دراسة تحليلية تاريخية لمخطوط الفقيه عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله القلاوي الشنقيطي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استعيذوا بالله منها
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل هذه الآية محكمة أم منسوخة : إذا حضر القسمة أولو القربى ..(النساء 8)؟ (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن الاصول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيف تبر والديك بعد موتهما؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن ال شامر (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أحمد محمود على مرزوق)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)       :: أريد معلومات عن عائلة الشعلة الله يرحم والديكم (آخر رد :الشعله)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > مجالس علوم الفقه

مجالس علوم الفقه يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا


إضافة رد
قديم 03-12-2018, 07:34 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

1 (9) دراسة تحليلية تاريخية لمخطوط الفقيه عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله القلاوي الشنقيطي

دراسة تحليلية تاريخية لمخطوط الوالد الفقيه عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله ، رحمهم الله تعالى
المخطوط بتاريخ 1226 للهجرة ب ( تكبه ) قرب تامشكط ، وعنوانه : المشيرة إلى طريقة الهدى المنيرة.
يقول الفقيه عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى فى ختامه : انتهت المشيرة إلى طريقة الهدى المنيرة على يد ناقلها لشيخه ووالده إبراهيم بن عبد الرحمان بن عبد الله بن الحاج بن أعج الجمانى ، عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله ، يوم الاثنين ثانى شوال عام 1226 ، وقبله بأربعة أشهر ونصف جمادى الأولى توفي الشيخ سيدى المختار بن أحمد بن بوبكر الكنتى ، لا زالت عنا بركته ، ولا افتتنا بعده .
تسع من إكتوبر فى تكبه ، عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله تعالى الجميع ) .
عندما نتأمل هذه السطور بالدراسة والتحليل ، سنتوصل إلى النتائج التالية :
- أن المخطوط يكشف لنا حالة الإنفتاح الإجتماعى والترابط العلمى والروحى والأخوى السائد أو شبه السائد بين القبائل الشنقيطية آنذاك ، كما نراه فى الوالد الفقيه عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله كنموذج لعصره ، حيث يذكر فى هذا المخطوط شيخين وعلمين بارزين ، أحدهما من قبيلة كنته هو الشيخ سيدى المختار الكنتى رحمه الله ، ويتبرك به بقوله ( لا زالت عنا بركته ) ، والعلم الثانى هو شيخ الفقيه عبد الوهاب نفسه ، والذى أهدى له هذا المخطوط ، وهو الشيخ ابراهيم بن عبد الرحمان بن عبد الله بن أعج الجمانى رحمه الله تعالى ، من قبيلة أجمان .
حيث يذكر الوالد الفقيه عبد الوهاب سلسلة نسب شيخه الجمانى ، ويصفه بشيخى ووالدى .
وهذا شاهد على الترابط الروحى والعلمى بين القبائل آنذاك .
- الفائدة الثانية أن المخطوط يكشف لنا مدى شغف ورغبة أهل ذلك الزمن بالإزدياد العلمى دون شغف أو فتور ، فهذا الفقيه عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج حمى الله ، كنموذج ، يأخذ العلم من شيخه إبراهيم الجمانى ، ولا يكتفى بعلوم أسرته ومجتمعه ومحيطه ، مع أن العصر يشهد لهم بالسبق العلمى والمعرفى فى كل الفنون ، لكنه مع ذلك يعمق الطلب العلمى مع شيخه إبراهيم الجمانى ، كما فعل الفقيه النابغة القلاوى فى خروجه إلى منطقة الغرب ، بعد تشبعه من العلم فى الحوض شنقيط ، وكيف لا ، والله تعالى يقول ( وقل رب زدنى علما ) .
- ثالثا يكشف لنا المخطوط اهتمام الوالد الفقيه بالتاريخ وبأحداث زمانه ، ويظهر أن الفقهاء أنذاك كانوا يهتمون بأحداث زمانهم ويدونونها فى مخطوطاتهم ، فالفقيه عبد الوهاب هنا مع علمه وورعه ، يدون أحداث زمانه فى مخطوطاته ، بالهجرى والميلادى هنا فى هذا المخطوط ، دون حدث وفاة الشيخ سيدى المختار الكنتى رحمهم الله ، وفى مخطوط له أخر " جمع وتبيين وتقريب فوائد شرح ابن زكرى على النصيحة " يذكر فيه تاريخ الفراغ من المخطوط ،ويذكر الحدث البارز الذى وقع فى ذلك العام ، وهو وفاة آماش ، وفى مخطوط آخر يفعل مثل ذلك .
وتحديده لمكان الحدث ، فهنا ذكر أن المخطوط اكتمل فى ( تكبه ) قرب تامشكط ، وهذا يصدق ماقاله المؤرخون أن أولاد يبويه كانوا فى تامشكط .
- رابعا اهتمام الفقيه عبد الوهاب بشيوخه فى العلم ، ومعرفته لسلسلة نسبهم ، لأنه ذكر سلسسلة نسب شيخه الجمانى .
خامسا : تعمق علمه بمعرفة أن شيخ العلم يستحق أن يطلق عليه إسم الوالد ، ويتساوى مع الوالدين فى التسمية والمنزلة ، حيث يقول الفقيه عبد الوهاب لشيخه الجمانى : ( على يد ناقلها لشيخه ووالده إبراهيم الجمانى ) ، وهو بهذا البعد العلمى المتعلق بشيوخ العلم ، يتوافق مع ماقاله النووى رحمه الله ( فإن شيوخه فى العلم آباؤه فى الدين ) .
إعداد : محمد فال عبد الوهاب .

عباد الصيمري المنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
اساليب المشركين في محاربة الدعوة . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 29-06-2017 03:34 PM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
نور على نور. دوبلالي الأنساب في السيرة النبوية 4 29-01-2016 07:54 PM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه