"من العدين ياالله بريح جلاب".. محطة القوافل من عدن لمكه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: شركة بيع وتركيب كاميرات مراقبة/شركات كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مجلس التاريخ القديم

مجلس التاريخ القديم يعنى بالتاريخ من بدء الخليقة الى قبيل البعثة المحمدية


إضافة رد
قديم 05-06-2010, 06:52 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي "من العدين ياالله بريح جلاب".. محطة القوافل من عدن لمكه



العدد 14121 - التاريخ: الإثنين 30 يونيو-حزيران 2008 |

الموضوع: منوعات رقم الصفحة 9

محطة القوافل التجارية من عدن إلى مكة

من العدين ياالله بريح جلاب

تقع مديرية العدين في الجهة الغربية من محافظة إب على بعد (35) كم، وتبلغ مساحة المديرية حوالي (380) كم تقريباً، ويبلغ عدد سكانها(8 161.57) نسمة حسب نتائج تعداد ديسمبر 2004م، وتتميز بدوام اخضرارها على مدار أيام السنة، وكانت مركزاً لقضاء العدين قبل الوحدة اليمنية، وتضم مذيخرة وحزم العدين وفرع العدين.. مديرية العدين بديعة الصنع والتكوين مناظرها الطبيعية تخلب الألباب..

أما سبب تسميتها بهذا الاسم فإنه يرجع إلى اشتهارها بزراعة «عودي» البن والقات فسميت (عودين) ومع مرور الزمن صحفت الكلمة لتصل إلى التسمية الحالية، وهناك رواية أخرى تقول إنها أخذت من اسم “ذي عدينة” وهي امرأة سكنت هذه المنطقة وكانت عاملة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي فيها.

يوجد في مديرية العدين العديد من الحصون التاريخية القديمة والتي جاء ذكرها في العديد من المصادر التاريخية القديمة مثل حصن يفوز.. يسمى اليوم بنفس الاسم وقد بناه وائل بن عيسى في عزلة بني عواض في القرن السادس الهجري ويتكون من 3 فنن كالثريا في السماء، ومحاط بسور دائري ويحتوي العديد من مدافن الحبوب وكروف (خزانات) المياه وبأسفله كهف صخري يرجع استخدامه كملجأ، أيضاً حصن القفْله بُني في عصر الدولة الرسولية في موقع يطل على معظم أراضي العدين وأوديتها ويسمى اليوم بقفلة بني ظافر، وحصن الحقيبة بُني قبل حوالي 250 عاماً وفق طراز معماري فريد جداً، وحصن الجميمة، وحصن عزان، وكل هذه الحصون يعود تاريخ بنائها إلى عصور مختلفة والتي تتميز بطابع معماري فريد وتطل من مواقعها المرتفعة على معظم أراضي مديرية العدين.

كما يوجد فيها الجامع الكبير ويقع في مدينة العدين، ويسمى كذلك الجامع المهدي العباس، ويحتل مساحة كبيرة من الأرض ويعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 500 عام.
وأهم معالمه بركة العقود، وهي بركة ملحقة بالجامع تزود من المياه عبر ساقية معلقة محمولة على تسعة عقود بطول 3 كم عبر الجبال المحيطة بالمدينة.

أما وديانها المشهورة مثل وادي الدور ، ووادي عنّة، وتعتبر من الأودية المشهورة وأجمل الأودية باليمن وأفضل مواقع السياحة الطبيعية وتشتهر بزراعة قصب السكر والتمر الهندي والجوافة، والموز العديني ذي النكهة المميزة والجودة العالية ، والمانجو.

أما بخصوص حماماتها المعدنية الحارة فأولها حمام الشعراني وسائلة الحمام متفرعة من وادي عنة ويبعد عن مركز المديرية حوالي (4) كم.

أما الحمام الثاني فهو حمام جبل بحري ويقع وسط مركز المديرية، وحمام الأسلوم بمديرية حزم العدين ويبعد عن مركز المديرية بـ(7) كم.

وخلال جولتنا وزيارتنا لمديرية العدين وعيوننا تشاهد معالمها الطبيعية الساحرة ومروجها الخضراء وجداولها العذبة ونتنفس نسيمها الرقيق وأهلها الطيبين سألنا أحد المواطنين وهو من أبناء مديرية العدين الدكتور/جمال أحمد محمد باشا عن تاريخ المديرية وبماذا تشتهر وأهميتها من الناحية التاريخية والسياحية، فأجاب قائلاً:
- في البداية يسرني أن أرحب بكم في مديرية العدين أجمل ترحيب بصحيفة (الجمهورية) خاصة والتي تجري باحثة عن المعالم الأثرية لكافة مناطق محافظات ومديريات الجمهورية الغنية بالآثار وإبرازها للقراء ليعرفوا تاريخهم وكذلك جذب السياح.

أما بخصوص مديرية العدين فيعود تأسيس مدينة العدين إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث كانت أحد مواقع محطات القوافل التجارية القديمة والتي كانت تحمل البضائع من مدينة عدن إلى صنعاء ثم مكة المكرمة ومدينة يثرب المنورة حتى مدن بلاد الشام، وكانت هذه الطريق معروفة بدرب أسعد قبل الإسلام وبعد الإسلام.

تشتهر العدين بزراعة الموز العديني والمانجو وقصب السكر، والعدين كانت متوسطاً في طريق المسافرين ورواحلهم فأقيمت فيها سمسرة للنوم عرفت بسمسرة العدين، فجاء الناس وسكنوا بجوارها فاكتسبت لذلك ومنذ تأسيسها أهمية تجارية وتطورت شيئاً فشيئاً حتى أصبحت مدينة سميت العدين فزاد اتساعها وعمرانها حتى أصبحت مركزاً للمديرية.

وأضاف جمال باشا: تتميز مدينة العدين بسورها الحجري وتضم أطلالاً لعدد من القصور القديمة وقد وصفها نيبوز الذي زارها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي وقال: إنها مدينة العدين، مدينة مصغرة ومسورة تتكون من حوالي (250-300) بيت مبنية من الأحجار، ويجري بجانب المدينة سيل يصب في وادي زبيد، وعلى جبل مرتفع ينتصب قصر لشيخ العدين وحاكمها حيث يسكن هو وعائلته.. الشيخ صادق باشا، عضو مجلس النواب.

والعدين على شكل هضبة ينتصب فيها عدد من الجبال والحصون التاريخية التي كان لها دور في احداث ومجريات التاريخ اليمني القديم، ويتخلل هذه الجبال الشاهقة عدد من الوديان الجميلة دائمة الخضرة كوادي عنة ووادي الدور اللذين يشقان أراضي مديرية العدين مكونين على ضفتيها مناظر طبيعية أخاذة لا يستطيع الشعراء إزاءها سوى التغني بجمالها أجمل القصائد الغنائية.

«من العدين بكر، من العدين ياالله بريح خلاب» كذلك وادي الجنات ووديان عديدة، وتنتشر على أراضي مدينة العدين العديد من المواقع الأثرية التي تتميز بها المعالم التاريخية والإسلامية إضافة إلى بركة العقود وهي بركة ملحقة بالجامع في المدينة وكذلك العديد من الحصون التاريخية والأثرية.

العدين فن معماري على قمم الجبال الشاهقة

ويقول الدكتور جمال باشا إن مدينة العدين مدينة تاريخية تأسست في عصر ما قبل الإسلام، وأبرز معالمها السواقي التي توصل المياه إلى المدينة وكانت مركزاً تجارياً يقع على طريق القوافل التجارية، كما أصبحت ممراً تجارياً لمعظم المديريات القريبة ومحافظة الحديدة وتعز، وتشتهر مدينة العدين بمعالمها الطبيعية الساحرة ومروجها الخضراء وجداولها العذبة ونسيمها الرقيق، وتجد الرحلات السياحية والترفيهية متدفقة طوال العام إلى مديرية العدين من داخل اليمن وخارجها، وكذلك الخليجيين وقد ساعدها على ذلك أوديتها التي تجري فيها المياه طوال العام مثل وادي الدور ووادي عنة اللذين يشقان أراضيها مكونين على ضفتيها مناظر طبيعية ساحرة وحماماتها الحارة ووديانها وحصونها وسواقيها لها تاريخ عريق تحكي عظمة الإنسان اليمني على مر العصور، وهناك دلالات على أن مديرية العدين غنية باتساع أراضيها الزراعية وجبالها الشاهقة وآثارها والدليل ما تبقى من معالم تاريخية تحكي عن نفسها، أيضاً مدرجاتها الزراعية والتي تقع في قمم الجبال والبيوت التي في قمم الجبال العالية.

وتتمتع مديرية العدين بإمكانات طبيعية للسياحة العلاجية من خلال وديانها الحضراء وجوها الرقيق وتوفر الحمامات الساخنة يستشفي بها المصابون بأمراض الجلد وأمراض أخرى، وتتمتع بخصائص جغرافية وعمرانية وبيئية فريدة تجعلها من المقاصد السياحية، وتشتهر بخصوبة أراضيها وكثرة الخيرات فيها، فهي تزرع كافة أنواع المحاصيل الزراعية والخضروات والفواكه.
إن جبالها ووديانها مكسوة ببساط أخضر دائم مما جعلها مدينة للتنزه، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة خاصة وادي عنة ووادي الدور واتساعه الكبير كما يستمتع الزائر بمناظرها الطبيعية وبوديانها الممتعة فسبحان الخالق المبدع المصور، كما يوجد بمديرية العدين الشلالات الطبيعية على امتداد بعض الوديان وأهمها وادي شمال جبل رأس والتي توجد على ضفتيه ينابيع طبيعية للمياه المعدنية الحارة وأودية عديدة مثل وادي الجنات والمحفد التي تعتبر من روافد وادي زبيد في تهامة والذي يصب في البحر الأحمر.

ويضيف الأخ جمال باشا بأن هناك العديد من القرى التاريخية والأثرية لعل أبرزها مدينة تحتوي الكثير من الدور القديمة التي أصيب بعضها بالخراب والبعض مازالت شامخة وكذا المرتفعات الجنوبية الغربية والتي تضم جبال العدين وأشهرها جبل بني عواض وجبال بني مليك وجبال الشهاري، وجبال مذيخرة وحمير والأشعوب وجبل قرعد وهي سلسلة من جبال التعكر والعنين، وتعتبر هذه الجبال سلسلة جبلية بين وادي نخلة ووادي عنة وتتميز أنها واجهة سياحية لكل الفصول.

وهناك دار العدن وهو في جبل مرتفع وهو منذ عهد الأتراك في عزلة قصاع كان داراً محصناً ويسكنه حالياً الشيخ صادق باشا ولايزال يحكي عن التاريخ ومنطقة الدفدف مرتفعة جداً تطل على العدين وفيها السدود القديمة والأثرية وفيها سجن قديم كان للأتراك.

أيضاً مديرية العدين تربط معظم المحافظات العدين ـ الجراحي ـ الحديدة - وتعتبر ممراً تجارياً وسياحياً.. والعدين ـ مذيخرة ـ تعز ـ العدين - الحزم ـ وصاب ـ ذمار ـ وهذا مما يجعلها ويساعدها على جذب السياح والزوار من كافة المناطق والأجانب، حيث تم شق وسفلتة هذه الخطوط بدعم وجهود الشيخ صادق بن علي باشا، عضو مجلس النواب، والشيخ نبيل صادق باشا عضو مجلس الشورى.
إب / أحمد مسعد الوعيل


توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 12:19 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله على المعلومات الجميلة وقيمة
بارك الله فيك يا عزيزتي الفاضلة على هذه المعلومات
يجزيك الله خير الجزاء
دمت واسرتك في رعاية الباري وتوفيقه

عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 12:37 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نورت الصفحه يا اختى الفاضله- بارك الله فيك على المرور العطر ودمت فى فضل الله وامنه انت واسرتك

توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل السودانية مأخوذة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم " معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 15-10-2014 09:07 PM
طرق القوافل وأثرها في تقوية العلاقات الثقافية بين ليبيا وجيرانها في جنوب الصحراء محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا العام 4 10-12-2010 11:50 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه