الحمض النووي يا بني اميه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عشيرة الفضلي - فضول غريسا
بقلم : فضول غريسا
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البطاحين في ساحة هجليج (آخر رد :ابن حزم)       :: نفرة البطاحين.. النظارة والسيف والنحاس (آخر رد :ابن حزم)       :: بطاحين وشكرية وجعليين (آخر رد :ابن حزم)       :: قبيلتي الشكرية و البطاحين والصلح خير (آخر رد :ابن حزم)       :: الأشراف الجعليين من أشهر بني العباس نسبا (آخر رد :ابن حزم)       :: ملوك المملكة الجعلية العظيمة (آخر رد :ابن حزم)       :: السعداب ملوك الجعليين وبقية الجعليين (آخر رد :ابن حزم)       :: التويماب باربجي (آخر رد :ابن حزم)       :: نسب الجعليين وبقية القبائل السودانية (آخر رد :ابن حزم)       :: نسب البطاحين وباقي القبائل (آخر رد :ابن حزم)      



مجلس القبائل الاموية ذرية أمية بن عبد شمس بن عبد مناف


إضافة رد
قديم 18-04-2019, 10:46 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (4) الحمض النووي يا بني اميه

تصنيف السلالات البشرية حول العالم وفقا لنتائج الحمض النووي Y-DNA



السلالة A
تنقسم إلى أربعة أقسام (فروع) وهذه الفروع هي A1 و A2 و A3 و A* وهذه المجموعة العرقية بأقسامها منتشرة في شرق أفريقيا وخاصة أثيوبيا والسودان وتوجد بنسب قليلة في غرب أفريقيا وجنوبها وتوجد بنسبة 1.1% في الأمريكان من أصل أفريقي .وأعلى نسبة لها في السودان حيث تشكل نسبة 42.5% من السودانيين.

السلالة B
تنقسم هذه المجموعة إلى الأقسام التالية B* و B1 و B2 وكلا من B1 و B2 ينقسمون بدورهم إلى مجاميع أصغر وأصغر ، وهي أيضا كالمجموعة السابقة A لم تغادر أفريقيا ، وأيضا انحسر عددها لصالح المجموعة العرقية E3a والمجموعة العرقية B تشكل نسبة 2.3% من الأمريكان من أصول أفريقية.

السلالة C
هذه المجموعة العرقية تنقسم إلى C* و C1 و C2 و C3 و C4 وC5 حيث يتواجد أحفاد C* في شبه القارة الهندية وسيريلانكا وبعض أجزاء جنوب شرق آسيا ، أما C1 فإن أحفاده موجودون في اليابان فقط ، و C2 يتواجدون في غينيا الجديدة وبلولونيزيا وميلانيزيا (وهي ليست ماليزيا بل مجموعة جزر قرب استراليا )، أما C3 فقد انتقل جزء من أحفادها إلى الأمريكيتين بعد عبورهم الممر الجليدي المتكون بين قارتي آسيا وأمريكا بعد أن كانوا في أواسط آسيا حيث ينحدر منها أيضا المغول فأحفاد جنكيز خان ينتمون إلى هذه السلالة ، والقسم C4 موجود حصريا في سكان إستراليا الأصليين (الأبوروجنيز) أما القسم الأخير C5 فعدده قليل ويتواجدون في الهند وباكستان.

السلالة D
مكونات المجموعة العرقية D وأقسامها هي D* وD1 و D2 و D3 وقد وجد المنحدرون من كلا من القسمين D* و D3 في أواسط آسيا أما المنحدرون من D1 فيتواجدون في وسط آسيا ومنغوليا وجنوب آسيا ، أما المنحدرون من D2 فيتواجدون في اليابان ويعتقد بأنهم كانوا من المجاميع المنعزلة في اليابان لفترة تصل من 12ألف سنة إلى 20 ألف سنة ويشكلون نسبة 35% من اليابانيين و50% من أهل التبت.

السلالة E
تنقسم إلى الأقسام التالية E* و E1 و E2 و E3 و E4 وجميعها طبعا ما عدى E* تنقسم إلى أقسام عدة ،قسم من هذه المجموعة العرقية وهو E3b خرج من أفريقيا وقسم آخر بقى فيها وانتشر بشكل كبير فيها وهوE3a ، حيث يتواجد E* في أثيوبيا و E1 و E2 في شمال شرق أفريقيا ، أما E4 فالمنحدرون منه عدد ضئيل يكاد لا يذكر، القسم القوي في هذه المجموعة هو E3 حيث تكونت هذه السلالة في شمال شرق أفريقيا ، ثم أن أحد ابنيتها وهو E3a رجع إلى عمق أفريقيا وأصبح العرق المسيطر فيها حيث ينحدر أغلب الأمريكان من أصل أفريقي من هذا العرق.
أما شقيقه E3b وهذا القسم ينحدر منه الأفارقة من شمال شرق وشمال غرب أفريقيا وممن ينحدر من هذا العرق المصريون القدماء والبربر وينتمي إلى هذه السلالة نسبة كبيرة من أثيوبيا وأغلب أهل الصومال. والقسم E3b تنحدر منه E3b* و E3b1 وهذه الأخيرة تنحدر منها خمس سلالات أكثرها انتشاراً ثلاث سلالات ، السلالة الأولى هي E3b1a تحمل التحورM78 وأحفادها هم سكان شمال شرق أفريقيا من مصر وأثيوبيا والصومال ، والسلالة الثانية هي E3b1b وهي السلالة البربرية بالتحديد وتحمل التحور الجيني M81 ، أما السلالة الثالثة هي E3b1c وتوجد هذه السلالة في بلاد الشام وتشكل نسبة لا بأس بها هناك ، والسلالتين E3b1a و E3b1c ألأفريقيتين تواجدتا في الجزيرة العربية في أزمنة سحيقة مع السلالة J1 ، كما انتشرت هاتين السلالتين وبخاصة E3b1a شمالا إلى أوروبا وشكلت نسب كبيرة في كل من ألبانيا ومقدونيا واليونان وصربيا والبوسنة والنسبة الأكبر هي 35% في ألبانيا ، كما إنها انتشرت من البلقان إلى باقي الدول الأوروبية.

السلالة G
هذه المجموعة تنقسم إلى G* و G1 و G2 و G3 و G4 و G5 قد تكونت في المنطقة المحصورة بين الجزء الشمالي من الشرق الأوسط ومناطق باكستان وأفغانستان ، وتسمى بالمجموعة القوقازية حيث ينحدر منها 2% من سكان شمال غرب أوروبا وحوالي (8-10)% من سكان أسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا و30% من سكان جورجيا وأذربيجان و50% من سكان أوسيتيا الشمالية و18% من الدروز و10% من اليهود الأشكناز و20% من يهود المغرب.

السلالة R
هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R* و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الأسود في أوراسيا ثم اتجهت إلى شرق أوروبا وأيضا جنوبا حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم انتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من ايرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

السلاله I
هذه المجموعة يكونها قسم واحد I1 حيث لم يلاحظ القسم I* والقسم I1 يتكون بدوره من أربعة أقسام هي I1* وI1a و I1b و I1c , ومجموعة I هذه تعتبر مجموعة أوروبية حيث لم يلاحظ تواجد لها خارج أوروبا عدى مجاميع قليلة في الشرق الاوسط ، والقسم I1a يوجد أكبر نسبه لها في إسكندنافيا وآيسلندا وشمال غرب أوروبا وهي سلالة الفايكنج ، كما توجد أعداد منها في بقية أوروبا ، أما السلالة I1b فبالإضافة إلى شمال غرب أوروبا تتواجد أيضا في البلقان وسردينيا كما تم إكتشاف القسم I1c مجددا وهي تتواجد في المانيا وهولندا .

السلالة H
تتكون هذه المجموعة من H* و H1 و H2 حيث تنقسم H1 بدورها إلى أقسام ويعتقد بانها ولدت في شبه القارة الهندية حيث أنها تكون 35% في الطبقات الدنيا في الهند من ذوي الاصول الدرافيدية ، وتتحدر منها نسبة 4% في البشتون و4% من الإيرانيين و12.5% من الطاجيك ، أما في أوروبا فإن الغجر المنحدرون من الهند هم أصل وجود هذه السلالة في أوروبا.

السلالة L
ولدت هذه السلالة قبل أكثر من 30 ألف عام في جنوب آسيا ( الهند) وتوجد بدرجات قليلة في أواسط آسيا و أوروبا ، وفي المنطقة العربية تتركز في بلاد الشام ناتجة عن هجرة قديمة وقد يكون الغجر هم سبب نشر هذه السلالة في الاماكن التي تواجدوٓا فيها وتنقسم إلى L*,L1,L2,L3

السلالة M
مكونات المجموعة العرقية (M) حيث تتكون من الأقسام M* و M1و M2 هذه المجموعة تتواجد في غينيا الجديدة وتشكل حوالي ثلث السكان هناك.

السلالة N
الأقسام المكونة لهذة المجموعة ، وهي N* و N1 و N2 و N3 ومن الممكن أن تكون هذه المجموعة قد نشأت في شمال آسيا مثل شمال الصين ومنغوليا ثم إنتشرت في جمهوريات البلطيق وسيبيريا وشمال أوروبا حيث إنتشرت السلالة N3 بين الفنلنديين ،أما السلالة N1 فموجودة في كازخستان والصين وكوريا وأخيرا N* وهي موجودة في كمبوديا.

السلالة O
يعتقد بان أصل هذه المجموعة هو شرق آسيا وتتكون من الأقسام التالية O* و O1 و O2 و O3 حيث أن الفصيلة الأكبر هي O3 وهي الفصيلة المهيمنة في الصين أما O1 و O2 فتتواجد في جنوب شرق آسيا في بلدان ماليزيا وفيتنام وأندونيسيا وجنوب الصين ، وفي اليابان وكوريا توجد السلالة O2b بصورة كبيرة هناك وهي منحدرة كما هو واضح من O2.

السلالة K
الأقسام المكونة لهذه المجموعة العرقية وهي K* و K1 و K2 و K3 و K4و K5 و K6 و K7 و L و M و NO و P و الأقسام الأربع الأخيرة مجاميع عرقية منفصلة نظرا لتوسعها ، ومجموعة K العرقية تتواجد في وسط جنوب آسيا (إيران) وينحدر منها ومن سلالاتها أغلب سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية وهي معرفة بالتحور رقم M9 وأقسامها تنتشر كالتالي ، K1 تنتشر في جزر سليمان (SOLOMON ISLANDS) وجزر فيجي أما K2 ففي الصومال وأثيوبيا وشمال أفريقيا (مصر) وجنوب غرب آسيا ومن المشاهير الذين ينتمون إلى هذه الفصيلة K2 الرئيس الامريكي توماس جيفرسون وهي عرقية نادرة بين الاوروبيين ، K5 هي السلالة الرئيسية لسكان بابوا نيو جيني (بابوا غينيا الجديدة) حيث تشكل 50% من السكان هناك وبنسب قليلة في اندونيسيا وميلانيزيا (وهي غير ماليزيا ) أما بقية السلالات فهي قليلة جدا ومتواجدة في أوراسيا وأفريقيا وجنوب المحيط الهادي وأستراليا وميلانيزيا، ومؤخرا تم تغيير مسمى القسم K5 وسميت S كمجموعة منفصلة وتم تغيير القسم K2 وسميت T أيضا كمجموعة منفصلة .

السلالة Q
ومكان ميلادها في أواسط آسيا وتنقسم إلى الأقسام التالية Q* و Q1 و Q2 و Q3 و Q4 و Q5 و Q6 وهي إحدى المجموعتين اللتين عبرتا إلى القارتين الأمريكيتين واللتين عبرتا أثناء العصر الجليدي على الممر المتجمد الذي كان واصل بين القارتين ، والسلالات المكونة لها هي ، Q1 وهي موجودة في الصين وفي أقلية الهزارا في أفغانستان بنسب قليلة ، وسلالة Q2 موجودة في وسط سيبيريا بنسب متوسطة ، أما Q3 فهي السلالة التي عبرت إلى أمريكا وينحدر منها الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية ، والقسم Q5 وجد بنسب قليلة في يهود اليمن والقسم Q6 وجد بنسب بسيطة في الهند وباكستان.

السلالة S
هذه السلالة تنحدر من السلالة الكبيرة K وكانت تسمى سابقا K5 وهي تكون النسبة الأكبر في غينيا الجديدة وأيضا في أندونيسيا وميلانيزيا وهي ليست ماليزيا.

السلالة T
هذه السلالة تنحدر من السلالة الكبيرة K وكانت تسمى سابقا K2 وهي ولدت في أسيا ما يسمى إيران حاليا وإنتشرت أفقيا من هذه المنطقة حتى وصلت إلى مصر ودخلت أيضا إلى الجزيرة العربية حيث تشكل جزء ضئيل من تشكيلة القبائل فيها وتتواجد أيضا بقلة في شرق أفريقيا وتشكل نسبة 18% في قبائل الفولبي الأفريقية. وقد تم تغيير المشجرة الرئيسية للسلالة و تغيرت أسماء فروع السلالة، كما يبدو أن التحور الرئيسي للسلالة T و هو ال M70 ، و الموجود بالغالبية الساحقة من عينات السلالة.

السلالة J
هذه المجموعة العرقية تنقسم إلى ثلاثة أقسام J1 و J2 و *J. السلالة J نشأة في الشرق الأوسط قبل ما يقارب الثلاثون ألف سنة.

الفرع J2
هذه السلالة يعتقد أنها نشأة في شمال منطقة الهلال الخصيب وتحديدا في الأناضول وهي تحمل التحور الجيني M172 فأي شخص يقوم بالفحص العرقي الوراثي ويكتشف لديه التحور المذكور فهو حفيد للرجل J2 وقد انتشرت هذه السلالة منذ الأزمنة السحيقة في أواسط آسيا وإيران وصولا إلى الهند كما وصلت هذه السلالة إلى أوروبا ، خلال نفس الفترات والمراحل التي وصلت فيها السلالة E3b إلى أوروبا .
أما الهند فتنحصر فيها السلالتين (J2b2 ,J2a) وهما من سلالات J2 التي وصلت إلى الهند في أزمنة قديمة جدأ مع القبائل التي دخلت إلى الهند وأدت إلى إزاحة السكان الأصليين المنتمين للعرقيات H ,C, D . علما بأن الهند من أكثر المناطق إختلاطا عرقيا هي وتركيا ، وإيران حيث يتواجد في الهند أغلب العرقيات المنتشرة في العالم.

الفرع J1
عمر هذه السلالة لا يقل عن 10 آلاف سنة ، ونشأة هذه السلالة في جنوب الهلال الخصيب وهو جنوب العراق، وقد حصلت هجرتين قويتين الأولى حصلت قبل عشرة آلاف سنة واتجهت شمال الهلال الخصيب وجنوبا الى جنوب الجزيرة العربية ، ومن ثم أصبحت الجزيرة العربية بعد ذلك بآلاف السنين من المراكز المصدرة للعرقية J1 ، وخرجت منه الهجرات المعاكسة للكلدانيين والبابليين حوالي 3000 قبل الميلاد وغيرهم إلى العراق والشام وأماكن أخرى ثم بعد هذا الانتشار حصلت الهجرة الثانية من خلال التمدد العربي الإسلامي القوي باتجاه العراق والشام والسودان وشمال افريقيا وما يميز هذه السلالة عند الفحص هو وجود التحور الجيني M267 فإن كنت تحمله فأنت حفيدj1 ‪0حقائق يجب معرفتها قبل اجراء التحليل النووي :

1- نتيجتك هي قسمة قسمها الله لك ، ولست مضطراً إلى معرفتها ولكن ان عرفتها اقبل بها ، وهي تجري في دمك ولا يمكن التخلص منها ، مثل لونك وهيئتك وكل شيء آخر قسمة الله لك.

2- السبيل الوحيد لفهم الحمض النووي هي بقراءة التاريخ العربي من بداية تكوين العرب إلى نهايته ، وتاريخ انتشارهم الي شمال افريقيا ومعرفة باقي سلالات الامم الاخري.

3- العرب هيكلتهم الأساسية في الJ1 سواءاً العدنانية والسبأية و العرب العاربة ، ولكن هنالك هنالك العرب العامليق E-M123 يعتبرون من العرب العاربة وهنالك امم عربية في الجزيرة وهم اهل حضارات ومن الطبيعي جداً ان يكون اساسها الT او الJ2 لكن بالنهاية نواة العرب في الJ1 ، لو احد اراد نفي مكانة الJ1 في العرب سيأتيه أحمق يقابل له من الJ1 ويتطرف في الرد عليه ، فالأفضل للجميع اعطاء كل ذي حق حقه ولا ندع للحمقى مجال.

4- البادية هم مادة العرب وأقلهم تنوعاً واصدقهم نسباً ، وهم الركيزة الأساسية في الحمض النووي.

5- لا يوجد اي رابط بين الإنتساب للقبيلة والجد الحقيقي ، وأي اشتراط لذلك سيؤدي إلى نتائج سيئة ، فالقبيلة تبدأ من جد حقيقي وتنتهي إلى عدة أجداد على حسب كبرها وتوسعها.

6- العربية ثقافة اولاً وأخيراً فهي عادات وتقاليد وهوية.

7- الy لا يشكل شيء من تركيبة الإنسان ، انما هو جد بعييييد قد لا يحمل الحفيد منه الا الy اما الباقي فهو فعلياً الذي يشكل التركيب الجيني للأنسان وهو ما يعرف بالاوتوسومال.

8- حليف القوم منهم ، لذلك لا يلزم توافق النسب ابداً فالقبيلة هي انتساب وليس ضروري ان تكون معهم في جد مشترك ولا يخرجك من نسبك.

9- كما أن القبائل الحالية فيها أحلاف، فالقبائل القديمة فيها أحلاف ايضاً نظرا لسوء الفهم الكبير ولهذا اللغط سواء المفتعل منه او الناتج عن سوء الفهم نجد انفسنا في حاجة الى توضيح عدة نقاط اساسية ورئيسية:
- الفحص الجيني ليس الهدف منه اثبات افضلية سلالة على سلالة ولا قبيلة على قبيلة فكل البشر من ادم وادم من تراب ولا فضل بينهم لعربي على اعجمي الا بالتقوى.
عربي امازيغي افريقي اوربي قوقازي هندي احمر لا افضلية لك على غيرك بفضل عرقك بل بمدى تقواك لله رب العالمين.
- ليس هدف التحليل الجيني التأثير على بنية القبائل الحالية او تغييرها ولا يهدف الى اخراج الناس من مواريثها فحتى لو جأت نتيجة العينة بعيدة عن بقية نتائج القبيلة تبقى تلك العينة تنتسب الى القبيلة التي تنتسب لها موروثا وقد ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم انه قال ان حليف القوم منهم
وجل القبائل اليوم متكونة من تحالفات حدثت نتيجة التدافع الذي هو سنة الله في خلقه وقصة النقاء العرقي مجرد اسطورة فلا قبيلة تخلو من تداخل وهذا التداخل بين القبائل لا ينتقص منها ولا ينتقص من تلك الفروع التي دخلت فيها.
هدف الفحص الجيني هو المعرفة فقط ولا يجب ان يكون وسيلة لاقصاء احد او تفضيله على بقية المنتسبين للقبيلة المفحوصة.
احمد بن صالح بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمض النووي و آل البيت …رؤية شرعية نقدية شريف نجد مجلس السلالة J العربية 2 12-07-2017 07:49 AM
ازمة النسب و البصمة الجينية دارس مجلس السلالات العام 1 10-07-2017 03:19 PM
الحمض النووي لآل سعود الكرام واقرب القبائل لهم جينياً بلاشِي مجلس السلالة J العربية 4 05-12-2015 06:39 PM
الحمض النووي علم رباني جميل .. الحمض النووي نسابة العصر والزمان عتيبي كويتي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 18 06-09-2013 02:57 AM
الحمض النووي علم رباني جميل .. الحمض النووي نسابة العصر والزمان عتيبي كويتي مجلس السلالات العام 17 26-02-2013 09:37 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه