نسب الاشراف العلويين في كتب الانساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة !
بقلم : عبدالرحمن بن علي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة شمر والدي إن اي (آخر رد :الشمري الطائي)       :: سوال موجه الى الاخ ابن الوجيه المتخصص في اشراف الباديه (آخر رد :الحذيفي الشريف)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: النسابون العرب (آخر رد :أحمد باحو)       :: أسر وعوائل آل لقمان في جزيرة العرب والشام (آخر رد :حقيل نجد)       :: النبيط بني خالد (آخر رد :بشار حامد)       :: السلالة E-L117 سلالة بني اسرائيل بلا منازع (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: عائلات البدوي بالمنوفيه (آخر رد :رضا مندور)       :: ….. "Grazalema" قرية بني سليم في الاندلس (آخر رد :الدرسي)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree3Likes
  • 1 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د عبدالرحمن زرعيني

إضافة رد
قديم 21-04-2018, 02:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي نسب الاشراف العلويين في كتب الانساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسب الاشراف العلويين في كتب الانساب
يرجع نسب الأشراف العلويين الى السيد محمد النفس الزكية بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه, وقد هاجر جدهم الحسن بن القاسم الى المغرب قادما من ينبع النخل في اواخر القرن السابع الهجري مع وفد من حجيج المغاربة العائدين الى بلادهم.
وقد تلقى المغاربة هذا النسب بالقبول حتى قبل ان يظهر لهم سلطان اذ نرى في عقود الزواج المؤرخة في القرنين الثامن والتاسع مخاطبتهم بالشرف كما ان عددا من المؤلفات التي تم تأليفها في تلك الفترة قد أتت على ذكرهم, وينتسب العلويين الى محمد النفس الزكية من خلال ابنه القاسم الذي ذكره غير واحد من النسابة منهم العبيدلي صاحب التذكرة من احياء القرن السابع وقبله احمد بن سهل الرازي المتوفى 325 هـ في كتابه اخبار فخ صفحة 36 وذكر قصة مقتله على يد موسى الهادى العباسي.

ويعتبر العمود الى القاسم المذكور من اشهر الطرق التي تواترت المصادر بذكرها وقد بلغني ان للعلويين مشجرة ترجع للقرن الثامن تؤكد على صحة هذا العمود محفوظة في القصر الملكي في الرباط.

وقد اجتهد بعض المؤرخين المغاربة في العمود النسبي للعلويين لان بعض كتب المشارقة لم تذكر لمحمد النفس الزكية ابنا اسمه القاسم وهذا على العموم لا يضر النسب في ظل وجود كتب اخرى مشرقية اتت على ذكره كما اسلفنا واختلفت الطرق التي حققها هؤلاء النسابة في ربط النسب العلوي بأصله المحمدي وفي ما يلي ملخص لجميع الطرق التي وردت في حق النسب العلوي كنت قد لخصتها في تعليقي على الهامش في موضع ذكرهم في كتاب الانوار وكنز الاسرار في نسب ال النبي المختار لابن جزي الكلبي الغرناطي بتحقيقي والطرق المذكورة هي:

الاول: إلى إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية / مذكور في اغلب المصادر أقدمها تحفة الوارد ذكر فيه ان القاسم بن النفس الزكية فر إلى ينبع.

الثاني: إلى إسماعيل بن (علي أبوالقاسم) بن محمد بن عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية / مذكور في نسخة الأزورقاني ويحتمل انها اجتهاد تحقيقي مضاف على المخطوط.

الثالث: إلى إسماعيل بن القاسم بن محمد بن عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية / أقدم ما ورد به هو عقد زواج للشريف أبي علي حسون المومناني مع ابنة الشريف محمد بن الحسن القادم من ينبع وهذا العقد مؤرخ سنة 728 هـ وقد اطلعت على نصه في مخطوط في الخزانة الحسنية يشتمل على تفريغ لعدة عقود زواج تخص الاشراف العلويين والمومنانيين هذا اقدمها وهو ما اعتمده مؤلف كتاب الأنوار.

الرابع: إلى إسماعيل بن القاسم بن الحسن الأعور بن محمد بن عبدالله بن محمد النفس الزكية / وهو تحقيق للمسناوي اعتمد على وجود ابن معقب للحسن الأعور اسمه القاسم كما ورد في تحفة الطالب / نقله ابن الحاج السلمي صاحب الاشراف.



ونعود ونقول وبالله التوفيق, فان كل طريق من هذه الطرق له ما يقويه ولا توجد حجة علمية تبطله بالقطع والأصل هنا هو التحقق من صحة شهرة النسب, وهو ما أثبتته شهادات الاعيان الذين قدم معهم الحسن الداخل من ينبع إلى المغرب بالإضافة إلى تلقي هذا النسب بالقبول, اذ نجد الزموري المتوفى أوائل القرن الثامن اي بعد قرابة 50 عام من دخول الحسن إلى المغرب يذكره في اشراف المغرب, وكذا في عقد الزواج المذكور, كما أن أصله من ينبع النخل موطن الأشراف, وعليه فهو مستوف للشروط الشرعية في ثبوت النسب, وبالتالي فان الاختلاف الحاصل بين الطرق الموصلة إلى محمد النفس الزكية لا يؤثر على حال النسب, ولا يستلزم المزيد من الخوض فيه, خصوصا ان كتب الانساب تعج بمثله واقرب مثال عليه العراقي النسابة صاحب الدوحة فقد اختلفوا في نسبه وهو لا يبعد عن جده زيد الشهيد الا أربعة أسماء اختلفت على ثلاثة طرق.

وعلى الرغم من أن عدد الوسائط المعتمد قياسا على الزمن الذي عاش فيه الحسن الداخل يصب في اتجاه الطرق الثاني والثالث والرابع, الا أن الصواب هو الاخذ بقول أهل النسب وهو بالنسبة إلى القاسم بن محمد النفس الزكية, فقد ذكر القاسم اكثر من واحد منهم العبيدلي من اهل القرن السابع ولم يذكره احد بالدارجين او غير المعقبين ومن لم يذكره فلم يصله خبره وما اكثر هذا خصوصا ان الكثير من كتب الانساب مشرقية ومغربية قد حصل فيها العبث وربما ما وقع بين يدينا على غير الاصل منها والله تعالى اعلم.

وقد وضعت الكثير من المصنفات في تفصيل الاعقاب العلوية منها سلسلة لجين منه نسخ في زاوية كنتة وفي الخزانة الحسنية وفي تمبكتو في مكتبة مما حيدرة وكتاب الدرة الفائقة في ذرية علي وفاطمة منه نسخة في الخزانة العامة وكتاب الجوهرة في نسب ابناء مولانا الحسن الشريف منه نسخة في الخزانة الحسنية بالاضافة لعشرات التقييدات في هذا النسب وممن اجاد في جمع الكثير من المصادر التي اتت على ذكرهم صديقنا الشريف العلوي اسماعيل بن علي السجلماسي في كتابه لم الدر المنثور للنسب العلوي المتواتر المشهور ونضيف على ما ذكره بعض ما تقدم من مصادر في النقاط السابقة.

وأخيرا, فان هذا النسب من الانساب التي تحصلت على شهرة اجيالية ولم يرافقها اي انقطاع بهذه الشهرة وهو مما يقوي امر هذا النسب كما ان حصولهم على السلطنة حتى زماننا وضع حدا لدخول الادعياء عليهم لمكانة السلطان بينهم والامر في ذلك لله وحده والحمدلله رب العالمين.

كتبه عبدالرحمن بن ماجد آل قراجا الرفاعي الزرعيني

5 شعبان 1439 هـ
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 04:34 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد جميل .. بارك الله بك !
حفظ الله النسب الشريف من الأيدي العابثة !
زادك الله حلما وعلما !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2018, 05:25 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

امين جميعا ان شاء الله
بارك الله فيكم عمي ابو عمر واحسن اليكم
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 49 31-05-2018 05:21 PM
البو عليان من السادة الاشراف الأخيضريين الحسنيين الارشيف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 23-08-2015 07:22 PM
مشجرات الأشراف الحسنيون .الموثقة . ابوهاشم الحسني منتدى السادة الاشراف العام 5 22-11-2013 01:05 AM
لقاء دارة السادة الأشراف مع سماحة نقيب السادة الأشراف الشريف مجدي الصفتي ساحة التواصل بين الاعضاء 7 29-10-2012 02:50 AM
السادة الاشراف الهواشم "آل صالح الشيخ الكليدار و الصكارة "الرضوية الموسوية الحسينية السيد الرضوي الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 6 21-03-2012 11:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه