الجان الغواص أو المائي و طرق علاجه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب نصيب عبدالله مبارك
بقلم : احمد مراد نصيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تعرفي على العلاقة بين السكر والاكتئاب والحزن.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سر الرشاقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: ألإعجاز في القرآن الكريم ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كرماً أريد معرفة أصل عائلة فرحات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: عائله ابوالخير (آخر رد :ابوخير)      



مجلس الرقية الشرعية تعنى بعلوم الجان و علاج المس و العين و الحسد من صحيح الكتاب و السنة

Like Tree5Likes
  • 1 Post By المنكسر لله
  • 1 Post By المنكسر لله
  • 2 Post By خادم القران
  • 1 Post By المنكسر لله

إضافة رد
قديم 19-01-2018, 08:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي الجان الغواص أو المائي و طرق علاجه

الجان الغواص أو الجان المائي

الحمد لله و الصلاة على مصطفاه و بعد

اكرر شكري للدكتور ايمن لاتاحته الفرصة لي لطرح عدة مواضيع تثقف المؤمن عن بعض حالات المس و اللبس و كلها تتفق مع القران و السنة و العلاج بالقران الكريم و الرقية الصحيحة .


ونستأنف مواضيعنا عن العلاج بالقران الكريم لكافة أنواع العوارض بإذن الله.

و من أنواع الجان الجان الغواص و هو الذي يعيش في الماء, و فيه قول الله عز و جل:

(فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب والشياطين كل بناء وغواص
)

فتدل الآية الكريمة على وجود جان غواص , و مساكنهم متنوعة:
/فمنهم من يعيش في البحار و المحيطات
/و منهم من يعيش في الأنهار و البحيرات
/و منهم من يعيش في الآبار



و كما نعلم فإن من هذا النوع المسلم والكافر و اهل الكتاب شأنهم شأن سائر الجن

و يتلبس بعض الجان الغواص بالناس و هناك علامات تبين أن الجان اللمتلبس بالجسد هو مائي أو غواص
فمنها أن يرى كثيرا وقوعه في البحر أو غرقه فيه
و منها بروز العين قليلا مثل عين السمك و منها كرهه للدخان
و منها حبه الشديد الاستحمام كثيرا

العلاج بالقران لهذا النوع:

ان اهم طرق علاج هذا النوع التبخير مستخدمين العديد من الوسائل , منها :

*كتابة ايات الرقية على القماش بالزعفران ثم حرقها ز تعريض المريض للدخان
*و منها كتابة الرقية على الورق بقلم به زعفران ثم تدخينها ايضا
*و منها قراءة الرقية على المسك أو الماء ثم تسخين قطعة حديد بشدة و سكب الماء أو المسك المقروء عليها فتتبخر و يقف المريض فوقها فاتحا رجليه

هام جدا:
و يحظر العلاج في هذه الحالة بالاغتسال بالماء المقروء عليه لأنه ستكون جدواه قليلة لأن طبيعة الجان مائية فلا تعالج بالاغتسال بل بالتبخير
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2018, 09:00 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

من اشهر الملبوسين لجان غواص كان الطاغية حافظ الاسد .

حكى لي شيخ معالج بالقران اثق في دينه و خلقه انه في قراءته على مريض حضر الجان و تحاور معه طويلا حتى اسلم الجان على يديه ,فأخبره بالكثير من الاخبار و هي من باب التثقف و التنوير و لا يعتد بها كرواية ثابتة , و هو كما فعل الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري عندما سأل جانا عن عمر بن الخطاب اختبارا له فقال انه لا يستطيع ان يراه فقال له صدقت .

و في أجوبة الجان للشيخ قال إن جانا ماردا غواصا من جان البحر الاحمر كان قد دخل حافظ الأسد الحاكم السابق لسوريا , و طريقة دخوله من ظهره كأنه غاص فيه.

و من الحالات المشهورة أيضا للجان المائي او الغواص " المس العاشق " و طريقة علاجها سنفرد له موضوعا منفصلا باذن الله .

و من المهم في هذه الحالة عند النزول الى البحر او النهر او أي بئر ان يسم المسلم بالبسملة ثم ان يقول دعاء النبي صلى الله عليه و سلم : "اللهم اني اعوذ بك ان اموت لديغا او اموت غريقا يا بحر ربي و ربك الله "
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2018, 09:28 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف المجالس الاسلامية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

جزيت خيرا اخي المنكسر لله و جعل الله هذا علما نافعا لامة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم .
خادم القران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 10:06 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لمرورك يا خادم القران جعلنا الله جميعا خداما للقران و من اهل القران
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 01:25 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نفع الله بك اخي الكريم , و رغم ان الرواية عن جني لا نعلم مدى صدقه الا انها لن تبعد من مثلها مع طاغية الشام الهالك و ابو طاغيته الحالي.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2018, 10:16 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الموضوع فيه امور غريبه جدا ومن يكتب في هذا الموضوع ليس لديه العلم الكافي للكتابة في مثل هذه الموضوعات فالافضل مراجعة كل ما كتب في موضوع الرقية الشرعية في هذا الموقع والا من باب النصيحة يتم الغاء موضوع الرقية في الموقع
وارجو من اراد مناقشتي كتابة سؤال وان شاء الله اقوم بالرد عليه باذن الله تعالي شكرا
محمد سيد محمود امام العبد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2018, 02:39 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضل .. محمد سيد لحمد .. حياك الله
مرحبا بك واهﻻ وسهﻻ
نرجوا لك طيب التواجد معنا تفيد وتستفيد
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2018, 04:48 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
نوير البدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2018, 07:51 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


هل هذا الاثر صحيح ? ?
روي عن أبي موسى الأشعري، أنه أبطأ عليه خبر عمر، وكان هناك امرأة لها قرين من الجن، فسأله عنه ؟ فأخبره : أنه ترك عمر يسم إبل الصدقة، وفي خبر آخر : أن عمر أرسل جيشاً، فقدم شخص إلي المدينة، فأخبر أنهم انتصروا على عدوهم، وشاع الخبر، فسأل عمر عن ذلك، فذكر له، فقال : هذا أبو الهيثم بريد المسلمين من الجن ، وسيأتي بريد الإنس بعد ذلك، فجاء بعد ذلك بعدة أيام (ص62ج19) من (( المجموع))
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فقد روى ابن أبي الدنيا في كتاب هواتف الجان(ص/105رقم165) - ومن طريقه رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق(44/89).- حدثني عبد الله بن أبي بدر
ورواه عبدالله بن الإمام أحمد في زوائده على فضائل الصحابة(1/246) : حدثنا شجاع بن مخلد إملاء
كلاهما عن يحيى بن اليمان ، عن سفيان ، عن عمر بن محمد ، عن سالم بن عبد الله ، قال : « أبطأ خبر عمر على أبي موسى فأتى امرأة في بطنها شيطان فسألها عنه فقالت : حتى يجيء إلي الشيطان فجاء فسألته عنه فقال تركته مؤتزرا بكساء يهنأ إبل الصدقة وذاك لا يراه شيطان إلا خر لمنخره الملك بين يديه وروح القدس ينطق بلسانه » هذا لفظ ابن أبي الدنيا
ولفظ عبدالله بن الإمام أحمد : عن أبي موسى الأشعري قال : أبطأ عليه خبر عمر ، فكلم امرأة في بطنها شيطان ، فقالت : حتى يجيء شيطاني فأسأله ، قال : رأيت عمر متزرا بكساء يهنأ إبل الصدقة ، وقال : لا يراه الشيطان إلا خر لمنخريه ، للملك بين عينيه وروح القدس ينطق على لسانه .
قال عبدالله بن الإمام أحمد : حدثنا به شجاع مرتين : مرة قال : عن أبي موسى ، ومرة قال : أبطأ على أبي موسى خبر عمر .
وذكر الشبلي في آكام المرجان(ص/168) رواية ابن أبي الدنيا، ورواية عبدالله بن الإمام أحمد، ثم قال : « في خبر آخر : أن عمر أرسل جيشاً فقدم شخص إلى المدينة فأخبر أنهم انتصروا على عدوهم وشاع الخبر فسأل عمر عن ذلك فذكر له، فقال : هذا أبو الهيثم يريد المسلمين من الجن، وسيأتي بريد الإنس فجاء بعد ذلك بعدة أيام.

ونقل الحافظ ابن حجر في الإصابة(7/451) كلام الشبلي .

وفي الإصابة للحافظ ابن حجر(4/464) : « عثيم الجني ؛ له ذكر في الفتوح قال : بينما رجل باليمامة في الليلة الثالثة من نهاوند مر به راكب فقال من أين قال من نهاوند وقد فتح الله على النعمان واستشهد فأتى عمر فأخبره فقال صدق وصدقت هذا عثيم بريد الجن رأى بريد الإنس ثم ورد الخبر بذلك بعد أيام وسمي فتح نهاوند فتح الفتوح ».

والخبر عند ابن جرير الطبري في تاريخه(2/528-529) ، وعنه ابن كثير في البداية والنهاية(7/111) وهو من طريق سيف بن عمر والواقدي وأضرابهما هكذا معضلاً ..

الحكم عليه :

أما قصة أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن عمر فلا تصح وفيها آفتان :

الآفة الأولى : يحيى بن يمان، فإنه يأتي بعجائب عن سفيان الثوري، ويخلط في روايته، ويروي أحاديث كثيرة غير محفوظة حتى قال ابن عدي : « ولابن يمان عن الثوري غير ما ذكرت وعامة ما يرويه غير محفوظ وابن يمان في نفسه لا يتعمد الكذب إلا أنه يخطئ ويشتبه عليه »
قال ابن معين : أرجو أن يكون صدوقاً، ومرة قال : لا بأس به، ومرةً قال : ليس بثبت ، لم يكن يبالى أى شيء حدث ، كان يتوهم الحديث . قال : وقال وكيع : هذه الأحاديث التى يحدث بها يحيى بن يمان ليست من أحاديث سفيان .
وقال الإمام أحمد : ليس بحجة، و قال : حدث عن الثورى بعجائب لا أدرى لم يزل هكذا أو تغير حين لقيناه أو لم يزل الخطأ فى كتبه ، و روى من التفسير عن الثورى عجائب .
وقال علي بن المديني : صدوق و كان قد فلج فتغير حفظه
وقال أبو داود : يخطئ في الأحاديث ويقلبها .
قال يعقوب بن شيبة أيضا : يحيى بن يمان ثقة ، أحد أصحاب سفيان ، و هو يخطىء
كثيرا فى حديثه .
و قال ابن أبى شيبة : كان سريع الحفظ سريع النسيان . اهـ .

وقال النسائي : ليس بالقوي.
وقال أيضا ً: لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ لِسُوءِ حِفْظِهِ وَكَثْرَةِ خَطَئِهِ
و قال العجلى : كان من كبار أصحاب الثورى ، و كان ثقة جائز الحديث ، متعبدا ، معروفا بالحديث صدوقا ، إلا أنه فلج بآخره فتغير حفظه ، و كان فقيرا صبورا .
وذكره ابن حبان في الثقات وقال : ربما أخطأ ، و كان متقشفا .
وقال الحافظ ابن حجر في التقريب : صدوق عابد يخطئ كثيرا وقد تغير .

الآفة الثانية : الانقطاع، فرواية سالم بن عبدالله بن عمر عن عمر وأبي موسى رضي الله عنهما منقطعة

وسفيان هو الثوري، وعمر بن محمد هو ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى العمرى ، أبو حفص المدنى : ثقة.

وشجاع بن مخلد : ثقة، وعبدالله بن أبي بدر الدوري روى عنه عباس الدوري وأكثر عنه ابن أبي الدنيا، وذكره الخطيب في تاريخ بغداد ولم يحك فيه جرحاً ولا تعديلاً، ولم يجرحه أحد من العلماء فيما أعلم.
أما ما ذكره الشبلي فبغير إسناد فلا يصح .

وكذا ما ذكره الحافظ في ترجمة عثيم فإنه من رواية الواقدي وسيف بن عمر –وهما متروكان- ..
فلا يصح أثرٌ في استعانة صحابي أو أحد من السلف بجني يدَّعي أنه مسلمٌ، ولا بجنس الجن مطلقاً.
فليتنبه لهذا..

وهذا مقال رأيته للشيخ علي حشيش :

قصة المرأة التى فى بطنها شيطان
اعداد الشيخ / على حشيش
الحلقة الثانية والتسعون
نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف على حقيقة هذه القصة التي اشتهرت على الألسنة وغرهم انتشارها في بعض كُتب العقيدة المشهورة، وزادهم غرورًا أن هذه القصة أوردها أصحاب هذه الكتب دون تحقيق، ونقلها بعضهم عن بعض دون الرجوع إلى الأصول التي أخرجت هذه القصة والوقوف على درجة هذه القصة بالتخريج والتحقيق مما جعل أصحاب بدعة التعامل مع الجان يتخذون هذه القصة الواهية دليلاً على بدعتهم، وكم من امرأة ادعت أن في بطنها شيطانًا تشد إليها الرحال من كل مكان لطلب العون من شيطانها على أمرٍ من الأمور، فإذا اعترض أحد من أهل السنة على هذه البدعة، واجهوه بهذه الكتب التي تحمل هذه القصة الواهية، فعندئذ يسكتون لعدم درايتهم بحقيقة هذه القصة، وإلى القارئ الكريم التخريج والتحقيق:

أولاً : القصة

روي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: «أبطأ عليه خبر عمر رضي الله عنه فكلم امرأة في بطنها شيطان، فقالت: حتى يجيء شيطاني فأسأله، قالت: رأيت عمر متزراً يهنأ (يعني يسم) إبل الصدقة، وقال: لا يراه الشيطان إلا خَرَّ لمنخريه (للملك) بين عينيه، وروح القدس ينطق على لسانه».
ولقد جاءت هذه القصة في أحد كتب العقيدة المشهورة بلفظ : « إن عمر تأخر ذات مرة في سفره، فاشتغل فكر أبي موسى، فقالوا له: إن امرأة من أهل المدينة لها صاحب من الجن، فلو أمرتها أن ترسل صاحبها للبحث عن عمر، ففعل، فذهب الجني، ثم رجع، فقال: إن أمير المؤمنين ليس به بأس، وهو يَسمُ إبل الصدقة في المكان الفلاني».
ثانيًا : التخريج
أخرج هذه القصة الواهية عبد الله بن أحمد في « فضائل الصحابة » ح(304) قال : حدثنا شجاع بن مخلد إملاءً، قال : حدثنا يحيى بن يمان، عن سفيان، عن عمر بن محمد، عن سالم بن عبد الله، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: « أبطأ عليه خبر عمر... » فذكر القصة .
قال أبو عبد الرحمن : حدثنا به شجاع مرتين،
مرة عن أبي موسى،
ومرة قال : أبطأ على أبي موسى خبر عمر.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في « الهواتف » (165)، ومن طريقه ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (44/89) من طريق يحيى بن يمان به .
ثالثًا : التحقيق
هذه القصة واهية بالسقط في الإسناد والطعن في الراوي .
1- السقط في الإسناد :
أ- قال الإمام ابن أبي حاتم في كتابه « المراسيل » (127/291) : سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب- رضي الله عنهم- قال أبو زرعة : سالم بن عبد الله بن عمر عن جده عمر بن الخطاب، مرسل . اهـ.

ب- لا توجد رواية لسالم بن عبد الله بن عمر عن أبي موسى الأشعري، كذا في « تهذيب الكمال » للمزي (7/15/2131) . اهـ .
قُلْتُ : وبهذا يتبين من الإرسال الإسقاط الذي بالسند .
2- الطعن في الراوي :
يحيى بن يمان العجلي، أورده الحافظ ابن حجر في « تهذيب التهذيب » (11/267)
ونقل فيه أقوال الأئمة :
أ- قال زكريا الساجي : ضعفه أحمد، وقال: حدث عن الثوري بعجائب.
ب- وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد : ليس بحجة.
جـ- وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين ليس بثبت لم يكن يبالي أي شيء حدث، كان يتوهم الحديث، قال وكيع : هذه الأحاديث التي يحدث بها يحيى بن يمان ليست من أحاديث الثوري.

قُلْتُ : لذلك لم يرو الإمام مسلم ليحيى بن يمان العجلي من طريق سفيان الثوري كذا في « تهذيب الكمال » للمزي (20/267/7547) .
ولقد بينا ذلك حتى لا يتقول علينا أحد ويقول : إن يحيى بن يمان العجلي روى له مسلم .
نقول له : روى له مسلم، ولكن لم يرو له مسلم من طريق سفيان الثوري، فكما تبين أنه حدث عن الثوري بعجائب وليست من أحاديث الثوري،
وقال الآجري عن أبي داود : يخطئ في الأحاديث ويقلبها،
وقال النسائي : ليس بالقوي،
وقال يعقوب بن شيبة : يحيى بن يمان أحد أصحاب سفيان وهو يخطئ كثيرًا في حديثه .

قُلْتُ : وهذه القصة من طريق يحيى بن اليمان عن سفيان الثوري .
وأورده الإمام الذهبي في « الميزان » (4/416/9661)،
ونقل أقوال الأئمة فيه :
أ- قال محمد بن عبد الله بن نُمير : كان سريع الحفظ، سريع النسيان .
ب- ذكره أبو بكر بن عياش فقال : ذاك ذاهب الحديث .
جـ- وقال ابن معين والنسائي : ليس بالقوي .

قُلْتُ : وأورده الإمام ابن عدي في « الكامل في ضعفاء الرجال» (7/235) (84/2137) .
وأخرج عدة أحاديث من منكرات وعجائب يحيى بن اليمان عن سفيان الثوري
منها :
أ- « كان السواك من إذن النبي صلى الله عليه وسلم موضع القلم من أذن الكاتب » .
ب- « كاد الحسد أن يغلب القدر، وكاد الفقر أن يكون كفرًا » .
جـ- « زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه في ألف مقنع فلم يُرَ باكيًا أكثر من يومئذ » .
قُلْتُ : وعقب كل حديث من هذه المناكير والعجائب يقول الإمام ابن عدي : « هذا عن الثوري بهذا الإسناد يرويه ابن يمان » . اهـ .

ثم ختم ترجمته التي زادت عن أربعين سطرًا فقال : « ولابن يمان عن الثوري غير ما ذكرت وعامة ما يرويه غير محفوظ وابن يمان في نفسه لا يتعمد الكذب إلا أنه يخطئ ويشتبه عليه » . اهـ .
قُلْتُ : وأورده الإمام العقيلي في « الضعفاء الكبير » (4/433/2065)،
وقال : « لا يتابع على حديثه » . اهـ .
من هذا التحقيق يتبين أن القصة واهية بما فيها من علل: علة السَّقط في السند كما بَيَّنا آنفًا، والعلة الأخرى: الطعن في الراوي يحيى بن اليمان خاصة في روايته عن الثوري، فقد جاء بالعجائب والمنكرات كما تبين من أقوال أئمة الجرح والتعديل .

فليحذر الذين يذهبون إلى امرأة تدعي أن في بطنها شيطانًا يسألونها ويسألون شيطانها عن أمور حياتهم فإن حياتهم ستتحول إلى ضنك، فإذا تعرضوا لسرقة ذهبوا إلى الشيطان يسألونه فأوقع بينهم وبين أقاربهم العداوة والبغضاء حتى كادوا أن يقتتلوا.

قال الله تعالى ( إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبيِنًا ) [الإسراء: 53]

فليتمسك الإنسان بالسنة، وليبتعد عن بدعة التعامل مع الجان، فإن النجاة في عقيدة أهل السنة والجماعة، حيث نقل شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى- في « مجموع الفتاوى » (4/137) عن الإمام مالك- رحمه الله تعالى- قوله : « السنة مثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك » .

ثم بيَّن شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى- العلاقة بين عقيدة أهل السنة وسفينة نوح- عليه السلام- فقال : « وهذا حق، فإن سفينة نوح إنما ركبها من صدق المرسلين واتبعهم، وإن من لم يركبها فقد كذب المرسلين، واتباع السنة هو اتباع الرسالة التي جاءت من عند الله فتابعها بمنزلة من ركب مع نوح السفينة باطنًا وظاهرًا، والمتخلف عن اتباع الرسالة بمنزلة المتخلف عن اتباع نوح عليه السلام وركوب السفينة معه » . اهـ .

فليحذر المسلم الذهاب إلى أصحاب بدعة التعامل مع الجان، فإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وسيحفظك الله، ولن يضرك شيء .

فقد ثبت في مسند أحمد، وسنن الترمذي، ومستدرك الحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فقال : « يا غلام، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف » .
هذا لفظ الإمام الترمذي في السنن (ح2516)
وقال : هذا حديث حسن صحيح، فلا تغتر بهذه القصص التي تجعل الشياطين يسكنون بطون النساء والأطفال، مثل قصة «الجرو الأسود» التي يتخذها أصحاب بدعة التعامل مع الجان دليلاً لبدعتهم، تلك القصة الواهية التي جاءت عن حماد بن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن امرأة جاءت بابنٍ لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله، إن ابني به جنون، وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا، فيخبث علينا، فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره ودعا، فثَعَّ ثَعَّةٌ- يعني : سَعَلَ- وخرج من جوفه مثل الجرو الأسود، فشفي .

قُلْتُ : أخرج حديث هذه القصة الواهية : أحمد في «المسند» (1/254، 268)، والدارمي (1/11، 12)، وأبو نعيم في « الدلائل » (ح295)، وعلة هذا الحديث فرقد السبخي، وهو منكر الحديث لا يحتج به، فقد أورده الإمام الذهبي في « الميزان » (3/345/6699)

ونقل أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه،
فقال الإمام النسائي : ليس بثقة،
وقال الدارقطني : ضعيف، وقال أبو حاتم ليس بالقوي، وقال البخاري في حديثه مناكير،
وقال يحيى القطان : ما يعجبني الرواية عنه،
وقال حماد بن زيد : سألت أيوب عنه فقال : لم يكن صاحب حديث .
وفي «التهذيب» (8/236) قال يعقوب بن شيبة : رجل ضعيف الحديث جدًا، وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فحرك يده كأنه لم يرضه،
وقال الساجي : كان يحيى بن سعيد يكره الحديث عنه،
وقال ابن المديني : ليس بثقة،
وقال ابن حبان : كانت فيه غفلة ورداءة حفظ فكان يرفع المراسيل وهو لا يعلم ويسند الموقوف من حيث لا يفهم فبطل الاحتجاج به، وقال الحاكم أبو أحمد : منكر الحديث، وقال ابن سعد: كان ضعيفًا منكر الحديث».
قُلْتُ: هذه هي القصص الواهية المنكرة التي يتخذها من لا دراية له بهذا العلم دليلاً على بدعة التعامل مع الجان، وأنه يسكن بطون بني آدم في هيئة جرو أسود، حفظكم الله من هذه القصص الواهية، وأثرها السيئ على الأمة بتمسككم بالسنة، هذا ما وفقني الله إليه، وهو وحده من وراء القصد.

منتديات البيضاء العلمية
روي عن أبي موسى الأشعري أنه أبطأ عليه خبر عمر ، وكان هناك امرأة لها قرين من الجن فسأله عنه فأخبره أنه ترك عمر يسم إبل الصدقة ، وفي خبر آخر أن عمر أرسل جيشاً فقدم شخص إلى المدينة فأخبر أنهم انتصروا على عدوهم وشاع الخبر فسأل عمر عن ذلك فذكر له فقال : هذا أبو الهيثم يريد المسلمين من الجن وسيأتي بريد الإنس بعد ذلك بعدة أيام .
والجواب كما ذكر الدكتور فهد اليحيى من وجوه :
الوجه الأول : أين هذا الأثر في كتب الأثر ؟ فإني لم أجده إلا في كتاب : فضائل الصحابة للإمام أحمد من رواية ابنه عبد الله ، قال : ثنا داود بن رشيد قال : ثنا الوليد يعني بن مسلم عن عمر بن محمد قال : ثنا سالم بن عبد الله قال : راث على أبي موسى الأشعري خبر عمر وهو أمير البصرة ، وكان بها امرأة في جبتها شيطان يتكلم فأرسل إليها رسولاً فقال لها : مري صاحبك فليذهب فليخبرني عن أمير المؤمنين ، قال : هو باليمن يوشك أن يأتي ، فمكثوا غير طويل قالوا اذهب فأخبرنا عن أمير المؤمنين فإنه قد راث علينا ، فقال : إن ذاك لرجل ما نستطيع أن ندنو منه إن بين عينيه روح القدس ، وما خلق الله عز وجل شيطاناً يسمع صوته إلا خر لوجهه. وقد أخرجه أيضاً بأخصر منه من طريق يحيى بن يمان عن سفيان عن عمر بن محمد بن سالم بن عبد الله .
وهذا الأثر ضعيف لما يلي :
1- في السند الأول : الوليد بن مسلم وهو عند ابن حجر من الطبقة الرابعة من الموصوفين بالتدليس ، وهم من اتفق على أنه لا يحتج بشيء من حديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع ، ولم يصرح الوليد هنا بالسماع من عمر بن محمد.
2- في السند الثاني : يحيى بن يمان العجلي ، قال في التقريب : صدوق عابد ، يخطئ كثيراً وقد تغير.
3- مدار الأثر بروايتيه على سالم بن عبد الله يروي القصة لأبي موسى رضي الله عنه ولم يذكر له سماع من أبي موسى ، وهذا الأثر ضعفه محقق كتاب فضائل الصحابة ،
4- الآثار الواردة آنفا جاءت بصيغة ( روي ) وهذا ما يعتبره أهل العلم صيغة ( تمريض )
أي عدم ثبوت تلك الآثار بسندها عن الرواة0
وقد أورده شيخ الإسلام - كما تقدم - بصيغة التمريض (روي) .
الوجه الثاني : أن القصة لو ثبتت لم يكن فيها الاستعانة التي يقوم بها من يزعم ذلك من التحضير في الغرف المظلمة، والتمتمات، والحركات المستغربة، إذ هي لا تزيد على مخاطابة مصروع فيما لا يترتب عليه أدنى عمل، فهي كمن يسأل الجني المتلبس بالمصروع عن سبب دخوله ومتى دخل ونحو ذلك، وسياق إيراد هذه القصة من قبل شيخ الإسلام يدل على هذا المعنى، فإنه استشهد بها على سؤال الجن من غير تصديق لهم، ولم يستشهد بها على الاستعانة .
فإن قيل : فالاستعانة كالسؤال ، فإذا جاز السؤال جازت الاستعانة .
فيقال : إذا كان كذلك فيستعان إذاً حتى بالكفار!! لأن كثيراً من المتلبسين بالإنس إنما هم كفار، هذا من وجه ..

ومن وجه آخر فإن السؤال الذي تسأله الجني المتلبس بالمصروع ليس سؤال استعانة ، وإنما هو كالتحقيق مع المجرم ، ولذا لا ينبغي سؤال عن العائن في العين ، وعن السحر أين هو ؟ ومن سحره ؟ .. إلخ إلا على وجه التحقيق والاستدراج له ، وليس على وجه الاستعانة ، وكم كذب الشياطين في ذلك كثيراً ، ولبسوا ، وخلطوا ، وزرعوا الشحناء والبغضاء.

ولذا فإني أكبر فقه شيخنا ابن باز - رحمه الله - وبُعد نظره حين سُئل عما يفعله البعض مما يُسمى بالتخييل ، وهو أن يقول مخاطباً الجني : اخرج على صورة العائن ، أو على خيال العائن ، ثم يسأل الشخص : ماذا ورد في خاطرك ؟ فيذكر أسماء أناس يعتبرهم (الراقي) هم من أصاب هذا الشخص بالعين.

فلما سُئل الشيخ عن ذلك قال بكل بداهة وبساطة مع الفقه وقوة البصيرة : لا يصدقهم ، هم يكذبون (يعني الجن) يقولون : عانه (أي أصابه بالعين) أبوه ، أخوه ، فلان ، فلانة ، هم يكذبون ، يريدون أن يوقعوا الشحناء والبغضاء.
الوجه الثالث : أن القصة لو أخذنا منها جواز الاستعانة للزم من ذلك جواز مطلق الاستعانة من غير فرق بين جن مسلمين أو كافرين ، وذلك لأن قرين تلك المرأة لم يُذكر أنه مسلم بل الأظهر أنه كافر ، وإذا قيل بمطلق الاستعانة فهذا هو السحر بعينه والشعوذة أو قرينهما.
الوجه الرابع : أن هذه القصة - على فرض صحتها - هي بعد ذلك كله حادثة واحدة قد يصح فيها ما يطلقه بعض العلماء فيما هو أصح منها وأوضح أنها حادثة عين لا عموم لها ، فكيف يؤخذ بها

ابراهيم عوض المنجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ منطقة الخان (مقابلة مع خليفة بن قصمول ) راشد السويدي مجلس قبيلة السودان ( السويدي ) 0 21-10-2018 02:42 PM
مدينة الخان ... وقبيلة السودان راشد السويدي مجلس قبيلة السودان ( السويدي ) 0 21-10-2018 01:51 PM
خلق الجان و قصة الشيطان . البداية و النهاية للحافظ ابن كثير خادم القران مجلس قصص الانبياء 0 13-07-2017 11:50 AM
الجن الغواص ( المائي ) و طريقة علاجه الشرعية الارشيف مجلس الرقية الشرعية 0 02-06-2017 11:06 AM
عشيرة العبد الخان / قبيلة بني لام غازي النفاشي الشمري مجلس قبائل العراق العام 0 21-11-2016 10:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه