أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عين زبيدة من آثار مكة الملخِّص محمد سيداهل (آخر رد :البراهيم)       :: رساله من الرسائل المهمه حتى لا ننسى (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :عبدالله الصنهاجي)       :: حضرموت التاريخ و الجغرافيا (آخر رد :اأبومحمد)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :اأبومحمد)       :: فضائل الفاتحة و خواتيم البقرة و اية الكرسي (آخر رد :اأبومحمد)       :: أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :الجارود)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :اأبومحمد)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :اأبومحمد)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 18-08-2018, 11:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية

[RIGHT]أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية
(دولة الجبور( ) في البحرين و عمان و نجد( ))
تأليف المستشرق الألماني / ورنر كاسكل
ترجمة و تعليق
د/ محمد محمود خليل
فى تقرير عن الاسطول البرتغالى الذى غزى سواحل شبه الجزيرة العربية وقاتل بموانى عمان فإن أفونسو دي البوكيرك كتب: أن المنطقة ما بين عمان والخليج الفارسى وحتي مكة "حكمت قديما" من جانب ملك معروف باسم "ابن جبر" وان الابناء الثلاثة له انقسموا فى الحكم وذلك بعد موته، فالابن الاكبر حكم المنطقة الداخلية لعمان وحتى ظفار وحضر موت. وان كلا الاثنين الاخرين عاشوا فى الخليج الفارسى. واحد منهم غزى جزيرة البحرين وجزيرة قطيف(تاروت)، وهما يتبعان ان ذاك ملك هرموز ، وان كلاهما قد اقر بسيادة "ابن جبر" على عمان( ).
ان التقرير يشير أولا بشكل مؤكد الى ان داخل عمان لم يحكمه ابن جبر( ) بل الامام محمد اسماعيل.( )
ثانيا:- ان نجد والبحرين تم حكمهم من داخل عمان. وفى الواقع ان كلا هاتين النقطتين قد تم تحديدهما بشكل صحيح وذلك عن طريق تو دي بروس المؤرخ للغزوات البرتغالية فى آسيا. كما اخبر:- بأن منطقة داخل عمان قد خضعت للامام محمد وانه قد حمى منطقته عن طريق الجزية لـ ابن جبرـ العربى القوى عن طريق محصول التمر الذى يسقط سنويا فى عمان. ان المدن العمانية " بهلا " و " نزوي" وكذلك "منح" احتفظوا بالسلام فيما بينهم من اجل منع ابن جبر الغاصب. ( )
ان مايلز ابدى ملاحظته على هذه الاخبار:- بأن هؤلاء الذين ظهروا انما يمثلوا لغز"يقصد بني جبر". ( )
والان فإن اللغز سيحل بمساعدة المصادر العربية و دي بروس نفسه:- ان السمهودي" المؤرخ التاريخى المقيم بالمدينة المنوره قبل886/1481 التقى باجود ابن جبر سلطان البحرين والقطيف ورئيس البحرين و نجد. ( )
وفي عام 928/1522 فان رحلة الحاج المصري جاءت بالخبر التالى من البحرين بالجزيرة العربية: أنه من ضمن حجاج عام 926/1520 تواجد " مقرن" امير بنى جبر الذى حكم جزيرة البحرين وحتى المنطقة الجبلية لهرموز والذى كان سيدا لبدو الشرق . وقد جلب معه اللؤلؤ والمسك والعنبر، وخشب الصندل الهندى والحرير المرزكش والاشياء الثمينة الاخرى وانه ارسل 50000 دينار من اجل الفقراء في الاماكن المقدسة. ( ) وفى عودته من الحج وقع مقرن في يد ـ"البرتغاليين" وقتل. ورغم انه قدم مليون دينار من اجل إفداء حياته( ) .
"البرتغاليين" غزو جزيرة البحرين ورغم انه حصن ارضه وحماها( ). وفى الواقع فإن السلطان مقرن لجأ الى الكفاح البطولى دفاعا عن البحرين وذلك فى 27 يوليو 1521( ) ومات بعد 3 أيام. ( )
ومن خلال تقرير واضح لـ دي بروس فقد ظهرت النقاط التالية:- ان السلطان اجود بن جبر من الاسرة القديمة في الأحساء، وانه فى الاعوام 70 قدم المساعدة للامير الهارب سلغر شاه " سلطان هرموز وذلك للاستيلاء علي العرش ( ). ومن اجل ذلك اعطاه سلطان هرموز البحرين والقطيف إلا انه ندم على ذلك لأن كلا المستعمرتين (البحرين و القطيف ) جلبت أموال أكثر من كل أملاك هرموز الأخرى. ( ) وبعد حرب طويلة بين الطرفين تم الاتفاق بين سلطان هرمز و أجود على أن البحرين والقطيف تظل في ملكية أجواد مع دفع الجزية لسلطان هرموز( ). وان حفيده مقرن ابن زامل جدد الدفع. وبعد ذلك استطاع البرتغاليين اخضاع مملكة هرموز( ). وبالتالي ظلت هرموز في ديون وعجزت عن سداد الجزية للبرتغاليين( )، ومن أجل اصلاح الوضع سافر في عام 1520 اسطول برتغالي من هرموز إلى البحرين ولكنه تحطم بسبب عاصفة لدرجة أن سفينتان فقط هما اللتان وصلتا للهدف( )، واستطاعا أن يهبطا بشكل مطمئن وآمن( ). ولأن السلطان مقرن والد زوجه أمير مكه – كان قد توجه في رحلة الحج. مصطحبا معه اعيان ووجهاء من البحرين كرهائن كانوا يميلون إلى سلطان هرموز ، وأيضاً ليقوى قوافل الحجاج المهددة من جانب البدو. ( )أن مقرن احضر من مكه عمال فنيين اتراك من اجل أن تشييد سفن كبيرة( )، وعندما علم عن زيارة السفن البرتغالية للبحرين وعن اعداد اسطول جديد في هرموز فقد سارع بوضع موانى البحرين في حالة دفاع واستعداد وجمع جيشه ، بالاضافه إلي عدد 400 من رماة الاقواس الفرس وعدد 20 من الرماة العثمانيين "الروم" – ودارت رحى الحرب هنا وهناك ساعتين حتى حسمت عن طريق اصابه السلطان مقرن( )، واستطاع ابن اخته الشيخ حميد الحصول على خروج آمن لنفسه ولكل اتباع مقرن وبعدها احتل مندوب ملك هرموز مدينة القطيف( ).
وفي نهاية 1521 اشتعلت المقاومة في هرموز ومستعمراتها العربية ضد البرتغاليين وعند اخماد ثورات الثائرين في موانى عمان ، ظهر القائد البرتغالي أمير البحر دون لويز وكذلك الشيخ حسين بن سعيد"عظيم ابن جبر" حيث تحالف الطرفين ( )، حيث وضع حسين بن سعيد تحت تصرف البرتغاليين ما يزيد عن 4300 رجل( ). وأن الشيخ حسين بن سعيد اوقع بالحاميه الفارسيه التابعة لسلطان هرموز بميناء صحار بسبب خصومته مع سلطان هرموز ( )، وقد عين البرتغاليين الشيخ حسين حاكم لـ صحار في "مارس 1522".( ) وبذلك فقد اتفقت التقارير البرتغالية والعربية في الملامح الاساسية( ). ان اتباع ابن جبر سيطروا على شرق شبه الجزيرة العربية ومن حين إلى آخر على البحرين وأن تأثير الجبور وصل إلى نجد( ). وأن منطقة داخل عمان كان عليها تأدية الجزية. ( ) فالأسرة أصلاً كان لها مكانتها في الاحساء الواحه الكبرى بشرق شبه الجزيرة العربية، ولكن تظل هناك بعض الاسئلة المطروحة: اين استوطن حسين بن سعيد. المقيم بالقرب من صحار ومن أين له بـــ4300 رجل لم يأتوا من الاحساء على الاطلاق لان جيش بهذه القوة لا يجلب عن طريق الصحراء. ( )
وللإجابة على تلك الاسئلة يجب علينا أن نوضح بعض الأشياء: أن كل اصحاب السلطة بشرق شبه الجزيرة العربية انما اجتهدوا للوصول لحكم مباشر أو غير مباشر على عمان بدأ بالقرامطة والـ cujuniden و مرورا بالوهابيين. وأن بوابة الغزو الوهابي وغاراتهم على صحار كانت واحة البريمي التي احتلت منهم عام 1801. ان حملاتهم على عمان "1801-1811" انجزت بمساعدة بعض الاصول هناك. وان خورشيد باشا قد عين 1838 على شرق شبه الجزيرة العربية وذلك بناء على تكليف من محمد على. الذي ظهر اتصالة مع العملاء المبكرين للوهابين في البريمي. وذلك من أجل ادخال عمان تحت التأثير المصرى. وعندما توغل الوهابيون من جديد في عمان فإن البريمي شكلت الاساس لهم وذلك في عام 1845. ( )
ان البريمي خدمت ايضا الجبور مثل الوهابيين وذلك كنقطة انطلاق لمشاريعهم في عمان. ان حسين بن سعيد مثل هناك بيت امراء الجبور. وان قواته كانت على الأرجح متطوعين من الاصول "القبائل" المحيطة. ( )
اما بالنسبة لـ ابن جبر الذي أخبرنا عنه دي البوكيرك فقد كانت له بالتأكيد نفس المكانه مثل حسين بن سعيد. ومن المفهوم انه لم يكن امير حاكم بالمعني التقليدي علي عمان. وحول تلك النقطة فإن البوكيرك الذي دخل البلاد"عمان" عن طريق الاحتيال في مسقط حاول ان يظهر بمظهر الرجل الخارق بحديثه في اظهار وتأكيد القوة والسلطة لـ الجبور. ( )
ولكن إلى أي حد امتدت دائرة النفوذ أسرة الجبور في وسط شبه الجزيرة العربية. ان هذا لا يتضح من خلال المهام الغامضة لـ البوكيرك و السمهودي – ان السلطان أجود كما جاء علي لسان السمهودي عندما تناول في حديثة منطقة حمي ضرية بأن أجود زار المقبرة الخاصة لـ كليب البطل العربي الاسطوري القديم المرتبط بحرب البسوس. ( ) وهذا القبر كان مقدس من جانب البدو وهو ما حطم مؤخراً من جانب الوهابيين. ويبحث عنه في الجنوب الشرقي وفي منطقة تسمى حاليا الـ حمي ضرية ومن الطبيعى فأن تلك المنطقة لم تكن ضمن مناطق النفوذ الخاصة بالسلطان. و من الممكن انه قد زار المقبرة في رحلة الحج لان طريق الحج من الاحساء يصل انذاك شمالاً لعيون الحنابج ويخترق حمي ضرية. ( )
اما في الاحساء فإن الـ الجبور حكموا فترة طويلة 1000-1591 ثم تلاهم العثمانيين. الذين قد احتلوا القطيف والأحساء حوالى نصف قرن. كما ان العثمانيين خلفوا الجبور لفترة قصيرة علي جزيرة البحرين ،وقد استمر اسم الجبور في بني خالد. ( ) الذين باشروا الارث الخاص بابن جبر وذلك بعد سقوط الحكم العثمانى حوالى نهاية القرن الـ 17( ). اما عن الظهور للاسرة فنحن لم نتأكد بدقة كيف تبرهن أنساب أمراء بني عقيل على انها برزت من فرع بني عامر المنتسب الـي بني عقيل ان بني عقيل هاجروا إلى شرق الجزيرة العربية ، وذلك تقريبا في نهاية القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي( )، وانهم رحلوا مرة أخرى أثناء الحكم القرامطة و بني عامر في الفترة الاخيرة لحكم القرامطة امتلكوا امتياز الحماية لواحة الاحساء وطرق القوافل وكذلك الحق في جزء من المحصول( ). وان هذا الحق قد منع عنهم من جانب آل ابراهيم العيونيين الذين خلفوا الـقرامطة وانهم كافحوا الاسرة الجديدة ولكن لم يوفق الـعيونيين في قمع الفرع القوى في البقاء( ). ان بني عامر حاصروا الاحساء والقطيف كثيراً وأخيراً إستطاع العيونيين ردهم مقابل بعض المكاسب( ). إلا ان خزائن وصوامع الغلال كانت خالية فتم تعويضهم بالبضائع( ). وفي عام 616هـ / 1219م كانت الملكية الزراعية لـ العيونيين في الجزء الأكبر من الأحساء ثم انتقلت الملكية بعد ذلك في ايدى هؤلاء البدو وقد جاء التوغل الاقتصادي بعد السيطرة السياسية على الاحساء في عام 651هـ / 1253م حيث حكم بنى عصفور بن عامر ( ).
وعما إذا كانوا الجبور من نسل مباشر لـ بنى عصفور فهذا محل شك، وبالنسبة لذلك اوضح أن اسمهم استمر في الـجبور والى فرع بني خالد( ).
وان بنى خالد يكونوا طبقا لـرواية العالم المحلى الافضل بتاريخ العرب الامير عبدالله بن عبد الرحمن الفيصل شيخ ال سعود( ) : انهم تواجدوا عن طريق الاتحاد لعشائر مختلفة لـ بني عقيل التي تنتمي لبني عامر فهذا الاصل القديم لم يغلق حيث أن بنى عصفور قد خرجوا منه. بذلك فمن الممكن ان الجبور ينسبون إلي الاسرة القديمة لبنى عصفور( ).

__________________________________________________ ___
( )يرجع نسب بنى جبر أو الجبور إلى السلطان زامل بن حسين بن ناصر بن جبر، يرجع نسب جبر إلى بنى عقيل بن عامر بن صعصعه السخاوى: الضوء اللامع، جـ 1 ص 190؛ وقال الشاعر عامر السمين يمدح غضيب بن زامل سلطان الجبور ويرثى والده زاملاً
صفوة عقيل هو أسطاها وأفرسها وخيارها همه فى كسب الأنفال
اسطاها يعنى أكثرها سلطة ونفوذ وتجبر، والشاعر عامر السمين من شعراء النبط عاش فى القرن التاسع الهجرى، الخامس عشر الميلادى وكان من الشعراء المؤيدين لدولة الجبور، راجع عبد الله الحاتم: خيار ما يلتقط من الشعر المنبط، الطبعة الثانية، دمشق 1387هـ، جـ 1 ص 44-46؛ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهرى: أنساب الأسر الحاكمة فى الأحساء، ق 1/ص 225.
( ) وصف الجزيرى السلطان أجود فى كتابه بأنه "صار رئيس نجد ذا أتباع يزيدون على الوصف مع فروسيته" ثم وصف السخاوى هو الأخر فقال "اتسعت مملكته بحيث ملك البحرين وعمان وانتزع مملكة هرمز ابن أخ الصرغل وكان رئيس نجد ذا اتباع يزيدون على الوصف"، الجزيرى: درر الفوائد المنظمة، ص 316؛ السخاوى: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، جـ 1 ص 190؛ الأحسائى فى تحفه المستفيد. جـ 1 ص 120؛ شعيب الدوسرى إمتاع السامر، ص 131 حيث قال "بنوجبر إن كانت لهم السلطة على نجد ومنطقة الأحساء"؛ ابن بسام: تحفه المشاق، ص 34-66؛ عبد الرحمن بن عثمان أل ملا: تاريخ هجر، جـ 2 ص 187-188.
( ) أفونسو دلبوكيرك: السجل الكامل لأعمال أفونسو دلبوكيرك، مجلد الأول، جـ 1/2، ص 163، 183، 193، 203، المجلد الثانى جـ 3/4 ص 436.
( )ويصف بروفسور س. بكنجهام فى بحثه أن المصادر البرتغالية المبكرة لا تذكر سوى القليل عن عمان الداخلية، فقبل وصول البرتغاليين كانت هناك أربعة مراكز للقوى فى عمان، وهى الأمامه الأباضية فى نزوة، والنبهانيه غالباً فى بهلا، وبنوجبر الذين كانت قاعدتهم فى الأحساء، وحكام هرمز الذين كانوا تابعين أصلاً لخانات المغول فى بلاد فارس، وكانت تلك المراكز الأربعة تميل للصراع مع بعضها البعض ولكن أكثر الصراعات استمرت بين الأئمة والنبهانيين للسيطرة على عمان الداخلية، وبين بنى جبر وهرمز للسيطرة على عمان الساحلية ، س. بكنجهام: بعض الملاحظات عن البرتغاليين فى عمان، حصاد ندوة الدراسات العمانية، وزارة الثقافة والتراث، سلطنة عمان، 1986م المجلد السادس، ص 214.
( ) هو محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل الحاضرى، راجع السالمى: تحفه الأعيان بسيرة أهل عمان، جـ 1 ص 379-386.
( ) إبراهيم خورى وأحمد جلال التدمرى: سلطنة هرمز العربية، ص 74-75؛
Joao De Barros, Da Asia, Lisboa, Reprint, 1979, Vol. 4 P. 243.
Teixeira, Teixeria, P, The Travels of Pedro Teixeria, with His "Kings to Hormuz" and Extracts from his "Kings of Persia" Translated by William, F. Sinclair, London, 1902. P. 189; Aubin, J., Le Royaume D'ormuz au Debut De XVIE siecle, in Mare Luso-Indicum, Vol., 1971.p. 124,134; Werner Caskel, "Ein Unbekannt" dynasticin Arabien, Orients, Leiden 1944, PP 66-67
ذكره المستشرق باروس حيث قال "إن ما يدفع هذه المدن (بهلا ونزوى ومناح) إلى البقاء فى حالة السلم أحياناً، هو أنها تتعرض إلى هجمات قبائل البدو المنتسبة إلى الفئة المسماه بنو جابر، التى تعد إحدى أقوى قبائل جميع جزيرة العرب، لأنهم يهيمنون على أرض يقرب قطرها من 3000 فرسخ (14400 كيلو متر)، وفى موسم جنى التمر والثمار والمواد الغذائية الأخرى، تأتى تلك القبائل وتقلقها، ولتحاشي مثل تلك المضايقات، يقضي الاتفاق بأن يدفع إمام تلك المدن من عشره (خراج المدن) إلى بنى جبر مبلغاً معيناً من المال كل عام، ويعتبر سيد بنى جبر سيداً داخل عمان بأجمعه تقريباً من البحرين إلى ظفار ويعيشون جزئياً على الإتاوة التى فرضوها على الحضر أو على السلب".
( )س.ب.مايلز: الخليج بلدانه وقبائله، ص 158-159، 176-177،
وقد نقل معلومات المؤرخ البرتغالى باروس كل من تكسيرا وكاسيكل وجان أوبين راجع
Barros, Op. Cit, P. 240-243; Teixeira, Op. Cit, P. 189, Note 2 ; Aubin, Op. Cit, PP 124, 134-138. Caskel: op.cit ,p.66-67.
زاد المؤرخ (باروس) فى وصفه لبلاد عمان، أنها تتكون من عمان الداخل والساحل حيث قال "تمتد سلسة جبلية على طول الساحل العمانى وتبدو وكأنها تريد منع أهل الساحل (ساحل البحر) من الاتصال بأهل الداخل، إلا عبر بعض الفجاج التى تخترق بعض الأماكن. فتظهر قوافل الإبل المحملة بالحبوب، ورعال الخيل فى أرباض البنادر، خارجه من أحد الأودية العميقة الخصبة التى سماها المؤلفون البرتغاليون آنذاك بلاد بنى جبر، فوراء عمان الساحلية الخاضعة لهرمز، تقع عمان أخرى، هى عمان قبائل البدو، الرعاة المتنقلين والإمارات الاباضية المهيمنة على الداخل.
( )ذكر السمهورى الأمير أجود فقال "رئيس أهل نجد ورأسها سلطان البحرين والقطيف فريد الوصف والنعت، صلاحاً وإفضالاً وحسن عقيده أبو الجود أجود بن زامل بن جبر أيده الله وسدده؛ السمهودى: وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى، جـ 3 ص 1093.
( ) العصامى: سمط النجوم العوالى، جـ 4 ص 305؛ ابن لعبون: تاريخ ابن لعبون، ص 32؛ ابن بشر: عنوان المجد فى تاريخ نجد، جـ 1 ص 18؛ ابن عيسى: بعض الحوادث الواقعة فى نجد، ص 46.
( ) ابن أياس: بدائع الزهور فى وقائع الدهور، جـ 5 ص 431.
ذكر ابن اياس فى حوادث عام 928هـ/1521م يذكر فيه أن السلطان مقرن قد أتى مكة وحج فى العام الماضى، وكان يجلب إلى مكة اللؤلؤ والمعادن الفاخرة (النفيسة) من المسك و العنبر والعود القمرى والحرير الملون وغير ذلك من الأشياء النفيسة .

( ) على أبا حسين: صفحات من تاريخ البحرين، ص 30-33؛ عبد اللطيف ناصر الحميدان: التاريخ السياسى لإمارة الجبور، ص 79؛ محمد حميد السلمان: الغزو البرتغالى للجنوب العربى والخليج، ص 227؛ Barros, Op. Cit, P. 27-29.
( ) نونو بى سلفا: صفحات عن الغزو البرتغالى للبحرين، ص 127؛
, V Sousa, Manuel De Fariay, The History of The Discovery and Conquest of India, Translated, by John Stevens, 2 nd Vol. 1W. Germany, 1971,v ol I, P. 256-258.
( ) فالح حنظل: العرب والبرتغال فى التاريخ، ص 312؛ وأحمد العنانى: البرتغاليون فى البحرين وحولها، مجلة الوثيقة، العدد الثانى، البحرين 1983، ص 90؛
Adamyiat, Op. Cit, P 20; F.C Danvers, The portuguese in india, London 1895, Vol I, P. 351.
( ) أفونسو دلبوكيرك: السجل الكامل لأعمال أفونسو دلبوكيرك، جـ 1 ص 184 حيث قال ويعنى أحد سلاطين بنى جبر "وأخذ أحدهم من ملك هرمز جزيرة البحرين، كما أخذ منه أيضا القطيف"؛ السخاوى: الضوء اللامع، جـ 1 ص 190؛ الأحسائى: تحفه المستفيد، جـ 1 ص 120. عندما رفض سليمان بن سليمان النبهانى مساعدة صهره سلغرشاه فى محاولته لاستعاده عرشه، لجأ الأخير إلى سلطان الجبور أجود بن زامل الجبرى الذى عرف بنفوذه وقوته العسكرية البرية الكبيرة والمعتاده على القتال فى الصحراء. وفى حوالى عام 880هـ/1475م. وافق أجود على مساعدة السلطان سلغرشاه ضد أخيه سلطان ميرشاه أويس سلطان هرمز، ولكن بشروط كان أهمها على الإطلاق الاعتراف بسيادة الجبور على البحرين والقطيف، أو بمعنى آخر تنازل سلغرشاه رسمياً عن القطيف والبحرين إلى السلطان الجبور أجود بن زامل باستثناء بعض البساتين فى جزيرة البحرين وفى المقابل يشارك أجود بجيشه القوى مع سلغرشاه فى معركته ضد أخيه.
( ) س. بكنجهام: بعض الملاحظات عن البرتغاليين فى عمان، ص 216؛ عبد اللطيف ناصر الحميدان: التاريخ السياسى لإمارة الجبور، ص 50-51؛
Aubin, op. cit, P. 124.
بعد أن اعتلى سلغرشاه عرش هرمز، ندم على تنازله عن البحرين والقطيف اللتين تدر على خزينة هرمز أكبر مبلغ من الواردات المالية.ولهذا أرسل سلغرشاه عدداً كبيراً من الحملات المتتابعة لاسترجاع البحرين والقطيف. وكانت تلك الحملات أحياناً برئاسته، وأحياناً أخرى برئاسة وزيره نور الدين فالى، وأحياناً برئاسة ابنه تورانشاه الثالث. ويبدو أن تورانشاه قد استطاع الاستيلاء على البحرين فى عهد والده وذلك عام 890هـ/1485م، إلا أن الوضع لم يدم على تلك الحال طويلاً، إذ سرعان ما استرجع أجود تلك المنطقة لنفوذه مرة أخرى.
( ) ابن ماجد: كتاب الفوائد، ص 70؛
Aubin, ibid, P. 124-125; Ceskel, op, cil, P. 67
وقد انتهى ذلك الوضع العسكرى بين الطرفين بتوقيع اتفاق بين أجود وسلغرشاه، وتنص على إبقاء البحرين والقطيف رسمياً فى حوذة سلطان الجبور مقابل أن يدفع أجود لسلغرشاه سلطان هرمز ضريبة سنوية عن البحرين والقطيف. وقد ظل ذلك الاتفاق محترماً من جانب الطرفين لسنين طويلة، وظل يعمل بذلك الاتفاق حتى سنة 913هـ/1507م ونتيجة لذلك الاتفاق أصبحت البحرين والقطيف جزءاً لا يتجزأ من دولة الجبور.
( ) أفونسود لبوكيرك: المصدر نفسه، ص 230.
( ) Barros, Lbid, P. 27; Sousa, Op. Cit, Vol I, P 256; Ozbaran, Op. Cit, P 229.
وحينما طالب البرتغاليون "تورانشاه" ملك هرمز بدفع ما عليه من ضرائب سنوية للبرتغال تعلل بنقص الأموال لديه، لأن السلطان مقرن الجبرى لم يدفع له بانتظام المبالغ المقررة عليه من واردات البحرين والقطيف وبساتينها ولؤلؤها.
( ) محمد حميد السلمان: الغزو البرتغالى للجنوب العربى والخليج، ص 225-226؛
Sousa, Op. Cit, Vol I, P. 265; Caskel, Op. Cit, P. 67-68
( ) عبد اللطيف ناصر الحميدان: التاريخ السياسى لإمارة الجبور، ص 79؛
Caskel, Ibid, P. 68
( ) ابن اياس: بدائع الزهور، جـ 5 ص 431؛ سعود الزيتون الخالدى: قال الأمير مقرن الجبورى الشعر وبه نعاه، ص 1-4.
( ) على أبا حسين: صفحات من تاريخ البحرين، ص 30-33؛ عبد اللطيف ناصر الحميدان: التاريخ السياسى لإمارة الجبور، ص 79؛ محمد حميد السلمان: الغزو البرتغالى للجنوب العربى والخليج، ص 227؛ Barros, Op. Cit, P. 27-29.
( ) فالح حنظل: العرب والبرتغال فى التاريخ، ص 312؛ وأحمد العنانى: البرتغاليون فى البحرين وحولها، مجلة الوثيقة، العدد الثانى، البحرين 1983، ص 90؛
Adamyiat, Op. Cit, P 20; F.C Danvers, The portuguese in india, London 1895, Vol I, P. 351.
( ) Barros:op.cit, P. 50.
، عبد اللطيف ناصر الحميدان: دولة أل فضل فى الأحساء والقطيف، ص 863
( ) ويلسون: الخليج الفارسى، ص 79-80؛ عبد اللطيف ناصر الحميدان: التاريخ السياسى لإمارة الجبور، ص 82؛ Caskel, Op. Cit, P. 68

( ) فالح حنظل: العرب والبرتغال فى التاريخ، ص 325-316؛
Sousa, Op. Cit, Vol I, P. 268.
( ) ويلسون: الخليج الفارسى، ص 79-80؛ عباس اقبال: مطالعاتى درباب بحرين، ص 63-65؛ Sousa, Ibid, P. 268.
( ) جمال زكريا قاسم: الخليج العربى، ص 78-80؛
Sousa, Op. Cit, Vol I, P. 268; Caskel, Op. Cit, P. 68.
( ) عباس اقبال: مطالعاتى درباب بحرين، ص 63-65؛
Miles, Op. Cit, P. 157-163; Danvers, Op. Cit, P. 354.
( ) أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهرى: أنساب الأسر الحاكمة فى الأحساء، جـ 1 ص 272؛ وعبد الرحمن بن عثمان أل ملا: تاريخ هجر، جـ 2 ص 196.
( ) وحول حكم بنى جبر فى عمان الشمالى بعد زوال سلطنة الجبور، راجع بحث الدكتور عبد اللطيف ناصر الحميدان: نفوذ الجبور فى شرق الجزيرة العربية بعد زوال سلطتهم السياسية (931هـ/1525-1288هـ/1871م)، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 17، لسنة 1981، ص 211-240.
( ) فالح حنظل: العرب والبرتغال فى التاريخ، ص 315-316؛
Sousa, Op. Cit, Vol I, P. 268; Caskel, Op. Cit, P. 68.
( ) حول وضع واحة البريمي راجع ،محمد علي تميم :مشكلة البريمي ،مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ، المجلد الثاني ، العدد الاول 2007م ، ص 80-96،رائد عباس فاضل الشمري :الأزمة الحدودية بين عمان والمملكة العربية السعودية حول واحة البريمي والموقف البريطاني منها،مجلة اوروك للعلوم الانسانية،المجلد الرابع ، العدد الثاني 2011م، ص 131-156.
( ) هذا استنتاج كاسكل وليس هناك اي اشارات في المصادر عن ذلك.
( ) أفونسو دلبوكيرك : السجل ، المجلد الاول ، ص 163 ، 203.
( ) السمهودي : وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفي، تحقيق قاسم السامرائي ، مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي، الطبعة الاولي ،مكة المكرمة 2001م ، ج4 ص 86 – 87.
( ) السمهودي : المصدر السابق ، ص 87
( ) النبهانى: التحفه النبهانية فى إمارات الجزيرة العربية، ص 64؛ وابن خميس: بعض الحوادث الواقعة فى نجد، ص 47-49. حول استيلاء الأتراك على الأحساء وبلاد البحرين ـ أنظر، سواحل نجد (لحسا) فى وثائق الأرشيف العثمانى، إعداد أ.د. زكريا كورشون، د. محمد القرينى، مركز الكتاب للنشر، القاهرة 2003م، ص 9-10، وثائق الدفاتر المهمة (MD).
( ) ابن لعبون: تاريخ ابن لعبون، ص 32-33؛ والأحسائى تحفه المستفيد، جـ 1 ص 121-122؛ والنبهانى: المرجع نفسه، ص 64؛ وابن عيسى: المرجع نفسه، ص 47-49؛ وعبد الله الصالح العثيمين: العلاقات بين الدولة السعودية الأولى والكويت، ص 33؛ وصالح أوزبران: الأتراك العثمانيون والبرتغاليون فى الخليج العربى، ترجمة عبد الجبار ناجى، مركز دراسات الخليج العربى، جامعة البصرة، 1979، ص 32-33؛ وحول الوجود العثمانى فى منطقة الخليج العربى وإقليم بلاد البحرين؛
Mandaville, The ottman Province of Al-Hasain the sixteenth and seventeenth centures, Jounral of the American oriental society, vol 90, 1970, P. 488.

( ) أحمد أبو حاكمة: تاريخ شرقى الجزيرة العربية، الطبعة الأولى، بيروت 1965م، ص 60-61؛ وأحمد ياغى: سياسة مدحت باشا والى العراق العثمانى اتجاه الخليج العربى، ندوة رأس الخيمة التاريخية الثانية بعنوان الصلات التاريخية بين الخليج العربى والدولة العثمانية ، رأس الخيمة، 2001م، ص 10.

( ) السخاوى: الضوء اللامع، جـ 1 ص 190، القلقشندى: قلائد الجمان، ص 120-121؛ المؤلف نفسه: نهاية الأرب، ص 335؛ المؤلف نفسه: صبح الأعشى، حـ 7 ص 393؛ ابن حزم الأندلسى: جمهرة أنساب العرب، ص 290.

( ) ابن مقرب العيوني :الديوان (نسخة المبارك) ،ص 12، الديوان (نسخة الهند)، ص 444.
( ) العيونيين من قبيلة عبد القيس حكموا بلاد البحرين بعد ان ازاحوا القرامطة منها و ينسبون إلي عبدالله بن علي بن محمدبن ابراهيم العبدي العيوني ، والعيوني نسبة إلي مكان يعرف بالعيون شمال مدينة الأحساء ،وللمزيد من التفاصيل راجع محمد محمود خليل : ال ابراهيم العيونيين في بلاد البحرين ، مكتبة الثقافة الدينية ،القاهرة 2007م ، ص3 – 322.
( ) عبد القادر الأحسائي : تحفة المستفيد في تاريخ الاحساء القديم و الجديد ، ج1 ص 112-119.
( ) وصاف الحضرة : تاريخ وصاف ، ص 105، عباس إقبال : مطالعاتي در باب بحرين ، ص 35،
عبد اللطيف ناصر الحميدان :الإمارة العصفورية ، ص 36-38.
( ) الجدير بالذكر ان العصفوريين و الجبور يرجعون لنفس الاصل و النسب من عقيل بن عامر من صعصعة وللمزيد من المعلومات حول انسابهم راجع ، محمد محمود خليل : تاريخ الخليج و شرق الجزيرة العربية ، مكتبة مدبولي ،القاهرة 2006م ، ص 355، 437.
( )الأميرعبدالله بن عبدالرحمن الفيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود الأخ الأصغر للملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية. ولد الأمير عبد الله في الكويت سنة 1894 م وعاد إلى الرياض مع ابيه سنة 1904 م بعد استعادة اخية عبد العزيز لعاصمتهم الرياض ،شغف بالعلم والدراسة حتى لقبه الملك عبد العزيز بــ ((فقية آل سعود وعالمهم)) وشارك إلى جانب أخيه في العديد من المعارك كان أولها (هجيه) سنة 1910 م وشارك في فتح الأحساء ومعارك الحجاز وتوفي في المستشفى التخصصي بالرياض في نوفمبر 1976 م والدته هي الأميرة منيرة المهاشير الخالدي وكان من كبار المبايعين للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
( ) ان الاسر التي حكمت الاحساء من العصفوريين و الجبور و بني خالد جميعهم يرجع نسبهم إلي قبيلة بني عقيل من عامر بن صعصعة من قيس عيلان من العدنانية ، راجع محمد محمود خليل : عرب البحرين (تاريخ الدويلات المحلية لبني عقيل )، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة 2007م ، ص 3 وما بعدها .

سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 06:49 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقل جميل .. يدعو الى البحث والتحقيق !
لكن السؤال : هل هناك تأكيد لعلاقة الجبور ببني خالد ؟
أي هل هم منهم أو حلفاء أو ما شكل العلاقة بينهم ؟ هذه تحتاج الى تحقيق خاص ! ونأمل بيانها من قبل من يهتم بهذا الموضوع حيث انه كما تفضل الأخ " ابو ناصر " بالقول " عائلة مجهولة النسب " !!!
نتابع على أمل التوصل الى بيان الأمر .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2018, 10:37 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
نقل جميل .. يدعو الى البحث والتحقيق !
لكن السؤال : هل هناك تأكيد لعلاقة الجبور ببني خالد ؟
أي هل هم منهم أو حلفاء أو ما شكل العلاقة بينهم ؟ هذه تحتاج الى تحقيق خاص ! ونأمل بيانها من قبل من يهتم بهذا الموضوع حيث انه كما تفضل الأخ " ابو ناصر " بالقول " عائلة مجهولة النسب " !!!
نتابع على أمل التوصل الى بيان الأمر .
الفاضل أبو عمر
لم أقل إنها عائلة مجهولة النسب، ولكن عنوان البحث هكذا ....
ونسبهم مدون ولا غبار عليه فهم من عقيل بن عامر .....
ومن جهة ثانية يقول المؤلف مجهولة فقط وليست مجهولة النسب ...... فلاحظ راعاك الله ....
وأيضا فالمستشرقين لا ترتجي منهم مدحا للعرب، بل يصفونهم بصفات وألقاب غير حميدة كوصفهم بأنهم قراصنة البحر وغير ذلك ......
أما سؤالك هل هم حلفاء أو ما شكل العلاقة بينهم وبين بني خالد، فأستطيع أن أجيبك على ضوء ما قرأته، بأنهم دخلوا في بني خالد حينما زال ملكهم كما وهناك فرعا من بني خالد يقال له الجبور مذكورين في نجد من القرن السابع الهجري، ولعلهم اختلطوا في بعض لتشابه الاسم واندمجوا كفرع واحد اسمه (الجبور)، مع اختلاف النسب، فبني جبر هؤلاء من عقيل بن عامر، والجبور الخوالد في نجد من طيء ........
هذا والله أعلم وأحكم .
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2018, 08:06 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت و بارك الله فيك أخي الكريم على التفاصيل التاريخية،

نعم كما تفضلت هناك قبائل تتشابه في الإسم بيد أنها تختلف في النسب و هذا ما يسمى بالقبائل المتسامية لذلك كثير ما تشتبه الأنساب على الناس و لذلك وجب على المهتم و الباحث في الأنساب أن يكون على دراية بالقبائل المتسامية لكي لا يُخلط الحابل بالنابل و يُخلط النزاري باليماني أو اليماني بالنزاري.

فمثال على القبائل المتسامية:

آل جبر
آل جابر
آل بكر
آل بريك
آل سعيد
آل خميس
آل سعد
آل ربيعة
آل عوف

و غيرهن الكثير و الكثير

.................................................. ......................

و الجبور في عمان كان لهم شأن فيما سلف و أحسب أن الجبور هم من الأحساء و القطيف و ما حولها و قديما كانوا يشنون غارات على عُمان و لم تسلم منهم ظاهرة عمان و كذلك البريمي.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2018, 08:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
أحسنت و بارك الله فيك أخي الكريم على التفاصيل التاريخية،

نعم كما تفضلت هناك قبائل تتشابه في الإسم بيد أنها تختلف في النسب و هذا ما يسمى بالقبائل المتسامية لذلك كثير ما تشتبه الأنساب على الناس و لذلك وجب على المهتم و الباحث في الأنساب أن يكون على دراية بالقبائل المتسامية لكي لا يُخلط الحابل بالنابل و يُخلط النزاري باليماني أو اليماني بالنزاري.

فمثال على القبائل المتسامية:

آل جبر
آل جابر
آل بكر
آل بريك
آل سعيد
آل خميس
آل سعد
آل ربيعة
آل عوف

و غيرهن الكثير و الكثير

.................................................. ......................

و الجبور في عمان كان لهم شأن فيما سلف و أحسب أن الجبور هم من الأحساء و القطيف و ما حولها و قديما كانوا يشنون غارات على عُمان و لم تسلم منهم ظاهرة عمان و كذلك البريمي.
شكرا لمرورك العطر وأحسن الله اليكم وبارك فيكم أختي الفاضلة
تشابه الأسماء أوجد التباسات كثيرة في نسب بعض القبائل لدى الباحثين ، وحتى بين القبائل نفسها والتي تتشابه في الأسماء وتختلف في الأنساب .....
أما الجبور في عمان فهم امتداد لجبور الأحساء والقطيف ، فكما هو معلوم أن الأسر الحاكمة عند اختلافها بينها البعض تغادر فروع منها لخارج المنطقة وتبدأ في تكوين نفسها كونها اعتادت على الحكم والملك .... ولربما حصلت نزاعات بين تلك الأسر التي تعود لجد واحد .... وقد حصلت بالفعل .....
تحياتي وتقديري
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2018, 10:14 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

نعم صحيح هناك تواجد للجبور في عمان و القبائل معروف أنها تهاجر كلها أو بعض من أفرادها من مكان إلى الآخر و لأسباب كثيرة كخلاف حصل بينها و بين قبيلة أخرى أو لأسباب سياسية...إلخ

و لكن يا أخي الكريم التقرير الذي تفضلت في نقله عن الجبور ذكر أنهم من عقيل من عامر بن صعصعة.

و ذكر في كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عُمان للشيخ السيابي أن الجبور هم من بني هلال من عامر بن صعصعة و أورد الكتاب بعض التفاصيل التاريخية عن الجبور فهو جمع في ذكرهم ما بين المادة التاريخية و ذكر كيف كانوا يفيضون إلى عمان كغزاة من الأحساء و القطيف و لقد ذكر أيضا أنسابهم و ذكر بعض من رجالهم و بلدانهم في عُمان فالجبور يوجد منهم بقية في عمان.

فالجبور هنا هم نزاريون من عامر بن صعصعة و لكن
هل هم من بني عقيل أو من بني هلال؟!!! الله وحده أعلم بذلك

و مبلغ علمي ان بني عقيل و بني هلال دخلوا مع بعضهم البعض كحلف

و المرء قد ينتسب للقبيلة و للقوم بإحدى أشكال الإنتساب هذه:

أما ينتسب للقبيلة كصلب
و أما ينتسب للقبيلة كحلف
و أما ينتسب للقبيلة كولاء
و أما ينتسب للقبيلة كخؤولة

و أبناء قبيلة أو عشيرة الجبور الكرام هم أعلم و أدرى مني و منك و من غيرنا في أنسابهم فأهل مكة أدرى بشعابها.

هذا و الله أعلم،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2018, 10:43 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير على اثراء الموضوع .....
ونعم فالقبائل تتداخل مع بعضها بالمصاهرة والحلف ومع مرور الوقت قد ينسى أو يجهل أصل فرع ما وينسب للفرع المتغلب أو الأكثر عددا وهكذا .....
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2018, 10:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخوة الكرام .. حياكم الله
أحسنتم البيان .. بارك الله بكم وزادكم حلما وعلما .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس و أثرها في أوروبا أبو مروان مجلس التاريخ الحديث 5 05-05-2017 09:44 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 07:04 PM
السيسي محمود السيدعبدالعزيز البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 12 07-04-2014 03:28 PM
الأنساب ليست حكرا على فئة دون الاخرى . ابو ركبه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 9 22-10-2013 02:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه