الاعتداء في الدعاء - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة !
بقلم : عبدالرحمن بن علي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: ذرية السلطان ابو العلا في اولاد عمرو بقنا (آخر رد :أشرف حسن عبدربه الأبطحي)       :: مساعدة : حد يقرأ لي آخر اسمين (آخر رد :احمد يسري عرفي)       :: قبيلة شمر والدي إن اي (آخر رد :الشمري الطائي)       :: سوال موجه الى الاخ ابن الوجيه المتخصص في اشراف الباديه (آخر رد :الحذيفي الشريف)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: النسابون العرب (آخر رد :أحمد باحو)       :: أسر وعوائل آل لقمان في جزيرة العرب والشام (آخر رد :حقيل نجد)       :: النبيط بني خالد (آخر رد :بشار حامد)       :: السلالة E-L117 سلالة بني اسرائيل بلا منازع (آخر رد :صابر الشرنوبى)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree2Likes
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 28-05-2018, 07:30 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الاعتداء في الدعاء

الاعتداء في الدعاء في ثلاث عشرة فائدة
أولا : معنى الاعتداء في الدعاء :
قال ابن القيم -رحمه الله- :
" كل سؤال يناقض حكمة الله ، أو يتضمن مناقضة شرعه وأمره، أو يتضمن خلاف ما أخبر به، فهو اعتداء لا يحبه الله ولا يحب سائله "
قال تعالى : ( ادعو ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ) (الأعراف : 55)
قال صلى الله عليه وسلم : ( سيكون قوم يعتدون في الدعاء ) رواه أبوداود وغيره وسنده حسن .
ثانيا: من صور الاعتداء في الدعاء :
١ - أن يدعو غير الله لجلب نفع أو دفع ضر أو يطلب منه المدد والولد وكشف الكربات وقضاء الحاجات وهذا من أعظم الاعتداء في الدعاء، بل من الشرك الأكبر المخرج من الإسلام.
قال تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين )
( الأحقاف:6-5)
٢ - يسأل الله ما لا يجوز له سؤاله من الإعانة على المحرمات وفعل المعاصي والسيئات .
٣ - أن يدعو لمن مات على الكفر بالرحمة والمغفرة أو أن يدخل الجنة.
٤ - أن يعلق الدعاء على المشيئة، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت -، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له) .
٥ - الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم ، عن أبي هريرة -رضـــي الله عنه - مرفوعاً: (لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم) متفق عليه.
٦ - أن يضيق الواسع، ومنه قول الأعرابي: اللهم ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً .
فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم- : ( لقد تحجرت واسعاً) يريد : رحمة الله.
٧ - رفع الصوت فوق الحاجة .
٨ - الدعاء مع غفلة القلب ، قال ابن القيم -رحمه الله- :
( وهذا من أعظم الاعـتــــداء الـمنافي لدعاء الضارع الذليل الفقير المسكين من كل جهة في مجموع حالاته، فمن لم يسأل مسألة مسكين متضرع خائف فهو معتد ) .
٩ - أن يسأل ما لا يصلح له: مثل أن يسأل منازل الأنبياء، أو أن يكون مَلَكاً لا يحتاج إلى طعام ولا شراب، أو أن يُعطى خزائن الأرض، أو يُكشف له عن الغيب، أو غير ذلك مما هو من خصائص الربوبية أو النبوة.
١٠ - تكثير الكلام الذي لا حاجة له، والتطويل في تشقيق العبارات، والتكلف في ذكر التفاصيل، كأن يدعو ربه أن يرحمه إذا وضع في اللحد تحت التراب وفارق الأهل والأصحاب، أو يدعو على عدوه أن يخرس الله لسانه، ويشل يـده، ويجمد الـدم في عـروقه وأن يسلب عقله فيكون مع المجانين.. إلخ..
١١ - أن يتقصد السجع في الدعاء ويتكلفه.
١٢ - التغني والـتـلـحـيـن والمطيط، قال المناوي: ( قال الكمال ابن الهمام: ما تعارفه الناس في هذه الأزمان من التمطيط، والمبالغة في الصياح، والاشتغال بتحريرات النغم إظهاراً للصناعة النغمية، لا إقامة للعبودية، فإنه لا يقتضي الإجابة، بل هو من مقتضيات الـــرد، وهذا معلوم إن كان قـصـده إعجاب الناس به، فكأنه قال: أعجبوا من حسن صوتي وتحريري) .
١٣ - من الاعتداء في الدعاء أيضا: تلك الأدعية التي تحوي في ثناياها ألفاظاً أو جملاً محذورة أو مُوهِمَة و مخالفة للشرع بل في بعضها ما يقدح في التوحيد ويخدش في الإيمان فمن ذلك:
- قول بعضهم: ( اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ).
والصحيح أن يُدعى للناس بالهداية فهم أحوج ما يكون إلى ذلك بدل أن يدعى عليهم بالذل، قال عليه الصلاة والسلام: « لا تدعوا على أنفسكم، ولا على أولادكم، ولا على أموالكم، فتُوَافِقُوا ساعة فيستجيب الله لكم» رواه مسلم .
- قول بعضهم في الدعاء: (في السماء مُلكك، وفي الأرض سلطانك، وفي البحر عظمتك…).
( تركها أولى؛ لأن فيها إيهاماً فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط، أو السلطان بالأرض فقط، وهكذا .
وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه) «فتاوى اللجنة» (26/369) .
- قول بعضهم: (يا من لا تراه العيون، ولا يصفه الواصفون …الخ) جاءت هذه الرواية عند الطبراني ولا تصح «السلسلة الضعيفة» (10/128).
قال العلامة ابن عثيمين- رحمه الله- في «مجموع فتاواه» (14/143) : (يا من لا تراه العيون) إنْ أراد في الآخرة أو مطلقاً فخطأ مخالف لما دَلَّ عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح مِن أنَّ الله تعالى يُرَى في الآخرة، وإنْ أراد في الدنيا فإنَّ الله تعالى يُثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال والإثبات لا بالصفات السلبية. والتفصيل في الصفات السلبية بغير ما ورد من ديدن أهل التعطيل. فعليك بالوارد، ودع عنك الجمل الشوارد).
وقال العلامة الفوزان عن هذا الدعاء: (... وأيضًا في كلمة: ( لا يصفه الواصفون) نظرٌ ظاهرٌ؛ لأنّ الله سبحانه يُوصف بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله ، وربما يكون هذا اللفظ منقولاً عن نفاة الصِّفات). «المنتقى» (1/49)
- قول بعضهم (يا من أمره بين الكاف والنون).
قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله- في «شرح الأربعين النووية» (ص76): (... وهذا غلط عظيم، والصواب: ( يا من أمره بعد الكاف والنون)؛ لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون؛ لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمراً).
- قول بعضهم (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).
قال الفيروز آبادي في «القاموس المحيط» (ص420): (المهاودة: الموادعة والمصالحة والممايلة، والهوادة: اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة).اهـ.
و يدخل في ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، وهذا اعتداء في الدعاء كما صرح شيخنا الفوزان .



الشيخ /محمود الملاح
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2018, 01:45 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

توضيح جميل .. من يد أخ نبيل !
جزاك الله خيرا
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2018, 01:53 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اشكر لك كريم مرورك وتعليقك شيخنا
الكريم حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2018, 03:15 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك ألله بيك ونفع بك
وجعله فى ميزان حسناتك.جزاك ألله خير
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اداب الدعاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:24 PM
كيف تكون مليونيرا بالحسنات د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 1 22-07-2017 04:54 PM
الدعاء من القراّن والسنة الشريف احمد الجمازي الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 4 18-06-2016 01:15 AM
الاذكار وفوائدها ( لكل مسلم ومسلمه ) الشريف النورابي الاسلام باقلامنا 2 11-03-2011 09:58 AM
الدليل والأثر على بدعية من إذا ذكر الله اجتمع وجهر محمود محمدى العجواني موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 4 07-12-2010 05:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه