توثيق . بنو قاسم الأشراف من ذرية الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة
بقلم : ابن حزم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ارجو اثبات نسب عائلة ابو طالب بقنا (آخر رد :محمد علي أبو طالب)       :: قريش وقبائلها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة في التاريخ (آخر رد :الاخرسية)       :: عمود نسب زوبع سليلة شمر الطائية (آخر رد :الاخرسية)       :: لمحات من تاريخ قبيلة شمر عبدة وامارتهم (آخر رد :الاخرسية)       :: عائلات آل سليمان في قرية شبراباص مركز شبين الكوم منوفية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من جوامع وكوامل الدعاء فلا يفوتك كل يوم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: القبائل العربية فى الجزائر (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: الاشراف الجمامزة في قنا فخر الاشراف و اكبر تجمع للاشراف في العالم (آخر رد :ال رحيم)       :: عائلات آل سليمان في قرية شبراباص مركز شبين الكوم منوفية (آخر رد :فوزي عبدالله عبدالحميد سليمان)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس بني الحارث بن عبد المطلب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By القاسم

إضافة رد
قديم 15-03-2019, 11:57 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي توثيق . بنو قاسم الأشراف من ذرية الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب

بنو قاسم الأشراف من ذرية الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب


بين يدي النسب تحديث حتى العام 1440 هـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه . الحمد لله رب المشارق والمغارب، خلق الإنسان من طين لازب ، ثم جعله نطفة بين الصلب والترائب ، والصلاة والسلام على أشرف من خلق محمد بن عبدالله عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه افضل صلاة وأتم تسليم .
ينسب الأشراف بنو قاسم إلى جدهم الجامع القاسم الأكبر بن محمد بن يحيى بن جعفر والمتصل نسبه الى عبدالله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم ، وقد كانت هجرة بعضهم من مكة المكرمة الى الجنوب والى اليمن في تجارة وتخوفوا الطريق وسكنوا منطقة المنصورية من بلاد تهامة وجعلوها مقرا لهم في تواصل وتجارة وسفر مستمر بين مكة وجنوب الجزيرة واليمن . وبعد فتنة ابن المهدي خرجوا الى منطقة حراز وعاد منهم من عاد الى المنصورية وبقي منهم من بقي في مغارب صعفان والمعروفة بمغارب بني قاسم ...
ومن ذرية القاسم الاكبر بنو أحمد بن محمد بن حسن بن قاسم الأكبر، وبنو طلحة بن قاسم بن ابي بكر بن قاسم الأكبر ، وبنو حسن بن جعفر بن مجيد بن قاسم الأكبر
أما الأشراف بنو حسن بن قاسم فيتواجدون اليوم في مكة المكرمة ومنهم اليوم من يسكن في المنصبة في بني عراف ومنهم من يسكن في مغارب صعفان .
وأما الأشراف بنو طلحة فقد كانت هجرتهم مباشرة الى حوطة بني تميم في نجد في القرن الحادي عشر الهجري ويتوزعون في عدة مناطق .
وأما الأشراف بنو مجيد فقد سكنوا الطائف .
ولهم كلهم مشجرة شاملة نواة لجمع ذرية الاشراف آل قاسم بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب ، وسيتم ان شاء الله من خلال تحديث وتسجيل الأجيال الجديدة منهم طبعات قادمة ان شاء الله وسيضاف فيها من لم يتم ذكره منهم .
سائلين الله جل في علاه أن تكون عوناً على الاجتماع والتآلف وصلة الرحم .
تفصيل .
الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم أكبر أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم سنا فعبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم بكر به . وهو الذي حفر مع أبيه عبدالمطلب بئر زمزم بعد أن اندرست مطوقين هم ونسلهم بهذا الفضل كل من ارتوى من ماء زمزم فلقد تولى عبد المطلب منصبي السقاية والرفادة ولقي مشقة كبيرة في توفير المياه اللازمة للحجاج والوافدين على مكة، وخاصة أن مكة مرت بفترة ندرت فيها الأمطار، وكادت تجف مياه الآبار، في حين أشرف موسم الحج؛ ثم كانت الرؤيا التي دلت عبد المطلب على مكان بئر زمزم التي عفت عليها الأيام، وخرج عبد المطلب وابنه البكر الوحيد أنذاك الحارث، ونجحا في كشف مكانها وإعادة حفرها، وتدفق الماء من جديد من هذه البئر المقدسة، تروي الزرع والثمار، وتضمن توافر الماء للحجاج وأهل مكة.لا يعرف عن الحارث ونسله وهم من الآل الا اليسر القليل ،وقد لا يكون هناك تواصل بين أفراد هذا النسل المبارك لتوزعهم في دول مختلفة رغم قلة عددهم مقارنة ببيقية الأشراف .فالغرض من هذه الصفحة هو التواصل والصلة . فقد أوصى الدين الحنيف بدعم أواصر القربى والرحم .فكيف وهو شرف وفخر ايما فخر اذا ماصان صاحبه نفسه عن كل ما يعكر نقاءهذا البيت الشريف وكذلك حتى لا تكون هناك ثغرة لدعي أن يظن أنه فرع منسي ولم يقيد فينتسب له.ولقد أجمع جمهور علماء السنة بأن من انتسب زوراً إلى آل البيت وانتمى إليهم بغير حق، فقد افترى فرية عظيمة واقترف جرماً كبيراً، وإذا كان انتساب الإنسان إلى غير أبيه محرم في الشرع وفيه من التهديد والوعيد ما يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم «من ادعى إلى غير أبيه، لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمئة عام» وقوله صلى الله عليه وسلم «من انتسب إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"، فلا شك أن جرم الانتساب زوراً إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أكبر إثماً وأشد عذاباً وأعظم مقتاً.
أبناء عبدالمطلب ابن هاشم ابن عبدمناف
قال ابن هشام : فولد عبدُ المطلب بن هاشم عشرةَ نفر، وست نسوة :
العباس، وحمزة وعبد الله ، وأبا طالب -واسمه عبد مناف-والزبير ، والحارث ، وحَجْلا ، والمقوم ، وضِراراً ، وأبا لهب -واسمه عبد العُزَّى - وصفية، وأم حكيم البيضاء ، وعاتكة ، وأمَيْمة ، وأرْوَى، وَبرَّة .
والأفرب للترتيب حسب السن هو ماذكره ابن إسحاق قال :وكان عبد المطلب ، فيما يزعمون ، نذر حين لقى من قريش مالقى عند حفر زمزم ، لئن ولد له عشرة نفر ثم بلغوا معه حتى يمنعوه ليذبحن أحدهم لله عند الكعبة . فلما تكامل بنوه عشرة . وعرف أنهم سيمنعونه ، وهم : الحارث ، والزبير ،وحجل ، وضرار ، والمقوم ، وأبولهب ، والعباس ، وحمزة ، وأبوطالب ، وعبد الله ، وجمعهم ثم أخبرهم بنذره ودعاهم إلى الوفاء لله عزوجل بذلك . فأطاعوه (الكتاب : السيرة النبوية،المؤلف : الامام أبى الفداء إسماعيل بن كثير ) .



أمهات أبناء عبدالمطلب والد و أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أم الحارث بن عبد المطلب :سمراء بنت جُنْدب بن حجَيْر بن رِئاب بن حبيب بن سُوَاءَة ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة .
وأم عبدِ الله ، وأبي طالب ، والزبير، وجميع النساء غير صفية : فاطمةُ بنت عَمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يَقَظة بن مُرة بن كعب بن لُؤيّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر.وأمها : صخرةُ بنت عَبْد بن عِمران بن مخزوم بن يَقَظة بن مُرة بن كعب بن لؤيّ بن غالب ابن فِهر بن مالك بن النَّضْر.
وأم العباس وضرار : نُكَيْلةُ بنت جَناب بن كُليب بن مالك بن عمرو بن عامر- بن زيد مناة بن عامر- وهو الضَّحْيان - بن سعد بن الخزرج بن تَيْم اللات بن النَّمِر بن قاسط بن هِنْب بن أفْصَى بن جَديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. ويقال : أفصى بن دُعْمِيِّ بن جديلة .
وأم حمزة والمقوَّم وحَجْل - وكان يلقب بالغَيْداق، لكثرة خيره وسعة ماله ، وصفية :هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لويّ .
وأم أبي لهب: لبنى بنت هاجر بن عبد مناف بن ضاطر بن حُبْشِيَّة بن سلول بن كعب بن عمرو الخزاعي .
لماذا سمو بالآل :
الآل لغةً: من الإل، وهي القرابة، أو من الأَول وهو الرجوع واللجوء، ومنه إِلةُ الرجل: أهل بيته الذين يرجع إليهم، أي يلجأ.
وآل الرجل: ذو قرابته وأخص الناس به، والآل: الأتباع، ويستعمل المعنى فيما فيه شرف غالباً. وأهل البيت سكانه، وأهل الرجل عشيرته وذو قرباه، وقيل الأهل والآل واحد، إلا أنّ الآل لذوي الشأن دون النكرات. وعند الكوفيين: آل أصلها أهل، فقلبت الهاء همزة بدليل تصغيرها على أهيل.وحين يكون المراد بآل البيت آل النبي صلى الله عليه وسلم فإن مفهوم الآل يختلف تبعاً للموضوع المتصل به.فمن الحقائق التاريخية الثابتة أن عبد مناف هو الجد الرابع للنبي صلى الله عليه وسلم وقد أعقب أربعة أبناء هم: هاشم والمطلب ونوفل وعبد شمس، ثم إن هاشماً أعقب أربعة أبناء أيضاً انقطع نسلهم جميعاً إلا عبد المطلب فإنه أعقب ماذكر أعلاه بكر بالحارث و آخرهم عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن المتفق عليه أن جميع هؤلاء المذكورين هم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من جهة الإطلاق اللغوي الجاري على قواعد النسب والقرابة.
أبناءالحارث بن عبدالمطلب بن هاشم ابن عبدمناف :
عبيدة بن الحارث بن عبد المُطَّلب
سعيد ابن الحارث بن عبدالمطلب
أبو سفيان المغيرة بن الحارث بن عبد المُطَّلب
ربيعة بن الحارث بن عبد المُطَّلب
نوفل بن الحارث بن عبد المُطَّلب
عبد الله بن الحارث بن عبد المُطَّلب
نبذة عن بعض أبناء الحارث بن عبدالمطلب :
سعيد بن الحارث :
بن عبد المطلب بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم . له حديث واحد فيمن لقي الله مؤمناً دخل الجنة رواه عنه سلمان الأغر لكن في إسناده بن لهيعة.ذكره الحاكم في الصحابة من صحيحه وما رأيت من ذكره غيره.
أبو سفيان بن الحارث :
هو بن عم النبي صلى الله عليه وسلم ة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي أخو نوفل وربيعة.تلقى النبي صلى الله عليه وسلم في الطريق قبل أن يدخل مكة مسلماً فانزعج النبي صلى الله عليه وسلم وأعرض عنه لأنه بدت منه أمور في أذية النبي صلى الله عليه وسلم فتذلل للنبي صلى الله عليه وسلم حتى رق له ثم حسن إسلامه ولزم هو والعباس رسول الله يوم حنين إذ فر الناس وأخذ بلجام البغلة وثبت معه.وقد روى عنه ولده عبد الملك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا بني هاشم! إياكم والصدقة".وكان أخا النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة أرضعتهما حليمة.سماه هشام بن الكلبي والزبير مغيرة وقال طائفة اسمه كنيته وإنما المغيرة أخوهم.وقيل كان الذين يشبهون بالنبي صلى الله عليه وسلم جعفر والحسن بن علي وقثم بن العباس وأبو سفيان بن الحارث.
وكان أبو سفيان من الشعراء وفيه يقول حسان:
ألا أبلغ أبا سفيان عـنـي
مغلغلةً فقد برح الخفـاء
هجوت محمداً فأجبت عنه
وعند الله في ذاك الجزاء
روى بن إسحاق عن عاصم بن عمر عمن حدثه قال: تراجع الناس يوم حنين. ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أحب أبا سفيان هذا وشهد له بالجنة وقال: "أرجو أن يكون خلفاً من حمزة".
قيل: إن أبا سفيان حج فحلقه الحلاق فقطع ثؤلولاً في رأسه فمرض منه ومات بعد قدومه بالمدينة وصلى عليه عمر. ويقال: مات بعد أخيه نوفل بن الحارث بأربعة أشهر.
قال أبو إسحاق السبيعي: لما إحتضر أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب قال: لا تبكوا علي فإني لم أتنطف بخطيئة منذ أسلمت.
قال بن إسحاق: ولأبي سفيان يرثي النبي صلى الله عليه وسلم:
أرقت فبات لـيلـي لا يزول
وليل أخي المصيبة فيه طول
وأسعدني البكاء وذاك فـيمـا
أصيب المسلمون به قـلـيل
فقد عظمت مصيبتنا وجلـت
عشية قيل قد قبض الرسول
فقدنا الوحي والتنزيل فـينـا
يروح به ويغدو جـبـرئيل
وذاك أحق ما سالت عـلـيه
نفوس الخلق أو كادت تسيل
نبي كان يجلو الشـك عـنـا
بما يوحى إليه ومـا يقـول
ويهدينا فلا نخشـى ضـلالاً
علينا والرسول لـنـا دلـيل
فلم نر مثله في النـاس حـياً
وليس له من الموتى عـديل
أفاطم إن جزعت فذاك عذر
وإن لم تجزعي فهو السبـيل
فعودي بالعـزاء فـإن فـيه
ثواب الله والفضل الجـزيل
وقولي في أبيك ولا تمـلـي
وهل يجزي بفضل أبيك قيل
فقبر أبيك سيد كـل قـبـر
وفيه سيد الناس الـرسـول
وقد أنقرض نسل أبي سفيان. قاله بن سعد.
روى حماد بن سلمة: عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب أن أبا سفيان بن الحارث كان يصلي في الصيف نصف النهار حتى تُكره الصلاةُ ثم يصلي من الظهر إلىالعصر. حماد بن سلمة: عن هشام بن عروة عن أبيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة" فحج فحلقه الحلاق وفي رأسه ثؤلول فقطعه فمات. فيرونه شهيداً.
ويقال مات سنة عشرين بالمدينة.
نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف :
هو جد بني قاسم الأعلى هو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحارث بن عبد المطلب الهاشمي أبو الحارث أخو عبيدة وسعيد وأبي سفيان وربيعة وعبدالله بني الحارث . كان نوفل أسن من عمه العباس حضر بدراً مع المشركين فأسر ففداه عمه العباس ثم أسلم وهاجر عام الخندق.وقيل آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين العباس وقد كانا شريكين في الجاهلية متصافيين. شهد نوفل بيعة الرضوان وأعان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين بثلاثة آلاف رمح وثبت معه يومئذ وما علمت له روايةً ولا ذكراً بأكثر مما أوردت.
قيل مات سنة عشرين وقيل مات سنة خمس عشرة وكان أسن بني هاشم في زمانه.

وابنه
الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي
أسلم مع أبيه وولي مكة لعمر وعثمان وقد استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على بعض العمل وقيل إنه نزل البصرة وبنى بها داراً.مات في خلافة عثمان عن نحو من سبعين سنة.

وابنه
عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي
ولقبه ببَّة ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم اجتمع أهل البصرة عند موت يزيد على تأميره عليهم.قال الزبير بن بكار هو بن أخت معاوية بن أبي سفيان واسمها هند. هي كانت تنقزه وتق:ول:
يا بـبَّة يا بـبَّـه
لأنكحـن بـبَّـه
جاريةً خـدبــه
تسود أهل الكعبة
اصطلح أهل البصرة فأمروه عند هروب عبيد الله بن زياد وكتبوا إلى بن الزبير بالبيعة له قال فأقره عليهم.حدث عن عمر وعثمان وأبي بن كعب وعلي والعباس وكعب الأحبار وطائفة وأرسل حديثاً. شهد الجابية مع عمر حدث عنه ابناه إسحاق وعبد الله وأبو التياح يزيد بن حميد وابن شهاب وعبد الملك بن عمير ومولاه يزيد بن أبي زياد وأبو إسحاق السبيعي وعمر بن عبد العزيز وآخرون.قال بن سعد هو ثقة تابعي أتت به أمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم إذ دخل عليها فتفل في فيه ودعا له. قال وخرج هارباً من البصرة إلى عمان خوفاً من الحجاج عند فتنة عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث فمات بعمان في سنة أربع وثمانين وقال أبو عبيد مات سنة ثلاث وثمانين قلت كان من أبناء الثمانين وحديثه في الكتب الستة وكان كثير الحديث يحدث أيضاً عن صفوان بن أمية وأم هانئ بنت أبي طالب وحكيم بن حزام.

وابنه
عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي
أبو يحيى أخو إسحاق ومحمد.حدث عن أبيه وابن عباس وعبد الله بن خباب بن الأرت وعبد الله بن شداد.حدث عنه أخوه عون والزهري وعاصم بن عبيد الله وعبد الحميد الخطابي وكان من صحابة سليمان الخليفة.قال بن سعد ثقة قليل الحديث قتلته السموم بالأبواء في سنة سبع وتسعين وهو مع الخليفة سليمان فصلى عليه.
بنو قاسم الهواشم من نسل عبدالله بن الحارث بن نوفل بن عبدالمطلب الهاشمي المعروفون في هذا العصر:
ينسب الأشراف بنو قاسم إلى جدهم الجامع القاسم الأكبر بن محمد بن يحيى بن جعفر والمتصل نسبه الى عبدالله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم ، وقد كانت هجرة بعضهم من مكة المكرمة الى الجنوب والى اليمن في تجارة وتخوفوا الطريق وسكنوا منطقة المنصورية من بلاد تهامة وجعلوها مقرا لهم في تواصل وتجارة وسفر مستمر بين مكة وجنوب الجزيرة واليمن . وبعد فتنة ابن المهدي خرجوا الى منطقة حراز وعاد منهم من عاد الى المنصورية وبقي منهم من بقي في مغارب صعفان والمعروفة بمغارب بني قاسم ...
ومن ذرية القاسم الاكبر بنو أحمد بن محمد بن حسن بن قاسم الأكبر، وبنو طلحة بن قاسم بن ابي بكر بن قاسم الأكبر ، وبنو حسن بن جعفر بن مجيد بن قاسم الأكبر
أما الأشراف بنو حسن بن قاسم فيتواجدون اليوم في مكة المكرمة ومنهم اليوم من يسكن في المنصبة في بني عراف ومنهم من يسكن في مغارب صعفان .
وأما الأشراف بنو طلحة فقد كانت هجرتهم مباشرة الى حوطة بني تميم في نجد في القرن الحادي عشر الهجري ويتوزعون في عدة مناطق .
وأما الأشراف بنو مجيد فقد سكنوا الطائف .
كما ذكر أعلاه يتواجدون في مكة المكرمة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والشام ومصر ينتهي نسبهم الى محمد بن أحمد بن قاسم الأكبر غير الفخود الأخرى المتفرعة عنه وهي : علي بن بكر بن قاسم الأكبر و ابراهيم بن محمد بن قاسم الأكبر ، وأيضا غير الفروع بني عمر بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر ، وغير بنو علي بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر ، وغير بني حسن بن يحي بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر ، وكلهم ينتهون الى القاسم الأكبر الذي يتصل كما في مشجرات النسب وفي بعض المراجع مثل كتاب الدرر في الأنساب والسير للقاضي محمد بن عبدالله الناشري الى عبدالله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم وكذلك في بعض المخطوطات : ففي مكة المكرمة هم :
الشيخ ألياس بن حسين بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي: وأبناؤه
بكر بمنصور الأول الذي توفي صغيرا .
منصور الياس حسين قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي .وأبناؤه وائل منصور قاسم وفهد منصور الياس قاسم .
خالد الياس حسين قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي . وأبناؤه رائد خالد الياس قاسم وريان خالد الياس قاسم وأحمد خالد الياس قاسم .
خليل الياس حسين قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي . وأبناؤه
أحمد الياس حسين قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي ( الموكل من آل قاسم بمتايعة النسب و المنتسبين ) ، وولده همام أحمد الياس قاسم .
محمد خليل الياس قاسم ومهند خليل الياس قاسم وأحمد خليل الياس قاسم .
جمال الياس حسين قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي ، وأبناؤه اياد جمال الياس قاسم ومحمود جمال الياس قاسم .
محمود الياس حسين قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي ، توفي ولا عقب له .
الشيخ عبدالحميد بن أحمد بن حسين بن محمد بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي ، وأبناؤه :
محمد عبدالحميد أحمد قاسم وأبناؤه حسين محمد عبدالحميد قاسم و حسان محمد عبدالحميد قاسم و عبدالحميد محمد عبدالحميد قاسم و همام محمد عبدالحميد قاسم .
أحمد عبدالحميدأحمد قاسم . وله ابن : بدر أحمد عبدالحميد قاسم .
الشيخ أحمد بن أحمد بن حسين بن محمد بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي ، وأبناؤه :
فيصل(توفي صغيراولا عقب له)
سلطان بن أحمد بن أحمد قاسم .توفي ولا عقب له .
فهد بن أحمد بن أحمد قاسم . له أبناء .
الشيخ محمد بن حسن بن محمد بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي : وابناؤه
مكي محمد حسين قاسم
محمد محمد حسين قاسم
علي محمد حسين قاسم
جميل محمد حسين قاسم
عبداللطيف محمد حسين قاسم وأبناؤهم .
الشيخ شرف بن صالح بن عبده بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي, الملقب بالصبياني . وأبناؤه :
محمد شرف صالح قاسم
عادل شرف صالح قاسم وأبناؤهم .
الشيخ محمد بن حسن بن عبدالله بن عبده بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي ، وأبناؤه:
عادل محمد حسن قاسم
نجيب محمد حسن قاسم .
الشيخ حميد بن صالح بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي ، وأبناؤه:
عبد الحميد صالح أحمد قاسم
فؤاد حميد صالح قاسم
حسن حميد صالح قاسم
رشاد حميد صالح قاسم وأبناؤهم .
الشيخ صالح بن علي بن صالح بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي ، وأبناؤه :
محمد صالح علي قاسم
عبدالله صالح علي قاسم وأبناؤهم .

سيكون هناك تحديث يتم فيه اضافة بقية الأشراف من ذرية الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب , من بقية المناطق .
القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2019, 08:09 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأشراف نسل الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم وكل الأشراف من آل محمد لا تحل لهم الزكاة . فمَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة ، والشافعيَّة على الأصحِّ ، والحَنابِلَة أنه ( لا يجوزُ دفْعُ الزَّكاةِ لآلِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، ولو مُنِعوا من الخُمُسِ ) .
وذهب جمهور العلماء وابن حزم وابن تيمية وغيرهم إلى أنّ آل البيت هم الذين حُرِّمَ عليهم أخذ مال الصّدقة ( الزكاة ) ، ثمّ اختلفت مذاهبهم فيمن تحرُم عليه الصّدقة بين من يقول أنّهما بنو هاشم وبنو المطلب . و المطلب هو أخو هاشم من أبناء عبدمناف الأربعة هاشم والمطلب ونوفل وعبدشمس . وعبدمناف اسمه المغيرة بن قصي بن كلاب هو الجد الثالث للنبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم . وأدخل النبي صلى الله عليه وسلم بني المطلب مع بني هاشم ردا لمواقفهم فقد كانوا مع بني هاشم ضد كفار قريش ودخلوا معهم في الحصار في شعب عامر ، بينما آل عبدشمس وآل نوفل وقفوا مع كفار قريش . والعلماء الذين أضافوا بني المطلب إلى آل بيت النبوّة استدّلوا بقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنما بنو المطلبِ وبنو هاشمٍ شيٌء واحدٌ). وبين من اقتصر آل البيت على بني هاشم . وبنو هاشم الذين هم موضع اتّفاق عند العلماء هم ذرية أبناء عبدالمطلب بن هاشم : آل العبّاس، وآل عليّ، وآل جعفر، وآل عقيل، وآل الحارث . أقول ويدخل في آل البيت آل أبي لهب الذين أسلموا بعد ذلك . وأجمع العلماء على أنّ أزواج النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- هنّ أيضا من آل بيت النبوّة بدليل سياق آية التّطير؛ حيث قال الله تعالى: (وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا )، ولقول عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها: (إنَّا آلَ محمدٍ لا تحلُّ لنا الصدقةُ) . ويدخل أيضا في آل البيت مواليهم للحديث الذي رواه أبو رافع مولى رسول الله: ( إنَّ الصَّدقةَ لا تحِلُّ لنا، وإنَّ مَوالِيَ القومِ مِن أنفُسِهم) .
وفيما يخصنا الأشراف نسل الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي الهاشمي نوضح أن الصحابي الجليل عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي ، ابن عم لنا نحن نسل الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب ، ذهب هو وابن عمه الفَضلِ بن عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهم جميعا ذهبا الى الرسول صلى الله عليه رسلم يسألانه التأمير على الزكاة ليحل لهم بعدها الأخذ من الزكاة ( نصيب العاملين عليها ) وما يأخذه الناس فردهم صلى الله عليه وسلم وقال لهما : ((إنَّها لا تحِلُّ لآلِ محمَّدٍ؛ إنَّما هي أوساخُ النَّاسِ)) .
وقد أفتى مفتي المملكة العربية السعودية السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بجواز أخذ آل البيت من صدقة التطوع فقط . فقال رحمه الله: ( قد صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دالة على تحريم الزكاة على أهل البيت وهم بنو هاشم سواء كانت نقودًا أو غيرها. أما صدقة التطوع فلا حرج فيها ) .
والواجب عليناد جميعًا الحذر مما حرَّم الله عليكم والتواصي بترك ذلك.
القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2019, 06:56 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من ذخائر غزوة بدر يوم الفرقان :
١/ عند بداية المعركة طلب المشركون المغرورون بقوتهم وعتادهم أن يخرج ثلاثة من المسلمين لمبارزة ثلاثة منهم . فخرج تطوعا ابتدارا ثلاثة من الأنصار . ولكن الغرور جرأ المشركين لأن يشترطوا من يخرج لمبارزتهم أن يكونوا من قريش . وهنا ندب صلوات الله وسلامه عليه ثلاثة من أهله وممن يعزون عليه عمه و أبناء أعمامه ، للخروج لمبارزة المشركين . فقال قم ياحمزة ، وقم ياعلي ، وقم ياعبيدة . فبرز الثلاثة حمزة بن عبدالمطلب بن هاشم ، وعلي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم ، وعبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم . فعقب الحارث بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي في طليعة الآل منذ المعركة الأولى التي قال عنها المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ( لعل الله اطلع الى أهل بدر فقال اعملوا ماشئتم فقد وجبت لكم الجنة أو فقد غفرت لكم ) .
٢/ كيف توزع الغنائم :
( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير ) .
عن ابن عباس قال : كانت الغنيمة تقسم على خمسة أخماس ، فأربعة منها بين من قاتل عليها ، وخمس واحد يقسم على أربعة ؛ فربع لله وللرسول ولذي القربى - يعني قرابة النبي - صلى الله عليه وسلم - . فما كان لله وللرسول فهو لقرابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - من الخمس شيئا ، [ والربع الثاني لليتامى ، والربع الثالث للمساكين ، والربع الرابع لابن السبيل ] .
نضرب مثلا . لو غنم المسلمون في معركة ١٠٠٠ دينار . تقسم الى ٥ أقسام . كل قسم ٢٠٠ دينار . فيكون لمن قاتلوا ٨٠٠ دينار . والخمس فقط وهو ٢٠٠ دينار هي لله والرسول ولذي القربي واليتامى والمساكين . فتقسم ال ٢٠٠ دينار الى أربعة أقسام كل قسم ٥٠ دينار . فلله والرسول ٥٠ دينار ، ولذي القربي ٥٠ دينار ، ولليتامى ٥٠ دينار ، وللمساكين ٥٠ دينار . وكان الرسول صلوات الله وسلامه عليه يضيف ماكان لله والرسول الى ذوي القربى من بني هاشم أعمامه الأحياء ( حمزة قبل استشهاده في أحد ، والعباس بعد اعلان اسلامه في العام ٨ من الهجرة ) وفي بناته صلوات الله وسلامه عليه ، وأبناء أعمامه أبوطالب والعباس والحارث ، المسلمين ثم من أسلم بعد ذلك . أو حيث يشاء صلوات الله وسلامه عليه .
القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2019, 10:35 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تعديل . نضرب مثلا . لو غنم المسلمون في معركة 1000 دينارا . تقسم الى 5 أقسام . كل قسم 200 دينارا . فيكون لمن قاتلوا 800 دينارا . والخمس فقط وهو 200 دينارا هي لله والرسول ولذي القربي، واليتامى ، والمساكين ، وابن السبيل . فتقسم ال 200 دينارا الى أربعة أقسام كل قسم 50 دينارا . فلله والرسول ولذي القربى 50 دينارا ، ولليتامى 50 دينارا ، وللمساكين 50 دينارا ، ولإبن السبيل 50 دينارا . وكان الرسول صلوات الله وسلامه عليه يدع ماكان لله والرسول الى ذوي القربى من بني هاشم أعمامه الأحياء ( حمزة قبل استشهاده في أحد ، والعباس بعد اعلان اسلامه في العام 8 من الهجرة ) وفي بناته صلوات الله وسلامه عليه ، وأبناء أعمامه أبوطالب والعباس والحارث ، المسلمين ثم من أسلم بعد ذلك . أو حيث يشاء صلوات الله وسلامه عليه .
القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 11 11-09-2019 01:22 AM
فهرس العشائر والأسر الهاشمية القرشية ... المحامي عادل الأسدي منتدى السادة الاشراف العام 44 04-09-2017 07:11 PM
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 03:04 PM
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير ابورعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 02-09-2016 11:24 PM
قبيله بني الحارث القلقشندي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 0 25-11-2012 09:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه