ٲثر يستدل به الخوارج ( لو ملت لعدلناك ) للٲستاذ دكتور محمد عمر بازمول - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العروبة انا
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: "يناير" أكذوبة تاريخية وليس عيدا أمازيغيا (آخر رد :أبو مروان)       :: البربر ليسوا هم السكان الأصليين لشمال إفريقيا (آخر رد :أبو مروان)       :: مثل الذي خان وطنه و باع بلاده (آخر رد :خميس جمعه)       :: سرير بطابقين حل ذكي لكل مكان ضيق (آخر رد :سهيلة رامي)       :: ترتيب الأنبياء حسب الزمان الذي بعثوا فيها (آخر رد :عتيبة)       :: نسب طعمه (آخر رد :أبو محمد طعمة)       :: دع الوثائق تتكلم ال غضيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة (آخر رد :تاج عبد مناف)       :: الحرة انا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مخطوط نسب السيد حامد الغزالى اليعقوبى الادريسى الحسنى ومشجر السادة اليعقوبين بمصرمن السيد تركى بن قر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: جمهورية مصر العربية - مقيم بالرياض (آخر رد :ياسر مدكور)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By نهد بن زيد

إضافة رد
قديم 07-02-2019, 10:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ٲثر يستدل به الخوارج ( لو ملت لعدلناك ) للٲستاذ دكتور محمد عمر بازمول

ﻟﻮ ﻣﻠﺖ ﻟﻌﺪﻟﻨﺎﻙ !!!



ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻘﺼﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﺍﻧﺘﻘﺪﻩ ﻓﻘﺎﻝ : " ﻟﻮ ﻣﻠﺖ ﻟﻌﺪﻟﻨﺎﻙ " .
ﻭﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺃﻗﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﺜﻠﻪ،
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺎﻹﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ .
ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺔ
" ﻟﻮ ﻣﻠﺖ ﻋﺪﻟﻨﺎﻙ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺪﻝ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻑ "
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ :
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻏﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎ
ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ
ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
ﻗﺎﻻ ﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻋﺪ
ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ
ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ
ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ
ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴﺴﻰ
ﻗﺎﻝ : ﺃﺗﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﺸﺮﺑﺔ ﺑﻨﻲ ﺣﺎﺭﺛﺔ ﻓﻮﺟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻛﻴﻒ ﺗﺮﺍﻧﻲ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﺣﺐ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺤﺐ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﻟﻚ ﺍﻟﺨﻴﺮ؛ ﺃﺭﺍﻙ ﻗﻮﻳﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻋﻔﻴﻔﺎ ﻋﻨﻪ ﻋﺪﻻ ﻓﻲ ﻗﺴﻤﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﻠﺖ ﻋﺪﻟﻨﺎﻙ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺪﻝ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻑ .
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﻫﺎﻩ .
ﻓﻘﺎﻝ : ‏[ ﻟﻮ ‏] ﻣﻠﺖ ﻋﺪﻟﻨﺎﻙ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺪﻝ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻑ .
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻨﻲ ﻓﻲ ﻗﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﻣﻠﺖ ﻋﺪﻟﻮﻧﻲ .([1])"
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻘﻖ ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ : " ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ، ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴﺴﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻨﺎﻁ ﺛﻘﺔ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﺴﻠﻢ، ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﻋﻤﺮ " ﺍﻫـ .([2])
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ .
ﻭﻛﺬﺍ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻧﻪ ﻗﻴﻞ ﻟﻌﻤﺮ : " ﻟﻮ ﻣﻠﺖ ﻟﻘﻮﻣﻨﺎﻙ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ " ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺛﺮ ﻣﻨﻜﺮ، ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻸﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺭ ﺍﻷﺋﻤﺔ، ﻭﻧﺒﺬ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋَﻦْ ﺟُﻨَﺎﺩَﺓَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺃُﻣَﻴَّﺔَ ﻗَﺎﻝَ : ﺩَﺧَﻠْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻋُﺒَﺎﺩَﺓَ ﺑْﻦِ ﺍﻟﺼَّﺎﻣِﺖِ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﺮِﻳﺾٌ ﻗُﻠْﻨَﺎ : ﺃَﺻْﻠَﺤَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺣَﺪِّﺙْ ﺑِﺤَﺪِﻳﺚٍ ﻳَﻨْﻔَﻌُﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻪِ ﺳَﻤِﻌْﺘَﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﷺ - ﻗَﺎﻝَ : ﺩَﻋَﺎﻧَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ - ﷺ - ﻓَﺒَﺎﻳَﻌْﻨَﺎﻩُ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺃَﺧَﺬَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺃَﻥْ ﺑَﺎﻳَﻌَﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤْﻊِ ﻭَﺍﻟﻄَّﺎﻋَﺔِ ﻓِﻲ ﻣَﻨْﺸَﻄِﻨَﺎ ﻭَﻣَﻜْﺮَﻫِﻨَﺎ ﻭَﻋُﺴْﺮِﻧَﺎ ﻭَﻳُﺴْﺮِﻧَﺎ ﻭَﺃَﺛَﺮَﺓً ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻭَﺃَﻥْ ﻟَﺎ ﻧُﻨَﺎﺯِﻉَ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮَ ﺃَﻫْﻠَﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﺗَﺮَﻭْﺍ ﻛُﻔْﺮًﺍ ﺑَﻮَﺍﺣًﺎ ﻋِﻨْﺪَﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓِﻴﻪِ ﺑُﺮْﻫَﺎﻥٌ ([4])"([3]) .
ﻭﺃﺭﺷﺪ - ﷺ - ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻧﻜﺮﻩ، ﻻ ﻧﻨﺰﻉ ﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺔ !
ﻋَﻦْ ﻋَﻮْﻑِ ﺑْﻦِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﷺ - ﻗَﺎﻝَ : " ﺧِﻴَﺎﺭُ ﺃَﺋِﻤَّﺘِﻜُﻢْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻧَﻬُﻢْ ﻭَﻳُﺤِﺒُّﻮﻧَﻜُﻢْ ﻭَﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﺗُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﺷِﺮَﺍﺭُ ﺃَﺋِﻤَّﺘِﻜُﻢْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗُﺒْﻐِﻀُﻮﻧَﻬُﻢْ ﻭَﻳُﺒْﻐِﻀُﻮﻧَﻚُﻡْ ﻭَﺗَﻠْﻌَﻨُﻮﻧَﻪُﻡْ ﻭَﻳَﻠْﻌَﻨُﻮﻧَﻚُﻡْ .
ﻗِﻴﻞَ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻧُﻨَﺎﺑِﺬُﻫُﻢْ ﺑِﺎﻟﺴَّﻴْﻒِ؟
ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ﻣَﺎ ﺃَﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﻓِﻴﻜُﻢْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺭَﺃَﻳْﺘُﻢْ ﻣِﻦْ ﻭُﻟَﺎﺗِﻜُﻢْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺗَﻜْﺮَﻫُﻮﻧَﻪُ ﻓَﺎﻛْﺮَﻫُﻮﺍ ﻋَﻤَﻠَﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻨْﺰِﻋُﻮﺍ ﻳَﺪًﺍ ﻣِﻦْ ﻃَﺎﻋَﺔٍ ."
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : " ﺧِﻴَﺎﺭُ ﺃَﺋِﻤَّﺘِﻜُﻢْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻧَﻬُﻢْ ﻭَﻳُﺤِﺒُّﻮﻧَﻜُﻢْ ﻭَﺗُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﺷِﺮَﺍﺭُ ﺃَﺋِﻤَّﺘِﻜُﻢْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗُﺒْﻐِﻀُﻮﻧَﻬُﻢْ ﻭَﻳُﺒْﻐِﻀُﻮﻧَﻚُﻡْ ﻭَﺗَﻠْﻌَﻨُﻮﻧَﻪُﻡْ ﻭَﻳَﻠْﻌَﻨُﻮﻧَﻚُﻡْ .
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ : ﻗُﻠْﻨَﺎ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻧُﻨَﺎﺑِﺬُﻫُﻢْ ﻋِﻨْﺪَ ﺫَﻟِﻚَ؟
ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ﻣَﺎ ﺃَﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﻓِﻴﻜُﻢْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ .
ﻟَﺎ ﻣَﺎ ﺃَﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﻓِﻴﻜُﻢْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ .
ﺃَﻟَﺎ ﻣَﻦْ ﻭَﻟِﻲَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺍﻝٍ ﻓَﺮَﺁﻩُ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻠْﻴَﻜْﺮَﻩْ ﻣَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻨْﺰِﻋَﻦَّ ﻳَﺪًﺍ ﻣِﻦْ ﻃَﺎﻋَﺔٍ ([5])" .
ﻋﻦ ﺍﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﷺ - ﻗَﺎﻝَ : " ﻣَﻦْ ﺭَﺃَﻯ ﻣِﻦْ ﺃَﻣِﻴﺮِﻩِ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻳَﻜْﺮَﻫُﻪُ ﻓَﻠْﻴَﺼْﺒِﺮْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣَﻦْ ﻓَﺎﺭَﻕَ ﺍﻟْﺠَﻤَﺎﻋَﺔَ ﺷِﺒْﺮًﺍ ﻓَﻤَﺎﺕَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎﺕَ ﻣِﻴﺘَﺔً ﺟَﺎﻫِﻠِﻴَّﺔً .([6])"
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺭ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺃﺻﻞ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ " ﺍﻫـ ([7]).
ﻓﺈﻥ ﺻﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺛﺮ ﻓﺈﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ : " ﻓﻘﺎﻝ : ‏[ ﻟﻮ ‏] ﻣﻠﺖ ﻋﺪﻟﻨﺎﻙ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺪﻝ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻑ " ؛ ﺃﻱ ﻧﺎﺻﺤﻨﺎ، ﻭﻗﺪﻣﻨﺎ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺣﻖ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻲ ﻟﺰﻭﻡ ﺑﻴﻌﺘﻪ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻟﻪ، ﻭﺑﺬﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﻘﻖ ﻣﻨﻔﻌﺘﻪ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻱ ﻏﺮﺽ ﺃﻭ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ .
ﻋَﻦْ ﺳُﻬَﻴْﻞِ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺻَﺎﻟِﺢٍ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﷺ - ﻗَﺎﻝَ : ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺮْﺿَﻰ ﻟَﻜُﻢْ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ ﻭَﻳَﺴْﺨَﻂُ ﻟَﻜُﻢْ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ :
ﻳَﺮْﺿَﻰ ﻟَﻜُﻢْ ﺃَﻥْ ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﻩُ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﺸْﺮِﻛُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﺷَﻴْﺌًﺎ .
ﻭَﺃَﻥْ ﺗَﻌْﺘَﺼِﻤُﻮﺍ ﺑِﺤَﺒْﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ .
ﻭَﺃَﻥْ ﺗَﻨَﺎﺻَﺤُﻮﺍ ﻣَﻦْ ﻭَﻟَّﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻣْﺮَﻛُﻢْ .
ﻭَﻳَﺴْﺨَﻂُ ﻟَﻜُﻢْ ﻗِﻴﻞَ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻭَﺇِﺿَﺎﻋَﺔَ ﺍﻟْﻤَﺎﻝِ ﻭَﻛَﺜْﺮَﺓَ ﺍﻟﺴُّﺆَﺍﻝِ " ([8‏]‏) .
ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺄﺳﺎﺱ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺃﺻﻠﻪ :
ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪﻭﻩ ﻭﻻ ﺗﺸﺮﻛﻮﺍ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎً .
ﻭﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﺑﺤﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻕ .
ﻭﻣﻨﺎﺻﺤﺔ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ .
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻗﺪ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ - رضي الله عنه - ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - رضي الله عنه - ﻳﻘﻮﻝ : " ﻧﻀﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻣﺮﺀﺍً ﺳﻤﻊ ﻣﻨﺎ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻓﺤﻔﻈﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻐﻪ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻓﺈﻧﻪ ﺭﺏ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻘﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻔﻘﻴﻪ ﻭﺭﺏ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻓﻘﻪ ﻣﻨﻪ، ﺛﻼﺙ ﺧﺼﺎﻝ ﻻ ﻳَﻐِﻞُّ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻗﻠﺐ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﺑﺪﺍ : ﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﻨﺎﺻﺤﺔ ﻭﻻﺓ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﻢ … " ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.([9])
([1]) ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺩﻣﺸﻖ ‏( 55/272 ، ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ‏) ، ﻭﺍﻧﻈﺮ : ﺍﻟﻮﺍﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻓﻴﺎﺕ ‏( 1/60 ‏) ، ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏( 1/512 ‏) .
([2]) ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ ‏( 2/372 ‏) .
([3]) ﻓﺎﺷﺘﻤﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻔّﺮ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ : 1 ‏) " ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻭﻥ " ، ﻓﺄﺣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﺣﺴﻲ، ﻳﺪﺭﻙ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮ . 2 ‏) ﺛﻢ ﻫﻮ r ﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺑﻮﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩ، ﺑﻞ ﻻﺑﺪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺮﻭﻩ 3 ‏) " ﻛﻔﺮﺍ " ، ﻓﻼ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺒﻴﺮﺓ . 4 ‏) " ﺑﻮﺍﺣﺎً " ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫﺮﺍً . 5 ‏) " ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺮﻫﺎﻥ ." ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻱ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺑﻞ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻨﺺ ﻇﺎﻫﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺻﺮﻳﺢ .
([4]) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻦ، ﺑﺎﺏ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ :r " ﺳﺘﺮﻭﻥ " ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 7056 ‏) ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﺭﺓ، ﺑﺎﺏ ﻭﺟﻮﺏ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 1709 ‏) .
([5]) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﺭﺓ، ﺑﺎﺏ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺷﺮﺍﺭﻫﻢ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 1855 ‏) .
([6]) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻦ، ﺑﺎﺏ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ :r " ﺳﺘﺮﻭﻥ "... ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 7054 ‏) ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﺭﺓ، ﺑﺎﺏ ﻭﺟﻮﺏ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﺘﻦ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 1848 ‏) .
([7]) ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ‏( 28/179 ‏) . ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻮﻟﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﺹ .49
([8]) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ، ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺇﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺫﻱ ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 1863 ‏) ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻣﺜﻠﻪ . ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﻗﻀﻴﺔ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ، ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ‏( 1715 ‏) ، ﺩﻭﻥ ﻗﻮﻟﻪ : " ﻭَﺃَﻥْ ﺗَﻨَﺎﺻَﺤُﻮﺍ ﻣَﻦْ ﻭَﻟَّﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻣْﺮَﻛُﻢْ ."
([9]) ﻭﺟﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺄﺳﺎﻧﻴﺪ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻌﻠﻮﻟﺔ، ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮ . ﻳﻨﻈﺮ : ﺭﺳﺎﻟﺔ ، " ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺣﺪﻳﺚ : ﻧﻀﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻣﺮﺀﺍً " ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .

الشيخ محمد بن عمر بازمول - حفظه الله -
الجارود likes this.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2019, 01:28 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بل هو صحيح في زمن عمر . موقوف به العمل في زماننا . ولكل زمن دولته ورجاله . اشكرك أخي القضاعي على طرحك
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2019, 12:31 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
بل هو صحيح في زمن عمر . موقوف به العمل في زماننا . ولكل زمن دولته ورجاله . اشكرك أخي القضاعي على طرحك

عزيزي ابن الجارود النص لا يؤخذ بالعاطفة ، فلو ملنا بعاطفتنا وميولنا وانه في زمن خلافة النبوة لقلنا بصحته ، ولكن المسٲلة مسٲلة اثبات النص او نفيه ، وهذا لا يتٲتى الا بالنظر الى الاسناد .

واسناده كما ذكر الشيخ منقطع بين موسى بن ابي عيسى وبين عمر ، اذ لم يدركه .

قال يحيى بنُ سَعيدِ القَطَّان رحمه الله :

لا تنظروا إلى الحديث، ولكن انظروا إلى الإسناد ، فإن صحَّ الإسناد ، وإلاَّ فلاتغترُّوا بالحديث إذا لم يصح الإسناد .

) الحلية (٣/٩)

اشكر لك مرورك العطر
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 10-07-2019 05:48 AM
ذرية السيد الشريف الإمام عيسى بن الإمام زيد الشهيد الحسيني الهاشمي الملقب ( مؤتم الأشبال) عبد المعز الطباطبائي مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 3 09-02-2019 07:53 PM
زبيد 4 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 17 21-03-2018 05:01 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 05:17 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه