ادعاء النسب ما بين الثبوت واستحقاق الميراث - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 269 لعام 1202 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :لمرابط)       :: انساب قبيلة الدواسر بالتفصيل (آخر رد :الجارود)       :: أبحث عن نسب قبيلة المعيني (آخر رد :بنت النجادات)       :: الوصايا الاحد عشر في سورة الاسراء (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :السيد على)       :: نبذة عن نسب السادة الاشراف ال البحيري الجعافرة بقلم السيد الشريف الشيخ محمد اسماعيل شقافي النعمي (آخر رد :احمد النعمي)       :: ملوك وصاب الشريحيون من حمير (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد (آخر رد :ابوو ابراهيم)       :: نسب عائلة أبوالنور هل هم من الأشراف (آخر رد :ابو انس ابوالنور)       :: معرفة نسب عائلات الحلايقة (آخر رد :ابو انس ابوالنور)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree5Likes
  • 2 Post By خالد عبد الله عنان
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By خالد عبد الله عنان

إضافة رد
قديم 09-09-2018, 01:41 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية خالد عبد الله عنان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ادعاء النسب ما بين الثبوت واستحقاق الميراث

ادعاء النسب ما بين الثبوت واستحقاق الميراث
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
أما... بعد،
دون الخوض في كبيرة اختلاط الأنساب، أو في شروط وأحكام نفي أو ثبوت النسب: كالفراش، الإقرار، اللعان، التواتر، الاستفاضة، الشهرة، القيافة، وما يُستحدث من أدلة مادية كالتحليل الجيني وما غيرها.

أقف لحظات مع الإقرار، وليس الإقرار بمفهومه العام، كإقرار الأبوة والبنوة (إقرار الأب ببنوة مدعي أو إقرار الابن بأبوة رجل)، أو إقرار عشيرة بأخرى.

وإنما أتعرض لمسألة إقرار الوارث أو الورثة بمدعي البنوة، والسبب من وراء ذلك هو تفشي في عصرنا الحالي ظاهرة الإقرار بالنسب والأخذ به والتعويل عليه، خاصةً لدى بعض الجمعيات والنقابات والروابط العشائرية.

فإذا كان الأصل في الإقرار بالنسب هو إقرار البنوة، بمعنى إقرار الأب بالابن مدعي النسب إليه، إلا أن الفقه قد رتب أيضاً أثاراً واختلف حولها، حالة إقرار الورثة ببنوة مدعي النسب إلى المورث المتوفي والذي لم يدركه إقرار حيال حياة المورث.

وذلك كأن يقر ابن أو أكثر بعد وفاة أبيهم: بأن فلان مدعي النسب لأبيهم هو أخ لهم من أبيهم ويستحق معهم في الميراث.

وهنا اختلف الفقه حول هذه المسألة إلى ثلاث أراء:

الأول ثبوت النسب والاستحقاق في الميراث: وانقسم أصحاب هذا الرأي إلى قسمين:

أحدهما اشترط إقرار جميع الورثة وبه قال الإمام الشافعي رحمه الله: " فإن أقر جميع الورثة ثبت نسبه وورث"

أما القسم الثاني فقد اكتفى بإقرار أحد الورثة وهذا ما قال به الإمام الماوردي رحمه الله: "قد ذكرنا أن إقرار الوارثين بمدعي البنوة يوجب ثبوت نسبه، وهكذا لو كانوا جماعة وأقروا أو كان واحداً وأقر لأن المُرَاعى إقرار من يحوز الميراث"
وبذلك يكون النسب والميراث ثابتين بإقرار الورثة عند أصحاب الرأي الأول وإن اختلفا حول عدد المقرين.



الرأي الثاني استحقاق الميراث فقط دون ثبوت النسب: وانقسم أيضاً أصحاب هذا الرأي إلى قسمين:



الأول وهو عدم ثبوت النسب: وذلكأياً كان عدد الوارثين المقرين بشكل مطلق، والاكتفاء بالميراث، وبه قال الإمام مالك رحمه الله: "لايثبت النسب بإقرار الورثة وإنما يستحق به الميراث"

القسم الثاني وهو ثبوت النسب إذا كان عدد المقرين اثنين فأكثر: وبه قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله: "إن كان الوارث واحدً لم يثبت بإقراره النسب، وإن كانوا عدداً أقلهم اثنان ثبت النسب بإقرارهم"

ولعل ما دفع أبو حنيفة رحمه الله إلى ذلك هو أنه كان يكتفي بالشهرة في ثبوت النسب فاعتبر شهادة اثنين فأكثر من الوارثين أقرب إلى الشهرة ثبوتاً".


الرأي الثالث عدم ثبوت النسب وعدم الاستحقاق في الميراث:
وبه أخذ الفاروق عمر بن الخطاب –رضي الله عنه - فثبت عنه: أنه كان لا يورث الحَمِيل وهو الذي يحمل نسبه على غير مقربه والميت غير مقر وإن أقر وارثه.

وقد ذهب إلى رأي عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - عدد كبير مستدلين على عدم صحة ثبوت النسب والميراث بأن من لم يملك نفي النسب لا يملك ثبوته، وأن النفي والإقرار كان حق أصيل للمورث حيال حياته، لا ينسحب لغيره بعد وفاته.

الشاهد هنا والأرجح هو: أن ثبوت النسب بإقرار الورثة بعد وفاة المورث لا يجوز، والخلاف كان فقط في استحقاق الميراث.

ولما كان استحقاق الميراث في حقيقته لا يعدو أن يكون أثر لثبوت النسب، فإنه يدور معه وجوداً وعدماً.

ومن المؤسف أن نرى اليوم قبول بعض الجهات ثبوت النسب بإقرار فرد أو جماعة، وإلحاق على إثره عائلات وعشائر بنسب قبائل وعائلات وعشائر أخرى، لتلصقهم بظهر رجل متوفى منذ قرون، لاسيما وإن كان من آل البيت أو من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

ولعل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي وما تبعها من جماعات لم الشمل، التي هي أقرب في نتاجها إلى بيوت الدعارة، وفي سبيلها إلى أسواق النخاسة.

لنقول إنه ولما كان لا يجوز ثبوت نسب الغير، بإقرار الورثة بعد وفاة مورثهم، فإن جميع الأنساب الصادرة بالإقرار باطلة ما لم يوافقها أحد أدلة الثبوت الأخرى.

هذا وما كان فيه من صواب فهو من الله وحده، وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان.
خالد عبد الله عنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2018, 06:26 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مع جزيل الشكر لك أخي الفاضل بما ذكرته من آراء الفقهاء والعلماء بهذا الشأن !
إلا أن رأينا الشخصي الذي يستقيم مع الفكر هو رأي سيدنا الفاروق رضي الله عنه وأرضاه ! والغريب أن الأئمة الكرام رحمهم الله " مالك والشافعي وأبو حنيفة " لم يأخذوا باجتهاد الفاروق رضي الله عنه .. وقد كان اجتهاده في الوقت الذي كان فيه كل الصحابة رضي الله عنهم أحياء يرزقون .. وما اعترض أحد على هذا الرأي وفيهم العلماء والفقهاء والمجتهدون الذين تتلمذوا على يد خير الخلق صلوات ربي وسلامه عليه .. وما كان بينهم من يخاف أو يداهن أو ينافق حتى يسكتوا عن هذا الرأي ...!
لكننا لا نقول بخطأ الأئمة رحمهم الله .. لكنه استغراب ليس إلا .. بارك الله بك وعافاك .. وعموماً ففي الفقرة التي ختمت بها الموضوع " زبدة القول " الذي تميل اليه النفس الكريمة .. خاصة والسباق قد اشتد بين المتهالكين على الدنيا طمعاً في الحصول على بضعة جنيهات من أوقاف ما هنا وهناك ...!
حسبنا الله ونعم الوكيل .. زادك الله حلماً وعلماً .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2018, 01:40 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية خالد عبد الله عنان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله في شريفنا أبو عمر الدويري
ولو نظرنا للأمر من منظور أنه الفاروق وهو من هو ولم يعترض على رأيه أحد من أكابر الصحابة -رضي الله عنهم أجمعين - لكان كما أبديت

ولكن حضرتك تعلم وأنت أستاذنا؛ أنه مع سرعة تطور الحياة الاقتصادية والسياسية وتغير الظروف، ما فرض واقع جديد على أئمتنا استتبعه إعادة الاجتهاد .

والجميل في الأمر أنه لا عصمة لأحد عندنا كأهل سنة، سوى الأنبياء.

وفي النهاية في خلافهم تيسير على الأمة
خالد عبد الله عنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2018, 05:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

طاب مدادك اخي الكريم السيد خالد نفع الله بك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 24 04-08-2018 03:09 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 13 11-07-2018 07:33 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه