هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رساله من الرسائل المهمه حتى لا ننسى
بقلم : ابومرسا العيادى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ .. أمير الشعراء أحمد شوقى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية للإىمام البيضاوى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: تسبيع البردة البوصيرية في مدح خير البرية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: استفسار عن قبيلة شنقلة (آخر رد :النظيف)       :: نسب ال بديوي بمصر وفلسطين والسعودية (آخر رد :البراهيم)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :أبو عراق الشرع)       :: أشراف سوهاج (آخر رد :أحمد الماحى)       :: قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: في أصل عائلة الصفراب من أشراف أسوان (آخر رد :محمد نصير صفراب)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)      



Like Tree6Likes
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By خادم القران

إضافة رد
قديم 13-10-2018, 06:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك!

مسألة الظفر : في الفقه هي ان تسترجع حقك ممن ظلمك بطريقة ملتفة ، وفيها أقوال:
مذهب المالكية ان ينظر لطريقة الاسترجاع فان كانت منهيا عنها كسرقة او غش او تحيل او شهادة زور فيمنع منعا تاما التوسل بالحرام للوصول الى حلال .ومن ظلمه إنسان في مال, ثم أودع الظالم عنده مالًا قدر ماله أو أكثر فليس له - أي: المودع (بفتح الدال) - الأخذ منها، أي: الوديعة حال كونها مملوكة لمن ظلمه لانها من خيانة الأمانة .

ومذهب الحنفية: أن رب الدين إذا ظفر من جنس حقه من مال المدين على صفته: فله أخذه بغير رضاه، ولا يأخذ خلافه ابدا.

ومذهب الشافعية: له أن يأخذ من جنس حقه, ومن غير جنس حقه مسترجعا ماله رافعا الظلم المسلط عليه لكن بشروط .

ومذهب الحنابلة أن من له على إنسان حق لم يمكن أخذه بحاكم, وقدر له على مال حرم عليه ما زاد عن أخذ قدر حقه.

ومن أدلة الفريقين ما قاله القرطبي في تفسيره: والصحيح جواز ذلك كيف ما توصل إلى أخذ حقه ما لم يعد سارقًا، وهو مذهب الشافعي, وحكاه الداودي عن مالك, وقال به ابن المنذر, واختاره ابن العربي، وأن ذلك ليس خيانة, وإنما هو وصول إلى حق.

واستدل من قال بجواز أخذ الحق من الجنس أو من غيره بقوله تعالى: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا [الشعراء: 227].

وبما في الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها -: أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح, وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.



وبما في الصحيحين من حديث عقبة بن عامر قال: قلنا للنبي صلى الله عليه وسلم إنك تبعثنا فننزل بقوم لا يقروننا, فما ترى فيه؟ فقال لنا: إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا، فإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف الذي ينبغي لهم.

واستدل المعترضون بقول الله تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ [الأنفال: 58] وقال : وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ [البقرة: 190].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أد الأمانة إلى من ائتمنك, ولا تخن من خانك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2018, 07:07 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شذرات ذهبية من فقه الدين تشرح الصدور وتفرح القلوب !
اللهم لك الحمد أن جعلتنا مسلمين !
جزاك الله خيرا
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2018, 10:25 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيرا شريفنا الفاضل ابوعمر واحسن اليكم
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2018, 01:57 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف المجالس الاسلامية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موضوع مفيد جدا و هام يا استاذة معلمة اجيال
و لعل في سعي النبي لاسترداد بعض مما فقد منه هو و المهاجرين بالاغارة على قوافل قريش بعد الهجرة كان منشأه في الاصل استرداد حقهم , و تطور بعد ذلك الى النزاع العسكري الشامل .
خادم القران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2018, 08:07 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاكم الله خير
اأبومحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل وسيلة لتطوير ذاتك بحياتك العملية أو فريق عملك بداخل منظمتك إيثار عرفات مجلس تطوير الذات 0 22-11-2017 01:36 AM
ياورد من علمك تجرح بلاشِي مجلس الادب الشعبي 4 18-01-2017 10:19 PM
كيف تنجز أكثر في وقت اقل محمد محمود فكرى الدراوى مجلس تطوير الذات 2 23-08-2010 02:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه