أريد جواب لهذه السؤال مع الدليل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن الاصل
بقلم : الوطنية رغد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الهيكل الإدارى لعربان الطميلات (آخر رد :محمد بغدادى)       :: الاسر التميمية بدومة الجندل الجوف (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: بيان للتوضيح عن اسرة السليمان (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: == عائلة أبوهلال - المزاريع - بني تميم == (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: البصمه الوراثيه لقبيله الطميلات (آخر رد :محمد بغدادى)       :: أسر خضيرية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سجل رقم 6 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1219 هجري الى عام 1223 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)       :: الجزء/3 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الجزء/2 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)      




إضافة رد
قديم 23-02-2019, 05:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أريد جواب لهذه السؤال مع الدليل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قراءة كثير عن نسب قبيلة عتيبة ولم أصل الى الجواب بعد لأن أبن دخين يقول في مجلة العرب أن جميع عتيبة ينسبون إلى سعد بن بكر بن هوازن و يقول صارم الكرزان في منتدى هوازن

" ومعروف ان الشيخ سلطان ابن حميد رحمه الله ينسب قبيلته في بني عامر وخصوصا في بني كلاب



والروسان من برقا من بني رؤاس من بني كلاب من بني عامر

والجعدة من شملا من بني جعدة من بني كعب من بني عامر

وقبيلة وقدان قوم بديوي الوقداني من قبيلة وقدان العامرية

و قبيلة النفعة قبيلة هلالية عامرية

ويكون في معلومك ان قبائل شملا من برقا في عتيبة يقال لهم ترثة عتيبة اي هم اصحاب الأمارة القديمة فيها

فقبيلة شملا من عتيبة جميعهم من بني عامر ويمثلون بني كلاب وبني كعب وبني هلال

واذا كان السهول يعودون في رجل اسمه سهل الكلابي فهذا يعني انهم فرع صغير من بني كلاب

اما بني كلاب في عتيبة فهم القبيلة الكلابية المتبقية من هوازن بمسماهم القديم يعني غالبية قبائل هوازن القديمة لا زالت موجودة في عتيبة بمسمياتها القديمة

الكلابي المقاطي+الثبيتي السعدي من بني سعد بن بكر+الجعيد من بني جعدة بن كعب+الرويس من بني رؤاس بن كلاب+القثامي من بني جشم+الوقداني من وقدان من بني عامر+الدعجاني( من بني دعيج الجشمية الهوازنية)+ الروقي(من بني روق من بني غزية الجشمية الهوازنية)

وقبيلة بني عامر في الجزيرة كثير منهم متفرقون في القبائل وليست حكرا على احد حتى اليمن فيها قبائل من بني عامر

ولكن الذي بقي منهم في اصولهم وديارهم القديمة فهم الذين في عتيبة اما البقية فقد خرجوا و استقلوا عن قبائلهم بمسميات جديدة ولا تربطهم مع قبائلهم القديمة رابطة الدم بسبب بعدهم المكاني وتفرق القبائل وجميع من خرج بمسمى جديد فهم لا يمثلون القبيلة الأم هوازن حتى لو انتسبوا فيها ونحن لا ننكر انتساب بعض القبائل لها ولكنهم خرجوا من مسماهم القديم فلم يعودوا يمثلون القبيلة الأم

وتقبل تحياتي,,,,,,,,,,,,"

أيهما اصح كلام ابن دخين أم كلام صارم الكرزان (مع الدليل)

التعديل الأخير تم بواسطة عتيبة ; 19-03-2019 الساعة 02:23 AM
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2019, 02:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلام صارم الكرزان كلام بااطل
لأنه قائم على الأخذ بتشابه الأسماء "فقط"
المقطة من أقدم قبائل عتيبة ويطلق عليها ترثة عتيبة أي من أقدم قبائلها ولكن اتصال نسبها على وجه التحديد غير معروف
فترثة عتيبة لقب يخص المقطة ولا علاقة لشملة به!
الروسان بطن من المراوحة من اللصة من الثبتة ولا يزال لهم بقية مع قومهم المراوحة بالسراة إلى اليوم ولهذا تجدهم في نجد ينتخون: أولاد المروحي.
الجعدة من الطفحة من النفعة ولكن هناك قول بأنهم من بني جعدة إذ في إحدى المصادر - ذكرت لي ولكن نسيتها - أن شقصان - بجوار الطائف وهي اليوم من بلاد قبيلة الجعدة - كانت لبني جعدة
أما وقدان فلا علاقة لها بوقدان العامرية البتّة يقال أن وقدان من اللصة من الثبتة وذكر الهجري أن في ثقيف بطن باسم وقدان فلعلهم منهم والله أعلم
النفعة لا علاقة لها ببني هلال البتّة
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم بلدان فلسطين - محمد شراب د ايمن زغروت مجلس قبائل فلسطين 42 08-06-2019 07:18 PM
قصة ابراهيم خليل الرحمن . للحافظ ابن كثير (ملف كامل ) خادم القران مجلس قصص الانبياء 10 16-07-2017 11:34 AM
لا أريد ان يأكل جسدي الدود عقيد قومه الاسلام باقلامنا 2 19-07-2013 02:37 PM
السادة الاشراف آل الشريف السقواتي في المعمورة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 2 25-01-2010 08:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه