الساده الاشراف الاخيضرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: النسابين العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      




إضافة رد
قديم 26-10-2018, 03:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الساده الاشراف الاخيضرية

السادة الأشراف الخضيرية

كما أن النفس تتشوف لمعرفة أنساب الأسر وانتماءاتها العشائرية والجهوية, كذلك تتشوف لمعرفة الأسر الأخرى التي اصطلح المجتمع النجدي على وصفها بالأسر الخضيرية, وهذا الوصف نسبة إلى (الأخيضريين) الأشراف وهم من السادة الأشراف الحسنيين ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب .
وذلك أن أسرة الشريف / يوسف بن الأخيضر التي حكمت منطقة الخرج منذ سنة (255) للهجرة كان بمعيتها أكثر من ألف من الموالى والإماء, واستمر حكم هذه الأسرة حتى سقط على أيدي القرامطة سنة (486) للهجرة.
وكان من نتائج هذا السقوط:
تفرق من نجا من السادة الخضيرية وأنتشروا في نجد والحجاز .

أدخل - مستعينا بالله سائلا منه السداد- في ذكر بعض الأسر الخضيرية المشتهرة في عصرنا الحاضر:
*.أسرة الباز في الرياض والخرج, منهم سماحة المفتي الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
*.أسرة الجريسي في المحمل, منهم رئيس الغرفة التجارية الأستاذ عبدالرحمن الجريسي.
*.أسرة الحكير في الرياض., منهم صاحب مدن الملاهي والألعاب.
*.أسرة الخريجي في عنيزة والمدينة, منهم رئيس المراسم الملكية - سابقا -.
*.أسرة الخميس في الدرعية, منهم الأديب عبد الله بن خميس رحمه الله.
*.أسرة الدهيش في مرات والأحساء, منهم رئيس تعليم البنات - سابقا -.
*.أسرة الرصيص في الرياض.
*.أسرة ابن سعيد في الرياض, منهم شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله.
*.أسرة السليمان في القصيم, منهم وزير المالية في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الشلهوب في الدرعية والمجمعة, منهم شلهوب أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الصفيان في الدرعية والأفلاج.
*.أسرة الطاسان في القصيم, منهم وزير الشؤون الخاصة – سابقا – في الديوان الملكي.
*.أسرة الطبيشي في الخرج وحائل, منهم عبدالرحمن الطبيشي أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة العتيق في الزلفي والأفلاج, منهم الشيخ عثمان بن عتيق في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة العقيل في القصيم وشقراء, منهم الشيخ عبدالله بن عقيل رحمه الله, والأديب أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري.
*.أسرة الغشيان في الدرعية.
*.أسرة القصيبي في المنطقة الشرقية, منهم الوزير المشهور د. عبدالرحمن القصيبي رحمه الله.
*.أسرة القعود في الأفلاج والحريق والخرج, وهي أسرة علم وعلماء.
*.أسرة الكريديس في الرياض.
*.أسرة المشيقح في القصيم.
*.أسرة المقيرن في الرياض, منهم مؤسس الغرفة التجارية في الرياض.
*.أسرة المالك في الرس, منهم رئيس تحرير جريدة الجزيرة.
*.أسرة النفيسة في القصيم وضرما, منهم (عمعوم) أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.


كذلك من الأسر الخضيرية غير المشتهرة - على سبيل المثال لا الحصر -:
*.أبا الحسن في نعجان.
*.البدنه في الحريق.
*.البريك في الحوطة, منهم الداعية سعد البريك.
*.البزيع في الرس.*.البطي في الرس.
*.البعيجان في روضة سدير.
*.البلي في القصيم.*.التركي في الرس.
*الثنيان في المحمل, منهم لاعب نادي الهلال يوسف الثنيان.
*.الثويني في حائل.
*.الجابر في ملهم والرياض,منهم لاعب نادي الهلال سامي الجابر.
*.الجبالي في القصيم.
*.الجديعي في ثادق.
*.الجطيلي في القصيم.
*.الجندل في المجمعة.
*.الجنيدل في الدوادمي, منهم المؤلف في أخبار نجد.
*.الجويعي في الزلفي.
*.الحرابي في عرقه.
*.الحركان في الخرج, منهم وزير العدل في عهد الملك فيصل رحمه الله.
*.الحسينان في سدير.
*.الحمدان في عنيزة والرياض.
*.الحميدان في عنيزة والرياض.
*.الخربوش في الرس.
*.الخريصي في القصيم وحائل.
*.الخزيم في البكيرية.
*.الخطاف في القصيم والوشم.
*.الخليفي في القصيم, منهم إمام الحرم الشيخ عبدالله رحمه الله.
*.الخميس في الرس.
*الداوود في الدرعية.
*.الدايل في جلاجل.
*.الدبيان في الرس.
*.الدخيل في الدرعية, منهم صاحب العود والعطورات.
*.الدخيني في الدلم.
*.الدرويش في الزلفي, منهم صاحب محطات التسهيلات.
*الدريعي في المجمعة, منهم الشيخ حسن الدريعي.
*.الدريهم في الخرج والحوطة والأفلاج.
*.الدريويش في الزلفي, منهم صاحب المفروشات.
*.الدعيجي في الرس.
*الدكان في الحوطة.
*.الدهيمي في الحريق.
*.الدويرج في ساجر.
*.الذييب في الزلفي, منهم صاحب (ذيب) لتأجير السيارات.
*.الربيع في تمير وحوطة سدير والمجمعة.
*.الرسيس في القصيم.
*.الرسيني في بريدة.
*.الرميح في الهياثم.
*.الرويشد في ثرمداء.
*.الريس في دومة الجندل.
*.الزويد في الزلفي.
*.الزيد في روضة سدير.
*.الزير في الدلم والحوطة.
*.السبعان في الرياض.
*.السريع في روضة سدير, منهم تجار المفروشات.
*.السعيد - بالتصغير- في المجمعة وملهم.
*.السعيدان في الرياض, منهم تجار المساهمات العقارية.
*.السكران في الزلفي.
*.السلطان في ضرما.
*.السلمان في بريدة.
*.السلمي –بكسر السين- في بريدة.
*.السليم في بريدة.
*.السليم - بالتصغير- في ضرما.
*.السماعيل في الأحساء.
*.السنبل في الدلم.
*.السنيد في تمير.
*.السويح في روضة سدير.
*.السويداء في القصيم وحائل.
*.السيف في القصيم, منهم وكيل السيارات الإنجليزية.
*.الشارخ في روضة سدير.
*.الشامان في الدرعية.
*.الشايع في المجمعة, منهم الداعية خالد بن عبدالرحمن الشايع.
*.الشايقي في الدلم والحوطة, أصحاب محلات قص المفاتيح.
*.الشرهان في روضة سدير, منهم الراوية محمد الشرهان.
*.الشريدة في القصيم.
*.الشريدي في العيينة.
*.الشعيل في الدلم.
*.الشميمري في القصيم.
*.الشنار في الدلم والحوطة.
*.الشهيوين في الرياض.
*.الشيحة في المجمعة.
*.الصرامي في الخرج, منهم الإعلامي ناصر الصرامي.
*.الصقعبي في القصيم.
*.الضبيب في المجمعة, منهم مدير جامعة الملك سعود –سابقا-.
*.الطحيني في البكيرية وحائل.
*.الطلاسي في الحريق.
*.الطمرة في الدلم.
*.الطويان في حائل والقصيم.
*.آل عبدالسلام في الحوطة والحريق.
*.آل عبدالواحد في الدرعية.
منهم صاحب المفروشات.
*.العبيد في جلاجل.
*.العتيقي في حرمه.
*.العرفج في الخرج.
*العروان في العيينة.
*.العسعوس في حرمه.
*.العقيفي في الدلم.
*.العمار في ثادق.
*.العماري في القصيم.
*.العمري –بضم العين – في بريدة.
*.العمير في الزلفي, منهم الإعلامي المشهور عثمان العمير.
*.العويدان في الدلم.
*.العياف في روضة سدير.
*.العيد في شقراء, منهم الداعية عمر بن سعود العيد.
*.العيسى في بريدة وعنيزة.
*.العيسى في ضرما.
*.الغانم في جلاجل, منهم رئيس منظمة المكفوفين العالمية.
*.الغريبي في شقراء.
*.الغصن في القصيم.
*.الغليقه في القصيم وحائل.
*.الغنام في جنوبية سدير.
*.الغنيم في الزلفي.
*.الفهيد في حرمه.
*.القاسم في عرقه والرياض, أصحاب (حراج ابن قاسم).
*.القاسم في بريدة, أصحاب محلات الذهب.
*.القبلان في القصيم.
*.الكلثم في الدلم.
*.الماجد في الأحساء.
*.المبارك في حوطة سدير.
*.المبيريك في الرياض, منهم أمير القصيم - سابقا -.
*.المتروك في عنيزة.
*.المحسن (بتشديد السين) في الدلم.
*.المحيسن في الزلفي منهم مدير مكتب الأمير سلطان رحمه الله.
*المدرع في الدوادمي.
*.المرشد في ثرمداء.
*.المرشد في عنيزة, منهم قائد القوات البرية - سابقا -.
*.المزيعل في ثادق.
*.المزيني في حائل والقصيم والمجمعة.
*.المسعودي في المجمعة.
*.المشوح في بريدة.
*.المصيبيح في الرياض.
*.المضيان في بريدة.
*.المعتاز في القصيم.
*.المعثم في الدلم.
*.المعشوق في الرياض.
*.المفيريج في الرياض.
*.المقبل في الهلالية والبدايع.
*.الملحم في المجمعة.
*.المنيف في أشيقر.
*المواش في الأفلاج والرياض.
*.الموسى في القرينة والعيينة.
*.المويجد في حوطة سدير.
*.النافع في الرياض وشقراء.
*.النصار في البير, منهم تاجر السجاد.
*.النصار في حوطة سدير.
*.النعيمة في الرياض, منهم لاعب الهلال صالح النعيمة.
*.النقير في الرس.
*.الهديان في الأفلاج.
*.الهديب في الدلم.
*.الهليل في الدلم.
*.الهويمل في رغبة, منهم صاحب الأثاث المكتبي.
*الوشمي في الوشم والقصيم.
والأنساب ليست حكرا على فئة دون أخرى مرت الجزيرة العربية. في الماضي بفترات طويلة ، وقرون متعاقبة من الفوضى والإضطراب . عمت فيها الفتن والقلاقل ، والنهب والسلب ، وضرب الجوع ، والفقر ، والمرض . أطنابه في ربوعها ، وأكل فيها القوي الضعيف ، فتمزقت الأسر والقبائل ،وتشتت أمرها .. ولاذ الكثيرون منهم زرافاتا ووحدانا . من مكان إلى مكان ، ومن بلد إلى بلد آخر .. لايطلبون أكثر من السلامة ، ولقمة العيش . وقد اضطرت هذه الأحوال البائسة الكثيرمن الناس إلى الإنفلات من تقاليد القبيلة المرعية في أمور عديدة منها عدم تحريم الصناعة ، والتسامح في مسألة المصاهرة .. الخ
إستمرت هذه الأوضاع السيئة لحقب طويلة . حتى أنعم الله على هذه الجزيرة ، وبلادنا خاصة بهذه القيادة التي وحدت الشمل ، ووطدت الأمن ،وأجرى الله على يديها الخيرات ، والنهضة في شتى المجالات .. فكان أن عاد الناس إلى بلدانهم ، والتفتوا إلى شؤونهم وشجونهم ، وتراثهم وآثارهم ، ومناشئهم وأنسابهم ، فوجد الكثير منهم أنفسهم وقد تقطعت بهم الأسباب ، بعد أن تهاونوا في أمرهم ، ونسوا أو تناسوا مع تعاقب الأزمان أصولهم والأنساب .. والتي غايتها في الدين التعارف . وكما قال تعالى ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير ) الحجرات 13
وغايتها الأخرى . التواصل . وكما قال – صلى الله عليه وسلم – ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) . فبعلم الأنساب . يعرف أصحاب المواريث ، ويعلم أهل الحقوق والواجبات ، وتوصل الأرحام . وهذه أهداف وغايات علم النسب . لاالتنابز والتفاخر . فالأصل واحد .
لقد انتشرت في الآونة الأخيرة مسألة الطعن في الأنساب ، ومحاولة البعض هداهم الله . التشكيك في أنساب كثير من الأسر . بدون بينة أو برهان ، أوأثارة من علم .. لايدفعهم في ذلك إلا الجاهلية الجهلاء ، والعصبية العمياء ، التي أخبرنا نبينا – ص – بأنه يبقى في هذه الأمة شيء من صفاتها ، ومنها الطعن في الأنساب .
ومن هنا فإنه يجب على كل أسرة من أسر هذه البلاد تعلم من نسبها مالا يعلمه غيرها .. أن تصدع بذلك ، ولاتخشى فيه لومة لائم ، فقد حذر النبي – ص – الإنسان من التبرؤ من نسبه . قال – صلى الله عليه وسلم – ( كفر بالمرء تبرؤ من نسبه ، وإن دق ..) رواه أحمد والطبري . عن عبد الله بن عمرو بن العاص .
كما أن تهاون هذه الأسر في ذكر أنسابها ، أو الرجوع إلى قبائلها وآبائها .. أمر منهي عنه ، وسكوتها عن ذلك بمثابة الإنتساب إلى غير الآباء ، والرضى به .. قال الله تعالى
( أدعوهم لآبائهم .. ) وقال – صلى الله عليه وسلم – ( من ادعى إلى غير أبيه ، وهو يعلم أنه غير أبيه ، فالجنة عليه حرام ) رواه البخاري عن سعد بن أبي وقاص .
لذا فإنه يجب على تلك الأسر شرعا أن تفصح عن أنسابها ، وأن ترجع إلى آبائها ، وألا تلتفت إلى أولئك المثبطين ، أو أن ترفع بهم رأسا ..
كما أحب أن أوضح هنا أن المسألة ليست مسألة تزاوج أو مصاهرة ، وكما يحاول البعض أن يعزف على هذا الوتر ، فكل في هذا الموضوع حر في نفسه . فضلا عن أن هذا المبدأ قد انهاربتصاهر الجميع مع مختلف الأعراق في وقتنا الحاضر . المسألة أنساب لاتضيع ، وأرحام لاتقطع ، وحق يجب أن يحق ..
إن تزايد الإهتمام لدى الكثير من الأسر المشار إليها في العقود الأخيرة بأنسابها . وذلك بتدوينها ، وحفظها ، وتوثيقها .. لأمر يبعث على الإطمئنان ، وإني لآمل أن يتفرغ أحد الباحثين لتأليف كتاب متكامل عن هذه الأنساب . لتوثيقها ، وليكون مرجعا للمعنيين والمهتمين .. يضاف إلى مكتبة الأنساب في هذه البلاد .
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

وكتبــه
حمود بن عبد العزيز بن ناصر المزيني
المجمعة .
في 15/9/1429هـ
منقول

باحث نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشجرات الأشراف الحسنيون .الموثقة . ابوهاشم الحسني منتدى السادة الاشراف العام 7 18-05-2019 04:16 PM
نفي انتساب من يلقبون بالسليماني الى الأشراف السليمانيين مفيد منتدى السادة الاشراف العام 1 24-09-2015 05:13 PM
البو عليان من السادة الاشراف الأخيضريين الحسنيين الارشيف مجلس ذرية الحسن العام 0 23-08-2015 07:22 PM
السادة الاشراف الحسنييون بالحجاز ابوالحسن الشريف منتدى السادة الاشراف العام 1 13-06-2012 11:32 PM
السادة الاشراف الهواشم "آل صالح الشيخ الكليدار و الصكارة "الرضوية الموسوية الحسينية السيد الرضوي الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 6 21-03-2012 11:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه