ايام العرب وعبس وهل عبس طمست بعض اخبارها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل عمار بن الحسين
بقلم : عثمان المطالب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :عمار علي الفريجي)       :: ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟ (آخر رد :الجارود)       :: تحقيق نسب آل عمار بن الحسين (آخر رد :عثمان المطالب)       :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تعرفي على العلاقة بين السكر والاكتئاب والحزن.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سر الرشاقة.. (آخر رد :هلا حيدر)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مجلس التاريخ القديم

مجلس التاريخ القديم يعنى بالتاريخ من بدء الخليقة الى قبيل البعثة المحمدية

Like Tree2Likes
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 29-08-2018, 07:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ايام العرب وعبس وهل عبس طمست بعض اخبارها

عبس لم تنصف بالكتب اي بكتاب من كتب ايام العرب واخبارها
وان قرأنا قصائد عنتره بن شداد نجد ان ايام كثيره لعبس لم يسلط الضوء عليها
لقينا يومَ صهباءٍ سريّه حناظلة ً لهُم في الحرب نيَّهْ
لَقيناهم بأَسيافٍ حِدادٍ وأسدٍ لا تفر منَ المنيهْ
وكان زعيمُهُمْ إذْ ذاكَ لَيثاً هزبراً لا يبالي بالرزيهْ
فخَلَّفناهُ وسْطَ القاع مُلْقى ً وها أنا طالب قتل البقيهْ
ورحنا بالسيوفِ نسوق فيهم إلى ربواتِ معضلة ٍ خفيهْ
وكم منْ فارسٍ منْهمْ تَركْنا عليهِ مننْ صوارِمنا قضيَّهْ
فوارسنا بنو عبسً وإنا لُيوثُ الحربِ ما بيْن البريَّهْ
نجيدُ الطعنَ بالسمر العوالي ونضرب بالسيوفِ المشرفيهْ
وننعل خيلنا في كلَّ حربٍ من الساداتِ أقحافا دميهْ
ويوْم البذْلِ نُعْطي ما مَلكنا من الأموالِ والنِّعمِ البَهيَّه
ونحن العادلون إذا حكمنا ونحن المشفقون على الرَّعيهْ
ونحن المنصفون إذا دعينا إلى طعْن الرِّماح السَّمهريّه
ونحن الغالبون إذا حملنا على الخيل الجيادِ الأعوجيهِ
ونحن الموقدونِ لكل حربٍ ونصلاها بأفئدة ٍ جريهْ
ملأنا الأرض خوفاً من سطانا وهابتنا الملوك الكسرويه
سلُوا عنا دِيارَ الشَّام طَرّاً وفرسانَ الملوكِ القَيْصَريّه
أنا العَبدُ الذي بدِيار عبْسٍ رَبيتُ بعزَّة ِ النَّفسِ الأَبيّه
سلوا النُّعمانَ عنّي يوْم جاءَتْ فوارس عصبة النار الحميهْ
أقمت بصارمي سوق المنايا ونلتُ بذابلي الرُّتَبَ العليَّه

☝🏻سلوا النعمان وايامهم بشام وفرسان قيصر وو هنا ايام كثيره لعبس في قصيده فخر لعنتره هل دونت تلك الايام لعبس في بطون الكتب ، وهل هنا ملم بتاريخ يذكر تلك الايام كلن على حدا
وماهي أيضاً تفاصيل معركه الفرس وعبس
سلي يابنه العبسي رمحي وصارمي
ومافعلا في يوم حرب الاعاجم
الى اخره

احمد الحميضان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2018, 07:58 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مرحبا بك عزيزنا !
تساؤل جميل .. وقد نوه اليه البعض من قبل !
ومنا دعوة لكل متابع لديه شيء عن الموضوع ان يبادر ويقدمه حتى يثري معرفة القراء الكرام ...!
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 04:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا أعتقد ان بني عبس قد قاتلوا مملكة فارس خصوصا وان النعمان بن المنذر من ملوك ولاياتهم وبينه وبين بني رواحة سادات عبس مصاهرة . وانما القتال كان باقليم البحرين شرق الجزيرة العربية عندما كان هناك الملك الجون الكندي تحت ولاية التبع حسان الحميري والتقوا بيوم الفروق المشهور وانتصرت عبس . وذلك قبل سيطرت الدولة الفارسية على البحرين ، انظر كتاب هجر وقصباتها الثلاث للاستاذ - عبد الخالق الجنبي . وأما القصيدة المزعومة لعنترة اعلاه فليس هي من شعر اهل الجاهلية وفيها طاروق اسلامي واضح . لعلها من الشعر الذي وضع على عنترة في القصص الدرامية في عهد الفاطميين وكذلك صنف للزير وسيف ابن ذا يزن وتغريبة بني هلال نفس التصنيف والتلفيق . والله اعلم .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 04-09-2018 الساعة 08:27 AM
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 08:22 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تنويه جميل .. واستنتاج مميّز .. وإثراء للمعرفة
دمت بخير أخي " الجارود " !
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2018, 05:15 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الكريم انت تتوقع وهذا هو الظلم اللهم اني اعوذ بك من الظلم وتقول هذه القصيده ربما انها صنعت وان هذا الشعر اسلامي كانك متأثر بأحد ردود الاخوان على قصيده وطبقته هنا على عنتره اخي الكريم هذا تاريخنا العربي عنتره بن شداد من ثقافتنا العربيه واجمل الشعر العربي في قصائد عنتره ...وتقول ان ربما ايام الفاطميين لفقت ، اما الفرس اخي الكريم قصائد عنتره في مواضع كثيره ذكر حربهم مع الفرس وقد ذكر ابن الهيثم وابن الاثير ان عبس شاركت في معركه ذي قار ، ونصيحه لك اخي لا تتوقع في التاريخ اما تكلم من علم او اسكت .
احمد الحميضان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2018, 05:35 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تتكلم بعلم ، اي ان تقول ان القصيده. المزعومه على تعبيرك من الكتاب الفلاني وقد ذكرها فلان من الناس في كتابه صفحه كذا وهي ليست لعنتره ونسبت له وهذا الدليل هكذا تكلم بعلم وتضع ماقاله العلماء في التدقيق في الشعر الجاهلي اما تتوقع وتتنبأ هذا لا يجوز
احمد الحميضان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2018, 10:59 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أولا يا سيد أحمد الحميضان أين مصدرك في القصيدة العنترية . هل هي في ديوان عنتر فهو الحكم . الثانية معركة ذيقار هي معركة وايل بأمتياز . ولم يشارك فيها الا بني عجل وشيبان . والسكون من كندة ، وان شاء الله قرببا ازودك بالمصدر الادبي الوايلي فقط اعود الى مكتبتي فأنا في حالة سفر . وان أستعجلت لذلك فعليك بديوان بن المقرب العيوني العبدي الربعي ففيه ما يشفي الغليل ، فهو بن ربيعة الفرس وأديبها ومؤرخها .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 4 23-11-2017 08:30 AM
فضل العرب على العجم ايلاف فضائل القبائل العربية و ايامها 0 29-07-2017 02:20 PM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 06:47 AM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 10:48 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه