد احمد العباسي الهاشمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تنويه ذكر اعلاه عن السناجرة كونهم من طيء والصحيح هم من امارة ربيعة العربية العدنانية حصل سهوا وجزاكم الله خير
السيد احمد العباسي الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 11:32 AM
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 88 08-11-2017 12:25 AM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
نسب السادة المواجد الرضوية في العراق مفيد مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 0 04-10-2015 10:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه