السلالات البشريه من نوح عليه السلام ومن غيره /للنقاش/ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين
بقلم : سالم القادري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أين ذهب بني عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن عائلة الجمعان (آخر رد :منيرة)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :البراهيم)       :: عائلة الشويخ وعائلة الكاشف اولاد عم وهم من الاشراف ونسبهم الاتي (آخر رد :محمدطارق)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :ياسر أبو داود)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: بيت المحوس باليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: نسب عائلة قدوري هل هم من الاشراف (آخر رد :سعد القدوري)       :: استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين (آخر رد :سالم القادري)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مجلس السلالات العام

Like Tree15Likes
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By لمرابط
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By لمرابط
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By لمرابط
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By الميراني
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى

إضافة رد
قديم 16-10-2018, 10:27 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي السلالات البشريه من نوح عليه السلام ومن غيره /للنقاش/

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا انك انت العليم الحكيم
الحمد لله اما بعد
قمت بحصر الآيات التى تذكر نوح عليه السلام
ومن أمن معه فوجدتها أكثر من اثنى عشر ايه
توضح ما لا مجال للشك فيه ان هناك
من نجا مع نوح عليه السلام من أهله ومن أمن معه
وما امن معه إلا قليل
ثم اجتهدت بقراءة جميع تفاسير العلماء
من الصحابه حتى اليوم
أشهر أقوالهم ستة غير أهله
وقال بن عباس كانوا ثمانين
والغايه خلافهم ان من نجا من غير ذرية نوح قد مات
والطرف الآخر بل كلهم من ذرية نوح
لقوله تعالى وجعلنا ذريته هم الباقين
وهذه الآية ظاهرها تختلف عن 12ايه
تقول أن من نجا نوح واهله وغيرهم من المؤمنين
لصعوبة الارسال انتظرونى لأكمل

أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 11:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

القران يفسر بعضه بعضا
يقول تعالى
ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون/ونجيناه واهله من الكرب العظيم/وجعلنا ذريته هم الباقين/
هذه الآيات متتابعين
تفيد أن الله نجى نوح واهله ممن امن منهم
من ذريته اما من كفر منهم فليس من أهله
لذلك يؤكد الله أن ذريته الصالحة
فقط هم الباقين
يؤكد هذا قول الله تبارك وتعالى لنوح
عندما قال يارب ان ابنى من اهلى/اى من ذريته
فقال الله
/قال يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح/
لذلك يؤكد الله عز وجل انه لم يبقى من ذريته
إلا الصالحين
ويؤكد أيضا انه يقصد ان ذريته من أهله الصالحون
هم الباقين قوله تعالى
/قلنا احمل فيها من كل زوجين
اثنين (واهلك إلا من سبق عليه القول )ومن أمن وما امن معه
إلا قليل/
فهنا حدد من نجاه الله
كل زوجين اثنين
وأهلك إلا من سبق عليه القول
ومن أمن وما امن معه الا القليل
لذا هذه الآيه تعارض من قال ان ذريته هى الباقين
فقط
نعم ذريته الصالحه فقط هم الباقين
مع من أمن مع نوح
لقوله تعالى
/ذرية من حملنا مع نوح/
وقوله تعالى
فأنجيناه والذين معه فى الفلك/
وقوله
وأوحى إلى نوح انه لايؤمن من قومك إلا من قد امن/
وقوله
فنجيناه ومن معه فى الفلك وجعلناهم
خلائف/
وقوله
وكم اهل كنا من القرون من بعد
نوح من ذرية ادم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية ابراهيم/
أرحب بالنقاش
مودتى
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2018, 03:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخ الكريم الفزاري شكرا على الموضوع
انطلاقا من فهم بعض الآيات القرآنية هناك رأي أن نوحا عليه السلام هو الأب الثاني للبشرية وأنه لم يبقى من بني آدم إلا ذريته.
وهناك رأي ثاني بوجود ذرية باقية للناجين في السفينة مع نوح عليه السلام.
وفي ما يخص معنى الذرية ذهب البعض إلى أن معناها السلالة من جهة الأبناء فقط وذهب البعض أنها تشمل الأحفاد من جهة الأبناء والبنات وهذا القول يمكن من الجمع بين بقاء ذرية الناجين من السفينة وكون جميع البشر الآن من ذرية نوح.
وقد ذهب البعض إلى رأي ثالث وهو أن هلاك الناس في الطوفان ونجاة بعضهم في السفينة إنما كان خاصا بقوم نوح ومكان سكناهم دون غيرهم من بني آدم في أصقاع الأرض.
أنا أميل إلى الرأي الثاني بوجود ذرية باقية للناجين في السفينة مع نوح وجميعها تنحدر من نوح من جهة الأبناء أو البنات كما ينحدر بعضها من الناجين معه في السفينة.
وفي ما يخص تاريخ نوح وآدم فمن الصعب تقديره ومما يشكل في الأمر الدراسات العلمية التي تزعم أن أحدث سلف مشترك للبشر عمره أكثر من 235 ألف سنة.
هناك نقول لا أدري صحة مصادرها تقول أن بين إبراهيم ونوح عشرة قرون وكذلك بين نوح وآدم.
وأكبر تقدير للقرن في هذه الحالة هو أعمار الناس في تلك الفترة وقد قدر البعض سقفها بأكثر من ألف سنة وحتى لو فرضنا أنها ألفا سنة لكان تاريخ آدم أقل من 45 ألف سنة حسب أحوط النقول والآراء في فهمها لكن هذه المدة أقل بكثير من تقديرات الدراسات العلمية والتي أشك كثيرا في صحتها.


والله تعالى أعلم.


تحياتي.
أبو مروان likes this.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2018, 10:59 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قلت اخي المرابط
قد ذهب البعض إلى رأي ثالث وهو أن هلاك الناس في الطوفان ونجاة بعضهم في السفينة إنما كان خاصا بقوم نوح ومكان سكناهم دون غيرهم من بني آدم في أصقاع الأرض
ودليلي الاية الكريمة .
قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا (21) وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا (22) وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ۖ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا

فنوح كان نبي عربي ارسل الى العرب خاصةوبعد تبلبل الالسنة تولدت لنا اللغات السامية التي كان اصلها لسان عربي فصيح
أبو مروان likes this.
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 02:58 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمرابط مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم الفزاري شكرا على الموضوع
انطلاقا من فهم بعض الآيات القرآنية هناك رأي أن نوحا عليه السلام هو الأب الثاني للبشرية وأنه لم يبقى من بني آدم إلا ذريته.
وهناك رأي ثاني بوجود ذرية باقية للناجين في السفينة مع نوح عليه السلام.
وفي ما يخص معنى الذرية ذهب البعض إلى أن معناها السلالة من جهة الأبناء فقط وذهب البعض أنها تشمل الأحفاد من جهة الأبناء والبنات وهذا القول يمكن من الجمع بين بقاء ذرية الناجين من السفينة وكون جميع البشر الآن من ذرية نوح.
وقد ذهب البعض إلى رأي ثالث وهو أن هلاك الناس في الطوفان ونجاة بعضهم في السفينة إنما كان خاصا بقوم نوح ومكان سكناهم دون غيرهم من بني آدم في أصقاع الأرض.
أنا أميل إلى الرأي الثاني بوجود ذرية باقية للناجين في السفينة مع نوح وجميعها تنحدر من نوح من جهة الأبناء أو البنات كما ينحدر بعضها من الناجين معه في السفينة.
وفي ما يخص تاريخ نوح وآدم فمن الصعب تقديره ومما يشكل في الأمر الدراسات العلمية التي تزعم أن أحدث سلف مشترك للبشر عمره أكثر من 235 ألف سنة.
هناك نقول لا أدري صحة مصادرها تقول أن بين إبراهيم ونوح عشرة قرون وكذلك بين نوح وآدم.
وأكبر تقدير للقرن في هذه الحالة هو أعمار الناس في تلك الفترة وقد قدر البعض سقفها بأكثر من ألف سنة وحتى لو فرضنا أنها ألفا سنة لكان تاريخ آدم أقل من 45 ألف سنة حسب أحوط النقول والآراء في فهمها لكن هذه المدة أقل بكثير من تقديرات الدراسات العلمية والتي أشك كثيرا في صحتها.


والله تعالى أعلم.


تحياتي.
شكرا اخى المرابط
أما ماتفضلت به عن الرأى الأول
ان نوح عليه السلام هو ابو البشر الثانى
فهو ما عليه جمهور العلماء
لقوله تعالى وجعلنا ذريته هم الباقين
وهناك آيات محاكمات بينات تخالف ما ذهب إليه العلماء
القرأن تبيانا لكل شي
ومن المستحيل أن يختلف بعضه عن بعض
لذا فالايه خاصه بذرية نوح الصالحين هم الباقين
وغرق من ذريته من غرق فهم من جاءوا بعمل غير صالح
لذا اليقين ان هناك من نجا من قومه وحمل معه السفينه
والآيات واضحه فى بيان ذلك
مما يؤكد ان البشر على البسيطه من نوح وغيره ممن امن معه
مودتى
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 03:49 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
قلت اخي المرابط
قد ذهب البعض إلى رأي ثالث وهو أن هلاك الناس في الطوفان ونجاة بعضهم في السفينة إنما كان خاصا بقوم نوح ومكان سكناهم دون غيرهم من بني آدم في أصقاع الأرض
ودليلي الاية الكريمة .
قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا (21) وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا (22) وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ۖ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا

فنوح كان نبي عربي ارسل الى العرب خاصةوبعد تبلبل الالسنة تولدت لنا اللغات السامية التي كان اصلها لسان عربي فصيح
الرأى الثالث ان الطوفان محلى خطأ بالمنطق والعلم والقرآن
بالمنطق
الأرض مبسوطة وبها الجبال أوتاوا
والطوفان أغرق قمم الجبال
فهل تتخيل ان الماء يتجمد فيقف فى منطقه
ويترك الاخرى
أما تعلم ان سفينة نوح قد بناها بعيدا عن البحر وسخر قومه منه..
بالعلم لوكان هناك غير نوح من مؤمنين على البسيطه
لذهب إليهم ولماذا أمره الله أن يحمل معه ب السفينه
من كل زوجين اثنين مادام هناك حياة فى مكان اخر
ثم ان دعوته عليه السلام
/وقال نوح رب لاتذر على الأرض من الكافرين ديارا/
وأما الدليل القرانى
قوله تعالى
قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك
وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب اليم/
بالأمم كلها من ذرية من نجا على السفينة من نوح ومن أمن معه منهم مؤمنين بارك الله عليه ومنهم كافرين بشر هم
بعذاب اليم/
ويؤكد هذا ان الناس قبل نوح امة واحده
قوله تعالى/
كان الناس امة واحدة فبعث الله النببين مبشرين ومنذرين/
يتبع
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 04:24 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

في الدر المنثور للسيوطي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: وبين آدم وبين نوح ألف سنة وبين نوح وإبراهيم ألف سنة، وبين إبراهيم وموسى سبعمائة سنة، وبين موسى وعيسى ألف وخمسمائة سنة، وبين عيسى ونبينا ستمائة سنة.


وروى ابن حبان وغيره أن رجلاً قال: يا رسول الله أنبي كان آدم؟ قال: نعم مكلم، قال: كم بينه وبين نوح؟ قال: عشرة قرون ـ وفي رواية ـ كلهم على الحق- قال: كم بين نوح وإبراهيم؟ قال: عشرة قرون
قلت هذا يوضح ان القرن يساوي مئة سنة فلا اجتهاد مع وجود نص فنوح عليه السلام ليس زمنه ببعيد وجغرافية قومه كانت محدودة ومفهوم الارض ليس كما يتصور البعض فسليمان كان من ملوك الارض الاربعة مع ذلك دولته كانت محصورة جغرافية لا تتعدى بلاد كنعان
أبو مروان likes this.
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 04:30 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخ الكريم كما كنت قد قلت فإنني أميل إلى القول الثاني أكثر من الأول والثالث.
أما كون نوح نبيا عربيا فهو حسب فهمي القاصر مجرد فرضية لم أطلع على دليل صريح فيه لكن أول رسول مذكور في القرآن بعد نوح عليه السلام هو هود عليه السلام وقد قيل أنه عربي ثم نفس الشي مع صالح عليهم جميعا الصلاة والسلام.
وعندي لك وللأخوة الكرام سؤال وهو هل صح حديث في أن أنبياء العرب أربعة منهم هود وصالح وشعيب عليهم السلام وهل صح أن أول رسول من ولد إسماعيل هو محمد صلى الله عليه وعلى أنبياء الله وسلم ؟

تحياتي.
أبو مروان likes this.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 07:53 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
قلت اخي المرابط
قد ذهب البعض إلى رأي ثالث وهو أن هلاك الناس في الطوفان ونجاة بعضهم في السفينة إنما كان خاصا بقوم نوح ومكان سكناهم دون غيرهم من بني آدم في أصقاع الأرض
ودليلي الاية الكريمة .
قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا (21) وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا (22) وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ۖ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا

فنوح كان نبي عربي ارسل الى العرب خاصةوبعد تبلبل الالسنة تولدت لنا اللغات السامية التي كان اصلها لسان عربي فصيح
أما قولك أن نوح نبى عربى وأرسل للعرب خاصه ولغته الفصحى فلا يوجد نص يؤيد ذلك بل العكس بالفصحى
هى لسان اسماعيل وينوه والعرب من بعده
والذى ورد بالقران ومعروف أن قوم نوح هم بقية ذرية ادم
ولم تنتشر الأمم الا من بعد نوح
أما انه تكلم العربيه القديمه فلا نص ينفيه اما العربيه الفصحى فلا
مودتى
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 08:08 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
في الدر المنثور للسيوطي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: وبين آدم وبين نوح ألف سنة وبين نوح وإبراهيم ألف سنة، وبين إبراهيم وموسى سبعمائة سنة، وبين موسى وعيسى ألف وخمسمائة سنة، وبين عيسى ونبينا ستمائة سنة.


وروى ابن حبان وغيره أن رجلاً قال: يا رسول الله أنبي كان آدم؟ قال: نعم مكلم، قال: كم بينه وبين نوح؟ قال: عشرة قرون ـ وفي رواية ـ كلهم على الحق- قال: كم بين نوح وإبراهيم؟ قال: عشرة قرون
قلت هذا يوضح ان القرن يساوي مئة سنة فلا اجتهاد مع وجود نص فنوح عليه السلام ليس زمنه ببعيد وجغرافية قومه كانت محدودة ومفهوم الارض ليس كما يتصور البعض فسليمان كان من ملوك الارض الاربعة مع ذلك دولته كانت محصورة جغرافية لا تتعدى بلاد كنعان
تقول لا اجتهاد مع وجود نص صدقت
لكن النص يقول عشرة قرون ولم يرد عنه صلى الله عليه
وسلم ان حددها بمائة عام
واجتهد العلماء فى ذلك
وقلت لك سابقا من الصعب تحديد العمر قطعى بين النبى
ابراهيم ونبينا محمد
فما بالك بين نوح وإبراهيم
وقد قال تعالى وقرونا بعد ذلك كثيرا
وقال لا يعلمهم الا الله
وهنا النص قطعى /كثيرا...ولايعلمهم إلا الله
ولا اجتهاد مع النص
لذا الأقرب للصواب
ان بين نوح وابراهيم لا ولن يعلمه البشر
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 01:57 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخوة الكرام
قبل الجمع بين الحديثين للوصول الى كون القرن مائة سنة علينا معرفة تصنيف الحديثين هل هما صحيحان أم ضعيفان ؟
ومقتضى الحديث الأول أن تاريخ بني آدم أقل من سبعة آلاف سنة !!!!

تحياتي.
أبو مروان likes this.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 04:58 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمرابط مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم كما كنت قد قلت فإنني أميل إلى القول الثاني أكثر من الأول والثالث.
أما كون نوح نبيا عربيا فهو حسب فهمي القاصر مجرد فرضية لم أطلع على دليل صريح فيه لكن أول رسول مذكور في القرآن بعد نوح عليه السلام هو هود عليه السلام وقد قيل أنه عربي ثم نفس الشي مع صالح عليهم جميعا الصلاة والسلام.
وعندي لك وللأخوة الكرام سؤال وهو هل صح حديث في أن أنبياء العرب أربعة منهم هود وصالح وشعيب عليهم السلام وهل صح أن أول رسول من ولد إسماعيل هو محمد صلى الله عليه وعلى أنبياء الله وسلم ؟

تحياتي.
حديث الأنبياء اربعه حديث ضعيف
والصحيح كيف بمحمد النبى عربى وجده اسماعيل أبو الفصاحه
غير عربى
والحقيقة الغائبه
كيف اسماعيل وشعيب عربيان وابوهما ابراهيم
غير عربى
وكيف لإسماعيل ان يكون رسولا إلى جرهم والعماليق غيرهم
بجزيرة العرب ان لم يكن افصحهم
ولكل ذى لب
كيف يأمر الله ابراهيم ان يؤذن للناس بالحج
ويسمع جميع الناس نداءه بأمرالله
بالطبع هذا دليل على وحدة اللغه بينه وبين
من يناديهم
لكن ادخل علينا اليهود من نقلهم مالم يحققه
علماء المسلمين
والذى يتحقق
يجد أن موسي تزوج ابنة شعيب فكيف
تحدثا عند لقائهما الأول
ان لم يكن عربيا
وجنس العرب أرام وفينيق وكنعان وغيرهم
أليس ابراهيم منهم
الحقيقه واضحه
اللغة التى يتحدث بها أهل جزيرة العرب والعراق والشام
ومصر كانت العربيه الساميه وآثارها موجود
بالبلاد العربيه
وجاءت الفصحى بعصر اسماعيل جمعتها كلها
مودتى
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 08:46 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انا مع كلام الاخ الفزاري بخصوص الارام والكنعان فهم عرب اما ما ذكرت بخصوص ان نوح عربي فتلك الاصنام عربية عبدها العرب من اهل اليمن وغيرهم بعد زمن قوم نوح فلا اشكال فنوح تكلم بلسان عربي فصيح واسماعيل تكل بلسان عربي افصح
أبو مروان likes this.
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 10:24 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

الاخوة الكرام ،،،

أتفق مع الرأي الذي يقول أن هناك أقوام من سلالات مخلتفة كانت مع سيدنا نوح عليه السلام حسب الايات الواضحة في القرآن الكريم...

(فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ)
(فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۖ وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ)
(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)
(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ۚ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ)

مثلا سيدنا موسى عليه السلام ليس من الذرية المباشرة لسيدنا نوح عليه السلام ولكن من احد السلالات الاقوام التي كانت في سفينة نوح
(وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا)

ومسمى و مصطلح ابو البشرية الثاني لسيدنا نوح يتعارض مع الايات الورادة في هذه الشأن...

هذا و الله أعلى و أعلم...

تقديري ،،،
أبو مروان likes this.
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 11:16 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

نقل لنا الاخ المبراني الاية الكريمة
قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ۚ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48
فهذه الاية تدعم الراي الثالث بانك هناك امم اخرى لا علاقة لهم بقوم نوح
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 11:25 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ

هذه الاية نزلت على قوم يعرفون قصة نوح وهود وصالح بينما لو نزلت في الهنود الحمر اوهل الصين وغيرهم لانكروا من هو نوح لانهم ببساطة لايعرفونه وليسو من ذريته ولا من قومه
قال المقريزي
والفرس وسائر المجوس، والكلدانيون أهل بابل، والهند، وأهل الصين، وأصناف الأمم المشرقية ينكرون الطوفان، وأقر به بعض الفرس، لكنهم قالوا: لم يكن الطوفان بسوى الشام والمغرب، ولم يعم العمران كله و لا غرق إلا بعض الناس، ولم يتجاوز عقبة حلوان، ولا بلغ إلى ممالك المشرق
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 12:41 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

طروحات هامة ، جديرة بإمعان النظر و إجهاد الفكر في فهمها ، و القرآن هو الحق المطلق من ربنا .
بارك الله فيكم جميعا ، و هذا النقاش يتطلب طول النفس و سعة الاطلاع و الاستقراء العلمي الدقيق للنصوص ،
نحن نتابعكم و نستمتع بطروحاتكم القيمة .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
القران يفسر بعضه بعضا
يقول تعالى
ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون/ونجيناه واهله من الكرب العظيم/وجعلنا ذريته هم الباقين/
هذه الآيات متتابعين
تفيد أن الله نجى نوح واهله ممن امن منهم
من ذريته اما من كفر منهم فليس من أهله
لذلك يؤكد الله أن ذريته الصالحة
فقط هم الباقين
يؤكد هذا قول الله تبارك وتعالى لنوح
عندما قال يارب ان ابنى من اهلى/اى من ذريته
فقال الله
/قال يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح/
لذلك يؤكد الله عز وجل انه لم يبقى من ذريته
إلا الصالحين
ويؤكد أيضا انه يقصد ان ذريته من أهله الصالحون
هم الباقين قوله تعالى
/قلنا احمل فيها من كل زوجين
اثنين (واهلك إلا من سبق عليه القول )ومن أمن وما امن معه
إلا قليل/
فهنا حدد من نجاه الله
كل زوجين اثنين
وأهلك إلا من سبق عليه القول
ومن أمن وما امن معه الا القليل
لذا هذه الآيه تعارض من قال ان ذريته هى الباقين
فقط
نعم ذريته الصالحه فقط هم الباقين
مع من أمن مع نوح
لقوله تعالى
/ذرية من حملنا مع نوح/
وقوله تعالى
فأنجيناه والذين معه فى الفلك/
وقوله
وأوحى إلى نوح انه لايؤمن من قومك إلا من قد امن/
وقوله
فنجيناه ومن معه فى الفلك وجعلناهم
خلائف/
وقوله
وكم اهل كنا من القرون من بعد
نوح من ذرية ادم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية ابراهيم/
أرحب بالنقاش
مودتى
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 02:44 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
نقل لنا الاخ المبراني الاية الكريمة
قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ۚ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48
فهذه الاية تدعم الراي الثالث بانك هناك امم اخرى لا علاقة لهم بقوم نوح


الأخ الكريم النوميدي
ألا يحتمل معنى هذه الآية أن هذه الأمم كانت في السفينة مع نوح ؟

عليك وعلى أمم ممن معك.


تحياتي.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 03:04 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الميراني مشاهدة المشاركة
الاخوة الكرام ،،،

أتفق مع الرأي الذي يقول أن هناك أقوام من سلالات مخلتفة كانت مع سيدنا نوح عليه السلام حسب الايات الواضحة في القرآن الكريم...

(فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ)
(فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۖ وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ)
(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)
(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ۚ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ)

مثلا سيدنا موسى عليه السلام ليس من الذرية المباشرة لسيدنا نوح عليه السلام ولكن من احد السلالات الاقوام التي كانت في سفينة نوح
(وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا)

ومسمى و مصطلح ابو البشرية الثاني لسيدنا نوح يتعارض مع الايات الورادة في هذه الشأن...

هذا و الله أعلى و أعلم...

تقديري ،،،
جميل ان تتفق معى فى القول ان البشريه من نوح عليه السلام
ومن قوم نوح ممن امن معه
لكن
القول بأن موسي ليس من نوح بل ممن امن معه
فتراه بعيدا عن الصواب
نعم ظاهر الايه تقول ذرية من حملنا مع نوح
فمن حملهم نوح
من ذرية نوح
وممن امن مع نوح
الاحتمالات وارده أن يكون من نوح او غيره
لكن القرآن حسم المسأله
يقول تعالى
ان الله اصطفى آدم ونوح وال ابراهيم وآل عمران على العالمين " ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم/
فذرية نوح فقط منهم الانبياء
ذرية ابراهيم فقط منهم الانبياء
وموسي من ابراهيم من نوح
ذرية بعضها من بعض قد اصطفاهم الله
مودتى
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 03:13 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
نقل لنا الاخ المبراني الاية الكريمة
قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ۚ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48
فهذه الاية تدعم الراي الثالث بانك هناك امم اخرى لا علاقة لهم بقوم نوح
اخى الكريم الايه واضحه ان الله يبارك
على الأمم التى تأتى مستقبلا من نوح وممن امن معه
ويبشر أمم أخرى ممن حمل مع نوح بان يمسهم عذاب اليم
ولم تقول الايه وعلى أمم لم نحملها على السفينه
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 03:42 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخوة الكرام
لا تنسوا الخلاف في دلالة الذرية هل هي السلالة من الأبناء فقط أم تشمل معها الأحفاد من البنات فإن كان هذا الرأي الأخير صحيحا كان محتملا أن بني إسرائيل من سلالة نوح عليه السلام وفي نفس الوقت من ذرية غيره من الناجين في السفينة.


تحياتي.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 04:07 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ارى ان الذرية تكون من الذكور والاناث واليوم ذرية النبي عليه السلام من ابنته فاطمة الزهراء
اما جو اب الاخ الفزاري بخصوص الاية فانا افهم منها ان هناك امم اخرى متعهم الله ولم يصبهم عذاب الطوفان ثم بعد ذلك سينالون حقهم من العذاب في وقت معلوم
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 04:23 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ

هذه الاية نزلت على قوم يعرفون قصة نوح وهود وصالح بينما لو نزلت في الهنود الحمر اوهل الصين وغيرهم لانكروا من هو نوح لانهم ببساطة لايعرفونه وليسو من ذريته ولا من قومه
قال المقريزي
والفرس وسائر المجوس، والكلدانيون أهل بابل، والهند، وأهل الصين، وأصناف الأمم المشرقية ينكرون الطوفان، وأقر به بعض الفرس، لكنهم قالوا: لم يكن الطوفان بسوى الشام والمغرب، ولم يعم العمران كله و لا غرق إلا بعض الناس، ولم يتجاوز عقبة حلوان، ولا بلغ إلى ممالك المشرق
اخى الكريم آلاف سر القران بكلام المجوس وغيرهم
أما قولك ان الايه الكريمه نزلت على قوم يعرفون قصة نوح
ومن يليه
أقول وكيف علموا؟؟؟
الجواب علمهم الله على لسان نبيهم
فكل الانبياء من آدم حتى عيسي يعلمون أن هناك نبى
اسمه أحمد
ونحن العرب لم نعلم بمن كان قبلنا إلا من القرآن
وقبلنا قوم عيسي لم يعلموا إلا من الإنجيل
وقبلهم قوم موسي لم يعلموا إلا من التطورات
أما قولك كيف يعلم من بالهند
لذى القرنين وصل لآخر العالم فهل عملناه لولا القران
وأصحاب الكهف وغيرهم ممن ذكرهم القران
أما القول ان الطوفان فى مكان محدود
يعارضه الكثير من آيات الله
ثم ان جميع من ذكرت الفرس وغيرهم
كانوا بعد قوم عاد وثمود
ولم تنتشر وتنسل الأمم الا بمن كان بالسفينه
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 04:44 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

قد تعلم الأمم بعض أخبار أسلافها بالتوارث لكن مع تراكم الأزمنه يدخل على هذه الأخبار أو بعضها التحريف والنسيان والضياع ثم يأتي الوحي ليصحح أو يذكر أو يخبر.


تحياتي.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 05:56 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
طروحات هامة ، جديرة بإمعان النظر و إجهاد الفكر في فهمها ، و القرآن هو الحق المطلق من ربنا .
بارك الله فيكم جميعا ، و هذا النقاش يتطلب طول النفس و سعة الاطلاع و الاستقراء العلمي الدقيق للنصوص ،
نحن نتابعكم و نستمتع بطروحاتكم القيمة .
أشرقت الصفحه وانورت بقدومك الراقى
اخى واستاذى الفاضل
لك تقديرى
أبو مروان likes this.
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 07:45 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56

قد يحتج الجهلة بهذه الاية ويزعمون ان يوسف كان على خزائن جميع الارض لكن الراسخون في العلم يعلمون بطلان ذلك بل كان على خزائن مصر فقط
عندي سؤال هل القارات خلقت قبل نوح ام بعده
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2018, 11:50 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي


الاخوة الكرام ،،،

الذرية كنسب في الغالب يكون في الرجال لكن مصدرها يكون الرجال والنساء ، وهي حسب فهمنا من الايات الكريمة تشير الى سلالة النسب البعيد ما بعد الابناء...
(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ)
(وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)
(أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا)
(وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا)

الاية وضعت إنتساب سيدنا موسى (العبد الشكور) الى الذرية البعيدة نسبيا مع الاقوام التي كانت في السفينة ولم تنسبه مثلا الى ذرية ابراهيم عليه السلام وهي دلالة على ان سلالات الذريات ليست بالضرورة تكون ذو اتصال نسب مباشر بين بعضها البعض كما اوضحتها في الاية الكريمة عن انتماء سيدنا موسى الى من نجا مع نوح...

السلسلة النسبية ذات الارتباط المباشر التي ما تورنها عادة على صيغة مثلا:

نوح بن لامَك بن متوشلخَ بن خنوخ وهو إدريس بن يرد بن مهلاييل أو مهلائيل بن قينان أو قينن بن أنوش بن شيث بن آدم
سليمان بن داوود بن إيشار بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عميناذب بن أرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم

هي سلاسل نسب من كتب تاريخية غير مؤكدة تماما و موثقة المصدر بشكل قطعي وهي محل خلاف ، فحتى الانبياء و الرسل هناك حلقات مفقودة و فوارق زمنية تاريخية غير معروفة بينهما لكي تتم ترتيب السلسلة بيهنم بشكل منطقي (وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ)

(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
"ذرية بعضها من بعض" يقصد بها الذرية المختارة من كل نبي على حدة و ليس معناه ان هذه الذريات تنسب الى بعضها كسلسلة و احدة متتالية وإصطفاء الذرية يكون اصطفاء الهي شرفي بارادته لادخل للبشر فيه ولا يكون بمعيار نسب الدم...

بالنسبة لقضية الطوفان فأنا أميل الى الرأي الذي يشير أنه لم يحصل بالتصور الذي نقل الينا بالاجتياح الشامل في جميع أرجاء الارض المعمورة وأنما قد حصل في بقعة معينة، والايات في القرآن فيها اشارات كثيرة بذلك.

مثل ذلك تصوير ان سفينة سيدنا نوح حملت جميع انواع الحيوانات من كل بقاع الارض ؟! وهذا التصور لايدخل منهج الفكر المتزن لاستحالته عمليا من كل النواحي، فالذي نتصور انه حصل فعلا هو تجميع بعض الحيوانات في المنطقة المحصورة التي كان قوم نوح يعيشون فيها...

(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)
(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
(وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ)

الكلية ليست هنا مطلقة و انما هي حصرية ضمن مجموعة معلومة...

بالنسبة لنقطة أن سيدنا نوح كان عربيا فاعتقد ان هذا القول غير دقيق، اسماء الالهة الوثنية تنتقل بين كل الثقافات المختلفة احيانا بنفس المسميات بسبب التمسك الشديد في الاديان. (إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ)

عندك مثلا بوذا هو رمز ديني معروف بين شعوب و ثقافات مختلفة كليا عن بعضها البعض.

اللغة العربية و العبرية هي لغات ليست قديمة جدا و انما هي لغات نشأت في زمان وسطي من عهد قريب. (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)

الاعتقاد لدى البعض ان آدم عليه السلام تكلم العربية هذا غير صحيح ، هذا التصور نابع من أن لغة القرآن هي العربية فيعتقد القارئ أن كل الانبياء تكلمو اللغة العربية و هذا تصور إيحائي و ليس علمي ولا منطقي. (وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ وَهَٰذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ)

اللغات معروفة لدى علماء ان لها طبيعة تناسخية فيما بينها بفعل تاثيرات العوامل الثقافية من المجتمعات الاخرى وهذه حقيقة زمنية ثابتة و راسخة ، فحتى اللغة العربية الفصحى لم تستطع الصمود وانحرفت كلغة متداولة بين عموم الناس بسبب دخول الثقافات الاخرى اليه و اصبحت اللغات العامية و المحلية هي سيدة الموقف...

هذا والله أعلى و أعلم...

تقديري ،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2018, 01:35 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إثراء للنقاش أستسمح إخواني الكرام لرفع هذا المقال حول ما حمل نوح عليه السلام في سفينته :

ماذا حمل نوح عليه السلام في سفينته ؟
فيصل عبدالله الهذلي
(ملتقى أهل التفسير)

المتعارف عليه والشائع بين الناس في قصة نوح أنه حمل كل شئ بدليل ماجاء في سورة المؤمنون(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَاجَاء أَمْرُنَا وَفَارَالتَّنُّورُفَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْن)حتى قال بعض المفسرين:

(أَمَرَ اللَّه نُوحًا عَلَيْهِ السَّلَام أَنْ يَحْمِل مَعَهُ فِي السَّفِينَة مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ مِنْ صُنُوف الْمَخْلُوقَات ذَوَات الْأَرْوَاح قِيلَ وَغَيْرهَا مِنْ النَّبَاتَات اِثْنَيْنِ ذَكَرًا وَأُنْثَى فَقِيلَ كَانَ أَوَّل مَنْ أُدْخِل مِنْ الطُّيُور الدُّرَّة وَآخِر مَنْ أُدْخِلَ مِنْ الْحَيَوَانَات الْحِمَار فَتَعَلَّقَ إِبْلِيس بِذَنَبِهِ وَجَعَلَ يُرِيد أَنْ يَنْهَض فَيُثْقِلهُ إِبْلِيس وَهُوَ مُتَعَلِّق بِذَنَبِهِ فَجَعَلَ يَقُول لَهُ نُوح عَلَيْهِ السَّلَام : مَالَك وَيْحك اُدْخُلْ فَيَنْهَض وَلَا يَقْدِر فَقَالَ اُدْخُلْ وَإِنْ كَانَ إِبْلِيس مَعَك فَدَخَلَا فِي السَّفِينَة ; وَذَكَرَ بَعْض السَّلَف أَنَّهُمْ لَمْ يَسْتَطِعُوا أَنْ يَحْمِلُوا مَعَهُمْ الْأَسَد حَتَّى أُلْقِيَتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى.)

معنى ذلك أنه حمل من كل نوع من أنواع الحيوانات زوجين وهذا هو الشائع بين الناس حتى يدركوا ذلك بعقولهم ، وهذا مما لايدركه عقل إنسان أن سفينة تحمل كل هذا , بل قالوا إن السفينة كانت ثلاثة طوابق حتى تتسم السفينة وتتحمل ما حملوها من عند أنفسهم .

لكــن ماذا حمل نوح عليه السلام ؟

نوح حمل ماتقوم به الحياة , والذي حمله نوح مما تقوم به الحياة هي الأنعام :
(خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنْ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ)- (مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)

قال تعالى في سورة الأنعام :
(ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ، مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِاثْنَيْنِ) (وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِاثْنَيْنِ) – (مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ).

ذكر الله تعالى في سورة النحل أننا بالأنعام نكتفي حياتنا كلها:
(وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِالأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ)

منها الثياب والبيت والطعام والشراب وتحرث(الأنعام) لك الأرض ، فحياتنا قائمة كفاية بما أنزل الله لنا من الأنعام .

قال تعالى في سورة الشورى
(فاطِرُالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، جَعَل لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ، وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ، يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ،لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُو السَّمِيعُ البَصِيرُ)

ففاطرغير خالق ، فالفطر أول الخلق لذلك قال الله في سورة (المؤمنون
(خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ) ،،،فالخلق متغير .

لما جاء موسى عليه السلام لفرعون اللعين وكلمه عن ربه تعالى قال:
الَّذِي جَعَل لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ أزْوَاجًا م من نَّبَات شَتَّى كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى)

وفي سورة يونس قال :
(إِنَّمَا مَثَل الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُل النَّاسُ وَالأَنْعَامُ)



وفي سورة السجدة :
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُل ُمِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَايُبْصِرُونَ).

· عندما تريد أن تنشئ خلقا وتهلك خلقا ، يلزم أول الخلق أنت وزوجك وما تقوى به حياتك وهي الأنعام

قال تعالى في سورة الزخرف:
(وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَلَكُم مِّنَ الْفُلْك وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ)
. ففي هذه الآيات اشارة جلية إلى أن نوح قد حمل معه من آمن معه ، وما آمن معه الا قيل ، وحمل ما تقوم به الحياة وهي الأنعام:
1- بقرة وثور .
2- وخروفا ونعجة .
3- وجديا وعنزة .
4- وناقة وإبل .

رغم أن بعض الآراء تقول أن سفينة نوح حملت زوجين من كل الحيوانات الموجودة على الأرض، إلا أنه بمراجعة الآيات العديدة يمكننا أن نستخلص الآتي
:
أن كل الحيوانات خلقت قبل آدم وزوجه عليه السلام :
(وخلق لكم ما في الأرض جميعا ثم إستوي الى السماء فسواهن سبع سماوات(.
إن الحيوانات وزعها الله تعالى فى الأرض حسب ما يناسب خلقها وتكوينها فى الطقس والجغرافيا (الوعل فى الجبال، الدببة والبطريق فى المناطق الباردة-الجمال فى المناطق الصحراوية-إلخ)..
والآية (بثّ فيها من كل دابة) ،
والآية (وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرّها ومستودعها)

-نوح عليه السلام كان يعيش مع قومه فى منطقة معينة، وهو الحفيد العاشر لآدم، وكان البشر محصورين فى تلك المنطقة فقط، ولم يزيدوا ويتكاثروا وينتشروا بعد.
-أن الله تعالى عندما أمر نوح عليه السلام أن يحمل فيها من كل زوجين اثنين ، يعني الحيوانات الموجودة فى المنطقة التى بها قوم نوح، والتى سيحدث بها الطوفان.
وهى الحيوانات الأليفة غالبا “الخراف-الماعز-الأبقار-الخيول-الإبل-الحمير-الفراخ-البط-الوز-الكلاب- القطط”،ومن كل منها زوجين إثنين ، وليس من ضمنها الحيوانات التى تعيش فى الغابة أو الصحراء كما يصورها البعض كالأفيال-النمور—الذئاب-القرود أو التى تعيش فى المناطق الباردة كالدببة والبطاريق وكلاب البحر!.أو الكنجر والكوالا اللذان تنفرد بهما أستراليا أو دب الباندابالصين !،
بل وبعض الرسومات توضح أسماكا وحيتانا تركب السفينة وكأنها ستغرق فى الطوفان !
أن السفينة جرت ورست في نفس المنطقة (يا أرض إبلعي ماءك).. ونادى نوح ربه (رب إن إبني من أهلي)، أى طلب من الله تعالى أن ينقذ إبنه من الطوفان . والآية-(ولقد كتبنا فى الزبور أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)..أى نفس الأرض.
إن الطوفان حدث فى منطقة نوح فقط ولم يعم الكرة الأرضية، فنرى تسونامي علي سبيل المثال قتل 200 ألف نسمة وهو فى منطقة محدودة من إندونيسيا. فلم يتم إغراق كل الكرة الأرضية لأجل عقوبة قوم نوح!.. وكذلك كان الحال فى عقوبة أقوام عاد وثمود ومدين.
أما السبب فى حملها فى سفينة نوح أن الحيوانات الأليفة لا تنتقل عادة بمفردها من منطقة الى أخري إلا بواسطة البشر. فإذا جاء الطوفان فى تلك المنطقة وماتت فإنها ستنقرض من تلك المنطقة لفترة زمنية طويلة جدا - حتى تولد أجيال من قوم نوح وتهاجر الى مناطق مجاورة وتعود بالحيوانات الأليفة- وفيها ما فيها من فوائد كثيرة لحياة الإنسان.
__________________________________________________ _________
مصدره مسيحي :
... فيقول الخوري بولس الفغالي " وأمر الرب نوحًا أن يصنع سفينة طولها300 ذراع أي 150 مترًا، وعرضها 50 ذراعًا أي 25 مترًا، وعلوها 30 ذراعًا أي 15 مترًا.

ج: 1- جميع الكائنات التي يمكنها أن تسبح في الماء لم تدخل إلى الفلك، وهذه تمثل نحو 60 % من الكائنات الحيَّة (الحيوانية) والذي دخل إلى الفلك الكائنات البرية والطيور فقط.

وقد تم إدخال زوج واحد من كل جنس(Gensus)وليس من كل نوع(Species)والجنس أعم من النوع.

ويقول البروفسور "برايس".. " يوجد في الوقت الحاضر ما يقرب من أربعين أو خمسين نوعًا من القطط من عائلة " الفيلدا " ولكن جميعها، وليس عندي شك في ذلك، قد جاءت من أصل واحد مشترك، وهناك سبعة أنواع من عائلة " الأكويدا" (وهو الحصان) ويحتمل جدًا أن تكون جميعها بالمثل قد جاءت من أصل مشترك واحد.

وهذا الاعتراف من جانبنا لا يهدم إيماننا بحقائق سفر التكوين. وإنما هو من ناحية أخرى يبين أن الحيوانات التي دخلت إلى سفينة نوح في الفلك كانت أصولًا قليلة".
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2018, 01:53 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

تحياتي العطرة لك أستاذي أبا حسين ، يعلم الله أني أحب أن أقرأ لك كثيرا ، لأنني أجد في مشاركاتك الجد و التدقيق العلمي ، نفعنا الله بك .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
أشرقت الصفحه وانورت بقدومك الراقى
اخى واستاذى الفاضل
لك تقديرى
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2018, 01:31 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

الاستاذ الكريم "أبو مروان"

التفسير المنهجي يكون بالتعاطي مع الايات التي تكون بنفس السياق النصي ما قبل و ما بعد ، بالاضافة الى الايات البعيدة التي تكون بنفس القصة و نفس الفكرة بارتباط مباشر و معلل لنفس المضمون.

ما دخل الاية الكريمة التالية في قصة نوح؟؟

(ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۖ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَٰذَا ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِّيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)

هل ممكن أن تفيدنا بذلك؟!

حسب فهمي للايات في هذا الشأن:
الزوج : يكون ذكر او انثى
(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا)
(فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّىٰ تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ)
زوجين: ذكر وانثى
(وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)

زوجين اثنين: ذكرين و انثيين
(قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)

لماذا فسرت فهمي على ان زوجين اثنين بمعنى ذكر وانثى و ذكر وانثى اي ذكرين و انثيين ، لان المنطق يقول اذا كان هناك فقط ذكر وانثى في كل نوع و هلك احدهما فان ذلك هو يعني هلاك النوع . والقرآن لايضيف كلمة الا اذا كانت لها مدلول آخر ، فهناك فرق جوهري بين آيه فيها كلمة "زوجين" فقط وآية أخرى اضيفت كلمة اثنين معها "زوجين أثنين"

هل لك رأي آخر في هذا الشأن؟!

بالنسبة لآخذ الاقاويل والتفاسير عن قصة الطوفان في كتب ومصادر دينية عرف عنها التحريف و التدليس عن الحقائق المذكور في القرآن الكريم فأنا شخصيا لا احبذه؟

الكتب الانجيلية و التوراتية فيها الكثير من الخرافات الدينية كقصة خلق حواء من ضلع سيدنا آدم وقصة سيدنا لوط وبناته وغيرها...

المشكلة في أن كثير من المسلمين يصدقون الكثير من القصص الخرافية و السرمدية للاديان السابقة ، فيعتقدون مثلا أن حواء فعلا خلقت من ضلع آدم ، وأن آدم خلقه الله بيديه تجسيدا في جنة الخلد السماوية مع أن الايات واضحة في التفسير لمن ادرك الفهم و المدلولات الصحيحة فيها...

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (54) ۞ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ)

خلق الانسان موضح بصريح العبارة من المهد الى اللحد...

تقديري،،،
توقيع : الميراني
18 نوفمبر – تاريخ وطن
الميراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2018, 10:45 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الشعوب الهندواوربية القسم الأكبر هم أوربي الأب هندي الأم والقسم الآخر العكس
الشعوب الطائية و القوقازية فالقسم الأكبر منهم سلالات سامواووبية اي أوربي الأب سامي الأم أو العكس




الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شش.jpg‏ (129.5 كيلوبايت, المشاهدات 5)
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
غزوة فتح مكة ( 8 هجرية ) . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 02:19 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 09:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه