كيف تحكم على الأشخاص؟.. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما بين الغفلة والحقيقة !
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: احلاف سبيع (العرينات ، بنوثور ، القريشات ، مليح التيم ، السوده والجهوم ) (آخر رد :الجارود)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :الجارود)       :: حمولة شريم في فلسطين (آخر رد :الغيميري)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء الدخول (آخر رد :الشافعى الصوالحى)       :: بعض القلوب .. (آخر رد :الشاطيء)       :: يا طير يللي .. فالسما عالي (آخر رد :الشاطيء)       :: نسب عشيرة بني حسن من عذرة في الاردن والعراق (آخر رد :علي بابا)       :: نسب بني عمر من سبيع ، والأصل من زبيد من مذحج (آخر رد :علي بابا)       :: إستفسار عن نسب الوساما والعبيات من قبيلة عنزة (آخر رد :علي بابا)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By هلا حيدر

إضافة رد
قديم 09-12-2017, 02:32 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة القسم النسائي
 
الصورة الرمزية هلا حيدر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي كيف تحكم على الأشخاص؟..

كيف تحكم على الأشخاص؟..
كلمات في (الفراسة)



أحيانًا نتمنَّى لو نستطيع أن يكون مَن نتعامل معه مثل كتاب مفتوح، حتى نعرف ما يدور في رأسه، وما يُفكِّر فيه، وأحيانًا نتمنَّى لو نكشف عن خريطة التفكير العقليِّ للآخَرين، خاصة في بعض المواقف، التي تَنطوي على منافسة أو طلب، أو تعبير عن المشاعر الإنسانية المتبادَلة، أو غير ذلك من المواقف الحياتيَّة المختلفة.

لكن المفاجأة أن هناك من يستطيع قراءة ما بداخلك!

وهذا ما يُسمى بـ(الفِراسة).

هناك من يستطيعون تحليل شخصيتك من أول نظرة، مِن تعبيرات وجهك وجسدك، من طريقة مشيتِك، وهيئة جلوسك، حتى قصاصاتك التي تدوِّن فيها بخطِّك أي حروف، ومن توقيعك على وثائقك الرسمية!



ليس فقط تحليل الشخصية، إنما يمكن للبعض أن يذهب إلى أبعد من ذلك، فيعرفون بعض المعلومات عن طبائعك، وعن طريقة تفكيرك، بل حتى مهنتك.



والفراسة ليس مجرد تخمين أو توقع، بل هو علم له أصوله وأسسه، وهو علم يعرف به أخلاق وطباع الناس الباطنة من النظر في أحوالهم الظاهرة.



ويسمى في الغرب علم الفيزيوجنومي physiognomy، والبعض يرجع أصوله إلى اليونانيين، وهو علم الاستدلال على قوى الإنسان وأخلاقه بالنظر إلى ظواهر هيئته وجسمه.





وقد عُرف العرب بهذا الفنِّ من التعامل مع الناس، وكانوا يَصدُقون إلى حدٍّ كبير فيَعرفون الكثير من المعلومات عن الأشخاص بمجرَّد النظر إلى ملامحهم وهيئتهم.



ذات يوم جلس محمد بن الحسن والشافعي بفناء الكعبة، فمرَّ رجل فقال أحدهما لصاحبه: تعالَ نتفرَّس على هذا الآتي؛ أي حرفة معَه؟ فقال أحدهما: خياط، وقال الآخر: نجار، فبعَثا إليه فسألاه؛ فقال: كنت خياطًا وأنا اليوم نجار!



والفِراسة يتَّسم بها البعض ممن امتنَّ الله عليهم بهذه المهارة، وتتأتَّى بالمزيد من الدربة والخبرة في الحياة، وكذلك بالعلم، بل وبالصلاح والاستقامة؛ فالإنسان إذا صَلُحت سريرته، وكان نقيَّ القلب، لا يحمل ضغينة ولا حقدًا لأحد، فإنَّ الله يهبه فراسة في الحكم على الأشخاص والأمور بشكل صائب دقيق، وقد جاء في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله عبادًا يعرفون الناس بالتوسُّم))؛ رواه الطبراني في "الأوسط" (3 / 207) وحسّنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1693)؛ أي: بالنظر إلى سَمتِهم وهيئتهم.



وقال ابن القيم: الفِراسة الإيمانيَّة... سببها نورٌ يقذفه الله في قلب عبده، يفرِّق به بين الحقِّ والباطل، والصَّادق والكاذب، وهذه الفِراسة على حسب قوَّة الإيمان.



وقد امتدَحَ الله تعالى هؤلاء الذين تقطر قرائحهم فطنةً وذكاءً، ووسمهم بأنهم يدركون دلالات الهيئات والأحداث؛ حيث جاء في سورة الحجر تعقيبًا على قصة هلاك قوم لوط عليه السلام: ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ﴾ [الحجر: 75] والمتوسِّمون هم المتفرِّسون الذين يدركون الدلالات الخفية من العلامات الظاهرة.



وهناك عدد من المعاني المُرتبطة بالفراسة كالفطنة والذكاء والدهاء والكياسة، وحسن تقدير الأمور، والحكمة، ولا شكَّ أن كل مجتمع إنساني لا يَخلو من هؤلاء الذين يتَّسمون بالذكاء والفراسة حين يتعامَلون مع الآخرين، ليتجنَّبوا إشكالات كثيرة.



ولتكن هذه السطور دعوةً لامتلاك قدر من الفراسة، والأخذ بأسبابها، والاستفادة من امتلاك ناصيتها، حتى نتجنَّب الوقوع في شراك قد ينصبها البعض لنا.



أخيرًا: ليس لأحد أن يدّعي الفراسة، ولكن يتقي الفراسة من الغير، فلا يُضمر إلا خيرًا، ولا يدبِّر إلا خيرًا، وقد قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "ما أضمر أحد شيئًا إلا ظهرت في فلتات لسانه".


عسل . likes this.
هلا حيدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2018, 03:28 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرفة القسم النسائي
 
الصورة الرمزية هلا حيدر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا ع حضوركم..
هلا حيدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((الناس تحكم والبشر تفهم الجور)) الجارود مجلس الادب الشعبي 15 18-04-2019 09:33 AM
لا تحكم علي الاشياء من الظاهر الشريف منتصر عبدالراضى مجلس التربية و التعليم 0 22-11-2014 04:59 AM
مدى تحكم الغايات العسكرية والإدارية و الاقتصادية في حكم العرب لبلاد الشام د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 22-07-2014 07:19 PM
أسرة ساكس - كوبرج - جوتا ... التي تحكم أوربا د ايمن زغروت مجلس مواضيع الانساب المترجمة 6 21-11-2010 09:39 PM
هل يجوز التعصب للعلماء بالحق وبالباطل كما يفعل بعض الأشخاص؟ جهاد موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 6 05-06-2010 07:29 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه