قصة عطية وحيماد وراشد اسلاف البقارة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجهل ... وأهله !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اصول سكان قرية العطارة (آخر رد :نور ابو البراء)       :: كلب يدخل أربعين الف من المغول في اﻹسلام... قصة حقيقية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عائلة غنيم في القدس (آخر رد :ابن غنيم)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)       :: قبائل العسيرات في صعيد مصر (آخر رد :ميار عزت)       :: عائلة أبو العنين (آخر رد :مصطفى ابو الحديد)      




إضافة رد
قديم 10-06-2019, 05:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي قصة عطية وحيماد وراشد اسلاف البقارة

قصة عطية وحيماد وراشد اسلاف البقارة
لاهمية القصة عند البقارة والتي مازالت المجموعة العرقية للبقارة كانوا بقارة ام ابالة اوغنامة او خلاف ذلك في السودان او في تشاد او في النيجر او في شتي البقاع مازالوا يحكون هذه القصة بتفاصبلها متطابقة رقم البون الشاسع بينهم فالي مضابط القصة



يحكي ان البقارة كانوا رعاة ناقة وشاة دخلوا من تونس الي ليبيا وتشاد وراء الماء والكلا وكان للجنيد بن احمد بن بكر بن العباس ثلاثة ابناء هم عطية وحيماد وراشد وكان لعطية ابن يقال له عريق فن والفن او الفنن هو الغصن الرطب الرخص النضير فتامل مدلول الاسم عريق فن ! كان لعريق ناقة من اصل كريم يسيل الحليب من اثدائها بينما كانت ترعي مرت بفريق بني خزام وخزام هو خال عطية وكان سيد قومه وكان فارسا لايشق له غبار فمرت الناقة بشجرة الخزامي التي تعد مجلسا له وتناولت من اغصانها فلما راها الخزامي وراي الحليب يتناثر بين رجليها امر بها ثم اخفاها عن الانظار وما لبث حتي جاء عريق ينشد ناقته حاول الخزامي ان ينكر رؤيتها الا انه لم يستطع ذلك فاعترف بها وصار يساوم عريق فن علي الناقة وعرض عليه كثيرا من العروض الا ان عريق ردها جميعا وجري بينهم حوار ظريف اورده الدكتور علي حمودة في كتابه عن قبيلة الحوازمة فلما يئس الحزامي من عريق فن ضاق صدره وهو سيد قوم اولي بأس شديد ومازال عريق يقول للخزامي يا خال انطيني ناقتي قال الخزامي ناقتك دخلت بحور الويك لا جاها ولاعواما بمرقها اليك . هنا ادرك عريق ان لا فائده من الحوار فثار وقال كلمته المشهورة .
السار عطية والمقيم حيماد والدخان البتلتل داك راشد الولاد تاكل ناقتي انت يالخزامي الداج
. فرد عليه الحزامي قائلا كن تلموا جنيد و مجنود وعبدكم السلامي المعتوق كور الغنم ما بقابل جبين الدود . وشرح هذا الكلام لو انكم تجمعتم انتم ابناء جنيد والذين تجندونهم معكم وعبدكم السلامي والسلامي ليس عبدا انما هو إبن عمهم و لكنه كان اسمر والسمرة هي لون العرب كما قال الدكتور عبد الله الطيب . فاراد ان يغظهم ووصف ان جمعهم هذا مثل جمع الاغنام امام الاسد .
فذهب عريق الي اهله مغاضبا
ثم عمد الي ناقة ذلول وقام بكيها في مجاري الدمع يقال لمثل هذه الكية دامع و حمل عليها ابنته الصغيرة وامرها ان تطوف جميع احياء بني عمه من عطية و حيماد و راشد فلما ابصروا الناقة ايقنوا ان عريق فن تعرض الي ظلم قاسي فتنادوا و جمعوا كيدهم و قرعوا طبولهم و استشعر بنو خزام و تناذروا واستعدوا وتواجه الفريقان في معركة حاسمة استطاع بنو الجنيد ان يتغلبوا علي بني خزام حتي دحلوا تونس الخضرة ومازالوا ورائهم اينما استراحوا لحقوا بهم و جددوا معهم الاشتباك وذلك لانهم لم ياخذوا الناقة ثم فطن الخزامي وامر بعقر الناقة فجثت علي اربعيها صريعة فلما وقف عليها عريق بكاها بشعر حزين اورده الدكتور علي حمودة في كتابه انف الذكر ثم امر بوقف الحرب .
اوردت هذه القصة ردا علي كثير من المغالطات التي تصر علي ان البقارة هم اصحاب ابقار في الاساس ومن هنا استطيع ان اقول ان البقارة كانوا اصحاب راغية فاستبدلها بعضهم بذات الخوار ولكنهم لم يستبدلوا لهجتهم العربية اطلاقا ولاتقاليدهم
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكالات النسب القحطاني لبني عطية: أبوالوفا بدوي الشريف مجلس قبيلة بني عطية 7 08-10-2018 02:06 AM
معركة سرغ بين الشلقان الشمريين و بني عطية ابن حزم فضائل القبائل العربية و ايامها 2 04-07-2017 10:57 PM
موارد الماء بين تبوك وتيماء من ديار بني عطية الليث العطوي مجلس قبيلة بني عطية 3 15-02-2015 05:41 AM
البقارة في الأرشيف العثماني ايلاف منتدى السادة الاشراف العام 1 25-01-2013 06:22 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه