سياسة عمر بن الخطاب في استثمار علم الانساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أسطورة محمد الغربى ... وخلط أنساب الغربية و الجعلية ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التحور الجيني 1715 هل هو تحور قبيلة عدوان (آخر رد :ابوحسين البدرى الفزارى)       :: أسطورة محمد الغربى ... وخلط أنساب الغربية و الجعلية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: اصل عائله الوراوره (آخر رد :السيل)       :: القواوده وانتهاء حكم بني عقيل لي نعام 1040 (آخر رد :الأشتر)       :: ترجمة أبي يعقوب الأذرعي الشامي النهدي (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلات غزة في السجل الشرعي العثماني اعوام 1858-1562ميلادية اعداد حسن ابولمظي (آخر رد :محمد إبراهيم دادر)       :: نقاش ؟ (آخر رد :جميل شكلك)       :: من جميل الجمال (آخر رد :درب المحبه)       :: " آداب المزاح ".. (آخر رد :درب المحبه)       :: أشعب والمنصور " أقصوصة " ! (آخر رد :درب المحبه)      



قناة النسابون العرب فيديوهات الانساب

Like Tree4Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By محمد محمد
  • 1 Post By د حازم زكي البكري

إضافة رد
  #1  
قديم 15-04-2018, 09:05 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي سياسة عمر بن الخطاب في استثمار علم الانساب

على قناة النسابون العرب
سياسة عمر بن الخطاب في استثمار علم الانساب





__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-04-2018, 09:07 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2010
المشاركات: 250
افتراضي

حلقة رائعة بارك الله فيك يا دكتور
الحناوي likes this.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-04-2018, 09:48 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 58
المشاركات: 9,351
افتراضي

{اثر الفاروق في علم الانساب} إعداد : حازم زكي البكري
{اثر الفاروق في علم الانساب}
إعداد : حازم زكي البكري

تطالعنا كتب التراجم والسير والتاريخ بفضائل وأعمال وأقوال وأنجازات وفتوحات الفاروق رضي الله عنه وبجوانب أخرى مختلفة
ولكن اغفلت تلك المراجع عن تسليط الضوء على جانب مهم وضع ضوابطه {الفاروق}
وهو علم الانساب
ومن خلال هذا المبحث سنسلط الضوء على هذا الجانب من حياة
الفاروق رضي الله عنه



نسب الفاروق كما ورد في سيرة ابن هاشم والطبقات ومحض الصواب في فضل عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي

{رضي الله عنه}
------------
تمهيد ومدخل


{1}

أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
في علم النسب والنسابون

دلت الاحاديث الصحيحة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع نسبه الى عدنان ويتوقف وأحيانا يذكر عدنان بن أدد
وهذا ما يتوافق نوعا ما مع ما ذكره خليفة عندما كان يسأل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن نسبه كان يجيب
لا أنتسب إلا إلى معدّ وما بعده لا أدري ما هو
ومعد هو ابن عدنان
وجاء في الاثر ايضا

قال عـــــــروة :" مـــا وجدنـــا أحـــدا يعـــرف مـــا وراء معـــد بـــن عدنـــان " ( الطبقات :1 /48)
وقال أبوبكر بن سليمان بن أبي حثمة : " مـــا وجدنـــا فـــي علـــم عالـــم ولا شعـــر شاعـــر أحـــدا يعـــرف مـــا وراء معـــد بـــن عدنـــان بثبـــت " . ( الطبقات :1 / 48 ) .




،: قال الشعبي :" إنمـــا حفظـــت العـــرب مـــن أنسابـــها إلـــى أدد " . وأدد هو أبو عدنان . "أنساب الأشراف" للبلاذري
--------------
تمهيد ومدخل


{2}

أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
في علم النسب والنسابون

روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:
{تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم ممن أنت قال من قرية كذا، فو الله انه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينهم لوزَعه عن انتهاكه}
---------
الاستناج


{3}

أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
في علم النسب والنسابون

يتبين لنا مما ورد اعلاه ان سيدنا عمر بن الخطاب حض على معرفة المرء لأصله وفصله معرفة دقيقة وكذلك حض على عدم الايغال في معرفة النسب.

ان المطلع على كتب الانساب القديمة لا يفوته الترتيب الذي يعرض فيه الانساب بعد التكلم عن القبائل وحروبها واحلافها واماكن سكناها وغيرها من الامور
فالترتيب يبدأ بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ثم باقي القبائل وهذا الترتيب على اغلب الظن منسوخا مما وضع قواعده سيدنا عمر بن الخطاب
عندما شرع بإنشاء دواوين (الدولة الاسلامية) وقد وجدنا حديثا للامام الشافعي يصف فيه حال (ديوان العطايا) وكيف قام سيدنا عمر بترتيب القبائل والاسماء فيه والمدقق لحديث الامام الشافعي سوف يستنتج ان النسابون أعتمدوا الترتيب الذي وضعه سيدنا عمر في ديوان العطايا ,وسوف ارفع قول الامام الشافعي كاملا ونسمع اراؤكم ان كنا اصبنا في استنتاجنا او اخطأنا .

محمد بن إدريس { الشافعي } قال: لما أراد عمر بن الخطاب أن يدون الدواوين ويضع الناس على قبائلهم ولم يكن قبله ديوان استشار الناس فقال بمن


ترون أبدا فقال له قائل تبدأ بقرابتك فقال بل أبدأ بالأقرب فالأقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدأ ببني هاشم وبني المطلب وقال حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حنين حين أعطاهم الخمس معا دون بني عبد مناف وكانت السن إذا كانت في بني هاشم قدمها وإذا كانت في بني المطلب قدمها وكذلك كان يصنع في جميع القبائل يدعوهم على الأسنان ثم نظر فاستوت له قرابة بني عبد شمس وبني نوفل بالنبي صلى الله عليه وسلم فرأى أن عبد شمس أخو هاشم لأمه دون نوفل فرآه بهذا أقرب ورأى فيهم سابقة وصهرا بالنبي صلى الله عليه وسلم دون بني نوفل فقدم دعوتهم على دعوة بني نوفل ثم بعدهم ثم استوت له قرابة بني أسد بن عبد العزي وبني عبد الدار فرأى أن في بني أسد سابقة وصهرا يعني للنبي صلى الله عليه وسلم وأنهم من المطيبين ومن حلف الفضول وأنهم كانوا أذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمهم على بني عبد الدار ثم جعل بني عبد الدار بعدهم ثم رآى
آل بني زهرة وهم لا ينازعهم أحد ثم استوت له قرابة بني تيم بن مرة وبني مخزوم بن يقظة بن مرة فرأى أن لبني تيم سابقة وصهرا للنبي صلى الله عليه وسلم فإن بني تيم من المطيبين ومن حلف الفضول فقدمهم على بني مخزوم ثم وضع بني مخزوم بعدهم ثم استوت له قرابة بني جمح وسهم وعدي بن كعب رهطه فقال أما بنو عدي بن كعب وسهم فمعا وذلك أن الإسلام دخل عليهم وهم كذلك ولكن بمن ترون أن أبدأ بسهم أم جمح إني أرى أن أبدأ بجمح فلا أدري السن لجمح أم لغير ذلك ثم وضع بني سهم وبني عدي بعدهم ثم وضع بني عامر بن لوي ثم بني فهر وقد زعموا أن أبا عبيدة بن الجراح لما رأى من يقدم بين يديه قال أيدعى يوضع قبلي فقال أنت حيث وضعك الله فلما رأى جزعة قال أما على نفسي وأهل بيتي فأنا طيب النفس أن أقدمك وكلم قومك فإن هم طابوا بذلك نفسا لم أمنعكه وقد دعى بنو الحارث بن فهر أن عمر قدمهم فجعلهم بعد بني عبد مناف أو بعد بني قصي فسألت عن ذلك أهل العلم من أصحابه فأنكروه وقالوا أبو عبيدة من بني محارب بن فهر لا من بني الحارث وهذه الدعوة المقدمة في غير موضعها لبني الحارث لا لبني محارب وإنما قدمهم معاوية بن أبي سفيان لخؤلة كانت له فيهم
-----------------

وعليه نستطيع ان نقول
إن اول من بدأ بتدوين الانساب هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
==================================
ففي سنة عشرين للهجرة على التحديد
أنشأ الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (الديوان) بحسب الانساب والمنازل
وقد إستعان بثلاثة بمن لهم معرفة بالانساب وهم
1 * جبير بن مطعم ( ت 94 هـ / 713 م )
2 *عقيل بن أبي طالب ( الأخ الأكبر لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ( ت 60 هـ / 680 م )
3 * مخرمة بن نوفل ( ت 54 هـ / 764 م )
فوضعوا الدواوين بحسب الأنساب والمنازل
الحناوي likes this.
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-04-2018, 10:17 PM
الحناوي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 331
افتراضي

حلقة فيديو رائعة د ايمن ما شاء الله
و ايضا موضوع سديد د حازم
__________________
فريق الساجدين

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-04-2018, 06:13 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,277
افتراضي

نثني على ثناء الكرام !
جزاكم الله الخير وعافاكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
عمر بن الخطاب و صفته وزوجاته قبل الاسلام وبعده وابنائه خليل المطيري مجلس التاريخ الوسيط 3 15-01-2017 01:17 PM
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 48 14-11-2016 12:57 PM
نسب الفاروق عمر بن الخطاب القرشي العدوي وفضائله ومنزلته السيد الرضوي الحسيني مجلس القبائل العمرية العام 47 06-12-2013 02:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه