قبائل أولاد دراج العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل العربية بمحافظة سوهاج (آخر رد :ميار عزت)       :: ذرية السيد عثمان بن حسين الفاسي الرضويين . جمع كبير من قبائل الاشراف (آخر رد :جداوي كان مكاوي)       :: الوثيقة العثمانية اش 275 الخاصة بالسادة الاشراف امراء الاسلم (آخر رد :خالد الحسيني)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :عبدالله انس)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :خالد الحسيني)       :: من هم أسرة عارفين (آخر رد :رامي رامي)       :: معرفة اصل عائلتي (آخر رد :محمد محي)       :: الاشراف في مدينة البصلية - ادفو - اسوان - مصر (آخر رد :محمد صلاح الدقله)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة نهد في الطارف وعنابة بالجزائر (آخر رد :أبو تركي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By القرشي التلمساني

إضافة رد
قديم 30-03-2018, 05:41 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (2) قبائل أولاد دراج العربية

الموضوع عمل على اعداده اللجنة البحثية بصفحة اصول وانساب القبائل الجزائرية بمشاركة دكاترة وباحثين واهل روايات شعبية وغيرهم وتم نقله لموقع النسابون العرب بواسطة الاخ الباحث ابو محمد بن علال احد القائمين على هذا المقال التعريفي .
************************************************** ***
قبيلة اولاد دراج مجموعة ضخمة من القبائل والاعراش والعشائر العربية الهلالية الموطنة في وطنها الاصلي سهل الحضنة وسفح جبال عياض المطلة على المسيلة .
تعد قبائل اولاد دارج احد اضخم قبائل الجزائر اولاد نائل وعدهم بعض المؤرخين من اكبر القبائل في المغرب العربي كونهم يشكلون عدد كبير جدا من العروش في الشرق الجزائري في التل جهة ام البواقي وميلة وقسنطينة كما منهم المهاجرين الى تونس وليبيا وغيرها
تتميز قبائل اولاد دراج بالشجاعة والكرم والاباء والجود والنخوة العربية الاصيلة وتتميز بحفاظها على الموروث الشعبي والتاريخي للاجداد ونقله للاحفاد وهو ما يضمن لهم طيب المنبت واستمرار العراقة في هذه العشائر والاعراش الدراجية .
تمتمد ديارهم الاصلية من نفاوس وبريكة الى المسيلة ودوار لقمان على مسافة اكثر من 150 كيلو متر وعلى مساحة 250000 كيلو متر مربع ويحدهم شمالا جبل عياض واعراش اولاد حناش واولاد تبان والمعاضيد واولاد خلوف وشرقا اولاد علي بن صابور و اولاد سحنون وجنوبا قبائل اولاد ماضي وغربا قبائل لقمان واولاد منصور و الهجارسة .
كما يتواجدون في ام البواقي وباتنة وخنشلة و تبسة وسطيف و قسنطينة و عنابة وقالمة واغلب الشرق الجزائري .
تتميز بانها قبل الاستقلال كانت قبائل ظاعنة في اغلبها حيث كان الاغلبية الساحقة منهم رعاة للغنم والابل وكان رعاة الابل منهم اهل نجع يسيرون الى الرمال في وادي ميزاب و ورقلة وجنوب تبسة ويرعون ويستون شمالا في ام البواقي وتلول سطيف في ضيافة عامر سطيف وفي تبسة في ضيافة النمامشة وفي خنشلة في ضيافة العمامرة وذكرت بعض الجرائد انهم كانوا الى جوار النمامشة في بعض وقائعها مع عربان الهمامة اكبر قبائل تونس التي كانت تتوترالعلاقات بينها وبين النمامشة احيانا .
كما يمتلك اولاد دراج مخزون هائل من القصص الشعبية البدوية والملحون والقصبة والشعر النبطي البدوي كما تجدهم في مجالسهم يتذاكرون ايامهم و وقائعهم الحربية بين عشائرهم وعشائر اخرى .
الا ان العصبية بينهم لا تصل لدرجة قوية كما باقي العشائر لكونهم بالاساس تحالفات عشائرية وليس وحدة نسبية وان كانوا في اصولهم يعودون للهلاليين الا ان العصبية تتلاشى تدريجيا مع تقادم الزمن ومع نشاة قبائل جديدة متولدة من قبائل سابقة لها كاولاد نائل والحميان المتولدين والحراكتة وغيرهم المتولدين من هوارة .
#نسب_اولاد_دراج
يعود نسب اولاد دراج الى اصول قبيلة عربية قيسية مختلفة الاغلبية الساحقة منها من بني هلال من بني الاثبج منهم وخصوصا من عياض منهم ولطيف وبعض رياح .
وحسب ما دونه الفرنسيون من جيش وخبراء الاستعمار فان هناك ثلاث روايات سنوردها جميعا ثم نرجح منها ما وصلنا اليه .
علق جون ديسبوا في كتابه الحضنة على قبائل اولاد دراج بالاتي :
أولاد دراج هم أكبر من كونهم قبيلة بل هم مزيج من عدة رفق قليلة التماسك و التجانس فيما بينها . فمن وادي القصوب إلى وادي بريكة بلادهم يوجد......الخ واضاف قائلا : و يبدو أن العنصر الهلالي خاصة الأثبجي هو الذي تتكون منه القبيلة حيث مازالت كثير من القبائل تحمل أسماءها الهلالية التي ذكرها إبن خلدون مثل أولاد حريز من السلالحة فهم من لطيف و كذلك المطارفة و المهاية و كذلك قبيلة أولاد عدي التي هي قبيلة هلالية معروفة و ذكرها إبن خلدون مع وجود العنصر المرابطي المتمثل في بعض القبائل المرابطية .
الرواية الاولي :
يقولون ان جدهم عثمان الدراجي جاء من مليانة رفقة بعض رفاقه واستقر في سهل الحضنة في القرن 17 ميلادي واستقر هو واصحابه واولاده ونسل منه عمر بن دراج وعثمان بن دراج و أصدقائه وهم : شمير و خنفر علي بن سالم قشيشي بن مبارك وآخرين
وتقول اسطورة اخرى ايضا ان عثمان الدراجي كان راعي ابل فاطمة الزهراء عليها السلام وال بيتها وقدم إلى الحضنة بعد الفتح الاسلامي .
الرواية الثانية : هي نفس الرواية الاولى الا انهم جعلوا دراج قادما من المغرب من الساقية الحمراء مع صديقه أحمد بشلالق في القرن 13 أو 14ميلادي وعندما وصلا إلى الحضنة وجدا بها اثني عشرة قبيلة هلالية منهم السوامع والمطارفة وغيرهم فأقاما بينهم وأولاد دراج الأصليين هم ذرية هؤلاء الهلاليين وهذا المرابط حسب هذه الرواية المذكورة .
وكل الروايات المذكورة اعلاه خالطتها حقائق قليلة وكثير من اوهام القصص الشعبية التي ينقصها التدقيق التاريخي وكل ذلك مما يعتري الانسان من الوهم والنسيان والزيادة في الروايات .
الرواية الثالثة : وهي رواية قمنا على تحقيقها وسمعها من كبار و شيوخ ومعمرين وخصوصا عن اولاد دراج الشرقيين .
(اولاد سحنون الحرايز والسلالحة و اولاد نجاع ) تقول الرواية ان الشيخ دراج بن فراج (او مفرج ) الحريزي قدم من الزاب الغربي مع قومه الحرايز بعد ان طلبهم السلالحة وصار حلف بينهم وتقول الرواية ان الشيخ دراج بن فراج او بن مفرج وجد الحضنة متمزقة ومتحاربة فاراد ان يصلح بينهم فجمع شيوخ العشائر حسب البعض و عمل طعم كبير وافاض في اكرامهم و اطعم فيه جميع اعراش الحضنة الشخشوخة بالثريد واللحم وصالح بين الاعراش الهلالية المتحاربة فيما بينها واسقط الدماء وسدد الديات وتيمنا بهذا اليوم سمي في ذلك اليوم كل من حضر من الاعراش باولاد دراج بن فراج الحريزي من الحرايز وذلك لاستقرار الذي صارت اليه الحضنة بعد هذا الحلف .... ووما يشبه هذه الرواية ما رواه الحاج المجاهد حمو الشريف عن كبار العرش بالتواتر ان سيدي عثمان عندما وفد الى المنطقة وجد بها سيدي حملة فطلب منه سيدي حملة مغادرة المنطقة ولكنه رفض وكان سيدي عثمان هذا كان فارسا مجيدا ويمتطي فرسا شهباء عربية اصيلة فطلب منه سيدي حملة 100 فرس من هذه اضافة لان يحمل له كل سنة هو وقبيلته جميليين من الروينة وبعض المال فوافق على هذا ويقال ان هذه لم تنقطع و ان عرش الحرايز والسلالحة كانوا يحملون هذا كل سنة للحمالات ...وبنسبة للخيول يقال ان عثمان دعى الله فاتته الخيول حتى اجتمعت له 100 خيل وسلمها لحملة ويبدو ان حملة ونائل وعثمان بن دراج وغيرهم من اجداد القبائل الاسطوريين متعاصريين جميعا
هناك رواية اخرى تقول ان مؤسس تحالف اولاد دراج هو سيدي عثمان بن دراج المدفون في مقبرة الاشياخ في المسيلة يقول البعض ان عثمان هذا هو عثمان العاكر الذواوذي وهو عثمان بن سباع بن شبل بن يحيى امراء الذواودة ويدل على ذلك انه دفن في مقبرة الاشياخ التي كانت للذواودة وهذه رواية ايضا قوية والعلم لله .
وهنا راي يجعل عثمان هذا من قبيلة مسلم الرياحية الفرع الذي كان ينتسب للزبير بن العوام وهم فرع ذكره بن خلدون وهذا يبدو متطابق ايضا مع احد الروايات التي تنسب عثمان الدراجي الى الزبير بن العوام رضي الله عنه .
#تحقيق_تاريخي :
قبل الاسلام كان يستوطن الحضنة قبائل بربرية مثل عجيسة وهوارة وبني برزال خلفت هذه القبائل قبائل النوميديين السابقة لها وبعد الفتح الاسلامي ولما قامت الدولة الفاطمية ورمت بظلالها على المغرب أمر أبو القاسم محمد بن عبيد الله المهدي ببناء مدينة المسيلة سنة 313ھ، ثم اختطها سنة 315ھ، رسمها برمحه وهو على فرسه وأمر علي بن حمدون الجذامي ابن الأندلسي ببنائها وتحصينها وسماها المحمدية باسمه وفي رواية ان بانيها هو القائم محمد بن اسماعيل الفاطمي وأستعمله بعد ذلك عليها إلى أن هلك في فتنة أبي يزيد بن كيداداليفرنيسنة 326ھ، وبقي ابنه جعفر في المسيلة وصار أميرا على الزاب كله إلى أن خرج عنها في سنة 360ھ في فتنة حروب زيري بن مناد الصنهاجي .
قال ابن خلدون عن الحضنة وتاسيس المسيلة : ( الخبر عن بني حمدون ملوك المسيلة والزاب بدعوة العبيديين ومآل أمرهم: كان علي بن حمدون أبوهم من أهل الأندلس وهو علي بن حمدون بن سماك بن مسعود بن منصور الجذامي يعرف بابن الأندلسي، واتصل بعبيد الله وأبي القاسم بالمشرق قبل شأن الدعوة، وبعثوه من طرابلس إلى عبد الله الشيعي فأحسن اللقاء والانصراف ولزمهم أيام اعتقالهم بسجماسة. فلما استفحل ملكهم جذبوا أبا ضبيعة ورقوه إلى الرتب. ولما رجع أبو القاسم من حركته إلى المغرب سنة خمس عشرة وثلثمائة واختط مدينة المسيلة، استعمل علي بن حمدون على بنائها وسماها المحمدية. ولما تم بناؤها عقد له على الزاب )....انتهى
وقال النويري في نهاية الارب و وافقه ابن الاثير في الكامل عن سيطرت الهلاليين على الحضنة :
( اتصل بتميم أن الناصر بن علناس الحمادي –ابن عمه وكليهما من ال مناد الصنهاجيين - يقع فيه فى مجلسه ويذمه وأنه عزم على المسير ليحاصره بالمهدية، وأنه حالف بعض صنهاجة وزناتة وبنى هلال ليعينوه على حصار المهدية. فلما صح ذلك عنده أرسل إلى بنى رياح فأحضرهم إليه. وقال لهم: «أنتم تعلمون أن المهدية حصن منيع أكثرها فى البحر لا يقاتل من البر إلا من أربعة أبرجة يحميها أربعون رجلا. وإنما جمع الناصر هذه العساكر إليكم وإلى بلادكم» . فقال له أمراء العرب: «إن الذى قاله السلطان حق ونحب منك المعونة بالعدة» . فقال: «على العدة والرّفادة» «3» . وأمر لهم بعشرة آلاف دينار، لكل أمير منهم ألف دينار، وألف درع، وألف رمح، وألف سيف هندى.
فخرجت الأمراء من عنده، وجمعوا رجالهم، وتحالفوا على لقاء الناصر. وأنفذوا شيخين سرا إلى بنى هلال الذين صاروا مع الناصر
وسار شيخنا من بني رياح عرب افريقيا الى عرب هلال النازلين بالحضنة من بني عدي والاثبج
فقالا لهم: «كيف وقعتم فى هذا الأمر وأردتم تلاف «1» ملككم؟
هذا الناصر قد سمعتم غدر جده حماد لباديس، وغدر بنيه بعضهم بعضا، وقد اتفق مع زناتة، فإذا وطىء بلدنا بصنهاجة وزناتة قاصدا تميم بن المعز- وتميم فى حصن منيع بالمهدية لا يقدر عليه- فعندها يملك بلاد إفريقية ويخرجنا وإياكم عنها» . فقال لهم مشايخ بنى هلال: «والله، لقد صدقتم. فإذا التقينا فقاتلونا «2» فإنا ننهزم «3» ونرجع عليهم. فإذا ملكنا رقابهم كان لنا من الغنيمة الثلث ولكم الثلثان» . فقال الشيخان: «رضينا» .
وأرسل المعز بن باديس وزيره الزناتى إلى من مع الناصر من زناتة بنحو ذلك، فوعدوه أن ينهزموا.
فحينئذ رحلت رياح وزناتة جميعا. وسار إليهم الناصر بصنهاجة وزناتة وبنى هلال. فالتقوا بموضع يسمى سبية. فلما ترائى الجمعان حملت «4» بنورياح على بنى هلال. فانهزم بنو هلال كما وقع الاتفاق، وأظهروا الغدر من وراء العسكر. فانهزم عند ذلك الناصر ابن علناس، وسلم فى عشرة أفراس.
فكان جملة من قتل فى هذه الوقعة من صنهاجة وزناتة أربعة وعشرون ألفا. وصارت الغنائم كلها للعرب، وبهذه الوقعة ثم لهم ملك البلاد. فإن أكثرهم عند دخولهم كانوا رجالة، والفرسان وحملوا الطبول والابواق لتميم )
بعدها حاصر الهلاليين طبنة ومقرة وكل مدن الحضنة وسيطروا عليها حتى اضطر بني حماد الى الارتحال عن القلعة واخلائها والحاق ببجاية . قال ابن خلدون: "وملكوا عليهم الضواحي يتحيفون جوانبهم ويقعدون لهم بالمراصد، ويأخذون لهم الأتاوة على التصرف في أوطانهم. ولم يزل هذا دأبهم حتى لقد هجر الناصر بن علناس سكنى القلعة، واختط بالساحل مدينة بجاية، ونقل إليها ذخيرته وأعدها لنزله. ونزلها المنصور ابنه".
وقال بن خلدون عن نزول بني عدي الهلاليين الحضنة : "وزحف المنتصر بن خزرون مع بنى عدي من قبائل هلال مجلبا على أعمال بني حماد، حتى نزل المسيلة ونزل أشير".
وقال بن خلدون عن سيطرت الذواودة على المسيلة : ( فلما انتهيت إلى المسيلة ألفيت السلطان أبا حمو وأحياء رياح معسكرين قريبا منها في وطن أولاد سباع بن يحيى من الزواودة وقد تسايلوا إليه وبذل فيهم العطاء ليجتمعوا إليه فلما سمعوا بمكاني من المسيلة جاؤوا إلى فحملتهم على طاعة السلطان عبد العزيز وأوفدت أعيانهم وأشياخهم على الوزير أبى بكر بن غازي فلقوه ببلاد الديالم عند نهر واصل فأتوه طاعتهم ودعوه إلى دخول بلادهم )
وقال بن خلدون عن نزول عرب عياض في جبل عياض :
( فعياض نزلوا بجبل القلعة قلعة بنى حماد وملكوا قبائله وغلبوهم على أمرهم وصاروا يتولون جبايتهم ولما غلبت عليهم الدولة بمظاهرة رياح صاروا إلى المدافعة عن تلك الرعايا وجبايتهم للسلطان وسكنوا ذلك الجبل فطوله من المشرق إلى المغرب ما بين ثنية غنية والقصاب إلى وطن بنى يزيد بن زغبة فأولهم مما يلي غنية للمهاية ورياستهم في أولاد ديفل ومعهم بطن منهم يقال لهم الزبر وبعدهم المرتفع والخراج من بطونهم فأما المرتفع فثلاثة بطون أولاد تبار ورياستهم في أولاد محمد بن موسى وأولاد حناش ورياستهم في بني عبد السلام وأولاد عبدوس ورياستهم في بني صالح ويرعى أولاد حناش وأولاد تبار جميعا أولاد حناش وأما الخراج فرياستهم لأولاد زائدة بنى عباس ابن خصى ويجاور الخراج من جانب الغرب أولاد صخر وأولاد رحمة من بطون عياض )

وقال ليون الافريقي في كتابه ورحلته : تسكن مسلم مفازات المسيلة الممتدة نحو بجاية وياخذون اتاوات من المسيلة وبعض القرى .
وذكرهم الشيخ الحفناوي الابراهيمي عند ذكر الشيخ عبد الله بن غانم الهذالي من الهذالة من عرب اولاد دراج الظاعنة بالحضنة .
وقال الامام الحسين الورثلاني عن عرب اولاد دراج في رحلته الشهيرة : ( ووصلنا قرب العصر إليهم وأقمنا عندهم يومين فاشترينا بعض الجمال هناك وأولاد دراج طائفة من العرب وقد رأيت في بعض الطرر انهم من ربيعة وكذا مقدم وأولاد رحمة وأولاد خلوف فمهما طغت أحدى الطوائف إلا أغرمت الأخرى( وبلد هؤلاء الصحراء وحرثهم على الحي أعني أودية تتحدر إليهم من الجبال إذ فيها أعين هذا غالب أمرهم ويغلب على العامة منهم الجهل والجفاء والتعدي وهم أكثر من أن يحصوا وهم فوق وقد تحصل الفتنة بينهم فيموت الثلاثون والأربعون فييوم واحد وفيهم أهل الخير من العامة والخاصة لا ينقطعون وقد أدركت أفاضل وصلحاء منهم أولاد العريب وولد شيخ سيدي محمد بن إبراهيم والولي الصالح سيدي عبد الله بن صوشة وإخوانه وهو حي إلى الآن وأولاد سيدي الطيب بن صوشة وأهله وأولاده سيدي علي بن خلف الله وأولاد سيدي أبي الفضل النحوي والشرفاء من أنور والشيخ احليتم شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرى الشيخ عبد القادر مرارا وانه ولي من أولياء الله وأولاده وإخوانه وأولاد سيدي غانم.
فمنهم سيدي ابن المقندوز وأولاده سيدي محمد وسيدي أحمد ما رأيت مثلهما أصلا سيما الكبير فقد فاق أهل زماننا وعلى نمطه ابنه سيدي محمد وإخوانهم وأولاد سيدي عبد القادر كلهم والحمد لله على خير وأولاد سيدي عمر كذلك وسيدي عمر أهل وطنه زادوا فيه هيبة وإجلالا لأولاد سيدي رحاب السابقين فقد سمعت ابن زيان انه قال رأى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الأشراف من فقال أولاد رحاب وما شابهم وكذا المرابطون من جبل بو طالب أهل خير وأولاد سيدي عمر وغيرهم نفعنا الله بهم.
وكذا سيدي مبارك بن عمار وسيدي محمد بن بو خالفة وغيرهم نفعنا الله بهم وأفاض علينا وعلى أولادنا من بركاتهم آمين وأولاد سيدي رحاب تزوجت بنتهم ثم ظعنا من عندهم والركب سابق إلى مدوكال (٣) فتبعناه وسيدي عبد الله بن رحاب ذهب معنا إلى الحج وذهبت بعيالي بنته وبنت سيدي السعد نجل الشيخ سيدي )
#خلاصة :
مما كتبناه سابقا نبين ان قبائل اولاد دراج من الهلاليين منهم ويتكونون خصوصا من عرب عياض من من اولاد عبدوس والخراج والمهايا ومنهم كثير من اولاد دراج الشرقيين كنجاع وغيرهم ممن ينتب للزبير بن العوام هم بالاساس من الزبير والديفل من المهايا من عياض وغيرهم ثم من عرب لطيف النازلين كحريز ومطارفة وغيرهم عليهم ومن عرب رياح من سعيد والذوادة ومسلم ومن بعض الاعاراش المرابطية الوافدة من بلاد المغرب والشمال من جهة البرج وغيرها .
#فرق_وقبائل_اولاد_دراج
اولا : اولاد عدي
وينقسمون الى اولاد عدي الظهارة و اولاد عدي القبالة واصلهم على الاغلب من عرب عياض من المرتفع او من بني عدي الذين ذكرهم ابن خلدون بالحضنة .
القسم الاول اولاد عدي الظهارة :
- اهل الدر
- اهل كدية الويتلن : الطلبة والشرفة
- اهل الجرف : المرابطين والخلايف و اولاد بن صوشة و لعرايب
- اهل سلمان : اولاد صالح و اولاد منالله و اولاد بن عثمان
ـ القسم الثاني أولاد عدي لقبالة :
1ـ أولاد قسمیة : أولاد قسمیة و أولاد بیة و أولاد عطیة و البرابرة و المحامید
2ـ أولاد ولھة : أولاد براھیم بن قسمیة و العوابي لحماید و أولاد حمیدة و العوایز والعطالات
3ـ البراكتية : أولاد جلایل وزوانتیة و اولاد برابح و أولاد سعید و أولاد مھدي
ثانيا : السوامع وهم ...
ـ سوامع ( بیر العانات) : أولاد عثمان و أولاد عمر والمھایا و لعوایز وأولاد غنایم
ـ سوامع ( بوحمادو) :أولاد حدیدان واولاد لوذاني و أولاد عبد الله والعواسة
كما ان هناك سوامع بسكرة من فروع مختلفة كاولاد مسعود وغيرهم وهناك مثل ببسكرة والحضنة وغيرها يقول ارفع حجرة تلقى سامعي كناية على كثرتهم .
ثالثا : أولاد نجاع
1 ـ اولاد نجاع لقبالة : الحواشي و أولاد ابراھیم بن نجاع و أولاد خلیفة و أولاد نویوة و لعمابر
2 ـ اولاد نجاع الظھارة: أولاد سعید و أولاد سیدي یحيى و المنایفة و أولاد مرزوق و أولاد بوضیاف و سلامات والھلالات وأولاد مبارك و الهذالة
رابعا : اولاد عمر
أولاد عمر ولحزال والخرایب و المرابعة واولاد عربية والذبابحة و أولاد زمیرة و أولاد منصور و أولاد قشایش و أولاد سیدي عبد القادر القوادر وغيرهم .
خامسا السلالحة :
أولاد سلیح و أولاد مسعود و عجیسة و أولاد حریز و اولاد قارة و اولاد سيدي سعيد
سادسا : الغوانم
أولاد سيدي غانم بن علي وهم اولاد بلقاسم و اولاد يحيى و اولاد خالد و اولاد سقاي و اولاد قندوز
سابعا : الزوي
أولاد سيدي عثمان ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة ، أولاد سيدي أحمد بن قاسم .
ثامنا : المطارفة
أولاد لوصیف والبراكتیة و أولاد علي بن الزين و أولاد بوعاكر و أولاد لكحل و الحواوسة وأولاد سلامة واولاد السعودي وغيرهم .
تاسعا : الدهيم
#العربي_بن_مهيدي
انجب اولاد دراج الكثير من الابطال والعلماء والفرسان والمجاهدين عبر التاريخ وابرزهم على الاطلاق الشهيد العربي بن مهيدي احد اعظم ثوار الجزائر ومفجري الثورة .
ومنهم كذلك الشيخ الامام عبد الله بن غانم الهذالي النجاعي الدراجي ذكره الشيخ الحفناوي بانه من اهل قسنطينة وينتمي لاولاد نجاع من اولاد دراج .

المراجع :
1- جون ديسبوا، كتاب الحضنة ، ص 124/125.
2- ج.ماقلون ، مقال السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية ، مجلة جمعية علم الآثار لعمالة قسنطينة ، سنة 1909 ، ص 235 إلى 240 .
3 - إبن خلدون ، العبر ، الجزء السادس.
4- جون ديسبوا، كتاب الحضنة ،سنة 153 ، ص 124/125.
5- ج.ماقلون ، مقال السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية ، مجلة جمعية علم الآثار لعمالة قسنطينة ، سنة 1909 ، ص 235 إلى 240 .
6- تعريف الخلف برجال السلف للشيخ الحفناوي
7- تاريح الجزائر القديم والحديث للشيخ مبارك الميلي
8- المجلة الافريقية .
9- نهاية الارب في فنون الادب للنويري
10- الكامل في التاريخ لابن الاثير
11- الاوضاع الاجتماعية في الحضنة الغربية للدكتور كمال بيرم .


التعديل الأخير تم بواسطة القرشي التلمساني ; 28-04-2018 الساعة 12:43 AM
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2018, 02:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم اخي، بصفتي عضو جديد في منتدى النسابون العرب من قبيلة اولاد حريز المتواجدة في بريكة و الجزار. اشكرك على هذا البحث القيم، و اتمنى لك التوفيق و السداد.
الحريزي الدراجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 05:50 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحريزي الدراجي - رعاك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
نرجوا لك التواجد الطيب والمفيد في الموقع
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 5 04-04-2019 09:00 PM
ابو لحية الشريف محمد ابو لحية سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 15 11-10-2018 03:51 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
قبائل بنى هلال اليوم فى الوطن العربى أبو النصر مجلس قبائل الجزائر العام 31 23-05-2015 01:46 PM
أبحت عن انساب أمزاب المغرب أسامة مزابي مجلس قبائل المغرب العام 2 09-08-2011 11:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه