قبيلة بلقرن فروعها و بلادها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة آل شيبان الحجاز (آخر رد :سلطانن)       :: نسبة آل العفيف في اليمن ومشجر العفيف الحسني (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: رؤية الملائكة والجن (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: اصول السوالمة في فلسطين (آخر رد :أبن فلاح)       :: قبيلة الفضلي من المغرب (آخر رد :عبدلله)       :: نسب قبيلة العوامر (آخر رد :حمد العامري)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :السيد منصور سيمير)       :: يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By الخيال
  • 1 Post By عبدالله القرني
  • 1 Post By عبدالله القرني

إضافة رد
قديم 09-06-2010, 09:16 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة بلقرن فروعها و بلادها

قبيلة بلقرن فروعها و بلادها

بقلم اويس القرني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

يعود نسب بلقرن الى ( قرن بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام)

منهم أويس القرني,
وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : (( يأتيكم امداد اليمن وفيهم (أويس القرني) يدخل الجنة بشفاعتة مثل (ربيعة و مضر) )) .
وكان أويس من التابعين



وقد كانت قبائل الأزد سباقة الى الإسلام وقد امتدح الرسول صلى الله عليه وسلم وفد الأزد وحسن إسلامهم وقد انتشرت قبائل بالقرن تحت راية الأزد في فتوحات الشام والعراق والأندلس والمغرب ولهم جامع كبير الكوفة ومنهم خالد بن يزيد القرني ولهم أحياء في الأندلس والمغرب والعراق وكذلك ينتسب إليهم أويس القرني ذلك الرجل الصالح الذي اشتهر بمدح الرسول له والله أعلم



و تنقسم قبيلة بلقرن الى قسمين كبيرين هما :

بلقرن الحجاز أو السراة وقاعدتهم العلاية وتتبع محافظة بلقرن بمنطقة عسير

بلقرن التِهم أو مايسمى بالعرضية الجنوبية والشمالية وقاعدتهم ثريبان وتتبع محافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة


تنقسم قبيلة بلقرن إلى سبع قبائل رئيسية وهي:
(1 ) قبيلة بلحارث.
(2 ) قبيلة بني رزق.
(3 ) قبيلة بني سهيم.
(4 ) قبيلة دحيم.
(5 ) قبيلة آل سليمان.
(6 ) قبيلة عمارة.
(7 ) قبيلة آل مشيب.

حدود بلقرن كما يلي: من الشمال بلاد شمران وعليان، ومن الجنوب: بلاد بني عمرو، ومن الشرق بادية بلحارث وغرباً: بلاد شمران وبلاد بلعريان في تهامة،


ويقدر عدد أفرادهاب 1239 1 1 نسمة يسكنون 476 بلدة وقرية
تنقسم كل قبيلة إلى قبائل فرعية، لكل قبيلة نائب يتبع شيخ الشمل، كما في قبائل السراة
أو إلى أفخاذ، لكل فخذ عريفة يتبع شيخ القبيلة، كما في بعض قبائل تهامة
وكل قبيلة فرعية شبه مستقلة عن الأخرى في الغرم وما شابه ذلك. وتفصيلها كما يلي مرتبة على حروف

المعجم.

بلحارث:
من قبائل بلقرن الرئيسة في تهامة بلقرن، يقدر عدد أفرادها بـ 15550 نسمة، يسكنون 43 بلدة وقرية،
شيخهم: أحمد بن عبدالله (بريق)، وهم كمايلي:
( 1) آل يسلم: وهم عدة أفخاذ هي: أ- آل حسنان. ب- آل مداوي. ج- آل سعيد. د- آل حسن. هـ- آل بدر. و- آل جمعان.
(2 ) آل جعفرر: وهم عدة أفخاذ هي: أ- المخالفة. ب- المفارجة. ج- آل حمدة. د- آل عليان. هـ- آل المنزلين. و- آل ملاحم. ز- آل محاوي. ح- آل بن موسى. وكان أغلب أفراد هذه القبيلة يعيشون حياة البداوة، ثم استقر أكثرهم في خمسة مواقع متفرقة، يفصل بين كل موقع والآخر قبائل أخرى من بلقرن، وقد أصبحوا يعرفون بهذه المواقع وهي:
1- بلحارث يبه: وقراهم في صدر وادي يبه وفروعه
الأولى.
2- بلحارث البيضاء: وهم على وادى البيضاء شرقي
حبل طنب.
3- بلحارث بيان: وقراهم على وادي بيان- من فروع
قنونا الأولى.
4- بلحارث قنونا: وهم على ضفاف وادى قنونا وبعض فروعه الشرقية.
5- بلحارث الغرين: وقراهم على وادي الغرين.
بنو رزق:

بكسر الراء المهملة وسكون الزاي: يقدر عدد أفرادها بـ 28111 نسمة، يسكنون 107 بلدة وقرية، في تهامة والسراة، وتنقسم إلى القبائل التالية:
أ- بنوبحير:
وهؤلاء يسكنون في صدر وادي قنونا وعدد من فروعه، شمال غربي بلاد بلقرن في تهامة، على حدود بلاد غامد، وينقسوم إلى قبيلتين, هما:
أ- بنو بحير الوهوب:
ويقدر عدد أفرادها بستة آلاف نسمة، يسكنون 37 بلدة وقرية، وينقسمون إلى سبعة عشر فخذأ, هي: أ- آل فرية 2- آل سعد 3- آل محسون 4- آل عاطف. 5- آل حسن 6- آل حمدي 7- آل مبشر 8- آل السواهرة 9- آل مهاوش 10- آل جروين 11- آل عمار 12- آل مريع 13- آل شائقة 14- آل سعيد.15- آل يسلم 16- آل خليفة. 17- القيف. ولكل فخذ عريفة، يتبعون جميعهم الشيخ: موسى بن مبارك، شيخ بني بحير الوهوب، ويمثلون أربعة أخماس بني بحير، وبنو بحير العبادلة، يمثلون الخمس الباقي.
ب- بنو بحير العبادلة:
ويقدر عدد أفرادها بألف وخمسمائة نسمة، يسكنون في ثمان قرى، معظمها على واديي الفرع والصحنة - من روافد وادي قنونا- في منطقة جبلية وعرة، شمال غربي بلاد بلقرن على حدود بلاد غامد الزناد، بين بني بحير الوهوب من الجنوب والغرب، وبني سهيم من الشمال الشرقي، ومن أفخاذهم: 1- آل عطاء 2- آل دغمان 30- آل بن سعيد. ويتبعون الشيخ: بركات بن أحمد .

- قبيلة بني رزق النبيعية:
ويقد عدد أفرادها بأربعة آلاف وأربعمائة نسمة، يسكنون 13 قرية، على جنبات طريق العرضية العام، في تهامة، ما سبت شمران شمالأ إلى قرية الحفنة جنوبا، ويمر في أراضيها وادي جفن، ولكل قرية في الغالب عريفة، يتبعون جميعهم الشيخ علي بن عبدالله بن عمار.
3- قبيلة بني رزق ثريبان:
في تهامة بلقرن، قاعدتها بلدة ثريبان، وشيخها: عبدالرحمن بن حسن بن وهاس، وتنقسم بدورها إلى القبائل التالية:
1- قبيلة ثريبان: ويقدر عدد أفرادها بأربعة آلاف نسمة، يسكنون بلدة ثريبان وخمس قرى أخرى في تهامة.
2- قبيلة بادي: غربي ثريبان، في تهامة بلقرن، ويقدر عدد أفرادها بألف نسمة يسكنون في أربع قرى.
3- قبيلة مشرف: جنوبي قبيلة آل طارق بتهامة بلقرن، ويقدر عدد سكانها بـ 1255 نسمة، يسكنون في قرية كبيرة وا حدة.
4- قبيلة آل طارق: في أحضان جبل حضوضاء، جنوب شرق بلدة ثريبان، ويقدر عدد أفرادها بألفي نسمة يسكنون 12 قرية في تهامة.
5- قبيلة نقمة: ويقدر عدد أفرادها بألفين وخمسمائة نسمة، يسكنون خمس قرى على وادي نقمة في تهامة، شمالي ثريبان .
وفي السراة قبائل فرعية تتبع قبيلة بني رزق وهي:
1- قبيلة الحميد: ويقدر عدد أفرادها بـ 1760 نسمة، يسكنون ثمان قرى في سراة بلقرن، منها خمس على وادي فخذ - فروع وادي تبالة- يمر بها طريق الجنوب العام، شمالي سبت العلاية، وتقع ثلاث أخرى على وادي غضار بالحرجة، ونائب القبيلة الشيخ: محمد بن شعلان القرني.
2- قبيلة الشعف: ويقدر عدد أفرادها بـ 3361 نسمة، يسكنون 13 قرية في سراة بلقرن، ولهم حلل في الأصدار، ينزل إليها بعضهم في فصل الشتاء، يمر بقراهم طريق الجنوب العام، ونائب القبيلة الشيخ: سعيد بن مسلي القرني .
بنو سهيم:
بضم السين المهملة وفتح الهاء، ثم ياء مثناة تحتية ساكنة فميم: يقدر عدد أفرادها بسبعة آلاف نسمة، يسكون 34 بلدة وقرية في تهامة بلقرن، تنتشر حول أودية ديمران ورحمان من فروع وا دقي قنونا الأولى، وكذلك حول وا دي الخانج وصدر وادي بطاط- من فروع وادي الأحسبة- وفي فرعة بني سهيم، الواقعة في شمال بلاد تهامة بلقرن، على حدود بلاد غامد، وتنقسم إلى تسعة أقسآم (تسع تواسع) كما يسمونها هنا، وكل تاسعة مستقلة في الغرم لها عريفة أو أكثر يتبعون شيخ القبيلة: عايض بن مرزوق، وهي:
ا- الشطة: تا سعتان.
2- آل راضيي وآل آحسن: تاسعة.
3- آل عباس: تاسعة.
4- آل عبادلة وآل يعلا: تاسعة.
5- آل العمارية وال بي ظهير: تاسعة.
6- آل مشرف: تاسعة.
7- آل أسيمروال جابر: تاسعة.
8- آل يزيد: تاسعة .


/ دحيم :
من قبائل بلقرن الرئيسة يقدر عدد أفرادها بـ 17430 نسمة، يسكون في 66 بلدة وقرية في السراة، ولهم قرية واحدة في
تهامة وحلل في ا لأصدار، ويتفرعون إلى ثمان قبائل، لكل قبيلة نائب يتبعون شيخ شمل قبائل دحيم الشيخ: عوض بن عبدالعزيز صيفي، وهم كمايلي:
1- قبيلة آل سلمة:
يقدر عدد أفرادها بـ 3450 نسمة، يسكنون 11 بلدة وقرية في السراة وتهامة ولهم حلل في الأصدار، تقع في جنوب شرق بلاد بلقرن، على حدود بلاد بني عمرو في السراة، وبلاد بني شهر في تهامة، ونائبهم الشيخ: حسن بن محشي القرني .
2- قبيلة وادي دحيم وال عليان:
يقدر عدد أفرادها بـ 1560 نسمة، يسكنون في 11 قرية، ويتبعون شيخ شمل قبائل دحيم مباشرة.
3- قبيلة العمريين:
يقدر عدد أفرادها بـ 1955 نسمة، يسكنون في ثمان قرى، على وادي غضار وتبالة في السراة، ويتبعون شيخ شمل قبائل دحيم مباشرة.
4- قبيلة البظاظة:
يقدر عدد أفرادها بـ 3325 نسمة، يسكنون في بلدة كبيرة تضاهي المدينة وقريتين على وادي تبالة، ويتبعون شيخ شمل دحيم مباشرة .
5- قبيلة آل عيسى:
يقدر عدد أفرادهاب 2550 نسمة، ونائبهم الشيخ:
محمد بن علي آل مسعد القرني.
6- قبيلة الكرعان:
يقد!ر عدد أفرادها بـ 1960 نسمة، ونائبهم الشيخ: سعد بن دخيل آل مجاهد القرني.
7- قبيلة آل لعلاء:
يقدر عدد أفرادها بـ 1720 نسمة، ونائبهم الشيخ: محمد بن دخيل القرني.
8- قبيلة ال عبيد:
يقدر عدد أفرادها بـ 920 نسمة، ونائبهم الشيخ: سعد
ابن دغش القرني .
وهذه القبائل الأربع الأخيرة يطلق عليها اسم قبائل الصهب، وقد كانوا بادية رحل إلى عهد قريب، ويذكر أن لهم بلادا في تهامة تسمى الجرو في وادي اسبطاء وما حوله غربي جبل العمامة نزحوا منها إلى السراة منذ مدة طويلة، واستقروا أخيرا في عفراء- شمالي بلقرن السراة- التي تضم 35 قرية وبلدة مشتركة لهم جميعا.

آل سليمان
من قبائل بلقرن الرئيسة، يقدر عدد أفرادها بـ 21013 نسمة، يسكنون في 87 بلدة وقرية منتشرة في تهامة والسراة، وينقسمون إلى القبائل التالية:
1- قبيلة الجوف:
على وادي االجوف في تهامة بلقرن، يقدر عدد أفرادها بـ 4800 نسمة، يسكنون في 18 بلدة وقرية، وقاعدتها بلدة حدبة الصينة وشيخها: جاري بن محمد القرني .
2- قبيلة نخال:
على وادي نخال، في تهامة، يقدر عدد أفرادها بـ 5500 نسمة، يسكنون في 22 بلدة وقرية، وقاعدتها بلدة الحجرة وشيخها: سالم بن غيثان القرني .
3- قبيلة الحنيك والعقيق:
يقدر عدد أفرادهاب 1955 نسمة، يسكنون في 13 قرية
في السراة ولهم حلل في الأصدار، ويتبعون نائب القبيلة: الشيخ مرعي بن سعد، والشيخ علي بن طاهر.
4- قبيلة آل شريح وال بي حسن وسبت ججاب: ويقدر عدد أفرادها بـ 2855 نسمة، يسكنون في 9 قرى كبيرة في السراة، ولهم حقل في الأصدار، وشيخهم: عبدالله بن عايض آل مجدوع القرني .
5- قبيلة الحصنة:
بضم أوله وثانيه، يقدر عدد أفرادها بـ 1450 نسمة، يسكنون في ثلاث قرى في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: محشي بن مرعي القرني، ويذكر أن لهم أبناء عمومة يطلق عليهم اسم حصنة براد، نسبة للوادي الذي يقطنون جنباته في تهامة وتمييزا لهم عن هؤلاء.
6- قبيلة آل عمران:
يقدر عدد أفرادها بـ 3513 نسمة، يسكنون في 15 قرية
في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: علي بن عثمان القرني.
7- قبيلة أل يزيد:
يقدر عدد أفرادها بـ 1205 نسمة، يسكنون في 9 قرى صغيرة في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: محمد بن خفير القرني .

عمارة
بكسر العين المهملة وفتح الميم بعدها ألف، ثم راء مهملة مفتوحة، فهاء: من قبائل بلقرن الرئيسة في تهامة بلقرن، يتبعون شيخ الشمل: محمد بن عبدالله بن سدران، يقدر عدد أفرادها بـ 15085 نسمة، يسكنون في 87 بلدة وقرية، أغلبها في صدر وادي يبة وفروعه الأولى، تمتد أراضيهم غربأ إلى غربي جبل ثربان على حدود قبيلة حرب، وشرقأ إلى جبال القوس ووادي دلوة، وجنوبأ إلى وادي خاط والمجاردة، وشمالأ إلى وادي قنونا متداخد ين في الديار مع أبناء عمومتهم بلحارث، ويجمع القبيلتان داعية (بني غبد). وينقسمون إلى ثمانية أفخاذ، هي:
1- المحادبة، وهم فخذ الشيخ بن سدران 2- الرشدة. 3- آل فايد 4- الشيبة، والنسب إليهم شيباني 5- آل رياح. 6- آل مخيط. 7- الخنفاء. 8- ال سالم، ومنهم السواهرة والقردة .

/ آل مشيب
من قبائل بلقرن الرئيسة، يقدر عدد أفرادها بـ 12100 نسمة، يسكنون في مدينة سبت العلاية و31 قرية أخرى في السراة، ولهم حقل في الأصدار، وتتفرع منها القبائل التالية:
1- قبيلة العلاية:
وتضم عدة قرى اتصلت في بعضها واتسعت مكونة مدينة سبت العلاية، حاضرة سراة بلقرن، ويتبعها أربع قرى للمناخرة وثعنبة، ويقدر عدد أفرادها بـ 4150 نسمة، ويتبعون شتخ شمل آل مشيب سبت العلاية الشيخ: عوض بن علي القرني.
2- قبيلة أل الزارية:
يقدر عدد أفرادها بـ 2220 نسمة، يسكنون 7 قرى، ولهم حقل في الأصدار، ويتبعون نائبين هما الشيخ: فازع بن أحمد القرني والشيخ: بلخير بن محمد القرني .
3- قبيلة ال عبيد:
يقدر عدد أفرادها بـ 1550 نسمة، يسكنون ثلاث قرى كبيرة، ونائبهم الشيخ: سعد بن حسن بن علي القرني .
4- قبيلة آل روحان:
يقدر عدد أفرادها بـ 820 نسمة، يسكنون قريتين، ونائبهم الشيخ: مزهر بن صالح القرني.
5- قبيلة المشائعة:
يقدر عدد أفرادها بـ 1550 نسمة، يسكنون في ثلاث قرى، جنوبي سبت العلاية مباشرة، ونائبهم الشيخ: محمد بن حنيف القرني .
6- قبيلة ثماء
يقدر عدد أفرادها بـ 1960 نسمة، يسكنون في 13 قرية، جنوبي قبيلة المشائعة في السراة، وشيخهم مناع بن محمد القرني

مدن بلاد بلقرن :


العلاية
البظاظه



بعض قرى بلاد بلقرن :

ال روحان
الحميد
ال عبيد
الحرجة
ثماء
الحيفة
ال عمران
الحنيك
الحصنة
عفراء
ال يزيد
المشايعة
ال الزارية
سبت حجاب
ال سليمان
ال سلمه
الشعف
ثعنبة
وادي دحيم
ثريبان
الفائجة
البراق
المدرات
الطبقة
السبطة
حدبة الصلة
قرن قريش
قرن هذيل
الكديس
الحجرة
حدبة الصينة


المصدر : كتاب المعجم الجغرافي لبلاد بلقرن
للكاتب / سعيد بن عبدالله القرني
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 09:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

فاجاب ابراهيم الحكمي قائلا:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اويس القرني
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
يعود نسب بلقرن الى ( قرن بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام)
منهم أويس القرني,
وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : (( يأتيكم امداد اليمن وفيهم (أويس القرني)


شكرا أخي (اويس القرني) و النعم بقبيلتكم و لا يهونون باقي القبائل

حسب معلوماتي أن بالقرن من مراد بن مذحج كما هو معروف في كتب الأنساب القديمة و هم ليسوا من الأزد.



وأما أويس القرني رضي الله عنه الذي اتخذت اسم الدخول تيمنا به فهو من مراد و اليك ما ورد في "الإصابة في معرفة الصحابة":
أويس بن عامر وقيل عمرو ويقال أويس بن عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن مسعدة بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن بن ردمان بن ناجية بن مراد المرادي القرني الزاهد المشهور أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن عمر وعلي وروى عنه بشير بن عمرو وعبد الرحمن بن أبي ليلى ذكره بن سعد في الطبقة الاولى من تابعي أهل الكوفة وقال كان ثقة وذكره البخاري فقال في إسناده نظر وقال بن عدي ليس له رواية لكن كان مالك ينكر وجوده إلا أن شهرته وشهرة أخباره لا تسع أحدا أن يشك فيه وقال عبد الغني بن سعيد القرني بفتح القاف والراء هو أويس أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم قبل وجوده وشهد صفين مع علي وكان من خيار المسلمين وروى ضمرة عن أصبغ بن زيد قال أسلم أويس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكن منعه من القدوم بره بأمه وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي نضرة عن أسير بن جابر عن عمر بن الخطاب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن خير التابعين رجل يقال له أويس بن عامر وفي رواية له فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر لكم
وله من طريق قتادة عن زرارة عن أسير بن جابر وفيها قول عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي عليك أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن ثم من مراد

المصدر "الإصابة في معرفة الصحابة" لإبن حجر, الجزء الأول برقم 500

و جاء في "جمهرة أنساب العرب" ,والذي يعتبر من أصح كتب الأنساب, في ذكر بنو مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ:
ولد مالك بن أدد و هو مذحج: جلد بن مذحج , و يحابر و هو مراد ابن مذحج و سعد العشيرة بن مذحج.

و جاء في ذكر أبناء يحابر (مراد) بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد:
ولد مراد بن مالك بن أدد: ناجية, و زاهر.
فولد ناجية: عبدالله, و عمير, و مفرج, بطن: و كنانة, و مالك, و يشكر, و نمرة, و ردمان

الى أن قال: و ولد ردمان بن ناجية: قرن, و قانية, بطنان, فمن ولد قرن: أويس ابن عمرو بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن بن ردمان بن ناجية بن مراد بن مالك (مذحج) بن أدد.

المصدر "جمهرة أنساب العرب" لإبن حزم الاندلسي. ص407, دار الكتب العلمية - بيروت
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 09:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

فرد اويس القرني قائلا:

ردا على الاخ الحكمي

بلقرن القَرْني بفتح القاف وسكون الراء هم من الازد القبيله المعروفه الان

اما القَرَني بفتح القاف والراء الذي اوردته انت من الكتاب فهم من مذحج وهم لا وجود لهم اليوم والذي قد يكون منهم اويس القرني بفتح القاف والراء

اما قبيلة بلقرن فهي من الازد
فهناك فرق وقد ذكر ذللك في كتاب الانساب

واليك بعض منها

ورد في كتاب نسب عدنان وقحطان الجزء الاول ص6
منهم بنو مُرّة بن عَكّ بن قَرن بن عبد الله بن الأزد. ثم خثعم وبجِيلة وهما من ولد عمرو بن الغوث أخي الأزد بن الغوث، وبجيلة امرأة. ومن بطون بَجِيلة قَسْر رهط خالد بن عبدالله القَسري، وبطن يقال لهم بنو أَحْمَس رهط شِبل بن معبد البَجلي، وبطون أخر. فهؤلاء بنو كهلان ابن سَبَأ.

وورد في كتاب الانساب للصحاري الجزء الاول صفحة174
ولاد عبد الله بن الأزد
وولد عبد الله بن الأزد: قرن بن عبد الله، والاسرار بن عبد الله، وهو أبو عك، وهو عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد قبيلا نسبهم من الأزد وفيه يقول الشاعر:
عك بن عدنان الذين تلاعبوا ... بعدنان حتى طرد أكل مطرّد
فهؤلاء عك بن عدنان بن النبت بن عبد الله بن نصر بن الأزد؛ ويقال: عك بن الغوث بن بدر بن زيد بن كهلان. واشتقاق عك من أشياء. أما من قولهم عك يومنا إذا اشتد حره، ويوم عك.

وورد في كتاب الايناس بعلم الانساب صفحة34

" قَرْن " : وفي الأزد: قَرْن، مثلها، ابن عَكّ بن عَدنان.

وورد في كتاب مختلف القبائل ومؤتلفها صفحة13
في الأزد: قرن بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد.

وورد في كتاب الانساب للسمعاني صفحة482
وفي الازد قرن بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الازد.


وورد في كتاب
الأزد ومكانتهم في العربية
إعداد
الدكتور أحمد بن سعيد محمد قشاش


تنتسب قبائل الأزد جميعًا إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والأزد لقبه، واسمه دِراء بوزن (فِعَال)، والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح، إلا أن الأولى أكثر .
قال ابن دريد:"اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد" .
وفي التصريح: "اختلف في تسميته أزدًا، وأسدًا، فقيل: لأنه كان كثير العطاء، فقيل له ذلك، لكثرة من يقول أسدى إلـيّ كذا، أو أزدى، وقيل لأنه كان كثير النكاح، والأزْد والأسْد النّكاح" .
وكان للأزد سبعة أولاد تفرعت عنهم جميع قبائل الأزد، وهم: مازن، ونصر، والهنو، وعبد اللَّه، وعمرو، وقُدار، والأهْيُوب .
المبحث الثاني: قبائلهم:
يذكر النسابون أن القبائل التي تنتسب إلى الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة، وهي: جَفْنَة، وغسّان، والأوس والخزرج، وخُزاعة، ومازن، وبارق، وألمع، والحَجْر، والعَتيك، وراسب، وغامد، ووالِبَة، وثُمَالة، ولِهْب، وزهران، ودُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، ودوس، وفَهْم، والجَهاضم، والأشاقر، والقَسامل، والفَراهيد .
المبحث الثالث: خروجهم من مأرب وتفرقهم في البلدان:
كانت مأرب وما حولها من أرض اليمن الموطن القديم للأزد، حيث كانوا يعيشون في رغد من العيش على ضفاف وادي سد مأرب الشهير، وقد وصف المسعودي أرضهم فقال: "كانت من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن، وشجر مصفوف، ومساكب للماء متكاثفة، وأنهار وأزهار متفرقة" حتى قيل: إن المرأة كانت تخرج وعلى رأسها مكتل، وتسير بين الشجر، فيمتلئ من أنواع الفواكه من غير أن تمسها بيدها ولم يكن بأرضهم بعوض ولا ذباب ولا براغيث ولا عقارب ولا حيّات ولا هوام ، فكانت كما قال اللَّه تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} ولكنهم كفروا بأنعم اللَّه، وأعرضوا عن اتباع رسله، وعبدوا الشمس والكواكب فعاقبهم اللَّه بسيل العرم، فخرّب سدهم، وأتى على أموالهم وزروعهم وبيوتهم فدمرها، كما قال تعالى: {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}
وقد تفرقوا بعد خراب السّد في البلاد مزقًا، كما قال اللَّه عنهم:
{فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} .
وضرب العرب بتفرقهم الأمثال، فقالوا:
"تفرقوا أيدي سبأ، وذهبوا أيادي سبأ" .
ويرى أكثر المؤرخين أن نزوح الأزد عن مأرب كان قبيل انهيار السد بزمن قليل في عهد عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن نحو سنة 115 قبل الميلاد، على إثر علامات ظهرت لهم تنذر بخرابه .
ومن المؤرخين من يرى أنهم نزحوا جميعًا عن مأرب في عهد عمرو المذكور بعد خراب السد، وغرق جناتهم، وذهاب أشجارهم، وإبدالهم خمطًا وأثلاً وشيئًا من سدر قليل .
ويشكك الشيخ حمد الجاسر في تحديد رحيل الأزد من اليمن بخراب السد، فيقول: "وانتقال تلك القبائل - أو جلها - من اليمن أمر معقول ومقبول، ولكن كونها انتقلت إثر خراب السد أمر مشكوك فيه، ذلك أن المتقدمين يؤرخون حادثة الخراب بأنها في عصر الملك الفارسي دارا بن بهمن، ودارا هذا هو الذي غزاه الإسكندر الكبير في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، والأدلة التاريخية والنقوش التي عثر عليها في أمكنة كثيرة في جنوب الجزيرة وشمالها، وفي أمكنة أخرى خارجها، تدل على انتشار كثير من تلك القبائل التي ورد ذكرها خارج اليمن قبل سيل العرم، وليس من المعقول أيضًا أن تلك الرقعة الصغيرة من الأرض، وهي مأرب تتسع لعدد كبير من السكان يتكون من قبائل.
والأمر الذي لا ريب فيه أن انتقال تلك القبائل كان في فترات متفرقة، وفي أزمان متباعـدة، فعندما تضيق البلاد بسكانها ينتقل قسم منهم بحثًا عن بلاد تلائم حياتهم" .
وذكر الهمداني خبر نزوحهم من مأرب وتفرقهم في البلدان، فقال: "ولما خرج عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء هو ومالك بن اليمان من مأرب في جماعة الأزد، وظهرا إلى مخلاف خولان، وأرض عَنْس، وحقل وصنعاء، فأقبلوا لا يمرون بماء إلا أنزفوه، ولا بكلأ إلا سحقوه لما فيهم من العَدد والعُدد والخيل والإبل والشاء والبقر وغيرها من أجناس السوام، وفي ذلك تضرب لهم الرواد في البلاد تلتمس لهم الماء والمرعى... ثم إنهم أقاموا بأزال وجانب من بلد همدان في جوار ملك حمير في ذلك العصر حتى استحجرت خيلهم ونعمهم وماشيتهم، وصلح لهم طلوع الجبال، فطلعوها من ناحية سهام ورَمِعَ، وهبطوا منها على ذؤال، وغلبوا غافقًا عليها، وأقاموا بتهامة ما أقاموا حتى وقعت الفرقة بينهم وبين كافة عكّ، فساروا إلى الحجاز فرقًا، فصار كل فخذ منهم إلى بلد، فمنهم من نزل السروات، ومنهم من تخلف بمكة وما حولها، ومنهم من خرج إلى العراق، ومنهم من سار إلى الشام، ومنهم من رمى قصد عمان، واليمامة والبحرين... فأما ساكن عمان من الأزد فيحمد وحدّان ومالك والحارث وعتيك وجديد، وأما من سكن الحيرة والعراق فدوس، وأما من سكن الشام فآل الحارث: محرق وآل جفنة ابنا عمرو، وأما من سكن المدينة فالأوس والخزرج، وأما من سكن مكة ونواحيها فخزاعة، وأما من سكن السروات فالحَجْر بن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشَكْر وبارق السوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو، ولحق كثير من ولد نصر بن الأزد بنواحي الشحر وريسوت وأطراف بلد فارس فالجويم فموضع الجلندى" .
وذكر ابن هشام أنهم ساروا بعد حروبهم مع عك وهمدان إلى نجران، ومنها تفرقوا في البلدان، فسار بنو نصر بن الأزد إلى عمان، ونزل أزد شنوءة أرض شنء، ونزلت خزاعة بطن مرّ، ونزلت قبيلتا الأوس والخزرج يثرب، ونزل بنو همدان بن الأزد بابل بالعراق، وسار بنو جفنة إلى الشام، ونزلوا دمشق وبصرى وغويرًا وحفيرًا، ونزل السراة بنو هبير بن الهبور بن الأزد، وبعض بني نصر بن الأزد .
وفي أخبار مكة للأزرقي: أنهم ساروا جميعًا إلى مكة، فقاتلوا جرهمًا بعد أن منعتهم الجوار، فهزموها، ولم يفلت منها إلا الشريد أو من اعتزل القتال، ثم أقاموا بمكة وما حولها حولاً، فأصابتهم الحمى، وكانوا في بلادهم لا يدرون ما الحمى، فدعوا طريفة الكاهنة، فشكوا إليها الذي أصابهم، فأشارت عليهم في ألفاظ مسجوعة بالرحيل إلى عدد من البلدان على نحو ما ذكر ابن هشام .
وذكر البكري وياقوت أن خثعم بن أنمار كانت منازلهم جبال السراة وما والاها أو قاربها في جبل يقال له: شنء، وجبل آخر يقال له: بارق، وجبال معهما، حتى مرت بهم الأزد في مسيرها من أرض سبأ وتفرقهم في البلدان، فقاتلوا خثعمًا فأنزلوهم من جبالهم وأجلوهم عن مساكنهم، ونزلها أزد شنوءة غامد وبارق ودوس، وتلك القبائل من الأزد، فظهر الإِسلام، وهم أهلها وسكانها .
وحدد الهمداني مواطن الأزد في جبال السراة وذكر بعض القبائل المجاورة لهم، وأشار إلى شيء من مظاهر حياتهم المعيشية كالزراعة والرعي والصيد، فقال: "بطون الأزد، مما تتلو عَنْز إلى مكة منحدرًا: الحجر.. ثم قطع بين الحجر وبين بلاد شَكْر بطنان من خثعم يقال لهم ألوس والفزع فقطعتاه إلى تهامة وسعد الهماهم نزارية، ثم بلد شَكْر سروي، ثم غامد، ثم بلد النمر، ثم بلد دوس، ومن وراء ذلك بلد بجيلة... وبسراة الحجر البر والشعير والبلس والعتر واللوبياء واللوز والتفاح والخوخ والكمثرى والإجاص، والعسل في غربيها والبقر وأهل الصيد، وشرقيها من نجد أهل الغنم والإِبل" .
وقال: "سراة الحجر نجدها خثعم وغورهم بارق، ثم سراة ناه من الأزد وبنو القرن، وبنو خالد نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأزد، ثم سراة الحال لشَكْر نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسْد بن عمران، ثم سراة زهران من الأزد دوس وغامد، والحُر نجدهم بنو سواءة بن عامر وغورهم لهب، وعويل من الأزد وبنو عمرو، وبنو سواءة خليطي والدعوة عامرية، ثم سراة بجيلة" .
وقسم بعض العلماء قبائل الأزد إلى مجموعات رئيسة بحسب المواطن التي رحلوا إليها، قال الجوهري: "يقال: أزد شنوءة، وأزد عُمان، وأزد السّراة" .
وقال ياقوت: "الأزد تنقسم إلى أربعة أقسام: أزد شنوءة، وأزد السّراة، وأزد غسّان، وأزد عُمان" .
فأما أزد السّراة: فهم جميع بطون الأزد الذين نزلوا جبال السّراة، كما جاء في قول الهمداني المتقدم، وقد غلبوا عليها حتى خصهم بها كثير من العلماء ، وهم بنو نصر بن الأزد (أزد شنوءة) غامد وزهران ولهب وثمالة وغيرهم، وبطون أخرى من بني مازن بن الأزد، وهم بارق وشَكْر وألمع والأسد بن عمران، وبنو الحجر بن الهنو بن الأزد، وبنو قَرْن بن عبد اللَّه بن الأزد.وأما أزد عمان: فهم بطون من أبناء العتيك بن الأزد بن عمرو مزيقياء من نسل مازن بن الأزد ، وبطون من أبناء عمرو بن نصر بن الأزد ولحق بهم من السّراة مالك بن فهم الدوسي، وبطون أخرى من نسل غالب بن عثمان بن نصر بن زهران، وغلب هؤلاء على عمان، فعرفوا هم وأخوتهم من أبناء العتيك بأزد عمان .
ورحل كثير من هؤلاء إلى مدن العراق كالبصرة والحيرة والموصل، وكان منهم جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، ملك العراق، وأعظم ملوك العرب في الجاهلية ، ومنهم من عبر البحر إلى بلاد فارس، وهم من ولد سُلَيمة بن مالك ابن فهم، وسكنوا جبل يقال له: القُفْس، من أقليم كرمان .
ويرى بعض المحدثين أن بطون الأزد التي نزحت إلى عمان سموا أزد السّراة . وهذا غير صحيح، لما تقدم من أن أزد السّراة إنما سموا بهذا الاسم، لأنهم نزلوا جبال السّراة ، وأما من نزل منهم بعمان فقد عُرف بأزد عمان ، سواء أولئك الذين هاجروا إليها من مأرب ، أو الذين هاجروا إليها لاحقًا من السّراة.
وأما أزد غسّان: فهم أشهر بطون الأزد ، وهم خزاعة، والأوس والخزرج، وآل جَفْنة، وبارق، وشَكْر، والعتيك، والأسد بن عمران، وهؤلاء كلهم يجتمعون في عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف من أبناء مازن بن الأزد ، وقد استوطنت خزاعة مكة، والأوس والخزرج المدينة، وآل جفنة الشام، وغلب عليهم اسم غسّان، واستوطن العتيك عمان، واستوطن البقية جبال السّراة .
قال ابن الكلبي: "غسّان: ماء شربوا منه فسموا به، وهو ما بين زَبِيْد ورِمَع، وهذان واديان للأشعرين" .
وقال ابن عبدة النّسّابة:(غسّان ماء بالمُشَلَّل فمن شرب منه من الأزد أيام تفرقهم بعد سيل العرم فهو غسّاني" .
والمشلل: جبل مشرف على قُدَيد قريب من الجحفة ، وهو في طريق السائر من مكة إلى المدينة .
أما أزد شنوءة: فقد نزلوا السّراة، وهم أعظم بطون الأزد عددا وأصرحهم نسبًا، قال الخليل: أزد شنوءة: أصح الأزد فرعًا وأصلاً. وأنشد:
فما أنتم بالأزد أزد شنوءة ولا من بني كعب بن عمرو بن عامر
وشنوءة بالهمز، وشنوّة بتشديد الواو من غير همز، من الشنآن، وهو التباغض، قال ابن دريد: "وبه سمي أبو هذا الحي من الأزد" .
وقال أبو عبيد: الشنوءة: الذي يتقزز من الشيء، وبه سمي أزد شنوءة .
وقال الخفاجي: سموا بهذا "لعلو نسبهم وحسن أفعالهم، من قولهم: رجل شنوءة، أي طاهر النسب ذو مروءة" .
وقال ياقوت: "شنوءة... مخلاف باليمن، بينها وبين صنعاء اثنان وأربعون فرسخًا، تنسب إليها قبائل من الأزد يقال لهم: أزد شنوءة" .
وقال العمروي: "شنوءة هي: قبائل الأزد، شربوا من جبال شنء الواقعة في بلاد بني مالك عسير، وهي إلى الشمال من أبها بخمسة عشر كيلاً، وتعرف العيون حاليًا بـ"عيون ابن يعلا، وعين ابن جرادة، وعين ابن مصافح، وعين ابن الغربيين" وتنبع كلها من جبال شنء، وهي مجموعة من الجبال عُرفت في الماضي والحاضر بجبال شنء، وعُرف الذين شربوا منها برجال شنوءة" .
واختلفوا في صاحب هذا اللقب على أقوال أرجحها أنه لقب لنصر بن الأزد غلب على بنيه، وهم غامد وزهران ولهب وثمالة وماسخة وراسب وغيرهم، فكل من ينتسب إلى أزد شنوءة فهو من بني نصر بن الأزد بن الغوث .
ونزل معظم أزد شنوءة السراة، وشاركهم في منازلهم بالسّراة - كما ذكرنا - بنو الحجر بن الهنو بن الأزد، وبنو قرْن بن عبد اللَّه بن الأزد، وبطون من بني مازن بن الأزد، وهم بارق وشكر والأسد بن عمران، ولذلك عد بعض العلماء بارقًا من أزد شنوءة ، ولعل ذلك من باب التغليب لمجاورتهم هؤلاء .
وبقي فريق من الأزد في تهامة إلى جانب عكّ ، وسموا (أزد الجيش)، واستقر فريق منهم في الجبال المطلة على تهامة ، وسموا (أزد نجد) جاء ذكرهما في النقوش اليمنيـة ، ولم أجد لهما ذكرًا بهذا الاسم في المصادر العربية.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 01:09 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الازد و بلقرن و زهران و غامد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أويس القرني من الازد وليس من مذحج

بارك الله فيك أخي على النقل
قرني والحب عقرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 04:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تصحيح وتوضيح

أخي الارشيف بارك الله فيك
قبيلة بني رزق النبيعة وليست النبيعية وهي إحدى قبائل بني رزق وتتكون من 12 قرية كل قرية لها عريفة هو بمثابة نائب الشيخ وهذه القرى هي (البراق، مخشوشة،الخيال ال عمر، الخيال ال محمود، الحويل ، القضية، المنقب، الجربش، الحمراء،القرى، الكديد، الحفنة وشيخ شمل قبيلة بني رزق النبيعة هو الشيخ علي بن عبدالله بن عمار .
تحياتي لك أخي الإرشيف وأشكرك على دقة معلوماتك ، فقط أردت التوضيح أكثر ولك تقديري .
الخيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 07:09 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
السيد الشريف منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2011, 12:49 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United States

افتراضي

والنعم بهم
المطيري الحجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 06:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مرور احد ابناء بالحارث بالقرن

بالح_____________ارث بال_______ق______رن











-------------------------------- توقيع بن فاهم
يلمح طيفك بن فاهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 12:11 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (1)

نسبك الذي ذكرته لـعك بن عدنان خاطئ فهو سب مختلف فيه ونحن بلقرن أعلم بنسبنا يعود نسب بلقرن الى ( قرن بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام)
و عابر هو هود عليه السلام .
المصادر : (جمهرة أنساب العرب) لأبي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المولود في 384هـ والمتوفى في 456هـ حيث جاء في الكتاب ما نصه ( وهؤلاء سائر بطون الأزد بن الغوث المشهورة : ....... وبنو عدنان وقرن ابن عبدالله ) صــــ 473 ـفحة . وهذا ما قاله أجدادنا
عبدالله القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 12:12 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نسبك الذي ذكرته لـعك بن عدنان خاطئ فهو سب مختلف فيه ونحن بلقرن أعلم بنسبنا يعود نسب بلقرن الى ( قرن بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام)
و عابر هو هود عليه السلام .
المصادر : (جمهرة أنساب العرب) لأبي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المولود في 384هـ والمتوفى في 456هـ حيث جاء في الكتاب ما نصه ( وهؤلاء سائر بطون الأزد بن الغوث المشهورة : ....... وبنو عدنان وقرن ابن عبدالله ) صــــ 473 ـفحة . وهذا ما قاله أجدادنا بلقرن ليست من مذحج
عبدالله القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 12:14 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعود نسب بلقرن الى ( قرن بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام)
و عابر هو هود عليه السلام .
المصادر : (جمهرة أنساب العرب) لأبي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المولود في 384هـ والمتوفى في 456هـ حيث جاء في الكتاب ما نصه ( وهؤلاء سائر بطون الأزد بن الغوث المشهورة : ....... وبنو عدنان وقرن ابن عبدالله ) صــــ 473 ـفحة . وهذا ما قاله أجدادنا بلقرن ليست من مذحج
عبدالله القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 02:56 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

Icon1

غير صحيح اطلاقا
بلقرن هم من نسل عبدالله بن الازد

قال ابن الكلبي في جمهرة النسب :

(فولد عدنان: معداً، والدّيث، وأبيا والعي درجأ. وعديناً درج وأمهم مهدد بنت اللهم بنِ جلحب، من جديس.
فولد الَدّيث بن عدنان:الحارث، وهو عكّ.
فولد عكّ بن الدّيث: الشاهد، وصحاراً وهو غالب، وسُبيعاً درج. ""وقرناً"" وهم الازد، بنوعكً)

-قال الإمام إبن عبدربه في العقد الفريد :
(وفي عَكِّ: قَرْن، وهو بَطْن كَبير منهم: مُقاتل ابن حَكيم، كان من نُقَباء بني هاشم بخُراسان)

قال محمد بن حبيب في مختلف القبائل ومؤتلفها :
(في الأزد: قرن بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد)

-قال السمعاني في الأنساب :
(في الأزد قرن بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد).

-قال الوزير المغربي في الإيناس بعلم الأنساب :
(وفي الأزد: قَرْن ابن عَكّ بن عَدنان)

-وقال إبن ماكولا في الإكمال:
(في الأزد قرن بن عك بن عدثان بن عبد الله بن الأزد)

قال البلاذري في انساب الاشراف :
(فولد عك بن الديث- واسم "وقرن "وهم في الأزد يقولون: قرن بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد

اجماع من كبار علماء النسب👆🏻

مع العلم يوجد قرْن وهي الازديه الموضح نسبها اعلاه
وقرَ وهي مرادية النسب
ازدي صميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 05:37 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم , و النعم و سبعة انعام بالازد اسد الله و انصار رسوله صلى الله عليه و سلم كابرا عن كابر و هم خير اليمانية باتفاق علماء النسب لان الأنصار منهم فبهم بدأوا انساب اهل اليمن في كل كتب الانساب تقريبا.

و لكي نحرر ما أورده الاحباب أعلاه ,فهناك نقطتان:

1. ان بلقرن المعاصرة اليوم ازدية النسب باتفاق أبنائها و هو موروثهم الشفوي عن الإباء.
2. ان كل كتب التراجم اكدت على ان اويس القرني رضي الله عنه سيد التابعين هو مرادي مذحجي و ليس ازدي, مع العلم ان بلقرن المراديين هاجروا غالبا الى مصر و الشام و العراق , و كانوا قد استجابوا لنفير ابي بكر الصديق عند دعوته لغزو الشام و العراق.

و عن عك بن عدثان او عدنان ( في روايتين) ففي عك بطن باسم بلقرن أيضا و كذلك هناك بطونا أخرى بنفس الاسم في قبائل عربية أخرى فهو اسم متكرر كثيرا في العرب , و العبرة بالموروث القبلي عن الإباء.
و من المعلوم ان بني الشاهد بن عك و غيرهم من بطون عك شارك في فتح مصر و استوطن محافظة المنوفية بمدينة تلا و ذريتهم الى اليوم بها , و لم يبق في الحجاز من عك الا بنو عبس العكيين في عسير و شمال اليمن و تهامتها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2018, 11:36 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نسل الخفاجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t7452.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط¨ظ„ظ‚ط±ظ† ظپط±ظˆط¹ظ‡ط§ ظˆ ط¨ظ„ط§ط¯ظ‡ط§ This thread Refback 14-08-2014 08:40 PM
ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط¨ظ„ظ‚ط±ظ† ظپط±ظˆط¹ظ‡ط§ ظˆ ط¨ظ„ط§ط¯ظ‡ط§ This thread Refback 02-08-2014 09:47 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 01:09 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 10:02 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه