أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل عمار بن الحسين
بقلم : عثمان المطالب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :عمار علي الفريجي)       :: ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟ (آخر رد :الجارود)       :: تحقيق نسب آل عمار بن الحسين (آخر رد :عثمان المطالب)       :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تعرفي على العلاقة بين السكر والاكتئاب والحزن.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سر الرشاقة.. (آخر رد :هلا حيدر)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree14Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By خادم القران
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 17-11-2018, 02:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟

أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟
.
.
بقلم : د ايمن زغروت الحسيني
.
الحمد لله نحمد و نستعينه و نستغفره و نصلي و نسلم على نبينا الهادي البشير و على اله و صحبه الطيبين الطاهرين و من اتبعهم باحسان الى يوم الدين و بعد ..
فقد طرح الأستاذ عبد الرحمن بن علي سؤالا هاما عن بني عمرو بن كلاب فقال:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن علي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي أعضاء وزوار منتديات النسابون العرب ومنتديات بني كلاب ، أرحب بكم للنقاش حول هذا الموضوع البسيط الذي أتمنى أن يكون ذو فائدة للجميع ، وأتشرف بإضافة موضوع بإذن الله أننا سنستفيد منه الكثير.
محور الموضوع هو عن بني عمرو بن كلاب وأين هم اليوم؟ هل هم جميعاً هتيم اليوم؟ أو أنهم إنقسموا إلى جزئين هتيمي وأخر عمري داخل في زهران؟ ، أو أنهم خرجوا من جزيرة العرب جلهم ومن بقي دخل حلفاً في سبيع مع باقي الفروع العامرية الأخرى؟ نقاشنا هو عن هذه الأسئلة والتحاور فيها وحولها بإضافة كل رأي وفكرة وحقائق وأدلة ، وأتمنى أن يكون النقاش جميلاً وهادئاً بعيداً عن الشتم والعبارات الجارحة الغير مرغوب فيها ، وشكرا لكم.

و حقيقة فهو سؤال جميل اخي الكريم , و يحفزنا على البحث و الاستقصاء الممتع ...
و دعونا معا نحشد الآراء و النصوص عن هجرات بني عمرو بن كلاب خارجة من ارض نجد و عن فروعهم خارجها.



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-11-2018 الساعة 10:16 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2018, 02:26 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نريد الان ان نحشد الآراء و النصوص عن هجرات بني عمرو بن كلاب من نجد و عن فروعهم خارجها.
مبدأيا فقد خرجت جمهرة كبيرة من بني كلاب من نجد سنة 325هـ الى بلاد الشام بشكل شبه جماعي, و هذه نصوص تدلل على ذلك فدعونا نستعرضها :


1. زبدة الحلب فى تاريخ حلب لابن العديم المتوفى سنة 660هـ , يذكر خروج بني كلاب من نجد عام 325هـ عندما قال :

"وفى ولاية أبي العباس الكلابي ، وردت بنو كلاب الى الشام من أرض نجد ، وأغارت على معرة النعمان ، فخرج اليهم والي المعرة معاذ بن سعيد بجنده ، وتبعهم الى البراغيثي ، فعطفوا عليه وأسروه وأكثر جنده ، وأقام فيهم مدة يعذبونه ، فخرج اليهم أبو العباس أحمد بن سعيد الكلابي والي حلب فخلصه منهم ، وكان ورودهم فى سنة خمس وعشرين وثلاثمائة."
.
2. العبر لابن خلدون المتوفى سنة 808هـ ج2 ص11 الطبعة الأولى قال :
" كانت بنو عامر كلهم بنجد .. وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان ، ونمير معهم ، وجشم محسوبون منهم بنجد ، وانتقلوا كلهم في الإسلام إلى الجزيرة الفراتية ، وأقام بنو هلال بالشام إلى أن ظعنوا إلى المغرب."
.
3. قلائد الجمان للقلقشندي قال :
" قال أبوعبيد : وفى بني كلاب البيت : قال وكانت ديارهم حمى ضرية _ وهو حمى كليب __ والربذة _ فى جهات المدينة النبوية _ وفدك والعوالي ، ثم انتقلوا بعد ذلك الى الشام فكان لهم فى الجزيرة الفراتية صيت ، وملكوا مدينة حلب ونواحيها وكثيرا من مدن الشام ، وأول من ملك منهم صالح بن مرداس."
.
4. بنو مرداس الكلابيون فى حلب و شمال الشام لمؤلفه الدكتور محمد أحمد عبدالمولى فقد تحدث عن ورود بنو كلاب من نجد الى الشام فى القرن الرابع عندما قال :
" ففي أثناء القرن الرابع الهجري ( ق10م ) هاجرت قبيلة كلاب القيسية المضرية فى حركة شبه جماعية من أكناف نجد الى أطراف العراق والشام .
وفى ختام هذا القرن وأوائل ردفه (ق 5 هـ / 11م ) فصل بنو مرداس من مرابعهم بالحلة والرحبة فى جنوب العراق يقدمهم زعيمهم أبوعلي صالح بن مرداس بن ادريس الكلابي مؤسس الدولة المرداسية الى نواحي حلب بشمال الشام واستوطنوها." انتهى
.
.
و كل ما سبق يؤكد انتقال كلابي ضخم الى حلب في القرن الرابع الهجري , لكن لا دليل على انتقال كل بني كلاب الى هناك , و لا يمنع من وجود بطون ظلت في ديارها بنجد , و هي البطون التي في سبيع اليوم مثلا و ربما في غيرها.
.
هل رافقهم بنو عمرو بن كلاب:
لذلك السؤال الان : هل كان بنو عمرو بن كلاب من البطون المهاجرة الى حلب ؟
و للدلالة على هجرة بني عمرو بن كلاب مع القوم فلابد من معرفة نسب اميرهم صالح بن مرداس الكلابي فهو كبير القوم و مؤسس الدولة الكلابية في حلب.
.
القول بانه من بني ابي بكر بن كلاب:
ابن العديم الحلبي المسكن و ابن خلكان الدمشقي أيضا و كلاهما من اهل القرن السابع الهجري الا انهم من اهل الشام سكنا و ادرى بأنساب مشاهيره, فقد اتفقا على ان صالح بن مرداس من بني عبدالله بن ابي بكر بن كلاب.
.
القول بانه من بني عمرو بن كلاب:
قاله الامام علي بن حزم الاندلسي و لبعد مسكنه الكبير عن الشام فهو ينقل عن اعرابي عقيلي فيقول في كتابه جمهرة انساب العرب:
" وأخبرني أبو المحيا ملهم بن موازن بن وافر الأعرابي العقيلي، أن أصحاب حلب صالح بن مرداس الكلابي، من بني عمرو بن كلاب. " انتهى
.
و أرى ان ابن خلكان و ابن العديم أولى بالاتباع لقربهما المكاني و لاختصاصهما بتاريخ حلب و أهله تحديدا.
و يرجح قولهما ابيات وجدتها لابن حيوس شاعر المرداسيين حيث يقول في قصيدة طويلة مادحا بها الأميرين محمود بن نصر بن صالح بن مرداس ، وابن خاله أمير بني كلاب مبارك بن الشبل بن جامع ، وأبوه الشبل بن جامع صاحب حصن بزاعا :

وَ وسميهُ جودُ ابنِ نصرِ بنِ صالحٍ ** وَكانَ الوليُّ لابنِ شبلِ بنِ جامـعِ
وَ لوْ منيتْ عوفُ بنُ عبدٍ بفقدهمْ ** لَكانَـتْ أَكُفًّـا لَـمْ تُعَـنْ بِأَصابِـعِ
لَقَدْ أَسَّسَتْ أَبْناءُ زَائِدَة ٍ لَها ** قواعـدِ أرسـى مـنْ هضـابِ متالـعِ
وَقدْ سارَ شبلٌ فيهـمُ وَمبـاركٌ ** بِمـا لَـمْ يَسِـرْ عَـنْ نَهْشَـلٍ وَمُجاشِـعِ
أَباتَرْجَـمٍ جـادَتْ يَـدَاكَ تَبَرُّعـاً ** فعـالَ كريـمِ الصنـعِ جـمَّ الصنائـعِ
.
و عوف بن عبد هم عوف بن عبد الله بن ابي بكر بن كلاب, فهو ينسب سيده و ممدَّحه الى ابي بكر بن كلاب و ليس عمرو بن كلاب.
.
و الان دعونا نحاول ان نجد نصوصا أخرى تدعم انتقال بني عمرو بن كلاب من عدمه مع قومهم.
يتبع ان شاء الله ...


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-11-2018 الساعة 10:21 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2018, 02:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و سنبدأ بسرد النصوص التي تثبت تواجد بني عمرو بن كلاب في الجزيرة الفراتية مبكرا:
.
1. جمهرة انساب العرب:
ذكر ابن حزم الاندلسي رحمه الله في جمهرته ان زفر بن الحارث بن عبد عمرو بن معاذ بن يزيد بن عمرو بن الصعق وهو خويلد بن نفيل بن عمرو بن كلاب كان قد قاد ثورة مسلحة باقليم الجزيرة الفراتية أيام مروان الاموي, مما يؤكد ان بني عمرو بن كلاب كانوا موجودين مبكرا جدا في الجزيرة الفراتية.
.
2. كتاب " ديوان العرب و جوهرة الادب و ايضاح النسب " :
لابي عبد الله محمد بن احمد الاسدي النسابة رحمه الله الذي يعد احد نفائس المفقودات التي لم تصل الينا اليوم من المكتبة العربية الوسيطة , و انما علمنا بوجود هذا الكتاب من خلال ما ذكره عنه المؤرخ ابن العديم العقيلي رحمه الله(660 هجرية)في كتابه " تاريخ حلب".
و قد طرحت موضوعا كاملا عن هذا الكتاب المندثر و ما وصلنا من الانساب التي فيه في هذا الموضوع الثري لمن أراد التوسع فليرجع اليه:
.
.
و قد فصل النسابة الأسدي رحمه الله عن نزول بني كلاب اعمال حلب و عن البطون التي نزلت هناك .
فذكر منها : بني ابي بكر بن كلاب بفروعهم الجملة و ايد أيضا ان منهم العباس بن مرداس , ثم فصل عن بطون القرطاء و عن معاوية الملقب بالضباب و غيرهم ثم فصل عن بني عمرو بن كلاب قائلا:
"ممن نزل عمل حلب من ولد عمرو بن كلاب ذكر النسابه ولده نفيلا فقال: ونفيل قبيلة كبيرة، فولد نفيل خالد بطن كبير، وخويلد بطن كبير وأمهما غني من القين بن غني، فولد خويلد بن نفيل ربيعة بطن كبير، وعمرو بطن كبير، وزفر بطن، ومعاوية وعوف بطنان، وعلس ومعد بطنان كبار، فولد عمرو بن خويلد يزيد الشاعر وكان سيدا، فمن بني يزيد بن عمرو زفر ابن الحارث بن عبد عمرو بن معان بن يزيد بن عمرو بن خويلد بن نفيل كان سيدا في زمانه وكان فارسا شجاعا، فولد ثلاث بطون، الهذيل، والكوثر، ووكيع، وهم أهل مدر ووبر متفرقين في البلاد.

قلت: وكان منزل زفر وأولاده بالقرب من خساف وناحية بالس، وكان ينزل كوثر ببالس.

قال النسابة: وولد خالد بن نفيل حصين بطن كبير، وحصن بطن كبير وشنين بطن كبير، وكان شنين فارسا جوادا شاعرا، وذودان وعبد الله قبيلتان كبار، وزهير بطن، والصباح بطن.

فمن ولد الحصين بن خالد بنو جمهور بطن كبير، وهم أهل مدر لا وبر، وكانوا ينزلون ببالس، وكان بها بطنان من العرب لا غير هم بنو جري بن عمرو بن مالك بن عمرو بن كلاب، وبنو صلتان، وكانوا ينزلون الحدث وما والاها.
ومن ولد الحصين بنو الضحاك بن فايد بطن كبير كانوا بأرض زعرايا تعرف بهم كانوا يديرونها فأسمي تلك الارض بدير عمرو وهم أهل مدر لا وبر." انتهى النقل
و من هذا النص أيضا يثبت لنا هجرة جمهرة كبيرة من بني عمرو بن كلاب الى حلب في القرن الرابع الهجري مع قومهم.
.
وجود عمرو بن كلاب في مصر:
تعد الفيوم اضخم هجرات كلاب بعد الجزيرة الفراتية .
.
و لتحصيل لذلك فلنرجع الى كتاب "تاريخ الفيوم" للنابلسي حاكم إقليم الفيوم في القرن السابع الهجري حيث فصّل عن قبائل الفيوم و اختص بني كلاب منها بحظ وافر.
و كان لنا مقالٌ سابقٌ يتناول ملخصا لهذا الكتاب فيمكن الرجوع اليه هنا:
.
.


فقد فصّل النابلسي توزيع بطون القبائل الثلاث الكبرى بالفيوم على قراها و كورها و مناشيها فانقل عنه ما يلي:

"و ها انا اصف انفارهم في مساكنهم و اعينهم فيها بأماكنهم خارجا عما يرد اليها أيام جدب البلاد منتجعا و ينزل بساحتها أوان حمل الغلال منتفعا.

فأما قبيلة بني كلاب:فيتفرعون على الانفار التي يأتي ذكرها بأماكنهم , .. "انتهى النقل عن النابلسي
ثم ذكر النابلسي منهم: بني الجواب و الأضابطة و بني غصين وبني المجنون و بني عامر و بني ربيعة و بني خاتم و بني قريط و بني شاكر و بني جعفر.
.
و نلاحظ انه لم يذكر أحدا من بني نفيل او خالد او خويلد و هي بطون بني عمرو بن كلاب المشهورة مما يعني انهم لم يطأوا ارض الفيوم و لم تكن لهم موطن هجرة.
و اترك المجال للأحباب من الباحثين ليدلوا بدلوهم اثراء للموضوع...
مراجع البحث:
1. جمهرة انساب العرب , علي بن حزم الاندلسي (456 هجرية).
2. كتاب تاريخ الفيوم المسمى " صنعة الحي القيوم في ترتيب بلاد الفيوم , أمير الفيوم ابو عثمان النابلسي الصفدي (685 هجرية).
3. ديوان العرب و جوهرة الادب و ايضاح النسب , محمد بن أحمد الاسدي النسابة(غير معلوم الوفاة لكنه يسبق وفاة ابن العديم). متضمنا في كتاب تاريخ حلب لابن العديم.
زبدة الحلب من تاريخ حلب , عمر بن العديم العقيلي.
4. العبر , عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي.
قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان , ابو العباس القلقشندي الفزاري.
5. وفيات الاعيان و أنباء ابناء الزمان , احمد بن خلكان الاربيلي الكردي.
6. ديوان الشاعر ابن حيوس , محمد بن حيوس الغنوي.
بنو مرداس الكلابيون فى حلب و شمال الشام , د محمد أحمد عبدالمولى.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-11-2018 الساعة 11:04 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2018, 05:20 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مقال رصين
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2018, 05:22 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف المجالس الاسلامية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

يتبقى الحديث عن هتيم في مصر و بقية عمرو بن كلاب في جزيرة العرب
خادم القران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2018, 08:09 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت يا دكتور أيمن في بحثك الموفق ومداخلتك المعتبرة في أصل السؤال عن أخبار بني عمرو بن كلاب .
اضيف هنا ما ذكره الهجري في كتابه التعليقات والنوادر تحقيق العلامة الجاسر رحمه الله تعالى ، وقد نص الجاسر على ان الهجري من أهل القرن الرابع ومن المعاصرين للهمداني ، وقال الهجري في جزء النسب بقوله : الهتيمي والسهلي من بني عمرو بن كلاب . وهذا يدل على ان هذان البطنان الكلابيان كانوا معاصرين له في جزيرة العرب لأنه كثيرا ما يقول : قال لي فلان ، أي يأخذ منهم مشافهة مما يدل على القرب والمقابلة . والله اعلم وأحكم .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2018, 03:25 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
وقال الهجري في جزء النسب بقوله : الهتيمي والسهلي من بني عمرو بن كلاب . وهذا يدل على ان هذان البطنان الكلابيان كانوا معاصرين له في جزيرة العرب.
نص جميل جدا يا ابو فيصل الغالي فدائما ما تتحفنا بنقولك الثمينة ,
و الهجري بقامته المديدة في الانساب ينسب قبيلة السهول المعاصرة الى عمرو بن كلاب تحديدا دون بقية بني عامر بن صعصعة الكرام .
الجارود likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 02:51 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت يا دكتور وقد اضاف بعد ذلك في مادة حرف الهاء بقوله : الهتيمي بضم الهاء وفتح التاء بقوله : الهتيمي من كلاب من هوازن ، واضاف كذلك بقوله : وقال الهتيمي من عمرو بن كلاب الى اخر ما ذكر .
قسم النسب ص ١٨٩٩ تحيق العلامة حمد الجاسر رحمه الله .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 04:04 PM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 12:27 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 01:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه