كتاب الأعلام للزركلي - الصفحة 12 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: النسابين العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات طوف حول العالم و شوف الاخبار العجيبة و الطريفة

Like Tree11Likes

إضافة رد
قديم 12-12-2017, 10:27 PM   رقم المشاركة :[441]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وبعثه إلى المغرب ليطالب بعرشه ، نكاية بالوزير مسعود . ووصل أبو العباس إلى فاس ، فحاصرها ثلاثة أشهر ، وخرج إليه الوزير مسعود بالطاعة والبيعة ، فدخلها أبو العباس ، وقتل الوزير ، وخلع ( الواثق بالله ) وقيده وأرسله إلى طنجة فقتل ودفن بها ( 2 ) . * ( الجيزاوي ) * ( 1263 - 1346 ه‍ = 1847 - 1927 م ) محمد أبو الفضل الوراقي الجيزاوي : * ( هامش 2 ) * ( 1 ) الاعلام ، لابن قاضي شهبة - خ . والمقصد الارشد - خ . وذيل طبقات الحنابلة 2 : 123 . ( 2 ) الاستقصا 2 : 138 وجذوة الاقتباس 131 . ( * ) شيخ الجامع الازهر . فقيه مالكي ، عالم بالاصول . من أهل مصر . ولد في وراق الحضر ( من ضواحي القاهرة ) وتربى وتعلم في الازهر . وأذن له بالتدريس سنة 1287 واشتهر بتدريس المنطق والاصول . وعين شيخا لمعهد الاسكندرية ، ثم رئيسا لمشيخة الازهر والمعاهد الدينية بالقاهرة ، وشيخا للمالكية . وظل في هذا المنصب إلى وفاته بالقاهرة . له تآليف ، منها ( الطراز الحديث في فن مصطلح الحديث - ط ) صغير ، و ( كتاب على شرح العضد وحاشيتي السعد والسيد - ط ) و ( تحقيقات شريفة - ط ) حاشية في أصول الفقه ( 1 ) . * ( الخير آبادي ) * ( 1212 - 1278 ه‍ = 1797 - 1861 م ) محمد فضل الحق العمري الخير آبادي ، الحنفي المولوي ، من سلالة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب : إمام وقته ، بالهند ، في علوم الحكمة والفلسفة . ولد في ( خيرآباد ) وقاوم الحكومة الانجليزية ، وعمل على تقليص * ( هامش 3 ) * ( 1 ) الفتح 22 المحرم 1346 والازهرية 1 : 330 ثم 2 : 17 والاعلام الشرقية 2 : 144 والصحف المصرية 16 و 17 محرم 1346 وفي الكنز الثمين 112 ترجمة له من إنشائه قال فيها : ( دخلت الازهر في أواخر سنة 1273 وكان سني إذ ذاك عشر سنوات ) قلت : على هذا النص يكون مولده سنة 1263 وفي معاصريه من يؤكد أن مولده قبل ذلك ، وأنه عاش نحو مئة عام . ( * ) ظلها من بلاده ، فاعتقلته وأرسلته إلى جزيرة ( رنكون ) فتوفي بها . له ( الهدية السعيدية في الحكمة الطبيعية - ط ) و ( الروض المجود في تحقيق حقيقة الوجود ) و ( تاريخ فتنة الهند ) ورسائل في ( تحقيق العلم والمعلوم ) و ( تحقيق الاجسام ) و ( التشكيك ) و ( الماهيات ) . وله نظم كثير ( 1 ) . * ( الشربياني ) * ( 1248 - 1322 ه‍ = 1832 - 1904 م ) محمد بن فضل علي بن عبد الرحمن الشربياني : فقيه إمامي . سكن تبريز ، وانتقل إلى النجف سنة 1273 له أخبار مع معاصره جعفر بن أحمد الحلي الشاعر . وفيه يقول الحلي مداعبا : للشربياني أصحاب وتلمذة * تجمعوا فرقا من ههنا وهنا ) ( ما فيهم من له في العلم معرفة * يكفيك أفضل كل الحاضرين أنا ! ) وله كتب ، منها ( المتاجر ) فقه ، وكتاب في ( أصول الفقه ) كبير ، وحواش ( 2 ) . * ( هامش 1 ) * ( 1 ) أبجد العلوم 923 واسمه فيه ( فضل الحق ) . وإيضاح المكنون 1 ، 726 وعلم الفلك لنلينو 37 ومعجم المطبوعات 853 والدار 1 : 240 ( الكافي ) . ( 2 ) أحسن الوديعة 1 : 176 - 179 . ( * ) * ( محمد فضل ) * ( 1316 - 1389 ه‍ = 1898 - 1969 م ) محمد فضل اسماعيل : من شعراء الثورة المصرية . سوداني الاب . ولد في بلدة فاقوس ، من أعمال الشرقية . وتعلم بها وفي


توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:28 PM   رقم المشاركة :[442]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السويس ، وعرف بشاعر السويس . ورحل إلى الازهر فأقام عامين تم تخرج بمدرسة المعلمين بالزقازيق . ورجع إلى السويس مدرسا ، بضع سنوات ، وأصدر بها ( سنة 1924 ) صحيفة ( الثغر الشرقي ) ولم تعمر . ونظم عدة أناشيد قومية ( في ثورة 1919 ) ومسرحية شعرية قصيرة سماها ( مصر الحرة بنت الثورة ) ودرس في الاسكندرية حتى عد من أهلها وتوفي بها . وظهر ( ديوان شعره - ط ) بعد وفاته ، جمعه محافظ السويس محمد بدوي الخولي وكتب الدكتور طه حسين في مقدمته : على قدر ارتياحي لظهور هذه المجموعة الشعرية الخصبة بين دفتي كتاب ، واستخلاصها من يد الشتات والتبدد ، كان شعوري العميق بالاسف والحسرة على ما لقي الشاعر الراحل في حياته من غبن وحرمان ، فانه بموهبته الادبية وكفايته الشعرية كان خليقا أن تتاح له عيشة راضية ، بل انه بمشاعره القومية واستجاباته الوطنية كان جديرا بأن يتوافر له كفاؤها من التقدير والتكريم ) ( 1 ) . * ( الفخر ) * ( 659 - 732 ه‍ = 1261 - 1332 م ) محمد بن فضل الله ، الملقب بفخر الدين : محسن ، كثير الآثار ، من أهل مصر . كان قبطيا ، من كتاب دولة المماليك ، وارتقى إلى أن ولي نظر الجيش ، وعلا شأنه . وقيل : إنه أكره على الاسلام فامتنع ، وهم بقتل نفسه . وتغيب أياما . * ( هامش 2 ) * ( 1 ) الاهرام 27 / 3 / 1973 والاستاذ نقولا يوسف في مجلة الاديب : سبتمبر 1974 . ( * ) ثم أسلم وحج وأكثر من التصدق وبنى عدة مساجد بمصر ، منها ( جامع الفخر ) في بولاق ، وجامع الفخر في الروضة . وبنى مارستانا ( مستشفى ) بمدينة الرملة ، وآخر بمدينة بلبيس . وعظم مقامه في أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون ، وله معه أخبار . وتوفي بمصر ( 1 ) . محمد بن فضل الله ( المحبي ) = محمد أمين 1111 . * ( البرهانبوري ) * ( . . - 1029 ه‍ = . . - 1620 م ) محمد بن فضل الله البرهانبوري الهندي : صوفي ، من القائلين بالوحدة الوجودية . من أهل ( برهانبور ) في الهند ، مولدا ووفاة . له ( التحفة المرسلة - خ ) في وحدة الوجود ، فرغ منها سنة 999 وشرحها ، واعتذر في شرحها عن بعض ( شطحات ) الصوفية ( 2 ) . * ( محمد عصمتي ) * ( . . - 1076 ه‍ = . . - 1666 م ) محمد بن فضل الله بن محمد البركوي المتخلص بعصمتي : فاضل حنفي رومي . تولى صدارة روم ايلي . له ( ديوان شعر ) تركي ، وبالعربية ( مجمع المهمات في فعل الطاعات - خ ) بخطه ، في الازهر ، فرغ منه سنة 1070 قال المحبي : وله مجالس أدبية ( 3 ) . * ( محمد بن فضيل ) * ( . . - 195 ه‍ = . . - 811 م ) محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير الضبي ، مولاهم ، أبو عبد الرحمن : ثقة في الحديث ، شيعي ، من أهل * ( هامش 3 ) * ( 1 ) خطط المقريزي 2 : 311 والدرر الكامنة 4 : 138 . ( 2 ) خلاصة الاثر 4 : 110 وإيضاح المكنون 1 : 257 و 617 : 2 . . Brock . 2 : 155 ) 814 ( , S ( 3 ) خلاصة 4 : 11 وهدية 2 : 291 والازهرية 3 : 734 . ( * ) / صفحة 332 / الكوفة . له عدة مصنفات ، منها كتاب ( الزهد ) و ( الدعاء ) ( 1 ) . * ( ابن فطيس ) * ( 229 - 319 ه‍ = 843 - 931 م ) محمد بن فطيس بن واصل الغافقي الاندلسي الالبيري ، أبو عبد الله : فقيه ، من حفاظ الحديث .
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:28 PM   رقم المشاركة :[443]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

له كتاب ( الروع والاهوال ) وكتاب ( الدعاء ) ( 2 ) . * ( المشعشع ) * ( . . - 866 ه‍ = . . - 1462 م ) محمد بن فلاح بن هبة الله ، من سلالة الامام موسى الكاظم : رأس دولة ( المشعشعين ) وأول سلاطينهم . ولد بواسط ، وتعلم في الحلة ، وتفقه بعلوم الشيعة الاثني عشرية ، وأولع بفنون من الشعوذة فأتقنها . وخرج إلى بادية خوزستان عام 840 ه‍ فادعى أنه ( المهدي ) وسمى شعوذاته ( التشعشع ) فتبعه بعض الاعراب فسماهم ( المشعشعين ) واستولى بهم على الحويزة ( بين واسط والبصرة ) وقاتلته جيوش بغداد ، وكانت الدولة للتركمان ، فانخذل ، ثم ظفر سنة 861 وعظم أمره ، فامتلك ولاية خوزستان والجزائر وأطاعه أكثر عرب العراق ، وجعل ( الحويزة ) قاعدة لسلطنته ، ومات بها . قال أحد مؤرخيه : ( آل المشعشع : دولة عربية ملكت الاهواز والحويزة وأكثر بلاد خوزستان ) وفي * ( هامش 1 ) * ( 1 ) تهذيب التهذيب 9 : 405 - 406 وفيه : مات سنة خمس وتسعين ( ومائتين ) من خطأ النسخ ، صوابه : ( ومائة ) . وتذكرة الحفاظ 1 : 289 والتبيان ، لابن ناصر الدين - خ . والجواهر المضية 2 : 111 وميزان الاعتدال 3 : 122 والجرح والتعديل : القسم الاول من المجلد الرابع 57 . ( 2 ) تذكرة الحفاظ 3 : 22 وهو فيه ( العائقي ) من خطأ النسخ ، والتصحيح من تاريخ علماء الاندلس ، لابن الفرضي 338 وجذوة المقتبس 78 ثم رأيت في المجلد الثاني من ترتيب المدارك - خ . اسمي كتابيه : ( الورع عن الربا والاهوال وتحذير الفتن ) و ( كتاب الدعاء والذكر ) . ( * ) سيرته وتاريخ ظهوره خلاف بين مؤرخي عصره ( 1 ) . * ( العمري ) * ( 1245 - 1290 ه‍ = 1828 - 1873 م ) محمد فهمي بن مصطفى العمري : فاضل ، له اشتغال بالادب ، وشعر . ولد بالموصل ، وولي رياسة ديوان الانشاء ببغداد مدة . وتقلب في المناصب . ثم عينته الحكومة العثمانية سفيرا في كرمانشاه ( بإيران ) ثم كان متصرفا بالسليمانية ، وتوفي فيها ، فنقل إلى الموصل . كان يجيد التركية والفارسية والفرنسية . وله رسائل بالعربية والفارسية . وشعره كثير ، في بعضه جودة ( 2 ) . * ( فهمي حسين ) * ( . . - بعد 1329 ه‍ = . . - بعد 1911 م ) محمد فهمي حسين : محام مصري . تخرج بمدرسة الحقوق الخديوية . وعمل * ( هامش 2 ) * ( 1 ) تاريخ العراق 3 : 107 - 165 وفي حوادث الدهور لابن تغري بردي 2 : 305 و 306 في حوادث سنة 861 ما محصله : ( الشعشاع ، بشينين معجمتين أولاهما مكسورة : الزنديق الخارج بنواحي البصرة من العراق يخيف السبل ويقطع الطرق على الحجاج وغيرهم . كان قد خرج قديما من نواحي وادي التيم وادعى الشرف وتزندق ، ثم سار إلى العراق وأباح المحرمات واجتمع عليه خلائق مما أظهر لهم من أنواع السحر ، ثم ادعى النبوة وأفسد اعتقاد خلائق في تلك البلاد ، وعظم أمره وعجز عنه ملوك تلك الاقطار ، لا لقوته بل لكونه كان إذا مشى لقتاله الملوك يهرب منهم ويختفي بتلك الجزائر ويجعل المراكب عنده ، وقد صنع أكثر من ألف مركب ، ويقول المكثر عشرة آلاف ، فأعجز الملوك بهذه الحركة فقوي أمره ، هذا مع ما يظهر للناس من الخوارق من أنواع السحر وإباحة ما تهواه النفوس من المحرمات ، وطال عمره حتى أهلكه الله ) وفي صفحات لم تنشر من
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:28 PM   رقم المشاركة :[444]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تاريخ ابن إياس ، ص 17 و 35 و 48 ما مجمله : ( في ذي الحجة 858 جاءت الاخبار بظهور شخص يقال له المشعشع قتل من الناس ما لا يحصى ونهب الركب العراقي ) - ( ولم يحج أحد من العراق سنة 860 خوفا منه ) - ( وفي ذي القعدة 861 جاء من بغداد أنه كسر الخارجي المشعشع وقتل غالب عسكره وتجهز الحج العراقي بعد انقطاعه عن الحج مدة ) . ( 2 ) تاريخ الموصل 2 : 233 . ( * ) في المحاماة إلى سنة ( 1908 ) تقريبا . ثم كان وكيلا للنيابة العمومية . له ( مبادئ الاقتصاد السياسي - ط ) جزآن سنة 1911 ( 1 ) . * ( فؤاد جلال ) * ( . . - 1382 ه‍ = . . - 1963 م ) محمد فؤاد جلال : باحث مصري . وفاته بالقاهرة . شغل عدة مناصب بينها منصب وزير الارشاد . وألف كتبا ، طبع منها ( اتجاهات في التربية والتعليم ) و ( مبادئ التحليل النفسي ) توفي فجأة بأزمة قلبية ( 2 ) . * ( شكري ) * ( . . - 1383 ه‍ = . . - 1963 م ) محمد فؤاد شكري : مؤرخ مصري . تخرج بدار المعلمين العليا ( 1929 ) وأحرز ( الدكتوراه ) من جامعة ليفربول . وعمل في التدريس بجامعة القاهرة قريبا من ربع قرن . وأصيب بحادث صحي فسقط أمام الجامعة وحمل إلى بيته حيث صارع المرض أكثر من ثلاث سنوات توفي بعدها . وخلف تصانيف مطبوعة ، منها ( إسماعيل والرقيق في السودان ) رسالته للدكتوراه ، و ( الحكم المصري * ( هامش 3 ) * ( 1 ) سركيس 1687 والازهرية 6 : 439 ( 2 ) الاهرام 6 : مارس 1963 . ( * ) في السودان ) و ( الحملة الفرنسية ) بلغ فيه نهاية حكم كليبر ، و ( عبد الله جاك مينو وخروج الفرنسيين ) أكمل به تاريخ الحملة الفرنسية في مصر ، و ( مصر في مطلع القرن التاسع عشر ) ثلاثة أجزاء ، و ( بناء دولة : مصر محمد علي ) و ( مصر والسودان في القرن التاسع عشر ) . وكانت دراسته تمتاز باعتمادها على الوثائق . وعمل في السياسة الليبية فسافر إلى طرابلس الغرب وأخرجته السلطات البريطانية ( 1951 ) فكتب ( ليبيا الحديثة ، ميلاد دولة ) مجلدان . وما زالت مذكراته عن ليبيا في الفترة الاخيرة من حياته ، مخطوطة عاقه المرض عن إخراجها ( 1 ) . * ( عبد الباقي ) * ( 1299 - 1388 ه‍ = 1882 - 1968 م ) محمد فؤاد بن عبد الباقي بن صالح بن محمد : عالم بتنسيق الاحاديث النبوية ووضع الفهارس لها ولآيات القرآن الكريم . مصري الابوين ، ولد في قرية بالقليوبية ، ونشأ في القاهرة ، ودرس في بعض مدارسها ثم عمل مترجما عن الفرنسية في البنك الزراعي ( 1905 - 1933 ) وانقطع إلى التأليف . وضعف بصره إلى أن كف ، قبيل وفاته . وتوفي بالقاهرة . كان صائم الدهر ، قوي العزيمة ، ترجم ( مفتاح كنوز السنة - ط ) عن الانكليزية في خلال درسه لها ، و ( تفصيل آيات القرآن الحكيم - ط ) عن الفرنسية . وصنف ( تيسير المنفعة بكتابي مفتاح كنوز السنة - ط ) و ( المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم - ط ) و ( اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان - ط ) البخاري ومسلم ، ثلاثة أجزاء ، و ( معجم غريب القرآن - ط ) وفهرس ( موطأ الامام مالك - ط ) و ( سنن ابن ماجه * ( هامش 1 ) * ( 1 ) الاهرام 10 / 4 / 1963 و 20 / 12 / 1963 . ( * ) - ط ) و ( صحيح مسلم - ط ) وأضاف إليها شروحا ، وخرج الاحاديث والشواهد الشعرية
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:29 PM   رقم المشاركة :[445]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

في كتاب ( شواهد التوضيح والتصريح لابن مالك - ط ) وخرج أحاديث ( الادب المفرد - ط ) للبخاري . وله ( جامع الصحيحين - خ ) و ( أطراف الصحيحين - خ ) بوشر طبعه ، و ( جامع المسانيد - خ ) و ( المسلمات المؤمنات : ما لهن وما عليهن ، من كتاب الله والحكمة - خ ) وأشرف على تصحيح ( محاسن التأويل - ط ) سبعة عشر جزءا للسيد جمال الدين القاسمي . وكان يقول الشعر في صباه ( 1 ) . * ( هامش 2 ) * ( 1 ) الدكتورة نعمات أحمد فؤاد ، في مجلة العربي : عدد ( * ) * ( محمد بن القاسم الثقفي ) * ( 62 - نحو 98 ه‍ = 681 - نحو 717 م ) محمد بن القاسم بن محمد بن الحكم ابن أبي عقيل الثقفي : فاتح السند ، وواليها . من كبار القادة ، ومن رجال الدهر في العصر المرواني . ويعنيه حمزة ابن بيض الحنفي بقوله : ( قاد الجيوش لسبع عشرة حجة ) كان أبوه والي البصرة للحجاج . وولى الحجاج محمدا ثغر السند في أيام الوليد ابن عبد الملك . وكان ببلاد فارس على رأس جيش في طريقه إلى الري ، فأقام في شيراز ، وأرسل إليه الحجاج ستة آلاف من جند أهل الشام وخلقا من غيرهم ، فزحف إلى مكران وفتح قنزبور وارمائيل والديبل . واستسلم أهل البيرون وما بعدها إلى أن بلغ مهران ، فعبره . وقاتله داهر ( ملك السند ) فقتل داهرا ، وانبسطت يده في البلاد فتحا وتنظيما ، إلى أن كان في ( الملتان ) وجاءته الآنباء بوفاة الحجاج ثم الوليد ابن عبد الملك . وولاية سليمان بن عبد الملك . وكان سليمان شديد النقمة على الحجاج وعماله ، فلما ولي ، بعد موت الحجاج عمد إلى أقربائه وكتابه * ( هامش 3 ) * جمادى الثانية 1388 والدكتور أحمد الشرباصي ، في مجلة الاديب : عدد سبتمبر 1968 والازهرية 1 : 192 . ( * ) وعماله فنكبهم ، وعزل محمد بن القاسم وأمر بحمله من السند مقيدا ، فحمل إلى واسط ، وعذب بها ، فقال شعرا يعاتب به بني مروان ، فأمر سليمان بإطلاقه فأطلق ، ثم قتله معاوية ابن يزيد بن المهلب . وقيل : مات في العذاب . وقال ابن حزم : قتل نفسه في عذاب يزيد بن المهلب ( 1 ) . * ( محمد الصوفي ) * ( . . - بعد 219 ه‍ = . . - بعد 834 م ) محمد بن القاسم بن علي بن عمر الحسيني العلوي الطالبي ، أبو جعفر : ثائر ، من الطالبيين . من أهل الكوفة . كانت العامة تلقبه بالصوفي ، لادمانه لبس ثياب من الصوف الابيض . وكان عالما بالدين ، فقيها زاهدا ، يرى رأي الزيدية الجارودية . خرج في أيام المعتصم العباسي ، بالطالقان ، واستفحل أمره ، وبايعه في كور خراسان خلق كثير ، فظفر به عبد الله بن طاهر بعد وقائع كانت بينهما ، وحبسه في الري ، ثم نقله إلى بغداد مقيدا بالحديد ( سنة 219 ه‍ ) وأمر به المعتصم فسجن في إحدى قباب قصره ، فألقى بنفسه من نافذة وهرب ، فقيل : إنه اختبأ إلى أن توفي بواسط ، وقيل : عاش إلى أيام المتوكل ، فحبس ومات في محبسه . قال المسعودي : ( وقد انقاد إلى إمامته خلق كثير من ( الزيدية ) إلى هذا الوقت ، وهو سنة 332 ومنهم كثيرون يزعمون أنه لم يمت ، وأنه حي يرزق ، وأنه سيخرج فيملاها عدلا كما ملئت جورا ، وأنه مهدي هذه الامة ، وأكثر هؤلاء بناحية الكوفة وجبال طبرستان والديلم وكثير من كور خراسان ، وقول * ( هامش 1 ) * ( 1 ) فتوح البلدان 441 - 446 وجمهرة الانساب 256 والمرزباني 412 وفي
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:29 PM   رقم المشاركة :[446]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مجلة المنهل ، بمكة ، السنتين الثالثة والرابعة ، بحث ضاف عنه ، جاء فيه أن ( الديبل ) الوارد ذكرها في فتوح ابن القاسم هي ( كراتشي ) . ( * ) هؤلاء في محمد بن القاسم نحو قول الكيسانية في محمد ابن الحنفية والواقفية في موسى بن جعفر ) ( 1 ) . * ( ماني الموسوس ) * ( . . - 245 ه‍ = . . - 859 م ) محمد بن القاسم ، أبو الحسن ، المعروف بماني الموسوس : شاعر . كان من أظرف الناس وألطفهم . من أهل مصر . رحل إلى بغداد في أيام المتوكل العباسي ، فكانت له فيها أخبار ( 2 ) . * ( أبو العيناء ) * ( 191 - 283 ه‍ = 807 - 896 م ) محمد بن القاسم بن خلاد بن ياسر الهاشمي ، بالولاء ، أبو العيناء : أديب فصيح . من ظرفاء العالم ، ومن أسرع الناس جوابا . اشتهر بنوادره ولطائفه . وكان ذكيا جدا ، حسن الشعر ، مليح الكتابة والترسل ، خبيث اللسان في سب الناس والتعريض بهم . كف بصره بعد بلوغه أربعين سنة من عمره . أصله من اليمامة ، ومولده بالاهواز ، ومنشأه ووفاته في البصرة . قال المتوكل : لولا أنه ضرير لنادمته ، فنقل إليه ذلك فقال : إن أعفاني من رؤية الاهلة فاني أصلح للمنادمة ! وأخباره كثيرة ، جمع بعضها المعاصر محمود محمود خليل في ( مقالات ) نشرتها مجلة الرسالة ( 3 ) . * ( هامش 2 ) * ( 1 ) مقاتل الطالبيين ، طبعة الحلبي 577 - 588 والمسعودي ، طبعة باريس 7 : 116 - 117 والبداية والنهاية 10 : 282 وهو فيه ( محمد بن القاسم بن عمر بن علي ) ومثله في الكامل لابن الاثير : حوادث سنة 219 نقلا عن الطبري في حوادث السنة نفسها . ( 2 ) فوات الوفيات 2 : 262 وتاريخ بغداد 3 : 169 . والوافي 4 : 346 وانظر الاغاني 20 : 85 . ( 3 ) وفيات الاعيان 1 : 504 ونكت الهميان 265 وميزان الاعتدال 3 : 123 ولسان الميزان 5 : 344 وابن الوردي 1 : 243 والمرزباني 448 والنويري 4 : 82 وتاريخ بغداد 3 : 170 والديارات 52 - 60 وفيه ما ليس في غيره من نوادره . ومجلة الرسالة 3 : 1656 و 1701 و 1824 و 1866 . ( * ) * ( ابن الانباري ) * ( 271 - 328 ه‍ = 884 - 940 م ) محمد بن القاسم بن محمد بن بشار ، أبو بكر الانباري : من أعلم أهل زمانه بالادب واللغة ، ومن أكثر الناس حفظا للشعر والاخبار ، قيل : كان يحفظ ثلثمائة ألف شاهد في القرآن . ولد في الانبار ( على الفرات ) وتوفي ببغداد . وكان يتردد إلى أولاد الخليفة الراضي بالله ، يعلمهم . من كتبه ( الزاهر - خ ) في اللغة ، و ( شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات - ط ) و ( إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزوجل - ط ) و ( الهاآت - خ ) و ( عجائب علوم القرآن - خ ) و ( شرح الالفات - ط ) رسالة نشرت في مجلة المجمع بدمشق ، و ( خلق الانسان ) و ( الامثال ) و ( الاضداد - ط ) وأجل كتبه ( غريب الحديث ) قيل إنه 45000 ورقة . وله ( الامالي ) اطلعت على قطعة منها كتبت في المدرسة النظامية ، وعليها خط الحافظ عبد العزيز ابن الاخضر ، سنة 609 ه‍ ( 1 ) . * ( ابن حبيب ) * ( 283 - 347 ه‍ = 896 - 958 م ) محمد بن القاسم بن معروف ، أبو علي التميمي الشهير بابن حبيب : من العلماء بالحديث والاخبار . دمشقي . قال الذهبي : كان صاحب دنيا ، يحب المحدثين ويكرمهم . وقال ابن قاضي * ( هامش 3 ) * ( 1 ) وفيات الاعيان 1 :
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:30 PM   رقم المشاركة :[447]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

503 و 101 Princeton ونزهة الالبا 330 وبغية الوعاة 91 وتذكرة الحفاظ 3 : 57 وغاية النهاية 2 : 230 وعرفه بابن الانباري ، وفيه أنه مات وله 68 سنة . وطبقات الحنابلة 2 : 69 وآداب اللغة 2 : 182 ومجلة الآثار 1 : 178 و ( 119 ) 122 : 1 . Brock وتاريخ بغداد 3 : 181 ودائرة المعارف الاسلامية 3 : 5 ومناقب الامام أحمد 515 وفيه : سئل : كم تحفظ ؟ فقال : أحفظ ثلاثة عشر صندوقا ! وطبقات النحويين - خ . وأورد السيوطي في بغية الوعاة ( ص 380 ) أسماء بعض كتبه ، في ترجمة أبيه القاسم بن محمد . ومجلة المجمع العلمي العربي 34 : 273 . ( * ) شهبة : صنف كتبا كثيرة من الحكايات والنوادر . من كتبه ( الفوائد - خ ) في شستربتي 3495 ومجموعة حديثية ، عنوانها ( الاخبار والحكايات - خ ) في الظاهرية ( 1 ) . * ( ابن القرطي ) * ( 270 ؟ - 355 ه‍ = 883 - 966 م ) محمد بن القاسم بن شعبان ، أبو اسحاق ، ابن القرطي ، ويقال له ابن شعبان ، من نسل عمار بن ياسر : رأس الفقهاء المالكيين بمصر في وقته ، مع التفنن في التاريخ والادب . كان كثير الذم لبني عبيد ( الفاطميين ) ويدعو الله أن يميته قبل دخولهم مصر . وبعث إليه معد بن إسماعيل ( المعز الفاطمي ) بكتاب ومئة مثقال مع رسوله ابن الديلي ( ؟ ) فقرض البسملة من أعلى الكتاب وأحرق باقيه بالشمعة أمام الرسول ، ورد المئة عليه . وكان الحكم المستنصر أمير المؤمنين بالاندلس يوجه سرا كل عام إلى كل واحد من علماء مصر صلة سنية ( مئتي مثقال ) ويخص ابن شعبان بضعفها . وفعل ذلك بعده صاحب القيروان فردها ابن شعبان وأساء القول فيه . وكانت وفاته وقت دخول الفاطميين إلى مصر ، عن نيف وثمانين سنة . له تآليف ، منها ( الزاهي الشعباني ) في الفقه ، و ( أحكام القرآن ) و ( مناقب مالك ) و ( شيوخ مالك ) و ( الرواة عن مالك ) و ( المناسك ) قال الفرغاني : كان يلحن ولم يكن له بصر بالعربية مع غزارة علمه . وقال القاضي عياض : في كتبه غرائب من قول مالك وأقوال شاذة عن قوم لم يشتهروا بصحبته وليست مما رواه ثقات أصحابه ( 2 ) . * ( هامش 1 ) * ( 1 ) العبر 2 : 277 وابن قاضي شهبة في الاعلام . والتراث 1 : 467 ( 2 ) ترتيب المدارك ، الجزء الثاني - خ . وتذكرة المحسنين - خ . وابن قاضي شهبة ، في الاعلام - خ . والديباج 248 وهو فيه ( القرطبي ) خطأ . وفي التاج 5 : 204 ( ابن سفيان ) تحريف شعبان . وشجرة ( * ) 80 . * ( ابن فاذشاه ) * ( . . - 381 ه‍ = . . - 991 م ) محمد بن القاسم بن أحمد بن فاذشاه ، أبو عبد الله : من فقهاء الشافعية ، من أهل أصبهان . له كتب في ( الاصول ) و ( الفقه ) و ( الاحكام ) ( 1 ) . * ( المهدي الحمودي ) * ( . . - 440 ه‍ = . . - 1048 م ) محمد بن القاسم بن حمود الحسني : من ملوك الدولة الحمودية في الاندلس . كان مقيما في الجزيرة الخضراء . واتفق رؤساء البربر وأمراؤهم على البيعة له بالخلافة ، فبايعه أصحاب قرمونة ( ) Carmona ومورور ( ) moron واركش ( ) Arcos وغرناطة ( ) Grenada وتلقب بالمهدي ( سنة 439 ه‍ ) واستمر عشرين شهرا انتهت بوفاته ( 2 ) . * ( البقالي ) * ( 490 - 562 ه‍ = 1097 - 1167 م ) محمد بن أبي القاسم بن بابجوك ، البقالي
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 10:30 PM   رقم المشاركة :[448]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الخوارزمي ، أبو الفضل الملقب * ( هامش 2 ) * ( 1 ) ذكر أخبار أصبهان 2 : 300 ( 2 ) البيان المغرب 3 : 229 و 230 . ( * ) بزين المشايخ : عالم بالادب ، مفسر ، فقيه حنفي ، من أهل خوارزم . ووفاته في جرجانيتها . من كتبه ( منازل العرب ومياهها ) و ( الهداية ) في المعاني والبيان ، و ( مفتاح التنزيل - خ ) الثالث منه ، في الظاهرية ، و ( تقويم اللسان ) في النحو ، و ( الاعجاب في الاعراب ) و ( كافي التراجم بلسان الاعاجم ) و ( التفسير ) و ( الفتاوى ) و ( التنبيه على إعجاز القرآن ) ( 1 ) . * ( الواسطي ) * ( . . - 744 ه‍ = . . - 1344 م ) محمد بن القاسم بن أبي البدر المليحي الواسطي . شمس الدين : شاعر ، من الوعاظ . له موشحات رقيقة . برع في القراآت ، وله ( قصيدة ) فيها . وأنشأ ( خطبا ) وخطب في أحد مساجد بغداد . ومات بواسط ( 2 ) . * ( هامش 3 ) * ( 1 ) بغية الوعاة 92 والفوائد البهية 161 وعلوم القرآن 313 والوافي 4 : 340 وفيه : بابجوك ، بباءين موحدتين بينهما ألف ، وبعدهما جيم ، وبعد الواو كاف . وقال : توفي سنة 561 قلت ، جعله ابن قاضي شهبة - بخطه - في وفيات سنة 561 ثم شطب الترجمة وأعادها في وفيات 562 وجعل الاولى رواية أخرى ، وقال : وقد ترجمه الذهبي مرتين . ( 2 ) فوات الوفيات 2 : 295 والدرر الكامنة 4 : 143 وانظر ( 159 ) 205 : 2 . ) * ( . Brock
توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2017, 12:07 AM   رقم المشاركة :[449]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف قاسم بن محمد السعدي مشاهدة المشاركة
( رحال ) * ( . . - 950 ه = . . - 1543 م ) محمد بن أحمد بن الحسن ، أبو عبد الله الشهير برحال البدالي : متصوف مغربي ، صنف أبو عبد الله محمد العربي ابن البهلول بن عمر الرحالي المخباوي السماوي ، كتابا صغيرا في سيرته سماه ( منهج الارتجال إلى معرفة الشيخ سيدي رحال - ط ) ( 1 ) . *
قلت: هو أبو عبد الله محمد العربي ابن البهلول بن عمر الرحالي المجناوي المشاوري و ليس كما ورد أعلاه و الكتاب سماه منهج الإرتحال إلى معرفة الشيخ سيدي رحال و ليس كما ورد أعلاه. و الخطأ ليس من صاحب الأعلام خير الدين الزركلي لأنه مجرد ناقل عن كتاب دليل مؤرخ المغرب لصاحبه عبد السلام بن سودة.
و إليه وجب التنبيه
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2017, 11:31 PM   رقم المشاركة :[450]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد.


و بعد:



و هذا



و هذه صورة لغلاف الكتاب المعني بالترجمة.
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-08-2019 01:53 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
600 كتاب هدية زغيبر للنسابون حمل نبيل زغيبر مجلس التربية و التعليم 14 10-12-2011 09:30 PM
رد الأشقر العتيبي على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد /علمي/دقيق/حاسم الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 19-03-2011 12:51 PM
موسوعة كتب كبيرة من كتب الطبخ طارق العبيد الحموري مجلس المطبخ و التدبير المنزلي 0 25-08-2010 08:10 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه