بني سلول من شهران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أخلاق الرجال !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسر منتسبه للدواسر زورا وبهتان مقيمه في المنطقه الشرقيه ومملكة البحرين من المملكه العربية السعودية (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ .. أمير الشعراء أحمد شوقى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية للإىمام البيضاوى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: تسبيع البردة البوصيرية في مدح خير البرية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: استفسار عن قبيلة شنقلة (آخر رد :النظيف)       :: نسب ال بديوي بمصر وفلسطين والسعودية (آخر رد :البراهيم)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :أبو عراق الشرع)       :: أشراف سوهاج (آخر رد :أحمد الماحى)       :: قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By ربيعة الفرس

إضافة رد
قديم 09-01-2018, 01:12 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة netherlands antilles

افتراضي بني سلول من شهران

يجب ان يتم ازالت هاذا المجلس وضمه الى مجلس شهران

جود الاجودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 01:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم , انت تطلب ان نضم مجلس قبيلة سلول (مرة بن صعصعة القيسيين) الى مجلس شهران فهل لديك تفسير ؟ و هل انت من بني سلول الكرام ؟
الجارود likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 02:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بنو سلول العامريين كانت ديارهم تمتد الى أرض خثعم ، فلا يمنع دخولهم كحلف مع شهران اليوم ، ولكنهم في الأصل من هوازن .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2018, 02:50 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ونعم في بني سلول وهم مذكورين في الجاهلية وصدر الإسلام ولم يكن لهم شأن كبير في الجاهلية حيث أن القصائد التي ذكرتهم لم تمجدهم كقول السموأل صاحب تيماء ومضرب المثل بالوفاء :
ونحن قوم لا نرى القتل سبةً...إذاما رأته عامرٌ وسلولُ
يقربُ حب الموت آجالنا لنا..وتكرههُ آجالهم فتطول
وأيضا في قصة عامر بن الطفيل وهو أحد عظماء الجاهلية وهو من بني عامر وله سطوة على باقي العرب وقصته ذكرت في عديد من المراجع والكتب التاريخية كالبداية والنهاية حيث لما دعى عليه الرسول صل الله عليه وسلم وقال "اللهم اكفني عامر بما شئت" فسار عامر ثم اصابه الطاعون في بيت امرأة من بني سلول وانتفخت غدته فقال يتأنف : أغدة كغدة الإبل وموت في بيت سلوليه!! فطلب فرسه ولبس لباس الحرب ولعب بسلاحه فوق الفرس حتى مات عليها وذكر القصة البخاري رحمه الله ولم يذكر بني سلول وإنما قال بني فلان
وفي مصادر أخرى ذكرو القصة ببعض من التفصيل ولا أريد الإطالة في هذه النقطة ومايهمني أن عامر بن الطفيل ذكر بني سلول حيث أنه مرض عندهم وأراد الموت على ظهر حصانه لأنه كان من أبطال الجاهلية والمشركين فمات على ظهر فرسه وليته كان أسلم .

فمن هذين القصتين يتبين ذكر لسلول في الجاهلية وكله مربوط مع بني عامر حتى لو لم يكن هذه القصص إيجابية فهي قبيلة أصيلة وعامرية معروفة بلا شك ومذكورة وهذا مايهمنا

وهناك ذكر بقصتين في أيام الدولة الأموية في عام 116 للهجرة وصل أسد من أسود بني سلول قاد جيش المسلمين حتى وصل بابناء العرب إلى مدينة إيطالية في شمال غرب إيطاليا "بيدمونتPiemonte " وهو البطل الفاتح عقبة بن الحجاج السلولي والي الأندلس وكان قد إختارها لأنها أرض جهاد حيث أن والي مصر وما ورائها من بلدان أفريقيا كلها عبيدالله بن الحبحاب السلولي "ايضا" كان من الرؤساء والأمراء والخطباء في الدولة الأموية وكان خيّر عقبة بن الحجاج السلولي بين الولايات فاختار الأندلس لأنها أرض جهاد كما أسلفت ووسع ولايته على حساب الفرنجة حتى وصل بها أن سيطر على وسط فرنسا "بورغنديBourgogne" ووصل على ضواحي باريس من جنوبها وجنوبها كله تم فتحه ووصل رقعة الفتح إلى شمال غرب إيطاليا لبيدمونت Piemonte وكل هذا سعيا في تحقيق الحلم العربي بوقتها "فتح روما" المذكور بالنبوءة الشريفة على صاحبها ازكى صلاة وسلام والذي لم يتحقق بسبب ثورة العباسيين على الأمويين وثورة البربر التي قطعت الاتصال مع الخلافة الأموية وبذلك إنهارت أكثر الفتوحات وبدأ عصر قصير من الإنهيار خسرت معه الأندلس كل أراضيها ببلاد الفرنجة حتى عاد الأمر إلى نصابه بدخول عبدالرحمن الداخل صقر قريش للأندلس سنة 138 هجري

فأنعم وأكرم في بني سلول سواء كانوا مع شهران ولا مع بني عامر فهم هم سواء كانوا هنا ولا هنا وأنعم بأبطالهم الفاتحين وشكرا على الموضوع الذي تحول لفرصة شخصية لي لتوجيه التحية لهؤلاء العرب
الجارود likes this.
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 09:18 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما ينفع ضم بني سلول لمجلس شهران ويفترض استحداث مجلس لشهران لان خثعم الحاليه مالها علاقه في افتل بن انمار انما مسمى مركز يضم عدد من بطون قبائل من مذحج وربيعه ومضر باقي تتسمى بحلف خثعم وهنا قصيده قبل 100 سنه تخرج شهران من حلف خثعم قبل 100 سنه

ألا يا الله اليوم ألا اني طلبتك=طلبنا من أنشى نسوم الهبايب
انا اسالك في جنة الخلد هبني=وانا اعوذ بك من سعير اللهايب
فمن كان في جنة الخلد نزله=فهو عند ربه من اغلى الحبايب
يقول المغني نشيداً بدعته=في أحلى عبا در كوماً عرايب
رعت في الجحيفة وفي التنضدين=وفي بطن ذي ذين حالي الشعايب
رعت بين خثعم وصبيان تغلب=هل الرد يوم اختلاف الذرايب
يردون قحطان وابني منبّه=وشهران وسبيع منهم هرايب
على ثار فايز إلى صاح فيهم=تخلي بلاد المعادي خرايب
فقد هاضني للغنى يوم الاثنين=نهاراً يسمى كثير التعايب
فهو يوم الاثنين ياسامعين=سمع ذا بعيداً مثيل القرايب
فلا حن على حربهم موعدين=على أنا سمعنا بنعطي الطلايب
فقمنا نفرق ومستجهدين=نفرق على اموالنا والنوايب
قعدنا إلى صايح الصبح فينا=بمضمون صوتاً يشل الشغايب
فقلنا افترح هات مقصود علمك=فعادات قومي تفك النشايب
فقال الدول وزفوا في جبلنا=فسبوهم اهل الخنا والخنايب
فجينا إلى هم ثلاثة صفوف=بكشاف بندق وخيل ٍ نجايب
إلى وان طيحانهم في لقانا=عبا صرم زرع ٍ بجال العذايب
ونعمين في دقلهم ياحضور=عبا رعد صيف ٍ لبرقه لعايب
ولا عذر ماقتّلوا من شيوخ=على ابو مساعد مقدي السرايب
فبيده براهيم واثنين غيره=مع طلعت الفجر لاهم نكايب
اذا مالبس دامسة في يمينه=تخلي عظام المعادي هشايم
فستن شبار ٍ وخمسن شحيح=من اخيار ما درسّوا في الخشايب
ويغشى ظهرها مثيل السمون=في القيض يوم اكتناس الهبايب
لها وطية ٍ مشبهه للثرياء=تقدوا بها الحرث واهل الجلايب
لها فارس ٍ مثل حرف الهلال=وتظفيرها مثل خط الكتايب
فشبهت ملقاطها يوم يهوي=مصلن زعل واغلطنه الطلايب
فقرب لها زادها والفتيل=عبا ناب ذيب ٍ ضري بالخنايب
وانا اختم نشيدي بذكر الحبيب=محمد نبيي وسيد الحبايب


وهنا قصيده عن حدود خثعم قبل 100 سنه لنفس الشاعر ويذكر فيه الفرع والبلس وشرى من خثعم

يالله يالله فــــي رزقــــن بــــلا شــقـــا
ذا يسـتـر الـحـال حــد انــي فــي البـقـا
ويــــــــــــــــــســـــــــــــــــــر الاولاد
خـلـفــي لامــــا مـامـشـيـت للـتـنـكّـافـي

****
اسـالـك يــارب فــي التشهـيـد وفـقـنـي
وافـرح بذكـرك خفيـف القلـب والمتـنـي
عـــــســــــانــــــي ازدتــــــــــــــــــاد
بـرحـمـتـك يــالالــه قــبــل ان أوافــــي

*****
واعـوذ بــك مــن جهـنـم فانـهـا شيـنـه
مـن راحهـا مايـروح النـوم فــي عيـنـه
كــــــثــــــيـــــــرة أهـــــــــــــــــــوال
مشبوبـة(ن) لـلـردي والـنـذل والهـافـي

*****
واعـوذ بـك مــن لـظـى نـزاعـة الكـلـى
مشبـوبـة(ن) لـلـذي يقـطـع فــي الـمـلا
زورن وبـــــــــــهــــــــــــتــــــــــــان
ويـاكـل امـــوال خـلــق الله بـالاحـلافـي

*****
واسـالـك عـلـى الـسـراط انــك تعديـنـي
مـعـا محـمـد ومــن نــازل فــي الديـنـي
عـــــــــمـــــــــر وعــــــثــــــمــــــان
علـي وابـو بكـر ذا فـي الديـنـي زفـافـي

*****
واسـالـك يــارب فــي الجـنـات منـزالـي
ناكـل مـن ثمـارهـا واشــرب بالنـهـاري
عـــــــــنــــــــــب ورمـــــــــــــــــــان
وتـمــر صـفـريـا يتـمـايـل بـالاسـعـافـي

*****
بـدعــت قـافــي فـزانــن لـــي تماثـيـلـه
يقـبـل مثـيـل الـعـسـل رنّـــت نواحـيـلـه
مـــــــــــن صـــــفــــــة اعـــــــــــواد
موطـاه متكنّسـن عــن بــرد الاشعـافـي

*****
واحلـى مـن التمـر مـن روس الجبابيـر
فـي الفـرع فــي هيـبـة ربـعـن مطالـيـق
مــــــــــــن كــــــــــــل حــــــــــــزّاب
مـاظــل يـرقــى علـيـهـا كـــل خــرّافــي

*****
في عطف سهوى على الفلجان يسقونه
فـي هيبـة اللـي يسوقـون الدمـي دونــه
فـــــــــــي كــــــــــــل مــــــحــــــزاب
يحمـونـه اهــل الثـنـا بمحبـبـن صـافــي

*****
واحلـى مـن الـدر مـن حسكـات الاوبـار
رعــت حـيــا واديـــن بالـخـطـل مـيــال
عــــــلــــــنــــــه الاســـــــــيــــــــــال
ماظـل يـحـزب وراهــا الـنـذل والهـافـي

*****
رعـت مـن الصـدر للحفيـاي لا صدعـه
ولعـنـد بسـتـان حـــدن مـــاه بالـبـدعـه
مـــــــــــن عــــــهــــــد جــــــــــــدان
حـدن يـوصـي بــه الاول عـلـى التـالـي

*****
تــر حـدنـا مــن خشـيـم الـذيـب لـلـغـره
كـلـن درى بــه مــن العـربـان مـاغــره
مــــــافــــــيــــــه جـــــــــحــــــــــدان
وكـــل حـــدن ولاهـلــه فـيــه مـيـقـافـي

*****
وحـدنــا هـيــج للـخـربـه الــــى عــيّــه
راســـن لخـثـعـم وراســـن للسبـيـعـيـه
عـــــــــــــــــــدّن ومـــــــــيــــــــــراد
مرسومـة(ن) لاهلهـا مـاهـي للاحـلافـي

*****
وحـدنــا فـــي الـحـشـا يـاكــل مـرســال
مـاصـان مــال المـعـادي فـيــه مـنــزال
الا بـــــــــصـــــــــفــــــــــطــــــــــان
حـدن يـوصـي بــه الاول عـلـى التـالـي

*****
وحـدنـا جـــراد مـــن لـيــت آل سـيــار
مـاقـر لحـيـث اتـصـال الـجــار بـالـجـار
تـــــــــوحــــــــــد اســـــــــعــــــــــار
وقـت اهلـه كـلـن هــواه بـمـده الـوافـي

*****
وحـدنـا الـجـوف مــن لـيــت الكبـيـريـه
مــا قــر يــاذا جهـيـلـن ضـايـعـن فـيــه
يــــــــــاكــــــــــل جــــــــــحـــــــــــاد
لحـيـث لـحـق الـدبـر فــي كــل متعـافـي

*****
وحـدنـا فــي شــرى مـيـمـون الايـهــال
سحـابـة اللـحـم يـامــن كـــان مـتـوانـي
ذربــــــــــــــــــان الايـــــــــمـــــــــان
الا وتسـقـي العـشـايـر ســـم الاتـلافــي

*****
حـلّـوا عـلـى حــرب غـامــد مايـبـالـون
وعـلــى حـــروب اليمـانـيـه يـصـالـون
مــــــثــــــيــــــل الاســــــــــــــــــدان
الا وتسـقـي العـشـايـر ســـم الاتـلافــي

*****
فـي ثــار مقـبـل الــى مـنـه دعــا فيـهـم
يــاويــل حـرابـهــم ذا يـمـتـنـي فـيـهــم
يــــــــــــــــــروح كـــــــــســــــــــلان
الا ويــاحــي لابـــــه مـالــهــم كــافـــي *****
قـــد هـاضـنـي للـغـنـا يــــوم الاثـنـيــن
حــزّت بـدونـا العسـاكـر سـفـر الـعـيـن
خـــــيــــــلــــــن وصــــــبــــــيــــــان
تسعمـيـتـن فــــي مـدافـعــن وكـشـافــي

*****
تسعميـتـن ذا بــدا مــن جـيـم والـبـوش
علـى المدافـع وحـمـر الخـيـل والنـمـش
وبــــــغــــــيـــــــل بــــــــــغــــــــــداد
وسيوفن فيها الذهب والصمت والصافي

*****
ثــم التقـاهـم غـمـارن تـحــرز انـظــاره
تسعـيـن ذا فــي نـهـار الـهـود صـبـاره
والـــــــــصـــــــــف مـــــــــيــــــــــال
شبعـت ذيـاب البلـس وطيـور الاشعافـي

*****
ثــم التقـاهـم غـمـارن تـحــرز انـظــاره
تسعـيـن ذا فــي نـهـار الـهـود صـبـاره
والـــــــــصـــــــــف مـــــــــيــــــــــال
يــوم الثمـيـدي يشـابـه محـنـم السـافـي

*****
حلّـوا بحظـوه فشـرنـا فــي بـنـي خثـعـم
فقـالـوا احــرب تـرانـا بينـجـلـي الـهــم
نــــــاتــــــيـــــــك رايـــــــــــــــــــات
زاد اقتـبـسـنـا وكــلـــن راح مـتـعـافــي

*****
ثـم آي منصـور يعطيـنـا الـجـزا الغـالـي
اقـبـل بجيـمـان شـوقــي كـنــه الـوالــي
والــــــــــــــــــي بـــــــــنــــــــــي لام
نـــــاون بـحـرّاقـنــا وان الله الـكــافــي

*****
ثـم آي منصـور يعطيـنـا الـجـزا الغـالـي
اقـبـل بجيـمـان شـوقــي كـنــه الـوالــي
والــــــــــــــــــي بـــــــــنــــــــــي لام
هـو فكّـر انـا مسـا لــه محـيـرن عـافـي

*****
مايفتـكـر صـلـب خثـعـم نجمـنـا العـالـي
يـاكـم حريـبـن لـنـا نـصــلاه ونـصـالـي
لارز مـــــــــــــيـــــــــــــعــــــــــــــاد
وافعـالـنـا بـيـنـة مـــن دون الاطـرافــي

*****
مـثـيـل فـــي ريـــك نـكـسـنـا مـعـاديـنـا
وفــي قنـونـا يــوم الـطـاسـان يدعـيـنـا
خـــــثــــــعــــــم وشـــــــــمـــــــــران
هبنـا مقضـى ناخـسـه مقـضـن بعنّـافـي

*****
وانحـن منعنـاه مـن عيـلـة بـنـي خثـعـم
يــوم البـيـارق مظـلاتـن ودفـــق الـــدم
مــــــثــــــيــــــل الاســـــــــيــــــــــال
فـي جـال وادي الخنـا كثـيـر الاصـلافـي

*****
واختـم كـلامـي بـذكـر محـمـدن سـيـدي
مادامـت العيـس تخـبـط بيـدهـا البـيـدي
شــــــفــــــيــــــع الامـــــــــــــــــــات
يابخت من حب ذكر المصطفـى الصافـي


...

بينما خثعم اللي تنتسب لها شهران فهي على وادي بيشه من بعد خميس مشيط لبعد بيشه ووادي عتود


وهنا محاضره تبين استقلال شهران بمسماها عن خثعم واستقلالها اقدم من قصايد الشاعر وماهي مستقله ما كان تسمى ابنائها بالشهراني بينما خثعم الحالية تختلف بطونها عن النسب لافتل بن انمار

محاضرة ألقيت في
قاعة الخطيب البغدادي، تحت اشراف الهيئة العربية العليا لكتابة تأريخ الانساب في الامانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب يوم الاحد 28 محرم سنة 1422هأ- 22/4/2001م.
ويقول في الكتاب:

وقال ابن اسحاق: قبيلة خثعم: شهران وناهس وقيل: بل هي ثلاث شهران وناهس وأكلب، وقيل بل أكلب بن ربيعة، انما دخلت في خثعم(كل هذا عن سيرة ابن هشام) وكذلك في اخبار مكة ولعله نقلا عما تقدم.

و(في سبائك الذهب) انمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد، من القحطانية وكان له من الولد: خثعم والغافق وحَزيمة بفتح الحاء المهملة وصُهيبة والغوث وعبقر. وكل بنيه ما عدا خثعم امهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة وبها عرفوا. وأنجب خثعم حلفا(بالحاء المهملة) فأنجب حلف:- شهران وربيعة، وناهس، وعضرس، فكل بطون خثعم ترجع الى هذه الخمسة.
8-ديار خثعم:
نزلت بجيلة وخثعم السراة قرب حلية ونواشغ الليث.. ثم اقتتلت بجيلة وخثعم فنفت خثعم الى اطراف بيشة اليمانية(جاء ذلك في كتاب الافتراق واخبار الفيل) ويبدو ان قسما من خثعم نزل اليمامة حيث يقول احد بني(....) من بجيلة:-

ونحن نفينا خيثما(13) عن بلادهم
فريقين: فرق باليمامة منهم

فَقَتّلَ حتى عاد مولى سنيدُها
وفرق بخيف الخيل تترى حدودها

ولكن عظم خثعم استوطن السراة والسهل الشرقي فيما بين بيشة وجرش(قرب خميس مشيط اليوم) وبين شعوف السراة مما يلي بلاد الحجر وغامد(صفة جزيرة العرب)(وخبر الفيل) و(أيام خثعم وغيرها) ولا زالت هذه ديار خثعم الى اليوم فالسائر على طريق السراة يمر بقاعدة خثعم كما تقدم، ثم تميل ديارهم الى تهامة غربا، ثم الى بيشة وكلها اوجلها اليوم بينهم وبين بني سلول ثم تمتد ديارهم من بيشة جنوبا حتى يكون لهم سوق خميس مشيط وكان سوقا لآل مشيط من شهران...
فروع خثعم (ص17 الى غاية ص21):

انقسمت خثعم في زمن ليس بالقريب الى: شهران وناهس وأكلب(14) كما مر معنا، ثم استقلّت شهران عن خثعم وسميت شهران العريضة وهي ليست تسمية حديثة كما يظن البعض، بل هي قديمة ذكرها الهمداني عند ذكر شهران. وتحضرت أكلب في بيشة وصارت ذات نخل وعقر، اما ناهس وقد يقال (ناهش) بالشين المعجمة، وبقية بطون خثعم فقد ثبتت على اسم خثعم الى يومنا هذا. ولناهس اسم اليوم في شهران. وفي مطلع هذا القرن نما فرع من خثعم يقال لهم (شمران) فأشتهر حتى ظن البعض أنه ليس من خثعم، وظن بعض آخر ان خثعم من شمران! وليس كذلك.
وتقع منازل هذه القبيلة على ضفاف وادي شهران (15) وحاضرتها خميس مُشَيْط، ويحدها من الشرق تثليث ومن الجنوب قحطان وفي الغرب عسير وبلحمر وبنو شهر وبنو عمرو، وتنطوي على عمائر كبار
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 10:14 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا لخثعم الحالية وقارنا مع بني عامر وال مره

...

ولد جعدة بن كعب بن ربيعة
قال: وولد جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ست قبائل، زهير وربيعة وعبد الله (231- ظ) وهو اللبوة، والطحناء، ومعاوية، ومرداس، وبرقان، فولد ربيعة بن جعدة تسع بطون، عمرو، وحيان، وعبد الله، وحرب، وعامر، وعوف، وحصن، وعدس، وقرة، ومن هذه البطون تشعبت بطون جعدة وأفخاذها.

...

نعمل مقارنه مع اولاد الجنية من خثعم وعيال الجنية في الجعده وال بو مره المقصود فيهم الجن


وتنقسم قبيلة خثعم الى قسمين :

عيال الجنية :

1- بني ميمون

2- ال ثعلب

3- ال النعم ومنهم ال زايدة

4- خثعم السيل [ الوهاطين ، الرواجح ]

ال عبدِلله :

1- ال قراد

2- ال بو صالح

3- ال عيسى


...


هنا من عيال الجنية في البلس الجعده

جبل البلس

يمثل جبل «البَلَسْ» أهم المواقع التي يشتهر بها مركز خثعم، ويسكن قمته قرابة ثلاثة آلاف نسمة في سبع قرى تقع في قمة الجبل الجميل (الجهوم، الندبة، الوهاد، بشامة، الجعدة، ميي، والشعبان)، ومساحة قمته خمسة كيلومترات طولا، وأربعة كيلومترات عرضا، ويربطها مع المركز في أسفل الجبل طريق خطر متعرج تزداد خطورته في المنحنيات التي تفتقد للمصدات الجانبية.

...

الجهوم من بني عامر بن صعصعة


ثـانيـاً : الجهوم ( بنو جهم ) ذكرالنويري ( ت 733هـ ) في ذكره لقبائل بني ربيعة بن عامر بن صعصعة أن من فروع قبيلة كليب بن ربيعة فخذ يسمى ببني جهم وقال : ( وأما كليب بن ربيعة فأعقب من أفخاذٍ لصلبه : أبان وجهم وجشم وخلف ومسروق ) (17) .
قـال الأحيوي : والجهوم من فروع سبيع التي تقيم في منطقة رنيـه هم أعقاب بن جهم بن كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .

...

هنا مثال مشابه خارج خثعم من ال مره منها الجعده ومنهم الشملان

ألقاب أطلقت على آل شملان :

يطلقون عليهم عدة ألقاب مثل

• صلاب الروس عيال الجنيه.

• المري مولى حبب.

...

فخثعم الحالية تناسب مسمى الحلف ولو بحثنا في التفاصيل اكثر نلاقيها تختلف في النسب عن افتل بن انمار وتختلف عن شهران ونسبه لانمار
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 10:42 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالمثل مع حرب المجاوره لخثعم مع بني ميمون وال عيسى وما تنتسب حرب مع الخلاف في نسبها لافتل بن انمار انما الاقرب للجعده في بني عامر بن صعصعه

قبيلة حرب المعاصرة والمكونة من قبائل كثيرة تشكّل قبيلة واحدة هي قبيلة حرب التي تنقسم الآن إلى الجذمين الرئيسين وهما:
بنو سالـم، ومسـروح، وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة كما هو موضح :

حـــرب

1-بنو ســالـم (ميمـون ، مرَوّح)
2-مســـروح (بنوعمرو ، زبـيـد ، بنو عوف ، بنوالسفر ، مـخلَّف ، بنو علي)


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::
أ- قبائل بني سالم من حرب:
أولا: قبائل المراوحة (من بني سالم من حرب) ومنهم:
البَلاَّجية
الحوازم
الحُجَلة
الحنانية (ويتبعهم الجلادية).
الحنيطات
الردادة
الظواهرة
مزينة

ثانياً: قبائل ميمون (من بني سالم من حرب)، ومنهم:الأحامدة
الثوابت
الجُمَلاء
الحيادرة
الرُّحَلة
الرُّوثان
السُّرَحَة
صُبْح (الصبوح)
بنو عمرو (من بني سالم)
الغربان
القُوَّاد
المحاميد (من بني سالم)
ولد محمد
الموارعة
الوسَدة
بنو يحي
____________

ب: قبائل مسروح من حرب...
أولاً: قبيلة بني علي ...

ثانياً: قبائل بني السفر (الحسنان والفردة والفهدة والوهوب)..

ثالثاً: قبيلة عوف (الصواعد والنواصف)..

رابعاً: قبائل بني عمرو، ومنهم:
بنو أيوب
البلادية
البشور
البيضان
الجُهُوم
الخيارية: (رويثة، السرارنة، الشعَب، المحاميد)
الذوَبَة
الصُّلاّح
ولد عبدالله: (البدارين، بنو جابر، العياضات، المعامرة)
العطور: (ومنهم: الربقة، وذوو شعيل، والمشاعلة، والبصايصة، والفواويز، والشعافين، والسمّان، والرزون، والحناحنة، وهؤلاء العيينات، والأشدة، والطرسان، والخضران، والمواعزة، وهؤلاء ذو حامض، والعفشة، والضباعين، والعُروم، والهواملة، والهماهمة، والقبَيِّلات، والكراشمة، والحَسَابلة، والجرَابعة وهؤلاء الحوامضة)
الغيادين
بنو محمد
معَبَّد
مناش: (البلاهشة، الحُسَّر، الخلايفة، الفوايز، المرابطة، المساحلة، المساهرة)

خامساً: زبَيْد (من مسروح من حرب)...

سادساً: السفران (بنو السفر)

سابعاً: المخاليف: (مخلَّف)
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 11:20 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لور رجعنا لابناء جعده بن كعب بن ربيعة

ولد جعدة بن كعب بن ربيعة
قال: وولد جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ست قبائل، زهير وربيعة وعبد الله (231- ظ) وهو اللبوة، والطحناء، ومعاوية، ومرداس، وبرقان، فولد ربيعة بن جعدة تسع بطون، عمرو، وحيان، وعبد الله، وحرب، وعامر، وعوف، وحصن، وعدس، وقرة، ومن هذه البطون تشعبت بطون جعدة وأفخاذها.


واخذنا مثال الحصنه في مركز خثعم

تفقد محافظ بلقرن محمد بن عوضه بن سعد العسيري مع أعضاء المجلس المحلي قرية خثعم السيل والحصّنة التابعة لمركز خثعم من أجل متابعة أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم.

...

واخذنا مثال وادي ربيعة النازل لخثعم السيل



لو تم تتبع نزول الوادي باتجاه خثعم السيل ثم النزول لوادي العبلاء ( ديار بني هلال) نزول الى رنية سبيع



على وادي ربيعة العصم و في اكلب الحصنه

قبيلة الحصنة ، وينقسمون إلى: 1- السراحين. 2- العصم

هل موجود نسب له علاقة بافتل بن انمار في خثعم الحالية او ان شهران ينتسب لافتل بن انمار وخثعم عباره عن حلف مابين بني عامر وربيعه وحرب مع الخلاف على نسبها والاقرب بني عامر بن صعصعه او مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 12:25 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من بطون بني هلال القديمة

ذكر النسابون لبني هلال بن عامر بطونا جمة، بقي البعض منها محتفظا باسمه القديم الى يومنا هذا، ومن أشهر بطون هلال القديمة:

1- بنو أبي ربيعة: وهم بنو أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر، منهم: ربيعة بن رياح بن أبي ربيعة الملقب بذي البردين. (جمهرة النسب:371)

2- بنو الحارث بن عبد مناف بن هلال. (معجم قبائل العرب:1/230)

3- بنو حارثة بن عبد الله بن هلال بن عامر، بطن من هلال. (المصدر السابق:1/234)

4- بنو حرب: بطن من هلال منازلهم الحجاز، هم ثلاث بطون: بنو مسروح، بنو سالم، بنو عبد الله، ومنهم: بنو زبيد الحجاز، وبنو عمرو. (نهاية الأرب: 232، جمهرة أنساب العرب:275)

....

من منازل بني هلال في الحجاز

كانت بلاد بني هلال في عصر الرسالة وما قبله تمتد من بيشه جنوبا محاذية لجبال السراة باتجاه الشمال حتى تصل الى شمال شرق مكة على طريق البصرة مرورا بشرقي الطائف، قال الهمداني في صفة جزيرة العرب ص89: ((رنية وتربة بين ديار بني هلال))، ورنية: واد يقع على مسافة 90 ميلا من جنوب شرقي الطائف، وهو على طريق عامرة بين نجد واليمن. (هامش المصدر السابق). وقال ص233 : ((جلذان: واد منقلب الى نجد- أي ينحدر من جبال الحجاز- في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال))، وقال ابن خلدون: ((وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان، ونمير بن عامر معهم وجشم محسوبون منهم بنجد، وانتقلوا كلهم في الاسلام إلى الجزيرة الفراتية مسلك نهر حران ونواحيها)). وقال الحموي في معجم البلدان في مادة

...

وقال ابن حبيب في مخبره: كان ذو الخلصة بيتا تعبده بجيلة وخثعم والحارث بن كعب وجرم وزبيد والغوث بن مر بن أد وبنو هلال ابن عامر، وكانوا سدنته بين مكة واليمن بالعبلاء على أربع مراحل من مكة، وهو اليوم بيت قصار فيما أخبرت، وقال المبرد: موضعه اليوم مسجد جامع لبلدة يقال لها العبلات من أرض خثعم، وقال أبو المنذر: ومن أصنام العرب ذو الخلصة، وكانت مروة بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت بتبالة بين مكة واليمن على مسير سبع ليال من مكة، وكان سدنتها بني أمامة من باهلة بن أعصر، وكانت تعظمها وتهدي لها خثعم وبجيلة وأزد السراة ومن قاربهم من بطون العرب ومن هوازن، ففيها يقول خداش بن زهير العامري لعثعث بن وحشي الخثعمي في عهد كان بينهم فغدر بهم:
وذكرته بالله بيني وبينه، وما بيننا من مدة لو تذكرا وبالمروة البيضاء ثم تبالة ومجلسة النعمان حيث تنصرا فلما فتح رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مكة وأسلمت العرب ووفدت عليه وفودها قدم عليه جرير بن عبد الله مسلما، فقال له: يا جرير ألا تكفيني ذا الخلصة؟ فقال: بلى، فوجهه إليه فخرج حتى أتى بني أحمس من بجيلة فسار بهم إليه، فقاتلته

...

يفترض القبائل المستقله باسمها يكون لها مجلس باسمها مثل بني سلول ما ترجع في شهران ومثل سهران ما ترجع في خثعم الحاليه بالنسب او حدود الديار وهنا مثال لمركز خثعم محتفظ بمسمى الحلف بينما النسب لا يتناسب مع افتل بن انمار فيفترض من تسمى باسم قبيله واستقل يكون له مجلس مستقل

ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
تاريخ زهران الازد طالب الخير مجلس قبائل الازد و خزاعة و غسان 0 01-02-2014 09:42 PM
زهران المجد والتاريخ الارشيف مجلس قبيلة زهران 3 13-03-2013 09:52 PM
تاريخ قبيلة زهران الارشيف مجلس قبيلة زهران 1 15-06-2011 04:21 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه