قبيلة طيء - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حسن الخلق ثمرة الايمان (آخر رد :القلقشندي)       :: أهمية ذكر الله في المجالس و عند النوم (آخر رد :القلقشندي)       :: نسب السيسي .. اصل عائلات السيسي في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت الحسيني (آخر رد :نهد بن زيد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :أسعد قمرين)       :: السم القاتل …قوارير المياه البلاستيكية (آخر رد :خميس جمعه)       :: طلبات الاشتراك في دبلومة الانساب و اتحاد النسابين العرب (آخر رد :أشرف حسن عبدربه الأبطحي)       :: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: نسب عائلة عامر (آخر رد :ياسر عامر)       :: مناظرة حول الاستعانة بالجن المسلم في ما ينفع (آخر رد :القلقشندي)       :: الي كل الاحباب (آخر رد :محمد سيد محمود احمد عمر)      




إضافة رد
قديم 04-11-2009, 07:38 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي قبيلة طيء

قبيلة طيء

من القبائل القحطانية، وطيء ك(سيد)، ويجوز التخفيف ك(حي). وهو جد هذه القبيلة، واصل اسمه (جلهمة) بن أدد بن زيد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كهلان... واشتقاق اسمه من طاء بمعنى أبعد في المرعى، أو من طاء في الأرض إذا ذهب وجاء، أو لأنه أول من طوى المناهل، وقيل لأنه طوى بئراً من العرب، ولم يقطع من العلماء أحد في هذا الاشتقاق والنسبة اليه طائي على خلاف القياس كما يقال حاري في النسبة الى الحيرة.
وكانت هذه القبيلة تنزل اليمن فخرجت منها على اثر خروج الازد عند تفرقهم بسيل العرم فنزلوا بنجد والحجاز على القرب من بني أسد، ثم غلبوا بني أسد على جبلي أجا وسُلمى من بلاد نجد فعرفا بجبلي طيء.
وكانت طيء من القبائل التنوخية التي جاءت العراق وحصلت على امارة فيه مدة وكان من امرائهم إياس بن قبيصة وهو عامل كسرى على الحيرة.
ومن استنطاق مؤرخين عديدين يظهر انهم لم يميلوا ميلة واحدة في تنوخ الى العراق وإنما بقي قسم آخر منهم متوطناً اليمن ونجداً والحجاز ولكن لا ينكر الاتصال والتعلق بسبب القربى.. ومن ثم افترقوا في أول الاسلام زمن الفتوحات في الأقطار، وصار منهم أمم كثيرة ملأت السهل والجبل حجازاً وشاماً وعراقاً ولم يعين علماء الأنساب كافة فروعهم. وإنما ذكروا الأصول الأساسية تارة، والفروع المتفرعة اخرى، وكل واحد كتب من كان في جهته...
ومن بطونهم:
1- بنو تميم بن ثعلبة. ويقول امرؤ القيس في رئيسهم المعلى:
كأني إذا نزلت على المعلى

نزلت على البواذخ من شمام
فما ملك العراق على المعلى

بمقتدر ولا ملـك الـشـآم
أفرّ حشا امرئ القيس بـن



حجر بنو تيم مصابيحالظلام
ومنهم أوس بن حارثة بن لام سيد طيء.
2- بنو نبهان. ومنهم زيد الخيل وسماه الرسول صلى الله عليه وسلم زيد الخير بن مهلل كان قد جاءه مع وفد طيء وكان رأسهم وسيدهم. وهو الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ما ذكر لي رجل من العرب إلا رأيته دون ما ذكر لي إلا ما كان من زيد، فإنه لم يبلغ كل ما فيه. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعث علي ابن ابي طالب (رض) الى الفُلس صنم طيء يهدّمه ويشن الغارات فخرج في مائتي فرس فاغار على حاضر آل حاتم فاصابوا ابنة حاتم... في سبايا من طيء. وفي حديث هشام بن محمد ان الذي اغار عليهم خالد بن الوليد (رض) وهرب عدي ابن حاتم من خيل النبي صلى الله عليه وسلم حتى لحق بالشام وكان على النصرانية، وكان يسير في قومه (بالمرباع) وجعلت ابنة حاتم في حظيرة بباب المسجد. وكانت امرأة جميلة، جزلة، فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقامت إليه فقالت هلك الوالد، وغاب الوافد، فامنن عليّ من الله عليك. قال من وافدك؟ قالت عدي بن حاتم. فقال الفارّ من الله ومن رسوله، وقدم وفد من قضاعة من الشام قالت فكساني النبي وأعطاني نفقة وحملني وخرجت معهم حتى قدمت الشام على عدي فجعلت اقول له القاطع الظالم، احتملت باهلك وولدك وتركت بقية والدك. فاقامت عنده اياماً، وقالت له أرى ان تلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم عليه وهو في المسجد فقال من الرجل قال عدي بن حاتم فانطلق به الى بيته والقى له وسادة محشوة بليف وقال اجلس عليها فجلس رسول الله على الأرض وعرض عليه الاسلام فأسلم عدي واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على صدقات قومه.
وعدي هذا كان من أجواد المسلمين. قدم على عمر (رض) فلم ير منه ما يعجبه فقال اما تعرفني يا أمير المؤمنين؟ فقال بلى! والله أعرفك! اكرمك الله بأحسن المعرفة، أسلمت إذ كفروا، وعرفت إذا انكروا، ووفيت إذ عذروا، وأقبلت إذ ادبروا. فقال حسبي يا أمير المؤمنين.
3- بنو ثعل. ومن هؤلاء عمرو بن المشيح (في الطبقات المسبح) وجاء في الطبقات انه من بني معن وهم من بني ثعل وكان ارمى اهل وقته.
وفيه يقول امرئ القيس:
رب رام من بني ثـعـل

مخرج كفيه من(1) ستره
قدم عمرو المذكور على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يومئذ ابن خمس ومائة سنة كما في عقد الفريد وفي كتاب الاشتقاق 150 سنة فسأله عن الصيد فقال كُل ما اصميت ودع ما انميت.
4- بنو سنبس. حاتم وابنه عدي من هذه القبيلة. وهؤلاء لا تزال بقاياهم في العراق. وذكر صاحب قبائل مصر ان هذه كانت قد تكاثرت في جنوب فلسطين واقلقت بال الحكومة هناك فاضطرتها الى الجلاء فهبطت مصر سنة 442 هجرية. ومن اجداد حاتم اخزم الذي يضرب به المثل فيقال (شنشنة اعرفها من اخزم).
5- جديلة. وهؤلاء في اليمن فجاءت وفودهم فيمن جاء من طيء.
6- بولان. وجاءت في عقد الفريد بالياء وليس بصواب.
7- سلامان. وهؤلاء فروعهم كثيرة، وغالبهم في العراق. وقد جاء وفدهم الى الرسول صلى الله عليه وسلم سنة عشر للهجرة.
8- هني. (بفتح الهاء وسكون النون كما في ابي الفداء). وفي انساب الجواني (هناء). وصاحب الأنساب ضبطه بكسر الهاء والنون في النسبة فقال هني. ومن هؤلاء اياس بن قبيصة الذي ملك العرب بعد النعمان. وكانت الرياسة في العراق على طيء في الجاهلية لاياس ولاعقابه الى حين انقراض ملك الفرس وكانت زوجة النعمان بن المنذر وهي سعدى بنت حارثة من طيء. ولما التجأ النعمان اليهم ولحق بجبلي طيء كانت سعدى عنده فسأل طيئاً أن يمنعوه من كسرى فلم يقدروا فانصرف عنهم.. ومن بني هني ابو زيد الشاعر واسمه حرملة ابن المنذر.
9- سُدوس. وهؤلاء وفد منهم وزر بن جابر في طيء. وهم يرجعون الى نبهان. وذكرها صاحب عقد الفريد ولم يذكرها الجواني في أنسابه.
وسدوس المذكور هو ابن اصمع، قال فيه امرؤ القيس:
إذا ما كنت مفتخراً ففاخر

ببيت مثل بيت بني سدوسا
10- بنو لام. وهؤلاء من بني ذهل إلا أنهم استقلوا في التسمية وسنفرد لهم بحثاً خاصاً.
11- بنو معن. يرحبون الى بني ثعل. ومنهم عمرو بن عبد المسيح الطائي المذكور. ولهم فروع كثيرة في العراق. وأبو حارثة ذرب بن عبد الله منهم وهذا حكم في الجاهلية حكومة وافقت السنة في الإسلام وكانت حكومته في خنثي:
منّا الذي حكم الحكومة وافقت

في الجاهلية سنةالإسلام
12- بنو شمّر. بطن من طيء قاله نشوان الحميري ولم يصلهم باحد الفروع المعروفة والآن هم قبائل قائمة برأسها والتفت حولها قبائل اخرى من طيء وقحطان وسنفصل القول فيها.
13- بحتر بن عتود. واليها ينسب ابو عبادة البحتري الشاعر. والملحوظ ان هذه القبيلة اشتهر منها جماعة كثيرة من الأجواد والفرسان والشعراء والمحدثين كذا في تاج العروس، وذكر بعضهم، ويطول بنا تعداد من ظهر منهم من المشاهير، وجاء في السمعاني: خرج من طيء ثلاثة لا يطير لهم حاتم في جوده، وداود بن نصير في فقهه وزهده، وأبو تمام في شعره. وسيأتي الكلام على طيء مفصلا عند ذكر العشائر الحاضرة وتكوّنها. وفي القائمة التالية ما يعين ترتيب فروعهم وطريق تسلسلها. وهي أكثر بكثير مما هو مذكور...
5- قبيلة تميم: وهذه من قبائل العراق قديماً والمترددة اليه بكثرة واصلها من القبائل العدنانية ومن أشهر رؤسائها حاجب بن زرارة التميمي صاحب القوس (قوس حاجب) الذي يضرب به المثل في الوفاء. وكان قد اعتنق المجوسيّة ويقال انه تزوج ابنته على عقيدة القوم فرجع وممن اشتهر من رجالهم في العراق عدي بن زيد وكانت له مكانة عند الفرس والمناذرة، ومن مشاهير الشعراء، ويعاب في شعره انه قروي يصف ما لم ير فيضعه في غير موضعه... وحذق في الفارسية والعربية معاً فكان أفصح الناس بالعربية والفارسية كان المنذر قد جعل ابنه النعمان في حجورهم فارضعوه... وكان المنذر قد بعث عدي بن زيد واخويه أبياً وسمياً الى كسرى ليترجموا له فلما مات المنذر اختار بسبب عدي النعمان فنال الامارة ولكن ابن مرينا (عدي بن أوس ابن مرينا) شوش ما بينهما واغضب النعمان على عدي بن زيد فحبسه ثم قتله، وان اخوة عدي بن زيد اغضبوا كسرى على النعمان حتى قتله في خانقين، وحدثت بعد ذلك (وقعة ذي قار) المشهورة. ولهذه القبيلة فروع عديدة منتشرة في الأنحاء العراقية، وسيأتي الكلام عليها عند بيان عشائر العراق الحاضرة...
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 06:08 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية سجاد اللامي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

والنعم من قبيلة طي
توقيع : سجاد اللامي
شجرة قبيلة بني لام الطائية القحطانية
سجاد اللامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2012, 11:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ونعم من قبيلة طئ التي افتخر بالانتساب لها .. وجدي المُباشر حاتم الطائي وابنه عدي رضي الله عنه . .
ابن حاتم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2013, 12:41 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

ما هي علاقة عشيرة عقدة او العقدة الموجودين في الاردن و مصر بقبيلة طئ (عمرو بن سنبس) يرجى الافاده
عقدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2013, 02:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هناك قبيلة العقيدات فى العراق و الشام و هم ينتسبون الى بنى زبيد من مذحج من ذرية عمرو بن معد كرب الزبيدى و البعض يقول ان العقيدات هؤلاء من بنى عقده من بنى سنبس من طيىء انتقلو الى الجزيره الفراتيه و نزلو بين الانبار و الشام انتقلو اليها من الاحساء و القطيف فى القرن الثامن الهجرى على اثر هجرة بعض قبيلة بنى خالد الاحسائيه اليها (يقال ان بنى خالد هؤلاء من بنى عامر بن عقيل)

و طيىء هو جلهمه بن ادد و مذحج هو مالك بن ادد فهم اخوه و ربما دخل العقيدات بالحلف فى بنى زبيد عند ولوجهم الانبار و الجزيره

اما عقده فهم بنى عمرو بن سنبس تسمو بإسم امهم عقده و لعل كبرى عشائر العقيدات بالانبار هى عشيرة البو كمال و النسبه اليهم كمالى

و هناك نجوع كمالى و السنابسه بالصعيد بمصر و منهم عائلة كمالى السنبسى و هى عائله كبيره بالصعيد يعتقد انهم من بنى سنبس كما ان هناك عشيرة بنى رميح بقضاء المزيرعه بقطاع غزه بفلسطين المحتله و هم من الخزاعله من بنى سنبس و ذكر المقريزى بنى سنبس فقال ان منهم الخزاعله و هم بنواحى قرى بطره و لويقه و بحطيطه بالدقهليه و هناك قرية السنابسه مركز منوف بالمنوفيه و قرية الخزاعله بالسنطه بالغربيه و قرية العقده مركز منيا القمح بالشرقيه و نجع كمالى السنبسى بمركز جرجا بسوهاج و قرية السنابسه مركز الوقف بقنا

و من بنى سنبس ايضا عشيرة اليسار بالقامشلى بسوريا و بالمهناويه بالعراق و منهم بالعراق و عشيرة البو عامر بالراشديه بالعراق و عشيرة البو جوار و جميع المذكورين اعلاه من بنى سنبس ذكرهم المقريزى و ابن خلدون و القرقشندى و غيرهم



و ذكر ابو على الهجرى فى القرن الثالث الهجرى بنى سنبس فقال ان مساكنهم بجبل طيىء و قال انهم اربع بطون كبيره و عددهم و فصل فخوذهم و هم :
  1. بنى عقده (بنى سويد - بنى عبد الله - بنى عاصم)
  2. بنى الربيع (بنى سلامه - بنى عبيد - بنى عركى)
  3. بنى جرير (بنى خزعل - بنى عبيد - بنى صفاره - بنى جابر)
  4. بنى جوين - ذكرهم ابو على الهجرى من بنى سنبس و البعض يقول انهم من بنى جرم الطائيه و من فخوذهم (بنى صبيح - بنى احمد - بنى الاسلم - بنى سعيد)
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2013, 07:59 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شكرا جزيلا اخي العزيز ابو ذؤيب على هذا التفصيل المفيد.
كيف يمكن لنا او ما هي الطريقه المثلى لكي نقوم بربط سلسلة عشيرتنا الحاليه ب عمرو بن سنبس او بالعقيدات.
عقدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2019, 09:31 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

احسنت
المسعودي المهاجري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 01:50 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 02:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه