قبائل السودان و اصولها - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة سمّالوس
بقلم : قبيلة السمالوس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دلالات الأسماء والكُني (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: كيفية إنتقال الصفات الوراثية (آخر رد :شبير غونياس)       :: ابحث عن اصل عائلة"حسب النبي" (آخر رد :محمدنشأت)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :حمدى مقدام)       :: عائلة الكربيجي ببني سويف (آخر رد :دنيا هشام)       :: صينية حلا (آخر رد :سمسم بوليح)       :: قبيلة سمّالوس (آخر رد :قبيلة السمالوس)       :: المساعدة فى معرفة نسب عائلة عوده (أبو حمار) (آخر رد :محمد حلمى ابوحسين)       :: كان السبب هي غلطتي (آخر رد :سمير الوادي)       :: كيفية الحصول على الطاقة الشمسية (آخر رد :شبير غونياس)      



Like Tree1Likes

إضافة رد
قديم 21-05-2013, 02:54 AM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى أجمل تحيه

أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 03:27 AM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ العرزيز مشكور على السرد المفصل لفروع الجعليين و حسب المذكور اعلاه فان الجعليين ينقسمون الى الفروع التاليه :
  1. البديريه
    1. الدهامشه
    2. الخوالده
  2. البطاحين
  3. التراجمه
  4. أبناء رباط و منهم :
    1. القريشاب
    2. العوضيه
  5. أبناء سعد الفريد و منهم :
    1. الأحامده (دار حامد)
    2. الجمع
    3. الجوامعه
    4. الجموعيه
    5. المناصير
  6. أبناء عرمان و منهم :
    1. الجباراب
    2. الجبلاب
    3. الزيداب
    4. الشعديناب
    5. الصفر
    6. العمراب
    7. القراقصه
    8. القناويين
    9. المسلماب
    10. السعداب
    11. المغاوير
    12. النافعاب
    13. النفيعاب
  7. الشايقيه
  8. الغديات
  9. الميرفاب
و السؤال هل هناك علاقه بين ابناء سعد الفريد المذكورين اعلاه و بطن الفرده من السفر من قبيلة حرب بالحجاز خاصه ان الفرده فى حرب منهم عشيره تحمل اسم الفهود و ابناء سعد الفريد الجعلين ينتسبون الى شخص يدعى فهيد بن أحمد بن سعد الفريد

و سؤال اخر ذكر البعض الخوالد ضمن البديريه و هناك عشيره تسمى البديريه بالعراق و هناك ايضا بنى خالد و بنى خالد بالعراق و الشام مستقله عن البديريه و تضم بطون منها على سبيل المثال : النهود و الصبيحات او الصبح و الجبور فهل هناك علاقه بين الخوالد و البديريه الجعلين

و السؤال الاخير هل الاحامده المذكورين اعلاه هم دار حامد الذين انفصلو عن الكواهله و كونو نظاره خاصه بهم ام انهم مختلفون و نرجو الافاده ان امكن بعامود الجوامعه و اكون من الشاكرين
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 07:43 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2013, 06:44 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اريد الاستفسار عن هل يوجد جعافرة في عريش مصر
هاجروا الي السودان مع الغزو التركي الي السودان
ولكم الشكر مقدما



ندوش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2015, 12:21 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعيد جدا بالانضمام إلى موقعكم الشبكي الموقر
جزاكم الله خيرا
انا اخوكم محمد نادر محمود كرار عبدالغفار كرار عبدالحميد عمار العماريين الروافيه العليقيين العقيليون بوادي العرب في جنوب جمهورية مصر العربية
واريد من سيادتكم نسب العماريين
وجزاكم الله خير على مساعدتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد نادر محمود كرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2015, 06:53 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نادر محمود كرار مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعيد جدا بالانضمام إلى موقعكم الشبكي الموقر
جزاكم الله خيرا
انا اخوكم محمد نادر محمود كرار عبدالغفار كرار عبدالحميد عمار العماريين الروافيه العليقيين العقيليون بوادي العرب في جنوب جمهورية مصر العربية
واريد من سيادتكم نسب العماريين
وجزاكم الله خير على مساعدتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد ذكرت نسب العماريين بنفسك اخي الكريم انهم من الروافيين من العليقات فما تقصد ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2015, 01:02 AM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

اقصد اخي الحبيب اثابكم الله من نسب المعماريين اي سرد الارتباط بعقيل ان ابي طالب اي عمار بن كذا بن كذا الي عقيل بن ابي طالب حتي اعرف نسبي والله اعلي واعلم
محمد نادر محمود كرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2015, 05:36 AM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابعكم ... في انتظار إجابة واضحة ومُثبتة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2018, 07:54 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هنالك مشكلة فى تاريخ القبائل فى السودان لان تاريخ القبائل كتبه المستعمر وبعد الاستقلال لم تتم مراجعته .وقد قام الاستعمار بدور خطير فى تشويه تاريخ القبائل وخلق مشاكل السودان الحالية وكان يقود ذلك التشويه هو الادارى البريطانى هارولد ألفريد ماكمايكل الذى أصبحت كتبه مراجع للذين ينقلون عنه دون تمحيص مما أدى الى زيادة الطين بلة.ونأخذ مثالا على ذلك وهو قبيلة القرعان. لا يوجد قرعان فى تشاد او ليبيا او النيجر وانما قبائل التبو الذين ألصقهم الاستعمار جزافا بالقرعان . يوجد القرعان فى السودان فى اقليم كردفان بقراهم وبواديهم ولا علاقة لهم بقبائل التبو.هؤلاء القرعان من مؤسسى دار حمر فى كردفان وليس كقبيلة مصاهرة فقط للحمر.تشويه تاريخ هذه القبيلة جاء بسبب اصطدام هذه القيلة بماكمايكل البريطانى فجعلها قبيلة أجنبية على السودان واعجمية ووثنية وانها تنتسب الى الجان المعروف بالهفهاف بن شمرخ من زوجة النبى داوود عندما كان بعيدا عنها.استغل ماكمايكل جهل السودانيين وعدم إلمامهم بتاريخ القبائل فأصبح يلفق كما يريد وينقل عنه كتّاب تاريخ السودان ويحصلون على درجاتهم العلمية من ماجستير ودكتوراة على حساب القبائل.فقد ظن هؤلاء الناقلون لتاريخ السودان ان اسم القرعان اعجمى لجهلهم باللغة العربية وان هذه القبيلة اعجمية بسبب عدم معرفتهم لوجود القرعان فى مصر وبلاد الشام والعراق والسعودية واليمن ومصر والسودان وانهم من ضمن العشائر العربية فى هذه الدول ولا علاقة لهم بقبائل التبو.وسوف أقوم بالتفصيل كيف شوّه الاستعمار تاريخ هذه القبيلة وقبائل السودان عموما كل مرة حتى لايتضلل القارئ العربى بتلك المعلومات المغلوطة عن قبائل السودان
صلاح الدين سليمان حامد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 12:36 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لمعرفة تشويه ماكمايل لتاريخ القرعان فى السودان يمكن الرجوع الى كتبه باللغة الانجليزية وهى قبائل شمال ووسط كردفان تحت عنوانين هما كلمة كردفان والقرعان والجرمن.وفى كتابه تاريخ العرب فى السودان تحدث عن انتساب القرعان الى الجان المعروف بالهفهاف بن شمرخ.وفى هذه الكتب سيظهر لك انه كيف ربط ماكمايكل تعسفيا اسم القرعان بالجرمنت والتبو.ولدى كتاب باسم دور الاستعمار فى تشويه تاريخ السودان قمت فيه بتفنيد كل تلك الخزعبلات التى افتعلها ماكمايكل لتشويه تاريخ القرعان.
صلاح الدين سليمان حامد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2018, 11:00 AM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كتب ماكمايكل باللغة الانجليزية هى A history of the Arabs in the Sudan1922 و The tribes of central and northern kordofan1912.وفى هذه الكتب سيظهر للقارئ كيف قام ماكمايكل بربط القرعان بالتبو وكيف شوّه تاريخ القبائل عموما فى السودان وزع بينها الفتنن.وبدهاء من الاستعمار تم إدخال تلك المعلومات المغلوطة عن القبائل فى وزارة الداخلية للتعامل مع القبيلة حسب الصورة التى رسمها لها الاستعمار كما تم إدخالها فى كتب التاريخ والجغرافيا فى المراحل الأولية لتلقينها للتلاميذ صغار السن لينشأوا عليها لتكون ركيزة لمعلوماتهم عن قبائل السودان.ولذلك كل من يراجع انساب القبائل فى السودان وأخبارها يجدها ملفقة ولا علاقة لها بالعرب او الافارقة .ونصيب كل قبيلة من ذلك التشويه حسب موقفها من الاستعمار.
صلاح الدين سليمان حامد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2018, 05:42 AM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - صلاح الدين - رعاك الله
نعم .. مع الأسف .. فكثير من العرب من نقل عن الباحثين المستعمرين المغرضين الباثين للفرقة بين القبائل ! مما أوقع بعض المهتمين بالأنساب حالياً في الخطأ .. وبالتالي فتح باب الفتنة البغيضة بي الأشقاء والإخوة ...!
تنويه جميل .. سلمت يداك وعافاك الله
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 12:42 AM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عائله حمزه عبدالله في الخرطوم في السودان

السلام عليكم ما هي قبيلة الحمزه في الخرطوم أو مشيخة الحمزة ونسبهم.....جدي رحمه الله غادر السودان وهو صغير هو واخ له جدي اسمه حمزه عبدالله وكان شيخ مسجد في الاسكندريه ويعمل خياط واخر اعمامي سافر من حوالي ٢٥ سنه وقال إن لنا عائله كبيره في الخرطوم ولكن لا اعرف عنهم شئ بعد موت اعمامي جميعا رحمهم الله ويقال لنا اقرباء في اسوان لا اعرف عنهم شئ أيضا برجاء الافاده التواصل وربط صله الارحام
حمزه عبد الغفار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 08:33 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عائله حمزه عبدالله في الخرطوم في السودان

السلام عليكم ما هي قبيلة الحمزه في الخرطوم أو مشيخة الحمزة ونسبهم.....جدي رحمه الله غادر السودان وهو صغير هو واخ له جدي اسمه حمزه عبدالله وكان شيخ مسجد في الاسكندريه ويعمل خياط واخر اعمامي سافر من حوالي ٢٥ سنه وقال إن لنا عائله كبيره في الخرطوم ولكن لا اعرف عنهم شئ بعد موت اعمامي جميعا رحمهم الله ويقال لنا اقرباء في اسوان لا اعرف عنهم شئ أيضا برجاء الافاده التواصل وربط صله الارحام
حمزه عبد الغفار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 09:18 PM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع و النفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2020, 11:44 AM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل العبابدة

سلسلة انساب العبابدة تحقيق وتنقيح (1)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
امابعد
فهذة سلسلة نتكلم فيها عن انساب العبابدة تفصيلا فنبداها بالتعريف بعلم الانساب ثم نشرع بعد ذلك فى المقصود فنذكر انساب العبابدة مالها وما عليها ونذكر معها سلسلة اخرى متعلقة بتاريخ العبابدة وذلك من واقع كتابى وصل الارحام الجامع لانساب السادة العبابدة الكرام وكتاب الأسد الرابضة الجامع لتاريخ السادة العبابدة.
فنشرع فى ذلك فنقول:
ان علم الانساب علم جليل رفيع إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلّمه لا يسع أحدا جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل. وكلّ علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند.
فأما الفرض من علم النسب، فهو أن يعلم المرء أن محمداً- صلى الله عليه وسلم- الذي بعثه الله تعالى إلى الجنّ والإنس بدين الإسلام هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي، الذي كان بمكة، ورحل منها إلى المدينة. فمن شك في محمد- صلى الله عليه وسلم- أهو قرشي، أم يماني، أم تميمي، أم أعجمي، فهو كافر، غير عارف بدينه، إلا أن يعذر بشدّة ظلمة الجهل؛ ويلزمه أن يتعلم ذلك، ويلزم من صحبه تعليمه أيضاً.
ومن الفرض في علم النسب أن يعلم المرء أن الخلافة لا تجوز إلا في ولد فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة؛ ولو وسع جهل هذا لأمكن إدعاء الخلافة لمن لا تحلّ له؛ وهذا لا يجوز أصلا. وأن يعرف الإنسان أباه وأمّه، وكلّ من يلقاه بنسب في رحم محرّمة، ليجتنب ما يحرم عليه من النكاح فيهم. وأن يعرف كل من يتصل به برحم توجب ميراثاً، أو تلزمه صلة أو نفقة أو معاقدة أو حكماً ما، فمن جهل هذا فقد أضاع فرضاً واجباً عليه، لازماً له من دينه.
وأما الذي تكون معرفته من النسب فضلاً في الجميع، وفرضا على الكفاية، نعني على من يقوم به من الناس دون سائرهم، فمعرفة أسماء أمهات المؤمنين، المفترض حقهن على جميع المسلمين، ونكاحهنّ على جميع المؤمنين حرام؛ ومعرفة أسماء أكابر الصحابة من المهاجرين والأنصار- رضي الله عنهم-
فوضح بما ذكرنا بطلان قول من قال إن علم النسب علم لا ينفع، وجهالة لا تضرّ،
وصحّ أنه بخلاف ما قال؛ وأنه علم ينفع وجهل يضرّ.
وقد أقدم قوم فنسبوا هذا القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال علىّ: وهذا باطل ببرهانين: أحدهما: أنه لا يصح من جهة النقل أصلا؛ وما كان هكذا فحرام على كل ذي دين أن ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ خوف أن يتبوأ مقعده من النار، إذ تقول عليه ما لم يقل.
والثانى: أن البرهان قد قام بما ذكرناه آنفاً على أن علم النسب علم ينفع، وجهل يضرّ فى الدنيا والآخرة، ولا يحل لمسلم أن ينسب الباطل المتيقن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إن الله عز وجل قال: إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ)
عن أبي هريرة: قيل: يا رسول الله! من أكرم الناس؟ قال: «أتقاهم!» قالوا: ليس عن هذا نسألك! قال: «يوسف، نبي الله ابن نبي الله «2» ابن خليل الله!» . قالوا: ليس عن هذا نسألك! قال: «فعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا» .
وإن كان الله تعالى قد حكم بأن الأكرم هو الأتقى، ولو أنه ابن زنجية لغية وأن العاصى والكافر محطوط الدرجة، ولو أنه ابن نبيين، فقد جعل تعارف الناس
بأنسابهم غرضاً له تعالى في خلقه إيانا شعوباً وقبائل؛ فوجب بذلك أن علم النسب علم جليل رفيع
سلسلة انساب العبابدة تحقيق وتنقيح (2)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله امابعد
فهذة الحلقة الثانية من سلسلة نتكلم فيها عن انساب العبابدة تفصيلا فنبداها بالتعريف بعلم الانساب ثم نشرع بعد ذلك فى المقصود فنذكر انساب العبابدة مالها وما عليها ونذكر معها سلسلة اخرى متعلقة بتاريخ العبابدة وذلك من واقع كتابى وصل الارحام الجامع لانساب السادة العبابدة الكرام وكتاب الأسد الرابضة الجامع لتاريخ السادة العبابدة.
معلش ممكن يكون المبحث في المقدمة طويل قليلا ولكن ليكون عندك اوليات هذا العلم لفهم ما سوف يقال بعد ذلك عن الانساب الزبيرية والعبادية فهذه المقدمة ضرورية والله الموفق
فنشرع فى ذلك فنقول:
1-علم النسب لغة واصطلاحا:
فالعِلْمُ في اللغة مصدر علِم يعلم ، وهو خلاف الجهل ونقيضه ، وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً
والعلم في الاصطلاح: مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع أو ظاهرة محددة ؛ وتعالج بمنهج معين ، وينتهي إلى النظريات والقوانين
والنَّسَبُ فِي اللُّغَةِ : مَصْدَرُ نَسَبَ ، يُقَال : نَسَبْتُهُ إِلَى أَبِيهِ نَسَبًا إذَ عَزَوْتُهُ إِلَيْهِ ، وَانْتَسَبَ إِلَيْهِ : اعْتَزَى
فعلم النسب هو علم يُعْرَفُ مِنه أَنْسَابَ الناسِ ؛ وقواعِدَ الانتسابِ
وخَصُّوُهُ بِالناسِ لأنَّ غالباً ما يُعني به أنساب الناس ، وإلا فإن للحيوان البهيم نسبٌ ، وقد ألَّفَ العلماء في أنساب الخيل مثلاً
2-اقسام النسب:
ولذا فإن النسب ينقسم إلى :
نَسَبٌ صُلْبِيٌّ : وهو الرابطة التي بين الوالد والولد . وهو يشمل نسب المرء الذي بينه وبين آباءه الذكور ، ونسبه الذي بينه وبين كل أنثى ولدته
ومن أجل ذلك فإنه لما نزل قول الله تعالى : {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} نادى النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم في عموم قريش ، ولكنه رتَّبَ قبائلَ قريش أمامه على مراتبٍ كالشجرة ، شجرة النسب التي استوحى صورتها النسابون من هذا الترتيب ، فكان هو في أعلى فرع لها كالثمرة ، فرتبهم بحسب القرب والبعد النسبي الذي بينهم وبينه ، وهذا النوع من النسب يقال له : رَحِمٌ في الغالب
2-النسب العصبى : وبعض الفقهاء جعل للنسب قِسماً آخر دعاه بالعَصَبَةِ ، وفي الحقيقة أن العصبة ليسوا من أقسامه ولا من طبقاته ، وإنما من صفات أهله ؛ أو هي حَمِيَّة طبيعية تلازم كل طبقة من طبقاته ؛ وتتفاوت شدتها في كل طبقة بحسب قربها وبعدها من الفرد المَحْمِي ، فالمقصود بهم الذين يتعصَّبون للمرء لأجل القرابة التي بينه وبينهم ، وهذه العصبية على طبقات ومراتب كتلك التي شَكَّلها النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أمامه وهو على الصفا ، فحال المرء مع العصبية التي له مع طبقات النسب تجعله بمثابة مركز دوائر تحيط به ؛ دائرة على إثر دائرة ..
3- موضوع علم النسب:-
أشخاص الآدميين من حيث انتماءهم إلى أصل يُعْزَوْن إليه ، فينتسبون إليه إما وِلادَةً ، أو وَلاَءً ، أو حِلْفاً
4-ثمرة علم النسب:
لعلم الأنساب فوائد وثمرات كثيرة ، وتختلف هذه الثمرات والغايات مع اختلاف العلم الذي يُقَارِنه ويتأثَّر به من العلوم التي تستفيد من بياناته وتعتمد على نظرياته وفلسفته .
وهو في الغالب يكون مقترناً مع سرد الوقائع التاريخية ، لأنه وإن كان لعلم النسب شُبْهَةُ استقلال ، إلا أن بينه وبين علم التاريخ عمومٌ وخصوصٌ من وجه كغيره من العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تأثر في بعضها وتتأثر ببعضها ، ويجب ملاحظة أن كل علم يكون مستقلاً في حد ذاته ، أما بالإضافة إلى العلوم الأخرى فإن بعض العلوم تفقد الاستقلالية وتكون من العلوم الآلية أو المساعدة في تحصيل العلم المطلوب ، كعلم النحو العربي ، هو علم مستقل ، ولكن بإضافته إلى العلوم الشرعية فإنه يعد من العلوم الآلية .
ففائدة علم النسب في مجال علم النسب المحض Genealogy:
والتي تنضوي كلها تحت إحساس الإنسان بالحيوية في تفاعله وتعامله مع مجتمعه ، وشعوره بالمسؤولية والجِدِّيَّة في التعايش ، وتُشْبع نفسه بالمحبة للمجتمع والألفة مما ينتج عن ذلك التماسك بين مُكوناتٍ المجتمع ، والتكامل والتكافل بين أفراده ، وتحصل لدى الفرد العصبية الواجبة لأجل النُّعرة والتَّناصر ، فحيث تكون العصبية مرهوبة ومخشيَّة ، والمنبت فيها زكيٌّ محميُّ تكون فائدة النسب أوضح ، وثمرتها أقوى ، فمعرفة النسب وتعدد الآباء وذكر مآثرهم وخلالهم الحميدة وهو الحسب كلاهما عصمة للنفس من ركوب الآثام وتلقُّفها ، لأن لكل إنسان جانبان اثنان ، جانب مادي وهو النَسَبُ وهو سلسلة أسماء آباءه وأمهاته ، وجانب رُوحي وهو الحَسَبُ ، وهو سلسلة مآثر آباءه وأمهاته ، فالحسب يسير مع النسب حذو القُذَّة بالقُذَّة ، هذا يَحدُوُه والآخر يُذْكِيه ، فمعنى كل واحد منهما راجع إلى الآخر
أما ثمراته كعلم من العلوم الآلية فهي :
1. صيانةُ الأنساب من الكذب والوضع .
2. حفظُ الأنساب مِن الضياع والاختلاط .
3. والاحترازُ به من الغلط في نَسَبِ شَخصٍ .
4. مُنَازَلَةُ الكذَّابِين والأدعياء والوضَّاعين ، وتفنيد موضوعاتهم ، وهدم مشاريعهم ، ومقارعتهم بالحجج والبراهين والدلائل ، وتبيين حالهم للناس
5. دَرْءُ غواية الشعراء الذين يطعنون في أنساب الناس.
وفائدة علم النسب في مجال علم التاريخ History:
التاريخُ هو الزمان كما عرفه المؤرخون ، وسلسلة النسب هي تغيير يطرأ على الزمان في عدة أوقات منتظمة ومتتابعة ومنضبطة ، وشأن التاريخ ملاحظة ذلك التغيير الذي يطرأ عليه أثناء مسيرته ويؤثر بالتالي في حياة البشرية ، ويشكل النسبُ عنصراً مهماً في قَصِّ التاريخ ، وتوضيح الوقائع التاريخية ، حيث يمثل النسبُ والزمانُ معاً العمود الفقري لسرد المادة التاريخية ، أو بعبارة المؤرخين : يُشَكِلُ البشرُ والزمانُ نهر التاريخ
فالنسب يسلسل المادة تسلسلاً زمنياً ، لأن ذات النسب مرتبٌ على تلك الطبقات الزمنية ،
كما أن التعريف بصاحب النسب ثمرة من ثمراته التاريخية ؛ فحينَ يُنسبُ شخصٌ إلى جَدِّهِ الأشهر منه فإنه يكون والحال هذه معرفةً بعد أن كان نكرةً لا يُعرف ، كما أنه حين ينسب إلى بلدةٍ يحصل له بهذه النسبة التعريف ، وعلم النسب يقدم للمؤرخ البيانات الصحيحة المعتمدة التي يمكنها من أن تغير في مفهوم المعلومة التاريخية عند المؤرخ وتساعد في تفسير الحادثة تفسيراً واقعياً كما هو
وفائدته في الدراسات الأنثوبلوجية Anthropology :
متى اتخذه الأنثوبلوجيون كقاعة للدراسة فإنه سيعطي استقراءً كاملاً عن فلسفة الإنسانية ، وتصوراً واضحاً عن أصل الإنسان وأدوار وجوده ، وتوقعات نهايته ؛ بايولوجياً وسلوكياً ، وبالتالي تكون الاستنتاجات صحيحة ومتكاملة وواضحة بل ومفيدة لدى المثقف المستفيد ، لأننا لا نستطيع أن نعطي حكماً علي شيء قبل أن نحيط به علماً من جميع النواحي ، إذ أنَّ الحُكْمُ على الشيء فَرَعٌ عن تَصَوُّرِهِ .
وفائدته في الدراسات الاجتماعية السوسيولوجية Sociology :
يساعد الباحث الاجتماعي على تحديد الخصائص الاجتماعية التي تميز عَيِّنَة الدراسة في جميع النواحي العلمية والنفسية السيكولوجية Psychological والمهنية والخَلقية ، ويساعد للباحث الاجتماعي في حصر الجماعة التي اتخذها كَعَيِّنَة في إجراءاته البحثية فتصدق توقعاته في النتيجة وتكون أكثر قبولاً لدى المستفيدين منها ، بل وأنجع في تقويم المجتمع وإصلاحه .
وفائدته في الجغرافية Geography :
علم الأنساب يعرِّفُ الباحثَ في الجغرافية البَشَرِيَّة على كيفية تعامل البشر مع الطبيعة ، وعلى توزُّعِ الأجناس البشرية في الأقاليم والأماكن وأسبابه ونتائجه .
5-فضل علم الأنساب:
وفائدته ومسيس الحاجة إليه لا خفاء أن معرفة الأنساب من الأمور المطلوبة، والمعارف المندوبة؛ لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية، والمعارف الدينية
1- التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير أبيه، ولا ينسب إلى سوى أجداده. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (يأيُها الناس إنا خلقناكُم من ذَكر وأُنثى وجعلناكم شُعوباً وقبائل لتعارفوا) . ولولا معرفة الأنساب لفات إدراك ذلك وتعذر الوصول إليه.
2- اعتبار النسب في الإمامة التي هي الزعامة العظمى. فقد حكى الماوردي في الأحكام السلطانية الإجماع على كون الإمام قرشياً
قال أصحابنا الشافعية: فإن لم يوجد قرشي اعتبر كون الإمام كنانياً من بني كنانة من خُزيمة، فإن تعذر اعتبر كونه من بني إسماعيل عليه السلام، فإن تعذر اعتبر كونه من بني إسحاق عليه السلام، فإن تعذر اعتبر كونه من جرهم، لشرفهم بصهارة إسماعيل عليه السلام، بل قد نصوا أن الهاشمي أولى بالإمامة من غيره من قريش.
فلولا المعرفة بعلم النسب لفات وتعذر حكم الإمامة العظمى التي بها عموم صلاح الأمة، وحماية البيضة، وكف الفتنة، وغير ذلك من المصالح.
3- اعتبار النسب في كفاءة الزوج للزوجة عند الشافعي رضي الله عنه، حتى لا يكافئ الهاشمية والمطّلبية غيرها من قريش، ولا يكافئ القرشية غيرها من العرب ممن ليس بقرشي، ولا يكافئ الكنانية غيرها من العرب ممن ليس بكناني ولا قرشي على الأصح.
وفي اعتبار النسب في العجمي أيضاً وجهان: أصحهما الاعتبار. فإذا لم يعرف النسب تعذرت هذه الأحكام.
4- مراعاة النسب الشريف في المرأة المنكوحة، فقد ثبت في الصحيح أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " تنكح المرأة لأربع: لدينها، وحسبها، ومالها، وجمالها " فراعى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المرأة الحسب، وهو شرف الآباء.
وقد صنف في علم الأنساب جماعة من جلة العلماء وأعيانهم، كأبي عبيد القاسم ابن سلام، والبيهقي، وابن عبد البر، وابن حزم، وغيرهم؛ وذلك دليل شرفه ورفعة قدره.
على أي حال كان فهو علم نافعٌ ؛ وصنعة فاضلة ؛ وصاحبه فاضلٌ ، جَدِيْرٌ بِالحَفَاوَةِ وَالتَكْرِيْمِ . وهو أفضل العلوم التاريخية ، حتى كاد أن يستقل عن علم التاريخ ، وفَضُلَ لأجل حفظه لأنساب الناس حتى سار بالتاريخ على المهيعة الصحيحة الواضحة.
وهو علم يدعو إلى التَفَكُّرِ في أصلِ النشأةِ ، وإلى الاعتبار بالقرون الخالية لذا هو داعية سلام ؛ يهذب النفس ، ويصفي القلب من الغل والحقد والحسد متى صادف قريحةً جيدةً ، فيتصفُ العالم به بمحبة الشعوب والتودد للبشرية كافة ،
6-واضع علم النسب
علم الأنساب من حيث أنه عِلمُ آلةٍ:
هذا القسم من وَضْعِ الإنسان ، وضعه منذ أن أوجده الله ، أسوةً بغيره من العلوم الإنسانية التي وضعها الإنسان لما شعر بالحاجة إليها
وكان علم النسب قد بدأ بسيطاً نظراً لبساطة المجتمع الإنساني الأول. وحين كبر المجتمع الإنساني الأول ؛ وتعددت المجتمعات البشرية ، وبعدت الأنسابُ ؛ وشَعُثَ العِمْرانُ ؛ تبلورت حينئذ مفاهيم علم الأنساب ، فَقُنِّنَتْ له القوانين المُنَظِّمَة والمُلْزمِة ، وَسَنَّ له النسابون الضوابطَ والمصطلحاتِ والأساليب الفنية .
وكان الفضل الأكبر في الإسلام للنسابة محمد بن السائب الكلبي ت204ﻫ في تجديد هذا العلم لأهل الإسلام ، فكان إمام أهل النسب بلا منازع ، وصاحب أعظم وأثبت مدرسة في علم النسب في الإسلام ، وهو أول من قعَّد له القواعد في الإسلام ، وأصَّل له الأُصول ، وخطَّ له الخُطَطَ التي مشَى على رسمها كل مَن جاء بعده ،
7-اسم علم النسب
هو علم النسب ، أو علم الأنساب جينالوجيا Genealogy
ويقال لمن يمتهنه : ناسِبٌ، ونَسَّابٌّ ، ونَسَّابةٌ ، والنسابة لا تقال لأي عالم به ، وإنما للبَلِيغ بعلمِ الأنساب ، والهاء فيه للمبالغة ؛ للاحترام والتعظيم ، ويقال لمن جمع معه الأخبار والقصص والتاريخ : أخباريَّ . أما القصَّاص فتقال لمن يَقُصُّ الأخبار والوقائع ثم يخلطها بالأساطير والأكاذيب
8-استمداد علم النسب
هو علم يستمد من تاريخ الناس ، وأخبارهم ، ومن اجتماعهم ، وتناكحهم . ومصادر أخبار الناس كثيرة .
أولها : الكتب المقدسة المنزلة من عند الله وأحاديث الرسل عليهم السلام .
ثانيها : النصوص التاريخية . المدونة في الكتب ، والكتابات الأثرية ، والنقوش الحجرية ، الصكوك العدلية ، الشهادات البينة ، وعند الفقهاء وإن كانت الشهادة سماعية من عدول ، لأن الشهادة بالتسامع لا يُقرَّها الفقهاءُ إلا في النسب ، والموت ، والنكاح .
ثالثها : النصوص الأدبية ، من شعر ونثر .
9-حكم علم النسب
الحكم الأول : الفرض على العين .
فهو فرضٌ على كل إنسان أن يعرف قرابته ورحمه الذين يجب عليه أن يَصِلَهُم وَيَبَرَّهُم ؛ وأن يعلم الرابطة التي بينه وبينهم ، فإذن هو فرض عين لأجل الصِّلَةِ وَالموَدَّةِ .
كما يفترض عيناً معرفة نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم على وجه الجملة وإلا كان المسلم مُقَصِّراً ، ولكنه لا يَكْفُر خلافاً لابن حزم الظاهريِّ الذي كفرَّ بناءً على أصول مذهبه ، ومن عرف نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم على وجه التفصيل فهو صاحب فضل .
الحكم الثاني : الفرض على الكفاية . وهو يفترض على الكفاية في الأنساب البعيدة لأجل أن يكون في المجتمع مَن يَذُبُّ عن الأنساب دعاوى الكذَّابين ؛ وخرافاتِ القُصَّاصِ ؛ وأغراضَ الوضَّاعِين ، ويبين عَوَرَهَا ، ويفضح أهلها ، ويكون مُعَلِّماً له ، ناشراً لفضله ، ناصحاً لأهله . فإذا تعلمه من حصلت به الكفاية في تعلمه فإن الإثم يسقط عن المجتمع فلا يلحقه تأنيب الشريعة .
الحكم الثالث : التحريم . وهو يَحْرُمُ ويكونُ مِن كبائرِ الذنوبِ متى كان قَصْدُ الإنسانِ مِن تَعلُمِه أن يتتبع به المثالبَ والعيوب ، أو لِمُجَرَّدِ التَّعالي واحتقار الناس وغَمْطِهم
أما علم النسب الآلي فحكمه فرض على الكفاية . ولا يطالب كل أحدٍ بإتقانه والدراية به ، إلا مَن انفرد به أو توحَّد به في زمانه فإنه يتعين فرضاً عليه ، ومتى تعدد أهل الدراية به كان بينهم على الكفاية .
10-مسائل علم النسب
المبادىء العشرة لعلم النسب للحسين الحيدرى ص18
أما مسائله أي قضاياه التي تطلب نسب محمولاتها إلى موضوعاتها فهي :
1. حفظ الأنساب الصحيحة روايةً ودرايةً .
وحفظها بالرواية يكون :
1-بِضَبْطِهَا لفظاً ومعنى .
2-بِتَدْوِيْنِها بأصلح الأسلوبين ، إما البسط وإما التشجير ، أيهما كان له أتقن فإنه يتعين عليه التدوين به .
3-بِالأخذِ عن الثقاتِ ، والتَّحَمُلِ مِن الأثباتِ .
أما حفظها دِرَايةً فيكون :
1-بِالتَثَبُّتِ في رِوايتها .
2-بِالبحثِ في أحوالِ رُواتِها ، إتقاناً ، وضبطاً ، وعدالةً ، وسلامة من الغفلة .. وغير ذلك من الصفات المطلوبة ، أما الإسلام فلا يُشترط ، لأننا نصدق دعاوي أهل جميع الديانات في حكاية أنسابهم ولا نكذبهم ، وإنما لا نقبل من كان خبيثاً في دينه من أهل الديانات ، أي خبيث النفس ؛ سفيهاً ؛ فحَّاشاً ؛ عيَّاباً ؛ لا يَرْقَبُ في أحدٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً.
بِتطبيقِ مصطلحاتِ أهل الصَّنْعَة .
1-بِتَحْمِيل الأنساب مَن كان أهلاً لحملها مِن طلاب العلم ، وعدم بذل العلم للأوغادِ ؛ أو إجازة أصحاب المآرب والمشبوهين ، أو تكثير سواد الأدعياء وأشباه النسابين.
2-رد دعاوى الكذابين ؛ والقصاص ؛ والوضَّاعين ؛ والمغرضين ، وغواية الشعراء.
3-ضبط الأنساب بتبيين المتشابه في النِّسْبَة ، والمؤتلِف والمخْتَلِف ، المتفِق والمفترِق ..
4-الأنساب للبشر كالأسانيد للخبر ، فكما أن الإسناد يتبين به الخبر الموصول والمقطوع والمعضل والمعلق والصحيح والضعيف والموضوع ، فإن علم النسب يكون مثله في تبيين ذلك في الدعاوى النسبية على وجه العموم ، وَيَنْقُدُ النسابةُ كل ما يصله ولا يتقبل شيئاً إلا بعد نَقْدِهِ وإلا كان قَصَّاص .
5-ربط الأفراد ، والمجموعات ، والقبائل ، والشعوب بصلة النسب ، وهو ما يسمى بالتَّعْمِيد للفرد أو المجموعات .
6-خدمة العلوم الإنسانية ؛ كالتاريخ ، وعلم الاجتماع ، بتقديم المادة اللازمة الأساسية لحصول الغاية المرجوة من كل علم ، فعلم النسب علم مستقل ؛ له أصوله وقوانينه وضوابطه ، إلا أنه لا يمنع من أن يكون خادماً لعلوم أخرى ، لأن بين جميع العلوم روابط ؛ فكلها مبنية على بعضها البعض ، فهي من جهة تكون رئيسة ومن جهة أخرى تكون مرؤوسة
سلسلة انساب العبابدة تحقيق وتنقيح

(3)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فهذه الحلقة الثالثة والاخيرة من المقدمة المتعلقة بالتعريف بعلم الانساب وذلك من واقع كتابي وصل الارحام الجامع لأنساب السادة العبابدة الكرام وكتاب الأسد الرابضة الجامع لتاريخ السادة العبابدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
فنشرع فى ذلك فنقول:
مايقع عليه اسم العرب:
أما من يقع عليه اسم العرب فقد قال الجوهري في صحاحه: " العرب جيل من الناس، وهم أهل الأمصار، والأعراب سكان البادية ".
والتحقيق أن اسم العرب يشمل الجميع، والأعراب نوع منهم
وقد ذكر صاحب " العِبر " أن لفظ العرب مشتق من الإعراب، وهو البيان، أخذاً من قولهم: أعرب الرجل عن حاجته، إذا أبان، سُمُّوا بذلك لأن الغالب عليهم البيان.
وتصغير العرب: عُريب، والنسبة إلى العرب: عربيّ، وإلى الأعراب: أعرابيّ
ثم إن كل من عدا العرب فهو عجمي، سواء الفرس أو الترك أو الروم أو غيرهم
اما انواع العرب فقد اتفقوا على تنويعهم على نوعين:
1-عاربة 2-مستعربة.
فأما العاربة، فقال الجوهري: هم العرب الخلّص.
قال في العبر: وهم العرب الأُوَل الذين فهّمهم الله اللغة العربية ابتداء فتكلموا بها فقيل لهم: عاربة، إما بمعنى الراسخة في العروبية، وإما بمعنى الفاعلة للعروبية والمبتدعة لها، لمّا كانوا أول من تكلم بها.
قال الجوهري: وقد يقال فيها: العرب العَرْباء.
والمستعربة: الداخلون في العروبية بعد العجمة، أخذاً من استفعل بمعنى الصيرورة، نحو استنوق الجمل، إذا صار في معنى الناقة، لما فيه من الخنوثة، واستحجر الطين، إذا صار في معنى الحجر ليُبسه.
قال الجوهري: وربما قيل لهم المتعربة.
ثم اختلف في العاربة والمستعربة، فذهب ابن إسحاق والطبري إلى أن العاربة هم: عاد، وثمود، وطَسْم، وجَديس، وأُميم، وعَبيل، والعَمالقة، وعبد ضَخْم، وجُرْهم الأولى، التي كانت في زمن عاد، ومن في معناهم.
والمستعربة: بنو قحطان بن عابر بن شالخ بن أُد بن سام بن نوح عليه السلام، لأن لغة عابر كانت عجمية، إما سريانية، وإما عبرانية، فتعلّم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمنهم، وتعلم بنو إسماعيل العربية من جُرهم من بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة.
وذهب آخرون، منهم المؤيد صاحب حماه، إلى أن بني قحطان هم العاربة، وأن المستعربة هو بنو إسماعيل فقط
طبقات الانساب:
قد عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات: الطبقة الأولى: الشعب، بفتح العين، وهو النسب الأبعد، كعدنان مثلاً.
قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذين ينسبون إليه. ويجمع على شعوب.
الطبقة الثانية: القبيلة، وهي ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومُضر.
قال الماورديّ: وسميت القبيلة لتقابل الأنساب فيها. وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل: جماجم أيضاً، كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون.
الطبقة الثالثة: العِمارة، بكسر العين المهملة، وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة، كقريش وكنانة. وتجمع: على عمارات، وعمائر.
الطبقة الرابعة: البطن، وهي ما انقسم فيه أقسام العمارة، كبني عبد مناف، وبني مخزوم. ويجمع: على بطون، وأبطن.
الطبقة الخامسة: الفخذ، وهي ما انقسم فيه أقسام البطن، كبني هاشم، وبني أمية، وتجمع على: أفخاذ.
الطبقة السادسة: الفصيلة، بالصاد المهملة. وهي ما انقسم فيه أقسام الفخذ، كبني العباس.
هكذا رتّبها الماوردي في " الأحكام السلطانية "، ومثّل بما تقدم. وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: (وجعلناكم شُعوباً وقبائل) إلا أنه مثل للشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقُصي، وللفخذ بهاشم، وللفصيلة بالعباس.
الفرق بين الحسب والنسب :
الحسب : قال ابن منظور" الحسب : الكرم ، والشرف الثابت فى الآباء وقيل هو الشرف فى الفعل وقيل هو ما يحسبه الرجل من مفاخر آبائه ، وعن بعض المتقدمين : الحسب الفعال الجميل للرجل وآبائه
اما النسب فهو:عدد الآباء والأمهات إلي حيث ينتهى
الفرق بين المبسوط والمشجر
للنسّابين أسلوبان فى ضبط الأنساب وتدوينها ، وجرت عليهما السيرة فى تدوين هذا العلم ، أحدهما المشجر والآخر المبسوط ، وهناك فروق بينهما مذكورة فى الكتب المفصلة ، نكتفى هنا بذكر أهمها وهو أن فى المشجر يبدأ النسّاب بتدوين الشجرة بدأً بالابن ثم الأب ثم الجد حتي يبلغ الجد الأعلي . وأما فى المبسوط فيبدأ من الجد الأعلي ثم الأبناء ثم أبناء الأبناء وهكذا إلي منتهي السلسلة مع بيان ما توفر من ترجمة للأعيان المعروفين من السلسلة وما يتعلق بهم من أخبار . والأسلوب الأكثر تداولا فى التصنيف هو الثانى .
الجرد اوالجرائد :
نوع خاص من دواوين الأنساب ، وهو السجل الذى كان يعمله نقيب السادات فى كل بلد أو يأمر نسّابة تلك البلدة بتدوينه بدرج أسماء العلويين صيانة عن تداخل أنساب السادة القاطنين بتلك البلدة بعضها فى بعض ، وهى مأخوذة من كلمة (جرد) وهو الإحصاء
فقد اخترعت فى أواخر القرن الثالث وبأمر من الخليفة العباسى بحجة استثناء العلويين من سلطان غيرهم بسبب أشرفيتهم ، وتمييزهم عن غيرهم واستدراك ما فات من ظلم بحقهم ، فيعيّن الخليفة واحدا من وجوه العلويين فى مركز الخلافة فى منصب نقيب النقباء ، ثم يفوض إليه تعيين النقباء فى المدن الرئيسة ، علي أن يحصوا من فى البلاد من الطالبيين فى قوائم ، ويديروا أمورهم ويحكموا فى قضاياهم ويجروا الأحكام عليهم ، إضافة إلي منحهم ما وافق الخليفة عليه من عطاء ، وسميت تلك القوائم بالجرائد
هل من الممكن ان يفوت النسابة بعض اسماء الناس اويسقطون من جرده
ذكرأبا الفرج الإصفهانى الجواّل الصياد المتتبع المتوفى سنة 356 ، فى كتابه مقاتل الطالبيين بعدم التمكن من الاحصاء التام بقوله :" علي أننا لاننفى من أن يكون الشئ من أخبار المتأخرين منهم فاتنا ولم يقع إلينا لتفرقهم فى أقاصى المشرق والمغرب وحلولهم فى نائى الأطراف وشاسع المحال التى يتعذر علينا استعلام أخبارهم فيها ".
وهذا هو الملاك عندنا بعد ثبوت اختفاء عدد منهم وابتعادهم عن الساحة ، فعدم الوجدان لا يدل علي عدم الوجود ،
وفى الختام نذكر:
3-آفات علم الانساب:
أن من ساءت نفسه فقد تصيبه إحدى هذه الافات
1. إما أن يتتبع به معايب الناس ، ويجمع به المثالب ، وهذا النوع يقال في صاحبه : عَيَّابة ، نسابةٌ لا ذِمَّة له.
2. وإما أن يتحول الذي يعاني من عقدة النقص إلى الشعوبية ؛ نسبة إلى الشعب ،
أو يدعى نسباً ليس له ، وهذا يقال له نسابة دعي كذاب. والشعوبي هو الذي يصدار حكماً مسبقاً على الشعوب نصرةً للشعب الذي هو منه ، ويقال له : نسابة شُعُوبي .
2. وإما أن يصاب صاحب النسب بالعُجْبِ فيؤديه ذلك إلى ترك التَّحَلِّي بالفضائل ، أو إلى ترك التخلي عن الرذائل ، أو إلى التحلي بالرذائل والتخلي عن الفضائل ، وهذا اللئيم الرذيل .
ولذا فإن العلم أي علم لا يبذل إلا لأهله ، الذين صفت نِيَّاتُهم ، وكانوا أهلاً لحمله ؛ ولبذله ؛ وامتهانه كمهنة ، ولا يتعلم أحدٌ علماً أيّ علم كان إلا بعد اختبار ورياضة للنفس .
ــــــــــــــــــ
1- دروس فى علم النسب للحسين الحسينى الزرياطى دوحة السلطان فى النسب ص12-16-17
2- المبادىءالعشرة لعلم النسب للحسين الحيدرى صـ12 -13-15-
3- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان صـ12-13-14-15
أعلى النموذج
أسفل النموذج
سلسلة أنساب العبابدة تحقيق وتنقيح
(4)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أمابعد
فهذه الحلقة الرابعة ونبدئها من العامود الاعلى للسادة العبابده بالاسماء واشتقاقها واسماء الامهات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
1-عبدالله
اسم الام: اسماء بنت ابى بكر الصديق من بنى تيم
الاشتقاق: واشتقاق العَبْد من الطريق المعبَّد، وهو المذلَّل الموطوء.
وقولهم: بعيرٌ معبّد يكون في معنى مذلَّل
فأما اشتقاق اسم الله عز وجل فقد أقَدَم قومٌ على تفسيره، ولا أحبُّ أن أقول فيه شيئاً
2- الزبير
اسم الام:صفية بنت عبد المطلب بن هاشم (عمرو) بن عبد مناف بن قصي
الاشتقاق: الزُّبير من الزَّبُر، وأصل الزَّبر طَيُّ البئر بالحجارة. زَبَرت البئرَ أزْبُرها زَبراً. إذا طويتَها بالحجارة. ثمَّ كثُر ذلك حتى قيل للرجُل العاقل: ذُو زَبْرٍ،أي كأنَّ العقلَ قد شدَّدَه وقوّاه. وفي الحديث: " والفقيرُ الذي لا زَبْر له "، أي ليس له شيء يَعتمِد عليه. وزَبَرْتُ الكِتابَ أزبُره زَبْراً. وكذلك ذَبَرتُه أذبُره ذَبْراً، لغة يمانِيَة. وقال قوم: زبرته كتبته. وذبرته: قرأته. والأوَّل أعلى.
وقال الشاعر:
وقد جَرَّبَ الناسُ آلَ الزُّبيْرِ ... فَلافَوْا مِنَ آل الزُّبَيرِ الزَّبِيرا
أي الحمأة والكدَر. وزُبْرة الأسدَ: الشَّعَرا لمجتمِع على مُلْتقَى كتفَيْه. وكذلك الزُّبْرة من كلِّ طائر. ويقال: تزبَّر الرجلُ، إذا اقشعرَّ من الغَضب. وزُبْرَة الحديد: القِطعة منه.
3-العوام
اسم الام: منينة بنت الحارث بن جابر بن وهب بن نسيب بن زيد بن مالك بن عوف بن الحارث بن مازن بن منصور، إخوة سليم بن منصور، وهم حلفاء في بني نوفل بن عبد مناف.
الاشتقاق: العَوَّام: فَعَّال من العَوم، والعَوم: السِّباحة. عام يعوم
4-خويلد
اسم الام: زهرة بنت عمرو بن حبشي بن رويبة بن هلال، من بني كاهل بن أسد بن خزيمة.
الاشتقاق: وخويلد: تصغير خالد. والخلود: البَقاء. قال الشاعر:
ولكن لا سبيلَ إلى الخُلودِ
وقد سمَّت العرب خالداً، ومَخْلَداً، ويَخْلُد، وخُلَيْداً.
5-اسد(كان يقال له مسلم)
اسم الام: أم رائطة، يقال لها الحظيا بنت كعب بن سعد بن تيم بن مرة.
الاشتقاق: مشتق من حيوان الاسد
6-عبد العزى
اسم الام: حبى بنت حليل بن حبشية ابن سلول بن كعب بن عمرو من خزاعة.
الاشتقاق: والعُزّى: صَنَم من أصنامهم. وقد ذكره الله عز وجل في التنزيل. وعُزَّى: فعلى، وهو تأنيث أعزّ. الأعزُّ: ضدُّ الأذَلّ واشتقاقه كلّه من العِزّ والعزَة لله تبارك وتعالى. واصل العِزَّة الصَّلابة والشدّة. ومنه قيل: تَعزَّز لحمُ الفرس، إذا غلُظَ واشتدَّ. ومنه اشتقاق العَزَازِ من الأرض، وهو الصُّلب. يقال: حَفَر حتَّى بَلغ العَزاز.
7-قصى (زيد)
اسم الام: فاطمة بنت سعد بن سيل، وهو خير، ابن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر الجادر، وكان أول من جدر الكعبة، وهو من الأزد، وهم حلفاء لبني نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناة.
الاشتقاق: وقصَيٌّ: تصغير قاصٍ، واسمه زيد، وإنَّما سمِّي قصيَّاً لأنه قَصَا عن قومه فكان في بني عُذْرةَ مع أخيه لأمِّه. يقال قصا الرّجُل يقصو قَصْواً. والنّاحية القُصوَى والقاصيةُ واحدٌ، وهي البعيدة. ويقال بقَصَاهم، أي ناحيتهم القاصية. والقَصَا، يمدُّ ويُقصَر.
8-كلاب
اسم الام: هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة ابن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر .
الاشتقاق: وكلابٌ مصدر كالبتُه مكالبةً وكِلاباً
والكلْب: المِسمار في قائم السَّيف. والكلبانِ: نجمانِ يطلُعان عند اشتداد البرد. والكَلْب: كلْب الجوزاء، نجن معروف. والكُلاَب: موضعٌ بالدَّهناء بين اليمامة والبَصرة
9- مره
اسم الام:وحشية بنت شيبان ابن محارب بن فهر بن مالك وَحْشيّةُ منسوبة إلى الوحش
الاشتقاق: ومُرّة: اسم شجرةٍ. والمُرار أيضاً: شجرٌ، الواحدة مُرارة.
والمُرُّ: خلاف الحُلو. والمِرَّة:
أحد أمشاج أخلاط الطبائع للإنسان، معروفة، ومِرَّة الإنسان: قُوَّته.
10- -كعب
اسم الام: مارية بنت كعب بن القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة؛
الاشتقاق: والكَعبُ مشتقٌّ من شيئين: إما من كَعب الإنسان والدابّة أو كعب القناة، وجمع كعبِ القناة كُعوب أكثَرَ ما يجمع، وكعب الإنسان جمعه كعاب. وكعبتُ الثَّوبَ، إذا طويْتَه طيَّاً مربعاً. وسمِّيت الكعبة لتربيعها والله عز وجل أعلم.
11- -لؤى
اسم الام : عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة
الاشتقاق: واشتقاق لؤيّ من أشياء، إمّا تصغير لواء الجيش، وهو ممدود أو تصغير لِوَى الرَّمل وهو مقصور، أو تصغير لأَي تقديره لعىً، وهو الثَّور الوحشيِّ، وهو مقصورٌ مهموز. والَّلوَى: اعوجاجٌ في ظهر القوس. والَّلوَى: الوجَع الذي يعتري في البطن، مقصور غير مهموز.
12- غالب
اسم الام: ليلى بنت الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل ابن مدركة .
الاشتقاق: وغالب: فاعلٌ من قولهم غلَب يَغلب غَلَبّا فهو غالب. ويقولون: لمن الغَلَب.
13- -فهر
اسم الام: جندلة بنت الحارث ابن جندل بن عامر بن سعد بن الحارث بن عضاض بن جرهم
الاشتقاق: والفِهْر: الحجر الأملس يملأُ الكفَّ أو نحوْه، وهو مؤنَّث، يدلُّك على ذلك أنَّهم صغّروا فِهراً فُهيرة.
14- مالك
اسم الام: عاتكةُ وقيل
عكرشة بنت عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان.
الاشتقاق: ومالك: فاعلٌ من المُلْك
15- النضر
اسم الام: برة بنت مر بن أد بن طابخة ابن إلياس بن مضر بن نزار، وهي أخت تميم بن مر.
الاشتقاق: وهو أبو جميع قريش، فمن لم يكن من ولد النَّضر فليس بقرشيّ. والنَّضْر: الذّهب بعينه. والنُّضار: الخالص من كلِّ شيء، وربما سميِّ الذهبُ أيضاً نُضارا.
16- كنانة
اسم الام: هِندُ بنت قيسٍ بن عيلانَ
وقيل
عوانة بنت قيس بن عيلان
الاشتقاق: والكِنانة: كنانة النَّبل. إذا كانت من أدَم فهي كنانة، فإن كانت من خشبٍ فهي جفير، وإن كانت من قطعتينِ مقرونتين فهي قَرَن بفتح الراء.
والكِنانة تجمع هذا كلَّه.
17- خزيمة
اسم الام: سلمى بنت سُوَيد، مِن قُضاعة
وقيل
سلمى بنت أسد بن ربيعة بن نزار
الاشتقاق: واشتقاق خُزَيمةَ من الخَزَم، والخَزَم: شجرٌ له لِحاءٌ يفُتَل منه حبالٌ، الواحدة خَزَمة. وخُزيمةُ: تصغير خَزَمة.
والخِزَامة: عُود يُدخَل في وَتَرة أنف البعير، فإذا نفَذَ الأنفَ فهو العِران، فإذا كان في أحد الشِّقَّين من حديدٍ أو صُفْر فهو بُرَة،
18- مدركة(عمرو)
اسم الام: ليلى بنت حُلْوان بن عِمران بن الحافِ بن قُضاعة، ولَقبُها خِنْدِفُ. والخَنْدَفة: المشي في سرعة، وذلك أنَّ زوجَها قال: عَلاَم تُخَنْدِفينَ وقد رُدَّت الإبل؟
الاشتقاق: واسم مدركة عمرو،. ولُقِّب مدركةَ لِمَا أدرك الإبل، وله حديث. واشتقاق مُدرِكة من أدرك يُدرِك إدراكا، أي لحق. والدَّرَك الاسم. والدَّرَك: حبلٌ يُوصَل به الرِّشاء، حبل الدلو، والجميع أدراك.
19- الياس
اسم الام: عَطْوَى بنتُ إيادٍ، من حمير. واشتقاق عَطْوَي من قولهم: عَطَوت الشيء، إذا مددتَ يدَك لتأخذه، فأنا عاطٍ والشيء مَعطُوٌّ. ويقال إنَّ أمُّ إلياس: الحَنْفاء بنت إياد بن مَعدّ
الاشتقاق: يمكن أن يكون اشتقاق إلياس من قولهم: يئس ييئس يأساً، ثم أدخلوا على اليأس الألف واللام. ويمكن أن يكون من قولهم: رجل ألْيَسُ من قومٍ لِيسٍ، أي شجاع، وهو غاية ما يوصف به الشجاع. هذا لمن يهمز إلياس. والتفسير الأول أحبُّ إليّ.
20- مضر
اسم الام: سَودة بنت عَكِّ بن عَدْنان. ويقال: بل أمُّ مُضَر شقيقةُ بنت عَكٍّ ويقال خبية بنت عك
الاشتقاق: واشتقاق مُضَر من اللبن المَضِيرِ وهو الحامض، وبه سمِّيت المضيرة. وتُماضِرُ: اسم امرأةٍ. والمُضَارَة: ما فَطَر من اللبن الحامض إذا جُعِل في وعاء ليصير شِيرازاً أو اقِطا.
21- نزار
اسم الام: معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم.
الاشتقاق: واشتقاق نِزارٍ من الشَّيء النَّزْر، وهو القليل، من قولهم أعطاه عطاءً نَزْرا. وأنزرتُ له العطاء، أي أقللته. وماءٌ منزورٌ، أي قليل.
22- معد
اسم الام:تِيمَةُ بنت يَشجُب بن يَعرب بن قَحطان
الاشتقاق: واشتقاق معدٍّ من شيئين: إمَّا أن يكون مفعل من العدد،
فكأنَّه كان مَعْدَدٌ فأدغمت الدال؛ وإمَّا أن يكون من المَعَدِّ، وهو اللحم في مَرجع كتِف الفرس.
والتمعدد: تمام الشّدّة والقُوة.
قال الراجز:
ربَّيته حتَّى إذا تَمعددا ..
وصار نهداً كالحِصان أجردا
كان جزائي بالعَصَا أن أُجلَدا
والمَعِدة من هذا اشتقاقُها، لصلابتها.
23- عدنان
اسم الام: بلهاءُ بنتُ يَعرُب بن قحطان. وبلهاء: تأنيث أبْلَهَ. والبَلّهُ: استرخاءٌ في الجسم وضعف.
الاشتقاق: وعَدْنانُ فعلان من قولهم: عَدَنَ بالمكان فهو يَعدِن عُدوناً وهو عادن، أي مقيم. ومنه اشتقاق المَعدِن، لعُدون الذَّهب والفضّة وما أشبهه من الجوهر فيه. ومنه اشتقاق " جنَّات عَدْنٍ " أي دار مقام.
فْما بَعْدَ عدنان فهي أسماءٌ سُريانية لا يُوضِحها الاشتقاق.
زعم بعض النسَّابين أنَّ عدنان بن أَدَد بن يَامِين بن حُمَيْلٍ بن مِنْحَان بن لافت بن صابوح بن العوام بن نابت بن قَيْذَر ابن إسماعيل بن إبراهيم صلى الله عليه وسلم.
وقال بعض أهل النسب: عدنان بن نَاحِيم بن أيُّوب بن قَيذَرَ بن إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام. والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــ
1-نسب قريش جـ1ص5-6-7-8ـ11-13-14-228-229
2-الاشتقاق لابن دريد جـ1صـ3-4-5-6-7-11-10 الى 48-56
تحية طيبة للجميع محبكم في الله ابى هريرة العبادى
أعلى النموذج
أسفل النموذج

سلسلة أنساب العبابدة تحقيق وتنقيح
(5)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أمابعد
فهذه الحلقة الخامسة ونبدئها من العامود الاعلى للسادة العبابدة بذكر اولاد الزبير بن العوام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ»
مسند أحمد (22/ 136)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
انجب الزبير بن العوام رضى الله عنه وارضاه وبارك في ذريته 13 ذكر و12 انثى
وتفصيلهم:
1-عبد الله 2-المهاجر3-المنذر4- عروة
5-عاصم
امهم اسماء بنت ابى بكر
6- حمزة 7-مصعب 8-عمر
امهم الرباب بنت انيف الكلبية
9-عبيدة 10-جعفر
امهما زينب بنت بشير من بنى قيس بن ثعلبة
11- خالد 12-عمرو
امهما ام خالد امة او تخلد بنت خالد بن سعيد بن العاص
13- محمد
امه الحلال بنت قيس بن نوفل
ثم نذكر ان شاء الله في المنشورات القادمة ذرياتهم الى العصور الهجرية المتاخرة يسر الله ذلك ووفق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
بنات الزبير بن العوام رضى الله عنه وارضاه
1-ام الحسن
امها اسماء بنت ابى بكر
تزوجت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام انجبت
2-خديجة الكبرى
امها اسماء بنت ابى بكر
تزوجت عبد الله بن ابى ربيعة بن المغيرة ثم جبير بن مطعم بن عدى ثم عبد الله بن السائب انجبت
3-عائشة الكبرى
امها اسماء بنت ابى بكر
تزوجت الوليد بن عثمان بن عفان انجبت
4-ام كلثوم
امها اسماء بنت ابى بكر
لم اجد من تزوجت حتى الان ومازال البحث جارى
5-زينب
امها ام كلثوم بنت ابى معيط
تزوجت عنبسة بن ابى سفيان بن حرب انجبت
6-عائشة الصغرى
امها الرباب بنت انيف الكلبية
لم اجد من تزوجت حتى الان ومازال البحث جارى
7-رملة
امها الرباب بنت انيف الكلبية
تزوجت عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام انجبت
ثم تزوجت خالد بن يزيد بن معاوية بن ابى سفيان انجبت
8-حبيبة
امها ام خالد امة او تخلد بنت خالد بن سعيد بن العاص
تزوجت يعلى بن امية التميمى ثم تزوجها عبد الله بن عباس بن علقمة انجبت
9-هند
امها ام خالد امة او تخلد بنت خالد بن سعيد بن العاص
تزوجت عبد الملك بن عبد الله بن عامرانجبت
ثم تزوجت عباس بن عبد الله بن عباس انجبت
10 سودة
امها ام خالد امة او تخلد بنت خالد بن سعيد بن العاص
تزوجت الزبير بن مطيع بن الاسودبن ابى البخترى
11-خديجة الصغرى
امها الحلال بنت قيس بن نوفل
تزوجت عمرو بن سعيد بن العاص ثم عمر بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن شيبة
ثم عبد الرحمن بن الاسود انجبت
12-حفصة
امها لم اجد اسم امها حتى الان ومازال البحث جارى
ماتت بعد ابيها ولم تتزوج
محمود احمد ابو الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2020, 11:46 AM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ممكن اعرف اصل عائلة فرج الله فضل الله السوداني هما من شمال السودان وتحركو الى صعيد مصر من حوالى اكثر من 100عام وشكرا
محمدين حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t75.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ذ¯ذ½ذ´ذµذ؛رپ This thread Refback 23-03-2014 12:01 AM
امازيغ { بربر } السودان اين هم ؟ { دار النحاس } اين تقع ؟ This thread Refback 10-08-2013 11:48 AM
[استفسار] إستفسار عاجل جدا لأهل المعرفة بالأنساب - شبكة الجعليين :: قبيلة الجعليين This thread Refback 31-05-2013 02:59 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعب صنهاجة و قبائلة مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 25 22-03-2018 04:06 PM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
شعب صنهاجة مريم من جيجل مجلس قبائل الجزائر العام 24 27-10-2016 05:41 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه