أصل خط التيفنياغ عربي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة الخميس ( أحمد الخميس ) في الكويت
بقلم : كويتي أصيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب آل خلاف (آخر رد :نورهان محمد عثمان)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :البراهيم)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :المسعودي المهاجري)       :: بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث (آخر رد :بنت النجادات)       :: القبائل التونسيه الجزء 15 :المهديه و المنستير (آخر رد :الشلبي الأندلسي)       :: الشيخ إرحمة بن جابر الجلاهمة وعلاقته مع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطاوعة من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من قصص أبائنا قبل وبعد النفط (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطيوعي و صراع من اجل البقاء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: نسب قبيلة العدوي في سلطنة عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By النوميدي

إضافة رد
قديم 23-12-2018, 06:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي أصل خط التيفنياغ عربي



أصل خط التيفنياغ عربي..!
رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية
2018/12/17

خط أو كتابة التيفيناغ الذي يركز عليه غلاة المتعصبين للنزعة البربرية، ويعتبرونه خطا بربريا أو أمازيغيا أصيلا، ما هو إلا الخط الذي كانت تستعمله اللغة العربية القديمة قبل آلاف السنين بالجزيرة العربية، الذي كان يسمى الحرف المسند، والذي مر بمراحل تطور فيها إلى أن وصل لحرف الجزم الذي تطور في شمال الجزيرة العربية وصار حرف اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم.
وقد نشر المؤرخ العُماني سعيد عبد الله الدارودي في كتابه (حول عروبة البربر) صفحة 276 جدولا يثبت أن حروف التيفيناغ هي نفسها حروف اللغة الظفارية بعُمان، وسنورد الجدول في هذا المقال.
وقد أجمع المستشرقون على هجرة حرف التيفيناغ من الجزيرة العربية، وهؤلاء المستشرقون هم أوريك بات ORIC Bates المستشرق الإنجليزي، والمستشرقان الألمانيان إينو ليتمان Eno Littman وأوتو روسلر Otto Rossler وغيرهم.
والطريق الذي سلكه هو باب المندب من اليمن عبر هجرة قبائل الطوارق من اليمن حاملين معهم خط التيفيناغ.
وقد أورد اللكاتب مقارنة بين الحروف الظفارية بحروف التيفيناغ عن المؤرخ العُماني في كتابه حول: (عروبة البربرمدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان) طبع دار النعمان سنة 2018 بالجزائر. صفحة 276 ، تعذر رفعها هنا .