نسب قبيلة بلعبيد القضاعية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة آيت صواب
بقلم : أبودرار كريم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هاذي الحياه تجي وتروح (آخر رد :سمير الوادي)       :: أفخاذ و بطون الدواسر (آخر رد :الدوسسري السليل)       :: طريقة حساب الجذر التربيعي (آخر رد :شبير غونياس)       :: النصيرية طوائفهم و عشائرهم (آخر رد :حسن الحسيني)       :: سوريا حوران (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - دولة قطر (آخر رد :الحقيقة المره)       :: ابحث عن نسبي (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: متى يضعف الرجل في الحب (آخر رد :الحاج عزام دومان)       :: قبيلة آيت صواب (آخر رد :أبودرار كريم)       :: الصحابي الجليل ؛ أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي (رضي الله عنه) : (آخر رد :ناصر بكر)      




إضافة رد
قديم 27-12-2017, 08:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب قبيلة بلعبيد القضاعية

نسب قبيلة بلعبيد القضاعية

بقلم : محمد علي سعيد با مزعب
نقلا عن مقتطفات من كتابه " قبيلة بلعبيد "

كعادة المؤرخين والنسابة القبليين أورد المؤلف لمحة تاريخية مطولّة عن نسب قبيلة قضاعة واستبقه بقوله : لمعرفة نسب قبيلة بلعبيد لزم علينا تقديم لمحة تاريخية موجزة عن نسب قبيلة قضاعة والأقسام المتفرعة منها حتى يمكن الوصول في النهاية إلى نسب قبيلة بلعبيد ومنها إلى الأقسام الرئيسية في القبيلة وسنتجاوز تفاصيل اللمحة التاريخية كونها لا تفيد في شيء ولا تربط بين الأنساب ... ومجمل القول أن المؤلف ذكر انتساب بلعبيد إلى العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح بن عمران بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير ... وفي كتابات بعض المؤرخين يطلق عليهم قبائل ذييب سعد أو آل ذيب حيث ينقسمون إلى قبائل آل بحار وآل نعمان وآل سعد إلى جانب قبيلة بلعبيد ولهذا الإتحاد مدلولاته لقرب المناطق من بعضها بعضا كما أن لهم عادة خاصة في الهوك عند الزامل تدل على الإتحاد حيث يقولون ( غلابه كم من قبيلي كسرنا نابه والذيب سعد والذيب سعد )
:|| وهذا يميزهم عن غيرهم من القبائل الأخرى .

وتنقسم قبائل بلعبيد إلى ثلاثة أقسام رئيسية تندرج تحت كل قسم أقسام أخرى وهذه الأقسام الرئيسية هي :

(1) سلم
(2) باحيان
(3) المشايخ آل بريك

تسكن قبائل سلم في سوط بلعبيد ورخيه وجردان والحنكه والحنك وسمره وريدة آل باسعيد ودوعن (1) ، وأورد الكاتب أقسام الفروع كالتالي :

آل الهميم
ومنهم :

آل باهيمصمي ، آل باجحاو ، آل باجعيم ، آل باظفر ، آل بادعام ، الكسران ، الجعافرة ، آل سالمين .


آل باكرش
موزعين في السوط ورخية ودهر وسمره وينقسمون الى فرعين رئيسيين هم :

الجهمه :

آل باسمير ، آل بامزعب ، الباجبع ، آل دهر (2) ، آل باعنس ، آل بامخشب ، آل عفي ، آل لحول

الباكدم وآل برّشد :

آل بافاضل ، آل بالعقل ، آل باشيبه ، آل بالحمر ، آل بادريب ، آل بلقفاع ، آل باكربي


آل باوهّــــــال



آل بادهري

آل بايوسف

آل بالشوار

آل عبد اللـــــه ومنهم :

باحميد ، بادخن ، آل مفلح ، آل باعبدالله


أقحم المؤلف المشايخ آل عبد الحق ، وآل عبد الصمد ، وآل عبد العزيز ضمن قبائل سلم ، مع أن وقائع التاريخ المتواتر نقلا على الألسن يوضح الكيفية التي وفد بها جدهم الأكبر كخادم للشيخ محمد بن بريك جد المشايخ آل بريك كما ذكر أسماء فخائذ أخرى تنتمي إلى قبائل سلم ولم يعد لها الآن وجود في مناطقها ويعتقد أنها رحلت إلى مناطق أخرى أو هلكت وتدل على إنتماءتهم إلى قبائل سلم مناطقهم التي تسمى بهم إلى اليوم وبعض الجرب الزراعية والمراعي التي لا زالت تحمل أسماءهم ومن هذه الفخائذ :

بانقاطه ، باعمر ، باغفّار ، بقرف ، باكابش ، باشقار ، باهميم ، لجوز ، بانعيم ، باعزوم ، باقميش ، باقطام ، باضلاع ، بن دخين ، بادريجان ، وأخطأ المؤلف خطأ فادحا حين عد آل باكريشه وآل وتيد وهم من آل عبد الله ضمن تلك الجموع التي لا يعرف لها موطن ، علما أن آل باكريشه وآل بلوتيد لا يزالون بمواطنهم وركاكة قبائلهم واحتوائهم ضمن قبيلة آل بادخن راهنا لا يلغي وجودهم
.


قبل كتابة الجزء التالي من الإستعراض لما جاء في الكتاب اعلاه ليس أمامنا ما نقوله سوى أن بعض الأسر المدنية الحضرمية ستوجد لنفسها إنتماء لبلعبيد مثل آل بانقاطه وآل باغفّار الخ ............. ::3


يتبع .................




(1) لم أسمع من قبل بوجود فعلي لقبائل بلعبيد في دوعن خلاف أولئك الذين لجأوا إليها من قبائل معينة هربا من ثارات واستوطنوا هناك على اعتبار أنهم من المشايخ آل بريك .

(2) لم ينم إلى علمي عن وجود فخائذ تنتمي لبلعبيد تعرف بـــ آل دهر وآل لحول وآل بالشوار .
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2020, 10:52 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

كلام جميل مع الاثباتات
و النعم فيكم
سامي علي السهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2020, 10:53 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

الله يحفظكم جميعا
سامي علي السهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 11 18-03-2020 04:44 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 12:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه