حقائق اللهيب من الجبور ام الجبور من اللهيب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سطوة القرآن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة أبو العنين (آخر رد :مصطفى ابو الحديد)       :: سطوة القرآن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مصر (آخر رد :ممدوح الكلابي)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مشجرة الشيخ محمد ابوصخرة وبها نسب ال غوش مصر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: الجهل ... وأهله !!! (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :الشريف الدحماني الأندلسي)       :: دليل عائلات غزة - اعداد حسن ابولمظي شريف (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)      




إضافة رد
قديم 24-02-2018, 04:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق
 
الصورة الرمزية محمد الدعس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (2) حقائق اللهيب من الجبور ام الجبور من اللهيب

#قبيلة_اللهيب_حقائق_تأريخيه
#محمدالدعس

من العشائر المعروفة والتي تنتمي الى جدها الاكبر محمد بن مكتوم بن لهيب بن بهيج أمير زبيد .. وليس صحيحا" ابدا" ان هناك لهيب ابن جبر ، بل الجميع هم ذرية الأمير لهيب بن بهيج بن ذيبان أمير زبيد الا ان بعد الزمان واتساع المكان وما احاط بها من ظروف اجتماعية مضطربة جعل البعض يظن مثل هذه الظنون ويخلط بين الأب والأبن .. والذي يقول الدويزات و البوفضل و الدوايخ وغيرهم مرجعهم الى لهيب ابن جبر هو بالتأكيد شخص لايعرف اسس علم النسب او البحث والتحليل للاحداث التاريخية..

فقد اسهب المؤرخون والباحثين في تأكيد تفرع قبيلة اللهيب من قبيلتها (الام ) الزبيد حيث ذكر المؤرخ المرحوم عباس العزاوي الذي قال: ( ومنهم من يعدونهم اخوة الجبور ) ولعلهم كذالك
وقال الباحث السوري عمر رضا كحاله
2 (اللهيب بطن من زبيد اشتهروا في قطع الطريق و اغاثة الملهوف وحماية الدخيل )
وقال حبيب الاسدي (اللهيب بطن من زبيد الأنصارية )
وقال القلقشندي (ان اللهيب قبيلة بدوية ويتفرع منهم الجبور )
اما الدكتور العلامه الامير معن العجلي فقال ( اللهيب قبيلة من الزبيد المذحجية وأخوة للأزد
وقال الحيدري: " من أجلّ عشائر العراق الجبور. وهم قبائل كثيرة من حمير القحطانية من العرب العاربة وهم بنو عمّ العبيد. وعبيد شقيق جبر .
وقال وصفي زكريا في عشائر الشام ( يلحظ أن اللهيب ما برحوا عريقين في بداوتهم وأنهم في درجة واحدة مع عنزة وشمر ، بحيث أن عنزياً إذا اقترف جريمة يلجأ إلى إحدى العشائر الثلاث #جيس #وشمر #واللهيب ، وهؤلاء يعطون الصحب ، أي يحمون دخيلهم ، ويهرقون دم من يتعدى عليه ولا يدفعون ديته .

نعود إلى الأستاذ العزاوي رحمه الله يقول : وقد سمعت منهم كثيراً ( يقصد عمامنا الجبور) أن العزة أولاد جبر، ومثلهم الجنابيون، ويعدّون الدليم اخواناً لهم. والعبيد أصلهم من جبر أيضاً. وهذه المحفوظات لم يؤيدها نقل. وانما يراد بها الصلة والقربى، والطفرة بين ما جاء بعد جبر من أجداد كبيرة ولا تقوى على النقد. ومثلها الاتصال بعمرو بن معدي كرب. وانما تفيد الاجمال ومجرد الصلة.)
واتصالات الأنساب في عشائر الجبور صعبة. فلم نجد غير المسموع، ولم نعثر في كتب التأريخ ما يعين تأريخ اشتقاقها من زبيد الا انه متواتر، وكذا ما نجم منها. فالعشيرة كبيرة، تفرقت وزاد تشعبها مما دعا أن لا يركن الى المسموع الا باحتراس.
يقولون: ان الجبور من عامر وعميرة وسالم ومحمد وعمرو اولاد جبر. والباقون ((((((جنايد)))))).
ثم اني عثرت على كتاب مهم لأحد علماء بغداد المشاهير وهو سلطان ابن ناصر الجبوري من رجال أوائل القرن الثاني عشر (تأريخ العراق ج5 ص310) يوضح فيه ما يؤيد المسموع من انسابهم.
وهذا الكتاب هو (سلم الانتفاع الى الامتاع بالآربعين المتباينة بشرط السماع) شرح به مؤلفه كتاب شهاب الدين احمد بن علي العسقلاني.
قال فيه انه: سلطان بن ناصر بن احمد بن علي بن مرهج بن ابراهيم ابن جبر بن حسين بن (نجاد) بن عامر بن بشر بن جبارة بن (جبر). وجبر الاخير جد الجبور. و(البو نجاد) يأتي ذكرهم. وهذا الكتاب كتب بخطه ليلة السبت 13 المحرم سنة 1124ه. وسلطان بن ناصر الجبوري هو أحد أساتذة الشيخ عبدالله السويدي. ومن ذريته اليوم الاستاذ عبدالكريم ابن بافي، ورشيد ورفعت ولدا هندي الداود وهو جدهم بن سالم بن محمد ابن وعر بن حسين بن سلطان بن ناصر المذكور أعلاه.
ومن بشر بن جبارة بن جبر تفرع:
1 - سالم. ومنه (البو سالم).
2 - عامر. ومنه أولاده نجاد ومنه (البو نجاد)، وطعمه ومنه (البو طعمه)، وهيجل ومنه (البو هيجل)، و(جبور الواوي).
3 - عميرة. ومنه (البو عميرة).
4 - محمد. ومنه (الكضاه).
5 - عمر. ومنه (البو خطاب).
وهذه التفرعات ترجع اليها جميع عشائر الجبور.
1 - البو سالم
هؤلاءأولاد (سالم بن بشر) يسكن فروعهم في أنحاء الموصل.رئيسهم حمود النادوس.ومنهم في انحاء بغداد ويقال لهم (الرشيدات)... ويستحيل ان يكون لجبر ولد معلوم غير جباره بن جبر الذي ينتمي له جميع الجبور . انتهى

وقد جاء تصنيف المندوب السامي الفرنسي لقبائل البدو في ثلاثينيات القرن العشرين بأن #اللهيب قبيلة بدويه أهل الخيول والابل من الطبقة الأولى و لا يعطون الدخيل إلى جانب قبائل عنزه وشمر وقيس بينما عد الجبور من الطبقة الثانية الذين يمتهنون الزراعة و تربية المواشي من الأبقار وهذا ما يجعل الثاني فرعاً أصله الأول .

وقد ذكرهم المستشرق الألماني ( ماكس أوبنهايم ) في كتابه البدو وقد وصفهم وصفا يليق بمكانتهم الاجتماعية والوطنية بتجرد وحياديه دون بخس لحقوقهم التاريخية إلى جانب القبائل العربية



لذلك ..

ومما يؤكد هذا الامر اتفاق معظم مشيخات مشجرات الجبور القديمه التي لا تذكر فيها اي مخطوطات تحمل اسماء لهيب وخالد وعبيد كأبناء او احفاد لجبر مطلقآ بينما كان الجبور ولا زالوا يؤكدون على نسبهم وصولا" الى ان جبر بن مكتوم بن الامير لهيب بن بهيج بن ذيبان أمير زبيد المذحجي القحطاني .
علما" ان بعضهم حاول في السنين الماضية جعل اللهيب فخذآ للجبور وقد اختلق من نسيج خياله ايضآ ان سلطنة جبر ( الجبور ) في نجد وشرق الجزيرة العربية التي تعود الى خوالد بني عامر هي سلطنة ( #جبر بن #مكتوم بن #لهيب #الزبيدي ) وهذا غير صحيح مطلقآ ويتنافى مع الامانة العلمية التي نرجوها من الباحثين والنسابين الذين يسعون الى تحريف الأنساب والتلاعب في عقول البسطاء من الناس ومن غير الملمين في التاريخ العربي وعلم الأنساب ولا يميزون بين المؤتلف والمختلف فهنالك جبور من بني صخر و جبور من حرب و جبور من قيس وجبور خوالد و جبور من عنزه ولا تربطهم مع جبور زبيد اي رابطه نسب سوى تشابه الأسماء . ولكن لأسباب لا تخفى على احد الا ان هذا لايغير من الحقائق شيء اما انساب عوائل مشيخات اللهيب فالأصل تعود جميعها الى محمد بن مكتوم بن لهيب شقيق عبيد و جبر جد الجبور ويكون نسب مشايخ اللهيب على النحو التالي :-
1-نسب عائلة الزويد
ربيع بن صابر بن محيميد بن حسين بن عبد بن حديد بن حمد بن خلف بن علي بن عبدالله بن فضل بن هلال بن عون بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

2-نسب عائلة العميري
احمد بن عبود بن عميري بن علي بن خالد بن جاسم بن محمد بن مبارك بن فرج بن عبدالله بن علي بن عبدالله بن فضل بن هلال بن عون بن جمعه بن محمد بن مكتوم لهيب ..

3-نسب عائلة النجم العبدالله (البو فضل )
نجم بن موسى بن محمد بن رحال بن مطر بن ابراهيم بن هرموش بن علي بن عبدالله بن فضل بن هلال بن عون بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

4-نسب عائلة الدرفيل ( البو مشاجي )
صادق بن٧هادي بن جراد بن عساف بن مهنا بن درفيل بن بعير بن عوده بن عوده بن محمد بن ظاهر بن عساف بن عمر بن ذويب بن مشاجي بن احمد بن هلال بن عون بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

5-نسب عائلة العاشج ( الدوايخ )
حواس بن شكير بن احمد بن عاشج بن هتيمي بن حمد بن غثيث بن محسن بن كريم بن ظاهر بن علي بن محمد بن احمد بن هلال بن عون بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

6-نسب المعيد الطرفه (الدويزات )
عبداللطيف بن حسين بن معيد بن طرفه بن حسن بن بلاش بن درويش بن سرحان بن درباس بن ظاهر بن محمد بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

7-نسب الشيخ ميري العطيه ( البوغافل )
ميري بن عطيه بن وزير بن سلطان بن جاسم بن محمد بن ضلال بن سلطان بن حاجم بن فرج بن عبيد بن برغش بن سوط بن فرج الله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن سالم بن حسين بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

8-نسب عائلة المرير ( الدويزات )
عبد بن محسن بن خلف بنمرير بن كلش بن علي بن خضر بن حمزه بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

9-نسب حماد الجلاب ( الزعتمان )
حماد بن ذياب بن جلاب بن درويش بن فاضل بن حسين بن جنعان بن حسين بن محمد بن خلف بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب ..

وعموما" سيصدر عما قريب كتاب (رحلة في مضارب قبيلة اللهيب ) يحتوي على تفاصيل تامة عن اللهيب وفروعهم وتاريخهم

اما في التاريخ العشائري فتحدثنا المصادر الاجتماعية والعشائرية انه قد اصبح لمحمد المكتوم شأنا" كبيرا" وقد نال على احترام زبيد والعشائر العربية و يوصف بالذكاء و الحكمة و الحياد فكان في زمانه ( قاضي زبيد ) و حكمآ يلجأ اليه معظم القبائل في تسوية نزاعاتهم العشائرية ويذكر انه اذ جمع حوله الكثير من ابناء العشائر الذين كانوا تحت راية زبيد وأحلافها ، كما تجمع حوله عدد من اقاربه .. وبعد وفاته حصل انشقاق في صفوف زبيد فاضطر اولاده واحفاده الى ان يعيشوا متفرقين عن بعضهم كباقي ابناء عمومتهم مثل الفرز ثامر جد الدليم و جبرين الذي قتل في معركة الحنيه و عبيد الذي رفع رايه لنفسه وغيرهم ، وهذه نقطة مهمه اذ بقيت الكثير من زبيد متنافرة عن بعضها بشده حتى القرون المتأخرة وعاشت مع عشائر اخرى بدوية او شبه متحضرة وكادت ان تنسى منبعها الاساس ..

عموما" اضطرت تلك الذرية ابناء ( محمد بن مكتوم بن لهيب ) الى ان تبحث لها عن مواطئ اخرى في اماكن عشائرية بعيدة.. فمثلا " خلف بن جمعه بن محمد بن مكتوم بن لهيب (جد الزعتمان) هاجر الى مناطق الجزيرة ثم هاجر اولاده بعد ذلك الى منطقة الحسينية قرب كربلاء وكان معهم بعض اقاربهم وخاصة الدوايخ اما البومشاجي فسكنوا مع زوبع وهاجر البوفضل الى فلسطين والحويجة ثم صلاح الدین ..

وذهب مجباس واخيه اولاد محمد الجمعه وسكنوا مع عشيرة طي ولاتزال ذريتهم هناك بعد ان ترك والدهم محمد الجمعه اقاربه وسكن لوحده فقالت العرب محمد (ديّز) أي زعل بعد حادثة ( شقيقه حمد جد الجغايفه ) اذ رفض قرار زبيد في ابعاد شقيقه من مضارب زبيد اما عبدالله وظاهر اولاد محمد الاخرين فقد سكنوا قرب نهر جغجق احد روافد الخابور قرب مضارب امير طي ثم اندمجوا فترة مع اخوانهم الجبور حيث تزوجت مريم الدرباس من الجبور واصبحت جدة العكلي والبوجحش .....ثم ظهر فرج الله بن محمد بن عبدالله بن محمد (محمد الاخير جد الدويزات) وتزعم عشيرة اللهيب وحاول ان يجمعهم مرة اخرى يسانده سرحان وعلي وسلطان وحليحل اولاد درباس الظاهر المحمد ، وكان فرج الله فارسا" لامعا" فاراد ان يتزوج احدى نساء شيوخ عشيرة الموالي ، فغضب شيخ الموالي وقتها ناصر السليمان وقال كيف يتجرأ هذا الرجل على ان يخطب من بناتنا فدبر مكيدة قتل فيها فرج الله ، فهربت زوجة فرج الله باولادها : سوط ، رميض ، احميد بعد ان تم دفن فرج الله في تل كوكب قرب نهر الخابور وكان هروبها الى السادة المعامرة ..
وقرر سرحان وعلي وسلطان وحليحل اخذ ثأر ابن عمهم ، وطلبوا من اكبرهم حليحل ان يرجع لانه كان عاجزا" وقالوا له اذا ذبحنا اذهب الى الجبور والعبيد وخذوا بثأرنا ، وما هي الا ايام حتى قتلوا ناصر السليمان وجلبوا كفه الى شقيقتهم زوجة فرج الله ..
وبعد ذلك اراد شقيقها سرحان ان يزوجها على عادة العرب خاصة وانها كانت صغيرة في السن فهربت باولادها الى عشيرة العكيدات ثم الى مناطق راوة وكبيسة حيث تنازعوا فيما بينهم فذهب سوط الى الديوانية مع بعض البوفضل وسكن مع الخزاعل ، وسكن احميد في كبيسة وسكن رميض في راوة وتفرقت ذريته بعد ذلك في العديد من المناطق اما سرحان الدرباس فقد تزعم العشيرة وانجب درباس وعلي ودرويش ودرباس انجب جغجق وسماه نسبة الى نهر جغجق ثم هاجر الى العراق وفي الطريق انجبت زوجته ابنه الاخر فسموه (كفل) بمعنى القافلة لانه ولد اثناء المسير وذريته حاليا في مدينة الموصل ومنهم الحاج بلال الزيدان وناطق الرحيم ، ثم قام سرحان الدرباس وزوج شقيقة مريم الى رملي جاير الحسين الانجاد فانجبت له محمد (جد العكلي) ومات زوجها فتزوجها مرهج (جد البوجحش) وانجبت له (الكريعات والبوجحش).

اما عن بقية اللهيب الاخرين فقد كان بعضهم مع اخوانهم الجبور مثل البوغافل ولهيب البكة والبعض الاخر مع العبيد مثل البومراد في حين كان الفروجيين من البومراد يسكنون بصورة مستقلة قرب حلب لكن بعضهم كان مع العبيد ورفضوا دفع " الخاوه" للعبيد والعثمانين مما جعلهم يدخلون في معركة وتم إصدار فورمان عصماني يقضي بترحيلهم خارج الحويجة فأتجهوا إلى مخمور و الكوير و جبل حمرين و استقروا هناك بعد أن خاضوا حروبا ضاريه امتدت إلى مئات السنين ..

وكانت اعداد اخرى منهم تتجه الى الضفة الغربية من نهر الاردن في فلسطين المحتلة واتجهت اعداد اخرى الى هضبة الجولان وبحيرة طبريا وصحراء النقب في فلسطين وكلهم حاليا موجودين في هذه الاماكن ..وذهبت مجاميع اخرى الى جزيرة سيناء مع عشيرة بني لام الطائية غير ان اكبر الاعداد توجهت الى مناطق الجزيرة وعانه وراوة حيث تركز اللهيب هناك واندمج اخرون مع عشائر بدوية في منطقة الجزيرة مشكلين تحالفات عشائرية خاصة مع عشيرة الصائح حتى الان.. واندمجت اعداد اخرى مع عشائر عربية اخرى وذابت في كيانها وخاصة مع عشيرة طي ..

اما لهيب البوغافل فقد اتجهوا مع العبيد بعد ذلك في حين سكن البكة في منطقة الحضر حتى هاجمهم تمر باش الملي فرحلوا مرة اخرى الى الخابور وسكنوا مع الجبور هناك تحت رئاسة عائلة السلوم و الطراف وتفرقوا بعد ذلك في اماكن اخرى وبعضهم سكن مع عشيرة الواوي خاصة الهفيين والشواذب حيث ان الواوي اخوالهم وهم أخوال العبد ربو ..

وجاءت احدى الفترات قبل اكثر من مائتي عام اصبح فيها تحالف ما بين عشيرتي العبيد واللهيب الا انهم انفصلوا قرب منطقة حديثة والحقلانية وفي نفس الوقت انفصلت الجغايفة عن اللهيب ، لكن الكثير من اللهيب رجعوا الى العبيد وتحركوا الى منطقة الدوجمة في ديالى – قرب الخالص مع فخذ البوجبر من جبور البو إنجاد وهناك تعلموا الزراعة ثم تقاتلوا مع عشيرة الكروية احدى بطون عشيرة القيسيين واضطر اللهيب الى اعطاء الكروية امرأة ديّة لرجل كروي قتل في المعركة ، فذهبوا الى منطقة الحويجة وكانت الامور تسير بصورة طبيعية حيث كان اللهيب وعشيرة الامام من جبور البونجاد هم فرسان العبيد حتى حدث ما لم يكن بالحسبان اذ طلب العبيد من اللهيب ان يعطوهم (الخاوة) أي ضريبة لشيخ العبيد من كل بيت لهيبي فغضب اللهيب وذكروهم بمواقفهم معهم اثناء المعارك لكن دون جدوى فحدثت معركة قتل فيها العديد من الرجال واضطر اللهيب الى الهجرة ليلا حيث هاجر البومراد ومعهم البوغافل الى منطقة الكوير بعد ان اشتروا من شيوخ عشيرة دي زه دي الكردية 500 دونم وبحضور شيخ طي انذاك.وذلك في زمن الشيخ خنافر جد الشيخ سالم العلي الياسين ابو دَاوُدَ و معه الشيخ حردان الوسمي (عم الشيخ محمد الشحاذة) الا ان العشائر الكردية حاولت جلاء اللهيب وطردهم من المنطقة رغم انهم اشتروها بمالهم فحدثت حروب كثيرة بينهم استمرت لعدة اجيال حتى كفت عشائر الكرد عن غايتها بعد ان عجزت جميع المحاولات .

بينما اتجه القسم الثاني من البوغافل ومعهم الشواذب الى منطقة حمرين ليجدوا ذات الرفض من عشيرة النهاوند الكرديه وعشيرة العزه الا انهم استطاعوا ان يثبتوا امام تلك التداعيات والمواجهات حتى استقروا في منطقة نارين التابعة لجبال حمرين كما ذكرنا

بينما انحدر البوغافل والبسرور الى جانب جبور الواوي من أعالي نهر الخابور باتجاه الحيره المناذره ثم غماس و تحالفوا مع عشائر ال شبل و منهم من استقر على نهر الفرات في مدينة الحله والتق بهم عدد من لهيب المشهد و يسكنون في بحر النجف ولهم أقارب في المملكة العربية السعودية .

واليوم ينتشر ابناء قبيلة اللهيب الى جانب ابناء عمومتهم في العراق والوطن العربي بأستقلال تام في النخوه و المشيخه العشائرية وتربطهما عوامل مشتركه أهمها العمومة و القربى فالجميع ابناء الامير لهيب بن بهيج بن ذيبان الزبيدي الذي يجمع الجمع على انه أصل عشائري لكثير من عشائر زبيد التي استقلت بإلقابها ولعبت دورآ اجتماعيآ و سياسيآ بارزا في تاريخ الوطن العربي .

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الدعس ; 30-01-2019 الساعة 10:40 PM
توقيع : محمد الدعس
محمد الدعس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
معجم عشائر بني صخر من الالف الى الياء بقلم الباحث فارس هليل الصخري ابن صخر مجلس قبيلة بني صخر 23 17-04-2019 12:36 AM
زبيد 4 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 17 21-03-2018 04:01 PM
قبايل الجبور و عشيرتهم ابن حزم مجلس القبائل الاردنية العام 0 22-11-2012 09:00 PM
عشائر اللهيب ابو خريسة العبسي مجلس قبائل العراق العام 0 13-11-2012 06:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه