عروبة البلوش تنفيها نتائج فحوصات ال dna! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
برجاء الإهتمام بالاعضاء
بقلم : فيصل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال لمشرف قبيلة أكلب العزيزة والكريمة حول نسب بعض قبائلها . (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: حدود قبيلة اكلب (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: موقع اكلب في خريطة القبائل العربية (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: بعض من شيوخ وفرسان اكلب (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: بعض من معارك اكلب في بيشة (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: بعض من معارك ومناوخات اكلب (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: قبيلة معاوية (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: بني سلول من شهران (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ناصر الاكلبي)       :: منهم خثعم اليوم (آخر رد :ناصر الاكلبي)      



Like Tree21Likes
  • 2 Post By قسورة الفلوجي
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الميراني
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By الميراني
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الميراني
  • 1 Post By بنت النجادات

موضوع مغلق
قديم 26-08-2012, 01:13 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي عروبة البلوش تنفيها نتائج فحوصات ال dna!

بداية أستشهد بقول الله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير"

وبقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع: "أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى.."

لفت انتباهي في أحد المنتديات مشاركة لأحد الإخوان المنتمين لقبيلة البلوش، ولكن ما أثار استغرابي فخره وادعاؤه بعروبة البلوش مع أن نتائج الفحوصات وكذلك تعقيب الشركة بمعلوماتها عن أصول ومواطن السلالة التي ينتمي إليها الأخ صاحب الفحص كل ذلك ينفي هذا الادعاء ..

هذا الرابط لشهادة الفحص:

http://im19.gulfup.com/2012-03-27/1332858441185.jpg

فاستناداً لنتائج الفحص فإن موطن قبائل البلوش الأصلي (والذي ينتمي إليها الأخ صاحب الفحص) هو في "المنطقة الشمالية للهلال الخصيب ثم انتشرت هذه السلالة بعد ذلك بمنطقة وسط آسيا ودول البحر المتوسط ثم انتشرت بعد ذلك بالجنوب في الهند كذلك يسجل انتشار هذه السلالة بين اليهود كسائر السلالات المنتشرة بدول البحر المتوسط"

هذا ما ورد في شهادة الفحص الذي قام به الأخ البلوشي .. ومعروف أن الموطن الأصلي للسلالة التي ينتمي إليها الأخ كانت فيها عدة قوميات وشعوب لا يمكن أن نصفها بالعروبة كالكنعانيين والآراميين والسريانيين ومن المعروف أن أبانا إبراهيم عليه السلام كان كنعانياً ويتكلم العبرية وهذا موثق في أغلب كتب التاريخ القديم وكذلك في السنة النبوية، وكان موطنه في العراق (أي منطقة الهلال الخصيب) ولم تذكر النتائج أن موطن البلوش هو الجزيرة العربية موطن جميع القبائل العربية (بمن فيهم من عرب عاربة ومستعربة) وكما قرأت في كثير من كتب التاريخ أن البلوش هم من الشعوب الآرية، والآريون هم قبائل بدوية رحل آسيوية (مثل: الماديين (الميديين)، البارسيين(الفرس)، والفريتيين (الاشكانيين))، تنتمي إلى العرق الأبيض، شكلت نواة الشعوب الهندو-أوروبية، وقد هاجرت تلك القبائل على دفعات إلى الهضبة الإيرانية التي عرفت في ما بعد باسم إيران، وبعض التقديرات تقول أنهم جاؤا من آسيا الوسطى وبعضها من منطقة بين بحر الخزر والبحر الأسود.

ومن واقع الحياة ومخالطتنا للبلوش فإننا نرى اعتزازهم بقوميتهم وعاداتهم وبانتمائهم لمواطنهم الأصلية وبلغتهم كذلك التي لا يزالون يتكلمونها فيما بينهم كإرث وتاريخ لا يجب أن ينسى .. وكذلك بما نراه من نظرتهم ومعاملتهم تجاه العرب غير نظرتهم ومعاملتهم لبني جلدتهم .. فإنني أستغرب بعد ذلك كله ادعاءهم بالعروبة مع أن من يعتز بعروبته فإنه يعتز بلغته الأم التي ينتمي إليها ولا يرضى لها بديلاً سواء مع أهل بيته وقبيلته أو غيرهم.

إنني هنا لا أقلل من شأن البلوش وقوميتهم ولذلك استشهدت في بداية مشاركتي بالآية الكريمة وبكلام المصطفى صلى الله عليه وسلم .. ولكنني لا أعلم لماذا يصر إخواننا البلوش على إدراجهم ضمن قبائل العرب القحطانية؟! :confused:

بن رشيد غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 01:57 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البلوش من العرب الأقحاح وهم من أصول يمانية
وقد هاجروا من اليمن بسبب القحط والفقر في اليمن ورحلوا الى عمان وشمال عمان وجزء منهم رحل الى ايران
البلوش من الأزد القحطانية
والحمض النووي أكثرة قحطاني
فلا تكذب ايها الاخ المتخفي
(نسابة العرب) غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 02:51 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

من على موقع ويكيبيديا:

تعريف البلوش:
بلوچ أو البلوش هي مجموعة إثنية تعيش بشكل رئيسي في منطقةبلوشستان في الهضبة الإيرانية في جنوب شرق إيران وغرب باكستان، ولهم انتشار في منطاق أخرى من غرب آسيا. يتحدث البلوش اللغة البلوشية، وهي فرع من فروع اللغات الإيرانية، وبالتحديد اللغات الشمالية الغربية الإيرانية. وتتشابه مع اللغة الكردية و اللغات الفارسية القديمة التي تأثرت بحضارة بلاد الرافدين.

من موقع ويكيبيديا:

L. M. Dames says that Balochs are ancestral Iranian, who migrated from the southern coastline of the Caspian Sea. L. W. Oshanen, a well-known anthropologist of the Soviet Union, has supported Dames' theory. The northern and southern Balochs, however, consider themselves of Arab descent, and Aleppo their first homeland. There is no doubt that Baloch tribes, particularly Bugti, and Rind, joined the Balochs during wars in Baloch regions, so there were many Arabs in that area at the time.

وملخص الكلام أن البلوش هم شعوب غير عربية ولغتهم تشبه الفارسية وقد هاجرت واختلطت بشعوب أخرى كالعرب وغيرهم.

ومن المعلوم أن الشعوب السامية كلها لها أصل واحد وربما يشترك البلوش مع العرب في أجدادهم كغيرهم من القوميات والشعوب السامية ولكن ليس هناك من التاريخ ما يثبت أن أصولهم عربية وخاصةً أن هناك من الوثائق التاريخية ما يثبت أنه كانت هناك هجرات للبلوش على زمن الاسكندر المقدوني إلى إيران والهند.

وليس من المروءة أخي الفاضل أن تتهمني بشيء لم أدعي علمي به بل هذا موثق في كتب التاريخ وأنت مصادرك لا أدري من أين وأتمنى أن يكون هناك أدب في الحوار.

والحمدلله أنا لست متخفياً فلم أدعي نسبي إلى غير أصلي وقبيلتي.
بن رشيد غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 03:16 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

وهذه شهادة من موقع البلوش "وشهد شاهد من أهلها":

http://www.balochrise.com/vb/showthread.php?t=60

" البلوش هم من اقدم الشعوب السامية على وجه الاطلاق ويبدأ نسبهم من بيلوس (بلشان) بن نمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح عليه السلام-كما انه معلوم تاريخيا بآن اول حضارة بدأت بعد الطوفان هي حضارة ارارت في سفوح جبل ارارات عند بحر قزوين في ارمينيا التي هبطت عليها سفينة نوح عليه السلام.

وما ان لبث وتوفي نوح عليه السلام هاجر ابناؤه الثلاثة (سام وحام ويافث) مع ابنائهم من ارارت إلى بابل ثم تفرقوا كل مع عشيرته في مختلف بقاع الارض فالمعروف ان سام حضره الموت عند ارض حضرموت التي سميت على ذكرى موته وكان ابنه فارك قد استقر على أرض مكران التي سميت على اسم ابنه وهو مكران بن فارك بن سام بن نوح عليه السلام.

وبعد مضي مئات السنين اصبح احفاد سام أسياد الحضارة السومرية (3500 -1792ق.م)،التي كانت من اعظم حضارات الارض والتي امتدت من الشام و العراق حتى جبال الهملايا (الهند) واشهر ملوك تلك الحضارة واعظمهم كان ملك بيلوس ابن نمرود ابن كوش ويسمئ ايضا بيل-مردوك وذكر في التوراة باسم بلشان و يعد الاب الثاني للبلوش وإليه ينسب اسم البلوش-وبعد ان توفي بيلوس وسقطت مدينة بابل مقر الحكم على ايدي الملك الفارسي كوروش- فر ابن الملك بيلوس, الملك بلايدهBELAEDAE مع حاشيته الى جبال وتلال مكران الشامخة والتي هي مسقط رآسهم وتحصنوا هناك في قلاعهم المنيعة بين تلال مكران المهيبة وصدوا ضربات الفرس وغيرهم من غزوات عبر العصور ومنهم جيوش الاكسندر الاكبر الذين قضوا على الامبراطورية الفارسية الاولى ولكنهم يآسوا على ان يغزوا مكران فسلكوا طريقا اخر نحو كابول ونهر السند حتى وصلوا الى الهند-واستمرت قلاع البلوش المنيعة تصد ضربات المحتلين حتى وصلت جيوش الاسلامية الفاتحة تدق أبوابها!"
بن رشيد غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 04:27 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي بن رشيد أيدك بأن البلوش ليسوا عربا في الأصل

ولكن عندي تعليق على ردك رقم: 4

حيث ذكرت عن المصدر الذي نقلت عنه أن البلوش من ولد النمرود بن كنعان وهذا إدعاء كاذب إذ لا يوجد هذا النسب في أي كتاب تاريخي أو ديني (حسب علمي)

ومن المعلوم أن القصّاص يدعون أن النمرود بن كنعان هو الملك الذي حاج غبراهيم في ربه

والحقيقة أن معرفة عين الملك لا تتأتى إلا بخبر سماوي قطعي وهذا ما لم يرد في اي كتاب ديني معتبر وإنما هي من خرافات القصّاص وتلفيقاتهم التي لا تنتهي ويتلقفها المفسرون المولعون بكل غريب !!

الشي ءالآخر أدعى صاحب المقال أن سفينة نوح رست على جبل أرارات حيث نشأت أول حضارة بعد الطوفان

وهذا الخبر كذب أيضا بل هو تكذيب وكفر بالقرآن العظيم الذي نصّ على أن سفينة نوح استقرّت على الجودي وهو جبل بتركيا وهذا ما أثبتته البحوث العلمية حيث أكتشف محل السفينة وقد حاولت المجامع العلمية الكنسية تزوير الحقائق بوضع سفينة خشبية على جبل أرارات وزعموا أنها سفينة نوح لكنهم نسو أو تناسوا أن سفينة نوح لا يمكن العثور عليها بهذا الشكل (على ظهر جبل أرارات) لأن زمن الطوفان سحيق له أكثر من ألوف السنين بل يقال مئات الألوف وقدج تم كشف التزوير إذ عرف أن السفينة حديثة وليست قديمة مطلقا.

وهذه الأخبار نقلها صاحبها من طرف الدراسات الغربية الكنسية وهي غير مقبلوة كما ونوعا

والحمد لله رب العالمين
عتيبة غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 05:55 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

وعن نتائج فحص ال DNA فليس بغريب أن تظهر نتائج قحطانية لأن العرب قد هاجروا إلى مختلف أصقاع العالم (بما فيها بلوشستان) ونشروا الإسلام وتزوجوا من البلوش (سكان بلوشستان الأصليين) وانصهروا معهم حتى أن كثيراً منهم لا يحفظ نسبه وربما نسب نفسه إلى البلاد التي هاجر إليها وإلى القوم الذين عاش بين أظهرهم (البلوش) فتجد أن أصله عربي ولكنه لا يحفظ نسبه.

وهذه شهادة أبناء البلوش بأنفسهم على أن نسب البلوش إلى العرب هو تزوير للحقائق التاريخية لأهداف كثيرة:

http://www.wesaltv.net/vb/showthread.php?t=3976
بن رشيد غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 05:59 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

كما يقال: العهدة على الراوي

وكما قيل أيضاً: ناقل الكفر ليس بكافر

فهذه المعلومات من منتديات البلوش وهذا تاريخ يتفاخرون به ولا يد لي فيه.

وأشكرك أخي على التنويه.
بن رشيد غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 06:22 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بعيدا عن الدي ان ايه انا لا استغرب بان يكون البلوش من العرب فعاداتهم ورسمهم اقرب العروق الى العرب وهم اقرب في عاداتهم للعرب من عادات الهنود والفرس رغم انهم يعشون بين الهنود والفرس
طيـ شلوى ـر غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 12:45 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كلكم لآدم وآدم من تراب .. صدق الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم .
لا يجوز الادعاء بأن هناك شعباً صافي العرق على وجه الارض ..!!
كل الامم اختلطت بهجرات واحلاف ... وغيرها ... سلمكم الله .
لا داعي للعصبية والتعصب .. كونوا عباد الله اخوانا .
جزاكم الله الخير ورعاكم بعنايته .
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2012, 04:14 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
علي القاسمي الموسوي غير متواجد حالياً  
قديم 27-08-2012, 08:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

من موقع فاميلي بيديا:

http://familypedia.wikia.com/wiki/Haplogroup_J_(Y-DNA)

Haplogroup J (Y-DNA):

Haplogroup J (previously known as HG9 or Eu9/Eu10) is a Y-chromosome DNA haplogroup. It is defined by the 12f2.1 genetic marker, or the equivalent M304 marker.
Haplogroup J is believed to have arisen 31,700 years ago (plus or minus 12,800 years) in the Near East (Semino et al. 2004). It is most closely related to Haplogroup I, as both Haplogroup I and Haplogroup J are descendants of Haplogroup IJ (S2, S22). Haplogroup IJ is in turn derived from Haplogroup F. The main current subgroups J1 and J2, which now account between them for almost all of the population of the haplogroup, are both believed to have arisen very early, at least 10,000 years ago.

http://en.wikipedia.org/wiki/File:Ha..._J_(Y-DNA).svg

لاحظ موطن السلالة الأم (J) وأنه يتركز في الجزيرة العربية وبالتحديد في جنوبها (اليمن) وحيث إن المعلومات التاريخية تشير إلى أن عمر هذه السلالة يزيد عن 30 ألف سنة وأن السلالتين اللتين تنحدران منها (J1) و (J2) لا يقل عمرهما عن 10 آلاف سنة حسب أغلب المصادر العلمية التاريخية وهذا قريب من تاريخ الطوفان العظيم على أيام سيدنا نوح عليه السلام والذي تلاه نشوء جميع السلالات بما فيها السلالة السامية مما يعني أن السلالتين نشأتا في وقت لم تكن قد نشأت اللغة العربية بعد ولم يكن هناك أحد يتكلمها، وهذا دليل واضح على أن انتهاء نسب البلوش إلى أي من السلالتين (J1) أو (J2) لا يجزم بعروبة كل ما هو متفرع منهما وأنه لإثبات نسب شخص ما إلى يعرب بن قحطان يجب تتبع أسلافه بشكل دقيق وليس الاكتفاء بتلك النتيجة.

وبالاستناد إلى المصادر التاريخية العربية والأجنبية فإن البلوش كانوا متمركزين في مسقط رأسهم بلوشستان عندما غزتهم قوات الاسكندر المقدوني ودافعوا عن ديارهم بكل شراسة، وكثير من البلوش الأصليين يتفاخرون بتاريخهم وبتلك المعارك التي خاضها أجدادهم في سبيل حماية أراضيهم وأوطانهم، ولم تظهر عادات البلوش القريبة من عادات العرب إلا بعد أن وصلتهم الفتوحات الإسلامية واختلطوا بالعرب المسلمين وأخذوا منهم أمور دينهم ودنياهم.
بن رشيد غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-2018, 09:06 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية قسورة الفلوجي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

سبحان الله التاريخ يعاد
فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)
اصبح بعض الناس تقول بعد بين ارحامنا/نسابنا وما ضرك ان كانو قحطانين او لم يكونوا يعني الناس مؤتمنة على انسابها اذا وافق هوانا فقط؟.
توقيع : قسورة الفلوجي
وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا إن الله عليم بما يفعلون
سورة يونس
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنى الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
قسورة الفلوجي غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-2018, 10:46 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا فرق بين عربي و لا أعجمي إلا بالتقوى

البلوش يعلمون نسبهم جيدا حالهم كحال غيرهم و هم يعلمون مواطنهم و بلدانهم و هم يفتخرون بنسبهم و انتماءاتهم فمساكن البلوش و مواطنهم الأصلية تقع على امتداد خطوط سواحل مكران و خليج عمان و خليج العرب و هم من مقاطعة بلوشستان الباكستانية القريبة من الحدود الإيرانية و ما جاء البلوش إلى الخليج إلا للعمل و الخدمة العسكرية حيث ذكر رحالة اوربيون أن تواجد البلوش في المنطقة يعود لعدة قرون. و يعد البلوش من أكبر المجتمعات غير العربية في عمان و سواحل الإمارات الشرقية. و البلوشية هي لغتهم الأم و هم من أهل السنة و الجماعة، و نتيجة لاشتراك البلوش كعناصر في الجيش؛ قام بعض منهم بتغيير قبيلته و انتسب إلى قبائل عربية معروفة و مشهورة فالبعض انتسب لتلك القبائل كخؤولة و ذلك لأسباب سياسية من الدرجة الأولى و أشكال الانتساب للقبائل معروفة و معلومة لدى الجميع. و بخصوص من يقول بأن البلوش عرب قحطانيو النسب فلا أدري بصحة ذلك فلقد قابلت من البلوش من يقول بأننا بلوش عرب لسنا كبلوش باكستان حيث أن لساننا لسان عربي و ذكروا لي بأن البلوش نوعان هناك من هم بلوش عرب و هناك من هم ليسوا بعرب و لكن كثير من البلوش يرجعون أنفسهم إلى بلوشستان و مكران و هم لا يخفون ذلك و للعلم فهم نزحوا إلى شمال الخليج و كذلك في جنوب شبه الجزيرة بمحافظة ظفار فلقد شاركوا بحرب ظفار و لهم مقابر هناك لذلك ليس من المستبعد أن يكون بلوش تلك المنطقة و ما جاورها هم امتدادا لمن جاء من بلوشستان و مكران. و بالنسبة لتحليل الحمض النووي الدي ان ايه فهو للاستئناس و كما هو معلوم القبائل و الجماعات تتداخل في بعضها بعضا لذلك نجد نتائج متباينة لأفراد من قبيلة واحدة و أحسب أن هذا هو سبب ظهور نتائج البلوش مره على سلالات يقال بأنها عربية و مرة أخرى على سلالات مغايره.

و الله أعلم و أحكم في ذلك فكل عالم مأخوذ منه و مردود إليه إلا رسول الله.



التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 01-11-2018 الساعة 11:28 PM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-2018, 09:14 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

الاخوة الكرام،،،

بما أني عضو في هذه القومية ومن المنتمين لأحد قبائلها ، سأعلق بشكل مختصر و تباعا على بعض ما ورد من تعليقات الاعضاء القديمة و الجديدة في هذا الشأن في وقت لاحق...

و للحديث بقية...

تقديري،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-2018, 09:31 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخي الميراني حياك الله،

و نحن بإنتظار ما ستسطره لنا بإذن الله فأنت أعلم و أدرى منا ببني قومك و كما يقال أهل مكة أدرى بشعابها و ما سطرناه أعلاه ما هو إلا نقلا من مصادر تاريخية عربية و أجنبية و كذلك ما سمعناه مشافهة من أخوة و أخوات لنا من البلوش و ذلك بحكم اندماجنا و انصهارنا في مجتمع واحد و أنت أدرى بهذا و لا يخفى عليك.

تحياتي و تقديري لك،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-2018, 09:41 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي



الاخوة الكرام ،،،

بداية أريد أن أنوه للجميع أني لست هنا المتحدث الرسمي باسم القومية البلوشية بكل أطيافها وأعراقها و قبائلها ، وانما أعبر عن رأي الخاص بي كأحد المنتمين إليها، وأتصور أن الحال ينطبق على جميع من شاركوا سابقا في بعض النقاشات والمنتمين لهذه الاثنية وممن سيشاركون مستقبلا في التعليقات بكل ما يتعلق بها من قضايا نقاشية.

كمقدمة أولية أحب ان اوضح بعض المفاهيم والمفردات بإختصارشديد وبشكل مبسط حسب وجهة نظري الشخصية:

القومية البلوشية:
القومية البلوشية هي لفظة تطلق على جميع الافراد الذي يعيشون في أرض بلوشستان بجميع أقاليمه (الشرقية والغربية والشمالية) وهي تتكون من عدة أعراق و مجموعات أثنية جاءت في الازمنة القديمة الى هذه المنطقة في فترات مختلفة وسكنتها. وهي تتألف من اغلب أصول السلاسات البشرية المختلفة من "يافثية" و "سامية و "حامية" حسب المصطلحات الرئيسية المتدوالة. الثابت أن القومية البلوشية لا تتكون من عرق واحد بل من عدة أعراق متفاوتة في ألوان البشرة و ملامح الوجه والصفات المظهرية ولاتوجد حتى الآن أية إحصائية دقيقة تبين نسبة كل عرقية من المجموع العام للسكان. وعلم الجينوم البشري أثبت بنتائجه على التعددية العرقية لدي هذه القومية.

من أهم المبادئ الاساسية للقومية البلوشية هي اعتبارها ان جميع الاعراق في أرض بلوشستان لهم جميع الحقوق والواجبات بالتساوي المترتبة على هذا الانتماء القومي و الجغرافي و الثقافي بغض النظر عن الاختلاف العرقي (النسبي) بينهم.

البلوشية كقبيلة:
لا يوجد هذا المسمى القبلي داخل أرض بلوشستان (أي لاتوجد قبيلة أسمها البلوشي) ، وانما هذه العبارة تطلق و تستخدم تحت المسمى القبلي العام على المجوعات ذات الثقافة البلوشية التي تعيش في الدول والاقطار الاخرى خارج أرض بلوشستان مثل الدول العربية وغيرها. الاصل أن اغلب البلوش لديهم قبائلهم الخاصة التي ينتمون اليها وهي معروفة لديهم ويتداولونها بين اجيالهم كنسب قبلي.

والاخ الكريم "ايلاف" نقل موضوعا (البلوش وفخائذهم) إلى هذا القسم من المنتدى يختص بأسماء بعض القبائل البلوشية وفخائذها، و في حقيقة الامر انا لست شخصا أكاديميا متخصصا في علم و تاريخ الانساب ومسميات القبائل حتى أوكد ان المعلومات التي وردت في ذلك الموضوع المنقول صحيحة أو مؤكدة بنسبة كبيرة جدا. لكن كجزء من واجبي في هذا الشأن سأعرض موضوع أسماء القبائل والتسلسل الهرمي لها وارتباطاتها مع بعضها البعض على المتخصصين من نسابة القوم للتأكد منها بأسانيد صحيحة و مراجع ذات مصادر أكثر مصداقية و حيادية و شفافية. ومتى توفرت المعلومات من مصادرها سأدرج موضوع منفردا و مختصا بهذا الشأن.

وأريد أن أوضح أمر هاما أن بعض القبائل البلوشية خارج أرض بلوشستان خاصة في منطقة الجزيرة العربية تمكنت من تسمية نفسها بإسماء قبائلها الاصلية بعد تقديم المستندات والشهادات الضرورية الى الجهات المختصة في تلك الدول، من تلك القبائل مثلا "الرئيسي" و "الهوتي" و "الزدجالي" و غيرها...

البلوشية كثقافة:
نقصد بها اللغة و السلوك الاجتماعي ، تصنف اللغة البلوشية أنها من اللغات المنحدرة من اللغات الهندوإيرانية وتستخدم في الكتابة الابجديات المنحدرة من اللغة العربية مع إضافة بعض الحروف الخاصة مثلها مثل اللغة الفارسية و الاردية. وهناك اكثر من لغة ولهجة متداولة في مناطق أقاليم بلوشستان بين مختلف القبائل البلوشية حسب إنتمائها اللغوي مثل البراهوية والزدجالية والبشتونية وغيرها. البلوشية كلغة هي تختلف اختلافا جذريا مع اللغات السامية وليس لها أي تداخل مباشر معها عند نشأتها.
أما بالنسبة للسلوك الاجتماعي كالعادات والتقاليد الرسمية فلدى أغلب القبائل البلوشية خاصة ذات الاصول الشرق أوسطية تشابه في بعض الموروثات الشعبية مع مثيلاتها في تلك المنطقة لانها انتقلت معها و حافظت عليها أثناء هجرتها من تلك المناطق.

الارتباط النسبي والحضاري:
ثبت تاريخيا ومن مصادر كتب تاريخية كثيرة أن بعض القبائل البلوشية ترجع نسبها واصلها الى قبائل مشتركة مع القبائل العربية ، طبعا بعض هذه الكتب كتبت و ألفت في السابق من أشخاص لا دخل لهم في الإنتماء لدى القومية البلوشية أو كانت لديهم توجهات منحازة أو خاصة لهذه القومية.
النتائج الجينية الحديثة أثبتت أن بعض القبائل البلوشية لها إرتباط نسبي مع بعض القبائل العربية من معظم السلالات الجينية التي استوطنت جزيرة العرب قديما.

بحكم أن أرض بلوشستان لها موقع جغرافي متميزكواجهة بحرية مطلة على الجزيرة العربية وخاصة أرض عمان التي تعتبر الجسر البحري الاقرب لها ، صارت بينهما عبر الازمنة التاريخية الماضية هجرات جماعية وفردية بين سكانها بحكم الانفتاح الحضاري بينهما وحصل تمازج إجتماعي بين شعبيها مما أدى إلى ظهور تحالفات إستراتيجية بينها.
وكان للقبائل البلوشية دور رئيسي في المساهمة الفاعلة مع أخوانهم العمانيين في نشر الحضارة العمانية في شرق أفريقيا، و وجود بعض القبائل البلوشية في شرق أفريقيا له دلالات تاريخية.

الوضع السياسي للقومية البلوشية في بلوشستان:
في الحقيقة لا أريد التفصيل كثيرا في هذه الجزئية لانها ليست المحور الرئيسي في النقاش وهي أيضا ليس لها دخل مباشرفي دراسة الانساب وهي شأن منفصل ، لكن كفكرة عامة اتوقع ان معظم المطلعين في الشأن السياسي يدرك الخريطة السياسية والجغرافية في منطقة شبه القارة الهندية والشرق الاوسط قبل فترة الاستعمار الغربي لها و ما بعدها في النتائج و الاثار المترتبة على هذه التغييرات.

بالنسبة للوضع الحالي، أغلب المنتمين للقومية البلوشية في أرض بلوشستان يرون في دول مثل باكستان وإيران و أفغانستان أنها دول إحتلال غير شرعية وقد توفرت لها أسباب القوة والسلطة فطغت وسلبت وأحتلت أراضي الوطن، وتاريخيا أرض بلوشستان كانت مستقلة عن هذه الدول بحدود معروفة ومثبتة ، و الصراع لازال قائما مع هذه الدول على المستوى السياسي و الميداني. وهي دول مارقة باعتراف الكثير من الهيئات و المنظمات الدولية ولحكوماتها سجل إجرامي و دموي في مجال حقوق الانسان والحريات رغم الغطاء الاسلامي التي تلتحف به. (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ)

----------------------------------------------------------

تلك كانت مقدمة ولمحة سريعة عن بعض الجوانب التاريخية للقومية البلوشية...

و للحديث بقية...

تقديري،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-2018, 10:59 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت بيانا و إيضاحا أخي الميراني،

و اوافقك الرأي في أغلب النقاط و لكن بحكم تخصصي في اللغويات أرى أن اللغة البلوشية لا تختلف جذريا عن غيرها من اللغات فالبلوشية لغة نشأت و انحدرت من مجموعة الهندو ايرانية Indo-Iranian و التي هي فرع من اللغة الأم الاندو اوروبية Indo-European لذلك كتاباتها أقرب ما تكون إلى الايرانية و منها الفارسية و السانسكريتية و منها الاردو و لذلك تبتعد كتاباتها عن العربية و هكذا.

بالنسبة للمصطلحات فليس من الغرابة أن نرى مصطلح بلوشي مسموع و مكتوب في الروسية فمثلا كلمة برات "أخ" مصطلح بلوشي و روسي فهل أتى من البلوشية إلى الروسية أم العكس و لكن كلا اللغتين ضمن اللغة الاندو اوروبية.

و خلاصة القول أن اللغة البلوشية تشترك في خصائصها و بنيتها مع لغات الاندو اوربية فهي نشأت منها كباقي فروع اللغة الأم و بالتالي تختلف كليا عن العربية و ابجدياتها إذ ان العربية لغة سامية و كما تفضلت و ذكرت أن البلوشية تختلف عن اللغات السامية و العربية لغة سامية ليست منحدرة من الاندو اوروبية كالغة البلوشية لذلك و من المؤكد أن الابجديات مختلفة في كلا اللغتين أي العربية و البلوشية.

تحياتي لك،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-2018, 12:02 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

https://www.jstor.org/stable/4329973

هذا رابط لدراسة اجنبية حول الجماعات غير العربية في شمال عمان و منهم البلوش حيث يبين البحث موطنهم الأم و سبب نزوحهم للمنطقة و أماكن تواجدهم فيها و كذلك اعدادهم ... إلخ
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-2018, 01:54 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل بارك الله فيكم و نفع بكم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً  
قديم 07-11-2018, 09:08 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لاحظ هنا معي أخي الكريم و قارن بنفسك صلة اللغة البلوشية مع مثيلاتها من اللغات المنحدرة من الأندو أوروبية و كيف أن البلوشية قريبة جدا من لغات جنسها و كم هي مبتعدة في أبجدياتها و كتاباتها عن اللغة العربية.

brother in English, broeer in Dutch, Bruder in German, braithair in Gaelic, bro'thr in Old Norse and bhratar in Sanskrit barat in Baluchi брат in Russian

الكلمة التي استخدمتها هنا هي كلمة أخ فنلاحظ أن اللغة الإنجليزية و الهولندية و الألمانية و الجاليك الأيرلندية و الاسكندنافية و السنسكريتية و البلوشية و كذلك الروسية لها نفس خصاص المصطلح و قس عليه باقي المصطلحات أو الجذور المتشابهة و لكن مما يجب معرفته هنا أن النطق يختلف قليلا و كذلك بالنسبة للكتابة و لكن لو عدنا لجذر الكلمة لوجدناه واحد لكل اللغات الآنفة الذكر و السبب انحدارها من نفس اللغة الأم Indo European language

خرجنا خارج الموضوع الأصلي و لكن لا بأس من إيضاح و تبيان كل نقطة وردت و ذكرت فيه.
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 08-11-2018, 03:45 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي


أختي الكريمة "بنت النجادات" ،،،

لك جزيل الشكر التقدير للمشاركة بالموضوع وتفاعلك الإيجابي المثري والمثمر...

حقيقة لنا الفخر والإعتزاز أن يكون أحد أبناء هذا الوطن العزيز شخصا مختصا و ذو مرتبة علمية مرموقة بأحد العلوم الإنسانية كعلوم اللغات.

وكما هو واضح للجميع فإن عنوان الموضوع ومضون الطرح هو "عروبة البلوش تنفيها نتائج فحوصات الdna !" تم كتابته في 26 اغسطس 2012 وكان آخر رد قديم فيه بنفس التوقيت الزمني تقريبا بعد يوم واحد منه.

فـ أساس الموضوع هو البرهان الجيني كحجة للنفي. وأنا مررت بالموضوع سابقا قبل المشاركات الحديثة ولم أشأ الرد فيه لأني تيقنت تماما أن حجة النفي من الأساس باطلة لمقارنة إنتماء ثقافي بإنتماء بيلوجي، لكن حتى مع هذه المقاربة فهي فشلت بثبوت تعدد القبائل البلوشية على سلالات جينية مختلفة و خروج نتائج بعض القبائل مع إرتباطات وإلتقائات في تحورات لقبائل عربية من مختلف الأقطار. كما أن أصحاب المشاركات السابقة أكثرهم كما يبدو لم يتواجد معظهم في هذا المنتدى لفترات زمنية قريبة حتى يمكننا مناظرتهم و نقاشهم.

كنت أود البدء بالتعقيب والتعليق تدريجيا من آخر تعليق حديث للأخوة الكرام الذين شاركوا في هذا الموضوع والذي كما يبدو أنه أضاف زخما و حيوية للموضوع وأنتعشت فيه الروح. و بما أن شرط المثل الدارج "ابن/ بنت البلد أولى" تنطبق عليك فـ لك الاولوية في السبق الصحفي للرد والمناقشة :) ، فكما يقال "الأقربون أولى بالمعروف" ، وسأوجل تعليقي حول ما ذكره باقي الأخوة الكرام إلى المشاركات اللاحقة...

أختي الكريمة مشاركتك الاولى ذكرت بعض مايلي:

• "ما جاء البلوش إلى الخليج إلا للعمل و الخدمة العسكرية"
• "و نتيجة لاشتراك البلوش كعناصر في الجيش؛ قام بعض منهم بتغيير قبيلته و انتسب إلى قبائل عربية معروفة و مشهورة فالبعض انتسب لتلك القبائل كخؤولة و ذلك لأسباب سياسية من الدرجة الأولى و أشكال الانتساب للقبائل معروفة و معلومة لدى الجميع"
• " و بالنسبة لتحليل الحمض النووي الدي ان ايه فهو للاستئناس و كما هو معلوم القبائل و الجماعات تتداخل في بعضها بعضا لذلك نجد نتائج متباينة لأفراد من قبيلة واحدة و أحسب أن هذا هو سبب ظهور نتائج البلوش مره على سلالات يقال بأنها عربية و مرة أخرى على سلالات مغايره"

في النقطة الأولى: هل هو رأيك أو تعبيرك الخاص بك أم هو من مصادر نقلية ، لان نص الكتاب الذي أشرت إليه يختلف في طريقة تصوريك و سردك للمعنى المراد بالشكل العام...

فحسب ما ذكر كاتب المقال :


Omani sovereignty over Gwadar undoubtedly facilitated Baluchi movement to Oman in search of work and settlement. More importantly, however, Baluch have long served as soldiers throughout the Gulf and western Indian Ocean, including Oman. The first modern organized army unit in Oman, established in 1921, was entirely Baluch in composition and the demand for manpower to combat an insurrection in Dhufar during the 1965-1975 period led to steady recruitment of Baluch soldiers until the early 1970s.

النقطة الثانية: لم أجد ما ذكرته في المقالة عن البلوش في الكتاب فيما يختص تغييرهم للقبائل ، فهل تكرمت أن توضحي أين مصدر هذه المعلومة بتغيير البلوش لقبائلهم بقبائل عربية ، فهذه المسئلة إذا تمت بالطرق القانونية ليست سهلة كما تم التصوير لها. فلها إجراءات خاصة ومعقدة ومن الصعب أن يتم هذا الإجراء ببساطة ، وأنا شخصيا لم أسمع أبدا ان أفرادا من قبيلة بلوشية ما غيرت مسماها إلى مسمى قبيلة عربية. الذي متأكد منه أن بعض القبائل البلوشية قامت بتسمية نفسها بإسم القبيلة الاصلية لها حسب ما اوضحت سابقا وهذا مسار تصحيحي إجراءاته تتم عن طريق "لجنة تصحيح مسميات القبائل والألقاب والأسماء" التابعة لوزارة الداخلية. فرجاءا إدارج الدليل على كلامك بخصوص هذا التغيير حتى نكون على بينة من الموضوع.




النقطة الثالثة: هل هناك مصادر علمية صنفت علم الجينوم البشري انه للاستئناس، ام أنه رأيك الخاص بك فقط ، بما معناه أنك لاتعترفين بنتائجه و شهادته؟؟!!

بالنسبة لمشاركتك الثانية (اللغة البلوشية):
اختي الكريمة ، حسب فهمي البسيط حول علم اللغة الإنساني أنه علم فلسفة قائم على الأسماء كمرجع في التوضيح والتعريف بالاشياء الحسية و المعنوية و عن ماهيتها و وصفها وحساباتها...الخ ، له ثلاثة مخرجات رئيسية هي النطق والكتابة والاشارة تستخدم فيها الحواس البشرية (السمع/البصر/اللمس) كاسلوب تواصل و نقل المعرفة.

وحسب علمي أن مسار أبجديات الكتابة في اللغات الانسانية من أحرف و رموز وخطوط و رسوم ليست بالضرورة في خط متواز مع اللغة الناطقة لها في النشوء والتطور والإرتقاء، فالأبجديات عرضة للتغيير والتحديث مع بقاء النطق. كمثال ، عندك اللغة الفارسية أبجدياتها القديمة تختلف عن الأبجديات الحالية رغم أن اللغة الناطقة لم تتغير، و عندك أيضا الدولة العثمانية (تركيا) كانت تستخدم الأبجديات العربية لكن مع إنهيار الخلافة الإسلامية ونشوء الجمهورية التركية الحديثة تغيرت الأبجديات من الأحرف العربية إلى اللاتينية ، حتى أبجديات اللغة العربية نفسها مرت بمراحل تغيرت شكلا بإضافة النقاط و التشكيل ونوع الخطوط (الكوفي/النسخ/الثلث/...الخ).

أختي الكريمة راجعي ردي أعلاه جيدا ، أتوقع أن كلامي كان واضحا بخصوص اللغة البلوشية في أصل انحادرها من اللغة "الهندوايرانية" وإختلافها الجذري عن اللغات السامية في النشأة معها. وهي بالفعل تستخدم الأبجديات العربية حاليا في الكتابة مع إستخدام حروف خاصة...

قولي كان كالتالي : " تصنف اللغة البلوشية أنها من اللغات المنحدرة من اللغات الهندوإيرانية وتستخدم في الكتابة الابجديات المنحدرة من اللغة العربية مع إضافة بعض الحروف الخاصة مثلها مثل اللغة الفارسية و الاردية."
"البلوشية كلغة هي تختلف اختلافا جذريا مع اللغات السامية وليس لها أي تداخل مباشر معها عند نشأتها" نشأتها: المقصودة هنا اللغات السامية


مصدر الصورة من موقع ويكيبديا

بالنسبة لمشاركتك الثالثة ، كتاب "مجتمع عمان الشمالي المتنوع" لمؤلفه "جي اي بيترسون":

في الواقع لغتي الإنجليزية ليست متقنة كتابة و قراءة بصورة ممتازة و هي مقبولة نوعا ما ، وحسب فهمي البسيط من المقال الذي يتحدث عن "البلوش" لم أجد تطابق كامل للوصف بالنص الذي أدرجته في مشاركتك الاولى.

الكاتب يتحدث عن المظاهر الاجتماعية والثقافية والاقتصادية و السياسية السائدة في تلك الحقبة التاريخية للقومية البلوشية في عمان ، وكدراسة أكاديمية فان المظاهر الحياتية أصلا ليس لها دخل في موضوع نفي نسب الدم وأثباته !! وان كنت مخطئا في هذه المعلومة فرجاءا تصحيح المعلومة بشرح وجيز.

فاذا كنت تخالفني الرأي !؟ هل ممكن أن توضحي لنا بإسلوب علمي كيف أن هذا الكتاب أعد دراسية منهجية عن أصول نسب القبائل البلوشية بعيدا عن تلك المعطيات السابقة (الانتماء الجغرافي والوطني والثقافي )، فموطن أي جماعة لموقع جغرافي معين لا ينفي النسب القبلي. فمثلا نفرض أن "نجاديا" من قبيلتكم هاجر إلى أحد دول أمريكا اللاتينية وأستقر وتناسل هناك ، فأن ذلك لا ينفي نسب ذريته في الأجيال القادمة الى قبيلتكم.

ختاما: أتمنى أن يكون الطرف المحاور في الجهة المقابلة و خاصة ذوي الثقافة اللغوية والحس الأدبي والاطلاع الواسع ، أن يكون معيار الدقة لديه في التوصيف عالية عند طرحه لمشاركته أو على أقل تقدير أن يعي ويدرك كل كلمة يكتبها (ليس لمجرد ملء الفراغات بين الجمل)، وأن تكون المفردات واضحة في مقاصدها و معانيها ، وأن تصاغ بطريقة حيادية دون أن تكون موجهة لفكرة وغاية مبيتة ، فيظهر نقاط ويخفي أخرى ، و حتى إن كان له مقصد محدد و توجه معين أن يكون لديه أدلة وبراهين ذو أسس متينة ومصادرموثوقة تؤيد موقفه ، أو أن تكون مصوغاته وتبريراته مقبولة على مقياس المنطق البشري.

وللحديث بقية...

خالص تقديري لك أختي الكريمة ،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 08-11-2018, 04:08 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الغزي مشاهدة المشاركة
البلوش قومية أرية .. لكن للاسف بعض شباب البلوش في دول الخليج العربية يروجون انهم من اصول عربية و دليلهم قصة النمرود و نوح ؟؟! اتوقع هذا الكلام بسبب ان هذه الفئة العمرية انهم يعيشون في مجتمعات عربية و متأثرين بها فيريدون الالتصاق بها .


الاخ عمر الغزي ،،،

من أين لك التعميم أن البلوش قومية آرية ؟ و أصلا هل تعرف شيئا عن الاثنية الآرية وسلالتها الجينية و توزيعها الجغرافي عالميا و على المستوى الاقليمي العربي؟!

مالذي تقصده بالضبط بقولك أن البلوش يروجون أنهم من أصول عربية ويريدون الإلتصاق بها ؟!

وفـ المقابل أنت تروج أنك خبير أصول وسلالات و لديك مفاتيح خزائنها!

تأكد تماما أني قادر على الرد بنفس الأسلوب المستفز و التقزيمي الذي أتبعته في التقليل من شأن الاخرين لذلك أنتقي الفاظك وهذبها عند الحديث عن القوميات الأخرى.

فاذا كان لديك قول آخر أساسه علمي بعيدا عن الحديث المبهم والكلام الغوغائي ، فأهلا و سهلا بك في التناظر و النقاش وإبداء الرأي الآخر بكل حرية ، غير ذلك استرح في مكانك و لا تهرف بما لا تعرف عن غيرك من القبائل...

تحياتي ،،،
الجارود likes this.
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 08-11-2018, 08:00 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


الأخ الميراني حياك الله,

لا أدري هل أنت تقرأ ما يحلو لك من المشاركات و المداخلات و تترك و تغفل عن الباقي بالمناسبة ذكرت في مشاركة لي في نفس الموضوع أن ما ذكرته من معلومات ما هي إلا معلومات نقلت من مصادر عربية و أجنبية و كذلك ما سمعناه مشافهة من أخوة لنا من البلوش عالعموم عد إلى المشاركات أعلاه تجد ضالتك و ما غفلت عنه.

بالنسبة لذكري:

" ما جاء البلوش إلى الخليج إلا للعمل و الخدمة العسكرية"

عد إلى المصدر و في أول فقرة ذكر فيها البلوش تجد أن ما قلته و نقلته يطابق ما ذكر في المصدر و بالمناسبة لقد أوردت أنت نص الفقرة التي تذكر قدوم البلوش للمنطقة للعمل فيها و الخدمة العسكرية فنحن يرحمك الله لا نجهل أصول الترجمة فنترجم ما تستطيب له النفس و تهواه لحاجة في النفس لا و الله و لكن ننقل ما ورد بكل شفافية و مصداقيه حتى و أن كان على أنفسنا.

Baluch movement to Oman in search of work and settlement …. Baluch have long served as soldiers.


"قيام بعض منهم بتغيير قبيلته و أنتسب لقبائل عربية كخؤولة"


ما كتبت هذا إلا بعد ما سمعته مشافهة من بعض البلوش و أحسب أن لا يخفى عليك الأحداث السياسية التي مرت بها عمان من حروب بين الإمامة و السلطنة و كذلك الحرب الظفارية و لا داعي للإطالة هنا في سرد تلك الأحداث التي حدثت في فترة لم يكن هناك أوراق رسمية كجوازات أو غيرها أو ربما كانت في بدايات ظهورها فكما تعلم و يعلم غيرنا أن بعض الأفراد يغيرون قبائلهم لأسباب كثيرة و منها السياسية فهنا أورد لك بشكل موجز عن حالة لرجل بلوشي لجئ إلى أحد دول الخليج بعد صراعات الحرب في تلك الفترة و عندما أراد العودة إلى البلاد لجئ و ناشد شيخ قبيلة أخوال أمه و هم من قبيلة عربية معروفة و مشهورة و هي ذات عدد و عدة فطلب أن ينتسب لهم خؤولة فغير مسمى قبيلته البلوشي إلى اسم تلك القبيلة و غير جميع أفراد أسرته في البلاد و انتسبوا إلى أخوال أمهم و ذلك ليسهل دخول ذلك الرجل إلى البلاد " مولى القوم منهم، و حليف القوم منهم، و ابن أخت القوم منهم". و هم الآن أحياء يرزقون منتسبون خؤولة لا يخفون أصلهم البلوشي فيقولونها بكل شفافية: "نحن بلوش" و لكن حسب ما ذكروا لي أنهم بلوش عرب ليسوا كبلوش باكستان و ذكروا أنهم بلوش المازم و أنت تعلم أين هي المازم و سبب تواجدهم هناك، و أنا لا أعلم ما حقيقة ذلك و ما يثار حول البلوش أن هناك منهم عرب و منهم غير عرب " حسب مشافهتي لهم". و سبق و أن وضحت ذلك في أحدى المشاركات و ذلك من وجه نظر شخصية كباحثة في التاريخ وذلك بعد تتبع الأحداث التاريخية.

" تحليل الدي ان إيه للاستئناس"

علم الدي ان أيه لتحديد السلالات البشرية علم جديد و أن قلت أنه للاستئناس فهذا لا يعني انني انفيه و نتائجه أو ما شابه ذلك فأنني أراك قد أصبحت مئولا و تؤول رؤياك كما تريد أخي الكريم!!

" لغة البلوش"

في هذه المشاركة اعتمدت فيها على معرفتي في علم اللغويات و قلت أن البلوشبة كأصل هي منحدرة من الهندو أوروبية لذلك جذور الكلمة تختلف عن العربية و ابجدياتها و اللغات نعم كما تفضلت يطرأ عليها بعض المراحل و لكن كان حديثي عن جذر الكلمة و أصله ليس إلا و لم أتحدث عن اللغات بشكلها الحالي فلا تخلط الحابل بالنابل بارك الله فيك.

" المظاهر الاجتماعية و الثقافية ... "

أعطني و لو جملة واحدة ذكرتها أن المصدر قال كذا و كذا عن نسب الدم و اثباته غير أنه قال بأن البلوش من أكبر القوميات غير العربية بعمان و ذكر أعدادهم، أو جملة أو حتى كلمة من عندي أنفي النسب أو الدم فأكون لك من الشاكرين!!

بالنسبة لمفرداتي و مصطلحاتي التي استخدمتها و ما إذا كنت واعية و مدركة بها أو لا

أولا أخي الكريم كوني كطرف محاور و ذو ثقافة لغوية كما وصفت مشكورا هذا لا يعني أن استخدم مصطلحات و مفردات لغوية يجهلها القارئ الذي هو من عوام الناس و موقع النسابون العرب يحتوي على أناس ذوي ثقافة علمية مختلفة و من أطياف و مجالات شتى متباينة و كل يبدع في مجاله و لا يجب كذلك أن نغفل عن عوام الناس الذين لا ناقة لهم و لا جمل في فهم المصطلحات و المفردات العلمية البسيطة فما بالك لو كانت تلك المصطلحات و المفردات لغوية ذات مستوى عال؛ لذلك أختك بنت النجادات ارتأت أن تكون مفرداتها و مصطلحاتها بسيطة و واضحة يستوعبها القارئ الكريم فنحن مدركون ما نكتب و على وعي تام متخذين نصب اعيننا القارئ الكريم كما أسلفت سابقا و أحب أن أقول أنه ليس من باب الأمانة و الضمير الحي أن نميل على جهة دون أخرى أو أن يكون لنا مقصدا غير الذي يرضى الله تعالى.

(ليس لمجرد ملئ الفراغات) !!! (مقياس المنطق البشري)!!!

أوهكذا تكرمون الضيف و من حل في مجلسكم!!! أوهكذا إكرام من نزل ساحتكم لا بخف و لا حافر!!!

سبحانك الله و بحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك،

توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 08-11-2018, 09:37 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي


أختي الكريمة "بنت النجادات" ،،،

مشاركتك الاولى كانت به عموميات بحتة ولم تسند اليها أية مصادر...

انت لم توضحي موقفك الا بعد ان شاركت انا في هذا الموضوع...

رغم ذلك تعاطيت مع موقفك بايجابية و حسن ظن...

لذا رجاءا دعي عنك الانفعالات الغير المبررة...

وانا ما دمت قائما على هذا المجلس لن اسمح لاي كان الهمز و اللمز والتلميح بعموميات عن قبيلة البلوش التي من شأنها التقليل منها وساقف له بالمرصاد...

فكما لا ترضونها لقبائلكم نحن لانرضاها لقبائلنا...

كلنا أخوة و إكرام الضيف واجب علينا ، ما دام هذه الضيف لم يتعدى حدود الضيافة و لم يتجاوز الخطوط الحمراء...

و أعيد البيان أن الجميع مرحب فيه للابداء عن رأيه عن القبيلة بكل شفافية وفق الضوابط الاخلاقية في التعارف و التآخي...

و سأرد على جميع ماذكرت أعلاه!
وللحديث بقية...

خالص تقديري،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 08-11-2018, 09:50 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخي الميراني رعاك الله،

في النهاية كلنا أخوة و أحباء نتفق و نختلف و هكذا خقلنا و الاختلاف لا يفسد للود قضية كل أعلم بنسبه و كل أعلم بمجال عمله و تخصصه لم و لن نجرح أحدا و كذلك لن نجامل و لن نحابي أي أحد نقول ما علمناه و فقهناه دون أي تقليل من شأن الآخر.

و عباد الله كلهم واحد من آدم و حوى و لا فرق بينهم إلا بالتقوى نحن لم و لن نرضى أن يتطاول أي شخص على قبيلة ما مهما كانت فأحسن الظن بأخوانك و اخواتك الكرام يرعاك الله،

خالص تقديري و احترامي،
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-2018, 08:23 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي


أختي الكريمة "بنت النجادات" ،،،

أتوقع أن معظم من حاورني و تبادل أطراف الحديث معي يعرف أسلوبي في النقاش ، فـ أنا من النمط الذي يدقق جدا في كل كلمة ومفردة وحرف (شاردة و واردة / صغيرة و كبيرة) يكتبها الطرف الاخر وأحاول أن أفهم معانيها ودلالاتها ، وأي فقرة و جملة تخالف الفكر الذي أنتهجه أعرضها للمناقشة مع الطرف الآخر حتى يتم تبيان المعنى المراد.

في المشاركة الثانية لك أنت أفصحت وبشكل عام عن مصادر متعددة منقولة ولم يتم ربطها ، أنت خلطت جميع الاوراق في مشاركتك الاولى ورميتها مبعثرة بين أيدي القراء!! فكيف لي أن أعرف أي فقرة من فقراتك تابعة لأي مصدر محدد؟!

تواجد البلوش في الخليج:
" ما جاء البلوش إلى الخليج إلا للعمل و الخدمة العسكرية"

أنت هنا بـ إقتطاعك في الجمل و دمج العبارات ألغيت تأكيد السببية والعلية حسب ما ذكره الكاتب في نصه ، و وضعت بدلا عنه الإستثانية في الوصف ، و أعطيت بذلك معنى مغاير إلى ذهن القارىء ، فأين هي أداة الإستثناء "إلا" التي إستخدمها الكاتب في وصفه للعبارة أعلاه ؟؟!! والجميع يعرف أن تغيير مجرد حرف واحد أحيانا يقلب و يغير المعنى كليا.

أختي الكريمة من أصول النقل والترجمة حسب معرفتي هي ترجمة ما كتبه المؤلف / الكاتب بلا زيادة أو نقصان حسب رؤية الكاتب وليس حسب رؤية المترجم.

الكاتب كترجمة الى العربية في الفقرة أعلاه ذكر التالي:
"السيادة العُمانية على جوادر بلا شك سهلت حركة البلوش لعمان بحثا عن العمل والاستيطان. الأهم من ذلك البلوش خدموا كجنود في جميع أنحاء الخليج و غرب المحيط الهندي ، بما في ذلك عمان"

إذا كنت تخالفين الترجمة أعلاه ، فرجاءا أدرجي الترجمة الخاصة بك للنص كاملا!


إنتساب أفراد من قبائل البلوش الى قبائل عربية:
"و نتيجة لاشتراك البلوش كعناصر في الجيش؛ قام بعض منهم بتغيير قبيلته و انتسب إلى قبائل عربية معروفة و مشهورة فالبعض انتسب لتلك القبائل كخؤولة و ذلك لأسباب سياسية من الدرجة الأولى و أشكال الانتساب للقبائل معروفة و معلومة لدى الجميع"

في الفقرة أعلاه وبصريح العبارة ذكرت عن سببية محددة لتغيير القبيلة والإنتساب إلى قبائل أخرى عربية وهي الإشتراك كعناصر في الجيش. وهذه العبارة مبهمة و عامة للقارىء !!؟؟؟ وكـ أن من إنضم إلى الجيش من البلوش لدى البعض الحتمية بأسباب سياسية مجهولة لم تحدديها أن يغير قبيلته الأصلية إلى قبيلة عربية.

بالنسبة للقصة التي أوردتها عن ما حدث في قبيلة المازمي ، فتلك القبيلة تصنف حسب منتسبيها كقبيلة من القبائل البلوشية المتعددة مثلها مثل الهوتي و الزدجالي والرئيسي وغيرها ، فحسب الرواة و المنتمين لهذه القبيلة عن تاريخها من بعض المصادر التي أورودها أن هذه الحادثة لم تقع بالصورة التي قصصتها لنا ، فحسب رواياتهم أنها صارت بين المازم من عمان و بين المازم من ساحل عمان (الإمارات حاليا).

أختي الكريمة مسئلة تغيير من قبيلة إلى قبائل أخرى هي حساسة جدا ونعتبرها كبيرة في حقنا ، و في عرفنا الاجتماعي أن أي فرد يقوم بها يعتبر شخصا ناكرا للجميل وخائنا لمسار أجدادها، ، فحتى الحليف لا يغير من قبيلته و يبقى الحليف حليفا بإسم قبيلته الاصلية. و مسار الاخوال وقبائلهم يختلف في حالات كثيرة عند المصاهرة في اصول انساب القبائل ، وفي حالات أخرى تتطابق اصول الاخوال مع الاعمام في نفس الفخيذة. و الدين الاسلام نهى عن مثل هذه الممارسات الخاطئة ، فإذا كان النسب معلوما لايمكن تغييره مهما كانت الاسباب. (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)

الاستئناس:
أختي الكريمة كلمة "أستنئاس" في قاموس العلم هي كلمة مطاطة في حقل أجريت فيه الابحاث العلمية والعملية ، و في الحقيقة لم أسمع مطلقا عن استخدام تعبير هذا المصطلح في وصف العلوم التجريبية مثل علم الجينوم البشري إلا في هذا المنتدى من قبل بعض الأعضاء. فهل هناك علوم أخرى يستخدم فيها هذا التعبير؟!

فالذين يلجون لوصف علم "الدي ان ايه" بمثل هذه الكلمات الرنانة في رأي الشخصي إما أنهم:
  • لا يعترفون به مطلقا.
  • لا يعرفون عن ماهية اصول هذا العلم وابحاثه وفي نفس الوقت يريدون مسك العصى من النصف.
  • يشكل مصدر تهديد لمفهوم العرق النقي الخالص المتشكل في أذهانهم و نفوسهم ، ولا يريدون أن تتداخل أعراق القوميات الاخرى مع عرقهم الحصري أو الملكي كما يظنون.


وسؤالي كان بقصد معرفة عقيدتك التي أستطيع مناقشتك فيها و المحاججة عليها، فلا ضير بعدم تبنيك لهذا العلم ما دام لاتؤمنين بنتائجه ولن أطرحه معك في النقاشات القادمة !! وهذا طبعا مبدأ أفتراضي في حالة عدم إعترافك بهذا العلم.

مثلا عندما أناقش ملحدا لا يمكن أن أحاججه بالقرآن الكريم لأنه أصلا لايؤمن به ، سـ أناقشه بذات العقيدة التي يؤمن بها حتى تكون هناك أرضية مشتركة للنقد على أسس معلومة.

اللغة:
أختي الكريمة أعتقد أن حديثي الأول عن اللغة "البلوشية" كان واضحا جدا ومبسطا ، وأنا لم أتطرق أصلا إلى مناقشة جذور الكلمات مع اللغات الأخرى فهذا مسئلة معروفة و ذكرتها سابقا في أحد مشاركاتي في موضوع آخر أن جميع اللغات بطبيعتها تناسخية بين مختلف الثقافات ، هذا الأمر لا يقلل من مساهمتك الإيجابية في الشرح عن جذور بعض الكلمات للغة البلوشية مع مثيلاتها في مشاركتك السابقة أعلاه كباحثة متخصصة في هذا المجال.

مبحث الكتاب:
أختي الكريمة أقرئي و ركزي جيدا فيما قلته عن الكتاب ، فـ أنا الذي قلت رأي فيه أنه لا يتناول موضوع نسب الدم في أي جانب ، و قلت أيضا في حالة أنك تخالفين الرأي أرجو أن يتم توضيحه.

وعلى ما يبدو انك لا تركزين جيدا فيما أسطره و متسرعة في إطلاق الأحكام والجانب الإنفعالي لديك يطغى على الجانب الموضوعي.

باعتبار أن محور النقاش الأساسي الذي كتبه طارح الموضوع الاصلي وخصه يتناول النسب من الناحية البيلوجية بعلم الوراثة الجيني.
فهذا الكتاب مبحثه ومضمونه تاريخي و إجتماعي و ثقافي فلا علاقة له مباشرة في نطاق النسب و مباحثه ، ويطرح نقاش هذا الكتاب في موضوع منفصل التي تتناول الجوانب الاخرى للقومية البلوشية.

وفي معرض تعليقك في مشاركتك الاولى يبدو أن لديك خلط في مفاهيم النسب و ربطه بالموقع الجغرافي :
"البلوش يعلمون نسبهم جيدا حالهم كحال غيرهم و هم يعلمون مواطنهم و بلدانهم و هم يفتخرون بنسبهم و انتماءاتهم فمساكن البلوش و مواطنهم الأصلية تقع على امتداد خطوط سواحل مكران و خليج عمان و خليج العرب و هم من مقاطعة بلوشستان الباكستانية القريبة من الحدود الإيرانية"

وانت قمت بالتعليق حول أصول نسب القبائل البلوشية بأنك غير متأكدة من أصولهم:
"و بخصوص من يقول بأن البلوش عرب قحطانيو النسب فلا أدري بصحة ذلك"


ختاما:
أتمنى أختي الكريمة أن يؤخذ إختلاف الأراء بيننا بدون تشنجات كنقد أفكار وليس نقد شخوص ، ونحن عند حسن الظن عندما تعبّر الكلمات من الطرف الآخر عن معاني محددة واضحة المقاصد ولا تكون عامة تحتمل أكثر تفسير..

و كخطاب أوجه للجميع أن يكونوا أكثر حذرا في توجيه دفة الكلمات والمفردات وصياغتها خاصة عند المناقشة في المسائل الحساسة التي تمس الأنساب والأحساب...

خالص تقديري ،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-2018, 09:20 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الغزي مشاهدة المشاركة
الاخ الميراني ..

لم اكتب اني خبير بالسلالات..
لكن حسب التصنيف العرفي العالمي البلوش من الجماعات الارية وهي نسبة لجماعات متشابه لغويا و ثقافيا
و لم ارجع لموضوع الدي ان ايه و الامور البيولوجية لانها بوجهة تظري دخول في متاهه فكرية .
بعض الاخوة البلوش في المنتديات و الانترنت يروجون لفكرة انهم من اصول عربية و هم تحديدا من فئة الشباب في دول الخليج العربي و هو الامر الذي أثار استغراب المجتمع المحلي الخليجي فمعروف عندهم عرفا ان البلوش غير عرب فتبدوا هذه المقولة نوع من المفاجأة الغريبة لهم ..

التحليل المنطقي ان سبب هذا الترويج لهذه الفكرة انهم يعيشون في مجتمعات عربية و قبلية و يتأثرون بالاجواء القومية فيها و يربطون انفسهم بالمجتمع
وهذا الامر ليس بالجديد ..
اتذكر في ليبيا الدولة لاسباب سياسية كانت تحاول أدماج قبائل افريقية من الطوارق بالمجتمع الليبي و اوجدوا لهم تخريجة انهم عرب مع ان بالاساس ليبيا سكانها الاصليين من الامازيغ وحتى الان .


الاخ "عمر الغزي" ،،،

أنت لم تكتب أنك خبير بالسلالات !! لكنك تتصرف وكان لديك العلم الأكيد في معرفة السلالات و تطلق الأحكام النافية لأصول بعض الناس!!؟؟

هل ممكن أن تدلنا على مصدر المعلومة التي تفيد أنه "حسب التصنيف العرفي العالمي البلوش من الجماعات الارية".

وهل تم عمل أحصائيات من مؤسسات و هيئات و مراكز دراسات مختصة لتاكيد هذا الامر على القومية؟؟ اذا فعلا هناك تصنيف عالمي رسمي فـ ياحبذا أن تزودنا بمصادر مؤكدة بذلك!

و هل اللغة و الثقافة عندك هي معناه النسب. اذا كان النسب في الاصل علم وراثة (بيولوجيا) كيف تربطه بالعروبة؟!

الإبن ينسب إلى أبيه وليس إلى اللغة أوالثقافة أوالقومية أو الوطن !! واذا كنت مخطئا في هذه المعلومة فرجاءا أن تصححها؟؟؟!!!

حتى القرآن الكريم يستخدم المفردات التي تتعلق بالنسب الـ(بيولوجي) مثل آل / بنو / ذرية / آباء ...الخ

واعتقد أنك لديك الفهم و الإدراك والثقافة الكافية لإستيعاب هذه المعلومة وتأكيدها.

أنت تقول أن كثير من شباب البلوش يروجون أنهم من أصول عربية في منتديات كثيرة !! في الجهة المقابلة يوجد كثير من البلوش أيضا في المنصات الاعلامية منها الانترنت والمنتديات يرفضون رفضا قطعيا نسبهم إلى القبائل من أصول عربية و لديهم نوقضهم وأدلتهم الخاصة بهم لنفي هذا النسب.

المنطق يقول أن كل مجموعة قبلية أعلم بنسبها و أصلها. و المنطق يقول أيضا أن العربية والعبرية والبلوشية والامازيغية ...الخ هي ثقافات مختلفة عن بعضها البعض. والتحليل المنطقي يقول أيضا ان ذرية سيدنا إسماعيل و ذرية سيدنا إسحاق هم أبناء عمومة رغم ان لسانهم مختلف!؟

قلنا لكم مرارا و تكرارا أن ليس كل البلوش من أصول عربية ، فالقبائل البلوشية متعددة في الاصول والسلالات والانساب ، فمثلا توجد قبائل بلوشية يطلق عليها محليا سلالة "شيدي / حبشي" من العرق الافريقي ، فهل مقولة العرق الآري تنطبق عليهم؟؟



تقديري،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
قديم 12-11-2018, 11:24 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الغزي مشاهدة المشاركة
الاخ الفاضل الميرني..

ان رجعنا للغة البلوش و ثقافتهم هي قريية من اي شعوب ؟؟ الشعب العربي او الأري ؟؟

ثم ملاحظة اخرى ..
انا لا اؤمن بجزئية النسب البيولوجي و فكرة الدي ان ايه الا اللهم في اثبات النسب كالابوة لكن الرجوع فيها الى انها سلالات لشعوب محددة فهو الدخول في متاهه فكرية كما كتبت لانك تدخل في تاريخ سحيق لبدأ الانسانية و البشرية
و هو يتضارب هنا مع فكرة و قصة طوفان نوح و ذرية سيدنا اسماعيل و اسحاق..

لاحظ هنا مثلا سلالة J هي يشترك بها سكان القوقاز و ايران و تركيا اضافة للعرب (طبعا لمن يؤمن بهذه النظريات وانا لا اؤمن بها .. ) يعني لمن يؤمن بهذه الافكار

هؤلاء ماذا ؟؟ ابناء عم او اخوان ؟؟ اوالقوقاز عرب او العرب قوقاز او العرب فرس او الفرس عرب او الترك عرب و العرب ترك ؟؟!


لاحظ هذه الاسئلة تدخلنا في تهريج فكري و بالعمق ..

الاخ "عمر الغزي" ،،،

نعم تلك الاقوام كانت بينهم روابط دم في الأزمنة التاريخية السحيقة في مرحلة ما ، هل عند شك في ذلك ؟!

حسب فهمي لموقفك الذي أبديته أنك تؤمن في مجال الأبوة فقط لعلم الـ "دي أن أيه" ، مجال سلالات الاجداد لا تؤمن فيه مطلقا ، و هذا يسمى في عرفكم السائد "أستئناس وترويض" علم الجينوم البشري والذي يشاطرك التأييد فيه بعض الاعضاء.

عـ العموم قضيتك هنا منتهية في هذا الموضوع ولا داعي الإستمرار في عجنه يمنة ويسرة من طرفك بمصوغات غير منطقية و واهية بالنسبة لي ، فأنت بلا شك من وجهة نظري تتبع منطق نظرية " قابيل و غرابه"...

رافقتك السلامة ،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البلوش وفخائذهم ايلاف مجلس قبائل آسيا 0 17-10-2015 07:55 PM
البلوش وفخائذهم ايلاف مجلس القبائل البلوشية 0 17-10-2015 07:55 PM
البلوش من العرب القحطانية مبارك الحبابي مجلس القبائل البلوشية 2 22-09-2012 04:39 AM
الادعاء بعروبة البلوش .. تنفيه نتائج فحوصات ال dna! بن رشيد مجلس السلالات العام 10 27-08-2012 08:52 PM
قبيلة البلوش العربية القحطانية عبدالله الكعبي مجلس قبائل العراق العام 3 21-04-2011 03:02 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه