طرق أثبات النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أخلاق الرجال !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسر منتسبه للدواسر زورا وبهتان مقيمه في المنطقه الشرقيه ومملكة البحرين من المملكه العربية السعودية (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ .. أمير الشعراء أحمد شوقى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية للإىمام البيضاوى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: تسبيع البردة البوصيرية في مدح خير البرية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: استفسار عن قبيلة شنقلة (آخر رد :النظيف)       :: نسب ال بديوي بمصر وفلسطين والسعودية (آخر رد :البراهيم)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :أبو عراق الشرع)       :: أشراف سوهاج (آخر رد :أحمد الماحى)       :: قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree3Likes
  • 3 Post By غازي النفاشي الشمري

إضافة رد
قديم 15-04-2018, 09:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (2) طرق أثبات النسب

* طرق أثبات النسب

يثبت النسب بأربع طرق هي:-
* الرقعة (أي المكتوب)وشرط المكتوب أن يكون قطعي الدلالة صحيحا فليس كل ما يكتب صحيحا وليس كل ما يكتب يراد منه المقصود ، فالنسب يثبت إذا وجد في رقعة أو كتاب بشرط أن يكون هذا المكتوب قطعي الدلالة على المقصود وليس من المؤتلف والمختلف ..؟
وشروط الرقعة هي :-
1_أن لا تكون مخالفة للأصول .
2_أن لا تكون ظنية الدلالة على المقصود ، وليست من المؤتلف والمختلف .
3_أن تكون خالية من العلة القادحة .
4_أن تكون في نطاق الحيازة غير مملوكة لمدع آخر .
5_أن تكون المعلومة من المشهور لدى العشيرة ، غير مجهولة لدى الغالبية .
6_أن تسلم من علة التزوير بالتحقق من :
نوع الورق ومعرفة ملاءمته للحقبة التاريخية التي كتبت فيها الرقعة.
ونوع الخط المستعمل وملائمته للحقبة التاريخية التي كتبت فيها الرقعة .
أضافة الى معلومية المحقق والموقعين على الرقعة وتواقيعهم واختامهم وملائمتها للحقبة الزمنية التي كتبت فيها الرقعة ...؟
وعدم مخالفتها للاصول النسبية المعتمدة لدى الجميع .
وعدم وجود تعارض تاريخي في المتن والحواشي .
وعدم التعارض بين التاريخ الهجري والميلادي ان وجد.

* الشهرة
شرط أن تكون هذه الشهرة بالاستفاضة وان لا تكون مستحدثة تم التثقيف عليها فإذا اشتهر عن نسب قبيلة من القبائل أنها تنتسب إلى النسب الفلاني ولا يوجد مانع علمي فيؤخذ بالشهرة عند ذلك .

والمشكلة اليوم هي أن يقوم بعض الجهلة في الأنساب بترويج نسب من المتشابهات ظني الدلالة يتم الترويج له والتثقيف على انه النسب الصحيح ثم يعتقد بعد مدة لكثرة من يقول بهذا الرأي على انه من المشهور ولو تم التدقيق فيه لوجد أن هذه الشهرة لا تتجاوز عمر من أحدثها وقد تستمر بعده .

شروط اعتماد الشهرة :_
أن تكون بالاستفاضة .
وغير مستحدثة تم التثقيف عليها .
وأن تكون قطعية الدلالة على المقصود ليست ظنية وليست من المؤتلف والمختلف .
وأن لا يكون لها ما يعارضها من رقعة قطعية الدلالة .

* الإقرار:
الاقرار بالمعنى الشرعي هو اخبار عن ثبوت حق الغير على نفسه

والاقرار بالمعنى القانوني اخبار الخصم امام المحكمة بحق الاخر .
والاقرار بالمعنى النسبي هو اخبار واعتراف الاصل بالفرع ، لان اقرارهم يوجب النقص عليهم ان كان غير صحيح ،
او هو اقرار نسب راجح من بين مجموعة انساب مطروحة اخرى مرجحه والنسب المرجح في هذه الحال تقره (تعترف به) كل القبيلة أو العشيرة لا يقره بعض الأفراد منها إلا إن يكونوا من أهل الاختصاص بالأنساب ولم يكن لهم معارض معتبر. وشرطه ان يعترف الاصل ويوثق ويقر نسب الفرع ... مثلا إجتمعت عشيرة او اسرة ما ورجحت نسبها من بين عدة اراء على إنها تنسب إلى قبيلة طي ولم يظهر من داخلها معارض معتبر .. واعترف من ينتسب إلى طي (من أصحاب الأختصاص) انهم منهم اخذ بهذا الإعتراف....
ولايفهم من الاقرار المعنى الفقهي او القانوني الذي ذكرناه سابقا...
ولا يكون الاقرار في النسب الذي لاخلاف عليه...
بل يؤخذ به في حال تعدد الاراء في نسب قبيلة او عشيرة او اسرة ...
وشروط اعتماد الاقرار ....
الاقرار هنا ترجيحي في حال تعدد الآراء
علىأن تقره أغلب العشيرة ـ المُقر لها
وأن لا يكون هناك معارض معتبر من العشيرة المُقرةِ ، ولا من العشيرة المُقر لها .
وأن لا يكون هناك مانع علمي ولا تاريخي لهذا الأقرار .
وأن يحدد الجد الجامع للمُقر لهم ، وكيف يرتبط بالجد الجامع للعشيرة المُقرة .
وان يكون الاقرار من الاب (الاصل) ومن هو في مرتبته للابن (الفرع) لا من الفرع للاصل

* البحث العلمي الذي يناقش ويحاور كل ما يمت إلى الموضوع بصلة ، فيناقش المؤتلف والمختلف أي متشابه الأسماء وما أكثرها،فيضعف الضعيف فيطرحه جانبا بعد أن يبين العلل التي فيه و من ثم يعتمد الرأي الأقوى بعد أن يبين الأدلة التي تقويه وتعززه ثم يركز على الحقبة الزمنية التي عاشها الجد الجامع وكيفية اتصال الفروع بالأصول ويحدد الزمان الذي كان فيه هذا الجد لان تحديد هذه الحقبة مهم في تقوية وتضعيف الأسماء المتشابهة فمثلا ليس البو عامر من بني عامر بن صعصعه للفارق الزماني والمكاني بين عامر السنبسي الطائي الذي هو من أعيان القرن الثامن أو التاسع الهجري وبين عامر بن صعصعه القيسي الذي هو من أعيان ما قبل الإسلام والذي انجب قبائل وبطونا لها شهرتها .
إذ إن الفارق الزمني بينهم كبير
وان يكون وفق شروط البحث العلمي
أماما ذكره بعض النسابين وخاصة الشريف تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحلبي الحسيني في كتابه ( غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار) من إن النسب يثبت بثلاث طرق :
1-أن يرى خط نسابة موثوق به ويعرف خطه ويتحققه فحينئذ إذا شهد خط النسابة بشيء عمل عليه.
أقول: إن هذا يدخل في النقطة الأولى التي تم ذكرها في أعلاه أي ( الرقعة)
2-أن تقوم لديه البينة الشرعية: وهي شهادة رجلين مسلمين حرين بالغين يعرف عدالتهما بخبرة أو تزكية فحينئذ يجب العمل بقولهما.
أقول:إن هذا الأمر ليس في ثبوت نسب القبائل بل يعمل به في إلحاق نسب طفل بأبيه، أو حين وقوع الجنح أو الديات فشهادة الشهود العدول يؤخذ بها في انتساب الجاني أو القاتل إلى القبيلة الفلانيه لأنه قد يكون انتساب ولاء أو تحالف، ولو أخذنا بشهادة الشهود في إرجاع انساب القبائل إلى أصولها لوقعنا في إشكالات نسبية نحن في غنىً عنها ...؟
ولا اخفي أنني اطلعت على مشجرات انساب باطلة لا اصل لها ، فيها من العلل القادحة ما يندى لها الجبين اعتمد على صحتها بشهادة الشهود فقط وخاصة وان اكثر هؤلاء الشهود لا علم لهم بالنسب…؟
والعدول في النسب هم أهل هذه الصنعة المشهود لهم بالورع والتقوى.
3-أن يعترف أب بابن، وإقرار العاقل على نفسه جائز.
أقول: إن هذا الامر لا يخص نسب القبائل بل هو يخص النسب الفردي المشكوك في صحته فعندما يقر ويعترف الأب بأبوته لهذا الطفل أو الولد يلحق به و بنسبه .
وان الرؤى المنامية والكشف والالهام ليست دليلا على اثبات النسب ،
وسبب ذلك ان الانساب المشهورة امرها ظاهر متدارك مثل الشمس لايقدران يطفئه أحد وكذلك اسلام الرجل وصحة ايمانه بالله والرسول امر لايخفى وصاحب النسب والدين لو اراد عدوه ان يبطل نسبه ودينه وله الشهرة لم يمكنه ذلك فان هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ولا يجوز ان تتفق على ذلك اقوال العلماء .
والحمد لله رب العالمين

توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 12:55 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلاام جميل من النسابة غازي النفاشي الشمري بارك الله في علمه.
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 07:05 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الفاضل - غازي الشمري
أحسنت .. بل أجدت البيان .. حفظك الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 24 04-08-2018 04:09 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 13 11-07-2018 08:33 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 05:48 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه