الصيام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رمضان أيام زمان
بقلم : محلى زمان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل هذا الكلام صحيح (آخر رد :بدر محمد)       :: سؤال بخصوص بعض قبائل عتيبة (آخر رد :بدر محمد)       :: إرث المؤرخين و الموروث القبيلة عتيبة (2) (آخر رد :بدر محمد)       :: قصيدة موثقه تتحدث عن قبيلة الثبته وانساب بعض القبائل لها .. (آخر رد :بدر محمد)       :: قبيلة عتيبة في اليمن (آخر رد :بدر محمد)       :: إرث المؤرخين و الموروث لقبيلة عتيبة (آخر رد :بدر محمد)       :: ما هي أسباب تسمية هذه الفخوذ من عتيبة (آخر رد :بدر محمد)       :: هل عتيبة من همدان (آخر رد :بدر محمد)       :: سؤال بخصوص قبيلة الحشابرة من الطفحة (آخر رد :بدر محمد)       :: أريد جواب لهذه السؤال مع الدليل (آخر رد :بدر محمد)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "


إضافة رد
قديم 13-05-2019, 02:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي الصيام

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان، ويخبرهم عليه الصلاة والسلام أنه شهر تفتح فيه أبواب الرحمة وأبواب الجنة وتغلق فيه أبواب جهنم وتغل فيه الشياطين، ويقول صلى الله عليه وسلم:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((إذا كانت أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وغلقت أبواب جهنم فلم يفتح منها باب، وصفدت الشياطين، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة))[1].



ويقول عليه الصلاة والسلام:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((جاءكم شهر رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء، ينظر الله على تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله))[2].

ويقول عليه الصلاة والسلام:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))[3].

ويقول عليه الصلاة والسلام: يقول الله عز وجل:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك))[4]. والأحاديث في فضل صيام رمضان وقيامه وفضل جنس الصوم كثيرة.

فينبغي للمؤمن أن ينتهز هذه الفرصة وهي ما منَّ الله به عليه من إدراك شهر رمضان فيسارع إلى الطاعات، ويحذر من السيئات، ويجتهد في أداء ما افترض الله عليه ولا سيما الصلوات الخمس، فإنها عمود الإسلام وهي أعظم الفرائض بعد الشهادتين. فالواجب على كل مسلم ومسلمة المحافظة عليها وأداؤها في أوقاتها بخشوع وطمأنينة.

ومن أهم واجباتها في حق الرجال؛ أداؤها في الجماعة في بيوت الله التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه كما قال عز وجل:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php{وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين}[5]، وقال تعالى:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين}[6]، وقال عز وجل:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php{قد أفلح المؤمنون. الذين هم في صلاتهم خاشعون...}[7]، إلى أن قال عز وجل:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php{والذين هم على صلواتهم يحافظون. أولئك هم الوارثون. الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون}[8]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))[9].

وأهم الفرائض بعد الصلاة أداء الزكاة كما قال عز وجل:{وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة}[10]، وقال تعالى:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php{وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون}[11]. وقد دل كتاب الله العظيم وسنة رسوله الكريم على أن من لم يؤد زكاة ماله يعذب به يوم القيامة.

وأهم الأمور بعد الصلاة والزكاة صيام رمضان، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة المذكورة في قول النبي صلى اله عليه وسلم:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت))[12]، ويجب على المسلم أن يصون صيامه وقيامه عما حرم الله عليه من الأقوال والأعمال؛ لأن المقصود بالصيام هو طاعة الله سبحانه، وتعظيم حرماته، وجهاد النفس على مخالفة هواها في طاعة مولاها، وتعويدها الصبر عما حرم الله، وليس المقصود مجرد ترك الطعام والشراب وسائر المفطرات؛ ولهذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:((الصيام جُنَّة فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم))[13].ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php((من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))[14].

فعلم بهذه النصوص وغيرها أن الواجب على الصائم الحذر من كل ما حرم الله عليه والمحافظة على كل ما أوجب الله عليه، وبذلك يرجى له المغفرة والعتق من النار وقبول الصيام والقيام.
توقيع : ابوتركي المسعودي
يالله ثم يالله تلهمني حروف
تروي ظما القيفان جزل وطرايف
شمس البدو يافلان ماهمها كسوف
واهل الجبل بدوان بيض الصحايف
وحنا بني مسعود لو صفت صفوف
غلطان يا من قلت تاريخ زايف
ابوتركي المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الصيام الصيام الصحية الشريف احمد الجمازي الاسلام باقلامنا 0 12-06-2016 06:49 PM
و مَن أشدُّ جهلا و غُبنا ممن عادى الصيام ؟؟؟ أبو مروان الاسلام باقلامنا 2 29-06-2015 02:38 PM
فتاوى في الصيام مفرح الرويلي الاسلام باقلامنا 3 21-07-2013 02:39 PM
شهر شعبان حنان حسن الاسلام باقلامنا 0 04-07-2012 03:35 AM
أحكام الصيام ( 8 ) شروط الصيام محمود محمدى العجواني مجالس علوم الفقه 0 06-08-2010 12:22 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه