في ذكرى شاعر راما الخوالدة صديق محمّد العوض رحمه الله - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من أغرب حالات وفاة على الاطلاق
بقلم : أسعد شالوه .
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البحث عن نسب العوامر نسبة الى الجد (سيدي عامر ) (آخر رد :صهيب الرومى)       :: وقفة مع صاحب وقفة مع منشور (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قصة نهد مع قبيلتها قضاعة . بدايات التاريخ القضاعي (آخر رد :فتى العرب)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :فتى العرب)       :: للحين (آخر رد :محمد الواصلي)       :: حقيقة شجرة قبيلة بني واصل المنتشره على شبكات التواصل الإجتماعي (آخر رد :محمد الواصلي)       :: نسب عائله عسكر (آخر رد :عسكر)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائله عسكر في مصر (آخر رد :عسكر)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل السودان > مجلس قبيلة الخوالدة


إضافة رد
قديم 22-05-2019, 09:08 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي في ذكرى شاعر راما الخوالدة صديق محمّد العوض رحمه الله

  • في ذكرى شاعر راما الخوالدة صديق محمّد العوض رحمه الله
  • قدّم الأستاذ محمَّد الفاتح يوسف أبوعاقلة محاضرة عن الشَّاعر الشَّعبي الراحل صِّديق محمَّد العوض شاعر قرية راما الخوالدة- رحمه الله-
    وذلك بدعوة من معهد البروفيسور عبدالله الطيِّب بجامعة الخرطوم بقاعة الشارقة ولقد حضر المحاضرة حشد كبير من المهتمين والمثقفين والأكاديميين ومن بينهم البروفيسور عبدالملك المدير الأسبق لجامعة الخرطوم والدكتور الصديق عمر الصديق مدير معهد البروفيسور عبدالله الطيب والشاعر أزهري محمد علي وغيرهم وذلك في يوم الاثنين الموافق 14/2/2011
    ولقد استعرض الأستاذ محمد الفاتح يوسف أبوعاقلة مسيرة الشاعر الراحل المتوفى في 2006م والذي اتجه كل شعره لتربية النشء وللنصح والارشاد وتوجيه المجتمع لمكارم الأخلاق.
    واتسم شعر الشاعر صديق محمد العوض بالبراعة والمهارة في انتخاب الألفاظ الشعبية الدالة على الأصالة والفصاحة.
    يقول الشاعر:


    تعال نوريك تراث البخشو أي ملامة
    طرف التوب يلفو يكتلو بى الحزامة
    أهل الطيبة والكرم المعاهو شهامـة
    أهل قدح الحراز والقرعة والمكمامة

    وفي هذا المربوع نلمح الاحتفاء بمفردات التراث الشعبي السوداني. وعن شعر الشاعر يشير الباحث إلى:
    —التَّجريدُ وتَرْكِيبُ الصُّورِ الجَديدةِ.
    —أسلوب الخِطابِ الطَّلَبيِّ الحَمِيمِ.
    —(البِخْشُو أيِّ مَلامَة) تشْبيهٌ ووصفٌ لأهلِ السُّودانِ.
    — استدعاءُ الألفاظِ المشحونةِ بالدَّلالةِ وسَبْكُهَا في لوحَةِ النَّصِ ( مونتاج ، كولاج) - تركيب !!
    - ينتَمي بنَسَبِه إلى قبيلةِ الخَوَالدة وهي في رواية أولى: من المجموعة الجعلية، أولاد خالد بن قَصَّاص بن سمير بن حسن كردم، يسكنون في أكثر من 60 قرية بولاية الجزيرة (شلعوها، راما، ودحسين، ودرعية، النويلة، ودرحمة)
    وفي رِوَايةٍ أُخْرَى هُمْ مِن جُهَيْنَة، ضَبَايْنَة جَدُّهُم وتِيد ومِنْهم الشَّيخُ عَوَض الجيدْ تُوۤر عفينة


  • الْخَوَالدة نسبةً إلى خَالِد الذي أنْجَبَ خَمِيس وسَهْل وحَمَد الرِّيفِي وشَاور وجَمَال وسْنِيطَة ومُحَمَّد الأصْقَع وشَمْعُونْ
    وهؤلاء الثَّمانية هُمْ آباءُ: الخميساب والسَّهلابْ والرَّيافة والشَّواورة والْجَمَالابْ والسِّنيطَابْ والصَّقَاعْبة والشَّمعُونْ وهُم فُرُوعُ قَبيلَةِ الخَوالْدة
    لهُ من الأبْنَاء حُسينْ، النَّذِير، حَيْدَر وبنتان
    انتخابُ الألْفَاظِ مِنْ صَميمِ النَّسيجِ التُّراثِي بمهَارةٍ.
    - طَرَف التُّوب وكَتْلْ الحُزَّامَة :
    -إحكام ربطها ( أكتلو ننقارة).
    - قَدَح الْحَرَاز، القَرْعَة والمُكْمَامَة، تراثٌ مادِّي.

    تَعَال نُوصيكْ قُبَّـالْ مَا تَضُوقْلكْ غَشَّ
    نَفْسَكْ في مَضبَّاتْ ضَيقَة ما تْخَـشِّشَّ
    تَلْقَى الفِتْنَة نَايْمَـة أوْعَاكَ مَا تْكَشْكِشَّ
    والعَقْرَبْ كَمَانْ في ضَنَبَّ ما تَهَــبِشَّ
    -
    إشْبَاعُ الْحُروفِ وتَفْعِيلُ صِفاتِهَا الأصِيلَةِ
    غَشَّ - تْخَشِّشَّ - تْكَشْكِشَّه – تَهَبِشَّ


  • التَّفَشِّي، وعِنْد الشَّوۤبَلِي: شَرَفَن شَاشَى لِيۤهِنْ......
    - المربوع مشدود بالحسس الحميم الأليف (آ عشاي)
    - عبارةٌ عميقةٌ دالةٌ على العلاقَةِ والقيمةِ العاليةِ.
    - تكرار (أهل) نقرٌ على شَجَنِ
    المَعْنى ، موسيقَى خاصَّة لا تُمَل!
    كما لا يُمَلُّ التِّكرار في،
    (قَرِّبَا مِرْبَطَ النَّعامةِ مِنِّي)
    للحَارِثِ بن عُبَاد البَكْرِي.
    (مِرْبَط كمِنْبَر ما رُبِط به الدَّابَّة)


....يتبع....


توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:01 PM
اساليب المشركين في محاربة الدعوة . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 29-06-2017 03:34 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه