كتاب قيم للباحثة فاطمة احمد علي عمر .. عن .. احساب وأنساب مناطق مروي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة
بقلم : ابن حزم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشهيد النَّاطِق (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كان السبب هي غلطتي (آخر رد :ريحان)       :: Ahm_mdj@live.fr (آخر رد :الشريف احمد)       :: حساب الوزن المثالي (آخر رد :شفيق سوليح)       :: رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة (آخر رد :ابن حزم)       :: ألعرق دسّاس !!! (آخر رد :هلا حيدر)       :: فلتعتق ارباع جسمك الاربعة (آخر رد :هلا حيدر)       :: الشيخ الشعراوي وحكاية جبر الخواطر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: شيخ العرب همام والعليقات (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: السادة الاشراف في محافظة الشرقية بمصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل السودان > مجلس قبيلة الشايقية و البديرية


إضافة رد
قديم 21-05-2019, 10:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي كتاب قيم للباحثة فاطمة احمد علي عمر .. عن .. احساب وأنساب مناطق مروي

كتاب قيم للباحثة فاطمة احمد علي عمر .. عن .. احساب وأنساب مناطق مروي
الي أرواح أجدادي الذين صنعوا التاريخ عبر العصور ..

والي رجلا البر والاحسان الشيخ الفخري محمود سعيد الشيخ الازيرق والحاج محمد صالح ادريس . اللذان قدما الكثير لمروي وابناء مروي ومازالت أياديهم ممدودة بيضاء لأهلهم وذويهم ولكل ابناء السودان .

والي أبناء مروي الأوفياء الذين حملوا مروي في حدقات العيون .



المؤلفة

شكر وعرفان

الشكر والتقدير لكل من وقف معي وشدّ من أزري لاخراج هذا الكتاب بصورته المنقحة وشركة النافذة لخدمات الكمبيوتر والتصميم وكل العاملين بها وخاصة الإبن العزيز جدا علي حسن الشيخ . والشكر الجزيل للبروفسير علي احمد بابكر والبروفسير عون الشريف قاسم والدكتور علي صالح كرار والدكتور حسن حسين والاستاذ عوض خليفة والشكر والتقدير لاستاذي وأبي الروحي الاستاذ الطيب محمد الطيب والشكر والعرفان للدكتور حسن احمد طه والاستاذ كمال كمبلاوي . والشكر والتقدير لشركة تيم الهندسية وكل العاملين بهاخاصة المهندسان محمدالحسن عثمان ومحمد سيد احمد والاستاذ الجيلي عجوب . والشكر للواء شرطة عادل سيد احمد ولكل اسرة شرطة المرور .

والشكر والتقدير للواء شرطة عبد الباقي البشير عبد الحي وكل اسرة الجوازات ، والشكر للاستاذ صلاح عمسيب وكل العاملين بجهاز شئون المغتربين ، والشكر للاستاذ العوض محمد الحسن والاستاذ يوسف سالم . والاستاذ عابدين حاج طه والاستاذ بكري رحمة والشكر والتقدير لمولانا خلف الله الرشيد ولكل اسرة مكتبه .

والشكر الجزيل للاستاذ تاج السر محمد حسين والاستاذ احمد عبد الرؤوف والشكر كل الشكر للبروفسير احمد علي الامام وكل اسرة شئون التأصيل والفريق اول صلاح محمد محمد صالح . والدكتور عمر محمد خير والاستاذ عبد السيد عثمان والاستاذ محمد عثمان الخواجة والاستاذ محمد عثمان سيد احمد . والشكر والتقدير للاخ الاستاذ حسن تلي والاستاذ محمد صالح خضر وكل ابناء مساوي بالرياض وجدة والشكر للاخ اسامة سيد احمد وعاطف فضل وكل الاخوة بدولة الامارات المتحدة والشكر والتقدير لراعيا الثقافة والفنون السمؤال خلف الله وصديق المجتبي والاستاذة فاطمة موسي والشكر والتقدير لندوة اروقة . والشكر موصول للاستاذ الصادق سيد احمد شامي ، ولاسرة شريان الشمال وللمهندس السعيد عثمان محجوب .

ولاسرة جريدة الوفاق ولاسرة جريدة الوطن ولاسرة جريدة الرأي العام ولاسرة جريدة الشارع السياسي وللاخ العزيز الاستاذ مجذوب عيدروس وبابكر العراقي ، والشكر والتقدير للاستاذ عبد الحليم سر الختم ، ولاسرة شركة كوفتي الخيرية وعلي رأسها الاستاذين مقبول وراق وعبد الرحيم حسن ادريس وجمعية محمد صالح الخيرية والشكر الجزيل للاستاذ محمد طه عبد العزيز والشيخ الصديق حاج ابراهيم والباحث عبد القادر كليكلي ، والشكر للاخ عبد الرحمن السعيد والاخ عوض مكاوي والاخ حسن الضو . والشكر والتقدير للاخ الاستاذ الشيخ حسن الشيخ بشير أغا . والشكر للاخ العزيز جعفر جنيد ولاسرة شركة ام درمان للانشاءات والشكر للابن قذافي محمد احمد علي والمهندس زين العابدين علي محمد الحسن والشكر للاستاذ احمد شاموق ولاسرة الاستاذ الراحل المقيم محجوب كرار والشكر للشيخين العم عوض الكريم مأمون محمد خير والاستاذ محمد الامين حمد والشكر والتقدير لشيوخنا تاج السر الابكراوي وحسن عثمان وعثمان محجوب والشكر للاستاذ قاسم ادريس والمهندس حسن حمد وكل اسرة شركة سيماك الهندسية والاستاذ عباس عبد الله عباس والشكر والتقدير لمنظمة دعم القوات المسلحة وعلي رأسها الاستاذ احمد محمد احمد الشايقي ولشركة زادنا وخاصة الاستاذ الاحمدي والاستاذ عادل والشكر للاستاذ محمد يوسف موسي والاستاذ عبد الصمد عبد الله بجبوج . والشكر والتقدير للاستاذ عمر الخضر خليفة والدكتور حاج بلال ، والشكر والتقدير للشاعر الكبير محمد العبيد والشكر والتقدير لاسرة مركز تميم وخاصة الاخت حنان والراحل المقيم / سيف الدين حمزة ، والاخ ناصر عبد العاطي محمد والشكر والتقدير للدكتور ابراهيم الخضر معتمد مروي والصديق محمد عمر باتوري والرحمة والمغفرة للدكتور بشير الشيخ الحسن والاستاذ عبد الهادي الخليفة .

والشكر والتقدير للأخ محمد عثمان الذي صبر على وعلى مروي صبر أيوب .

والشكر والتقدير والعرفان لكل من مدني بمعلومة او توجيه او ارشاد ، والشكر أولاً واخيراً لله سبحانه وتعالى الذي وفقني لاخراج هذا السفر بهذه الصورة التي بين يديك .


المؤلفة


إنطباعات

الإنطباع الأول :

هناك أشياء وافكار وصور من الحياة قد نراها نحن مألوفة وعادية في مجري حياتنا اليومية او المعاصرة ولكنها في نفس الوقت بالغة الدلالة علي تأثير عنصري الزمان والمكان في مجري التاريخ بالنسبة لجماعات متعددة تسكن ظهر الارض .

هذا الكتاب ( منطقة مروي المظهر والجوهر ) . يوحي لقارئه بأنه محاولة في هذا الاتجاه .

فالمؤلفة تتصدي في جرأة واقتدار ولكن بنية صادقة في دراسة الاشكال من منطلق فولكلوري للبحث عن معاني وأفكار وتفسيرات يحسها كل منا في دخيلة نفسه ويعرف إنها معضلة ويطمح في أن يبحث لها عن أجوبة شافية ولكنه يقف دائما مكتوف اليدين أمام حواجز المنطق والمنهج والمبررات والمصداقية . ولكن الكاتبة تجئ لتريحنا من كل ذلك بوضع كل النقاط علي الحروف دفعة واحدة .

هل نحن حقاً عرب ومن السلالات النقية في ذلك ؟

هل إسم الشايقية دلالة علي اقوام بعينهم ام هو يرمز الي أعراق متعددة تجمعهم ثقافة واحدة؟

ثم ماهي المؤثرات التي آدت بنا الي هذا الكم الهائل من الأبداع في الشعر والموسيقي والغناء الشعبي الذي تنفرد به هذه المنطقة علي مدي النصف الثاني من القرن العشرين وبشكل يتضائل أمامه حتي الحجم والمحتوي الكلي لهذا النوع من الفنون علي المستوي القومي ؟

الكتاب يناقش كل هذا الموضوعات وينفرد لوحده بمنهج علمي وبتوبيب بسيط سهل المداخل .

وهو يجئ بهذا الشكل ليملأ فراغا أهملته كل الدراسات التي تناولت الموضوع من قبل في اطار اكاديمي وبهذه المثابة لازم ليس بالنسبة للدارسين فحسب بل ولكل المهتمين بالمعرفة في مجال الدراسات الشعبية بالذات تلك التي تدور منها في منطقة مروي .



وشكرا

محجوب كرار

الإنطباع الثاني :

ليس مستساغا ان يتحدث المرؤ حديثا هينا سهلا عن مثل هذه الدراسة التي يتجلي فيها الجهد والعنت ، والمثابرة والجلد ، والتوثيق والتدقيق ، والملاحقة والبحث ، والاستقصاء والدرس .

هذا بالقطع جهد جبار لا يملك الواحد حياله سوي الإنحناء ، تقديرا وحمدا .. جهد تنوء دون تحقيقه واكتماله بهذه الصورة المشرقة المشرفة عواتق الرجال ذوي العزم والهمة ، انجزته فتاة آمنت برسالتها ودورها، ونهضت فوق ظروفها واوضاعها ومضت في إصرار وتحد ، تعمل وتواصل عملها، تسافر هنا وهناك ، تسأل هذا وتأخذ عن ذاك ، وتجمع الحصيلة وتجمل فيها الطرف ، وتبحث وتقارن وتدقق وتسجل ، الي ان اكتمل لها هذا العمل الأدبي الفني التاريخي الوثائقي ، الذي تقدمه اليوم الي جماهير شعبها وهي مرتاحة الضمير بأنها وضعت لبنة ثابتة متينة فوق صرح البحوث والدراسات التي يحتاجها بلدنا ، وتتوق اليها اجياله الحالية واللاحقة لتكون مداخل لهم ونوافذ يطلون من خلالها علي تاريخ هذا القطر العامر بالأثر والزاخر بالبطولات والمفعم بالشخصيات العظيمة التي صنعت هذا التاريخ بالجد والجهد والتجرد ونكران الذات ، ولتكون هذا اللبنات منطلقا لهذه الأجيال لتمضي في إتمام الرسالة الغالية حتي اشواطها البعيدة ، بالبحث والدرس والتنقيب واستيفاؤها لنمتلك في النهاية كل تفاصيل تاريخنا المبعثرة ونضعها تحت الايدي والابصار ، ومجاهر الفحص .

إن الكتابة عن تاريخ الشايقية هي في الوقت نفسه كتابة عن تاريخ هذا البلد كله لان الشايقية هم رافد من اهم الروافد التي تصب في نهر القومية السودانية وتغذيه ، وتعطيه القوة والحيوية والاندفاع ، وهم بالتالي يؤلفون ضلعا من أقوي وأصلب الأضلع التي يقوم عليها جسم هذه القومية وكيانها المتماسك .

وكم هو جميل ، وعظيم ، ومفرح ، ومثر لحياتنا التاريخية والفكرية ان يهب أبناء وبنات من هذه الأنهر المتفرعة والمتعددة ، والمتوزعة علي طول وعرض هذا المليون ميل ويشبعون مناطقهم وأقاليمهم وشخصياتهم ، درساً وبحثاً وتنقيباً واستقصاء وجمع ملعومات جديدة تنبض بالحياة والدقة ، ويقدمونها حارة طازجة لجماهير هذا الوطن الحبيب ، لتزداد بصرا ودراية بتواريخ قطرها الشاسع ، وبسر حياة ناسه وشخصياته ومعاركهم ونضالهم وعنادهم وهم يكافحون ويذودون عن حياضه ، وينيرون قناديل المعرفة في كل ربوعه ، الي ان اقاموا أسسه وحافظوا علي كيانه وأسلموه الي اجيالهم من بعدهم ، أمانة غالية ، كان واجباً حتماً ان توضع في الحدقات ، وان تشبع دراسة وبحثا لإستخراج دورها المخبوء المستكين هناك في اعماق تربة هذا البلد الذي يندر شبيهه في تاريخه وتراثه وفنونه علي الإطلاق .

وبعد ...

ليس هذا مجال الكتابة والتحدث عن هذا المؤلف القيم .. إننا نرجئ ذلك لحين خروجه الي النور ، فقط ماقلنا ماهو إلا تحية وإكبار للأستاذة فاطمة احمد علي علي جهدها المقدر هذا .. والمزيد من البحوث والدرسات يقوم بها أخوات وأخوان لها من هنا ومن هناك .. وإلي الأمام .

عبد الرحمن بلاص

افتتاحية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين الي يوم الدين وبعد .

عزيزي القارئي يعتبر الجزء الشمالي من السودان بصفة عامة ومنطقة مروي بصفة خاصة مهدا للحضارات منذ عهد بعيد يرجع تاريخه الي ما قابل الميلاد .

وقد تعاقبت علي هذه المنطقة عدة حضارات جعلت منها مركز اشعاع حضاري وثقافي ضارب في عمق التاريخ . ومن ابرز تلك الحضارات حضارات كوش ونبتة والعهد المسيحي . وقد كان هناك تداخل باقي بين الحضارة الفرعونية وحضارتي كوش ونبتة السودانيتين .

والتي يقف جبل البركل باهراماته ومعابده وتماثيله شاهدا حيا ورمزا بارزا يؤكد خلودها وسموها جيلا بعد جيل . وتقف معابد الكرو ومغاراته سندا قويا لغوص جزورها في عمق التاريخ الانساني بوجه عام وانسان مروي بوجه خاص .

ثم اعقبت تلك الحضارات كل من المسيحية والاسلام . فوجدت هذه الحضارات المناخ الملائم والتربة الخصبة فأثمرت وأرسلت إشعاعها العلمي والحضاري علي طول أمتداد وادي النيل .

لم تعتبر هذه الحضارات وافدة بل كانت في مجملها حضارات سودانية ولهذا كان التماذج والتداخل طابعا اساسيا فيها ولم يكن هناك ثمة اختلاف او تنافر او تناحر .

وقد كانت عملية انتقال الحضارات وتداخلها شيئا بديهيا ، كما ان الحضارة الاسلامية التي نعيشها اليوم ظلت تحمل في طياتها العديد من الممارسات التي تؤكد هيمنة الحضارات السابقة ورسوخها في نفس الانسان الشمالي القادر علي التلقي والاستيعاب ففي هذه المنطقة نجد بعض العادات والتقاليد التي يعود تاريخها الي الحضارات السالفة ( نبتة وكوش ) مثل الخروج الي النيل .

كذلك وضع ثلاث زجاجات علي مداخل المنازل وهي رمز للعهد المسيحي والحضارة المسيحية التي نجد بقايا كنائسها في مروي شرق ودنقلا العجوز والمقل وأمري وواحة الغزالي .

اما حضارة الاسلام فقد ضربت بجزورها في عمق الارض الشمالية وصاغت انسان مروي بلون جديد يتناسق مع مايحمله من موروثات ثقافية .

فالاسلام الذي دخل الي المنطقة عن طريق مصر جعلها معبرا الي داخل السودان .

وتعتبر الطرق الصوفية في تلك المنطقة حاملة لواء الدعوة الاسلامية وقد كان لها الأثر البالغ في التحول الحضاري العظيم الذي اجتاح المنطقة ، فأول خلوة أسست بالسودان هي خلوة السيد غلام الله بن عائد جد السادة الركابية بدنقلا العجوز عاصمة مملكة المقرة المسيحية .

وهذه الخلوة تعتبر المعهد الأول لحركة التربية الاسلامية التي انتظمت أقاليم السودان عموما فيما بعد .

وسوف نتعرض لذكر كل الخلاوي التي أسست في منطقة مروي في الفصل الخاص بها داخل هذا الكتاب .

وقد ظلت الخلاوي حاملة لواء العلم والثقافة الاسلامية لقرون عديدة قبل دخول المدارس النظامية التي وفدت الي المنطقة مع الاستعمار .

وقد تمثل التراث الحضاري الاسلامي في المدائح والأراجيز والأوراد والأذكار التي يؤديها رجال الطرق الصوفية في المنطقة والتي جعلوا منها نسيجا متماسكا تشعبت فيه صنوف الإبداع الفني والثقافي ، فكان الشعر وكانت الموسيقي وكان الغناء وغيرها من ضروب الفنون الانسانية .

والمتأمل لهذا الهرم العظيم من تراث المنطقة يقف علي حقيقة هامة وهي . ان الانسان في مروي يحمل في نفسه شفافية الإبداع لكل لون من ألوان الفنون ويعزي الباحثون هذه الظاهرة الفريدة لتأثير البيئة وماحوت من أرث حضاري وعلمي وثقافية ، ومناظر خلابة علي ضفاف النيل ورغد في العيش واستقرار نفسي .

ولم يكن الابداع عند اهل مروي قاصرا علي هذه النواحي بل طرقوا ابوابا عديدة حتي استطاع الانسان ان يبني لنفسه حضارة تطاول حضارات العالم وكيف لا ! وهو انسان نبتة وكوش ومروي ، التي عرفت الحديد وصناعته من سابق العصور . وهو ابن ترهاقا وبعانخي اللذان حكما وادي النيل حتي البحر الابيض المتوسط . وهو حفيد مهيرة بت عبود وصفية بت صبير اللتان خاضتا المعارك .

وحتي تقف علي مشارف هذا التراث الزاخر والتاريخ العظيم لهذه المنطقة . اقدم لك هذا البحث المتواضع عن منطقة مروي والذي اطلقت عليه اسم : منطقة مروي المظهر والجوهر .

ومنطقة مروي تمتد جغرافيا من حدود المناصير جنوبا وحتي حدود الغدار شمالا وهذه الرقعة من الارض عبارة عن السودان مصغرا . لانها تشمل العديد من السلالات البشرية التي نزحت الي المنطقة من معظم قبائل السودان العربية وغير العربية واسطوطنت بها وتشبعت بكل عاداتها وتقاليدها وموروثها الثقافي والحضاري .

فنجد الغالبية العظمي تطلق علي هذه المنطقة اسم منطقة الشايقية ويظنون ان كل من يسكن هذه المنطقة شايقي من سلالة شايق بن حميدان .

وحتي نفرق بين مظهر منطقة مروي الشايقي الاصل وجوهرها الذي يشمل كما هائلا من القبائل والسلالات الأخري غير الشايقية اقدم هذه الدراسة بالتفاصيل البشرية الدقيقة المتشابكة لسكان هذا الحيز الجغرافي اي من امـري الي دنقلا العجوز .

فإن سكان هذه المنطقة لهم لهجة واحدة وتقاليد وعادات متشابهة وثقافة واحدة مع إختلاف انسابهم وقبائلهم .

وحسب فهمي فإن هذا التشابه في اللهجة والعادات والتقاليد هو السبب في تسمية هذا الجزء من السودان بمنطقة الشايقية .

لأن الشايقية كانوا يسيطرون علي هذه المنطقة إداريا وسياسيا منذ قيام ممالك الشايقية الخمس ( حنك ، العدلناب ، العامراب ، كجبي ، ومشيخة السوراب ) ومنها تنطلق غاراتهم وغزواتهم علي المناطق المجاورة .

وفي فترة من الفترات سيطر الشايقية علي المنطقة الشمالية حتي الشلال الثالث الذي عرف بشلال حنك نسبة لمملكة حنك التي كانت تسيطر عليه ويعرف هذا الشلال الآن بشلال كجبار أو سد دكتور محمود شريف .

وكجبار كلمة نوبية تعني الحصان الجاري وهذا فيه تشبيه لقوة اندفاع الماء في الشلال بسرعة جري الحصان .

لهجة منطقة مروي هي اللغة العربية المطرزة ببعض الكلمات النوبية والتي ورثوها من سكان المنطقة الأصليين ( النوبة ) . ونجد هذه اللهجة في تسمية بعض الأواني المنزلية واجزاء الساقية والمصطلحات الزراعية وغيرها وسوف نذكر هذه المسميات والمصطلحات بالتفصيل في فصل التقاليد والتراث .

والطابع المميز لهذه اللهجة هو جر الكلام ونطق التاء المربوطة ياء مثل : علوية ( علويي) خديجة ( خجيجي ) وهكذا . وكذلك الابدال والادغام وقد عرفت هذه اللهجة بلهجة الشايقية . وهذه اللهجة هي اللهجة السائدة في المنطقة من المناصير الي حدود الدناقلة والإمالة هي من أصل اللغة العربية ، أما احتفاظ الشايقية بلغتهم العربية فإنهم يتزاوجون من أبناءعمومتهم العرب ، لذا ظلت لغة المنزل هي العربية .

اما عاداتهم وتقاليدهم عبارة عن مزيج وتلاقح من كل هذه الحضارات التي قامت في المنطقة علي مر العصور والازمان . فنجد العادة النوبية ( الفرعونية ) والعادة المسيحية والعادة الاسلامية وبناءً علي ماذكر فإن كلمة شايقية تعني سكان المنطقة عامة اي هي كلمة استعيرت لتدل علي مجموعة بشرية ذات عادات وتقاليد وثقافة ولهجة مشتركة .

اي تضم كل القبائل التي تسكن المنطقة وهي عبارة عن سبع وعشرون قبيلة بالإضافة الي البيوت الصغيرة التي لم تذكر وهذا هو تعريف كلمة شايقية مطلقة .

أما اذا اردنا شايق بن حميدان فنقول الشايقية العبابيس او العباسيين والدليل علي ذلك ان الشاعر محمد عبد العزيز عندما اراد قبيلته قال :


نحــن شايقــية وعـبابيس
كم فينا من ناظر ومن رئيس

كذلك القبائل الأخرى فالشخص يقول انا شايقي بديري او شايقي ركابي والدليل علي ذها النسب الذي كتبه الشيخ العيجيمي عن نسبه فقال : ان محمد بن علي العجيمي البديري الدهمشي الشايقي . وحتي اؤكد هذا الرأي فقد قمت بوضع هذا السفر الذي بين يديك . والذي يحتوي علي اثني عشر فصلا .

الفصل الاول :مروي سياسياً واقتصادياً وإدارياً وهذا الفصل يلقي الضوء على الاقتصاد والتقسيم الاداري والسياسي

الفصل الثاني : تصنيف الشايقية العبابيس ابناء شايق بن حميدان . داخل وخارج منطقة مروي .

الفصل الثالث : حروب الشايقية الثلاث ( المحلية ، والداخلية ، الخارجية ) .

الفصل الرابع : ممالك الشايقية الخمس وهي حنك وكجبي والعدلناب والعامراب ومشيخة السوراب . ومملكة الدفار البديرية .

الفصل الخامس : الشايقــية من اصــول اخري ويضـم سبع وعشرين قبيلة اصولها ونسبها .

الفصل السادس : الخلاوي التي قامت في المنطقة .

الفصل السابع : العادات والتقــاليد والموروث الثقافي والمصطلحات والمسميات في المنطقة .

الفصل الثامن : المناطق الاثرية في المنطقة .

الفصل التاسع : شعراء المنطقة .

الفصل العاشر : شاعرات المنطقة .

الفصل الحادي عشر : أضواء علي قري المنطقة .

وهي عبارة عن دراسة منفردة لكل قرية من حيث الموقع والسكان

الفصل الثاني عشر : وفي هذا الفصل نجد اسماء الشخصيات المروية التي اخذت القومية وساهمت في بناء السودان سياسياً وعلمياً وثقافياً وادراياً وفنياً وقيادياً.

هذا بالإضافة مدخل وأضواء علي الكتاب بالإضافة الي شجرة النسب النبوي الشريف . ومقارنة الانساب الاخري به وتوضيح بعض الملابسان التي اعترت جرد بعض الانساب ونسبها خطأ الي جهات ليست لها .

كذلك توجد انطباعات عن مادة الكتاب للاستاذ عبد الرحمن بلاص والاستاذ الراحل المقيم محجوب كرار . وهناك قوائم باسماء المبدعين الذين خرجت جزورهم من منطقة مروي .

وفي الختام نجد المراجع والمصادر

وقد اعتمدت في بحثي هذا علي المراجع والمخطوطات والزيارات الميدانية لمواقع الأحداث . واللقاءات مع الشيوخ والمهتمين بتاريخ المنطقة . والحوار والنقاش مع ابناء القري والحلال بمنطقة مروي . ومتابعة بعض الجزور الي خارج المنطقة للتأكد من مصادرها .

فعندما تريد البحث في هذا الشجر ، تبحث اولاً عن عنوان الشجرة ، ثم تبحث عن الجدول الذي يحمل نفس العنوان . ثم تبحث عن الرقم المراد معرفة معلومته وعندما ترجع لهذا الرقم في الجدول تجد المعلومة المعنية واتمني ان يجد هذا السفر القبول والاستحسان والعتبة لمن سقط اسمه حتي يرضي . واحيانا تجدنا اكتفينا بذكر اسم واحد من العائلة وهذا ليس تجاهلاً للآخرين . ولكن ذكر شخص واحد ممكن ان نيطبق عليه نفس النسب للشخص الغير مذكور ما دام هو يعرف هذا الشخص وعلاقته به .

وأريد أن أأكد بأني عنيت عدم ترتيب فصل اضواء على قرى مروي ، لا بالأهمية ولا بالحجم ولا بالموقع الجغرافي وذلك لأني أريد أن يقرأ من يريد ان يعرف عن قريته فقط . وبطريقة غير مباشرة قد يقع بصره على معلومة فنشده إلى الاضطلاع على بقية المدن.

أما من يريد ان يعرف مواقع القرى الجغرافية من حيث الموقع والقرى المجاورة فتوجد خريطة المنطقة في نهاية الكتاب ، ومن يريد ان يعثر على قريته بسرعة فإن الفهرس به أسماء القرى وصفحة كل قرية وهذا التواضع هو ديدن الشايقية لا فرق بين وزير ومزارع ولا كبير غير الله . هذه هي المساواة التي فطر عليها انسان مروي .

وأسال الله عز وجل ان يوفقني وإياكم الي خدمة وطننا الصغير مروي ووطننا الكبير السودان

المؤلفة

فاطمة أحمد

شرح الارقام بشجرة النسب النبوي الشريف

1/ من ذريته الإمام ابو الحسن علي الشاذلي .

2/ من نسله الشيخ عبد القادر الجيلاني ( ببغداد ) .

3/ زوج فاطمة النبوية عبد الله بن عمر بن عثمان بن عفان .

4/ أُمه شاهيناز بنت يزدجرد ابن انوشوران ملك الفرس .

5/ من نسله احمد الرفاعي بن الحسن .

6/ من نسله الشيخ احمد البدوي ساكن طنطا .

7/ من نسله احمد الدسوقي وشقيقه ابن ابي المجد .

8/ له ابن واحد هو محمــد المهدي آخر الأمة الرافضة وقد إختلف العلماء في أنجابه.



هوامش الجداول :


1/ ذكر في كتاب صور التمازج القومي في السودان للبروفسير عون الشريف قاسم بان ابراهيم المقبول غير المدفون بجدة .

2/ اؤكد في نفس الكتاب وفي نسب الركابية بان ابراهيم المقبول مدفون بجدة .

3/ اسحق المؤتمن بن جعفر الصادق اي شقيق موسي الكاظم وليس ابنه .

4/ انحصر نسل علي الهادي في حسن العسكري وجعفر .

5/ انحصر نسل موسي الكاظم في علي الرضي وابراهيم ايضا هناك ملاحظة هامة ان الامام الزيلعي باليمن من ذرية عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه .

كذلك يلاحظ تشابه شديد في جرد شجرتي نسب الدويحية والركابية مع اختلاف بسيط في مواقع الاسماء وذكر الامام احمد الزيلعي باسم علي كرم الله وجهه .

وهذا يؤكد ان هؤلاء ينتمون الي سيدنا عقيل ابن ابي طالب وليس سيدنا علي كرم الله وجهه .

====

مدخل

حرصت في هذا المدخل علي تقديم شجرة النسب النبوي الشريف اي نسب آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين . حتي يستطيع القارئ ان يقف علي حقيقة النسب النبوي الشريف ويتعرف علي سلالة سيد البرية جميعا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم .

انحصرت ذرية الرسول صلي الله عليه وسلم في ابنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وزوجة الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه .

كل بيوت الاشراف ينتسبون اما الي الامام الحسين شهيد كربلاء رضي الله عنه او الي امير المؤمنين الحسن رضي الله عنه .

وسبب حرصي علي تقديم هذه الشجرة هو ان بعض البيوت الجليلة في السودان عامة ومنطقة مروي خاصة ينسبون انفسهم او ينسبهم النسابة الي هذه الشجرة الشريفة نسبة لمكانتهم الدينية او لكراماتهم او علمهم تاركين خلفهم حقيقة بينة . الا وهي ان هؤلاء الأولياء والعلماء والصالحين نالوا درجة الشرف بعلمهم وورعهم ومكانتهم الدينية دون ان ينسبوا الي النسب النبوي الشريف .

وقد جاء الاعتقاد بأن هؤلاء الأولياء الذين بلغوا هذه الدرجة من العلم والاح لايمكن ان ينحدروا من غير النسب النبوي الشريف ناسين قوله تعالي : ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم .

هذا ماكان يعتقده النسابة والمؤرخون في هذا الفصل قد جدولت بعض الأنساب التي تنتمي الي الرسول صلي الله عليه وسلم وهي مطابقة لشجرة النسب النبوي الشريف الذي نقلته من كتاب قلائد الذهب في جمهرة انساب العرب ( ابن حزم الاندلسي ) . وكذلك الانساب التي ينسبها النسابة او التي ينسبها أهلها الي شجرة النسب النبوي الشريف . ونري الفرق الواضح والأختلاف البين في جرد هذه الانساب .

وهذه المقارنة ليس القصد منها تحقير احد او التقليل من شأن نفر او تكذيب انسان او انكار دور هؤلاء النفر من العلماء والصالحين في نشر العلم والدين وإنما القصد منها الوصول الي الحقائق التاريخية المثبتة بالدليل والبرهان والحجة .

وحتي تكون هذه المقارنة دافعاً قوياً الي شباب اليوم وجيل المستقبل للبحث والتنقيب عن الحقائق التاريخية والأنساب الممتدة الي جذورها الحقيقية .

هذا التضارب في الأنساب والأصول يعزوه بعض الباحثين والمهتمين ، بعلم الأنساب الي قوة سيطرة القبائل العباسية علي أمر الإدارة والحكم في السودان بصفة عامة ومنطقة مروي بصفة خاصة .

ويقصد بالقبائل العباسية الجعلية التي تنتمي الي ابراهيم جعل الذي اتي الي السودان مع والده ادريس بن قيس بعد زوال الدولة العباسية . وقد استقر في غرب السودان مع القبائل العربية التي أتت قبل دخول الإسلام الي السودان . وهي القبائل القحطانية وقبائل جهينة وغيرها من القبائل العربية الأخري .

والقبائل الجعلية التي تنتمي الي ابراهيم جعل هي الجعليون بفروعهم والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والبطاحين والجموعية والجمع والجوامعة والقراريش وقد اتي ابراهيم جعل بنسبه الذي ينتمي الي العباس بن عبد المطللب عم النبي صلي الله عليه وسلم واثبت الي القبائل العربية الأخري فولوه عليهم . ومنذ ذلك التاريخ ظل العباسيون امراء علي القبائل القحطانية والجهينية وغيرهما من القبائل السودانية الأخري . وانصرف هؤلاء الجعليون الي الحكم الملكي والأمارة واعتبروا انفسهم اعز جنس وسلالة في المنطقة لأنهم ينتمون الي العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم .

وعندما بدأ رجال الدين والعلماء في الهجرة الي السودان ونشر الاسلام والعلم ، كان هؤلاء القوم اي القبائل الجعلية في قمة مجدها وقوتها وحروبها وغزواتها علي القبائل الأخري العربية وغير العربية وعلي الأخص قبيلة الشايقية والتي كانت تسيطر علي منطقة العبور الي داخل السودان .

كان الشايقية يعتزون بنسبهم جدا ويعتبرون انفسهم سادة ذلك الزمان وقد كانت حياتهم تتجه نحو الحروب والغارات والحكم والسيطرة ، ولم يهتموا بنشر الدين والتعليم والارشاد في ذلك الزمان . عندما اتي رجال الدين الي هذه المنطقة ما كان منهم إلا أن ينسبوا انفسهم الي البيت النبوي الشريف حتي يتساووا مع هؤلاء القوم الأقوياء .

وبذلك يستطيعون العيش بينهم او عبور منطقتهم بسلام الي المناطق الأخري . وهذا في تقديري لايعتبر كذبا بالمعني ، انما لبلوغ غايتهم وهي نشر الدين الاسلامي وتعاليمه السمحة ، والغاية تبرر الوسيلة وحتي يستطع هؤلاء العلماء أداء رسالتهم لابد من إقناع الشايقية بأنهم أشرف منهم .

لأن الشايقية كانوا يظنون انهم اولي من غيرهم بنشر الدين لأنهم ابناء عم الرسول . وبهذا قام هؤلاء بدورهم الديني والعلمي الثقافي في المنطقة ولكن هذا النسب ظل عالقا باذهان الناس حتي هذه اللحظة وقد إتخذه بعضهم للتباهي مع غيرهم من السلالات البشرية .

وحتي نعيد الأمور الي نصابها بدون جحد او حساسية او تقليل من دورهم الرائد الذي سما بهم الي درجات الشرف ونكران الذات الذي تحلوا به في تلك الفترة المظلمة في توصيل رسالتهم الدينية والعلمية والثقافية . فنقوم بتصحيح بعض هذه الانساب من مصادرها . والأنساب التي لم تجد لها المصدر سوف تكشف البحوث والدراسات عن اصولها ان لم تكن عاجلاً فآجلاً . أيضا هناك بعض الحقائق التاريخية المثبتة ، وأمانة التاريخ تحتم ذكرها وهي : ماذكره النسابة إبن حزم الاندلسي في كتابه قلائد الذهب في جمهرة أنساب العرب ص (47) ( ان الامام محمد المهدي بن الامام حسن العسكري بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضي بن الامام موسي الكاظم هو آخر أئمة الرافضة لم يعقب وادعي بعض الرافضة ان جارية له أسمها صقلة تزوجها وولدت بعد موته وهذا كذب وجرت في ذلك خطوبا طوال ) انتهي حديث إبن حزم.

ان الامام حسن العسكري له ابن واحد هو الامام محمد المهدي الذي دار الجدل حول ذريته . وقد ترجم للامام حسن العسكري النسابة ابن حزم فقال :

( امه السيدة جدة ولد يوم الاثنين 10 ربيع الثاني سنة 232هـ . كان فاضلاً عالماً نبيلاً شريفاً سيداً ، يمثل النبي صلي الله عليه وسلم في صغره بأخلاقه ، توفي بسامراء «بالعراق » مسموماً يوم الجمعة 8 ربيع الاول سنة 249هـ . يخرج آخر الزمان ليملأ الأرض قسطا وعدلاً ) انتهي حديث ابن حزم ويلاحظ ان الامام حسن العسكري لم ينجب سوي محمد المهدي والذي اختلف المؤرخون والنسابة في ذريته كما ذكر سابقاً .

وان الامام علي الهادي له أبن آخر هو جعفر والذي انجب عدداً كبيراً من الذرية بلغ ثلاثة عشر ولداً . إلا ان كل شجرة نسب نجدها تنتمي الي الامام حسن العسكري بالرغم من إنعدام ذريته والظاهر ان هؤلاء تركوا جدهم الحقيقي جعفر وانتموا الي الامام العلامة حسن العسكري لشهرته ومكانته الدينية . وهذا يعتبر أمراً خطيراً وتضليلاً في الأنساب ، هناك ايضا قبيلة الجعافرة والذين يقولون انهم من ابناء الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين رضي الله عنه والحقيقة غير ذلك . حيث انهم ينتمون الي جعفر الطيار بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم حيث انهم اشراف من ناحية أمهم حيث تزوج السيد عبد الله بن جعفر الطيار بالسيدة زينب ( غفير مصر ) بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وقد أنجب السيد عبد الله بن جعفر الطيار من السيدة زينب أبنائه ، علي ، عون ، عباس ، محمد ام كلثوم ، ومن هؤلاء انحدر الجعافرة .

هناك ايضا بعض القبائل في السودان بنسبون الي الصحابي الجليل الزبير بن العوام عبر ابنيه عبد الله ومصعب وامهما صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلي الله عليه وسلم ذكر الامام مالك بن اسحق في مدونته الكبري ان اسرة الزبير بن العوام قد انقرضت قبل سنة 130هـ واثبت ذلك بالخلاف الذي دار بين الامام علي كرم الله وجهه وابناء الزبير بن العوام بعد وفاة السيدة صفية بنت عبد المطلب حول موالي صفية .

وقد احتكموا الي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فحكم بالموالي الي ابناء صفية ( ابناء الزبير بن العوام ) . وابعد ابن اخيها علي بن ابي طالب عن الميراث وظل هؤلاء الموالي ملكاً لأبناء الزبير واحفاده حتي 130هـ ، حيث عاد هؤلاء الموالي الي اسرة سيدنا علي بن ابي طالب بعد انقراض اسرة الزبير ابن العوام هذا ماذكره الامام مالك وهذا الرأي قد يكون صوابا حيث ان القبائل التي تنتمي الي الزبير هما العبايدة والكواهلة .

اما الكواهلة فقد ثبت نسبهم الي كاهل بن فهد ابن هزيل بن خزاعة بن مدرمة بن الباس بن معتز بن نزاز بن معد بن عدنان وعلاقتهم بالزبير هي جدة الزبير لأبيه زهرة بنت عمرو خويلد من بني كاهل سعد بن هزيل بن خزيمة .

كذلك هناك جدل حول اصل العبابدة فقد نسبوا الي عدة جهات منها عبد الله بن خالد بن الوليد والآن صدر كتاب الغنيمية الاشراف بمصر واكد إنهم عباسيون .

اما الرأي المخالف لهذا الرأي ( رأي الامام مالك بن اسحق ) هو قد يكون هاجر ماتبقي من ذرية الزبير بن العوام بعد الحروب التي دارت بين عبد الله بن الزبير وشقيقه مصعب وبين الأمويين ، وفروا الي السودان واستقروا به . وتركوا ممتلكاتهم التي آلت لأبناء الامام علي بن ابي طالب ظنا من ولاة ذلك الزمان بان ذرية الزبير انقرضت . لان المسافة بين السودان والحجاز كبيرة وسبل الاتصال صعبة جدا في ذلك الزمن البعيد ، وانقطاع آل الزبير عن موطنهم الأصلي الحجاز وانصهارهم في القبائل السودانية الاخري . والله أعلم .

وفي الختام اليك عزيزي القارئ شجرة النسب النبوي الشريف وجدول مقارنة الأنساب حسب مصادرها . .

أتمني ان يوفقني الله عز وجل في هذه الدراسة وان ينتفع بها ويرتوي منها كل محب لمعرفة أصول وجذور وتاريخ وثقافة منطقة مروي مهد الحضارات ومعبر الرسالات السماوية لكل انحاء سوداننا والي جوف قارتنا السمراء افريقيا .

الفصل الاول
مروي اقتصاديا وسياسيا واداريا


في دراستنا لمنطقة مروي لابد من الوقوف علي نظمها السياسية والاقتصادية والادارية.

ومنطقة جغرافية في حجم مروي لابد من تعدد الانظمة السياسية والادارية فيها . خاصة وان المنطقة مرت عليها ثلاث حضارات هي الحضارة النوبية والحضارة المسيحية والحضارة الاسلامية .

وفي العهد النوبي كانت المنطقة هي مملكة نبتة . وفي العهد المسيحي كانت هي مملكة المقرة المسيحية . وعندما انتشر الاسلام وقامت اول دولة اسلامية في السودان ( مملكة الفونج ) كانت المنطقة جزء منها في اول الامر . ولكن سرعان ما انفصلت المنطقة من مملكة الفونج واقامت حكم ذاتي تمثل في الممالك ( العمراب / العدلناب / الحنكاب / كجبي / الدفار / مشيخة السوراب ) وعندما غزا الاتراك السودان صارت المنطقة تابعة لحكومة الاتراك .

ففي العهد النبتي النوبي كان نظام الحكم ورائي اموي . اي يرث الحكم ابن البنت او ابن الاخت . وكانت تعتمد في اقتصادها علي الزراعة التي تزرع علي الشريط النيلي .. وكانت اهم محصولاتهم القطن والذرة والدخن ويعتمدون في زراعتهم علي النيل وكان الري اما عن طريق الحياض او الفيضان . وعندما شح النيل وانحسر . نقل الي المنطقة الشادوف والساقية من النوبة السفلي . وكانت تتبادل مواردها الزراعية مع الدول المجاورة وكانت تربطها علاقة وثيقة بمملكة بابل بالعراق .

واحيانا تجلس علي عرش المملكة ملكة . عندما يكون ولي العهد صغيرا ( ابنها ) وتعرف الملكة بالكنداكة وتدير شئون البلاد الي ان يقوي عود ابنها فيجلس علي عرشه .

ويعاون الملك في حكم البلاد وزرائه وقواده وكان لرجال الدين ( الكهنة ) دور بارز في تسيير دفة الحكم بالبلاد . وكانت عاصمة المملكة الدينية البركل والعاصمة الادارية الكرو والجبانة في نوري .

اما العهد المسيحي ( دولة المقرة ) فقد سار علي طريق العهد النبتي مع بعض التغيرات والتي دخلت مع الرومان فتلاشا الحكم الوراثي الاموي .

وكان معظم الحكام تختارهم الكنيسة لتنفيذ سياساتها وكان علي رأس الدولة ملك يعاونه نوابه ووزرائه وكانت العاصمة دنقلا العجوز ففي العهد المسيحي توسعت تجارة المنطقة مع الدول المجاورة التي تربطها بها مصالح مثل مصر .

اما في العهد الاسلامي كانت المنطقة جزء من مملكة سنار وتتبع رأسا للعبدلاب وعاصمتهم قري . وعندما شق الشايقية عصا الطاعة وتمردوا علي العبدلاب والفونج كونوا ممالكهم الست .

مملكة العمراب عاصمتها أمري . والعدلناب وعاصمتها مروي شرق ( عسوم ) وكجبي عاصمتها كجبي والحنكاب وعاصمتها حزيمة والسوراب وعاصمتهم الكري والدفار وعاصمتها العفاض .

وكان علي رأس كل مملكة ملك وله جراي ( مستشار ) يعاونه وزرائه وقواده ولكل ملك جيش يشرف عليه بنفسه وفي الحروب يقود الملك قواده وجيشه بنفسه . اما مشيخة السوراب كان علي رأسها شيخ وهو الذي يحكم ويقود الجيش وكانت المنطقة تعتمد علي الزراعة في مواردها الاقتصادية وكان لكل مملكة عاصمة مستقلة ولها مواردها الخاصة من الخراج والضرائب والغنائم التي يحصلون عليها من حروباتهم.

عندما خضعت ممالك الشايقية للحكم التركي . وقسم السودان الي مديريات تبعت منطقة مروي الي مديرية دنقلا وصارت مامورية مروي وعاصمتها مروي شرق وكان رأس المامورية مامور يعاونه قاضي ومفتي وكتبة ومجلس من الاعيان .

ثم قسمت المامورية الي نظارات علي رأس كل قسم ناظر خط والناظر يعاونه العمد والشيوخ .

وكان هناك شخص يعرف بي صاحب العادة وهو رجل علي قدر كبير من الحكمة والعلم بامور وعادات الناس ومهنته ان يفصل في الامور بين المتخاصمين علي العرف والعادة المتبعة بعيدا عن قانون الاتراك .

لذلك سمي بصاحب العادة ومهمة العمد والشيوخ ( الادارة الأهلية ) في مساعدة المامور في حفظ الامن وجمع الضرائب من الشعب . وعندما قامت الثورة المهدية قسمت السودان الي عمالات وكانت منطقة مروي تابعة عمالة دنقلا وكان علي رأس العمالة امير ويساعده الجهدية في حفظ الامن وجمع مال الزكاة وفي هذه الفترة عمت المنطقة ضائقة اقتصادية الي ان اطبقت عليها سنة المجاعة ( سنة ستة ) .

في هذه الفترة كانت التجارة بين مروي وام درمان عن طريق البر ( الجمال ) وقد تقلص دور الادارة الاهلية في عهد المهدية .

وعندما حدث الغزو الانجليزي المصري للسودان قسم السودان الي مديريات وكانت مروي تابعة لمديرية دنقلا وكان علي رأس المديرية مدير يعاونه مفتشان يشرفان علي مراكز المديرية ويدير المركز مامور ونوابه وكلهم من الغزاة . وقد اهتم المستعمر بالعمد والمشايخة اهتماما كبيرا وذلك لتنفيذ سياسة الحكومة وكان الهيكل الاداري .

علي رأس المديرية مدير . ثم مفتش ، ثم مامور ثم ناظر قسم ثم عمدة ثم شيخ ، ثم صمد ، ثم تربال .

وبهذا النظام الدقيق ضمن المستعمر تنفيذ سياسته وجمع الضرائب والطلب من عامة الشعب وظلت التقسيم الاداري هكذا الي ان جاءت مايو وقسمت السودان الي اقاليم وكانت مروي تابعة للاقليم الشمالي واسم المحافظة مروي وعاصمتها مروي غرب ثم بعد ذلك حلت الادارة الاهلية وتقلص دورها واخيرا قسم السودان الي ولايات ومروي تابعة للولاية الشمالية . وهي عبارة عن محافظتين محافظة مروي وعاصمتها مروي ، ومحافظة الدبة وعاصمتها الدبة وقد اعتمدت المنطقة في اقتصادها علي البلح والسفر الي خارج المنطقة سواء كانت اقاليم السودان المختلفة او دول المهجر ، واهل المنطقة اكثر الناس هجرة وذلك للاسباب الآتية :

1/ انسان مروي خلاصة ثلاث حضارات وهو متفوق في كل المجالات ، وضيق الرقعة الزراعية لايستوعب قدراته واحتياجاته ، لذي صار يبحث عن مجال ارحب ليؤسس ويعمر وينتج .

2/ هناك طبيعة في هذا الانسان ، انه لا ينقاد بل يقود لذلك ، يترك الاخ القيادة في المنطقة لاخيه ويذهب هو يبحث عن من يقودهم ويتزعمهم .

3/ وهذا واضح لكل باحث او مهتم ان الافراد الذين خرجوا من مروي كونوا بيوتات قيادية في كل منطقة ذهبوا اليها وصاروا رؤوس كل منطقة حطوا رحالهم بها ، والدليل علي ذلك ان بيوت العمودية من قري الي شندي كلها انحصرت عند الشايقية وهذا يدل علي حنكة وحكمة وقوة وعلم هؤلاء القوم ومقدراتهم الفائقة علي القيادة والادارة في كل نواحيها ومازالت مروي حبلي بالرجال والقادة وهذا نتيجة للاستقرار والحضارات التي قامت وتعاقبت علي المنطقة من قبل الميلاد والي يومنا هذا الامر الذي جعلهم علي كل الادارات والمؤسسات وتبؤوا المناصب القيادية في كل المجالات وقد فردت لهم الفصل الثاني عشر لذكر اسمائهم وتصنيف اختصاصاتهم .

البيوتات الادارية :

كما سبق ان ذكرت ان الشايقية اينما حلوا تربعوا علي عرش الادارة والقيادة .

وقد كانت نظارة المنطقة في عدة بيوت اولا الناظر عبد الله ادريس ابو الحسن والناظر محمد طه سروج والناظر محمد صالح بشير أغا والناظر الشيخ الطاهر وقيع الله اما بيوت العمودية في المنطقة فهي :

1/ آل صعيل في امري .

2/ آل ود كنيش في نوري .

3/ آل ود ضكير في نوري .

4/ آل سمعريت في تنقاسي .

5/ بشير أغا في القرير .

6/ آل كدفور في اوسلي .

7/ آل كمبال في كورتي .

8/ آل ابو شوك في قنتي .

9/ ال محمد فرح في الغابة وتنقسي .

10/ آل العمدة ود ابراهيم في البركل .

11/ آل ود فور في حزيمة .

12/ آل عبده كاشف في المقل .

13/ آل ود حليب في مساوي .

14/ آل سورج في الاراك .

15/ آل ازيرق في الكرفاب .

16/ آل جانقبه في كوري .

17/ العمدة عثمان وقيع الله في جلاس .

18/ العمدة ود الزومة في الزومة .

اما السوراب فقد انحصرت مشايخهم في الظليطاب والعكوداب والعبوداب واليوم الشياخة لدي الظليطاب .

هذه البيوت الكبيرة في الادارة الاهلية وهناك بعض البيوت التي تقل اهمية عن هذه البيوت .

ومروي اليوم تعتمد اعتمادا كليا في اقتصادها علي البلح وهناك بعض المشاريع الكبيرة والتي سوف تلعب دورا بارزا في اقتصادها مثل مشروع اللار ومشروع الكلد ، هذا بالاضافةة الي المشاريع القديمة وهي مشروع نوري ، ومشروع القرير ومشروع منصور كتي ومشروع الغابة . وبقيام سد الحامداب سوف تشهد المنطقة طفرة كبيرة في مجال الزراعة وخاصة زراعة القمح والفول المصري والبلح والفواكه خاصة وان المنطقة ربطت بالعاصمة القومية بطريق شريان الشمال كذلك اكتشف بها كميات كبيرة من البترول والذهب .

هذا باختصار شديد عن مروي سياسيا واقتصاديا والحمد لله قد قام بعض ابناء مروي بدراسات عدة في هذا المجال ( الاداري و الاقتصادي ) .

وقدمت عدة رسائل ماجستير ودكتوراة في عدة جامعات وقد غطت كل جوانب الادارة والاقتصاد بصورة دقيقة جدا لذا اختصارنا هذا الموضوع بهذه الصورة ليكون اشارات وتنوير للقارئ فقط .

اما البيوتات الادارية خارج المنطقة في شتي بقاع السودان تمثلت في :

1/ الشيخ صالح ادريس المك والذي كان يحكم المنطقة من الحلفايا الي حجر العسل . وابنه عبيد صالح اشترك في ثورة 1924م ضمن ثوار اللواء الابيض . ووالدته ست البنات بنت الملك شاويش .

2/ ابو رنات عمدة مدينة النهود احياء الشايقية بالنهود :

أ/ ود عكود . ب/ الكرسناب . ج/ ابورنات .

د/ حي خشم الموس . هـ/حي منصور .

3/ بشير جار النبي مأمور الدبيبة .

4/ منعم منصور ناظر الحمر .

5/ الكرسني سلطان في جنوب دارفور .

والشايقية السوراب لهم دور بارز في تاريخ السودان الحديث حيث انه لم ينقادوا بل كانوا قوادا وفي مقدمة الصفوف بعد انتقالهم من منطقة مروي الي منطقة الجعليين ، ومنهم :

1/ محمد علي بليلو وامه الحمراء بت عبود .

2/ العمدة احمد ود بليلو .

3/ احمد ود عبود وامه بت كرتي من السوراب الكفونجة .

4/ العمدة ود بادي عمدة شندي من العكوداب .

5/ من عكوداب القرير المربي الاستاذ الدكتور سيد احمد عبد الهادي .

6/ قتل الشيخ محمد ود عبود في موقعة كولمبو بالحدود الحبشية .

7/ خُرُسِن ود عبود استشهد في موقعة كورتي وأسرته بقندتو .

8/ الزراقنة بحجر العسل والقرير والعكوداب من شجرة وصيف .

9/ العناناب من ابناء نمر ود سوار ومنهم الفارس المشهور عمر ترحو حاكم منطقة دارفور في أواخر التركية وقد قتل في المهدية قال الشاعر يمدحه :


من حجر العسل لاعــند مقــــابل الـــبرنو
ابــواتك رتـــوتا في المحاصــة بحــــرنو

تور بقـــــر الجوامـــيس البشــيل بقرنو

عمر صاقعة السمآء يات من تصادفو تدرنو

10/ ناصر ود المكي آخر عمدة من اسرة السوراب في بلدة مويس .

11/ ابو الفيض ود الشيخ فضل الله من رجالات الطريقة التجانية .

12/ عكود ود محمد ود الشيخ احمد ود عبود آخر عمدة علي بلدة كلي .

13/ العمدة الطاهر ود الشيخ العباس ود الشيخ احمد الهدي عمدة السوراب الرحل .

14/ العمدة بشير نصر عمدة الحلفاية .

طريق مروي القبولاب ام درمان :

اول من فتح طريق القبولاب ام درمان الشيخ عمر عبد السلام من كورتي واول كومر وصل الي القبولاب من موديل ابو رجيلة يعرف بكندا عام 1946م وكان سائقه هو فارساب من قنتي . وكان قائدا الرحلة وفي داخل اللوري عمر عبد السلام وعلي عبد الوهاب وهو من سيال قنتي .

وكلاء ترحيلات هذا الطريق في ام درمان هم عمر عبد السلام ، وعلي عبد الوهاب ثم اسماعيل علي عبد الوهاب والسر علي سعد .

الشيخ عمر عبد السلام ولد بكورتي وعاش في ام درمان وتوفي في آواخر الثمانينات . كان رجل بر وكرم يحمل الطعام والماء في اللوري ويوزعه علي العرب الرحل المنتشرين علي طول الطريق في صحراء بيوضة ، وحفر لهم آبار علي الطريق . قال الشاعر في حقه :


عمر عبد السلام الحقق الرجالة
وفتح الســـكة للناس الفــتارة

اما الشيخ علي عبد الوهاب ولد بسيال قنتي وعاش بام درمان وبدأ حياته في الترحيلات وقدم الكثير من الخدمات لابناء المنطقة . ومن لايعرف علي عبد الوهاب . وقال الشاعر في حقه في اغنية ياحليل الودعتهم :


داير اقـــوم انا اكــتب جواب
عـنونه ناس علي عبد الوهاب

هـــم ياهـــم الــبدرو العقاب

وقال آخر :


كان داير السفر والراحة التمـــام
رسل احجز عند علي عبد الوهاب

من اشهر السواقين الذين عملوا في هذا الطريق :

1/ سيد احمد فارساب والذي قال عنه الشاعر :


اركب الســـواقة فارساب
كم وكم شــال ودَّما جــاب

والــتذاكر في القــــبولاب

2/ علي نعمان « سيال قنتي » .

3/ سيداحمد عبد المجيد « قنتي » .

4/ محمد محمد صالح سيد النور « قنتي » .

5/ علي عبد الرحيم النور « قنتي » .

6/ محمود ود ابو زيد « التوفيق » أرقي .

7/ طه علي طه « دنقلا » .

8/ حاج عيسي « القطينة » .

9/ عثمان الشايقي « كريمة » .

10/ عوض عبد الرحيم « جلاس » .

الخبراء الذين فتحوا الطريق عبر صحراء بيوضة هما : عباس قبولي وحمد قبولي . فتحوا الطريق اولا بالجمال وبعد ذلك جاءت العربات « كومر ابو رجيلة » كندا وكانت اول سفرية بالعربات في اوائل الاربعينات .

اصحاب اللواري : عمر عبد السلام ـ وعلي عبد الوهاب .

ومن السواقين ايضا عطاية صباح الخير من جلاس / حسن بله / حسن صبري / الطيب البشير / النور علي حسين / وحسن ابو شنب / والتجاني خالد / وكمال ابراهيم الملقب بمهندس الطريق فهو سائق وميكانيكي قدير .

طريق القبولاب دنقلا يقع بين خطي عرض 15 ، 30 شمال وخطي طول 30 : 32 شرقا ويوازي وادي المقدم من الجهة الغربية ويخترق صحراء بيوضة بطول 311 كيلو متر من ام درمان وحتي القبولاب ( القبولاب الجديدة ) ومنها يتفرع الي مروي بطول 100 كيلو متر وشمالا الي دنقلا بطول 189 كيلو متر . ويكون طول الطريق ام درمان القبولاب دنقلا 500 كيلو متر وام درمان القبولاب مروي 411 كيلو متر .

والقبولاب الجديدة تقع في داخل صحراء بيوضة وسميت علي القبولاب القديمة اي قبولاب سيال قنتي اول محطة بالشمالية يدخلها المسافر من ام درمان ويغادرها المسافر
المصدرـ:شبكة الجعليين
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
نسب الزوايدة بالجبلاو - قنا الشريف منتصر عبدالراضى مجلس السادة الاشراف الجعافرة 30 25-01-2019 03:56 PM
عمود نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان ألأمير فهمي ألأدهم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 22-06-2018 08:07 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
فهارس كتاب الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام السيد الغازي منتدى السادة الاشراف العام 27 12-08-2011 10:54 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه