النسب البكرى للإمام محمد قلىي وانسجامه مع القاعدة الخلدونية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: سؤال في عائلة باشا (آخر رد :محمد بلكم)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: عشيرة جيس بني محمد فخذ العليمات (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيله العرفه في مصر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: البحث عن نسب ال شربينى (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما أصل عائلة الجميعه في الأحساء (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أصل عائلة الديب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: للإخوة المصريين أبناء الكنانة من أخيكم العراقي الطائي للضرورة (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل موريتانيا


إضافة رد
قديم 09-10-2018, 08:27 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

1 (9) النسب البكرى للإمام محمد قلىي وانسجامه مع القاعدة الخلدونية

النسب البكرى للإمام محمد قلى
وانسجامه
مع القاعدة الخلدونية للنسب
مقدمة :
أسس الإسلام الحكيم معيارا حكيما ونسبا رفيعا للتفاضل ، ألا وهو نسب التقوى .
وجعل فرصته سهلة ومتاحة بين الجميع بكل تساوى وسوية ، فى بيان إلهى خالد ومعلن أمام الجميع ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .
وعليه فلا ينبغى للمرء أن يتذمر عندما لم يكتب له أزلا وقدرا ، اتصاله بالنسب الشريف أو الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم .
فليسليه أن الفرصة متاحة بين يديه ليتصل بهم بعمله ، وهذا الإتصال العملى والروحى بهم المتاح أمامه ، أهم وأجدر من الإتصال النسبى بهم .
فليبادر وليشمر ليحقق نسب التقوى ، وليحذر أن تثنيه معيقات الحسد والحقد عن جادة طريق نسب التقوى ، فلا يسب أولئك ولا يحقدهم .
وليحذر صاحب النسب أن يفتخر أو يتكل عليه ، فيفوته نسب التقوى .
فإذا انطلقنا من ذلك ساد جو من التفاهم والوئام ، وزال التفاخر والتحاسد والصدام ، لأن نسب التقوى متاح بين الأنام .
عزيزى القارئ بعد أن صبغنا وضوءنا بتلك المقدمة ، لا غضاضة إذا أن ندخل فى موضوعنا المتعلق بتطابق قاعدة ابن خلدون فى صحة النسب مع النسب البكرى للإمام محمد قلى أحد مؤسسى مدينة شنقيط .
وجدير بنا التذكيرأن جميع الأدلة الشرعية المثبتة للنسب متوفرة جميعها فى ثبوت صحة النسب البكرى للإمام محمد قلى ، وذلك فى الكتب العملية والعلمية المتداولة مخطوطة ومطبوعة .
نذكر منها على سبيل المثال على الحصر لكثرتها : صحيحة النقل للشيخ سيدى عبد الله بن الحاج ابراهيم ، والوسيط فى أدباء شنقيط ....، ومخطوط للشيخ سيدى المختار الكنتى رحمع الله تعالى فى مكتبة أحمد باب للمخطوطات فى تمبكتو ،مخطوطات فى ولاتة تحت إشراف وزارة الثقافة، تتحدث عن وصول القائد البكرى إبراهيم والد محمد قلى مع ابنه محمد قلى فى جيش للفتح الاسلامى ....الخ
أما عن المعاصرين فحدث ولاحرج ، كالعالم المؤرخ المسوعى المختار بن حامد أشاد ببكريته فى موسوعيته " تاريخ موريتانيا " وأشعاره أيضا :
فاحك لنا عجبا مما رأيت فكم
رأيت من عجب عنا قد احتجبا
قلت زرت بشنقيط مقابره
ورأيت عند إمام الوطأة العجبا
قالت لقيت بنى الصديق قلت نعم
لقيتهم وإليه حققوا النسبا .
وكذلك قصيدة العلامة محفوظ ولدبيه فى بكرية لقلال وشمائلهم :
ولكن وفد من كرام وسادة نماهم أبوبكر فياله من جد
إضافة إلى الشهرة والاستفاضة والتواتر التى سادت فى الآفاق ، وهي أحد أدلة ثبوت النسب كما هو معتمد عند العلماء .
يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فى ثبوت النسب بالشهرة عند أهل البلد وفى الكتب المعتمدة فى كتابه منهاج السنة :
: ( ذلك لأن الأنساب المشهورة أمرها ظاهر متدارك مثل الشمس لا يقدر العدو أن يطفئه .
وكذلك إسلام الرجل وصحة إيمانه بالله والرسول أمر لا يخفى ، وصاحب النسب والدين لو أراد عدوه أن يبطل نسبه ودينه ، وله الشهرة ، لم يمكنه ذلك ، فإن هذا مما تتوفر الهمم والدواعى على نقله ، ولا يجوز أن تتفق فى ذلك أقوال العلماء ) .
سبحان الله ! فكأن ابن تيمية فى كلامه هذا ، يدندن حول معنى هذا البيت :
وإذا أراد الله نشر فضيلة
طويت أتاح لها لسان حسود
وعليه فجميع طرق ثبوت النسب الشرعية ( تدوين المؤرخين الكبار والعلماء الأجلاء ، الشهرة والاستفاضة والتواتر والسماع ) كلها متوفرة جميعها فى النسب البكرى للإمام محمد قلى رحمه الله تعالى .
بالإضافة إلى الدليل الإضافى الثالث وهو وجود عمود نسب صحيح متصل ، وإن كانت الأدلة السابقة تغنى عنه لقوتها واستقلاليتها ، إلا أن وجوده يزيدها قوة وتأكيدا .
ويصحح عمود النسب بطريقتين منها أن يكون معروفا فى الكتب العملية أوالمستندات الأهلية ، وهذا منطبق تماما على عمود نسب الامام محمد قلى .
فجده الخامس أبو النجيب السهروردى البكرى تغص كتب التراجم بذكر سلسلة نسبه الذهبية المتصلة بأبى بكر الصديق رضي الله عنه ، فحدث ولا حرج عن كثرة هذه الكتب وعن شهرتها ومصداقيتها ، كتاريخ بغداد لمحب الين بن النجار ، وتاريخ دمشق لابن عساكر ، وسير أعلام النبلاء للامام الذهبى ، والأنساب للسمعانى ، طبقات الشافعية للسبكى ...إلخ
وقد وقفت على أكثر من ستين مصدرا تاريخيا ( أعنى كتب ) تترجم عن أعلام الأسرة السهروردية البكرية المنتمى إليها الامام محمد قلى رحمه الله تعالى .
الطريقة الثانية هي انسجام هذا العمود النسبى مع قاعدة ابن خلدون فى النسب ، فما هي القاعدة الخلدونية فى النسب ؟
2- قاعدة ابن خلدون فى النسب :
نقل الامام السيوطى فى كتابه " نظم العقيان فى أعيان الأعيان ،ما قاله الامام البقاعى فى معجمه :
( ومن القاعدة التى سمعناها من حافظ العصر ابن حجر ، ونقلها عن قاضى القضاة ابن خلدون فى امتحان الأنساب أنه يجعل لكل مائة سنة ثلاثة رجال .
وأنه امتحن بها أنسابا كثيرة من ذوى الأنساب الثابتة ،فلم تنخرم ، وأما غيرهم فلا تكاد تصح فيهم ) .
قال ابن حجر :
ولقد اعتبرنا أنساب كثير ممن يتكلم فى أنسابهم فانخرمت ) .
ومن باب التوسعة على الناس ورفع الحرج ، نذكر أن هذه القاعدة التقديرية تعتمد على المتوسط العمرى للجيل ، وهو ثلاثة رجال لكل قرن ، هذا هو الغالب ، لكن هناك حالات ممكنة الوقوع أحيانا ، وهو وجود أربعة أجداد فى القرن ، ويتوفر ذلك نتيجة للزواج المبكر ،حيث ينجب الأب وهو صغير ويكون بذلك جدا وهو صغير عندما يتزوج ابنه مبكرا مثل أبيه ، فينتج عن ذلك طول عمود النسب ، ولذلك نتفهم ويتفهم معى القارئ أن لهذه القاعدة شذوذ صحيحة ، كغيرها من القواعد ، فلا ينزعج من شذ عمود نسبه عنها ، ولا يطعن فى نسبه بهذا السبب ما دامت الزيادة أو النقص فى حدود المعقول ،فتفهم منى ذلك جيدا حفظك الله .
3-تطبيق القاعدة على العمود النسبى للامام محمد قلى :
تعتمد قاعدة ابن خلدون ،أن نعرف الفترة الزمنية بين أبى بكر الصديق رضي الله عنه ، والامام محمد قلى البكرى رحمه الله تعالى .
وذلك بأن ننزع التاريخ التقديرى المتوسط لميلاد محمد قلى ،من تاريخ وفاة أبى بكر الصديق رضي الله عنه. على النحو التالى :
630 - 13= 617
أي المدة بينهما ستة قرون
لمعرفة عدد الرجال بينهم نضرب ستة فى ثلاثة
6×3= 18
يعنى أن عدد الرجال بينهم ثمانية عشر رجلا .
وهذا العدد بالدقة هو الموجود بشكل فعلى فى سلسلة نسب الامام محمد قلى المحققة التالية :
محمد قلى بن ( ابراهيم بن أبى بكر بن جابر بن موسى بن الطاهر بن عبد القاهر السهروردى بن عبد الله بن محمد بن عمويه وإسمه عبد الله بن سعد بن الحسين بن القاسم بن النضر بن سعد بن النضر ( اسمه محمد ) بن عبد الرحمان بن القاسم بن محمد ) بن أبى بكر الصديق رضي الله عنه .
وللتوضيح مابين قوسين هم عدد الرجال الثمانية عشر الموجدة بينهما .
وأيضا توضيح أخر أكثر :
القرن الاول : إبراهيم بن أبى بكر بن جابر
القرن الثانى : موسى بن الطاهر بن عبد القاهر
القرن الثالث : عبد الله بن محمد بن عمويه
القرن الرابع : سعد بن الحسين بن القاسم
القرن الخامس : النضر بن سعد بن النضر
القرن السادس : عبد الرحمان بن القاسم بن محمد
سبحان الله ! توافق تام ودقيق مائة فى المائة مع قاعدة ابن خلدون لصحة عمود النسب ، معدل ثلاثة رجال لكل قرن. والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات .
وأختتم بقول ابن الوردى البكري :
لا تقل أصلى وفصلى أبدا
إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب
وبحسن السبك قد ينفى الزغل
غير أنى أحمد الله على
نسبى إذ بأبى بكر اتصل
اللهم صل على محمد وآله وسلم تسليما كثيرا .
بقلم : محمدفال عبد الوهاب .



ماقولكم فى هذا نريد تحقيقا علميا
عباد الصيمري المنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 95 11-02-2019 11:20 PM
ذرية السيد الشريف الإمام عيسى بن الإمام زيد الشهيد الحسيني الهاشمي الملقب ( مؤتم الأشبال) عبد المعز الطباطبائي مجلس الاشراف الزيدية الحسينية 3 09-02-2019 06:53 PM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 19-10-2018 11:33 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 01:20 AM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 05:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه