الرد على المدعو علي بابا الذي نسب قبيلة عتيبة الهوازنية إلى همدان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار
بقلم : عمران درويش
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: أسر وعوائل آل لقمان في جزيرة العرب والشام (آخر رد :بن لقمان)       :: مساعدة : حد يقرأ لي آخر اسمين (آخر رد :احمد يسري عرفي)       :: ابحث عن شجرة نسب البراهمية المتواجدين في بلدية حمام النبايل ولاي قالمة (آخر رد :برانس)       :: الأسر والعوائل والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة (ابي بكر الصديق) رضي الله عنه (آخر رد :الملك محمد بن سليمان)       :: عائله المجانين اشراف من الفرع الحسنى (آخر رد :ناصر بكر)       :: عائلة الدهشان (آخر رد :النعمان)       :: عائلة ال ماضي من افضل العائلات في بني هلال بصعيد مصر /مدينة ارمنت/الرزيقات قبلي (آخر رد :ناصر بكر)       :: امل يحتاج الى الحرص عليه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الاقصر. ارمنت. قرية الرزيقات الام .والرياينة بلدا (آخر رد :ميار عزت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجلس قبائل الجزيرة العربية العام

Like Tree2Likes
  • 1 Post By بدر محمد
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 14-05-2019, 09:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (13) الرد على المدعو علي بابا الذي نسب قبيلة عتيبة الهوازنية إلى همدان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرد على المدعو علي بابا الذي نسب قبيلة عتيبة إلى همدان بسبب وجود قبيلة في همدان بأسم عتيبات !!!

أولآ مادليلك على أن قبيلة العتيبات خرجت من اليمن وحالفت قبائل هوازن

ثانيآ نسب قبيلة البطنين من عتيبة الذين هم الطفحة و النفعة إلى والبطنين وهو قطيط وعمراً الأعلم فأولد الباطي حجلاً وعياشاً. إلى أخرة
قلت أنا البطين من عتيبة الهوازنية هم الطفحة و النفعة قلي وش دخل النفعة و الطفحة في قطيط و عمرآ الأعلم بعدين مؤلف كتاب الأكليل الهمداني قال ولد الباطي حجلآ وعياشآ ماقال ولد الطفحة والنفعة

ثالثآ مره تنسب قبيلة الثبتة إلى ثابت بن شبيب الهمداني ومره تنسبهاإلى أبو ثبيتة (يعني بأختصار أنت لم تجزم بعد في نسب قبيلة الثبته كيف تتجراء و تنسبها إلى همدان)


رابعآ تقول أن عتيبة ذكرة في اليمن في القرن التاسع والذي نقلته أنت قال عبد الرحمن بن علي الديبع الشيباني الزبيدي ( ت 944هــ ) في ذكر حوادث جمادى الأولى عام 903هــ : " وفي الشهر المذكور قدم الشجاع عمر بن محرم العنسي زبيد من البلاد الشامية بعد أن بلغ مور وبلغت مقادمته الرغد وما حولها وقبض خراج بني عتيبة والخبثا وسائر ما هنالك وكان قدومه إلى زبيد بخيل كثيرة ومال عظيم " ( قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ص443 )
قلت : وادي مور واد عظيم جدا من أودية تهامة اليمن يسيل على البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة اللحية والخبثا فرع من فروع همدان في الاكليل وعتيبة أرى أنها عتيبة الحالية وها هنا لا بد من ملاحظة أن قبيلة عتيبة هنا في هذا النص مسبوقة بلفظ البنوة وقد نقلنا عن القلقشندي ( 756 ــ 821هــ ) قوله في حديثه عن أسماء القبائل في بحثنا تحقيق نسب قبيلة عتيبة : " أن يطلق على القبيلة لفظ البنوة فيقال بنو فلان واكثر ما يكون ذلك في البطون والأفخاذ والقبائل الصغار لا سيما في الأزمان المتأخرة " ( نهاية الأرب ص22 ، قلائد الجمان ص23 ، صبح الأعشى ج1 ص311 ) وهذا النص يعني أن حال عتيبة كحال القبائل التي يسبق اسمها لفظ البنوة كما بيناه هناك مما يدل على قدم عهد هذه القبيلة المعنية بالنص والتي معروف أنها هي قبيلة عتيبة مدار البحث ومما يدل على قدم وجود قبيلة عتيبه في اليمن وهذا رد على من زعم أن عتيبه اليمن قادمه من الحجاز بل العكس هو الصحيح وقد علمت أن هناك جزءا من قبيلة عتيبة يقطنون بلاد اليمن ومنهم الشيخ أبو قاسي
وعلى هذا أقول أول ذكر لعتيبة في القرن السابع والدليل هو ذكر لقبيلة عتيبة في كتب التاريخ والمعاجم هو ما نقله المؤرخ حسن بن علي العجيمي ( 1049 - 1113 هـ ) في كتابه ( إهداء اللطائف في تاريخ الطائف ) وهو مطبوع ، حيث نقل عن محمد بن أبي بكر المرجاني ( 760 - 827 هـ ) حينما تكلم عن وادي ( نخب ) بكسر الخاء ، قال عنه المرجاني : ( إنه عقبة في جبل ، وهو الأن قرية يسكنها جماعة من عتيبة ، يقال لهم : وقدان ، وفيه مزارع وأبار ) انتهى .....



قلت أنا أول ذكر لعتيبة سنة 760 و الذي أنت نقلته من عبد الرحمن بن علي الديبع الشيباني الزبيدي سنة 944 يعني هذا يثبت أن أذا كان بينهما علاقة فذالك يثبت أن عتيبة في اليمن منتقلين من جزيرة العرب إلى اليمن ليس العكس






و إليك بعض روايات التي نسبة قبيلة عتيبة الى هوازن
من هذه الروايات:
1- قال الشاعر أحمد بن دبيس القسوري (من أعيان النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري) من قصيدة له أمام أحد اشراف مكّة:
حِنَّا عَوَانِيْـــكُم فالايَّـام القِدِيمَة وان كِنْت جَاحِدٍ عِنْدِي أولاد الحَلال
جَــدّك رسـول الله رابِيتِه حِلِيمَة ظَلَّت تِشِيلِه من حَلال اليا حَلال
أي أقرباءكم من جهة النساء, يقال لمن يقرب للرجل من جهة النساء عاني وجمعها عواني.
2- وروى لي سعدون بن فهد الهِرس, نقلاً عن الراوي دُليم بن عائض المقعار الحافي, عن الشيخ عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان (ت 1400هـ): أن الشيخ مسلط بن محمّد بن ربيعان, (ت 1311هـ) كان في ضيافة الأمير ابن رشيد حاكم حائِل, فاحتدم النقاش بينهم عن أصول الخيل, فبدر من ابن رشيد كلامٌ أغضب الشيخ مسلط, فقال الشيخ مسلط: "الخيل نعرفها من يوم طاردنا عليها الصحابة يوم حنين" ا.هـ
3- وقال دليم الطِرّ المرشدي (من أعيان النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري) في قصيدة له:
وحنّا شبابة نَاخِذ الفِعِل بالدَوْل حــبلٍ يمـــدُّونِه وحَــبلٍ نِشْدّه
4- وقال سلطان المريبض (من أعيان النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري):
لا جَاك طِرْقِي العتيبي عِقِب يَاَس يَنْـِشد عن العــتبان بَاغٍ شِـبَابَة
5- وروى لي سعدون بن فهد الهِرس, عن الراوي محمّد بن حويل العصيمي, أن الشاعر الشهير عبدالله بن حمود بن سبيِّل (ت 1352هـ) قال في قصيدةٍ يمدح الرباعين:
أنْتُم هَوَازِن من عُصُور الصَحَابَة أَهْلَ السُيوف اللِّي يقصِّن الارْقَاَب
6- وقال الشاعر محمّد بن سالِم بن جروان العليّاني القحطاني (ت 1403هـ) في قصيدة يمدح بها قومه:
سِقْنَا حَلِيمَة لِين جَوّ الحَرَّه اللِّي على لَطْم الحِفِيف اجْسَار
وهذه الرواية تفيدنا أن بني سعد, كانوا يعرفون إلى وقتٍ قريب, باسم: حليمة. ويعنون بها حليمة السعديّة, ظئر النبي .

قلت: وهذه الروايات الشفويّة, تفيد عدّة أمور:
أولها: أن عتيبة هم أظآر النبي, الذي فيهم استرضع, كما صرّحت بذلك ألأبيات الشعريّة, المرويّة عن ابن دبيس القسوري.
ثانيها: أنهم القوم الذين حاربوا الصحابة يوم حنين, كما صرّحت بذلك الرواية المنقولة عن الشيخ مسلط بن ربيعان.
ثالثها: أنهم هم هوازن كما صرّحت بذلك ألأبيات الشعريّة المرويّة عن ابن سبيّل الباهلي.
رابعها: أنهم بنو حليمة, وممّا لا شكّ فيه, أنّ المقصود بها حليمة السعديّة, ظئر النبي , ونسبة أمومتها إلى عتيبة, ربما تكون حقيقيّة, وربما تكون مجازيّة, فإن كانت النسبة مجازيّة, وهو الأغلب, فإنّهم إنّما نسبوا إليها؛ لشرفها وعظيم منزلتها برضاعة وحضانة النبي , فيكون نسبة العتبان إليها؛ لشهرتها فيهم, والله أعلم.
خامسها: أنّ المقصود ببني سعد عتيبة, هم بنو سعد بن بكر بن هوازن, كما أشارت إلى ذلك أبيات ابن دبيس, وأبيات ابن جروان.
سادسها: أنّ عتيبة فرعٌ من شبابة, كما أشارت إلى ذلك أبيات المرشدي والرويس, وشبابة عند نسّابة عتيبة, حلفٌ من أحلاف العرب
الجارود likes this.
بدر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2019, 10:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت اخي بدر بن محمد ، أخي من يجهل هوازنية عتيبة فهم يجهل أبجديات التاريخ وعلم النسب . حفظكم الله .
بدر محمد likes this.
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 1 17-02-2017 11:10 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
تاريخ الفتاش الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:17 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه