المنسوبون لأمهاتهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب الامام محمد المغربي بصفط الحماره المنيا
بقلم : وليد عبد القادر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: كتاب - الاشراف العباسيون في مصر (آخر رد :رجب منجود)       :: سؤال عن عائلة حجازي الاشراف (آخر رد :عمر الصديق)       :: اصل تسمية المعايطة (آخر رد :محمود المعايطه)       :: عائلة الطبلاوي (آخر رد :المهندس محمد الطبلاوي)       :: J-M267 محتار جداَ (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: السادة الرفاعية في مصر (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: سؤال (آخر رد :الشريف ناصر الهاشمي)       :: نسب الاشراف العلويين في كتب الانساب (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: عمرو بن مرة النهدي يستعيد سبي بكر بن وائل من البياغ الكلبي (آخر رد :نهد بن زيد)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree5Likes
  • 2 Post By خالد عنان
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
  #1  
قديم 02-02-2018, 11:21 PM
الصورة الرمزية خالد عنان
خالد عنان غير متواجد حالياً
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2013
الدولة: مدينة نصر
المشاركات: 39
افتراضي المنسوبون لأمهاتهم



ليس كما يعتقد البعض أن العرب كانوا يأنفون من ذكر أسماء النساء ، فعلى العكس تماما ، كان العرب يتفاخرون بالحرائر من نسائهم ، فنجد قريش كانت تتفاخر بهند بنت عتبة رضي الله عنها ، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يفتخر بعمته صفية بنت عبدالمطلب و يردد ذكرها وكذلك فاطمة ابنته رضي الله عنهما ، كما نعت المسلمون عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأبي حفص نسبة إلى ام المؤمنين حفصة ابنته رضي الله عنها وعن سائر آل البيت .


و كان العرب عادة ما يستخدمون اسماء أمهات رجالهم تمييزا لهم عن المتشابه معهم من أقاربهم في الأسماء والكنية ، فاستغرقت شهرة ونسب بعض النساء لأسماء أبنائهن ، فنسبوا الرجال الى أمهاتهم أو اخوالهم صراحة ومنهم :

محمد بن الحنفية : نسبة إلى أمه خولة من بني حنيفة و أبوه الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه

بلال بن حمامه رضي الله عنه: نسبة إلى أمه حمامه و أبوه رباح

سهل وسهيل و صفوان بنو بيضاء : وبيضاء هي دعد وابوهم وهب بن ربيعة بن عمرو بن عامر القرشي

شرحبيل بن حسنة : امه حسنة مولاة لمعمر الجمحي وأبوه عبدالله بن المطاع

عبدالله بن بحينة : أبوه مالك بن الاقشب الازدي الاسدي

اسماعيل بن علية : امه علية بنت حسان مولاة لبني شيبان وأبوه يدعى إبراهيم

عبدالوهاب بن سكينة : نسبة إلى أمه سكينة و أبوه علي بن علي



و ليس هناك اشرف و اكرم من نسب سيدنا عيسى إلى السيدة مريم عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام

وليس في ارتباط اسم الرجل بأمه مخالفة شرعية ما دام غير مصحوب بدعوى نسب إلى غير أبيه ، وما زال يغلب عليه الالحاق بالأب مع النعت بكنية للأم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-02-2018, 08:17 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,244
افتراضي

الله ... ما أجمل هذا الكلام !
جوهرة خرجت عن مستودع للدرر !
بارك الله بك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-02-2018, 11:07 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

احسنت اخي الحبيب السيد خالد , نفع الله بعلمك , و ما قلته هو مذهبنا في الانساب و هو ما تأخذ به نقابات الاشراف منذ القدم باجتهاد من خلفاء الإسلام و ائمتهم ..
خالد عنان likes this.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-02-2018, 06:11 PM
الصورة الرمزية خالد عنان
خالد عنان غير متواجد حالياً
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2013
الدولة: مدينة نصر
المشاركات: 39
افتراضي


جزاك الله خيرا شريفنا أبو عمر الدويري الغالي ونفعنا بك وبعلمك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-02-2018, 06:16 PM
الصورة الرمزية خالد عنان
خالد عنان غير متواجد حالياً
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2013
الدولة: مدينة نصر
المشاركات: 39
افتراضي

نعم دكتور أيمن هذا مذهبكم و مذهبنا
بارك الله فيك و في جهدك ونفعنا بك وبعلمك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم يوم أمس, 02:57 AM
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
ناصر الخثعمي متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2018
المشاركات: 96
افتراضي

بالنسبه لنسب العوائل للنساء فمن الواقع احنا مثلن عايلتنا منسوبه لجدتنا نشوى يقال لنا آل نشوى
وعائلتنا الاكبر منسوبه لجدتنا الاكبر الي تظم عوائل الفخذ فنسبنا آل محايرية
وقريتنا المتكونه من عدة أفخاذ منسوبه للجده آل حبه
وحصن عائلتنا للجده عاليه في عوالي في الاحمر

وال حبه هي تاسعه من تواسع العوامر القيسية نسبه لقيس عيلان
فما فيه شي يعيب بالانتساب للام فهي ما تنقص عن الاب توفر مصدر الرزق وتدافع عن الابناء في المواجهات ولو ماكانوا يضاهون و الاباء الاجداد ماكان تم الافتخار والانتساب لهم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم يوم أمس, 07:57 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,244
افتراضي

نعم لا شيء يعيب القوم في انتسابهم لأمهاتهم !
ففي تاريخ العرب الكثير من القبائل المنتسبة الى امها قبل الاسلام وبعده !
بارك الله بكم وعافاكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم يوم أمس, 01:35 PM
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
ناصر الخثعمي متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2018
المشاركات: 96
افتراضي

من القبائل قبيلة ربيعه وقبيلة عنزه وعبيده وهي قبائل نزاريه ووادي ربيعه مصبه من قريتنا ويبعد عن القرية 500 متر كمسمى وهو نازل لديار اكلب والبعض راحل من تهامه يقال من وادي الخيطان وهو وادي فيه مسميات تعود لقبيلة تغلب باسماء كليب والبسوس والزير وجساس لكنهم ماهم من عائلتنا كون عائلتنا اصحاب ارض اصليين يقال عنا السادة نسبه لسيادة الارض وحتى اخوال عائلتنا ينتسبون لامهم امحارثيه كون المرأه يكون لها مكانه ما تنقص عن الرجل سواء في توفير الرزق لابنائها او المشاركه في الحروب في الدفاع عنهم والقرية على امتداد قرابة 2500 سنه سواء من الاشعار الجاهلية او الروايات الي تناقل من كبار السن وتنسب للعصر الجاهلي انها محميه من اهلها كونها متوارثه واسماء الاراضي المنسوبه لقيس عيلان هي حدود اراضي القرية وبالمثل مع باقي القبائل والمتمثله بقراها المجاورة ومشاركة النساء في الدفاع لها نظامها كون لكل شي نظام وهو الدخول بين الصفوف المتقاتله بعرضة الحرب واداء الاشعار والرقصه الشعبية المحفزه للرجال للدفاع ضد خصومهم واشغال الخصوم منهم من يقتل مثل اخت شايب طلعت قطعة رصاصة من دقنه ووصف المواجهة في صغره قبل مية عام وتوفيت اخته في المواجهه الدفاعيه وبعد انهاء الرقصه بين الصفوف يدخلون مع الدفاع في مواجهة الهجوم وفي حال خروج الرجال لمواجهات خارج القرية يكونوا المسؤلات عن الدفاع عن القرية ويكونوا لابسات الاقنعة الحمراء كدلاله على لون الدم والحلف والموت ومافيه مواجهات صعبه للقرية تذكر الا معدل مدافع ضد 30 ووفات جميع الهجوم ما عدى واحد و معدل مدافع ضد 100 مهاجم وخسارة المهاجمين والعودة بدون تاثير يذكر ومواجهات تكون معدلاتها مدافع ضد 333 مهاجم او اكثر وجميعها يكون النصر حليف للقرية كونها قريه مدافعه عن موروثها ومحافظه عليه من تاثير المحيط فالانتساب للمرأه ما يعيب ولا يعيب الانتساب للرجل فموجود انتساب للرجال والنساء وهو امر طبيعي في القرية والمحيط من القرى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه