رداً على كتاب المرحوم الفحل الفكي الطاهر « قبائل العرب في السودان » - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه
بقلم : جميل جاد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ظروف الوقت (آخر رد :سعيد أسعد)       :: ممكن المساعده‌ (آخر رد :جيافان ادني)       :: عائلة السويلم (آخر رد :ندى السويلم)       :: بني سنوس (آخر رد :لطفي لطيف)       :: اريد مساعدة مع ذرية الجروف الجعافرة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب عائلة الخريصي (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: من ذاكرة التاريخ (آخر رد :خلف مرضاش)       :: ذكرى أخ عزىز علينا جمعا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل السودان > مجلس قبيلة التراجمة


إضافة رد
قديم 21-05-2019, 03:28 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي رداً على كتاب المرحوم الفحل الفكي الطاهر « قبائل العرب في السودان »

رداً على كتاب المرحوم الفحل الفكي الطاهر « قبائل العرب في السودان »
د. ميرغني العوض
أستاذ جامعي جامعة أم درمان الإسلامية كلية التربية
.
لقد أعلنت عن نشر كتابي «أسرار وخفايا الجعليين والأشراف الترجم» الذي يتكون من ثلاثة مجلدات، وتوقفت عن الطبع والنشر استجابة لنداءات بعض الإخوة الحادبين على مصلحة الاهل عامة، رغم قناعتي بأن الامم تقاد بالافكار وليس بالعاطفة، مما دعاني اليوم للكتابة في الجزئية التي يرددها بعض اخوتنا من الاهل وبصورة مستمرة ومتكررة في وسائل الاعلام بشتى انواعها، وهي مقولة الاخ المرحوم والمغفور له باذن الله الفحل الفكي الطاهر «ترجم أبو التراجمة الجعليين، وان الارض في البحر لا تعطي الا لجعلي عريق، وهناك أُناس يسمون بالترجم في غرب السودان ليسوا منهم وهم نوبيون» في كتابه قبائل العرب في السودان.
اولاً في ما يخص الترجم في غرب السودان رغم معلوماتي المتواضعة انهم عرب من الجزيرة العربية ولغتهم الام اللغة العربية وديانتهم هي الإسلام ودخلوا السودان في نهاية القرن العاشر الهجري مع بقية قبائل جهينة المعروفة لدينا امثال الرزيقات والتعايشة والبني هلبه وهلمجرا، وتم ذكر ذلك في العديد من المراجع التاريخية القديمة امثال:
1 مؤرخة ابن الفوتي دخول العرب الى افريقيا
2 مؤرخة هارود .أ. مكاميكل قبائل العرب في دارفور.
3 بحر الأنساب للرفاعي.
4 البيوتات العلوية في كربلاء للغزويني الحائري.
5 وعلى الصعيد الداخلي موسوعة المرحوم عون الشريف قاسم. والسلسة تمتد.
نحن نتمسك للأسف الشديد بكتاب المرحوم الفحل الفكي الطاهر وكأنه قرآن منزل، ونتجاهل عن عمد بقية الكتب سالفة الذكر لأننا نريد ذلك.
الترجم في غرب السودان وضعهم افضل منا نحن اهل البحر كما يقول البعض بكثير على اقل تقدير لهم اراضٍ ومشروعات وعموديات ونظارة معلومة لدى الجميع وقرى نموذجية تم تشييدها أخيراً وليسوا في حاجة الى ربطهم بنا لولا وجود بعض الدلائل والقرائن وهي «الجد المشترك ترجم والحرف من زراعة وتربية ماشية حتى وسم ماشيتهم مطرقين، في الابقار على الارجل الخلفية اليمنى والاغنام والماعز على الأذن»، فكل ما ذكر دليل واضح لصلتنا الرحمية بهم ولا يوجد ما نتميز به عنهم.
ونسبهم الى النوبيين هو محل فخر واعتزاز، على الرغم من ان الفحل لم يذكر لهم جداً واحداً نوبياً ينتمي له الترجم، ولم يستطع ان يثبت ذلك لو كان حيا، وهل يعلم الفحل ان كوش وما قبلهم قبيلة بعينها؟ هل كان يدري ان النيل هذا مجراه؟ ونحن نحترم اهلنا النوبيين في شمال السودان فهم اصحاب حضارة ضاربة في القدم منذ آلاف السنين، ومن السكان الاصليين لدولة السودان، ولم يدخلوا الى السودان كغيرهم من القبائل العربية الاخرى، ولا يجادلهم احد في ملكيتهم لتلك الرقعة الجغرافية المعروفة، وليس كما هو الحال في مناطق التراجمات، ونحن نسعى سعياً حثيثاً لتسجيلها ولم تفلح الجهود التي بذلت من قبل اجدادنا في السابق، واضحت معضلة للاحفاد تؤرقهم حتى يومنا هذا، لنثبت لنا موطئ قدم حتى لا نكون ضيوفا عند الجعليين، وقد تنتهي الضيافة يوم ما والكل يعلم الجهود التي يبذلها الاخوة بقيادة احمد كرم الله عبد الغني وهو يحاول تسجيل اراضي التراجمات حتي يحفظ لنا حقنا في البقاء عليها دون كلل او ملل، وانتهز هذه الفرصة لتحيته وشكره في عمله العام، وهو يتكبد المشاق حتي يومنا هذا.. لك الشكر والتقدير، وهذا هو الطريق الصحيح وليس الالتفاف حول القانون والاستدلال بما كتبه الفحل بأن الارض في البحر لا تعطى الا لجعلي عريق، لنثبت بذلك أحقيتنا في الوجود بها، ونثبت صحة انتمائنا الى الجعليين، وهو ما لم يكن مقنعاً لدى كثير منا، ولم يكن مقنعاً ايضا لدى الجعليين انفسهم، فالنسب بالجد وليس بالارض كما يعتقد البعض. ومن لديه مصادر تثبت صحة ما ندعي فليأت لنا بسلطان مبين ويدلي بدلوه لنجادلهم بالحق والفكر، وليس بالذكاء والدهاء من أجل مكاسب دنيوية مصلحية بحتة.
هذا هو واقع الحال اليومي.. فمن شاء ان يكفر فليكفر ومن شاء أن يؤمن فليؤمن.. ولكم مني أجمل التحايا.
د. مصطفي حب الدين الترجمي
حلفا وحلايب وشلاتين
هي مدينة كبيرة، وهي الميناء الشمالي للسودان ويمر عبرها كل ما هو آتٍ من دول الشمال بما في ذلك مصر. سوقها يضج بالحركة، مسجدها كبير تشق مئذنته عنان السماء، لها قرى مجاورة تمدها بالخضروات وكل متطلبات المدينة للغذاء. وهم أناس مرحون ووجوه صبوحة، أحاديثهم لا تخلو من «النكتة» أحمد وعلي سيد الدكان وغيرهم أناس تألفهم من أول لقاء، نساؤهم لو كن جالسات وجاء رجل مار، يقفن حتى يمر احتراماً، يتميزن بالجمال والنضارة والأخلاق. وشهدت هذه المدينة العظيمة في تاريخها الكثير وصدت كل من أراد أن يغزو السودان منذ عهد مملكة كوش ومملكة النوبة. وتاريخ حافل بالنضال والوطنية وتغنى بذلك فنانها الكبير محمد وردي وغيره.
وترقد هذه المدينة مع ذلك على منطقة أثرية غنية جداً بالآثار، آثار لا تقاس بثمن لأول إنسان حضاري على الأرض.
هذه المدينة الجميلة غرقت في مياه النيل قصداً، فلم يراع لأهلها ولمقابرهم القديمة والحديثة، ولا لمتحفهم الذي يحكي الكثير، ولا لشيء يعكس رائحتها الطيبة وذكريات أهلها، لماذا لم يكتب الشعراء والأدباء عن ذلك؟ أين الحنين لكل شيء فيها والوطنية.
هجروا أهلها، رحلوا إلى منطقة أخرى.. فقدوا هذه المدينة واستوطنوا منطقة أخرى كانت لغيرهم مصدر رعي وزراعة، لذا لم يرحبوا بهم.
يقول شاعر البطانة وهي المنطقة الجديدة لأهل حلفا:
يا حليل قبيل وكتين نداك بي زيقو ٭٭ وزن الديش نزل كبد اللبالي فريقو
ضراك ديش حلفا، الله يعيقو ٭٭ سوالك فعايلن نفسي ما بطيقو
«الزيق: الخضرة، ووزن الديش اسم رجل غني يملك الكثير من الإبل، واللبالي بفتح الباء يقصد الإبل - سوالك، فعل بك «وكتين: وقت».
هل سمعتم في كل تاريخ العالم وحاضره من يعطي مثل هذه المدينة الغنية جداً في كل شيء لدولة أخرى مهما كانت؟ هل هنالك ثمن أغلى من هذا يعطى؟ ثم ماذا كان المقابل؟ وكم يساوي؟
المقابل أن هذه الدولة المعطاةُ لها أتت لتأخذ حلايب وشلاتين ومدناً أخرى وقرى عنوة واقتداراً ويصير السودان في نزاع على حقه ومدنه.
«برابرة» هكذا يسمون السودانيين فئة مختلفة من الناس!!
سطوا حتى على تاريخنا، لم يعترفوا بأننا أقدم منهم حضارة، فنحن قبل سبعة آلاف سنة قبل الميلاد بدأت حضارتنا وحضارتهم بدأت بعد خمسة آلاف سنة. ولم يعترفوا بأننا حكمناهم لأكثر من خمسمائة عام ولم يعترفوا بأن الأهرامات بدأت من هنا قبلهم.
أليس من حقنا إن دعا الحال أن نقاتل من أجل حقنا، والحديث يقول: من مات دون ماله وأرضه وعرضه مات شهيداً.. فنقاتل بأيدينا لو لم نجد السلاح الكافي.
استشهد مقاتلو كرري وهم يعلمون أن السلاح الذي عندهم ضعيف إذا ما قورن بمثل الذي عند عدوهم من الإنجليز والمصريين، ويعلمون أنهم شهداء لا محالة، ولكن لن يسلموا إدارة أراضيهم «إدارة وليس عين الأرض كما يحدث في حلايب وغيرها»، لن يسلموها إدارتها لأجنبي، ووقفوا في وجه العدو في معركة تشهد لهم بالشهامة والرجولة «هي معركة كرري».. قصة يقرأها التاريخ لمن بعدهم، ولنا نحن والذين من بعدنا. ولم نعرف المصريين إلا استغلاليين.. مع الأتراك مرة ومع الإنجليز مرة أخرى.



توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 01:28 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 12:28 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 11:51 PM
قبيلة فايد الحرابي وعائلاتها طوير وعزيز وهاورن ورحيل وغيرها من العائلات عرب الفيوم سنورس عت طوير أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 1 20-02-2011 02:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه