معاني اسماء القبائل العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حسن الخلق ثمرة الايمان (آخر رد :القلقشندي)       :: أهمية ذكر الله في المجالس و عند النوم (آخر رد :القلقشندي)       :: نسب السيسي .. اصل عائلات السيسي في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت الحسيني (آخر رد :نهد بن زيد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :أسعد قمرين)       :: السم القاتل …قوارير المياه البلاستيكية (آخر رد :خميس جمعه)       :: طلبات الاشتراك في دبلومة الانساب و اتحاد النسابين العرب (آخر رد :أشرف حسن عبدربه الأبطحي)       :: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: نسب عائلة عامر (آخر رد :ياسر عامر)       :: مناظرة حول الاستعانة بالجن المسلم في ما ينفع (آخر رد :القلقشندي)       :: الي كل الاحباب (آخر رد :محمد سيد محمود احمد عمر)      



رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree74Likes
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الحناوي
  • 5 Post By محمد محمد
  • 2 Post By الحناوي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By وليد عبد القادر
  • 4 Post By ناصر الخثعمي
  • 4 Post By ناصر الخثعمي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By كرم البياضي
  • 3 Post By محمد محمد
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By ناصر الخثعمي
  • 3 Post By ناصر الخثعمي
  • 2 Post By ناصر الخثعمي
  • 2 Post By ناصر الخثعمي
  • 3 Post By حمد المري
  • 2 Post By حمد المري
  • 1 Post By خادم القران
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ناصر الخثعمي
  • 1 Post By ناصر الخثعمي
  • 2 Post By ناصر الخثعمي
  • 1 Post By ناصر الخثعمي
  • 2 Post By ناصر الخثعمي
  • 1 Post By وليد عبد القادر
  • 1 Post By ناصر الخثعمي
  • 1 Post By فوده
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 16-06-2018, 04:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) معاني اسماء القبائل العربية

معاني اسماء القبائل العربية .. موضوع متجدد
من المواضيع الحصرية في النسابون العرب
.
.
.
.
اخواني الكرام كل عام و انتم الى الله اقرب و على طاعته ادوم و عيد سعيد على الامة ان شاء الله.
يسعدنى ان افتتح موضوعا متجددا عن معاني اسماء القبائل العربية القديمة و الحديثة من الناحية اللغوية.
و الكل مدعو الى المشاركة بمعنى اسم قبيلته و غيرها مما يراه ممتع للجمهور... و لنبدأ:
.
.
فنبدأ بمعاني بعض بطون قريش لقول النبي (ص) : (قدموا قريشا و لا تقدموها)
- هاشم : من يقوم بتفتيت الطعام و سمي بذلك هاشم جد النبي صلى الله عليه و سلم لانه هشم الثريد بمكة للحجاج في سنة المجاعة.
- امية: تصغير أمة أي جارية.
- المطلب: صيغة مبالغة من طلب , و تعني انه يطلب العدو و يطارده.
- العباس: هو كثير العبوس , و عابس الوجه عكس الضاحك, و هو اسم من اسماء الأسد .
- نوفل: تعني البحر, و يقصد بها انه معطاء.
- الزبير: أي الذي يكثر الانتهار و الزجر.
- زهرة: اسم كوكب في المجموعة الشمسية و هو اسم بني زهرة اخوال النبي (ص).
- تيم: يعني الحب و الهيام, و هم رهط ابي بكر الصديق.
- مخزوم: أي المربوط في انفه بحلقة , و كان ذلك للبعير القوي الذي يخشى منه, و هم رهط خالد بن الوليد.
- عديّ: تعني القادر على العدو او الكثير العداوة, و هم رهط عمر بن الخطاب.
- الادرم: أي الممتلئ او السمين , و لقب بذلك بنو تيم الادرم بن غالب.
- فهر: تعني الصخرة الصلبة , و تنتهي اليه كافة بطون قريش.
.
.
و من معاني قبائل كنانة:
- كنانة : هي وعاء جلدي تحمل فيه السهام.
- فراس: صيغة مبالغة من فارس.
- غفار: صيغة مبالغة من غفر بمعنى سامح.
- ليث : احد اسماء الأسد.
- الدؤل: حيوان من الفصيلة العرسية اقل من الذئب في الحجم.
- ضمرة : هو صغير البطن.
- جذيمة: جذم الشيئ أي قطعه بسرعة , و تعني أيضا الرجل الذي قطع منه الجزء المصاب بالجذام.
- مدلج: السائر في اول الليل , و أيضا تعني القنفذ لانه يسير بالليل.
.
.
و من معاني قبائل اسد بن خزيمة:
- فقعس: قال الازهري لا ادري ما اصله في العربية
- دودان: كثير الدود.
- غاضرة: الجلد الذي اجيد دبغه كناية على جمال الجلد و نضارته.
- والبة: الزرعة تنبت من عروق الزرعة الأخرى.
- قعين: الرجل الذي ارتفعت ارنبة انفه.
- بنو الصيداء: مؤنث اصيد و هو المزهو بنفسه.
- نعام: اسم الطائر الضخم الشهير.
.
.
و من معاني قبائل الهون بن خزيمة:
- الهون : أي الذل , و تعني السهل في لغة قريش.
- القارّة: أي المجتمعون معا في قرار واحد قال شاعرهم: دعونا قارة لا تنفرونا فنجفل مثلما جفل الظليم
- عضل : منع التزوج ظلما , و كانت تعني في الجاهلية القوي الذي يستطيع منع الناس.
- الديش: لا معن لها.
.
.
و من معاني قبائل تميم و الرباب:
- تميم: أي صاحب الجسد القوي الكامل.
- عديّ: تعني القادر على العدو او الكثير العداوة.
- تيم: أي الهيام و الحب.
- يربوع: حيوان من فصيلة الفئران صحراوي السكن.
- ضبة / ضباب: مشتقة من حيوان الضب و هو سحلية نباتية صحراوية شهيرة.
-دارم : أي الممتلئ او السمين.
.
.
و من معاني قبائل قيس عيلان:

- الطفاوة : هالة الشمس
- قتيبة : تصغير قتب و هو إكاف البعير.
- غني : الكثير المال المستغني عن الناس
- باهلة : أي لاعنة , و هي من بهل أي لعن.
- معن : أي السائل الجاري و هي كناية عن الكرم و السخاء كالسيل
.
.
- هوازن: جمع هوزن و هو طائر مشهور بالصحراء

- جُشَم : صيغة مبالغة من التجشم و تعني الذي يتحمل المشاق
- غزية : كثير الغزو
- صعصعة: طائر ابرش في البادية و تعني أيضا التفرق
- زغبة : الريش الذي يعلو بفرخ الطائر
- رياح : قيل الريح الشديدة و قيل كثير شرب الخمر من الراح.
- دريد : أي أليم
- كرفة : يعني شمة و تعني طيب الرائحة.
- سواءة : أي من يفعل بالعدو ما يكرهه.
- رؤاس : صيغة مبالغة من الرئاسة.
- عقيل : أي المنضبط الذي تعقله محاسن الاخلاق.
- خفاجة : الرجل الاعوج الرجل المقوس الرجل.
- المنتفق : أي مسبغ النفقة.
- زامل : أي معادل لقرينه.
.
.
- سليم : أي صحيح الجسم
- مازن: أي كثير السخاء المتشبه بالمزن أي السحب في ريها
- مرداس : الحجر يرم به في البئر ليعلم عمقه , و قيل الشيئ الصلب العريض.
- خفاف : صيغة مبالغة من الخفة
- بهثة : مشتقة من بهز
- بهز : أي هز و دفع
- زعب : الممتلئ و تستخدم للوادي اذا امتلأ بالمياه
- ذباب : رأس السيف
- رعل : الذي خرجت براعمه و ذمعاته
- ذكوان : صيغة مبالغة من الذكاة
- عصية : صيغة مبالغة من العصيان
- لبيد : أي كثير اللبدة و هو الشعر المحيط برأس الاسد
.
.
- غطفان : من طال شعر رأسه و اجفانه
- عبس : ما يبس على جلد الذنب , و اشتق منها العبوس أي كراهة الوجه.

- قراد : حشرة مشهورة
- رواحة : أي الذي يكثر من الرواح الى اهله
- ذبيان : هو الذي ذبَت شفته أي برزت
- فزارة : انثى النمر
- شمخ : من الشموخ أي الاستعلاء
- جاس : من الجوس في الانحاء أي التسكع فيها باستعلاء.
.
.
و من معاني قبائل الأزد:
- ازد: تعني الأسد في احدى لهجات اليمن القديمة, و أوضح ذلك احدهم في القادسية.
- الاوس: هو حيوان الوشق من الفصيلة القطية و له شعرتان طويلتان على اذنيه و ذيل قصير.
- الخزرج: هو ريح الجنوب , و كان العرب يحبونها لانها كانت باردة تبرد حرارة الجو.
- خزاعة : تعني المنفصل لانهم انفصلوا او النخزعوا عن قومهم غسان عند هجرتهم الى الشام و فتركوهم و استقروا في مكة.
- ثمالة: يعني السكر من شرب الخمر و هو اسم قبيلة ازدية منها الثمالي الراوية الشهير.
- لهب: رغم ان معناه لسان النار, الا ان المراجع تخبرنا انه اسم قديم لاحد أبناء مصرايم بن نوح و هو لهبيم او لهابيم و سمي به شعب ليبيا القديم و انتشر الاسم في العرب القدماء و منه قبيلة لهب الازدية الشهيرة.
- جعثمة : الجعثوم الذكر الضخم.
- دوسر: تعني الجيش.
.
.
و عن اسماء بعض قبائل قضاعة:
- قضاعة : حيوان ثديي يعيش في الماء يسمى اليوم ثعلب الماء.
- عذرة: بضم العين هي عرف الفرس و به تسمت قبيلة عذرة اخوة قصي بن كلاب لامه كما في السيرة النبوية , و هي غير التي بفتح العين فتعني البراز و القذارة.
- بلي : أي قديم , و أرى ان اسم بلي اقدم مما نتصور فقد ذكر في كتابات هيرودوت عن اهل مدينة فقط في صعيد مصر ان اكثرهم من قبيلة بلي العربية , و هناك بلدة البلينة بجوار فقط.
- جهينة: جهن أي قرب و دنا و جهينة تعني القريب.
- نهد: هو الرجل الكريم ينهض الى معالي الأمور.
- القين: الراقصة او الجارية.
- شيع اللات : أي مناصر اللات.
- مهرة : الفرس الصغيرة.
- بهراء: بهر الشيئ أي علاه و غلبه و البهرة من النساء التي غلبتهن جمالا.
- حوتكة : القصير الضاوي.
.
.
و عن بعض قبائل كندة :
- كندة: القطعة من الجبل, لكن استوقفني ان له اسما اخر هو " كندي" كما أورده بعض النسابون لقبا لثور, و يقال انها اصل كلمة كوند في العصور الوسطى و التي تحرفت الى كونت اليوم و هي مرتبة نبيلة في البلاط البريطاني و بقية الاسر الأوروبية, و لا يخفى ان كندة كان فيها الملك ردحا طويلا على العرب.
- السكون: ورد اسم هذه القبيلة في بعض الكتابات الرومانية بمعنى الساكن الخيام كناية على انهم بدو يسكنون بيوت الشعر (انظر جواد علي , المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج3)
- تجيب:
- السكاسك :سكسك تعني شجّع , و منها اشتق اسم قبيلة السكاسك الكندية
.
.
متفرقات مؤقتة:
- عنز / عنزة: حيوان من الضأن .
- عتيبة / عتبة / عتاب: من مشتقات عتب أي لام و أنّب.
- شمّر: تعني قلّص طول شيئ كالثوب مثلا, و يقصد بها انه صاحب عزيمة لان العازم يشمّر كمه او ثوبه عند الاقدام.
- يام: اسم ابن نبي الله نوح الذي غرق بالطوفان.
-لام: مصدرها لأم كما وردت في بعض الروايات عن اوس بن لام الطائي, و تعني لحم الشيئ او اصلحه او اصلح بين فريقين.
- سكسكة: أي شجاعة , لان سكسك تعني شجّع , و منها اشتق اسم قبيلة السكاسك الكندية و بني سكسكة الانصار.
- شكم: حديدة توضع في فم الفرس لكبحها , و تعني أيضا قوي العزيمة , و به سميت قبيلة شكم اللات.
- نمارة: تعني الحصن او القلعة , و على اسمها نمارة السلطان في الشام.
.
.
.
يتبع و ننتظر اسهاماتكم الطريفة ..


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg التاريخ 2.jpg‏ (103.1 كيلوبايت, المشاهدات 41)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 11-11-2018 الساعة 09:21 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 05:09 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع ممتع يا دكتور , و ارجو اكماله.
و اساهم بالاتي:
حنٌّ : مشتق من الحنين و هو مد الناقة صوتها تنادي ولدها مشتاقة اليه , و اليه سميت قبيلة بن حن من عذرة القضاعية, و هم غير ال الحناوي الحسينيين.
شنٌّ: طبق مغطى بالجلد اليابس, و منه اشتقت المشنّة و هي وعاء يصنع من اعواد الشجر اليابسة, و منهم الان الشناوي.
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 05:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

الله الله ..

- قرافة: أي اشمئزاز او نفور , و هو اسم بطن بني قرافة من قبيلة المعافر اليمانية , سكنوا الفسطاط في مصر مجاورين لمقبرتها حتى أصبحت المقبرة تسمى القرافة عند أهل مصر.

- صعصعة: أي تفرقة, ويقال ذهب الابل صعاصع أي تفرقت في كل ناحية, و اليه ينسب بنو عامر بن صعصعة.

- هوازن: جمع هوزن و هو طائر مشهور في الصحراء.
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 05:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل و ننتظر
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 05:33 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


تفاعل مشجع ما شاء الله .. ساترك المجال فترة لمشاركاتكم قبل ان استأنف ما بدأنا معا ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 01:31 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تحياتي
وليد عبد القادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 06:11 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

راح أضيف معاني أسماء قبائل من بني خثعم على قدر المستطاع حتى يتم التسهيل علي كوني قاري عنها شوي وحتى ما أتجاوز على كاتب يفضل أو على الأقل ملم أفضل بمعنى اسم القبائل الأهم بها وهنا الخارطة للقبائل الرئيسية والمعنى اجتهاد والحلف عدناني قحطاني بضيف معاني قبايل ونسبها على مراحل أن أمكن



النخع..بالغ في الذبح حد النخاع وهم النخع بن عمرو بن الطمنان بن عبد مناة بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد
آراشه.. تعني دية الجروح وهم ارشه بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة
الرس.. المعدن أو البئر
الديلم.. النمل المجتمع قرب الماء
تباله.. اسم لتبالة بنت مدين بن إبراهيم أو تباله من بني عمليق بن ارم
شكر.. وهو جمع شكور وهو آلانَ بن عمران بن عديّ بن حارثةَ بن عمرو مزيقياء
ثعلب.. وهو من الكلبيات وهم ثعلب بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه
العجلان.. هو الرجل العاجل وهم عجلان بن عبدالله بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه
الرياحين.. الرياح قناة للري وهم رياح بن هلال بن عامر بن صعصعه
ال حبه.. حبه تعني بذور العشب البري وهو حبة بن جوين بن غني بن نهم بن مالك بن غانم بن مالك بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
جنب.. يعني ابتعد وهم أبناء يزيد بن حرب بن عله بن مذحج
سعد.. يعني فرح وهم سعد بن مذحج
قحافة.. تعني كل ما يجرف من الإناء وهم قحافه بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن نسر بن واهب بن شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار
جشم.. تعني عناء ومشقة وهم جشم بن معاویة بن بکر بن هوازن بن منصور بن عکرمة بن خصفة بن قیس عیلان بن الناس بن مضر
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 07:21 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مرة.. وتعني أبناء الجنية أو اولاد الشيطان ويقال لهم ال بو مره وهم مرة بن سعد بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن انمار
مهرة.. وهي بنت الفرس أو الحمر الوحشية ومنها النجائب المهرية البجلية وهم مهره بن حيدان بن الحاف بن قضاعة
أفرك.. هو فرك السنبل وهو أفرك بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
آل بجيله.. وتعني المرأه الغليظه في كل شيء وهي بجيله بنت صعب بن سعد بن مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 01:46 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اجدت و اصبت اخي الكريم الأستاذ ناصر يابن خثعم الكريمة و النعم في كل القبايل..
و نستمع..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 01:57 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع مفيد جدا جدا و اسمحو ا لي بالمشاركة


** البياضية: اي الذي لونه ابيض و كان العرب يستخدمونها تعبيرا عن اهل الكرم و السؤدد ....... بيض الله وجوهكم



** السماكين : جمع سمّاك وهم من يقومون بصيد السمك و هم بطن من قبيلة جذام في مصر


** المجنون : اي الذي ذهب عقله و نسب الى هذا الاسم بنو المجنون من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة


** النجار : قديما كانت تعني الذي ينجر اعداءه بالسيف و منهم بنو النجار اخوال النبي صلى الله عليه و سلم

اما حديثا فهم من يمارسون مهنة النجارة


** فراس : هو الفارس الشجاع و هي من صيغ المبالغة على وزن فعال , و ممن اسمه كذلك بنو فراس بن غنم بن كنانة و هم الذين عناهم علي بن ابي طالب رضي الله عنه في شعره
كرم البياضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 02:08 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

// الادارسة : نسبة الى ادريس نبي الله عليه السلام و تعني الدارس لكتاب الله و كان قد نزل عليه 50 صحيفة درسها لتلاميذه و اشهر من تسمى على اسمه هم الاشراف الادارسة الحسنيين في بلاد المغرب


// يافع : الغلام الذي شب و نما و تنسب للاسم قبيلة يافع الحميرية


// قحطان : من القحط و هو الجفاف , الا ان بعض العلماء قالوا ان اصل الكلمة يقطان و قيل بل هي قحطان و يقطان تشويه لها في اللغة العبرية و الله اعلم


// يعرب : و تعني انه يفصح عن ما يريد او يعبر عما يريد , و القبيلة الوحيدة التي حملت هذا الاسم هم اليعاربة الذين حكموا بلاد عمان في القرن الخامس عشر و السادس عشر


// ربيعة : هو الرجل الربعة أي متوسط الطول اميل الى القصر , و من اشهر القبائل المسماة بذلك ربائع بني تميم


و استمع الى مشاركات الباحثين
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 07:28 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و نستمع..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 09:39 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام .. ونستمتع باثراء المعرفة .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 10:52 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اكمل ذكر قبائل في بني خثعم والمقصود الحلف لأن خثعم حال كثير من القبائل عباره عن حلف قبلي

السهول.. السهل يعني اللين وهم سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
الشبله.. الشبل يعني صغير الأسد وهم شبل بن يعلى بن بربوش بن وصاف بن ظفر بن عريب بن هلال بن رحمان بن غفير بن حسن بن ابراهيم بن رزق بن عدى بن الحارث بن مالك بن زغبه بن ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه
سرحان.. من أسماء الذئب وهم سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب بن سعد بن عبده بنت عبيده بن ضيغم بن طيء بن الازد
عتود.. يعني ما بلغ عام من اولاد الماعز وهو عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة بن طي بن الازد
السراحين.. سرحان يعني اسم الذيب وهم مسروح بن سالم بن زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 12:45 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عرينة.. تعني اعرنة الأسود الصغيره وهم عرينة بنت نذير بن قسر بن أنمار
نمرة.. من النمور وهم نمرة بنت سعد بن مذحج
نمران.. يعني النمر وهم نمران بن نومس بن دليم بن صقر بن علي بن سليمان بن عبيد بن بشر بن قيس بن تغلب بن عناز بن وائل بن قاسط بن اهنب بن افضي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة
العواجي.. من الميل والأنعطاف وهم نومس بن دليم بن صقر بن علي بن سليمان بن عبيد بن بشر بن قيس بن تغلب بن عناز بن وائل بن قاسط بن اهنب بن افضي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة
البشري.. ويعني بشوش الوجه وهم بشر بن قيس بن تغلب بن عناز بن وائل بن قاسط بن اهنب بن افضي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة
المصعبين.. ويعني العسير المعقد وهم مصعب بن المشن بن الاجدع بن كملان بن أبي بيل بن ثمامة بن مصعب بن عمر بن عامر بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن خزام بن نكان بن خمره بن فارس بن كتانة بن خزيمة بن مدركه بن اليأس بن مضر
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 04:24 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خثعم.. يعني القومُ : تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب ، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ وصاحب فكرة التحالف هو أفتل بن أنمار ومعنى أفتل من فتل الحبال

اخوان افتل من أمه بجيله 11 وهم بني بجيله بنت سعد بن مذحج وهنا قبايل انمار اخوان افتل من ابوهم انمار

الأتيدي.. يعني المتزن الثابت وهم أتيد بن الحطام بن صهيبه بن أنمار
الاحمسي.. تعني الثابت وهم أحمس بن الغوث بن أنمار
الإسلمي.. تعني المفوض المطيع وهم أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
الايثعي.. يعني من يسيل الشي وهم أثيع بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
بجاله.. تعني كبيرة ومحترمه وهم بجاله بنت صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الجريري.. يعني حبل الزمام للخيل وهم ابناء الصحابي جرير بن عبد الله بن جابر بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن حزيمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الجشمي.. تعني العناء والمشقه وهم جشم بن عويف بن خزيمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الحطامي.. اسم من اسماء الاسد وهم حطام بن صهيبه بن أنمار
الحارثي.. اسم من اسماء الأسد وهم الحارث بن أنمار
الحطمي.. تعني الراعي العسوف العنيف وهم ذبيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
الخزيمي.. تصغير لشجر بفتل منه الحبال وهم خزيمة بنت حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن انمار
الدهني.. تعني طالي أو مبلل أو قاتل السباع وهم دهن بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
الذبياني.. تعني الدافع المانع أو من جفت شفتاه وهم ذبيان بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الربعي.. وتعني وسيط القامة وهم الربعة بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الزيدي.. تعني نما وكثر وهم زيد بن الغوث بن أنمار
الربيعي.. من الربيع وهم جمانة بنت قيس بن الغوث بن أنمار
السحمي.. تعني كتلة الحديد أو السوداء وهم سحمة بنت سعد بن عبدالله بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
السروي.. يعني المرتفع أو شجر العرعر أعلى الجبال وهم السرو بن عبقر بن أنمار
السعدي.. يعني الفرح وهم سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
السعيدي.. تعني ينعم بالسعادة وهم سعيد بن عوف بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
الشليلي.. تعني مجرى الماء أو اللباس تحت الدرع وهم شليل بن قسر بن عبقر بن أنمار
الصعبي.. تعني عسير لا ينقاد وهم صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الصهيبي.. وتعني صاحب الشعر المائل للأحمر أو الأشقر وهم صهيبه بن أنمار
الضبيسي.. تعني الشرس وهم ضبيس بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
العادي.. تعني الخيل العادية وهم عادية بنت عامر بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
العامري.. تعني صاحب العمر الطويل ومن أسماء الضبع وهم عامر بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
العشيري.. تعني الأقارب وهم عشيرة بن عامر بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
العلقمي.. معناه المر وهم علقمة بن عبقر بن أنمار
العني.. وتعني حبل أو خيمه أو مكان الخيل أو عجز الرجل عن الجماع وهم عنة بن زيد بن الغوث بن أنمار
العوفي.. تعني الأسد أو الذئب أو الديك أو الطائر أو الضيف أو الكاد على عياله وهم عوف بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
الفتياني.. تعني الليل والنهار وهم فتيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
القدادي.. يعني القنفذة أو اليربوع وهم قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
القريعي.. تعني السيد أو الفحل أو الكريم وهم قريع بن فتيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
القسري.. يعني قهر وهم قسر وهو مالك بن عبقر بن أنمار
الكشدي.. القاطع بإسنانه أو الحالب بأصابعه أو كثير الكسب وهم كشد بن معاوية بن زيد بن الغوث بن انمار
الكلبي.. تعني الكلب وهم كلب بن عمرو بن لؤي بن رهم بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
المالكي.. تعني المتمكن مالك الشي وهم مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن حزيمة (أو خزيمة) بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
الموهبي.. تعني العطيه أو السحابه أو غدير الماء أو الإبداع وهم موهبة بن الربعة بن عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
النافعي.. يعني المفيد وهم نافع بن هلال من بنو بجالة بن صعب من بنو قسر بن عبقر بن أنمار
النصيبي.. تعني الحظ أو الأرض وهم نصيب بن عبدالله بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار
الهوازني.. تعني طيور الهوزن وهم هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
اليشكري.. تعني الشكور أو المرأه المتأثرة بالغذاء وهم يشكر بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 06:10 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من قبائل بني خثعم
البطنين.. تعني الجوفين أو فرعي العشيره وهم البطنين بن منبه بن عبد الحارث بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان
الفزع.. تعني المستغيث أو المغيث وهم الفزع بن شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار
بني خناس.. وتعني المرأه المختبئه والخنساء تعني المنخفض وسط أنفها وهم الخناس أو الخنساء بنت سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة ابن تزيد بن جشم بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الازد
المصعبين.. ويعني العسير وهم أود وأوس بن قطيعة بن غنم بن الفزع بن شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 10:07 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
ناصر الخثعمي قال: مرة ابناء جنية او اسم شيطان


ليس صحيح . فالمرة بضم الميم هي الشيئ الحاذق المذاق و هو كناية على انه علقم على اعدائه لشجاعته
و ايضا المرة بالكسر هي القوة او جمال الخَلْق
قال الطبري في تفسيره:
وقوله: ( ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ) اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( ذُو مِرَّةٍ ) فقال بعضهم: معناه: ذو خَلْق حسن.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, في قوله ( ذُو مِرَّةٍ ) قال: ذو منظر حسن.
حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ) : ذو خَلْق طويل حسن.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: ذو قوّة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو, قال : ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثني الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد ( ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ) قال: ذو قوة جبريل.
حمد المري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 10:12 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اما معنى خثعم فان لي فيه قراءة اخرى


قال البكري في معجم ما استعجم: خثعم اسم جبل في السراة
قال أبو عبيدة: خثعم اسم جمل نحروه، وغمسوا أيديهم في دمه، حيث تحالفوا، فسموا خثعم.
قال صاحب تاج العروس : الخثعم هو الاسد بوجهة علامة
حمد المري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 10:22 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف المجالس الاسلامية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موضوع اكثر من رائع و استمتع بمداخلاتكم عن قبائلكم حقيقة
خادم القران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 11:31 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من قبائل بني خثعم في الحلف

المنتشر.. يعني المنبسط الممتد وهم المنتشر بن وهب بن عجلان بن سلامة بن كراثة بن هلال بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معن بن مالك بن اعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر
الهزر.. يعني الضحك أو الضرب وهم الهزر بن مبشر بن أكلب بن ربيعة
العوامر.. تعني طويل العمر أو الضبع وهم عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر
معاويه.. تعني جرو الثعلب أو الكلب وهم معاوية بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر
أوس.. يعني الذئب أو العطية وهو أوس بن ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار
مالك..تعني المتمكن وهم مالك بن عشير بن ارشه عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة
العواشز.. تعني نوع من النبات الباذنجاني وهم عوسجة بن إل زاد الشرمح بن الشرمح ذوحوال الأكبر بن يريم بن ذي مقار بن مالك بن زيد بن شدد بن زرعة(حمير الأصغر) بن سبأ الأصغر
كثير.. يعني الكثره عكس القله وهم كثير بن ضنة بن عبدالله حرام بن عمر بن سبأ
سنحان.. تعني الثابت وهم سنحان بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
شمران.. تعني الجاد في أمره كثير السخاء وهم شمران بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
الحارث.. تعني الأسد أو المتكسب وهم الحارث بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
منبه.. تعني محذر وهم منبه بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
يزيد.. وتعني ينمو ويكثر وهم يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 11:39 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تم إضافة العديد من الأسماء بالموضوع الأصلي , و اواصل الاستمتاع الى اسهاماتكم الندية ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
نتابع الكرام .. ونستمتع باثراء المعرفة .
و نريدك ان تدلو بدلوك شيخنا الغالي..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 12:01 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احمد المري مشكور على المعلومه و اقصد اولاد الجنيه أو ال بو مره والشيطان هو أبو مره وهو له قصه موروثه وموجود اولاد الجنية في خثعم وبجيلة ومع الربط بينهم وتشابه القول عنهم ال بو مره يعني الجن أو الشياطين وتسميتهم اولاد الجنيه

في خثعم اولاد الجنية


1- بني ميمون

2- ال ثعلب




3- ال النعم ومنهم ال زايدة

4- خثعم السيل [ الوهاطين ، الرواجح ]

ال عبدِلله :

1- ال قراد

2- ال بو صالح

3- ال عيسى

منازلها ومشائخها وقمت بترتيبها جغرافيا للقادم من الشمال الى الجنوب:

1.قبيلة بني ميمون وتسكن وادي شرى المتاخم لقبيلة غامد وشيخها دخيل بن غرم الله آل مقبل

2. قبيلة آل ثعلب وتسكن الفوقاء والبلس وأعلى وادي خثعم وشيخها صمدان بن مسفر آل منديل

3. قبيلة آل بو صالح وتسكن البلس وأسفل وادي خثعم وشيخها سعيد بن سفير آل عيدان

4. قبيلة النعم وتسكن وادي حليل وأعالي وادي خثعم وشيخها سعيد بن سفير آل عيدان

5. قبيلة آل قراد وتسكن وادي خثعم وشيخها سعيد بن سفير آل عيدان

6. قبيلة آل عيسى وتسكن وادي خثعم وشيخها سعيد بن سفير آل عيدان

7. قبيلة خثعم السيل ( الوهاطين)


وفي بجيله الجعده من ال مره

الجعدة :

قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل أنهم من بني مرة ،

(الشاطري ج2 ص 372).


وهم :-


( آل محمد بن أحمد ) ،( المراضيح ) ، ( آل سلمة من سليمان ) ، ( آل عبدالله بن أحمد ) .


...................


وينقسم آل محمد بن أحمد إلى :


آل شملان ، آل نمارة ، آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر .


وينقسم المراضيح إلى :


آل على ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .


وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى :


آل كريتان ، آل حمد ، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة .


(البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).


وذكر مؤلف الدررالفاخر عن الجعدة :

( كتائبهم خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس).


(البسام ص 22) .



ومن مساكنهم :


نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق ، البطيح ، النعير ، تبرعة



( السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 12:31 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالنسبه لخثعم فمافيه جبل في السراة اسمه خثعم إنما مركز في محافظة بلقرن اسمه خثعم وهو مركز إداري زي مركز البشائر وشواص وهو يختلف عن قبيلة خثعم وعن بني خثعم الحلف الحالي وقبايله يختلف عن الحلف العدناني القحطاني القديم واللي ما اتطرق له لأن يضم قبائل الازد ومذحج ومضر وربيعة وهمدان وإياد وأنمار بينما بني خثعم الحالي القبايل اللي في الصوره والقبائل الداخله ضمنها مع إضافة بني انمار للتمييز بين النسب والحلف وبشكل تقريبي على نهاية عرض معاني أسماء القبائل من بني خثعم الحلف واللي تحتفظ بانسابها
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2018, 03:07 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هنا موضوع في المنتدى يتكلم عن ال مره في خثعم والموضوع له أكثر من عشره شهور وجل من لا يسهى

خَثْعم:
قبيلة تقع ديارها على طريق الطائف- أبها، بين منازل شمران في الشمال والغرب وبلقرن في الجنوب والشرق.
من أقسامها: آل مرّة، السّره دان، المزارقة، والسّلمان (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 148)

إكمال الشرح بالتوفر من فيديوهات

من اولاد الجنية بني ميمون في وادي شرى



من اولاد الجنية ال ثعلب والنعم وال صالح في البلد والفوقاء وحليل ووادي خثعم








آلوهاطين في خثعم السيل

ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2018, 09:20 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تكمله لقبائل بني خثعم وتكرار قبائل بني خثعم حلف يختلف عن خثعم أو أفتل بن أنمار في النسب

خالد.. يعني دائم وهم خالد بن مذحج
منبه.. يعني محذرا وهم منبه بن يزيد بن حرب بن عله بن خالد بن مذحج
سلول.. اسم امرأة نُسب ولدها إِليها، وهي: سلول بنت ذهل بن شيبان، وولدها: مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر
معاويه.. يعني صغير الكلب أو الثعلب وهم معاوية بن بكر بن هوان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر
الجنبه.. وهو حلف جنب يعني البعد وهم أبناء يزيد بن حرب بن عله بن خالد بن مذحج
الحلفات.. يعني الحلف وهم حلف مكون من بالحارث وشمران أبناء يزيد بن حرب بن عله بن خالد بن مذحج
بجاد.. يعني الثوب المخطط وهم بجاد بن زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة
الفويه.. تعني الفم الصغير وهم فويه بن عجيم بن هشام بن مذكر بن يام بن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن همدان
واهب.. معطي وهم واهب بن شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2018, 10:59 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مميز
وليد عبد القادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2018, 04:50 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نكمل في حلف بني خثعم وهو حلف يختلف عن خثعم بالنسب

مطير.. يعني قليل المطر والسخاء وهم مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
تيم.. يعني عبد محب ذهب عقله وهم تيـــــــــم اللات بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
ناهس.. يعني الأسد أو اكل اللحم بمقدمة أسنانه وهم ناهس بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار
كود.. يعني أراد أو جمع الشيء في كومه وهو كود بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار
أكلب.. وتعني جمع كلاب وهم أكلب بن ربيعة
حواله.. يعني دافع العدو وهم حواله بن الهنو بن الازد
عليان.. تعني الرجل الضخم الطويل وهم عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان
شهران.. مثنى شهر أو ذايع الشهره وهم شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم بن انمار
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 01:42 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تم إضافة العديد من الأسماء بالموضوع الأصلي , و اواصل الاستمتاع الى اسهاماتكم الندية ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 07:11 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي رجاء

الرجاء من حضرتك مساعدتى فى نسب عائلتى او دلنى على كيف المعرفه او كيف التواصل مع حضرتكم
رجاء خاص مع فائق احترامى
ايمن محمد محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 07:22 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي رجاء

الرجاء من حضرتك مساعدتى فى نسب عائلتى او دلنى على كيف المعرفه او كيف التواصل مع حضرتكم
رجاء خاص مع فائق احترامى
ايمن محمد محمود رضوان عبدالله حماده محمد ابو الحمد
عائلة الكتايحه قرية فاوجلى مركز ساقلته محافظة سوهاج
ننتمى الى جزور يمنيه حائت مع سيدنا عمرو بن العاص فى فتح مصر
جدنا الذى حاء مع يسدنا عمر بن العاص كان قائد سريه يقال له على كلفه سيدنا عمرو بتطهير صعيد مصر من الفارين فحاربهم وغدرو بيه وقطعوا يديه وسمى على الاكتح ومع الوقت سميه عائله
الكتايحه
ايمن محمد محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2018, 04:46 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا
نوير البدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018, 09:23 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزيتم خيرا
أبو جنى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2018, 03:26 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جميل جزيت خيرا
ال جفال النعيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 09:15 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا لكل من مر فعطر او ساهم فأزهر
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2018, 11:56 AM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا دكتورنا الفاضل
فوده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2018, 07:28 AM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياك الله و شكرا لمرورك اخي الكريم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2018, 02:15 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


تلبية لدعوة الأخ الفاضل " د ايمن " حفظه الله .. نُسهم بشيء عن أسماء بعض العشائر الاردنية !

عبّاد : هي صيغة مبالغة من عَبَدَ .
صخْر : إسم جمع لكلمة صَخْرة .
عَدْوان : ألعدوان هو الشديد العَدْو .
الدّعَجَة : جمع صفة للعين الواسعة شديدة البياض والسواد .
معايطة : من المَعْط .. ومَعَطَ تعني سَلْ السيف .
سردية : من السَّرْد .. والسِّرْد اسم جامع للدروع وسائر الحلق .
دويرية : لقب جاء منسوباً الى سكناهم في " دويرة - حايل " .
هذا غيض من فيض .. ولنا عودة بحول الله .
*******
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 09:21 PM
القبائل العربية في جمهورية تشاد ( الكانم ) د ايمن زغروت مجالس قبائل تشاد و وسط افريقيا 2 05-10-2018 12:21 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس و أثرها في أوروبا أبو مروان مجلس التاريخ الحديث 5 05-05-2017 08:44 PM
العروبة والإسلام عبدالمنعم عبده الكناني الاسلام باقلامنا 5 01-02-2016 08:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه